المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عاقني
جذر الكلمة: عقا

- العَقْوةُ والعَقَاةُ: الساحة وما حوْلَ الدارِ والمَحَلَّة، وجمعُهما عِقاءٌ. وعَقْوَةُ الدار: ساحَتُها؛ يقال: نَزَل بعَقْوَته، ويقال: ما بِعَقْوةِ هذه الدَّار مثل فلانٍ، وتقول: ما يَطُورُ أَحد بعقوَة هذا الأسدِ، ونَزَلَت الخيلُ بعَقْوة العَدُؤِّ. وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: المؤمنُ الذي يأْمَنُ مَن أَمْسى بعَقْوتِه؛ عَقْوةُ الدارِ حَوْلَها وقريباً منها. وعَقَا يَعْقُو واعْتَقَى: احْتَقفَرَ البئر فأَنْبَطَ من جانبها. والاعتقاء: أَن يأْخذَ الحافِرُ في البئر يمنَةً ويَسْرَةً إذا لم يُمكِنُه أَن يُنْبِطَ الماءَ من قَعْرِها، والرجلُ يحفرُ البئرَ فإذا لم يُنْبِطِ الماءَ من قَعْرها اعْتَقَى يَمْنَةً ويَسْرَةً. واعْتَقَى في كلامه: استَوْفاه ولم يَقْصِدْ، وكذلك الأَخذ في شُعَبِ الكلامِ، ويَشْتَقُّ الإنسانُ الكلامَ فيَعْتَقي فيه، والعاقي كذلك، قال: وقَلَّما يقولون عَقَا يَعْقُو؛ وأَنشد لبعضهم: ولقد دَرِبْتُ بالاعتِقا ءِ والاعْتقامِ، فنِلْت نُجْحَا وقال رؤبة: بشَيْظَمِيٍّ يفهمُ التَّفهيما، ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما وقال غيره: معنى قوله: ويَعْتَقي بالعُقَمِ التَّعْقيما معنى يعْتَقي أي يحبِسُ ويمنَع بالعُقم التَّعْقيمَ أَي بالشرِّ الشرَّ. قال الأزهري: أَما الاعْتقام في الحَفْر فقد فسرناه في موضعه من عَقَم، وأَما الاعتقاء في الحفر بمعنى الاعتقامِ فما سمعتُه لغير الليث؛ قال ابن بري البيت: بشُطَسِيٍّ يفهم التَّفْهيما قال: ويَعْتَقِي يَرُدُّ أَي يردُّ أَمر من عَلا عليه، قال: وقيل التعقيمُ هنا القَهْرُ. ويقال: عَقَّ الرجلُ بسَهْمِه إذا رَمى به في السماء فارتَفع، ويُسَمَّى ذلك السهمُ العَقيقة. وقال أَبو عبيدة: عَقَّى الرامي بسهمِه فجعله من عَقَّق. وعَقَّى بالسهم: رَمى به في الهواء فارتفع، لغة في عَقَّه؛ قال المُتَنَخَّل الهذ : عَقَّوا بسَهْمٍ فلم يَشْعُرْ به أَحدٌ، ثم اسْتَفاؤُوا وقالوا: حَبَّذا الوَضَحُ يقول: رَمَوْا بسهمٍ نحو الهواءِ إِشْعاراً أَنهم قد قَبِلوا الدِّية ورَضُوا بها عِوَضاً عن الدَّمِ، والوَضَحُ اللَّبنَ أَي قالوا حَبَّذا الإِبل التي نأْخُذُها بدَلاً من دَمِ قَتِيلنا فنشرَبَ أَلبْانَها، وقد تَقَدَّم ذلك. وعَقَا العَلَمُ، وهو البَنْدُ: عَلا في الهواء؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: وهْوَ، إذا الحَرْبُ عَقَا عُقَابُهُ، كُرْهَ اللِّقاء تَلْتَظي حِرابُهُ ذكّر الحَرْب على معنى القِتال، ويروى: عَفَا عُقابُه أَي كثُر. وعَقَّى الطائِرُ إذا ارْتَفَع في طَيَرانه. وعَقَّتِ العُقاب: ارْتَفَعَت، وكذلك النَّسْر. والمُعَقِّي: الحائِمُ على الشيء المُرْتَفِعُ كما تَرْتَفِعُ العُقابُ، وقيل: المُعَقِّي الحائِمُ المُسْتَدِيرُ من العِقْبَان بالشيء. وعَقَّتِ الدَّلْوُ إذا ارْتَفَعت في البِئْر وهي تَسْتَديرُ؛ وأَنشد في صفة دلو: لا دَلْوَ إلاَّ مِثْلُ دَلْوِ أُهْبانْ، واسِعَة الفَرْغ أَدِيمانِ اثْنانْ مما تَبَقَّى من عُكاظِ الرُّكْبانْ، إذا الكُفاةُ اضطَجَعُوا للأَذْقانْ (* قوله « الكفاة» هكذا في الأصل، وفي كثير من المواد: السقاة.) عَقَّت كما عَقَّتْ دَلُوفُ العِقْبانْ، بها فَنَاهِبْ كلَّ ساقٍ عَجْلانْ عقَّتْ أَي حامَتْ، وقيل: ارْتَفَعتْ، يعني الدَّلْوَ، كما تَرْتَفِعُ العُقابُ في السماء، قال: وأَصله عَقَّقَتْ، فلمَّا توالْتَ ثلاثُ قافَاتٍ قُلِبت إحداهنَّ ياءً؛ كما قال العجاج: تَقَضِّيَ البازي إذا البازي كَسَرْ ومثله قولهم: التظَنِّي من الظَّنّ والتَّلَعِّي من اللُّعاعَةِ، قال: وأَصل تَعْقِيَةِ الدَّلْوِ من العَقِّ وهو الشَّقُّ؛ أَنشد أَبو عمرو لعَطاءٍ الأَسَدي: وعَقَّتْ دَلْوُهُ حينَ اسْتَقَلَّت بما فيها، كَتَعْقِيَةِ العُقابِ واعْتَقى الشيءَ وعَقَاه: احْتَبَسَه، مقلوب عن اعْتاقَه؛ ومنه قول