أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ظَلَّ نهارَه يفعل كذا وكذا يَظَلُّ ظَلاًّ وظُلُولاً وظَلِلْتُ أَنا وظَلْتُ وظِلْتُ، لا يقال ذلك إِلاَّ في النهار لكنه قد سمع في بعض الشعر ظَلَّ لَيْلَه، وظَلِلْت أَعْمَلُ كذا، بالكسر، ظُلُولاً إِذا عَمِلْته بالنهار دون الليل؛ ومنه قوله تعالى: فَظَلْتم تَفَكَّهون، وهو من شَواذِّ التخفيف. الليث: يقال ظَلَّ فلان نهارَه صائماً، ولا تقول العرب ظَلَّ يَظَلُّ إِلا لكل عمل بالنهار، كما لا يقولون بات يبيت إِلا بالليل، قال: ومن العرب من يحذف لام ظَلِلْت ونحوها حيث يظهران، فإِن أَهل الحجاز يكسرون الظاء كسرة اللام التي أُلْقِيَتْ فيقولون ظِلْنا وظِلْتُم المصدر الظُّلُول، والأَمر اظْلَلْ وظَلَّ؛ قال تعالى: ظَلْتَ عليه عاكفاً، وقرئ ظِلْتَ، فمن فَتَح فالأَصل فيه ظَلِلْت ولكن اللام حذفت لثِقَل التضعيف والكسر وبقيت الظاء على فتحها، ومن قرأَ ظِلْتَ، بالكسر، حَوَّل كسرة اللام على الظاء، ويجوز في غير المكسور نحو هَمْت بذلك أَي هَمَمْت وأَحَسْنت بذلك أَي أَحْسَسْت، قال: وهذا قول حُذَّاق النحويين؛ قال ابن سيده: قال سيبويه أَمَّا ظِلْتُ فأَصله ظَلِلْتُ إِلاَّ أَنهم حذفوا فأَلقوا الحركة على الفاء كما قالوا خِفْت، وهذا النَّحْوُ شاذٌّ، قال: والأَصل فيه عربي كثير، قال: وأَما ظَلْت فإِنها مُشَبَّهة بِلَسْت؛ وأَما ما أَنشده أَبو زيد لرجل من بني عقيل: أَلَمْ تَعْلَمِي ما ظِلْتُ بالقوم واقفاً على طَلَلٍ، أَضْحَتْ مَعارِفُه قَفْرا قال ابن جني: قال كسروا الظاء في إِنشادهم وليس من لغتهم. وظِلُّ النهارِ: لونُه إِذا غَلَبَتْه الشمسُ. والظِّلُّ: نقيض الضَّحِّ، وبعضهم يجعل الظِّلَّ الفَيْء؛ قال رؤبة: كلُّ موضع يكون فيه الشمس فتزول عنه فهو ظِلٌّ وفَيْء، وقيل: الفيء بالعَشِيِّ والظِّلُّ بالغداة، فالظِّلُّ ما كان قبل الشمس، والفيء ما فاء بعد. وقالوا: ظِلُّ الجَنَّة، ولا يقال فَيْؤها، لأَن الشمس لا تُعاقِب ظِلَّها فيكون هنالك فيء، إِنما هي أَبداً ظِلٌّ، ولذلك قال عز وجل: أُكُلُها دائمٌ وظِلُّها؛ أَراد وظِلُّها دائم أَيضاً؛ وجمع الظِّلِّ أَظلالٌ وظِلال وظُلُولٌ؛ وقد جعل بعضهم للجنة فَيْئاً غير أَنه قَيَّده بالظِّلِّ، فقال يصف حال أَهل الجنة وهو النابغة الجعدي:فَسلامُ الإِلهِ يَغْدُو عليهم، وفُيُوءُ الفِرْدَوْسِ ذاتُ الظِّلال وقال كثير: لقد سِرْتُ شَرْقيَّ البِلادِ وغَرْبَها، وقد ضَرَبَتْني شَمْسُها وظُلُولُها ويروى: لقد سِرْتُ غَوْرِيَّ البِلادِ وجَلْسَها والظِّلَّة: الظِّلال. والظِّلال: ظِلال الجَنَّة؛ وقال العباس بن عبد المطلب: مِنْ قَبْلِها طِبْتَ في الظِّلال وفي مُسْتَوْدَعٍ، حَيْثُ يُخْصَفُ الوَرَقُ أَراد ظِلال الجنات التي لا شمس فيها. والظِّلال: ما أَظَلَّكَ من سَحابٍ ونحوه. وظِلُّ الليلِ: سَوادُه، يقال: أَتانا في ظِلِّ الليل؛ قال ذو الرُّمَّة: قد أَعْسِفُ النَّازِحَ المَجْهولَ مَعْسِفُه، في ظِلِّ أَخْضَرَ يَدْعُو هامَهُ البُومُ وهو استعارة لأَن الظِّلَّ في الحقيقة إِنما هو ضوء شُعاع الشمس دون الشُّعاع، فإِذا لم يكن ضَوْءٌ فهو ظُلْمة وليس بظِلٍّ. والظُّلَّةُ أَيضاً (* قوله «والظلة أيضاً إلخ» هذه بقية عبارة للجوهري ستأتي، وهي قوله: والظلة، بالضم، كهيئة الصفة، الى أن قال: والظلة أيضاً الى آخر ما هنا): أَوّل سحابة تُظِلُّ؛ عن أَبي زيد. وقوله تعالى: يَتَفَيَّأُ ظِلاله عن اليمين؛ قال أَبو الهيثم: الظِّلُّ كلُّ ما لم تَطْلُع عليه الشمسُ فهو ظِلٌّ، قال: والفَيْء لا يُدْعى فَيْئاً إِلا بعد الزوال إِذا فاءت الشمسُ أَي رَجَعَتْ إِلى الجانب الغَرْبيِّ، فما فاءت منه الشمسُ وبَقِيَ ظِلاًّ فهو فَيْء، والفَيْءُ شرقيٌّ والظِّلُّ غَرْبيٌّ، وإِنما يُدْعى الظِّلُّ ظِلاًّ من أَوَّل النهار إِلى الزوال، ثم يُدْعى فيئاً بعد الزوال إِلى الليل؛ وأَنشد: فلا الظِّلَّ من بَرْدِ الضُّحَى تَسْتَطِيعُه، ولا الفَيْءَ من بَرْدِ العَشِيِّ تَذُوق قال: وسَوادُ اللَّيلِ كلِّه ظِلٌّ، وقال غيره: يقال أَظَلَّ يومُنا هذا إِذا كان ذا سحاب أَو غيره وصار ذا ظِلٍّ، فهو مُظِلٌّ. والعرب تقول: ليس شيء أَظَلَّ من حَجَر، ولا أَدْفأَ من شَجَر، ولا أَشَدَّ سَواداً من ظِلّ؛ وكلُّ ما كان أَرْفع سَمْكاً كان مَسْقَطُ الشَّمس أَبْعَد، وكلُّ ما كان أَكثر عَرْضا وأَشَد اكتنازاً كان أَشد لسَوادِ ظِلِّه. وظِلُّ الليل: جُنْحُه، وقيل: هو الليل نفسه، ويزعم المنجِّمون أَن الليل ظِلٌّ وإِنما اسْوَدَّ جدّاً لأَنه ظِلُّ كُرَة الأَرض، وبِقَدْر ما زاد بَدَنُها في العِظَم ازداد سواد ظِلِّها. وأَظَلَّتْني الشجرةُ وغيرُها، واسْتَظَلَّ بالشجرة: اسْتَذْرى بها. وفي الحديث: إِنَّ في الجنة شَجَرةً يَسِير الراكبُ في ظِلِّها مائةَ عامٍ أَي في ذَراها وناحيتها. وفي قول العباس: مِنْ قَبْلِها طِبْتَ في الظِّلال؛ أَراد ظِلال الجنة أَي كنتَ طَيِّباً في صُلْب آدم حيث كان في الجنة، وقوله من قبلها أَي من قبل نزولك إِلى الأَرض، فكَنى عنها ولم يتقدم ذكرها لبيان المعنى. وقوله عز وجل: ولله يَسْجُد مَنْ في السموات والأَرض طَوْعاً وكَرْهاً وظِلالُهُم بالغُدُوِّ والآصال؛ أَي ويَسْجُد ظِلالُهم؛ وجاء في التفسير: أَن الكافر يَسْجُدُ لغير الله وظِلُّه يسجد لله، وقيل ظِلالُهم أَي أَشخاصهم، وهذا مخالف للتفسير. وفي حديث ابن عباس: الكافر يَسْجُد لغير الله وظِلُّه يَسْجُد لله؛ قالوا: معناه يَسْجُد له جِسْمُه الذي عنه الظِّلُّ. ويقال للمَيِّت: قد ضَحَا ظِلُّه. وقوله عز وجل: ولا الظِّلُّ ولا الحَزورُ؛ قال ثعلب: قيل الظِّلُّ هنا الجنة، والحَرور النار، قال: وأَنا أَقول الظِّلُّ الظِّلُّ بعينه، والحَرُور الحَرُّ بعينه. واسْتَظَلَّ الرجلُ: اكْتَنَّ بالظِّلِّ. واسْتَظَلَّ بالظِّلِّ: مال إِليه وقَعَد فيه. ومكان ظَلِيلٌ: ذو ظِلٍّ، وقيل الدائم الظِّلِّ قد دامت ظِلالَتُه. وقولهم: ظِلٌّ ظَلِيل يكون من هذا، وقد يكون على المبالغة كقولهم شِعْر شاعر. وفي التنزيل العزيز: ونُدْخِلهم ظِلاًّ ظَلِيلاً؛ وقول أُحَيْحَة بن الجُلاح يَصِف النَّخْل: هِيَ الظِّلُّ في الحَرِّ حَقُّ الظَّلِيـ ـلِ، والمَنْظَرُ الأَحْسَنُ الأَجْمَلُ قال ابن سيده: المعنى عندي هي الشيء الظَّلِيل، فوضع المصدر موضع الاسم. وقوله عز وجل: وظَلَّلْنا عليكم الغَمامَ؛ قيل: سَخَّر اللهُ لهم السحابَ يُظِلُّهم حتى خرجوا إِلى الأَرض المقدَّسة وأَنزل عليهم المَنَّ والسَّلْوى، والاسم الظَّلالة. أَبو زيد: يقال كان ذلك في ظِلِّ الشتاء أَي في أَوَّل ما جاء الشتاء. وفَعَلَ ذلك في ظِلِّ القَيْظ أَي في شِدَّة الحَرِّ؛ وأَنشد الأَصمعي: غَلَّسْتُه قبل القَطا وفُرَّطِه، في ظِلِّ أَجَّاج المَقيظ مُغْبِطِه (* قوله «غلسته إلخ» كذا في الأصل والاساس، وفي التكملة: تقدم العجز على الصدر). وقولهم: مَرَّ بنا كأَنَّه ظِلُّ ذئب أَي مَرَّ بنا سريعاً كَسُرْعَة الذِّئب. وظِلُّ الشيءِ: كِنُّه. وظِلُّ السحاب: ما وَارَى الشمسَ منه، وظِلُّه سَوادُه. والشمسُ مُسْتَظِلَّة أَي هي في السحاب. وكُلُّ شيء أَظَلَّك فهو ظُلَّة. ويقال: ظِلٌّ وظِلالٌ وظُلَّة وظُلَل مثل قُلَّة وقُلَل. وفي التنزيل العزيز: أَلم تَرَ إِلى رَبِّك كيف مَدَّ الظِّلَّ. وظِلُّ كلِّ شيء: شَخْصُه لمكان سواده. وأَظَلَّني الشيءُ: غَشِيَني، والاسم منه الظِّلُّ؛ وبه فسر ثعلب قوله تعالى: إِلى ظِلٍّ ذي ثَلاث شُعَب، قال: معناه أَن النار غَشِيَتْهم ليس كظِلِّ الدنيا. والظُّلَّة: الغاشيةُ، والظُّلَّة: البُرْطُلَّة. وفي التهذيب: والمِظَلَّة البُرْطُلَّة، قال: والظُّلَّة والمِظَلَّة سواءٌ، وهو ما يُسْتَظَلُّ به من الشمس. والظُّلَّة: الشيء يُسْتَتر به من الحَرِّ والبرد، وهي كالصُّفَّة. والظُّلَّة: الصَّيْحة. والظُّلَّة، بالضم: كهيئة الصُّفَّة، وقرئ: في ظُلَلٍ على الأَرائك مُتَّكئون، وفي التنزيل العزيز: فأَخَذَهُم عذابُ يَوْمِ الظُّلَّة؛ والجمع ظُلَلٌ وظِلال. والظُّلَّة: ما سَتَرك من فوق، وقيل في عذاب يوم (* قوله «وقيل في عذاب يوم إلخ» كذا في الأصل) الظُّلَّة، قيل: يوم الصُّفَّة، وقيل له يوم الظُّلَّة لأَن الله تعالى بعث غَمامة حارّة فأَطْبَقَتْ عليهم وهَلَكوا تحتها. وكُلُّ ما أَطْبَقَ عليك فهو ظُلَّة، وكذلك كل ما أَظَلَّك. الجوهري: عذابُ يوم الظُّلَّة قالوا غَيْمٌ تحته سَمُومٌ؛ وقوله عز وجل: لهم مِنْ فوقِهم ظُلَلٌ من النار ومن تحتهم ظُلَلٌ؛ قال ابن الأَعرابي: هي ظُلَلٌ لمَنْ تحتهم وهي أَرض لهم، وذلك أَن جهنم أَدْرَاكٌ وأَطباق، فبِساطُ هذه ظُلَّةٌ لمَنْ تحتَه، ثم هَلُمَّ جَرًّا حتى ينتهوا إِلى القَعْر. وفي الحديث: أَنه ذكر فِتَناً كأَنَّها الظُّلَل؛ قل: هي كُلُّ ما أَظَلَّك، واحدتها ظُلَّة، أَراد كأَنَّها الجِبال أَو السُّحُب؛ قال الكميت: فكَيْفَ تَقُولُ العَنْكَبُوتُ وبَيتُها، إِذا ما عَلَتْ مَوْجاً من البَحْرِ كالظُّلَل؟ وظِلالُ البحر: أَمواجُه لأَنها تُرْفَع فتُظِلُّ السفينةَ ومن فيها، ومنه عذاب يوم الظُّلَّة، وهي سحابة أَظَلَّتْهم فَلَجؤوا إِلى ظِلِّها من شِدَّة الحرّ فأَطْبَقَتْ عليهم وأَهْلَكَتْهم. وفي الحديث: رأَيت كأَنَّ ظُلَّةً تَنْطِف السَّمْنَ والعَسَل أَي شِبْهَ السَّحَابة يَقْطُرُ منها السَّمْنُ والعسلُ، ومنه: البقرةُ وآلُ عمران كأَنَّهما ظُلَّتانِ أَو غَمامتان؛ وقوله: وَيْحَكَ، يا عَلْقَمَةُ بنَ ماعِزِ هَلْ لَكَ في اللَّواقِح الحَرَائزِ، وفي اتِّباعِ الظُّلَل الأَوَارِزِ؟ قيل: يَعْني بُيوتَ السَّجْن. والمِظَلَّة والمَظَلَّة: بيوت الأَخبية، وقيل: المِظَلَّة لا تكون إِلا من الثياب، وهي كبيرة ذات رُواقٍ، وربما كانت شُقَّة وشُقَّتين وثلاثاً، وربما كان لها كِفَاءٌ وهو مؤخَّرها. قال ابن الأَعرابي: وإِنما جاز فيها فتح الميم لأَنها تُنْقل بمنزلة البيت. وقال ثعلب: المِظَلَّة من الشعر خاصة. ابن الأَعرابي: الخَيْمة تكون من أَعواد تُسْقَف بالثُّمام فلا تكون الخيمة من ثياب، وأَما المَظَلَّة فمن ثياب؛ رواه بفتح الميم. وقال أَبو زيد: من بيوت الأَعراب المَظَلَّة، وهي أَعظم ما يكون من بيوت الشعر، ثم الوَسُوط نعت المَظَلَّة، ثم الخِباء وهو أَصغر بيوت الشَّعَر. والمِظَلَّة، بالكسر: البيت الكبير من الشَّعَر؛ قال: أَلْجَأَني اللَّيْلُ، وَرِيحٌ بَلَّه إِلى سَوادِ إِبلٍ وثَلَّه، وسَكَنٍ تُوقَد في مِظَلَّه وعَرْشٌ مُظَلَّل: من الظِّلِّ. وقال أَبو مالك: المِظَلَّة والخباء يكون صغيراً وكبيراً؛ قال: ويقال للبيت العظيم مِظَلَّة مَطْحُوَّة ومَطْحِيَّة وطاحِيَة وهو الضَّخْم. ومَظَلَّة ومِظَلَّة: دَوْحة (* قوله «ومظلة دوحة» كذا في الأصل والتهذيب). ومن أَمثال العرب: عِلَّةٌ ما عِلَّه أَوْتادٌ وأَخِلَّه، وعَمَدُ المِظَلَّه، أَبْرِزُوا لصِهْرِكم ظُلَّه؛ قالته جارية زُوِّجَتْ رَجُلاً فأَبطأَ بها أَهْلُها على زوجها، وجَعَلُوا يَعْتَلُّون بجمع أَدوات البيت فقالت ذلك اسْتِحْثاثاً لهم؛ وقول أُمَيَّة بن أَبي عائذ الهذلي: ولَيْلٍ، كأَنَّ أَفانِينَه صَراصِرُ جُلِّلْنَ دُهْمَ المَظالي إِنما أَراد المَظالَّ فخَفَّف اللام، فإِمَّا حَذَفها وإِمَّا أَبْدَلَها ياءً لاجتماع المثلين لا سيما إِن كان اعتقد إِظهار التضعيف فإِنه يزداد ثِقَلاً ويَنْكَسِر الأَول من المثلين فتدعو الكسرةُ إِلى الياء فيجب على هذا القول أَن يُكْتب المَظالي بالياء؛ ومثْلُهُ سَواءً ما أَنشده سيبويه لعِمْران بن حِطَّان: قد كُنْتُ عِنْدَك حَوْلاً، لا يُرَوَّعُني فيه رَوَائعُ من إِنْس ولا جانِ وإِبدالُ الحرف أَسهلُ من حذفه. وكُلُّ ما أَكَنَّك فقد أَظَلَّكَ. واسْتَظَلَّ من الشيء وبه وتَظَلَّل وظَلَّله عليه. وفي التنزيل العزيز: وظَلَّلنا عليهم الغَمامَ. والإِظْلالُ: الدُّنُوُّ؛ يقال: أَظَلَّك فلان أَي كأَنه أَلْقى عليك ظِلَّه من قُرْبه. وأَظَلَّك شهرُ رمضان أَي دَنا منك. وأَظَلَّك فلان: دَنا منك كأَنه أَلْقى عليك ظِلَّه، ثم قيل أَظَلَّك أَمرٌ. وفي الحديث: أَنه خطب آخر يوم من شعبان فقال: أَيها الناس قد أَظَلَّكُمْ شَهْرٌ عظيم أَي أَقْبَل عليكم ودَنا منكم كأَنه أَلْقى عليكم ظِلَّه. وفي حديث كعب ابن مالك: فلما أَظَلَّ قادماً حَضَرَني بَثِّي. وفي الحديث: الجنَّةُ تحت ظِلالِ السيوف؛ هو كناية عن الدُّنُوِّ من الضِّرب في الجهاد في سبيل الله حتى يَعْلُوَه السيفُ ويَصِيرَ ظِلُّه عليه. والظِّلُّ: الفَيْءُ الحاصل من الحاجز بينك وبين الشمس أَيَّ شيء كان، وقيل: هو مخصوص بما كان منه إِلى الزوال، وما كان بعده فهو الفيء. وفي الحديث: سَبْعَةٌ يُظِلُّهم اللهُ في ظِلِّ العرش أَي في ظِلِّ رحمته. وفي الحديث الآخر: السُّلْطانُ ظِلُّ الله في الأَرض لأَنه يَدْفَع الأَذى عن الناس كما يَدْفَع الظِّلُّ أَذى حَرِّ الشمس، قال: وقد يُكْنى بالظِّلِّ عن الكَنَف والناحية. وأَظَلَّك الشيء: دَنا منك حتى أَلقى عليك ظِلُّه من قربه. والظِّلُّ: الخَيال من الجِنِّ وغيرها يُرى، وفي التهذيب: شِبْه الخيال من الجِنِّ، ويقال: لا يُجاوِزْ ظِلِّي ظِلَّك. ومُلاعِب ظِلَّه: طائرٌ سمي بذلك. وهما مُلاعِبا ظِلِّهما ومُلاعِباتُ ظِلِّهن، كل هذ في لغة، فإِذا جَعَلته نكرة أَخْرَجْتَ الظِّلَّ على العِدَّةِ فقلت هُنَّ مُلاعِباتٌ أَظْلالَهُنَّ؛ وقول عنترة: ولقد أَبِيتُ على الطَّوى وأَظَلُّه، حتى أَنالَ به كَرِيمَ المأْكَل أَراد: وأَظَلُّ عليه. وقولهم في المثل: لأَتْرُكَنَّه تَرْكَ ظَبْيٍ ظِلَّه؛ معناه كما تَرَكَ ظَبْيٌ ظِله. الأَزهري: وفي أَمثال العرب: تَرَكَ الظَّبْيُ ظِلَّه؛ يُضْرَب للرجل النَّفُور لأَن الظَّبْي إِذا نَفَر من شيء لا يعود إِليه أَبداً، وذلك إِذا نَفَر، والأَصل في ذلك أَن الظَّبْيَ يَكْنِس في الحَرّ فيأْتيه السامي فيُثِيره ولا يعود إِلى كِناسِه، فيقال تَرَكَ الظَّبْيُ ظِلَّه، ثم صار مثلاً لكل نافر من شيء لا يعود إِليه. الأَزهري: ومن أَمثالهم أَتيته حين شَدَّ الظََّّبْيُ ظِلَّه، وذلك إِذا كَنَس نِصْف النهار فلا يَبْرَح مَكْنِسَه. ويقال: أَتيته حين يَنْشُدُ الظَّبْيُ ظِلَّه أَي حين يشتدُّ الحَرُّ فيطلب كِناساً يَكْتَنُّ فيه من شدة الحر. ويقال: انْتَعَلَتِ المَطايا ظِلالها إِذا انتصف النهار في القَيْظ فلم يكُن لها ظِلٌّ؛ قال الراجز: قد وَرَدَتْ تَمْشِي على ظِلالِها، وذابَت الشَّمْس على قِلالها وقال آخر في مثله: وانْتَعَلَ الظِّلَّ فكان جَوْرَبا والظِّلُّ: العِزُّ والمَنَعة. ويقال: فلان في ظِلِّ فلان أَي في ذَراه وكَنَفه. وفلان يعيش في ظِلِّ فلان أَي في كَنَفه. واسْتَظَلَّ الكَرْمُ: التَفَّتْ نَوامِيه. وأَظَلُّ الإِنسان: بُطونُ أَصابعه وهو مما يلي صدر القَدَم من أَصل الإِبهام إِلى أَصل الخِنْصَرِ، وهو من الإِبل باطن المَنْسِم؛ هكذا عَبَّروا عنه ببطون؛ قال ابن سيده: والصواب عندي أَن الأَظَلَّ بطن الأُصبع؛ وقال ذو الرُّمَّة في مَنْسِم البعير: دامي الأَظلِّ بَعِيد الشَّأْوِ مَهْيُوم قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً من طَيِّءٍ يقول لِلَحْمٍ رقيقٍ لازقٍ بباطن المَنْسِم من البعير هو المُسْتَظِلاَّتُ، وليس في لحم البعير مُضْغة أَرَقُّ ولا أَنعم منها غير أَنه لا دَسَم فيه. وقال أَبو عبيد في باب سوء المشاركة في اهتمام الرجل بشأْن أَخيه: قال أَبو عبيدة إِذا أَراد المَشْكُوُّ إِليه أَنه في نَحْوٍ مما فيه صاحبُه الشَّاكي قال له إِن يَدْمَ أَظَلُّكَ فقد نَقِبَ خُفِّي؛ يقول: إِنه في مثل حالك؛ قال لبيد: بنَكِيبٍ مَعِرٍ دامي الأَظَلّ قال: والمَنْسِمُ للبعير كالظُّفُر للإِنسان. ويقال للدم الذي في الجوف مُسْتَظِلُّ أَيضاً؛ ومنه قوله: مِنْ عَلَق الجَوْفِ الذي كان اسْتَظَلّ ويقال: اسْتَظَلَّت العينُ إِذا غارت؛ قال ذو الرمة: على مُسْتَظِلاَّتِ العُيونِ سَوَاهِمٍ، شُوَيْكِيَةٍ يَكْسُو بُرَاها لُغَامُها ومنه قول الراجز: كأَنَّما وَجْهُكَ ظِلٌّ من حَجَر قال بعضهم: أَراد الوَقاحة، وقيل: إِنه أَراد أَنه أَسودُ الوجه. غيره: الأَظَلُّ ما تحت مَنْسِم البعير؛ قال العَجَّاج: تَشْكو الوَجَى من أَظْلَلٍ وأَظْلَل، مِنْ طُولِ إِمْلالٍ وظَهْرٍ أَمْلَل إِنما أَظهر التضعيف ضرورة واحتاج إِلى فَكِّ الإِدغام كقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب: مَهْلاً أَعاذِلَ، قد جَرَّبْتِ منْ خُلُقِي أَنِّي أَجُودُ لأَقوامٍ، وإِنْ ضَنِنُوا والجمع الظُّلُّ، عاملوا الوصف (* قوله «عاملوا الوصف» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس: عاملوه معاملة الوصف) أَو جمعوه جمعاً شاذّاً؛ قال ابن سيده: وهذا أَسبق لأَني لا أَعرف كيف يكون صفة. وقولهم في المثل: لَكِنْ على الأَثَلاثِ لَحْمٌ لا يُظَلَّل؛ قاله بَيْهَسٌ في إِخوته المقتولين لما قالوا ظَلِّلوا لَحْمَ جَزُورِكم. والظَّلِيلة: مُسْتَنْقَع الماء في أَسفل مَسِيل الوادي. والظَّلِيلة: الرَّوْضة الكثيرة الحَرَجات، وفي التهذيب: الظَّلِيلة مُسْتَنْقَع ماءٍ قليلٍ في مَسِيل ونحوه، والجمع الظَّلائل، وهي شبه حُفْرة في بطنِ مَسِيل ماءٍ فينقطع السيل ويبقى ذلك الماء فيها؛ قال رؤبة: غادَرَهُنَّ السَّيْلُ في ظَلائلا (* قوله «غادرهن السيل» صدره كما في التكملة: بخصرات تنقع الغلائلا). ابن الأَعرابي: الظُّلْظُل السُّفُن وهي المَظَلَّة. والظِّلُّ: اسم فَرَس مَسْلمة بن عبد المَلِك. وظَلِيلاء: موضع، والله أَعلم.


