المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عبط
جذر الكلمة: عبط

- عَبَطَ الذَّبِيحةَ يَعْبِطُها عَبْطاً واعْتَبَطَها اعْتِباطاً: نَحَرَها من غير داء ولا كسر وهي سَمينة فَتِيَّةٌ، وهو العَبْطُ، وناقة عَبِيطةٌ ومُعْتَبَطةٌ ولحمها عَبِيط، وكذلك الشاة والبقرة، وعمّ الأَزهريّ فقال: يقال للدابة عَبِيطةٌ ومُعْتَبَطةٌ، والجمع عُبُطٌ وعِباطٌ؛ أَنشد سيبويه: أَبِيتُ على مَعاريَ واضِحاتٍ، بِهِنَّ مُلَوَّبٌ كَدَمِ العِباطِ وقال ابن بزرج: العَبِيطُ من كلّ اللحم وذلك ما كان سَلِيماً من الآفات إِلا الكسر، قال: ولا يقال للحم الدَّوِي المدخُولِ من آفةٍ عَبِيطٌ. وفي الحديث: فَقاءتْ لَحماً عَبِيطاً؛ قال ابن الأَثير: العَبِيطُ الطَّرِيُّ غير النَّضِيج. ومنه حديث عمر: فَدَعا بِلحْم عَبيط أَي طريّ غير نَضيج؛ قال ابن الأَثير: والذي جاءَ في غريب الخطَّابي على اختلاف نسخه: فدعا بلحم غَلِيظ، بالغين والظاء المعجمتين، يريد لحماً خَشِناً عاسِياً لا يَنْقادُ في المَضْغِ، قال: وكأَنه أَشْبه. وفي الحديث: مُرِي بَنِيكَ لا يَعْبِطُوا ضُروعَ الغنم أَي لا يُشَدِّدوا الحلَب فيَعْقرُوها ويُدْمُوها بالعصر، من العَبِيط وهو الدم الطريّ، أَو لا يَسْتَقْصُوا حلبها حتى يخرجُ الدمُ بعد اللبن، والمراد أَن لا يَعْبِطوها فحَذف أَن وأَعملها مُضمرة، وهو قليل، ويجوز أَن تكون لا ناهية بعد أَمر فحذف النون للنهي. ومات عَبْطةً أَي شابّاً، وقيل: شابّاً صحيحاً؛ قال أُمية بن أَبي الصلْت: مَنْ لم يَمُتْ عَبْطَةً يَمُتْ هَرَماً؛ لِلْمَوت كأْسٌ، والمرء ذائقُها وفي حديث عبد الملك بن عمير: مَعْبُوطة نفْسُها أَي مذبوحة وهي شابّةٌ صحيحة. وأَعْبَطَه الموتُ واعْتَبَطَه على المثَل. ولحم عَبِيطٌ بيِّن العُبْطةِ: طريّ، وكذلك الدمُ والزعفران؛ قال الأَزهري: ويقال لحم عَبِيطٌ ومَعْبُوطٌ إِذا كان طريّاً لم يُنَيِّبْ فيه سبع ولم تُصِبه عِلة؛ قال لبيد: ولا أَضَنُّ بِمَعْبُوطِ السَّنامِ، إِذا كان القُتارُ كما يُسْتَرْوَحُ القُطُر قال الليث: ويقال زَعْفران عَبِيط يُشبَّه بالدم العَبِيط. وفي الحديث: من اعْتَبَطَ مُؤْمِناً قَتلاً فإِنه قَوَدٌ، أَي قَتَله بلا جِناية كانت منه ولا جريرة تُوجِب قتله، فإِنَّ القاتل يُقاد به ويقتل. وكلُّ من مات بغير علة، فقد اعْتُبِطَ. وفي الحديث: مَن قَتَلَ مؤمناً فاعتبَط بقتْلِه لم يَقبل اللّهُ منه صَرْفاً ولا عدْلاً؛ هكذا جاء الحديثُ في سُنَن أَبي داود، ثم قال في آخر الحديث: قال خالد بن دهْقان، وهو راوي الحديث: سأَلت يحيى بن يحيى الغَسّاني عن قوله اعتبَط بقتله، قال: الذين يُقاتَلون في الفِتْنة فيرى أَنه على هُدى لا يستغفر اللّه منه؛ قال ابن الأَثير: وهذا التفسير يدل على أَنه من الغِبْطةِ، بالغين المعجمة، وهي الفرَح والسُّرُور وحُسْن الحال لأَن