الراعي: صَباً تَعْتَقِيها تارَةً وتُقِيمُها وقال بعضهم: معنى تَعْتَقيها تُمْضِيها، وقال الأَصمعي: تَحْتَبِسُها. والاعْتِقاءُ: الاحْتِباسُ، وهو قَلْبُ الاعْتِيَاق؛ قال ابن بري: ومنه قول مزاحم: صَباً وشَمالاً نَيْرَجاً يَعْتَقِيهما أَحايين نَوْبات الجَنُوبِ الزَّفازِف وقال ابن الرقاع: ودُونَ ذلِكَ غُولٌ يَعْتَقي الأَجَلا وقالوا: عاقٍ على تَوَهُّمِ عَقَوْتُه. الجوهري: عَقَاه يَعْقُوه إذا عاقَه، على القَلْب، وعاقَني وعاقاني وعَقَاني بمعنىً واحدٍ؛ وأَنشد أَبو عبيد لذي الخِرَقِ الطُّهَوي: أَلَمْ تَعْجَبْ لذِئْبٍ باتَ يَسْري ليُؤْذِنَ صاحِبًا لهُ باللَّحاقِ حَسِبْتَ بُغامَ راحِلتي عَناقًا، وما هِيَ، ويْبَ غَيْرِكَ بالعَناقِ ولَوْ أَني رَمَيْتُكَ من قَريبٍ، لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ ولكنِّي رَمَيتُك من بَعِيدٍ، فلَمْ أَفْعَلْ وقدْ أَوهَتْ بساقي عليكَ الشاءَ شاءَ بني تَمِيمٍ ، فعَافِقْهُ فإنَّكَ ذو عِفاقِ أراد بقوله عاقِ عائِقٌ فقَلَبه، وقيل: هو على توهم عَقَوْتُه. قال الأَزهري: يجوز عاقَني عنْك عائِقٌ وعَقاني عنكَ عاقٍ بمعنىً واحد على القَلْب؛ وهذا الشعر اسْتَشْهد الجوهري بقوله: ولو أَني رميتك من قريبٍ وقال في إيراده: ولو أَني رميتك من بَعيدٍ، لعاقَك. قال ابن بري وصواب إنشاده: ولو أَنيَ رَمَيْتُك من قَريبٍ لعَاقَك عن دُعاءِ الذِّئْبِ عاقِ كما أَوردناه. وعَقَا يَعْقُو ويَعْقِي إذا كَرِه شيئاً. والعاقي : الكارِهُ للشيء. والعِقْيُ، بالكسر: أولُ ما يَخْرُجُ من بَطْن الصَّبي يَخْرَؤُه حين يولد إذا أَحْدَثَ أَولَ ما يُحْدِثُ؛ قال الجوهري: وبعد ذلك ما دام صغيراً. يقال في المثل: أَحْرَصُ من كَلْبٍ على عِقْيِ صَبيٍّ؛ وهو الرَّدَجُ من السَّخْلة والمُهْر. قال ابن شميل: الحُوَلاءُ مضمَنة لما يَخْرُجُ من جَوْف الوَلد وهو فيها، وهو أَعْقاؤه، والواحد عِقْيٌ، وهو شيء يخرُج من دُبُره وهو في بطنِ أُمّه أَسْودُ بَعْضِه وأَصْفَرُ بَعْضٍ، وقد عَقى يَعْقي يَعني الحُوارَ إذا نُتِجَتْ أُمُّه، فما خرج من دُبُره عِقْيٌ حتى يأْكل الشَّجَر. وفي حديث ابن عباس وسُئل عن امْرَأَةٍ أَرضعَت صَبياً رَضْعةً فقال: إذا عَقَى حَرُمَت عليه المرأَةُ وما ولَدَتْ، العِقْيُ: ما يَخْرُِج من بَطْنِ الصَّبيِّ حين يُولَدُ أَسودُ لزجٌ كالغِراءِ قبلَ أَن يَطْعَم، وإنما شرطَ العَقْيَ ليُعْلم أَن اللبَن قد صارَ في جَوفه ولأَنْه لا يَعْقي من ذلك اللَّبنِ حتى يصير في جوفه؛ قال ابن سيده: وهو كذلك من المُهْر والجَحْشِ والفَصيلَ والجَدْي، والجمع أَعْقاءٌ، وقد عَقَى المَوْلُودُ يَعْقي من الإنْس والدوابِّ عَقْياً، فإذا رَضَع فما بعد ذلك فهو الطَّوْفُ. وعَقَّاه: سَقاه دواءً يُسْقِط عِقْيَه. يقال: هل عَقَّيْتُم صبيَّكُم أَي سقَيتُموه عَسَلاً ليَسْقُط عِقْيُه. والعِقْيانُ: ذهبٌ ينبتُ نَباتاً وليس مما يُستَذابُ ويُحصَّلُ من الحجارة، وقيل: هو الذَّهبُ الخالصُ. وفي حديث عليٍّ: لو أَراد الله أَن يَفْتَحَ عليهم مَعادن العِقْيان؛ قيل: هو الذَّهبَ الخالصُ، وقيل: هو ما ينبُتُ منه نَباتاً، والأَلف والنون زائدتان. وأَعْقى الشيءُ يُعْقي إعْقاء: صار مُرّاً، وقيل: اشْتَدَّتْ مَرارَتُه . ويقال في مَثلٍ: لا تكُنْ مَرًّا فتُعْقِيَ ولا حُلْواً فتُزْدَرَدَ، ويقال: فتُعْقَى، فمن رواه فتُعْقِيَ على تُفْعِل فمعناه فتَشْتَدَّ مرارَتُك، ومن رواه فتُعْقَى فمعناه فتُلْفَظَ لمرارَتِكَ. وأَعْقَيْتُ الشيء إذا أَزَلْته من فيك لِمَرارَتِه، كما تقولُ: أَشْكَيْتُ الرجلَ إذا أَزَلْتَه عما يَشْكُو. وفي النوادر: يقال ما أَدْري مِنْ أَيْنَ عُقِيت ولا من أَيْنَ طُبِيت، واعْتُقِيت واطُّبِيت، ولا مِنْ أَيْنَ أُتِيت ولا مِنْ أَيْنَ اغْتُيِلْت بمعنى واحد. قال الأزهري: وجه الكلام اغْتِلْت. وبَنُو العِقْيِ: قبيلةٌ وهُم العُقاةُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: عاقني
جذر الكلمة: عوق

