المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عجيب
جذر الكلمة: عجب

- العُجْبُ والعَجَبُ: إِنكارُ ما يَرِدُ عليك لقِلَّةِ اعْتِـيادِه؛ وجمعُ العَجَبِ: أَعْجابٌ؛ قال: يا عَجَباً للدَّهْرِ ذِي الأَعْجابِ، * الأَحْدَبِ البُرْغُوثِ ذِي الأَنْيابِ وقد عَجِبَ منه يَعْجَبُ عَجَباً، وتَعَجَّبَ، واسْتَعْجَبَ؛ قال: ومُسْتَعْجِبٍ مما يَرَى من أَناتِنا، * ولو زَبَنَتْهُ الـحَرْبُ لم يَتَرَمْرَمِ والاسْتِعْجابُ: شِدَّةُ التَّعَجُّبِ. وفي النوادر: تَعَجَّبنِـي فلانٌ وتَفَتَّنَني أَي تَصَبَّاني؛ والاسم: العَجِـيبةُ، والأُعْجُوبة. والتَّعاجِـيبُ: العَجائبُ، لا واحدَ لها من لفظها؛ قال الشاعر: ومنْ تَعاجِـيبِ خَلْقِ اللّهِ غَاطِـيةٌ، * يُعْصَرُ مِنْها مُلاحِـيٌّ وغِرْبِـيبُ الغَاطِـيَةُ: الكَرْمُ. وقوله تعالى: بل عَجِـبْت ويَسْخَرُون؛ قرأَها حمزة والكسائي بضم التاءِ، وكذا قراءة علي بن أَبي طالب وابن عباس؛ وقرأَ ابن كثير ونافع وابن عامر وعاصم وأَبو عمرو: بل عَجِـبْتَ، بنصب التاءِ. الفراءُ: العَجَبُ، وإِن أُسْنِدَ إِلى اللّه، فليس معناه من اللّه، كمعناه من العباد. قال الزجاج: أَصلُ العَجَبِ في اللغة، أَن الإِنسان إِذا رأَى ما ينكره ويَقِلُّ مِثْلُه، قال: قد عَجِـبْتُ من كذا. وعلى هذا معنى قراءة من قرأَ بضم التاءِ، لأَن الآدمي إِذا فعل ما يُنْكِرُه اللّهُ، جاز أَن يقول فيه عَجِـبْتُ، واللّه، عز وجل، قد علم ما أَنْكَره قبل كونه، ولكن الإِنكارُ والعَجَبُ الذي تَلْزَمُ به <ص:581> الـحُجَّة عند وقوع الشيءِ. وقال ابن الأَنباري في قوله: بل عَجِـبْتُ؛ أَخْبَر عن نفسه بالعَجَب. وهو يريد: بل جازَيْتُهم على عَجَبِـهم من الـحَقِّ، فَسَمّى فِعْلَه باسمِ فِعْلهم. وقيل: بل عَجِبْتَ، معناه بل عَظُمَ فِعْلُهم عندك. وقد أَخبر اللّه عنهم في غير موضع بالعَجَب من الـحَقِّ؛ قال: أَكَانَ للناسِ عَجَباً؛ وقال: بل عَجِـبُوا أَنْ جاءهم مُنْذِرٌ منهم؛ وقال الكافرون: إِنَّ هذا لشيءٌ عُجابٌ. ابن الأَعرابي: العَجَبُ النَّظَرُ إِلى شيءٍ غير مأْلوف ولا مُعتادٍ. وقوله عز وجل: وإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قولُهم؛ الخطابُ للنبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَي هذا موضعُ عَجَبٍ حيث أَنكروا البعْثَ، وقد تبين لهم مِنْ خَلْقِ السمواتِ والأَرض ما دَلَّهم على البَعْث، والبعثُ أَسهلُ في القُدْرة مما قد تَبَيَّـنُوا. وقوله عز وجل: واتَّخَذَ سبيلَه في البحر عَجَباً؛ قال ابن عباس: أَمْسَكَ اللّه تعالى جرْيَةَ البَحْرِ حتى كان مثلَ الطاقِ فكان سَرَباً، وكان لموسى وصاحبه عَجَباً. وفي الحديث: عَجِبَ رَبُّكَ من قوم يُقادُونَ إِلى الجنةِ في السلاسِل؛ أَي عَظُمَ ذلك عنده وكَبُرَ لديه. أَعلم الّله أَنه إِنما يَتَعَجَّبُ الآدميُّ من الشيءِ إِذا عَظُمَ مَوْقِعُه عنده، وخَفِـيَ عليه سببُه، فأَخبرهم بما يَعْرِفون، ليعلموا مَوْقعَ هذه الأَشياء عنده. وقيل: معنى عَجِبَ رَبُّكَ أَي رَضِـيَ وأَثابَ؛ فسماه عَجَباً مجازاً، وليس بعَجَبٍ في الحقيقة. والأَولُ الوجه كما قال: ويَمْكُرونَ ويَمْكُرُ اللّهُ؛ معناه ويُجازيهم اللّه على مكرهم. وفي الحديث: عَجِبَ رَبُّكَ من شَابٍّ ليستْ له صَبْوَةٌ؛ هو من ذلك. وفي الحديث: عَجِبَ رَبُّكُمْ من إِلِّكم وقُنُوطِكم. قال ابن الأَثير: إِطْلاقُ العَجَب على اللّه تعالى مَجَازٌ، لأَنه لا يخفى عليه أَسبابُ الأَشياء؛ والتَّعَجُّبُ مما خَفِـيَ سببه ولم يُعْلَم. وأَعْجَبَه الأَمْرُ: حَمَلَهُ على العَجَبِ منه؛ وأَنشد ثعلب: يا رُبَّ بَيْضَاءَ على مُهَشَّمَهْ، * أَعْجَبَها أَكْلُ البَعيرِ اليَنَمَهْ هذه امرأَةٌ رأَتِ الإِبلَ تأْكل، فأَعْجَبها ذلك أَي كَسَبها عَجَباً؛ وكذلك قولُ ابنِ قَيسِ الرُّقَيَّاتِ: رَأَتْ في الرأْسِ منِّي شَيْــ * ــبَةً، لَسْتُ أُغَيِّبُها فقالتْ لي: ابنُ قَيْسٍ ذا! * وبَعْضُ الشَّيْءِ يُعْجِـبُها أَي يَكْسِـبُها التَّعَجُّبَ. وأُعْجِبَ به: عَجِبَ. وعَجَّبَه بالشيءِ تَعْجِـيباً: نَبَّهَهُ على التَّعَجُبِ منه. وقِصَّةٌ عَجَبٌ، وشيء مُعْجِبٌ إِذا كان حَسَناً معدًّا. والتَّعَجُّبُ: أَن تَرَى الشيءَ يُعْجِـبُكَ، تَظُنُّ أَنك لم تَرَ مِثلَه. وقولهم: للّه زيدٌ! كأَنه جاءَ به اللّه من أَمْرٍ عَجِـيبٍ، وكذلك قولهم: للّه دَرّهُ ! أَي جاءَ اللّهُ بدَرِّه من أَمْرٍ عَجِـيبٍ لكثرته. وأَمر عُجَابٌ وعُجَّابٌ وعَجَبٌ وعَجِـيبٌ وعَجَبٌ عاجِبٌ وعُجَّابٌ، على المبالغة، يؤكد به. وفي التنزيل: إِنَّ هذا لشيءٌ عُجَابٌ؛ قرأَ أَبو عبدالرحمن السُّلَمِـيُّ: ان هذا لشيء عُجَّابٌ، بالتشديد؛ وقال الفراء: هو مِثْلُ قولهم رجل كريم، وكُرامٌ وكُرَّامٌ، وكَبيرٌ وكُبَارٌ وكُبَّارٌ، وعُجَّاب، بالتشديد، أَكثر من عُجَابٍ. وقال صاحب العين: بين العَجِـيب والعُجَاب فَرْقٌ؛ أَمـَّا العَجِـيبُ، فالعَجَبُ يكون مثلَه، وأَمـَّا العُجَاب فالذي تَجاوَزَ حَدَّ العَجَبِ. وأَعْجَبَهُ الأَمْرُ: سَرَّه. وأُعْجِبَ به كذلك، على <ص:582> لفظ ما تَقَدَّم في العَجَبِ. والعَجِـيبُ: الأَمْرُ يُتَعَجَّبُ منه. وأَمْرٌ عَجِـيبٌ: