المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عجف
جذر الكلمة: عجف

- عَجَفَ نَفسَه عن الطعام يَعْجِفُها عَجْفاً وعُجوفاً وعَجَّفَها: حبَسها عنه وهو له مُشْتَهٍ ليؤثِرَ به غيرَه ولا يكون إلا على الجوع والشهوة، وهو التعجيف أيضاً؛ قال سلمة بن الأَكوع: لم يَغْذُها مُدٌّ ولا نَصِيفُ، ولا تُمَيْراتٌ ولا تَعْجيفُ قال ابن الأَعرابي: التعجيف أَن يَنْقُلَ قُوتَه إلى غيره قبل أَن يَشْبَعَ من الجُدوبة. والعُجوفُ: تركُ الطعام. والتعجيفُ: الأَكلُ دونَ الشِّبَعِ. والعُجوفُ: منعُ النفس عن المقابح. وعَجَفَ نفسَه على المريض يَعْجِفُها عَجْفاً: صَبَّرها على تَمْريضه وأَقام على ذلك. وعَجَفْتُ نفسي على أَذى الخليلِ إذا لم تَخْذُلْه. وعَجَفَ نفسَه على فلان، بالفتح، إذا آثره بالطعام على نفسه؛ قال الشاعر: إني، وإن عَيَّرتِني نُحولي، أَو ازْدَرَيْتِ عِظَمِي وطُولي لأَعْجِفُ النفسَ على الخليلِ، أَعْرِضُ بالوُدِّ وبالتَّنْويلِ أَراد أَعرض الودّ والتنويل كقوله تعالى: تنبُت بالدهن. وعَجَفْتُ نفسي عنه عَجْفاً إذا احْتملتَ غيَّه ولم تؤاخذه. وعَجَفَ نفسه يَعْجِفها: حلَّمها. والتعجيف: سُوء الغذاء والهزالُ. والعَجَفُ: ذهاب السِّمَنِ والهُزالُ، وقد عَجِفَ، بالكسر، وعَجُف، بالضم، فهو أَعْجفُ وعَجِفٌ، والأُنثى عجفاء وعجِفٌ، بغير هاء، والجمع منهما عِجافٌ حملوه على لفظ سِمانٍ، وقيل: هو كما قالوا أبطح وبِطاح وأَجرب وجِراب ولا نظير لعَجفاء وعِجاف إلا قولُهم حَسْناء وحِسان؛ كذا قول كراع، وليس بقويّ لأَنهم قد كسَّروا بطْحاء على بِطاحٍ وبَرْقاء على بِراقٍ. ومُنْعَجِفٌ كعَجِفٍ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: صِفْرُ المَباءة ذو هِرْسَينِ مُنْعجِفٌ، إذا نَظَرْتَ إليه، قلتَ: قد فَرَجا (* قوله «ذو» هو في الأصل هنا بالواو وفي مادتي فرج وهرس: بالياء.) قال الأَزهري: وليس في كلام العرب أَفعل وفَعْلاء جمعاً على فِعالٍ غير أَعْجَفَ وعَجْفاء، وهي شاذة، حملوها على لفظ سِمان فقالوا سِمان وعِجاف، وجاء أَفْعلُ وفَعْلاء على فَعُل يَفْعُل في أَحرف معدودة منها: عَجُف يَعْجُف، فهو أَعْجف، وأَدُم يأْدُمُ، فهو آدمُ، وسَمُرَ يَسْمُر، فهو أَسمرُ، وحَمُق يَحْمُق، فهو أَحْمَقُ، وخَرُق يَخْرُق، فهو أَخرق. وقال الفراء: عَجُفَ وعَجِفَ وحَمُق وحَمِقَ ورَعُن ورَعِن وخَرُق وخَرِق. قال الجوهري: جمع أَعجَف وعَجْفاء من الهُزال عِجاف، على غير قياس، لأَن أَفعلَ وفَعْلاء لا يجمع على فعال ولكنهم بنوه على سِمانٍ، والعرب قد تبني الشيء على ضدّه كما قالوا عَدُوّةٌ بناء على صديقة، وفعول إذا كان بمعنى فاعل لا تدخله الهاء؛ قال مِرْداسُ بن أَذَنَةَ: وإنْ يَعْرَيْنَ إنْ كُسِيَ الجَواري، فَتَنْبُو العَيْنُ عن كَرَمٍ عِجافِ وأَعْجَفه أَي هَزَله. وقوله تعالى: يأْكلُهنّ سَبْع عِجافٌ؛ هي الهَزْلَى التي لا لحم عليها ولا شحم ضُرِبت مثلاً لسبع سِنين لا قَطْر فيها ولا خِصْبَ. وفي حديث أُم مَعْبَد: يَسُوق أَعْنُزاً عجافاً؛ جمع عجفاء، وهي المَهْزولةُ من الغنم وغيرها. وفي الحديث: حتى إذا أَعْجَفَها ردَّها فيه أَي أهْزَلها. وسيف مَعْجُوف إذا كان داثراً لم يُصْقَلْ؛ قال كعب بن زهير: وكأَنَّ مَوْضِعَ رَحْلِها من صُلْبِها سَيْفٌ، تَقَادَمَ عَهْدُه، مَعْجُوفُ ونَصْلٌ أَعْجَفُ أَي رقِيق. والتعجُّفُ: الجهْد وشِدَّة الحال؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلِد: إذا ما ظَعَنَّا، فانْزِلوا في دِيارِنا، بَقِيَّةَ من أَبقَى التعجُّفُ من رُهْمِ وربما سَمَّوا الأَرض المُجْدبةَ عِجافاً؛ قال الشاعر يصف سحاباً: لَقِحَ العِجافُ له لِسابعِ سَبْعةٍ، فَشَرِبْن بَعْد تَحلِّئٍ فَرَوِينا هكذا أَنشده ثعلب والصواب بعد تَحَلُّؤٍ؛ يقال: أَنْبَتَتْ هذه الأَرضون المُجدبة لسبعة أَيام بعد المطر. والعَجَفُ: غِلظُ العِظام وعَراؤُها من اللحم. وتقول العرب: أَشدّ الرّجال الأَعْجفُ الضخْم. ووجهٌ عَجِف وأَعْجَفُ: كالظمْآن. ولثةٌ عَجْفاء: ظَمْأَى؛ قال: تَنْكَلُّ عن أَظْمى اللِّثاتِ صافِ، أَبْيَضَ ذي مَناصِبٍ عِجافِ وأَعْجَفَ القومُ: حبَسُوا أَموالهم من شِدّة وتَضْييق. وأَرض عَجْفاء: مَهزولة؛ ومنه قول الرائد: وجدْت أَرضاً عَجْفاء وشجراً أَعْشَمَ أَي قد شارَفَ اليُبْس والبُيود. والعُجافُ: التمْر. وبنو العُجَيْفِ: بَطْن من العرب.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: عجف
جذر الكلمة: عجف