- رجل عَوْق: لا خير عنده، والجمع أَعْواق. ورجل عُوَق: جبان، هذَليَّة وعاقَهُ عن الشيء يَعُوقه عَوْقاً: صرفه وحبسه، ومنه التَّعْويقُ والاعْتِياق، وذلك إِذا أَراد أَمراً فصرفه عنه صارفٌ، وأَصل عاقَ عَوَق ثم نُقل من فَعَل إِلى فَعُلٍ، ثم قلبت الواو في فَعُلْتُ أَلِفاً فصارَ عاقْتُ، فالتقى ساكنان: العين المعتلة المقلوبة أَلِفاً ولام الفعل، فحذفت العين لالتقائهما، فصار التقدير عَقْتُ، ثم نقلت الضمة إِلى الفاء لأَن أَصله قبل القلب فَعُلت فصار عُقْت، فهذه مراجعة أَصل إِلاَّ أَن ذلك الأَصل الأَقرب لا الأَبعد، أَلا ترى أَن أَول أَحوال هذه العين في صِيَغِه إِنما هو فتحة العين التي أُبدلت منها الضمة؟ وهذا كله تعليل ابن جني. وتقول: عاقَني عن الوجه الذي أَردتُ عائِقٌ وعاقَتْني العَوائِقُ، الواحدة عائقةٌ، قال: ويجوز عاقَني وعَقانِي بمعنى واحد. والتَّعْويقُ: تَرْبيث الناس عن الخير. وعَوَّقَه وتَعَوَّقه؛ الأَخيرة عن ابن جني، واعْتاقَه، كله: صرفه وحبسه. ورجل عُوَقَة وعُوَق وعَوِق (* قوله «وعوق» هكذا بالأصل مضبوطاً ككتف، وفي شرح القاموس: عوق كعنب عن ابن الأعرابي، وضبطه بعض ككتف). أَي ذو تَعْوِيقٍ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، قال أَي ذو تَعْويقٍ للناس عن الخير وتربيث لأَصحابه لأَن علل الأُمور تحبسه عن حاجته؛ أَنشد ابن بري للأَخطل:مُوطَّأُ البيتِ مَحْمودٌ شَمائلُه، عند الحَمَالةِ، لا كَزُّ ولا عُوَقُ كذلك عَيّق، وقيل: عيِّق إتباع لضَيّق. يقال: عَوِقٌ لَوِقٌ وضَيّق لَيّق عَيّق. ورجل عُوَّق: تَعْتاقُه الأُمور عن حاجته؛ قال الهذلي: فِدىً لِبَني لِحْيان أُمي فإِنهم أَطاعوا رئيساً منهمُ غير عُوَّقِ والعَوْق: الرجل الذي لا خير عنده؛ قال رؤبة: فَداك منهم كلُّ عَوْقٍ أَصْلَدِ والعَوْق: الأَمر الشاغل. وعَوائِقُ الدهر: الشواغل من أَحداثه. والتَّعَوُّق: التَّثَبُّط. والتَّعْوِيقُ: التَّثْبيط. وفي التنزيل: قد يعلم الله المُعَوِّقين منكم؛ المُعَوِّقون: قوم من المنافقين كانوا يُثَبِّطون أَنصار النبي، صلى الله عليه وسلم، وذلك أَنهم قالوا لهم: ما محمدٌ وأَصحابه إِلاَّ أُكْلَةُ رأْسٍ، ولو كانوا لَحْماً لالتقمهم أَبو سفيان وحِزْبُه، فخلُّوهم وتعالوا إِلينا فهذا تَعْويقُهم إِياهم عن نُصْرة النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو تَفْعِيل من عَاقَ يَعُوق؛ وأَما قول الشاعر: فلو أَنِّي رَمَيْتُكَ من قريبٍ، لَعاقَك، عن دُعاء الذِّئبِ، عَاقِ إِنما أَراد عائق فقلب، وقيل: هو على توهُّم عَقَوْته، وهو مذكور في موضعه. والعَيُّوقُ: كوكب أَحمر مضيء بِحِيالِ الثُّرَيّا في ناحية الشَّمال ويطلع قبل الجوزاء، سمي بذلك لأَنه يَعُوق الدَّبَران عن لقاء الثُّرَيّا، قال أَبو ذؤَيب: فَوَرَدْنَ، والعَيوقُ مَقْعَدَ رابئِ الضْـ ـضُرَباءِ، خَلْفَ النجمِ، لا يَتَتَلَّعُ قال سيبويه: لزمته اللام لأَنه عندهم الشيء بعينه، وكأَنه جعل من أُمَّةٍ كل واحد منها عَيُّوقٌ، قال: فإِن قلت هل هذا البناء لكل ما عَاقَ شيئاً؟ قيل: هذا بناءٌ خُصَّ به هذا النجمُ كالدَّبَران والسِّمَاكِ. وقال ابن الأَعرابي: هذا عَيُّوق طالعاً، فحذف الأَلف واللام وهو ينويهما فلذلك يبقى على تعريفه الذي كان عليه، وكذلك كل ما فيه الأَلف واللام من أَسماء النجوم والدَّراري، فلك أَن تحذفهما منه وأَنت تنويهما، فيبقى فيه تعريفه الذي كان مع الأَلف واللام، وقيل: الدَّبَرانُ نجم يلي الثرَيّا إِذا طلع علم أَن الثُّرَيّا قد طلعت. قال الأَزهري: عَيُّوق فَيْعُول يحتمل أَن يكون بناؤه من عَوْق ومن عَيْق لأَنَّ الواو والياء في ذلك سواء؛ وأَنشد: وعاندَت الثُّرَيّا، بعد هَدْءٍ، مُعاندةً لها العَيُّوقُ جَارَا قال الجوهري: العَيُّوق نجم أَحمر مضيء في طرف المَجَرَّة الأَيمن يتلو الثُّرَيّا لا يتقدمه، وأَصله فَيْعُول، فلما التقى الياء والواو والأُولى ساكنة صارتا ياءً مشددة. وتقول: ما عَاقتِ المرأَةُ عند زوجها ولا لاقَتْ أَي ما حَظِيَتْ عنده. قال الأَزهري: يقال ما لاقَتْ ولا عاقَتْ أَي لم تَلْصَق بقلبه، ومنه يقال: لاقَتِ الدَّواةُ أَي لَصِقَتْ، وأَنا أَلَقْتُها، كأَن عَاقَتْ إِتباع للاقَتْ؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على الواو وإِن لم نعرف أَصله لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَكثر من انقلابها عن الياء، وروى شمر عن الأُموي: ما في سقائه عَيْقةٌ من الرُّبِّ؛ قال الأَزهري: كأَنه ذهب به إِلى قوله ما لاقَتْ ولا عاقَتْ، قال: وغيره يقول ما في نِحْيه عَيقةٌ ولا عَمَقَة. والعُوَاق والعَوِيقُ: صوت قُنْبِ الفرس، وقيل: هو الصوت من كل شيء، قال: هو العَوِيقُ والوَعيقُ؛ وأَنشد: إِذا ما الرَّكْبُ حلَّ بدارِ قومٍ، سمعتَ لها، إِذا هَدَرَتْ، عُوَاقَا قال الأَزهري: قال اللحياني سمعت عَاقْ عَاقْ وعاقِ عاقِ وغَاقْ غَاقْ وغاقِ غاقِ لصوت الغراب، قال: وهو نُعَاقُه ونُغاقُه بمعنى واحد. وعُوق: اسم. قال الأَزهري: العُوقُ أَبو عُوج بنِ عُوق. وعُوق: موضع بالحجاز؛ قال الشاعر: فَعُوقٌ فَرُمَاحٌ فالـ ـلِوَى من أَهله قَفْرُ قال ابن سيده: وعُوق موضع لم يُعَيَّن. والعَوَقَةُ: حي من اليمن؛ وأَنشد: إِنِّي امْرُؤٌ حَنْظَلِيٌّ في أَرُومَتِها، لا من عَتِيكٍ، ولا أَخواليَ العَوَقَهْ ويَعُوقُ: اسم ضم كان لِكنانَةَ عن الزجاج، وقيل: كان لقوم نوح، عليه السلام، وقيل: كان يُعْبد على زمن نوح، عليه السلام؛ قال الأَزهري: يقال إِنه كان رجلاً من صالحي زمانه قبل نوح، فلما مات جَزِعَ عليه قومُه فأَتاهم الشيطان في صورة إِنسان فقال: أُمَثِّله لكم في مِحْرابكم حتى تروه كلما صليتم، ففعلوا ذلك فتَمادَى ذلك بهم إِلى أَن اتخذوا على مثاله صنماً فعبدوه من دون الله تعالى، وقد ذكره الله في كتابه العزيز، وكذلك يُغُوث؛ بالغين المعجمة والثاء المثلثة، اسم صنم أَيضاً كان لقوم نوح، والياء فيهما زائدة، والله أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: عاقني
جذر الكلمة: عوق

