المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتا

- عَتَا يَعْتُو عُتُوّاً وعِتِيّاً: اسْتَكْبَرَ وجاوَزَ الحَدَّ، فأَما قوله: أَدْعُوكَ يا رَبِّ، من النارِ التي أَعْدَدْتَها للظَّالِمِ العاتي العَتي فقد يجور أن يكون أَراد العَتيَ على النَّسَبِ كقولك رَجلٌ حَرِحٌ وسَتِهٌ، وقد يجوز أَن يكون أراد العَتِيَّ فخَفَّفَ لأنَ الوزن قد انتهى فارتَدَعَ. ويقال: تَعَتَّتِ المرأةُ وتَعَتَّى فلانٌ؛ وأَنشد: بأَمْرِهِ الأرض فما تَعَتَّتَ أي فما عَصَتْ. وقال الأزهري في ترجمة تَعا: والعُتَا العِصْيانُ. والعاتي: الجَبَّار، وجمعه عُتاةٌ. والعاتي: الشديد الدُّخُولِ في الفَساد المُتَمَرِّدُ الذي لا يقبلُ موعِظَة. الفراء: الأَعْتاءُ عِتِيّاً الدُّعَّارُ من الرجالِ، الواحدُ عَاتٍ. وتَعَتَّى فلانٌ: لم يُطِعْ. وعَتا الشيخُ عُتِيّاً وعَتِيّاً، فتح العين: أَسَنَّ وكَبِرَ ووَلَّى. وفي التنزيل: وقد بَلَغْتُ من الكِبَرِ عُتِيًّا، وقرئَ: عِتيَّا. وقول أبي إسحق: كلُّ قد انتهى فقد عَتَا يَعْتُو عِتْياً وعُتُوْاً، وعَسَا يَعْسو عُسُوّاً وعُسِيّاً، فأَحبَّ زكرياءُ، سلام الله عليه، أَن يَعْلَم من أَيِّ جِهْةٍ يكونُ له ولدٌ، ومِثْلُ امْرَأَته لا تَلِدُ ومِثْْلُه لا يُولَدُ له، قال الله عز وجل: كَذلك، معناه ، واللهُ أَعلم، الأَمرُ كما قيلَ لك. ويقال للشيخ إذا ولَّى وكَبِرَ: عَتَا يَعْتُو عُتُوّاً وعَسا يَعْسُو مثلُه، الجوهري: يقال عَتَوْتَ يا فلانُ تَعْتُو عُتُوّاً وعُتِيّاً وعِتِيّاً، والأَصل عُتُوٌّ ثم أَبْدَلُوا إحدى الضمتين كسرةً فانْقَلَبَتْ الواوُ ياءً فقالوا عُتِيّاً، ثم أَتْبَعُوا الكسرةَ الكسرةَ فقالوا عِتيّاً ليُؤَكدُوا البَدَل، ورجلٌ عاتٍ وقومٌ عُتِيٌّ، قَلَبوا الواوَ ياءً؛ قال محمد بن السَّرِي: وفُعولٌ إذا كانت جَمْعاً فحَقُّها القلبُ، وإذا كانت مصدَراً فحقُّه التصحيح لأن الجمعَ أَثْقَل عندهم من الواحدِ. وفي الحديث: بِئْسَ العبدُ عبدٌ عَتا وطَغى؛ العُتُوُّ: التجبُّر والتكبُّر. وتَعَتَّيتُ: مثلُ عَتَوْتُ، قال: ولا تَقُل عَتَيْتُ. وقال ابن سيده: عَتِيتُ لغة في عَتَوْتُ. وعَتَّى: بمعنى حتَّى، هُذَلِيَّةٌ وثَقَفِيَّة، وقرأَ بعضهم: عَتَّى حينٍ؛ أَي حتى حينٍ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: بَلَغَه أَنَّ ابنَ مسعودٍ، رضي الله عنه، يُقْرِئُ الناسَ عتَّى حينٍ، يُرِيدُ حتى حينٍ فقال: القرُنَ لمْ يَنْزِلْ بلُغَة هُذَيْلٍ، فأَقْرِئ الناسَ بلُغَةِ قريشٍ، كلُّ العربِ يَقُولون حتى إلاّ هُذَيلاً وثَقِيفاً فإنهم يقولون عَتَّى. وعَتْوَةُ: اسمُ فرسٍ.