- ـ العَجَفُ، مُحرَّكةً: ذَهابُ السِمَنِ، وهو أعْجَفُ، وهي عَجْفَاءُ، ـ ج: عِجافٌ، شاذٌّ، لأنَّ أفْعَلَ وفَعْلاءَ لا يُجْمَعُ على فِعالٍ، لكِنَّهُم بَنَوْهُ على سِمانٍ، لأَنَّهم قد يَبْنونَ الشيءَ على ضِدِّهِ، كقَوْلِهِم: عَدُوَّةٌ بالهاءِ، لِمَكَانِ صَديقَةٍ، وفَعولٌ بمعنَى فاعلٍ لا تَدْخُلُهُ الهاءُ. وقد عَجِفَ، كفَرِحَ وكرُمَ. ـ ونَصْلٌ أعْجَفُ: رَقيقٌ، ونِصالٌ عِجافٌ. ـ والعَجْفاءُ: الأرضُ لا خَيْرَ فيها. وأبو العَجْفاءِ: هَرِمُ بنُ نُسَيْبٍ: تابِعِيٌّ، وعبدُ اللهِ بنُ مُسْلِمٍ، مِن تَبَعِ التابِعينَ. ـ وشَفتَانِ عَجْفاوان: لَطِيفَتانِ. وككِتابٍ: الحَنْظَلُ، والدَّهْرُ. وكغُرابٍ: نَوْعٌ من التَّمْرِ. ـ وعَجَفَ نفسَهُ عن الطَّعامِ يَعْجِفُها عَجْفَاً وعُجوفاً: حَبَسَها عنه وهو يَشْتَهِيه ليُؤْثِرَ به جائعاً، أو ليُشْبعَ مُؤاكِلَهُ، ـ كعَجَّفَ تَعْجِيفاً، ـ وـ نفسَه على المَريضِ: صَبَّرهَا على التَّمْرِيضِ والقِيامِ به، ـ كأَعْجَفَ بنَفْسِه عليه، ـ وـ نفسَه على فلانٍ: احْتَمَلَ عنه، ولم يُؤَاخِذْهُ، ـ وـ الدابَّةَ يَعْجُفُها ويَعْجِفُها: هَزَلَها، ـ كأعْجَفَها، ـ وـ عن فلانٍ: تَجافاهُ، ـ وـ نفسَه: حَلَّمَهَا. ـ وسَيْفٌ مَعْجوفٌ: دائِرٌ لم يُصْقَل. ـ وبَعيرٌ مَعْجوفٌ ومُنْعَجِفٌ: أعْجَفُ. ـ والعُجوفُ: تَرْكُ الطَّعامِ. ـ وبَنو العُجَيْف، كزُبَيْرٍ: قَبيلَةٌ. ـ وعاجِفٌ: ع في شِقِّ بَني تَميمٍ. ـ وأعْجَفوا: عَجِفَتْ مَواشيهِم. ـ والتَّعْجيفُ: الأكلُ دونَ الشِّبَع. ـ والعَنْجَفُ، كجَنْدَلٍ وزُنْبورٍ: اليابِسُ هُزالاً، والقصيرُ المُتَداخِلُ، ورُبَّما وُصِفَتْ به العَجُوزُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عجف
جذر الكلمة: عجف