القاتِل يَفْرَح بِقَتْل خصمه، فإِذا كان المقتول مؤمناً وفرح بقتله دخل في هذا الوعيد، وقال الخطابي في معالم السنَن وشَرَح هذا الحديث فقال: اعْتَبَطَ قَتْلَه أَي قَتَله ظُلْماً لا عن قصاص. وعَبَطَ فلان بنَفْسِه في الحرب وعَبَطَها عَبْطاً: أَلقاها فيها غير مُكْرهٍ. وعَبَطَ الأَرضَ يَعْبِطُها عَبْطاً واعْتَبَطَها: حَفَر منها مَوْضِعاً لم يُحْفَر قبلَ ذلك؛ قال مَرَّارُ ابن مُنْقِذ العدويّ: ظَلَّ في أَعْلى يَفاعٍ جاذِلاً، يَعْبِطُ الأَرضَ اعْتِباطَ المُحْتَفِرْ وأَمّا بيتُ حُميدِ بن ثَوْر: إِذا سَنابِكُها أَثَرْنَ مُعْتَبَطاً من التُّرابِ، كَبَتْ فيها الأَعاصِيرُ فإِنه يريد التراب الذي أَثارتْهُ، كان ذلك في موضع لم يكن فيه قبل. والعَبْطُ: الرّيبةُ. والعَبْطُ: الشَّقُّ. وعَبط الشيءَ والثوبَ يعبِطُه عَبْطاً: شَقَّه صَحِيحاً، فهو مَعْبُوطٌ وعَبِيطٌ، والجمع عُبُطٌ؛ قال أَبو ذؤيب: فتَخالَسا نَفْسَيْهما بنَوافِذٍ، كنوافِذِ العُبُط التي لا تُرْقَعُ يعني كشقّ الجُيوب وأَطراف الأَكْمام والذُّيول لأَنها لا تُرْقَع بعد العَبْطِ. وثوب عَبِيطٌ أَي مَشْقوقٌ؛ قال المنذري: أَنشدني أَبو طالب النحوي في كتاب المعاني للفراء: كنوافذ العُطُبِ، ثم قال: ويروى كنوافذِ العُبُطِ، قال: والعُطُبُ القُطْن والنوافِذُ الجُيوب، يعني جُيوبَ الأَقْمِصَة وأَخْراتَها لا تُرْقَعُ، شبَّهَ سَعةَ الجِراحاتِ بها، قال: ومن رواها العُبُط أَراد بها جمعَ عَبيطٍ، وهو الذي يُنْحَرُ لغير علة، فإِذا كان كذلك كان خُروجُ الدم أَشَدَّ. وعَبَطَ الشيءُ نَفْسُه يَعْبِطُ: انشقَّ؛ قال القطامي: وظَلَّتْ تَعْبِطُ الأَيدي كُلُوماً، تَمُجُّ عُروقُها عَلَقاً مُتاعا وعَبَطَ النباتُ الأَرضَ: شَقَّها. والعابِطُ: الكذّابُ. والعَبْطُ: الكَذبُ الصُّراح من غير عُذر. وعَبَطَ عليَّ الكذبَ يَعْبِطُه عَبْطاً واعْتَبَطَه: افْتَعلَه، واعْتَبَطَ عِرْضَه: شتَمَه وتَنَقَّصَه. وعَبَطَتْه الدَّواهي: نالَتْه من غير اسْتِحقاق؛ قال حميد وسماه الأَزهري الأُرَيْقِطَ: بِمَنْزلٍ عَفٍّ، ولم يُخالِطِ مُدَنّساتِ الرِّيَبِ العَوابِطِ والعَوْبَطُ: الدّاهِيةُ. وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها، قالت: فَقَدَ رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، رجلاً كان يُجالِسُه فقالوا: اعْتُبِطَ، فقال: قُوموا بنا نَعُوده؛ قال ابن الأَثير: كانوا يُسمون الوَعْكَ اعْتِباطاً. يقال: عَبَطَتْه الدّواهي إِذا نالَتْه. والعَوْبَطُ: لُجَّةُ البحر، مقلوب عن العَوْطَبِ. ويقال عَبَطَ الحِمارُ التُّرابَ بحَوافِره إِذا أَثارَه، والترابُ عَبيطٌ. وعَبَطَتِ الرِّيحُ وجهَ الأَرضِ إِذا قَشَرَتْه. وعَبَطْنا عَرَقَ الفرَسِ أَي أَجْرَيْناه حتى عَرِقَ؛ قال الجَعدِيّ: وقد عَبَطَ الماءَ الحَمِيمَ فأَسْهَلا