معجم لسان العرب
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتت

- العَتُّ: غَطُّ الرجلِ بالكلامِ وغيره. وعَتَّه يَعُتُّه عَتًّا: رَدَّدَ عليه الكلامَ مرَّة بعد مرَّة، وكذلك عاتَّه. وفي حديث الحسن: أَن رجلاً حَلَف أَيماناً، فجعلوا يُعاتُّونَه، فقال: عليه كفَّارة أَي يُرادُّونه في القول ويُلِحُّونَ عليه فيه، فيُكَرِّرُ الحَلِف. وعتَّه بالمسأَلة إِذا أَلَحَّ عليه. وعَتَّه بالكلام، يَعُتُّه عَتًّا: وَبَّخَه ووَقَمَه، والمعنيان متقاربان، وقد قيل بالثاء؛ وما زِلْتُ أُعاتُّه مُعاتَّةً وعُِتاتاً، وهي الخُصُومة. أَبو عمرو: ما زِلْتُ أُعاتُّه وأُصاتُّه عِتاتاً وصِتاتاً، وهي الخُصومة. وتَعَتَّتَ في كلامه تَعَتُّتاً: تَردَّد فيه، ولم يَسْتَمِرَّ في كلامه.والعَتَتُ: شبيه بغِلَظٍ في كلامٍ أَو غيره. والعُتْعُتُ: الطويلُ التامُّ من الرجال؛ وقيل: هو الطويل المُضْطَرِبُ. أَبو عمرو: يقال للشابِّ القويِّ الشديد عُتْعُتٌ؛ وأَنشد: لما رأَتْهُ مُودَناً عِظْيَرَّا، قالت: أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفِرَّا فلا سَقاها الوابلَ الجوَرَّا إِلهُها، ولا وَقاها العَرَّا والعُتْعُتُ: الجَدْي؛ وقيل: العَتْعَتُ، بالفتح؛ وقال ابن الأَعرابي: هو العُتْعُتُ، والعُطْعُطُ، والعَريضُ، والإِمَّرُ، والهِلَّعُ، والطَّلِيُّ، واليَعْرُ، واليَعْمورُ، والرَّعَّامُ، والقَرَّامُ،والرَّغَّالُ، واللَّسادُ. وعَتْعَتَ الراعي بالجَدْي: زَجَرَه؛ وقيل: عَتْعَتَ به دعاه، وقال له: عَتْعَتْ. وقرأَ ابن مسْعود: عَتَّى حينٍ، في معنى حَتَّى حين.