- ـ الظِلُّ، بالكسر: نَقِيضُ الضِّحِّ، أو هو الفَيْءُ، أو هو بالغَداةِ، والفَيْءُ بالعَشِيِّ ـ ج: ظِلالٌ وظُلولٌ وأظْلالٌ، والجَنَّةُ. ـ ومنه {ولا الظِلُّ ولا الحَرُورُ} ، والخَيالُ من الجِنِّ وغيرِهِ يُرَى، وفَرَسُ مَسْلَمَةَ بنِ عبدِ المَلِكِ، والعِزُّ والمَنَعَةُ، والزِّئْبِرُ، والليلُ أو جُنْحُهُ، ـ وـ من كلِّ شيءٍ: شَخْصُه، أو كِنُّه، ـ وـ من الشَّبابِ: أوَّلهُ، ـ وـ من القَيْظِ: شِدَّتُه، ـ وـ من السحابِ: ما وارَى الشمسَ منه، أو سَوادهُ، ـ وـ من النهارِ: لَوْنُه إذا غَلَبَتْه الشمسُ. ـ وهو في ظِلِّهِ: في كَنَفِهِ. ـ و "اتْرُكهُ تَرْكَ الظَّبْيِ ظِلَّهُ " يُضْرَبُ للرجُلِ النَّفورِ، لأن الظَّبْيَ إذا نَفَرَ من شيءٍ، لا يعودُ إليه أبداً. وتَرْكَ بسكونِ الراءِ لا بفتحه، كما وَهِمَ الجوهريُّ. ـ ومكانٌ ظَلِيلٌ: ذو ظِلٍّ، أو دائِمُه. وظِلُّ ظَليلٌ: منه، أو مُبالَغَةٌ. ـ وأظَلَّ يَوْمُنا: صارَ ذا ظِلٍّ. ـ واسْتَظَلَّ بالظِلِّ: مالَ إليه، وقَعَدَ فيه، ـ وـ من الشيءِ ـ وـ به: تَظَلَّلَ. ـ وـ الكَرْمُ: الْتَفَّتْ نَواميهِ، ـ وـ العُيونُ: غارتْ، ـ وـ الدَّمُ: كان في الجَوْفِ. ـ وأظَلَّنِي الشيءُ: غَشِيَني، والاسم: الظِلُّ، أو دَنا مِنِّي حتى ألْقَى عليَّ ظِلَّهُ، ـ وظَلَّ نَهارَهُ يَفْعَلُ كذا ـ وـ ليلَهُ، سُمِع في الشِعْرِ، يَظَلُّ، بالفتح، ظَلاًّ وظُلولاً وظَلِلْتُ، بالكسر، ـ وظَلْتُ، كَلَسْتُ، ـ وظِلْتُ، كَمِلْتُ، وأصْلُهُ: ظَلِلْتُ. ـ والظَّلَّةُ: الإِقامَةُ، والصِحَّةُ، وبالضم: الغاشِيَةُ، والبُرْطُلَّةُ، وأوّلُ سحابةٍ تُظِلُّ، وما أظلَّكَ من شجرٍ. ـ و {عَذابُ يومِ الظُّلَّةِ} : قالوا: غَيْم تحتَهُ سَمومٌ، ـ أو سحابةٌ أظَلَّتْهُم فاجْتَمَعوا تحتَها مُسْتَجيرينَ بها مما نالَهم من الحَرِّ، فأطْبَقَتْ عليهمْ. ـ ويقالُ: دامتْ ظِلالَةُ الظِلِّ، بالكسر، وظُلَّتُه، بالضم: أي: ما يُسْتَظَلُّ به. ـ والظُّلَّةُ أيضاً: شيءٌ كالصُّفَّةِ يُسْتَتَرُ به من الحَرِّ والبَرْدِ ـ ج: ظُلَلٌ وظِلالٌ. وبالكسر: الظِلالُ. ـ والمَظَلَّةُ، بالكسر والفتح: الكبيرُ من الأَخْبِيَةِ. ـ والأَظَلُّ: بَطْنُ الإِصْبَعِ، ـ وـ من الإِبِلِ: باطِنُ المَنْسِمِ ـ ج: ظُلٍّ، بالضم، شاذٌّ. وأظْهَرَ العَجَّاجُ التَّضْعيفَ في قولِه: تَشْكو الوَجَى من أظْلَلٍ وأظْلَلِ ضرورةً. ـ والظَّليلَة: مُسْتَنْقَع الماءِ في أسْفَلِ مَسيل الوادي، والرَّوْضَةُ الكثيرةُ الحَرَجاتِ ـ ج: ظلائِلُ. ـ ومُلاعِبُ ظِلِّهِ: طائرٌ، وهُما مُلاعِبا ظِلِّهِما، وملاعِباتُ ظِلِّهِنَّ. فإذا نَكَّرْتَهُ، أخرَجْتَ الظِلِّ على العِدَّةِ، فَقُلْتَ: هُنَّ مُلاعِباتٌ أظْلالَهُنَّ. ـ والظَّلالَةُ، كسَحابَةٍ: الشَّخْصُ، وبالكسرِ: السَّحابَةُ تَراها وَحْدَها وتَرَى ظِلَّها على الأرضِ. وكسَحابٍ: ما أظلَّكَ. ـ وظَليلاءُ: ع. ـ وأبو ظِلالٍ، ككِتابٍ: هلالُ بنُ أبي مالِكٍ، تابِعيٌّ. ـ والظِلالُ: ظِلالُ الجَنَّةِ، ـ وـ من البَحْرِ: أمْواجُهُ. ـ والظَّلَلُ، مُحركةً: الماءُ تَحْتَ الشَّجَرِ لا تُصيبُهُ الشَّمْسُ. ـ وظَلَّلَ بالسَّوْطِ: أشار تَخْويفاً. ـ والظُّلْظُلُ، بالضم: السُّفُنُ. ـ وظَلاَّلٌ، كشَدَّادٍ: ع.