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: عبط
جذر الكلمة: عبط

- ـ عَبَطَ الذبِيحةَ يَعْبِطُها: نَحَرَها من غيرِ عِلَّةٍ، وهي سَمينةٌ فَتِيَّةٌ، فهو عَبيطٌ ـ ج: ككُتُبٍ ورِجالٍ، ـ وـ فلانٌ: غابَ ـ (و ـ الريحُ وجْهَ الأرضِ: قَشَرَتْه) ـ وـ الأرضَ: حَفَرَ منها مَوْضِعاً لم يُحْفَر قَبْلُ، ـ وـ الكَذِبَ عليَّ: افْتَعَلَهُ، ـ كاعْتَبَطَ في الكلِّ، ـ وـ نَفْسَه في الحَرْبِ: ألْقاها غيرَ مُكْرَهٍ، ـ وـ التُّرابَ: أثارَهُ، ـ وـ الفرسَ: أجْراهُ حتى عَرِقَ، ـ وـ الضَّرْعَ: أدْماهُ، ـ وـ الشيءَ: شَقَّهُ صحيحاً، فَعَبَطَ هو يَعْبِطُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ـ وـ الدواهِي الرجلَ: نالَتْهُ من غيرِ اسْتحقاقٍ. ـ وماتَ عَبْطَةً: شابًّا صحيحاً. وأعْبَطَهُ الموتُ، واعْتَبَطَهُ. ـ ولَحْمٌ ودَمٌ وزَعْفَرانٌ عَبيطٌ، بَيِّنُ العُبْطَةِ، بالضم: طَرِيٌّ. ـ والعَوْبَطُ: الداهيةُ، ولُجَّةُ البَحْرِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عبط
جذر الكلمة: عبط

- عَبَطَ الثوبُ عَبَطَ عَبْطًا: انشقَّ.|عَبَطَ الذبيحةَ: ذَبحها سليمَةً من غير عِلَّةٍ وهي سمينةٌ فتيَّةٌ. يقال: عبطَهُ الموتُ: إذا مات شابًّا صَحيحًا.|عَبَطَ الثوبَ: شقَّه وهو صَحيحٌ.|عَبَطَ الأرضَ: حفَرَ منها موضعًا لم يُحْفَرْ من قبل.|عَبَطَ الرِّيحُ وجهَ الأرضِ: قَشَرَتْهُ.|عَبَطَ التُّرابَ: أَثارَهُ.|عَبَطَ النَّباتُ الأرضَ: شقَّها.|عَبَطَ فلان نفسَهُ، وبها في الحرب: رَمَى بها غيرَ مُكْرَهٍ.|عَبَطَ الفرسَ: أَجْراهُ حتى عَرِقَ.|عَبَطَ الضَّرْعَ: أَدماهُ.|عَبَطَ الكَذِبَ عليه: اختلقه.|عَبَطَ فلانًا عابه فهو معبوطٌ., العَبَاطةُ : البَلَه وعدم النضج., اعْتَبَطَ الذَّبيحةَ: غَبَطها., العَبْطَةُ العَبْطَةُ يقال مات عَبْطةً: مات شابًّا سليمًا لم تُصِبْه عِلَّةٌ., العَبيطُ العَبيطُ يقال: لحمٌ عبيطٌ: طَرِيٌّ غيرُ ناضج.| ودمٌ عبيطٌ: طرِيٌّ.| وزعْفرانٌ عبيطٌ: طريٌّ خالص.| ورجل عبيطٌ: أبله غير ناضج. والجمع : عُبُطٌ، وعِبَاطٌ., اعْتُبِطَ : مات بغير عِلَّةٍ., أَعْبَطَهُ الموتُ: عَبَطه.