- عَجِفَ عَجِفَ عَجَفًا: هُزِلَ فهو أعجَفُ وهي عجفاء. والجمع : عُجْفٌ، وعِجَافٌ [على غير قياس‏].‏ Z، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 43يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ) ) .| وهو وهي: عَجِفٌ., عَجُفَ عَجُفَ عَجَفًا: عَجِفَ فهو عجيف. والجمع : عَجْفَى., عَجَفَ نفسه عن الطَّعام عَجَفَ عَجْفًا وعُجوفًا: حَبَسَها عنه وهو مشْتَهٍ له ليُؤثِرَ به مُؤاكِلَهُ. يقال: عَجَفَ نَفْسَهُ على فلانٍ: آثرَه بالطعام على نفسه.| وعجَفَ نفسه عن المقابح: حبَسها.|عَجَفَ نفسَه: حلَّمَها وصبَّرها. يقال: عَجَفَ نفسَه على المريض: صبَّرها على تمريضه والقيام به.| وعجَفَ نفسَه عن فلان: احتمل غيَّهُ ولم يؤاخِذْهُ.|عَجَفَ الدَّابَّةَ، عَجْفًا: هَزَلَها., الأعْجَفُ الأعْجَفُ يقال: نصلٌ أعْجَفُ: رقيقٌ., أعْجَفَ بنفسه على المريض: عَجَفَها.|أعْجَفَ الدَّابَّةَ: هزلها., عَجَّفَ نفسَه عن الطعام: عَجَفَها.


المعجم الغني
الكلمة: عجف
جذر الكلمة: عجف

- جمع: عِجافٌ. مؤ: عَجْفاءُ. جمع:عَجْفاواتٌ. | (صف).|1- حَيَوانٌ أَعْجَفٌ : مَهْزولٌ.يوسف آية 43إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَراتٍ سِمانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجاف (قرآن).| ضِعافٌ.|2- شَفَةٌ عَجْفَاءُ : رَقِيقَةٌ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| عَجَّفْتُ، أُعَجِّفُ، عَجِّفْ، مصدر تَعْجِيفٌ.|1- عَجَّفَ نَفْسَهُ عَنِ الطَّعَامِ : عَجَفَ، حَبَسَهَا عَنْهُ وَهُوَ مُشْتَهٍ لَهُ لِيُؤْثِرَ بِهِ مُؤَاكِلَهُ.|2- عَجَّفَ الرَّجُلُ : أَكَلَ دُونَ الشِّبَعِ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَعْجَفْتُ، أُعْجِفُ، مصدر إِعْجافٌ.|1- أَعْجَفَ الدَّابَّةَ : هَزَّلَها، أَضْعَفَها.|2- أَعْجَفَ القَوْمُ : ضَعُفَتْ مَواشِيهِمْ، عَجِفَتْ., (فعل: ثلاثي لازم).| عَجُفَ، يَعْجُفُ، مصدر عَجَفٌ. ن. عَجِفَ., (فعل: ثلاثي لازم).| عَجِفَ، يَعْجَفُ، مصدر عَجَفٌ- عَجِفَتِ النَّعْجَةُ : هُزِلَتْ وَذَهَبَتْ سُمْنَتُهَا., (مصدر أَعْجَفَ).|-إِعْجافُ الدَّابَّةِ : إِضْعافُها., مؤنث أَعْجَف. | 1- أَرْضٌ عَجْفَاءُ :لاَ نَبَاتَ فِيهَا.|2- لِثَةٌ عَجْفَاءُ : ظَمْأَى.|3- شَفَتَانِ عَجْفَاوَانِ : رَقِيقَتَانِ، لَطِيفَتَانِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| عَجَفْتُ، أَعْجِفُ، اِعْجِفْ، مصدر عَجْفٌ، عُجُوفٌ.|1- عَجَفَ نَفْسَهُ : صَبَّرَهَا.|2- عَجَفَ نَفْسَهُ عَنِ الطَّعَامِ : حَبَسَهَا عَنْهُ وَهُوَ مُشْتَهٍ لَهُ لِيُؤْثِرَ بِهِ مُؤَاكِلَهُ.|3- عَجَفَ نَفْسَهُ عَنِ الْمَرِيضِ :صَبَّرَهَا عَلَى تَمْرِيضِهِ وَالعِنَايَةِ بِهِ.|4- عَجَفَ نَفْسَهُ عَلَيْهِ : اِحْتَمَلَ ضَلالَهُ ولم يُؤاخِذْهُ., (عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ).|-غَنَمٌ عِجافٌ : هَزِيلَةٌ، نَحِيفَةٌ. | يوسف آية 43يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ (قرآن).