- الظَّلِيلُ : ذو الظِّلِّ. يقال: ظِلٌّ ظَلِيلٌ: دائم.


- الظِّلُ : عتَمَةٌ تَغْشَى مكانًا حَجَبَ عنه أَشِعَّةً ضوئيّةً حاجزٌ غيرُ شفَّاف، والجمع ظِلالٌ، وأَظْلالٌ.|الظِّلُ من كل شيءٍ : شخصُه.|الظِّلُ من الشيءِ: أُوّلُه. يقال: ظِلُّ الشَّبَاب، وظِلُّ الشِّتاءِ.| وظِلُّ اللَّيل: سوادُه. يقال: أَتانا في ظِلّ الليل.|الظِّلُ من السحاب: ما وارى الشمسَ.| والظِّلُّ الممدود: ظِلٌّ أَو خيال يقع على شيء مجاور للمرسوم من سقوط الضوء عليه.| والظلُّ الدَّامِسُ: درجة التظليل التي يشيع فيها لون المِداد . يقال: هو في ظِلٌ فلان: في كَنَفِهِ.| وجهُهُ كظِلِّ الحجر: أَسودُ، أَو وَقِح.| ومشيت على ظِلِّي، وانتعلتُ ظِلِّي: أي في منتصف النَّهار وَقْتَ القيظ فلم يكن لي ظِلٌّ.| وهو يباري ظِلَّ رَأْسِهِ: إذا اختال.| ومُلاعِبُ ظِلّهِ: طائرٌ أَسود المنقار والرِّجلين، أَبيضُ الصدر، مرقّطُ الظَّهر والجناحين والذَّنَب، ويعرف في مصر: بصيَّاد السمك، وفي العِراق: بالقِرِلَّى.


- تَظَلَّلَ بالشيءِ: كان في ظِلِّهِ واكْتنّ به. يقال: تظلَّل من الشمس.


- الظَّلالَةُ : شخصُ الشيءِ. يقال: رأَيت ظَلالَةً من الطَّيْرِ: غَيابةً.


- ظَلَّ الشيءُ ظَلَّ ظَلالَةً : دام ظِلُّه.| وظَلَّ فلانٌ يفعل كذا ظَلَّ ظَلاًّ، وظُلُولاً: فعله نهارًا. يقال: ظَلَّ يفعلُ كذا: دام على فِعله.