- ـ العَوْقُ: الحَبْسُ والصَّرْفُ، والتَّثْبيطُ، ـ كالتَّعْويقِ والاعْتِياقِ، والرجُلُ الذي لا خَيْرَ عندَهُ، ويُضَمُّ، ـ ج: أعْواقٌ، ومَنْ يُعَوِّقُ الناسَ عن الخَيْرِ، ـ كالعَوْقَةِ. ـ ولا يكونُ ذلك آخِرَ عَوْقٍ: آخِرَ دَهْرٍ. ـ وعاقَنِي عائِقٌ وعَوْقٌ، بالفتح والضم، وككَتِفٍ: بمعنًى. ـ ويَعوقُ: صَنَمٌ لقومِ نوحٍ، أو كانَ رجُلاً من صالِحِي زَمانِهِ، فلما ماتَ جَزِعوا عليه، فأتاهُمُ الشيطانُ في صورَةِ إنسانٍ، فقال: أُمَثِّلُهُ لَكُمْ في مِحرابكُمْ حتى تَرَوْهُ كُلَّما صَلَّيْتُمْ، فَفَعَلوا ذلك به، وبِسَبْعَةٍ من بَعْدِهِ من صالِحيهم، ثم تَمادَى بهم الأمرُ إلى أن اتَّخَذوا تِلكَ الأَمْثِلَة أصناماً يَعْبدُونها. ـ وعَوائِقُ الدَّهْرِ: الشَّواغلُ من أحْداثِهِ. ـ وضَيِّقٌ لَيِّقٌ عَيِّقٌ: إتْباعٌ. ـ ورجُلُ عُوَقٌ، كصُرَدٍ وعِنَبٍ وهُمَزَةٍ، ـ وَعَيِّقٌ، كَكَيِّسٍ، ـ وعَيَّقٌ، بالفتح: ذو تَعْوِيقٍ وتَرْييثٍ. وكقُبَّرٍ: يُثَبِّطُ الناسَ عن أُمورِهِم، أو جَبانٌ، وجَمْعُ عائِقٍ. وكصُرَدٍ: العائِقُ، والجَبانُ، ـ ومَنْ لا يَزالُ يُعَوِّقُهُ أمرٌ عن حاجَتِهِ، ومَنْ إذا هَمَّ بالشيءِ فَعَلَهُ، ويُشَدَّدُ فيهما. ـ والعَوْقُ، بالفتحِ: مُنْعَرَجُ الوادي، ـ وع بالحِجازِ، أو بالضم، أو غَلِطَ مَنْ ضَمَّهُ، أو كصُرَدٍ فقط. ـ وكهُمَزَةٍ: ة باليمامَةِ، وبالتحريكِ: بَطْنٌ من عبدِ القَيْسِ، منهم: المُنْذِرُ بنُ مالِكٍ، ومحمدُ بنُ سِنانٍ العَوَقِيَّانِ. ـ والعَوَقُ، مُحرَّكةً: الجوعُ. ورجُلٌ عَوِقٌ لَوِقٌ، كَخَجِلٍ. ـ وعاقْ عاقْ: حِكَايَةُ صَوْتِ الغُرابِ. وعُوقٌ، كنوحٍ: والدُ عوجٍ الطَّويلِ، ومَنْ قال: عُوجُ بنُ عُنُقَ فقد أخْطَأ. وكغُرابٍ: صَوْتٌ يَخْرُجُ من بَطْنِ الدَّابةِ إذا مَشَى. ـ وما عاقَتْ ولا لاقَتْ عندَ زَوْجِها: لم تَلْصَقْ بِقَلْبِهِ. ـ والعَيُّوقُ: نَجْمٌ أحْمَرُ مُضيءٌ في طَرَفِ المَجَرَّةِ الأيْمَنِ، يَتْلُو الثُّرَيَّا لا يَتَقَدَّمُها. ـ وأعْوَقَ بي الدابةُ، أو الزادُ: قَطَعَ. ـ والمُعْوِقُ، كمُحْسِنٍ: المُخْفِقُ، والجائِعُ. ـ وتَعَوَّقَ: تَثَبَّطَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عاقني
جذر الكلمة: عقا