المعجم الرائد
الكلمة: عجف
جذر الكلمة: عجف

- 1- أعجف الدابة : هزلها ، أضعفها|2- أعجف القوم : ضعفت مواشيهم|3- أعجف بنفسه على المريض : صبرها على تمريضه والعناية به, 1- عجاف : نبات الحنظل|2- عجاف : دهر, 1- عجف الماشية : هزلها ، أضعفها|2- عجف عنه : تجافاه ، إبتعد عنه, 1- عجف زل ، ضعف|2- عجفت البلاد : لم يصبها المطر, 1- معجل : آلة لقياس السرعة ، جمع : معاجل, 1- مهزول ، ضعيف, 1- مهزول ، ضعيف ، جمع : عجفى, 1- مهزول ، ضعيف جمع : عجاف ، مؤنث عجفاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عجف
جذر الكلمة: عجف

- ع ج ف: (الْعَجَفُ) الْهُزَالُ وَبَابُهُ طَرِبَ فَهُوَ (أَعْجَفُ) وَالْأُنْثَى (عَجْفَاءُ) وَ (عَجُفَ) بِالضَّمِّ لُغَةٌ وَالْجَمْعُ (عِجَافٌ) بِالْكَسْرِ عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ لِأَنَّ أَفْعَلَ وَفَعْلَاءَ لَا يُجْمَعُ عَلَى فِعَالٍ وَلَكِنَّهُمْ بَنَوْهُ عَلَى سِمَانٍ وَالْعَرَبُ قَدْ تَبْنِي الشَّيْءَ عَلَى ضِدِّهِ كَمَا قَالُوا: عَدُوَّةٌ بِنَاءً عَلَى صَدِيقَةٍ وَفَعُولٌ إِذَا كَانَ بِمَعْنَى فَاعِلٍ لَا تَدْخُلُهُ الْهَاءُ. وَ (أَعْجَفَهُ) هَزَلَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: عجف
جذر الكلمة: عجف

- أعجفُ ، جمع عِجاف وعُجْف، مؤ عَجْفاءُ، جمع مؤ عجفاوات وعِجاف: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عجُفَ وعجِفَ., عجُفَ يَعجُف ، عَجَفًا ، فهو أَعْجَفُ وعجيف | • عجُفَتِ الشاةُ ونحوُها هُزِلت وزال سِمَنُها :-عجُفت الأغنامُ لقلّة المرعى., عَجَف :مصدر عجُفَ وعجِفَ., عجِفَ يَعجَف ، عَجَفًا ، فهو أَعْجَفُ | • عجِفَتِ الشَّاةُ ونحوُها عجُفت؛ هُزِلت وزال سِمَنُها., عجيف :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عجُفَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عجف
جذر الكلمة: عجف

- عَجَف :مصدر عجُفَ وعجِفَ., عجُفَ يَعجُف ، عَجَفًا ، فهو أَعْجَفُ وعجيف | • عجُفَتِ الشاةُ ونحوُها هُزِلت وزال سِمَنُها :-عجُفت الأغنامُ لقلّة المرعى., عجِفَ يَعجَف ، عَجَفًا ، فهو أَعْجَفُ | • عجِفَتِ الشَّاةُ ونحوُها عجُفت؛ هُزِلت وزال سِمَنُها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عجف
جذر الكلمة: عجف

- بالتحريك العجف، : الهزال والأعْجف: المهزول، وقد عجْف، والأنثى عجْفاء، والجمع عجاف على غير قياس. وأعْجفه، أي هزله. قال الفراء: يقال عجف المال بالكسر وعجف أيضا بالضم. ونصلأعْجف، أي رقيق. وعجف نفسه على فلان بالفتح، إذا آثره بالطعام على نفسه. والتعْجيف: الأكل دون الشبع.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: عجف
جذر الكلمة: أعجف