- أَظَلَّ : امتدَّ ظِلُّه.|أَظَلَّ صَار ذا ظِلٍّ. يقال: أظَلَّ اليَوْمُ، وأظَلَّ الشَّجَرُ.|أَظَلَّ فلانٌ فلانًا: جعله في كنفه.|أَظَلَّ الشيءُ فلانًا: غَشِيَهُ. يقال: أَظَلَّهُ الأَمْرُ.|أَظَلَّ الشيءُ فلانًا: دنا منه وأقبل عليه. يقال: أظَلَّ الشَّهْرُ، وأظَلَّ الشِّتَاءُ، وأظلَّكُم فلانٌ.


- الأَظَلُّ : بطن الإِصَبع. والجمع : ظُلٌّ.


- المِظَلَّةُ : ما يستظلُّ به. والجمع : مَظَالٌّ.


- اسْتَظَلَّ : تَظَلَّل. يقال: اسْتَظَلَّ بالظِّلِّ: مال إِليه وقَعَدَ فيه.


- الظُّلَّةُ : ما أَظَلَّك من شجر وغيره.|الظُّلَّةُ المِظَلَّةُ. والجمع : ظُللٌ.


- الظَّلِيلَةُ : الرَّوضَةُ الكثيرةُ الحَرَجات. والجمع : ظلائل.


- الظَّلَلُ : الماء تحتَ الشَّجَرَةِ لا تُصيبه الشمس. والجمع : أَظلالٌ.


- ظَلَّلَ بالسَّوْطِ: أشَار به تخويفًا.|ظَلَّلَ فلانًا: أظَلَّهُ. يقال: ظَلَّلَهُ بكذا، وظَلَّلَ اللهُ عليهم الغَمامَ، وظَلَّلَهُ من الشمس وظَلَّل الرَّسْمَ: جعل في أَجزائِه ظِلالاً متفاوتةَ النصيب من الإِضاءة والظِّلِّ والإعتامِ، بُغْيَةَ تجسيدها وإِعطائِها مَظهر الأَجرام ذَوَات الأَبعاد الثلاثة .


- (صِيغَةُ فَعِيل).|1- مَكانٌ ظَليلٌ : مَكانٌ بِهِ ظِلٌّ كَثيفٌ دائِمٌ.|2- ظِلُّ ظَليلٌ : ظِلٌّ كَثيفٌ دائِمٌ- واحَةٌ يَحوطُها ماءٌ غَزيرٌ وَظِلٌّ ظَليلٌ.|3- اِسْتَقَرَّ طولَ النَّهارِ في الظَّليلَةِ : في الرَّوْضَةِ كَثيفَةِ الأَشْجارِ- غابَةٌ ظَليلَةٌ.


- (فاعل مِن أَظَلَّ).|-يَوْمٌ مُظِلٌّ : دَائِمُ الظِّلِّ- مَكَانٌ مُظِلٌّ.


- (فعل: ثلا).| ظَلِلْتُ، أَظَلُّ، ظَلَّ، مصدر ظَلٌّ، ظُلولٌ.|1- ظَلَّ الوَلَدُ جالِساً في مَكانِهِ : بَقِيَ، وَهُوَ فِعْلٌ ناقِصٌ من أَخَواتِ كانَ.|2- ظَلَّ يُراجِعُ دُروسَهُ : دامَ.|3- ظَلَّ على مَوْقِفِهِ : اِسْتَمَرَّ عَلَيْهِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| ظَلَّ، يَظِلُّ، مصدر ظَلالَةٌ.|1- ظَلَّ النَّهارُ : صارَ ذا ظِلٍّ.|2- ظَلَّ الشَّيْءُ : دامَ ظِلُّهُ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَظَلَّلْتُ، أَتَظَلَّلُ، تَظَلَّلْ، مصدر تَظَلُّلٌ- تَظَلَّلَ بِظِلِّ الشَّجَرَةِ : اِحْتَمَى بِظِلِّهَا- تَظَلَّلَ بِالمِظَلَّةِ فِي الشَّاطِئِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| ظَلَّلْتُ، أُظَلِّلُ، ظَلِّلْ، مصدر تَظْليلٌ.|1- ظَلَّلَتِ الشَّجَرَةُ : اِمْتَدَّ ظِلُّها- سارُوا في طَريقٍ يُظَلِّلُها الشَّجَرُ الكَثيفُ.|2- ظَلَّلَهُ بِرَحْمَتِهِ : أَلْقَى عَلَيْهِ بِظِلِّ رَحْمَتِهِ.|3- وَظَلَّلْنا عَلَيْهِمُ الغَمامَ : أَيْ سَتَرْناهُمْ بِهِ مِنْ حَرِّ الشَّمْسِ.|4- ظَلَّلَ بِالسَّوْطِ : أَشارَ بِهِ تَخْويفاً.|5- ظَلَّلَ الرَّسْمَ : جَعَلَ في خَلْفِيَّتِهِ ظِلاًّ إِذا كانَ ذا لَوْنٍ واحِدٍ.


- (فعل: رباعي متعد).| أَظْلَلْتُ، أُظِلُّ، أَظْلِلْ، مصدر إِظْلالٌ.|1- تَبَنَّاهُ وَأَظَلَّهُ : أَدْخَلَهُ في ظِلِّهِ، في كَنَفِهِ.|2- أَظَلَّتِ الشَّجَرَةُ ما حَوْلَها : نَشَرَتْ ظِلَّها.|3- أَظَلَّ الجِدَارُ :صَارَ ذَا ظِلٍّ.|4- أَظَلَّهُ الشَّيْءُ :دَنَا مِنْهُ، أَقْبَلَ عَلَيْهِ.


- (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَظَلَّ، يَسْتَظِلُّ، مصدر اِسْتِظْلاَلٌ.|1- لَمْ يَجِدْ مَكَاناً لِيَسْتَظِلَّ بِهِ : لمَْ يَجِدْ مَكَاناً بِهِ ظِلٌّ يَتَظَلَّلُ بِهِ.|2- اِسْتَظَلَّ بِالظِّلِّ : جَلَسَ فِي الظِّلِّ تَتَظَلَّلَ بِشَجَرَةٍ أَوْ حائِطٍ.|3- اِسْتَظَلَّتِ الشَّمْسُ :اِسْتَتَرَتْ بِالسّحابِ.|4- اسْتَظَلَّتِ العيونُ :غارَتْ.


- (مصدر اِسْتَظَلَّ).|1- يَبْحَثُ عَنْ مكانٍ للاِسْتِظْلالِ : أي يَبْحَثُ عَن مَكانٍ بِهِ ظِلٌّ لِيَتَظَلَّلَ بِهِ.|2- الاِسْتِظْلاَلُ بِالظِّلِّ :الجُلُوسُ في الظِّلِّ لِلتَّظَلُّلِ بِهِ.


- (مصدر أَظَلَّ).|1- رَغِبَ في إظْلالِهِ :في إِدْخالِهِ في ظِلِّهِ، في كَنَفِهِ.|2- إِظْلالُ شَجَرَةٍ : نَشْرُ ظِلِّها.


- (مصدر تَظَلَّلَ).|-التَّظَلُّلُ بِالشَّجَرَةِ : الاحْتِمَاءُ بِظِلِّهَا.


- (مصدر ظَلَّ).| شَخْصُ الشَّيْءِ مِن ناحِيَةِ ظِلِّهِ.


- (مصدر ظَلَّلَ).|1- تَظْلِيلُ الشَّجَرَةِ : اِمْتِدَادُ ظِلِّهَا.|2- التَّظْلِيلُ بِالرَّحْمَةِ : إِلْقَاءُ ظِلِّ الرَّحْمَةِ.


- المِصْباحُ الظِّلِّيلُ : المِصْباحُ الْمُحاطُ بِقُبَّعَةٍ مِنْ ثَوْبٍ مُلَوَّنٍ وَغَيْرِهِ يُكَثِّفُ ضَوْءهُ فيما حَوْلهُ، الظُّلَّةُ.


- جمع ظِلّ. | 1- تَحْتَ ظِلالِ الشَّجَرِ : تَحْتَ فَيْئِها.|2- ظِلالُ البَحْرِ : أَمْواجُهُ.


- جمع: ظُلاَّتٌ، ظُلَلٌ. | 1- جَلَسَ تَحْتَ الظُّلَّةِ : المِظَلَّةِ.|2- ظُلَّةُ الشَّجَرَةِ : ما أَظَلَّ مِنْها. | البقرة آية 210هَل يَنْظُرونَ إلا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ في ظُلَلٍ مِنَ الغَمامِ (قرآن).|3- ظُلَّةُ المِصْباحِ : ما يُحيطُ بِالمِصْباحِ الكَهْرَبائِيِّ، وهُوَ ما يُشْبِهُ القُبَّعَةَ، تُسْتَعْمَلُ إِطاراً لِيُوَجِّهَ ضَوْءهُ في ناحِيَةٍ مُعيَّنَةٍ، المِصْباحُ الظَّليلُ.