- التعْقِيمُ : عملية تؤدي إِلى إِبادة البكتريا وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة بوساطة الغليان.| أَو غير ذلك لتعقيم المُعَدَّات الجراحية، أو الأجهزة البكتريولوجية، والجمع ., عَقَى المولودُ عَقَى عَقْيًا: أَخرَج عِقْيهُ.|عَقَى فلان الأمرَ: عَقَاهُ., العِقْيُ : شيء يخرج من بطن المولود حين يولَدُ. والجمع : أَعْقَاءٌ., اعْتَقَى الرجُلُ: حفَرَ البئرَ فأَنبَطَ الماءَ.| من جانبها إذا تعسرَ عَليه إِخراجُه من قعرها.|اعْتَقَى فلانٌ: أَخذ في شُعَب الكلام, العَقْوةُ : العَقَاةُ. والجمع : عِقَاءٌ


المعجم الوسيط
الكلمة: عاقني
جذر الكلمة: عوق

- العَيُّوقُ : نجم أَحمر مضيءٌ في طرفِ المجرَّة الأيمن، يتلو الثريَّا لا يتقدَّمها.| ويطلُعُ قبلَ الجَوْزاءِ., العُوَقَةُ : للمبالغة من العائق., تَعَوَّقَ : امتنع وتثبَّط.|تَعَوَّقَ فلانًا: عاقَهُ., العِوَقُ : العَوِقُ., العَوْقُ : الأمر الشاغل.|العَوْقُ الذي لا خير عنده.|العَوْقُ مُنْعرَج الوادي. والجمع : أعواق., يَعُوقُ : اسم صَنَمٍ في الجاهلية.، وفي التنزيل العزيز: نوح آية 23وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا) ) ., العُوَقُ : العائقُ.|العُوَقُ الجبانُ.|العُوَقُ من لا يزال يُعوِّقُهُ أمرٌ عن حاجته., عَاقَهُ عَاقَهُ عَيْقًا: مَنَعَهُ وشغَلَه وصَرَفَهُ., عَاقَهُ عن الشيءِ عَاقَهُ عَوْقًا: منعه منه وشغله عنه فهو عائق. والجمع : عُوَّق، للعاقل، ولغيره: عَوَائقُ وهي عائقة. والجمع : عَوائقُ.| وعوائقُ الدهر: شواغلُهُ وأَحداثه., العُوَاقُ : الصَّوت يخرج من بَطْن الدابة إذا مَشَتْ., العَيُّوقُ : (انظرعوق ) ., العَوِقُ : العائقُ. والجمع : أعواقٌ., العَوْقَةُ : الذي يُعوِّق الناسَ عن الخير., عَاقِ (عَاقِ) (بتسكين القاف وكسرها) : حكايةُ صوت الغراب.


