المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ظاري
جذر الكلمة: ظرا

- الظَّرَوْرَى: الكَيِّسُ. رجل ظَرَوْرى: كَيِّسٌ. وظَرِيَ يَظْرَى إِذا كاسَ. قال أَبو عمرو: ظَرَى إِذا لان، وظَرَى إِذا كاسَ، واظْرَوْرى كاسَ وحَذِقَ، وقال ابن الأَعرابي: اطْرَوْرى، بالطاء غير المعجمة. واظْرَورى الرجلُ اظْرِيرَاءً: اتَّخَم فانْتَفَخ بطنه، والكلمة واوِيَّة ويائِيَّة. واظْرَوْرَى بطْنُه إِذا انْتَفَخَ، وذكره الجوهري في ضرا، بالضاد، ولم يذكر هذا الفصل. الأَزهري: قرأْت في نوادر الأَعْراب الاطْرِيرَاء والاظْرِيراءُ البِطْنَةُ، وهو مُطْرَوْرٍ ومُظْرَوْرٍ، قال: وكذلك المُحْبَنْطي والمُحْبَنْظِي، بالظاء؛ وقال الأصمعي: اطْرَوْرَى بَطْنُه، بالطاء. أبو زيد أظْرَوْرَى الرجلُ غَلب الدَّسَمُ على قَلْبِه فانتفَخَ جفَه فمات، ورواه الشيباني: اطْرَوْرى، والشيباني ثقة، وأَبو زيد أَوثق منه. ابن الأَنباري: ظَرىَ بَطْنُه يَظْرِي إذا لم يَتَمالَكْ لِيناً. ويقال: أَصابَ المالَ الظَّرَى فأَهْزَلَه، وهو جُمُود الماء لِشِدَّة البَرْدِ. ابن الأَعرابي: الظَّارِي العاضُّ. وَظَرَى يَظْرِي إذا جَرَى.


معجم تاج العروس
الكلمة: ظاري
جذر الكلمة: ظري

- : (ى {الظارِي) : أَهْملهُ الجوهريُّ. وقالَ الأَزْهريُّ: هُوَ (العاضُّ) . قالَ: (} وظَرَى {يَظْرِي) ، من حَدِّ رَمَى: إِذا (جَرَى) . وقالَ أَبو عَمْرٍ و: ولانَ. (و) } ظَرَى (بَطْنُه) يَظْرِي: (لم يَتَمالَكْ لينًا. (و) {ظَرِيَ، (كرَضِيَ) ، يَظْرَى: (كاسَ) أَي صارَ كيِّساً. (} والظَّرَوْرَى: الكَيِّسُ) ؛ كلُّ ذلكَ عَن ابنِ الأعْرابي وأَبي عَمْروٍ. ( {واظْرَوْرَى: انْتَفَخَ بَطْنُه) ؛ هَكَذَا رَواهُ أَبو زيْدٍ وشَمِرٌ. ورَواهُ أَبو عَمْرٍ ووأَبو عبيدٍ الطَّائي وَقد تقدَّم. (أَو صارَ ذَا بِطْنَةٍ) . وَفِي نوادِرِ الأعْرابِ: الاطْرِيَراءُ} والاظْرِيرَاءُ البِطْنَةُ. (أَو غَلَبَ على قَلْبِه الدَّسَمُ) فانْتَفَخَ لذلكَ جَوْفُه؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه.


المعجم الرائد
الكلمة: ظاري
جذر الكلمة: ظري

- 1- ظرى الماء : جرى ، سال , 1- ظري : كان حسن الظرف والفهم|2- ظري : كان حسن العمل



الأكثر بحثاً