معجم تاج العروس
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتو

- : (و (} عَتَا) {يَعْتُو (} عُتِيًّا) بضمٍ فكسْرٍ فتَشْديدٍ. قالَ الجَوْهري: الأَصْلُ عُتُوٌّ، ثمَّ أَبْدلُوا مِن إحْدى الضَّمَّتَيْن كَسْرةً فانْقَلَبتِ الواوُ يَاء فَقَالُوا عُتِيًّا ثمَّ أَتْبَعُوا الكَسْرةَ الكَسْرَة (و) قَالُوا (عِتِيًّا) ليُؤَكِّدوا البَدَلَ؛ ( {وعُتُوًّا) ، كسُمُوَ، وَهَذَا هُوَ الأصْلُ فِي البابِ: (اسْتَكْبَرَ وجاوَزَ الحَدَّ) . (قالَ الراغبُ:} العُتُوُّ النُّبُوةُّ عَن الطاعَةِ، وَمِنْه قولُه تَعَالَى: { {وعَتَوا} عُتُوًّا كَبيراً} ، { {فعَتَوْا عَن أَمْرِ رَبِّهم} ، {بل لَجّوا فِي} عُتُوَ ونُفورٍ} أَي حالَةٍ لَا سَبِيلَ إِلَى إصْلاحِها ومُداوَاتِها، وقيلَ: إِلَى رِياضَتِه وَهِي الحالَةُ المُشارُ إِلَيْهَا بقوْلهِ: وَمن العناءِ رِياضَة الهَرَمِ (فَهُوَ {عاتٍ) جَمْعُه} عُتاةٌ، ( {وعَتِيٌّ) ، كَغَنِيَ، (ج} عُتِيَ بالضَّمِّ) فالكَسْر فالتَّشْديدِ. وقوْلُه تَعَالَى: {أَيُّهم أَشدُّ على الرَّحْمنِ {عتيًّا} ، قيلَ: العَتِيُّ هُنَا مَصْدرٌ، وقيلَ: هُوَ جَمْعُ عاتٍ. قالَ الجَوْهري: رجُلٌ عاتٍ وقوْمٌ عُتِيٌّ، قَلَبوا الواوَ يَاء. قالَ محمدُ بنُ السَّرِي: وفُعُولٌ إِذا كانَ جَمْعاً فحقُّه القَلْب، وَإِذا كانَ مَصْدراً فحقُّه التَّصْحيحُ لأنَّ الجمْعَ أَثْقَلُ عنْدَهُم من الواحِدِ. وقالَ أَبو عبيدَةَ: وكلُّ مبالِغٍ فِي كبرٍ أَو فَسادٍ أَو كَفْرٍ: فقد} عَتَا {يَعْتُو} عتِيًّا. (و) عَتا (الشَّيخُ عُتِيًّا، بالضَّمِّ ويُفْتَحُ) :) إِذا (وَلَّى وكَبِرَ) ، وَكَذَلِكَ عَسَا عُسِيًّا وعُسُوًّا. وقُرِىء: {وَقد بَلَغْتُ مِن الكِبَرِ عِتِيًّا} ، بكَسْرِ العَيْنِ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه، فَهُوَ إِذن مُثَلَّث. ونقلَهُ سعدى فِي حاشِيَةِ الكشَّاف. ( {وعَتَّى: لُغَةُ) هُذَيْل وثَقِيفٍ (فِي حَتَّى) ؛) وقُرِىءَ:} عَتَّى حينٍ. وَفِي حديثِ عُمَر: بَلَغَه أنَّ ابنَ مَسْعودٍ يُقْرِىءُ الناسَ عَتَّى حينٍ، يريدُ حتَّى حينٍ، فَقَالَ: إنَّ القُرْآنَ لم يَنْزِلْ بلُغَةِ هُذَيْلٍ، فأَقْرِىءِ الناسَ بلُغَةِ قُرَيْشٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {عَتْوَةُ: اسْمُ فَرَسٍ. } والعاتِي: الجبَّارُ. {وعَتَتِ الرِّيحُ: جاوَزَتْ مقدارَ هُبوبِها؛ عَن ابْن القطَّاع. ولَيْلٌ عاتٍ: شَديدُ الظُّلْمةِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتي

- : (ي (} عَتَيْتُ) كَرَضِيتُ بمعْنَى (عَتَوْتُ) ؛) وَقد أنْكَرَه الجوْهَرِيُّ وغيرُهُ، فإنَّهم قَالُوا: وَلَا تَقُلْ عَتَيْتُ وضَبَطُوه كسَعَيْتُ؛ ( {كَتَعَيَّيْتُ) .) يقالُ:} تعَتَّى إِذا لم يُطِعْ. ( {وعُتَيُّ بنُ ضَمْرَةَ) السَّعديُّ، (كسُمَيَ تابعِيٌّ) عَن أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ وابنِ مَسْعودٍ، وَعنهُ ابْنُه والحَسَنُ. (} والأَعْتاءُ: الدُّعَّارُ من الرِّجالِ) ؛) عَن ابنِ سِيدَه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: عبيدُ الله بنُ عُتَيَ العُقَيْليُّ شيخٌ لقُرَّةَ بنِ خالدٍ. {وعُتَيُّ بنُ يزِيد بنِ مالِكٍ العُقَيْليُّ شاعِرٌ. } وعاتِيَةُ بنُ نَمرٍ قَبيلَةٌ دَخَلَتْ فِي سُلَيْم. {وعُتَيَّةُ بنْتُ هلالٍ العبديَّةُ، كسُمَيَّةَ، لَهَا ذِكْر، وقيلَ: هِيَ عُبَيَّةُ بالموحَّدَةِ وَقد تقدَّمَ قرِيباً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتا

- ـ عَتَا عُتِيًّا وعِتِيًّا وعُتُوًّا: اسْتَكْبَرَ، وجاوزَ الحَدَّ، فهو عاتٍ وعَتِيٌّ ـ ج: عُتِيٌّ، بالضم، ـ وـ الشيخُ عُتِيًّا، بالضم ويُفْتَحُ: كَبِرَ، ووَلَّى. ـ وعَتَّى: لُغَةٌ في حتى.


المعجم الوسيط
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتت

- عَتَّ كلامُه عَتَّ عَتَتًا: غَلُظَ فهو أعَتُّ، والكلمةُ عَتَّاءُ. والجمع : عُتٌّ., عَتَّ فلانًا عَتَّ عَتًّا: رَدَّدَ عليه الكلام مرَّةً بعد مرَّة. يقال: عَتَّهُ بالمسألة: ألحَّ عليه فيها.|عَتَّ فلانًا بالكلام: وبَّخه., تَعَتَّتَ في كلامه: تردَّدَ ولم يستمرَّ فيه.


المعجم الوسيط
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتو

- عَتَا عَتَا عُتُوًّا، وعِتِيًّا: استكبرَ وجاوَز الحدَّ فهو عاتٍ. والجمع : عُتَاةٌ، وعُتِيٌّ. يقال: عتَت الرِّيحُ: جاوَزَتْ مِقدارَ هبوبها.|عَتَا الشيءُ: انتهى. يقال: عتا الشيخ: كَبِرَ وولَّى.، وفي التنزيل العزيز:مريم آية 8 وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكِبَرِ عِتِيًّا) ) ., العَاتِي : الجَبَّارُ. والجمع : عُتَاةٌ، وعُتِيٌّ.| وليلٌ عاتٍ: شديدُ الظُّلْمَةِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتي

- تَعَتَّى : عصَى ولم يُطِعْ.


المعجم الغني
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتو

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَتَا، يَعْتُو، مصدر عُتُوٌّ، عُتِيٌّ.|1- عَتَا عَلَى جِيرَانِهِ : اِسْتَكْبَرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ فِي مُعَامَلَتِهِمْ.|2- عَتَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ، قَوِيَتْ.|3- عَتَا الشَّيْخُ : كَبُرَ جِدّاً., جمع: أَعْتَاءٌ. |-بَلَغَ مِنَ العُمْرِ عِتِيّاً : تَقَدَّمَ كَثِيراً فِي السِّنِّ. | مريم آية 8وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الكِبَرِ عِتِيّا (قرآن)., جمع: أَعْتَاءٌ. |-عَتِيٌّ فِي مَسْلَكِهِ : مُتَكَبِّرٌ، عَاتٍ., جمع: عُتَاةٌ، ـات. | (فاعل مِنْ عَتَا).|1- حَاكِمٌ عَاتٍ : جَبَّارٌ، ظَالِمٌ.|2- لَيْلٌ عَاتٍ : شَدِيدُ الظُّلْمَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتت

- 1- عته : ردد الكلام عليه مرة بعد مرة|2- عته بالكلام : وبخه|3- عته بالمسألة الح عليه بها, 1- مصدر عت يعت|2- غلظ وقسوة في الكلام, 1- تعتت في كلامه : تردد فيه ولم يستمر


المعجم الرائد
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتو

- 1- عتا : إستكبر وجاوز الحد|2- عتا الشيخ : كبر جدا|3- عتات الريح : كانت شديدة الهبوب|4- عتا الشيء : انتهى, 1- َتّ كلامه : غليظا قاسيا جارحا, 1- متكبر ، ظالم ، قاسي القلب جمع : أعتاء


المعجم الرائد
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتي

- 1- عصى وتمرد ولم يطع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتا

- ع ت ا: (عَتَا) مِنْ بَابِ سَمَا وَ (عُتِيًّا) أَيْضًا بِضَمِّ الْعَيْنِ وَكَسْرِهَا فَهُوَ (عَاتٍ) وَقَوْمٌ (عُتِيٌّ) . وَ (تَعَتَّى) مِثْلُ عَتَا وَلَا تَقُلْ: عَتَيْتُ. قُلْتُ: الْعَاتِي الْمُجَاوِزُ لِلْحَدِّ فِي الِاسْتِكْبَارِ وَالْعَاتِي الْجَبَّارُ أَيْضًا. وَقِيلَ: الْعَاتِي هُوَ الْمُبَالِغُ فِي رُكُوبِ الْمَعَاصِي الْمُتَمَرِّدُ الَّذِي لَا يَقَعُ مِنْهُ الْوَعْظُ وَالتَّنْبِيهُ مَوْقِعًا. وَالْجَوْهَرِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى لَمْ يُفَسِّرْهُ. وَ (عَتَا) الشَّيْخُ يَعْتُو (عُتِيًّا) بِضَمِّ الْعَيْنِ وَكَسْرِهَا كَبِرَ وَوَلَّى. وَ (عَتَّى) لُغَةُ هُذَيْلٍ وَثَقِيفٍ فِي حَتَّى. وَقُرِئَ: «عَتَّى حِينٍ» .


المعجم المعاصر
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتا

- عتا2 يعتو ، اعتُ ، عُتِيًّا وعِتِيًّا ، فهو عاتٍ | • عتا الشَّيخُ أسنَّ، كَبُر وجاوز الحدَّ من العُمْر :- {وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عُتِيًّا} [ق]، - {وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا}: بلغت النهايّة في الكِبر واليبس والصلابة في المفاصل والعظام., عتا1 يَعتو ، اعْتُ ، عُتُوًّا ، فهو عاتٍ | • عتا الظَّالمُ استكبر وتجبَّر وجاوز الحدَّ، عصى وتمرَّد :- {لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا} - {فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ} ., عَتِيّ ، جمع عُتاة وعُتِيّ: عاتٍ، جبَّار أو متكبِّر :-إنَّه قاسٍ عَتِيّ في معاملة الضُّعفاء., عُتِيّ / عِتِيّ :مصدر عتا2., عُتُوّ :مصدر عتا1.


المعجم المعاصر
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتت

- أعتهُ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عتِهَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتا

- عتا1 يَعتو ، اعْتُ ، عُتُوًّا ، فهو عاتٍ | • عتا الظَّالمُ استكبر وتجبَّر وجاوز الحدَّ، عصى وتمرَّد :- {لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا} - {فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ} ., عتا2 يعتو ، اعتُ ، عُتِيًّا وعِتِيًّا ، فهو عاتٍ | • عتا الشَّيخُ أسنَّ، كَبُر وجاوز الحدَّ من العُمْر :- {وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عُتِيًّا} [ق]، - {وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا}: بلغت النهايّة في الكِبر واليبس والصلابة في المفاصل والعظام.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتو

