المعاجم

القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: عبل
جذر الكلمة: عبل

- ـ العَبْلُ: الضَّخْمُ من كلِّ شيءٍ، وهي: بهاءٍ ـ ج: كجِبالٍ. ـ وعَبُلَ، ككَرُمَ ونَصَرَ: ضَخُمَ، وكفرِحَ، فهو عَبِلّ، ككَتِفٍ، ـ وأعْبَلَ: غَلُظَ، وابيَضَّ. ـ والعَبْلاءُ: الصَّخْرَةُ، أو البَيْضاءُ منها. ـ والعَبَنْبَلُ، كسَمَنْدَلٍ: الشَّديدُ العَظيمُ. ـ والعَبَلُ، محرَّكةً: كلُّ وَرَقٍ مَفْتولٍ غيرِ مُنْبَسِطٍ، كوَرَقِ الطَّرْفاءِ، وثَمَرُ الأَرْطَى، أو هُدْبُه إذا غَلُظَ وصَلُحَ أن يُدْبَغَ به، أو الوَرَقُ الدَّقيقُ، أو الساقِطُ منه، والطالِعُ، ضِدٌّ، وقد أعْبَلَ الشَّجَرُ فيهما. ـ وعَبَلَ الشَّجَرَةَ يَعْبِلُها: حَتَّ ورَقَها، ـ وـ السَّهْمَ: جَعَلَ فيه مِعْبَلَةً، كمِكْنَسَةٍ، أي: نَصْلاً عَريضاً طَويلاً، ـ وـ الشيءَ: رَدَّهُ، وحَبَسَه، وقَطَعَهُ، ـ وـ به: ذَهَبَ. ـ وألْقَى عليه عَبالَّتَه، مُشَدَّدَةَ اللام وتُخَفَّفُ، أي: ثِقْلَهُ. ـ وذو العابِلِ (بنُ رَحيبٍ) قَيْلٌ. ـ وبَنو عَبيلِ بنِ عوصِ بنِ إرَمَ بنِ سامٍ، كأميرٍ: قَبيلةٌ من العَرَبِ العارِبةِ، انْقَرَضوا. وكصَبورٍ: المَنِيَّةُ. ـ وعَبَلَتْهُ عَبولُ، أي: اشْتَعَبَتْه شَعوبُ. وكسَحابٍ: الوَرْدُ الجَبَلِيُّ، ويَغْلُظُ حتى تُقْطَعَ منه العِصِيُّ. قيل: ومنه كان عَصَا موسى عليه السلامُ. ـ وعَوْبَلٌ: اسمٌ. ـ والعَبْلاءُ: ثلاثةُ مَواضِعَ، ومَعْدِنُ الصُّفْرِ بِبلادِ قَيْسٍ. ـ والأَعْبَلُ: الجَبَلُ الأبيضُ الحِجارَةِ، أو حَجَرٌ أخْشَنُ غَليظٌ، يكون أحْمَرَ وأبيضَ وأسودَ. ـ وعُبْلَةُ بنُ أنْمارٍ، بالضم: في عَميرَةَ، وبالفتح: جارِيَةٌ من قريْش أُمُّ قَبيلَةٍ يقالُ لهم: ـ العَبَلاَتُ، محرَّكةً. ـ والنِّسْبَةُ عَبْلِيٌّ، بالفتح وبالتحريك، عن ابن ماكولا. ـ وعَبْلَةُ البِيرَة: ع بالمَغْرِبِ. ـ والعَبيلَةُ: الغَليظَةُ. ـ وعَبيلَةُ بنُ قِسْميلٍ له ذِكْرٌ. ـ والعُنْبُلُ والعُنْبُلَةُ، بِضَمِّهِما: البَظْرُ. وكعُلابِطٍ: الغَليظُ. ـ والعُنْبُلِيُّ، بالضم: الزَّنْجِيُّ لِغلَظِهِ. ـ والمَعابِلُ: ع. وكمُحَدِّثٍ: مَنْ معهُ مَعابِلُ من السِّهامِ.



الأكثر بحثاً