- جمع: ظِلالٌ. | 1- جَلَسَ تَحْتَ ظِلِّ الشَّجَرَةِ : تَحْتَ فَيْئِها، ضَوْءُ شُعاعِ الشَّمْسِ عِنْدَما يُسْتَتَرُ بِحاجِزٍ مَّا.|2- يَتْبَعُهُ كَظِلِّهِ : كَخَيالِهِ- أَلْزَمُ لِلْمَرْءِ مِنْ ظِلِّهِ.|3- عاشَ في ظِلِّهِ مُعَزَّزاً مُكَرَّماً : في كَنَفِهِ، في حِمايَتِهِ.|4- إِنْسانٌ خَفيفُ الظِّلِّ : مَرِحٌ، نَشيطٌ، خَفيفُ الرُّوحِ.|5- إِنْسانٌ ثَقيلُ الظِّلِّ : مُمِلٌّ، مُضْجِرٌ، ثَقيلُ الرُّوحِ، طُفَيْلِيٌّ.|6- ظِلُّ اللَّيْلِ : ظَلامُهُ، سَوادُهُ.|7- ظِلُّ الشَّبابِ : أَوَّلُهُ- ظِلُّ الشِّتاءِ :-ظِلُّ اللَّيْلِ.|8- وَجْهُهُ كَظِلِّ الحَجَرِ : أَسْوَدُ.|9- اِنْتَعَلْتُ ظِلِّي : أَي مَشَيْتُ في مُنْتَصَفِ النَّهارِ وَقْتَ القَيْظِ- مَشَيْتُ عَلَى ظِلِّي. 10- الظِّلُّ الخَلْفِيُّ : ما يُرْسَمُ في الخَلْفِيَّةِ مِنْ قُتْمَةٍ. 11- الظِّلُّ الْمَمْدودُ : خَيالٌ يَقَعُ عَلَى شَيْءٍ مجاوِرٍ لِلمَرْسومِ مِنْ سُقوطِ الضَّوْءِ عَلَيْهِ. 12- خَيالُ الظِّلِّ : نَوْعٌ مِنَ الْمَسْرَحِ يَعْتَمِدُ على تَحْريكِ صُوَرِ أَشْخاصٍ مِنْ وَراءِ سِتارٍ يَنْعَكِسُ ظِلُّها مِنَ الخَلْفِ وَيَتَحَدَّثُ مَنْ يُحَرِّكُها بِلِسانِها. 13- ظِلُّ التَّمامِ : هُوَ مَقْلوبُ الجَيْبِ وَيُرْمَزُ لَهُ بِالرَّمْزِ :ظَتا. 14- الظِّلُّ الدَّامِسُ : دَرَجَةُ التَّظْلِيلِ التي يَشيعُ فيها لَوْنُ المِدادِ. 15- مُلاعِبُ ظِلِّهِ : طائِرٌ، أَسْوَدُ المِنْقارِ والرِّجْلَيْنِ، أَبْيَضُ الصَّدْرِ وَهُوَ مُرَقَّطُ، يُعْرَفُ بِالرَّفْرافِ، ويُنْعَتُ أَيْضاً بِصَيَّادِ السَّمَكِ، لأَنَّهُ إِذا رَأَى ظِلَّهُ في الْمَاءِ هَبَطَ لِيَخْطِفَهُ.


- جمع: مَظَالُّ، مَظَلاَّتٌ. | 1- مِظَلَّةٌ شَمْسِيَّةٌ :مَا يُسْتَظَلُّ بِهِ مِنَ الشَّمْسِ.|2- مِظَلَّةُ الْمَطَرِ :مَا يُسْتَتَرُ بِهِ مِنَ الْمَطَرِ.|3- نَزَلَ الطَّيَّارُ بِالمِظَلَّةِ : كَتَّانٌ صَلْبٌ مَشْدُودٌ بِحِبَالٍ إِلَى حِزَامٍ يَعْقِدُهُ الطَّيَّارُ حَوْلَ قَامَتِهِ فَيَهْبِطُ بِهَا وَهِيَ مُحَلِّقَةٌ فِي الجَوِّ.|4- جُنُودُ المِظَلاَّتِ : الِمظَلِّيُّونَ.


- جمع: ـون، ـات. | (مَنْسُوبٌ إِلَى المِظَلَّةِ).|-نَزَلَ المِظَلِّيُّ بِسَلاَمٍ : مَنْ يَهْبِطُ مِنَ الفَضَاءِ بَعْدَمَا تَقْذِفُهُ الطَّائِرَةُ بِالْمِظَلَّةِ.


- 1- الذي يهبط بالمظلة من الطائرة وهي في الجو


- 1- المرة من ظل|2- إقامة


- 1- إستظل بالظل : مال إليه وقعد فيه|2- إستظلت الشمس : استترت بالسحاب|3- إستظل من الشيء : جلس في ظله|4- إستظل الكرم التفت قضبانه التي عليها العناقيد|5- إستظلت العيون : غارت ، دخلت في محجرها


- 1- أظل : إمتد ظله|2- أظل : صار ذا ظل|3- أظله : جعله في ظله|4- أظله الشيء : دنا منه


- 1- تظلل بالشيء : كان في ظله


- 1- ظل : يفعل كذا : فعله نهارا|2- ظل : يفعل كذا : دام على فعله


- 1- ظل اليوم : صار ذا ظل|2- ظل الشيء : دام ظله


- 1- ظل في ء ، جمع : ظلال وظلول وأظلال : « ظل الشجرة »|2- ظل من كل شيء : شخصه|3- ظل من الشيء : أوله « ظل الشباب »|4- ظل من الليل : سواده|5- ظل من السحاب : ما ستر الشمس|6- ظل : عز ، منعة|7- ظل : رفاهة ، سعة عيش|8- ظل من الثوب : ما يظهر من درزه|9- ظل : « هو في ظله » : أي في كنفه وحمايته|11- ظل : « بقي عنده ظل اليوم » : أي طوله


- 1- ظلال : ما أظلك من شجر أو سحاب أو غيرهما|2- ظلال : « ظلال البحر » : أمواجه


- 1- ظلة : مظلة|2- ظلة : ما أظلك من شجر أو سحاب أو غيرهما


- 1- ظلله : القى عليه ظله|2- ظلل بالسوط : أشار به تهديدا وتخويفا


- 1- ظليل : ذو ظل : « روض ظليل »|2- ظليل : دائم الظل : « ظل ظليل »


- 1- ظليلة : مؤنث ظليل|2- ظليلة : روضة كثيرة الأشجار|3- ظليلة : مستنقع الماء في أسفل مسيل الوادي


- 1- ما أظلك من سحاب أو شجر أو غيرهما


- 1- ما أظلك من شجر أو سحاب أو غيرهما


- 1- ماء تحت الشجر لا تصيبه الشمس ، جمع : أظلال


- 1- مظلة : ما يستظل به ويستتر من الشمس أو المطر|2- مظلة من خيمة كبيرة|3- مظلة : خرقة كبيرة من حرير تشبه المظلة ، بها حبال مشدودة إلى حزام يعقده الطيار حول قامته فيهبط بها من الطائرة وهي في الجو|4- مظلة : « عيد المظال » : عيد لليهود ينصبون فيه مظال من ورق الشجر فيقيمون بها سبعة أيام تذكارا لتحررهم من عبودية ملوك « مصر »


- ظ ل ل: (الظِّلُّ) مَعْرُوفٌ وَالْجَمْعُ (ظِلَالٌ) . وَ (الظِّلَالُ) أَيْضًا مَا أَظَلَّكَ مِنْ سَحَابٍ وَنَحْوِهِ. وَ (ظِلُّ) اللَّيْلِ سَوَادُهُ وَهُوَ اسْتِعَارَةٌ لِأَنَّ الظِّلَّ فِي الْحَقِيقَةِ ضَوْءُ شُعَاعِ الشَّمْسِ دُونَ الشُّعَاعِ فَإِذَا لَمْ يَكُنْ ضَوْءٌ فَهُوَ ظُلْمَةٌ وَلَيْسَ بِظِلٍّ. وَظِلٌّ (ظَلِيلٌ) وَمَكَانٌ ظَلِيلٌ أَيْ دَائِمُ الظِّلِّ. وَفُلَانٌ يَعِيشُ فِي (ظِلِّ) فُلَانٍ أَيْ فِي كَنَفِهِ. وَ (الظُّلَّةُ) بِالضَّمِّ كَهَيْئَةِ الصُّفَّةِ. وَقُرِئَ: «فِي ظُلَلٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ» وَ (الظُّلَّةُ) أَيْضًا أَوَّلُ سَحَابَةٍ تُظِلُّ. وَعَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ قَالُوا: غَيْمٌ تَحْتَهُ سَمُومٌ. وَ (الْمِظَلَّةُ) بِالْكَسْرِ الْبَيْتُ الْكَبِيرُ مِنَ الشَّعْرِ. وَعَرْشٌ (مُظَلَّلٌ) مِنَ الظِّلِّ. وَ (أَظَلَّتْنِي) الشَّجَرَةُ وَغَيْرُهَا. وَ (أَظَلَّكَ) فُلَانٌ إِذَا دَنَا مِنْكَ كَأَنَّهُ أَلْقَى عَلَيْكَ ظِلَّهُ ثُمَّ قِيلَ أَظَلَّكَ أَمْرٌ، وَأَظَلَّكَ شَهْرُ كَذَا أَيْ دَنَا مِنْكَ. وَ (اسْتَظَلَّ) بِالشَّجَرَةِ اسْتَذْرَى بِهَا. وَ (ظَلَّ) يَعْمَلُ كَذَا إِذَا عَمِلَهُ بِالنَّهَارِ دُونَ اللَّيْلِ تَقُولُ مِنْهُ: (ظَلِلْتُ) بِالْكَسْرِ (ظُلُولًا) بِالضَّمِّ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ} [الواقعة: 65] وَهُوَ مِنْ شَوَاذِّ التَّخْفِيفِ.