المعجم الغني
الكلمة: عبط
جذر الكلمة: عبط

- (فعل: خماسي لازم متعد).| اِعْتَبَطَ، يَعْتَبِطُ، مصدر اِعْتِباطٌ.|1- اِعْتَبَطَهُ الْمَوْتُ : أَخَذَهُ الْمَوْتُ بِلا عِلَّةٍ- وَمَنْ لا يَعْتَبِطْ يَسْأَمْ وَيَهْرَمِ : (قطري بن الفجاءة).|2- اِعْتَبَطَ الفارِسُ : جُرِحَ.|3- اِعْتَبَطَ الْمُسافِرُ أو المريضُ : أَصابَهُ أَلَمٌ مِنْ شِدَّةِ التَّعَبِ أَوِ الْمَرَضِ., جَاءَ بِعَبْطٍ : بِكَذِبٍ مُخْتَلَقٍ., (مَنْسوبٌ إلى الاعْتِباطِ).|-عَمَلٌ اِعْتِباطِيٌّ : عَمَلٌ لَيْسَ بِذِي عِلَّةٍ، عَشْوائِيٌّ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| عَبَطْتُ، أَعْبِطُ، اِعْبِطْ، مصدر عَبْطٌ.|1- عَبَطَ الذَّبِيحَةَ : ذَبَحَهَا وَهِيَ سَلِيمَةٌ سَمِينَةٌ فَتِيَّةٌ.|2- عَبَطَهُ الْمَوْتُ : أَخَذَهُ الْمَوْتُ وَهُوَ فِي ريْعَانِ الشَّبَابِ بِغَيْرِ عِلَّةٍ.|3- عَبَطَ الثَّوْبُ : اِنْشَقَّ.|4- عَبَطَ الثَّوْبَ :شَقَّهُ وَهُوَ صَحِيحٌ.|5- عَبَطَ الأَرْضَ : حَفَرَ مِنْهَا مَوْضِعاً لَمْ يُحْفَرْ مِنْ قَبْلُ.|6- عَبَطَتِ الرِّيحُ وَجْهَ الأَرْضِ : قَشَرَتْهُ.|7- عَبَطَ التُّرَابَ : أَثَارَهُ.|8- عَبَطَ النَّبَاتُ الأَرْضَ : شَقَّهَا.|9- عَبَطَ الْمُجَاهِدُ نَفْسَهُ وَبِهَا فِي الْحَرْبِ :رَمَى بِهَا وَهُوَ غَيْرُ مُكْرَهٍ. 10- عَبَطَ الضَّرْعَ : أَدْمَاهُ. 11- عَبَطَ الكَذِبَ عَلَيْهِ : اِخْتَلَقَهُ. 12- عَبَطَ صَاحِبَهُ : عَابَهُ., جمع: عُبُطٌ، عِبَاطٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- لَحْمٌ عَبِيطٌ : طَرِيٌّ غَيْرُ نَاضِجٍ.|2- دَمٌ عَبِيطٌ : طَرِيٌّ.|3- زَعْفَرَانٌ عَبِيطٌ : طَرِيٌّ، خَالِصٌ.|4- رَجُلٌ عَبِيطٌ : أَبْلَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: عبط
جذر الكلمة: عبط