- عُتُوّ :مصدر عتا1.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتي

- عَتِيّ ، جمع عُتاة وعُتِيّ: عاتٍ، جبَّار أو متكبِّر :-إنَّه قاسٍ عَتِيّ في معاملة الضُّعفاء., عُتِيّ / عِتِيّ :مصدر عتا2.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتا

- يقال: وّعتوْت يا فلان تعْتو عتوا وعتيا وعتيا، والأصل عت . ورجل عات وقوم عتيّ، قلبوا الواو ياء. وتعتّيْت مثل عتوْت، ولا تقل عتيْت. وعتا الشيخ يعْتو عتيا وعتيا: كبر وولى. وعتّى: لغة هذيل وثقيف في حتّى، وقرئ: " عتّى ح ين " .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: عتت

- إذا ردّ عليه القول مرة بعد مرة عتّه يعتّه عتا، . ويقال: عتّه بالمسألة، إذا ألحّ عليه. وما زلتأعاتّ فلانا عتاتا، وأصاتّه صتاتا.


- , عرى, أصاب, ألم, إعترى, حل, دهم, دهى, رزأ, طرق, عتا, غشي, لحق, ناب, عاند, حضن, خاصم, شاغب, شاكس, شرس, شكس, عتى, عصى, غالب, فظ, قارع, مرد, خشن, شظف, عرم, غلظ, طفح, أترع, أفعم, إترع, إمتلأ, ترع, دفق, زخر, طغا, طغى, طم, عبأ, فاض, فعم, تمايل, إختال, إضطرب, بختر, تهادى, تبختر, تثنى, ترنح, تكبر, تلوى, تموج, خطر, شمخ, ماد, ماس, إستكبر, إستعظم, إستفظع, إستكثر, استعظم, تاه, تجبر, شاحن, عادى, نازع, نازل, تطرف, أسرف, أسهب, أطال, أطنب, أغرق, أفرط, إشتط, اشتط, بالغ, تجاوز, شط, غالى, غلأ, إستعلى, استصعد, تعظم, تغطرس, علا, استكبر, عسف, أجحف بـ, إستبد, بغى, تسلط, تعدى على, جار, ضام, ظلم, عدا, غشم, ألف, اعتاد, تعود, خلط, دأب, زهي, تشامخ, تعالى, تعجرف, تفاخر, زها, فخم, إبتهج, جسم, رفع, ضخم, عز, عظم, كبر, وجه, إعتز, إفتخر, باهى, أشرف, أعجب, إرتفع, إرتقى, إنتفخ, بسق, تعاظم, خال, تصلف, زهى, حضر, سنح, عرض, لاح, هجس, أخطأ, تباهى, جفا, قسا, بغي, تعسف, أدمن, أكمل, إستمر, استمر, تابع, عاقر, إغتبط, ارتاح, تهلل, سعد, سر, طرب, فرح, عنف, أجحف, بزخ, بزي, قعس, أبى, استقام, تأبه, تمرد, حارب, شرف, قاتل, قاوم, أبغض, أعرض عن, تأبى, تمرد خرج عن, خالف, رفض, استقر, سامح, صفح, عفا, غفر, كره, احتكر, استأثر, تفرد, خذل, إماتة, إبادة, إتباع, إحتذاء, إفناء, إقتداء ب, إهلاك, امتثال, تخريب, تقليد, تهديم, دك, إستغلق, إمتنع, صعب, ثلب, عاب, عير, هجا, وصم, أرعب, أساء إلى, جافى, جفى, خاشن, خوف, سمج, شخص, رغب عن, عاف, قلى, أبهج, أطرب, أفرح, قرب, واظب, أأسرع, إسراع, إستعجل, خف, خفة, عجلة, عجل, إكتظ, تمزق, نافر, نما, إنغلق, تعسر, عسر, شارس, أحجم, أمحل, إنحبس, إنزجر, جف, شح, صلب, قحل, كف, محل, منع


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: عتا
جذر الكلمة: إعتاص


الأكثر بحثاً