المعجم الغني
الكلمة: عاقني
جذر الكلمة: عوق

- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن أَعَاقَ).|-وَلَدٌ مُعَاقٌ : بِهِ عَاهَةٌ تَعُوقُهُ عَنِ التَّكَيُّفِ مَعَ الْحَيَاةِ العَمَلِيَّةِ وَالعَادِيَةِ- لِلْمُعَاقِ حَقُّ الرِّعَايَةِ وَالاهْتِمَامِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| عَوَّقْتُ، أُعَوِّقُ، مصدر تَعْوِيقٌ- عَوَّقَهُ عَنْ عَمَلِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ، عَاقَهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَعَاقَ، يُعيقُ، مصدر إِعاقَةٌ- أَعاقَهُ عن القِيامِ بِعَمَلِهِ : صَرَفَهُ عَنْهُ، ثَبَّطَهُ، أَحْبَطَهُ، عَرْقَلَهُ., (مصدر تَعَوَّقَ).|1- مَشَاكِلُهُ فِي تَعَوُّقٍ : فِي تَثَبُّطٍ وَاسْتِعْصَاءٍ.|2- التَّعَوُّقُ عَنْ أَدَاءِ العَمَلِ : التَّأَخُّرُ., (مصدر أَعاقَ).|-الإِعاقَةُ عَنِ العَمَلِ :القِيامُ بِما يُؤَدِّي إلى الإِحْباطِ والتَّثْبيطِ والعَرْقَلَةِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| عُقْتُ، أَعُوقُ، عُقْ، مصدر عَوْقٌ- عَاقَهُ عَنْ عَمَلِهِ : مَنَعَهُ وَصَرَفَهُ عَنِ الْقِيَامِ بِهِ، شَغَلَهُ عَنْهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَعَوَّقَ، يَتَعَوَّقُ، مصدر تَعَوُّقٌ.|1- تَعَوَّقَتْ قَضَايَاهُ : تَثَبَّطَتْ، اِسْتَعْصَتْ عَنِ الحَلِّ.|2- تَعَوَّقَ عَنْ عَمَلِهِ بِالأََمْسِ : تَأَخَّرَ.|3- تَعَوَّقَ وَلَدَهُ : صَرَفَهُ عَمَّا أَرَادَ وَمَنَعَهُ عَنْهُ., جمع: عَوَائِقُ. | (فاعل مِنْ عَاقَ).|1- مَنَعَهُ عَائِقٌ مِنَ الْوُصُولِ إِلَى عَمَلِهِ : مَانِعٌ، حَاجِزٌ، كُلُّ مَا يَعُوقُ الْمَرْءَ وَيَمْنَعُهُ- إِنَّهُمَا اتَّفَقَا عَلَى خَلْوَةٍ كَامِلَةٍ لاَ يَعُوقُهُمَا عَنْهَا عَائِقٌ. (ع. م. العقاد).|2- عَوَائِقُ الدَّهْرِ : شَوَاغِلُهُ، هُمُومُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: عاقني
جذر الكلمة: عوق

- 1- جوع, 1- مصدر عاق|2- عائق ، أمر شاغل|3- رجل لا خير عنده|4- رجل يعوق الناس عن عمل الخير|5- منعطف الوادي , 1- تعوق : إمتنع ، تثبط ، تأخر : « تعوق عن العمل »|2- تعوقه : صرفه عما أراده ومنعه عنه , 1- عاق : ولد يستخف بوالده ويعصى أمره ويترك الإحسان إليه ، جمع : عققة وأعقة ، مؤنث عاقة جمع : عواق , 1- عاقه : خالفه, 1- عاقه عن الأمر : منعه عنه وشغله وأخره « عاقه المرض عن العمل », 1- معاق من به عاهة تعوقه عن العمل , 1- الذي يعوق الناس عن الخير, 1- صوت يخرج من بطن الدابة إذا مشت, 1- نجم أحمر مضيء في طرف المجرة الأيمن يتلو الثريا ولا يتقدمها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عاقني
جذر الكلمة: عقا

- ع ق ا: (الْعِقْيَانُ) الذَّهَبُ الْخَالِصُ. قِيلَ: هُوَ مَا يُنْبِتُ نَبَاتًا وَلَيْسَ مِمَّا يُحَصَّلُ مِنَ الْحِجَارَةِ. وَ (أَعْقَيْتَ) الشَّيْءَ أَزَلْتَهُ مِنْ فِيكَ لِمَرَارَتِهِ. وَفِي الْمَثَلِ: لَا تَكُنْ حُلْوًا فَتُسْتَرَطَ وَلَا مُرًّا فَتُعْقَى.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عاقني
جذر الكلمة: عوق

