المعاجم

معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: طور
جذر الكلمة: طرر

- الطرّة: لهكفّة الثوب، وهي جانبه الذي لا هدْب . وطرّة النهر والوادي: شفيره. وطرّة كلّ شيء: حرفه. والجمع طرر. وأطْرار البلاد: أطرافها. والطرّة: الناصية. والطرّتان من الحمار: خطّان، سوداوان على كتفيه. وقد جعلهما أبو ذؤيب للثور الوحشي أيضا، وقال يصف الثور والكلاب: ينْهشْنه ويذودهنّ ويحتمي ... عبْل الشوى بالطرّتيْن مولّع وطرّة متْنه: طريقته. وكذلك الطرّة من السحاب. وقولهم: جاءواطرا، أي جميعا. وطرّ النبت يطرّطرورا: نبت. ومنه طرّ شارب الغلام فهو طارّ. وطررْت السنان: حدّدته، فهو مطْرور وطرير. وقد يكون الطرّ الشقّ والقطع، ومنه الطرّار. ويقال: طرّ حوضه، أي طيّنه. والطرّ: الشلّ. وطررْت الإبل: مثل طردﺗﻬا، إذا ضممتها من نواحيها. قال يعقوب:طررْت الإبلأطرّهاطرا، إذا مشيت من أحد جانبيها ثم من الجانب الآخر لتقوّمها. وطرّتْ يده: مثل ترّتْ، أي سقطت. يقال: ضربه فأطرّ يده، أي قطعها وأنْدرها. وأطرّ، أي أدلّ. وقولهم: غضب مطرّ، إذا كان في غير موضعه وفيما لا يوجب غضبا. وقال الأصمعيّ: يقال: جاء فلان مطرا، أي مستطيلا مدلاّ. وقال أبو زيد: الإطْرار: الإغراء. والطرير: ذو الرواء والمنظر. قال العبّاس ابن مرداس: ويعجبك الطرير فتبتليه ... فيخلف ظنّك الرجل الطرير


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: طور
جذر الكلمة: طور

- طوار الدار: ما كان ممتدا معها من الفناء. ويقال: لا أطور به، أي لا أقْربه. ولا تطرْ حرانا، أي لا تقرب ما حولنا. وعداطوْره، أي جاوز حدّه. والطوْر: التارة. وقال النابغة في وصف السليم: تطلّقه طورا وطورا تراجع وقوله تعالى: " خلقكمْ أطوارا " ، قال الأخفش:طورْا علقة وطوْرا مضْغة. والناس أطوار، أي أخْياف على حالات شتّى. وبلغ فلان في العلم أطوريْه، أي حدّيه: أوّله وآخره. وكان أبو زيد يقول بكسر الراء، أي بلغ أقصاه. والطور: الجبل. والطوريّ: الوحشيّ من الطير والناس. يقال: حمام طوريّ وطورانيّ. ويقال: ما ﺑﻬا طوريّ، أي أحد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: طور
جذر الكلمة: طير

- الطائر جمعهطيْر، وجمع الطيْر طيور وأطْيار. وقال قطرب: الطيْرّ أيضا قد يقع على الواحد. وأبو عبيدة مثله. وقرئ: " فيكونطيرْا بإذن الله " . وطائر الإنسان: عمله الذيقلّده. والطير أيضا: الاسم من التطيّر، ومنه قولهم: " لا طير إلا طير الله " كما يقال: لا أمر إلا أمر الله. وأنشد الأصمعيّ، قال: وأنشدناه الأحمر: تعلّمْ أنّه لا طير إلا ... على متطيّر وهو الثبور بلى شيء يوافق بعض شيء ... أحايينا وباطله كثير قال ابن السكيت: يقال طائر الله لا طائرك! ولا تقل:طيْر الله. وأرض مطارة: كثيرة الطيْر. وبئر مطارة: واسعة الفم. قال الشاعر: كأنّ حفيفها إذ برّكوها ... هويّ الريح في جفْ ر مطا ر وقولهم: كأنّ على رءوسهم الطيْر إذا سكنوا من هيبة. وطار يطيرطيْرورة وطيرانا. وأطاره غيره، وطيّره وطايره بمعنى. ومن أمثالهم في الخصب وكثرة الخير قولهم: " هم في شيء لا يطير غرابه " ويقال:أطير الغراب فهو مطار. قال النابغة: ولرهط حرّاب وقدّ سورة ... في اﻟﻤﺠد ليس غرابها بمطا ر فّة وطيش وفي فلانطيرْة وطيْرورة، أي خ . قال الكميت: وحلمك عزّ إذا ما حلمْت ... وطيْرتك الصاب والحنْظل ومنه قولهم: ازْجر أحْناءطيْرك، أي جوانب خفّتك وطيشك. وتطاير الشيء: تفرّق. وتطاير الشيء: طال. وفي الحديث: " خذ ما تطاير من شعرك " . واسْتطار الفجر وغيره: انتشر. واستطير الشيء: أي طيّر. وتطيّرْت من الشيء وبالشيء. والاسم منه الطيرة مثال العنبة، وهو ما يتشاءم به من الفأل الرديء. وفي الحديث: " أنّه كان يحبّ الفأل ويكره الطيرة " . وقوله تعالى: " قالوا اطّيّرنا بك " ، أصله تطيّرنا، فأدغمت التاء في الطاء، واجتلبت الألف ليصحّ الابتداء ﺑﻬا. والمطيّر من العود: المطرّى، مقلوب منه. قال: إذا ما مشت نادى بما في ثياﺑﻬا ... ذكيّ الشذى والمندليّ المطيّر



الأكثر بحثاً