- مَظَلَّة / مِظَلَّة ، جمع مَظَلاَّت/ مِظَلاَّت ومظالّ.|1- شمسيَّة، ما يُستتر ويُستظلّ به من الشّمس أو المطر وغيرهما :-احتمى بالمظلّة من أشعة الشّمس، - شنَّت القوات هجومًا تساندها مظلّة جويّة لاسترداد المدينة |• تحت مظلَّة النِّظام العَالميّ: في حمايته. |2 - (سك) أداة من نسيج خفيف بها حبال مشدودة إلى حزام يعقده الهابطُ حول قامته عند إلقائه من الطائرة، تخفِّف سقوطَ مستعملها وتقيه الأذى :-مظلّة هبوط، - قفز من الطائرة بالمظلَّة |• جنود المظلاّت: الجنود الذين يهبطون من الفضاء بالمظلاَّت.


- ظَلَل ، جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ.


- ظليل | • مكان ظليلٌ ذو ظلٍّ، كثير الظِّل :-شجرة ظليلة، - {لاَ ظَلِيلٍ وَلاَ يُغْنِي مِنَ اللهَبِ} |• ظِلٌّ ظلِيلٌ: دائم.


- استظلَّ / استظلَّ بـ / استظلَّ من يستظلّ ، اسْتَظْلِلْ / اسْتَظِلَّ ، استظلالاً ، فهو مُستظِلّ ، والمفعول مُستظَلٌّ به | • استظلَّ الشَّخصُ أقام في الظلّ |• استظلّتِ الشَّمسُ: استترت بالسحاب، - استظلَّت العُيونُ: غارت. |• استظلَّ بالشَّيء.|1- أقام في ظلِّه :-استظلَّ بشجرة عالية، - استظلَّ بالظلّ: مال إليه وقعد فيه.|2- احتمى به :-استظلَّ بأبيه/ بنفوذ عائلته.|• استظلَّ من الحَرِّ: أقام في الظلّ.


- ظَليلة ، جمع ظليلات وظَلائلُ: مؤنَّث ظليل. |• الظَّليلة: الروضة الكثيرة الأشجار. |• ظليلة القَرنيَّة: (طب) نَدَبة بيضاء في قرنيَّة العين.


- ظلَّلَ يُظلِّل ، تظليلاً ، فهو مُظلِّل ، والمفعول مُظلَّل (للمتعدِّي) | • ظلَّل الشَّجرُ أظلَّ؛ امتدّ ظلُّه. |• ظلَّله: أظلَّه؛ غطَّاه بالظِّلِّ، ألقى عليه ظِلّه :-ظَلّلته الشّجرة، - {وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ} .|• ظلَّل الرَّسمَ.|1- جعل له ظلالا أو خطوطًا خفيفة :-ظلّل الصورةَ.|2- عتَّمه :-أفكار مُظلَّلة: غير واضحة.


- ظَلاَلة :مصدر ظلَّ1.


- تظلَّلَ / تظلَّلَ بـ / تظلَّلَ من يتظلَّل ، تظلُّلاً ، فهو مُتظلِّل ، والمفعول مُتظلَّل به | • تظلَّل الشَّخصُ استظلَّ؛ أقام في الظلّ. |• تظلَّل بالشَّيء.|1- استظلَّ؛ أقام في ظِلِّه :-تظلَّل بشجرة مورقة/ بمظلَّة كبيرة.|2- احتمى به :-يحاول الضعيفُ أن يتظلَّل بالقويّ.|• تظلَّل من الحرِّ: استظلَّ؛ أقام في الظلّ :-تظلّل من الشّمس.


- تَظْليل ، جمع تظليلات (لغير المصدر) وتظاليل (لغير المصدر).|1- مصدر ظلَّلَ. |2 - (الثقافة والفنون) تغيير لونيّ محدَّد ينتج من مزج اللّون الأسود بلون نقيّ :-حرص على أداء تنويعات وتظاليل مستحبّة في العمل الفنيّ، - أضاف عدّة تظاليل إلى اللّوحة أعطتها بُعْدًا حزينًا.


- ظلَّ1 ظَلَلْتُ ، يظِلّ ، اظْلِلْ / ظِلَّ ، ظَلالةً ، فهو ظالّ | • ظلَّ المَكانُ/ ظلَّ اليَومُ دام ظلُّه، صار ذا ظِلّ.


- أظلَّ يُظلّ ، أَظْلِلْ / أَظِلَّ ، إظلالاً ، فهو مُظِلّ ، والمفعول مُظَلّ (للمتعدِّي) | • أظلَّ الشَّجرُ ونحوُه صار ذا ظِلّ، دام ظلُّه :-أظلَّ يومنا: بان فيه السحاب، - أورقتِ الشجرةُ وأظلَّت.|• أظلَّه.|1- ألقى عليه ظِلّه، غطّاه بالظِّل :-بحث عن شجرة تُظِلّه من حرّ الشمس.|2- أدخله في حمايته :-أظلَّ مطارَدًا.|• أظلَّ الشِّتاءُ النَّاسَ: دنا منهم وقرُب :-أظلّه الشَّهرُ، - أظلّكم فلان: أقبل عليكم.|• أظلَّ الرَّسمَ: جعل في خلفيَّته ظلاًّ إذا كان ذا لون واحدٍ.


- ظُلول :مصدر ظلَّ2.


- مَظَلَّيّ / مِظَلِّيّ :- اسم منسوب إلى مَظَلَّة/ مِظَلَّة. |2 - من يهبط من الفضاء بالمظلَّة :-جُنُودٌ مظَلِّيُّون، - يدرَّب المظلّي تدريبًا قويًّا ليهبط خلف صفوف العدوّ.


- ظَلّ :مصدر ظلَّ2.


- ظِلّ ، جمع أظْلال وظِلال وظُلَل.|1- أشعة ضوئيَّة تقع على جسم مُعتم يمنع نفوذَها، وقد يكنى بها عن ذات الشّيء :-ظلُّ شجرةٍ/ حائطٍ، - المرأة ظلّ الرّجل، - يصاحبه كظلِّه: لا يفارقه، - في ظلِّ المجهودات المبذولة، - ترك الظَّبيُ ظلَّه [مثل]: يُضرب للرجل النفور؛ لأنّ الظبي إذا نفر من شيء لا يعود إليه أبدًا، - إنّه ليخاف حتى ظلّه [مثل]: يخاف من كلّ شيء، - {ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ} - {وَلاَ الظِّلُّ وَلاَ الْحَرُورُ}: تمثل الآية الإيمان بالظلّ والكفر بالحرور |• استثقل ظلَّ فلان: ضجر منه وملَّ، - انتعل ظلَّه/ مشى على ظلّه: مشى في منتصف النهار في القيظ، فلم يكن له ظلّ، - بقِيَ عنده ظلّ اليوم: طوله، - ثقيل الظِّلّ: غير مرغوب في وجوده، مزعج، - حكومة الظِّلّ/ وزارة الظِّلّ: حكومة لا وجود لها في الواقع كالحكومة التي تؤلِّفها المعارضةُ لتتولَّى الحكمَ في حال انتقاله إليها، - خفيف الظِّلّ: ظريف، لطيف، مرح، مؤنس، خفيف الروح، - ظلال الانتخاب: ما وراءها، - ظلال البَحر: أمواجه، - ظلُّ الرِّيح: الجهة التي تهبّ نحوها الرِّيح، - ظلّ السَّحاب: ما وارى الشّمس، - ظلّ الشَّباب/ ظلّ الشِّتاء: أوَّله، - ظلّ القَيْظ: شدَّته، - ظلّ اللّيل: سواده، - ظلّ الغمامُ [مثل]: يُضرب لما لا يدوم، وينقضي بسرعة، - ظلّ ظليل/ ظلّ وارف: دائم، - مرّ كالظِّلّ/ مرّ كظِّلّ الذِّئب: مرَّ سريعًا، - مُلاعِب ظلِّه/ خاطف ظلّه: طائر إذا رأى ظلَّه في الماء أقبل ليخطفه ويعرف بصيّاد السمك أو طائر الرفراف، - وجهه كظِلّ الحجر: أسود، أو وقح، - يباري ظلّ رأسه: يختال، - يعيش في الظِّلّ/ يعيش في دائرة الظِّلّ


- ظِلاليَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى ظِلال. |2 - مصدر صناعيّ من ظِلال: حالة من التمويه وإخفاء الحقائق :-يحرص على تغليف كلامه بظلاليَّة تخفي ما يعنيه، - ظهرت الحقائقُ دون مواربة أو ظِلاليَّة.