- ع وق: (عَاقَهُ) عَنْ كَذَا حَبَسَهُ عَنْهُ وَصَرَفَهُ وَبَابُهُ قَالَ، وَكَذَا (اعْتَاقَهُ) . وَ (عَوَائِقُ) الدَّهْرِ الشَّوَاغِلُ مِنْ أَحْدَاثِهِ. وَ (التَّعَوُّقُ) التَّثَبُّطُ. وَ (التَّعْوِيقُ) التَّثْبِيطُ. وَ (يَعُوقُ) اسْمٌ صَنَمٍ كَانَ لِقَوْمِ نُوحٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ. وَ (الْعَيُّوقُ) نَجْمٌ أَحْمَرُ مُضِيءٌ فِي طَرَفِ الْمَجَرَّةِ الْأَيْمَنِ يَتْلُو الثُّرَيَّا لَا يَتَقَدَّمُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: عاقني
جذر الكلمة: عقا

- عقيقة ، جمع عقائِقُ.|1- شعر كلّ مولود من الناس والبهائم ينبت وهو في بطن أمِّه. |2 - (الفقه) ذبيحة تُذبَحُ عن المولود يوم السابع عند حلق شعره :-أهدى أقاربَه من العقيقة.


المعجم المعاصر
الكلمة: عاقني
جذر الكلمة: عوق

- عاقَ يَعيق ، عِقْ ، عَيْقًا ، فهو عائق ، والمفعول مَعيق:(انظر ع و ق - عاقَ)., يَعوق :اسم صنم كان يُعْبَدُ في الجاهليّة منذ عهد نوح عليه السلام :- {وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا} ., تعوَّقَ يتعوّق ، تعوُّقًا ، فهو مُتعوِّق | • تعوَّق فلانٌ مُطاوع عوَّقَ: تثبَّط وتأخَّر :-تعوَّق عن العمل., عَيْق :مصدر عاقَ., عاقَ يَعوق ، عُقْ ، عَوْقًا ، فهو عائق ، والمفعول مَعُوق | • عاقه المرضُ عن السَّفر منعه منه، شغله وأخَّره عنه :-عاقه انقطاعُ التَّيَّار عن المذاكرة., عَوْق :مصدر عاقَ., مُعاق :- اسم مفعول من أعاقَ. |2 - مَنْ تمنعه عاهة جسديّة أو عقليَّة عن النَّشاط الإنسانيّ المعتاد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عاقني
جذر الكلمة: عوق

- عَوْق :مصدر عاقَ., عوَّقَ يعوِّق ، تعويقًا ، فهو مُعوِّق ، والمفعول مُعوَّق | • عوَّقَه زائرٌ عاقه، أخَّره وشغله :-عوَّق النموَّ الاقتصاديّ/ الدَّعوى، - عوَّقه ازدحام السَّير، - عوَّقته إصابتُه عن العمل، - طفل معوَّق ذهنيًّا، - {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ} .|• عوَّقه عن الأمر: عاقه، منعه منه وشغله عنه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عاقني
جذر الكلمة: عقا

- ةالعقاة والعقْو : الساحة وما حول الدار. يقال: اذهبْ فلا أرينك بعقْوة. وتقول: ما يطور بعقْوته أحد. والعقْي بالكسر: ما يخرج من بطن الصبي قبل أن يأكل. يقال: عقى الصبيّ يعْقي عْ قيا، إذا أحدث أوّل ما يحدث وبعد ذلك، ما دام صغيرا. يقال في المثل: أحرص من كل ب على عقْي صبيّ. وهو الردج من السخلة والمهر. والعقيان من الذهب: الخالص. يقال: هو ما ينبت نباتا في معدنه وليس مما يحصّل من الحجارة. وعقاه يعْقوه، أي عاقه، على القلب. والاعتقاء، الاحتباس، وهو قلب الاعتياق. والاعتقاء: أن يأخذ الحافر في البئر يمنة ويسرة، إذا لم يمكنه أن ينبط الماء من قعرها؛ وكذلك الأخذ في شعب الكلام. وأعْقى الشيء: إذا اشتدّت مرارته. وأعْقيْت الشيء، إذا أزلته من فيك لمرارته، وفي المثل: لا تكن حلوا فتسْترط ولا مرا فتعْقى. وعقّى بسهمه، إذا رمى به في الهواء، لغة في عقّه. قال المتنخّل الهذليّ: عقّوا بسه م فلم يشعر به أحد ... ثمّ استفاءوا وقالوا حبّذا الوضح وعقى الطائر، إذا ارتفع في طيرانه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عاقني
جذر الكلمة: عوق

- أي حبسه وصرفه عنه عاقه من كذا يعوقه عوْقا؛ واعْتاقه، . وعوائق الدهر: الشواغل من أحداثه. والتعوّق: التثبّط. والتعْويق: التثبيط. ورجل عوق وعوقة مثال همزة، أي ذو تعْوي ق وترييث لأصحابه؛ لأنّ الأمور تحبسه عن حاجته. وما عاقت المرأة عند زوجها ولا لاقت، أي لم تلصقْ بقلبه. والعيّوق: نجم أحمر مضيء في طرف اﻟﻤﺠرّة الأيمن، يتلو الثريّا لا يتقدّمه.



الأكثر بحثاً