- 1- عبط الذبيحة : ذبحها وهي سمينة فتية سليمة من العلل|2- عبط الأرض : حفر منها موضعا لم يحفر من قبل|3- عبطت الريح وجه الأرض : قشرته|4- عبط التراب : أثاره|5- عبط النبات الأرض : شقها|6- عبط الثوب : شقه|7- عبط الكذب عليه : اختلقه|8- عبط الفرس : أجراه حتى عرق|9- عبط الضرع : أدماه|11- عبطه : عابه|12- عبط الشيء : انشق|13- عبطته المصائب : نالته ، أصابته|14- عبطه الموت : أخذه وهو شاب صحيح, 1- المرة من عبط|2- « مات عبطة » : أي شابا صحيحا, 1- أعبطه الموت : أخذه شابا صحيحا لا مرض به, 1- مات فجأة علة, 1- عبيط : ذبيحة تذبح وهي سمينة فتية سليمة من العلل|2- عبيط من اللحم : غير الناضج|3- عبيط من الدم الطري|4- عبيط من الجلد المشقوق, 1- مصدر عبط|2- كذب مختلق, 1- إعتباطي في النحو : ما كان لغير علة|2- إعتباطي : « الحكم الاعتباطي » : ما لم يستند إلى علة أو أساس, 1- إعتبط الذبيحة : ذبحها وهي سمينة فتية|2- إعتبطه الموت : أخذه شابا|3- إعتبطه : قتله ظلما|4- إعتبط العرض : شتمه ، اه أنه|5- إعتبط : جرح|6- إعتبط : أصابهالم من شدة التعب أو المرض


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عبط
جذر الكلمة: عبط

- ع ب ط: مَاتَ فُلَانٌ (عَبْطَةً) أَيْ صَحِيحًا شَابًّا. وَ (الْعَبِيطُ) مِنَ الدَّمِ الْخَالِصُ الطَّرِيُّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: عبط
جذر الكلمة: عبط

- اعتباط :قيام بعمل أو توقُّف عنه بدون عِلَّة أو سبب أو مُبَرِّر :-تصرَّف اعتباطًا، - فرَض رأيَه اعتباطًا، - قام بعمله اعتباطًا فلم يبلغ به هدفًا., عَباطة :غباء، بلَه وعدم نُضج :-شابٌّ على درجة من العَباطة., استعبطَ يستعبط ، استعباطًا ، فهو مُستعبِط ، والمفعول مُستعبَط (للمتعدِّي) | • استعبط الولدُ ادَّعى العباطةَ. |• استعبط البائعُ الولدَ: ظنَّه أو جعله عبيطًا., اعتباطيّ :اسم منسوب إلى اعتباط: لا عِلَّة له ولا تبرير :-حُكْمٌ/ قرار/ اختيار اعتباطيٌّ |• العمل الاعتباطيّ: عمل لم يصدر عن درس وتروٍّ., اعتباطيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى اعتباط: :-طريقة اعتباطيّة، - قيود/ تهم/ ضريبة اعتباطيّة.|2- مصدر صناعيّ من اعتباط: حالة من العشوائيّة والفوضى في اتخاذ القرار :-اتَّسمت تصرفاته بالاعتباطيّة., عَبيط ، جمع عِباط وعُبُط وعُبَطاءُ: غبيّ، أبله، غير ناضج :-رجل عَبيط.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عبط
جذر الكلمة: عبط

- طعبط الثوب يعْبطه، أي شقّه، فهو معْبوط وعبيط؛ والجمع عب . قال أبو ذؤيب: فتخالسا نفْسيهما بنوافذ ... كنوافذ العبط التي لا ترْقع يعني كشقّ الجيوب وأطراف الأكمام والذيول، لأنّها لا ترقع بعد العبطْ. ومات فلان عبْطة، أي صحيحا شابا. قال أمية بن أبي الصلت: منْ لم يمتْ عبْطة يمتْ هرما ... للموت كأس فالمرء ذائقها يقال: عبطتْه الداهية، أي نالته. وعبطْت الناقة واعْتبطتها، إذا ذبحتها وليس ﺑﻬا علّة فهي عبيطة، ولحمها عبيط. وعبط فلان، إذا ألقى نفسه في الحرب غير مكْره. والعبيط من الدم: الخالص الطريّ. والعبْط: الكذب الصراح من غير عذْر. يقال اعْتبط فلان عليّ الكذب.



الأكثر بحثاً