- ظلَّ2 ظَلِلْتُ ، يظَلّ ، اظْلَلْ / ظَلَّ ، ظَلاًّ وظُلولاً ، فهو ظالّ | • ظلَّ يفعل كذا دام على فعله، وهو فعل ناقص من أخوات كان يفيد الاستمرار (استمرار اتِّصاف المبتدأ بالخبر) :-ظَلِلْت وفيًّا لأصدقائي، - ظلّ صامتًا، - سوف تظلُّ الحرِّيَّة حلمًا، - ظلَّت العجوزُ على قيد الحياة، - {قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ} .


- ظُلْمة ، جمع ظُلُمات وظُلْمات وظُلَم: سواد اللّيل وظلامه، غياب النّور :-خاف من ظُلْمة اللَّيل، - {وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ. وَلاَ الظُّلُمَاتُ وَلاَ النُّورُ} |• بحر الظُّلمات: اسم أطلقه القدماءُ على المحيط الأطلسيّ، - ظلمات البَحر: شدائده، - عاش في الظُلمة: في وحدة وانعزال، فقد شهرتَه، - غياهب الظُّلمات: شدّتها.


- ظُلّة ، جمع ظُلَل وظِلال.|1- ما يُستظلّ به من الحرّ، أو ما يُستتر به من البرد :-جعل من شجرة الصفصاف ظُلَّة له من البرد، - {وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ} .|2- سحابة تأتي بالظِّلِّ :- {فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ}: ويوم الظُّلّة: يوم عذاب أهل مدين بسحابة أمطرتهم نارًا فاحترقوا.|• ظُلّة المِصباح: الغطاء الذي يُوضَع فوق المصباح وحوله لتركيز نوره وتوجيهه شطر ناحية ما.


- ظِلالة :مايستظلّ به، كالسحاب ونحوه.


- ظَلّ :مصدر ظلَّ2.


- ظِلّ ، جمع أظْلال وظِلال وظُلَل.|1- أشعة ضوئيَّة تقع على جسم مُعتم يمنع نفوذَها، وقد يكنى بها عن ذات الشّيء :-ظلُّ شجرةٍ/ حائطٍ، - المرأة ظلّ الرّجل، - يصاحبه كظلِّه: لا يفارقه، - في ظلِّ المجهودات المبذولة، - ترك الظَّبيُ ظلَّه [مثل]: يُضرب للرجل النفور؛ لأنّ الظبي إذا نفر من شيء لا يعود إليه أبدًا، - إنّه ليخاف حتى ظلّه [مثل]: يخاف من كلّ شيء، - {ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ} - {وَلاَ الظِّلُّ وَلاَ الْحَرُورُ}: تمثل الآية الإيمان بالظلّ والكفر بالحرور |• استثقل ظلَّ فلان: ضجر منه وملَّ، - انتعل ظلَّه/ مشى على ظلّه: مشى في منتصف النهار في القيظ، فلم يكن له ظلّ، - بقِيَ عنده ظلّ اليوم: طوله، - ثقيل الظِّلّ: غير مرغوب في وجوده، مزعج، - حكومة الظِّلّ/ وزارة الظِّلّ: حكومة لا وجود لها في الواقع كالحكومة التي تؤلِّفها المعارضةُ لتتولَّى الحكمَ في حال انتقاله إليها، - خفيف الظِّلّ: ظريف، لطيف، مرح، مؤنس، خفيف الروح، - ظلال الانتخاب: ما وراءها، - ظلال البَحر: أمواجه، - ظلُّ الرِّيح: الجهة التي تهبّ نحوها الرِّيح، - ظلّ السَّحاب: ما وارى الشّمس، - ظلّ الشَّباب/ ظلّ الشِّتاء: أوَّله، - ظلّ القَيْظ: شدَّته، - ظلّ اللّيل: سواده، - ظلّ الغمامُ [مثل]: يُضرب لما لا يدوم، وينقضي بسرعة، - ظلّ ظليل/ ظلّ وارف: دائم، - مرّ كالظِّلّ/ مرّ كظِّلّ الذِّئب: مرَّ سريعًا، - مُلاعِب ظلِّه/ خاطف ظلّه: طائر إذا رأى ظلَّه في الماء أقبل ليخطفه ويعرف بصيّاد السمك أو طائر الرفراف، - وجهه كظِلّ الحجر: أسود، أو وقح، - يباري ظلّ رأسه: يختال، - يعيش في الظِّلّ/ يعيش في دائرة الظِّلّ


- ظلَّ1 ظَلَلْتُ ، يظِلّ ، اظْلِلْ / ظِلَّ ، ظَلالةً ، فهو ظالّ | • ظلَّ المَكانُ/ ظلَّ اليَومُ دام ظلُّه، صار ذا ظِلّ.


- ظلَّ2 ظَلِلْتُ ، يظَلّ ، اظْلَلْ / ظَلَّ ، ظَلاًّ وظُلولاً ، فهو ظالّ | • ظلَّ يفعل كذا دام على فعله، وهو فعل ناقص من أخوات كان يفيد الاستمرار (استمرار اتِّصاف المبتدأ بالخبر) :-ظَلِلْت وفيًّا لأصدقائي، - ظلّ صامتًا، - سوف تظلُّ الحرِّيَّة حلمًا، - ظلَّت العجوزُ على قيد الحياة، - {قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ} .


- ظَلَل ، جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ.


- ظلَّلَ يُظلِّل ، تظليلاً ، فهو مُظلِّل ، والمفعول مُظلَّل (للمتعدِّي) | • ظلَّل الشَّجرُ أظلَّ؛ امتدّ ظلُّه. |• ظلَّله: أظلَّه؛ غطَّاه بالظِّلِّ، ألقى عليه ظِلّه :-ظَلّلته الشّجرة، - {وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ} .|• ظلَّل الرَّسمَ.|1- جعل له ظلالا أو خطوطًا خفيفة :-ظلّل الصورةَ.|2- عتَّمه :-أفكار مُظلَّلة: غير واضحة.


- لال الظلّ معروف، والجمع ظ . والظلال أيضا: ما أظلّك من سحا ب ونحوه. وظلّ الليل: سواده. يقال: أتانا في ظل الليل قال ذو الرمّة: قد أعْسف النا زح اﻟﻤﺠهول معْسفه ... في ظلّ أخضر يدعو هامه البوم وهو استعارة لأن الظلّ في الحقيقة إنّما هو ضوء شعاع الشمس دون الشعاع، فإذا لم يكن ضوء فهو ظلْمة وليسبظلّ. وقولهم: ترك الظبي ظلّه، يضرب مثلا للرجل النفور؛ لأنّ الظبي إذا نفر من شيء لا يعود إليه أبدا. وظلّ ظليل: أي دائم الظلّ. وفلان يعيش في ظلّ فلان، أي فيكنفه. والظلّة بالضم، كهيئة الصفّة. وقرئ: " وفي ظل ل على الأرائك متّكئون " . والظلّة أيضا: أوّل سحابة تظلّ. و " عذاب يوم الظّلّة " قالوا: غيم تحته سموم. والمظلّة بالكسر: البيت الكبير من الشعر. وعرش مظلّل من الظلّ. وفي المثل: لكن على الأثلات لحم لا يظلّل، قاله بيهس في إخوته المقتولين لمّا قالوا: ظلّلوا لحم جزوركم. والأظلّ: ما تحت منْسم البعير. وأظلّ يومنا: إذا كان ذا ظلّ. وأظلّتْني الشجرة وغيرها، وأظلّك فلان إذا دنا منك كأنه ألقى عليك ظلّه. ثم قيل: أظلّك أمر وأظلّك شهر كذا، أي دنا منك. واسْتظلّ بالشجرة: استْذرى ﺑﻬا. وظللْت أعمل كذا بالكسرظلولا، إذا عملته بالنهار دون الليل. وقول عنترة: ولقد أبيت على الطوى وأظلّه. أراد وأظلّ عليه. والظلل: الماء تحت الشجر لا تصيبه الشمس.


- ,أحجم,أعرض,إمتنع,إنقطع,انقطع,تبدل,تغير,تقلب,توقف,ثبت,فني,قر,كف,وقف,


- ,أذى,إساءة,حرور,ضرر,مضرة,


- ,أبحر,إرتحل,إندثر,إنقرض,رحل,زال,سافر,ظعن,فني,


- أحجم , أعرض , إمتنع , إنقطع , انقطع , تبدل , تغير , تقلب , توقف , ثبت , فني , قر , كف , وقف


- أذى , إساءة , حرور , ضرر , مضرة


- أبحر , إرتحل , إندثر , إنقرض , رحل , زال , سافر , ظعن , فني


- ,حقيقة,واقع,


- حقيقة , واقع


- a shadow


- becomes


- turns


- coverings


- the shadows




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.