مُعْجِبٌ. وقولهم: عَجَبٌ عاجِبٌ، كقولهم: لَيْلٌ لائِلٌ، يؤكد به؛ وقوله أَنشده ثعلب: وما البُخْلُ يَنْهاني ولا الجُودُ قادَني، * ولكنَّها ضَرْبٌ إِليَّ عَجيبُ أَرادَ يَنْهاني ويَقُودُني، أَو نَهاني وقَادَني؛ وإِنما عَلَّقَ عَجِـيبٌ بإِليَّ، لأَنه في معنى حَبِـيب، فكأَنه قال: حَبِـيبٌ إِليَّ. قال الجوهري: ولا يجمع عَجَبٌ ولا عَجِـيبٌ. ويقال: جمعُ عَجِـيب عَجائبُ، مثل أَفِـيل وأَفائِل، وتَبيع وتَبائعَ. وقولهم: أَعاجِـيبُ كأَنه جمع أُعْجُوبةٍ، مثل أُحْدُوثةٍ وأَحاديثَ. والعُجْبُ: الزُّهُوُّ. ورجل مُعْجَبٌ: مَزْهُوٌّ بما يكون منه حَسَناً أَو قَبِـيحاً. وقيل: الـمُعْجَبُ الإِنسانُ الـمُعْجَبُ بنفسه أَو بالشيءِ، وقد أُعْجِبَ فلانٌ بنفسه، فهو مُعْجَبٌ برأْيه وبنفسه؛ والاسم العُجْبُ، بالضم. وقيل: العُجْب فَضْلَةٌ من الـحُمْق صَرَفْتَها إِلى العُجْبِ. وقولُهم ما أَعجَبَه برأْيه، شاذّ لا يُقاس عليه. والعُجْب: الذي يُحِبُّ مُحادثةَ النساء ولا يأْتي الريبة. والعُجْبُ والعَجْبُ والعِجْبُ: الذي يُعْجِـبُه القُعُود مع النساءِ. والعَجْبُ والعُجْبُ من كل دابة(1) (1 قوله «والعجب والعجب من كل دابة الخ» كذا بالأصل وهذه عبارة التهذيب بالحرف وليس فيها ذكر العجب مرتين بل قال والعجب من كل دابة الخ. وضبطه بشكل القلم بفتح فسكون كالصحاح والمحكم وصرح به المجد والفيومي وصاحب المختار لاسيما وأُصول هذه المادة متوفرة عندنا فتكرار العجب في نسخة اللسان ليس إلا من الناسخ اغتر به شارح القاموس فقال عند قول المجد: العجب، بالفتح وبالضم، من كل دابة ما انضم إلى آخر ما هنا ولم يساعده على ذلك أصل صحيح، ان هذا لشيء عجاب.): ما انْضَمَّ عليه الوَرِكان من أَصل الذَّنَبِ الـمَغْروز في مؤخر العَجُزِ؛ وقيل: هو أَصلُ الذَّنَبِ كُلُّه. وقال اللحياني: هو أَصْلُ الذَّنَبِ وعَظْمُه، وهو العُصْعُصُ؛ والجمعُ أَعْجابٌ وعُجُوبٌ. وفي الحديث: كُلُّ ابنِ آدمَ يَبْلَى إِلا العَجْبَ؛ وفي رواية: إِلاَّ عَجْبَ الذَّنَب. العَجْبُ، بالسكون: العظم الذي في أَسفل الصُّلْب عند العَجُز، وهو العَسِـيبُ من الدَّوابِّ. وناقة عَجْباءُ: بَيِّنَةُ العَجَبِ، غلِـيظةُ عَجْبِ الذَّنَب، وقد عَجِـبَتْ عَجَباً. ويقال: أَشَدُّ ما عَجُبَتِ الناقةُ إِذا دَقَّ أَعْلى مُؤَخَّرِها، وأَشْرَفَتْ جاعِرَتاها. والعَجْباءُ أَيضاً: التي دَق أَعلى مُؤَخَّرها، وأَشرَفَتْ جاعِرَتاها، وهي خلْقَةٌ قبيحة فيمن كانت. وعَجْبُ الكَثِـيبِ: آخِرُه الـمُسْتَدِقُّ منه، والجمعُ عُجُوب؛ قال لبيد: يَجْتابُ أَصْلاً قالِصاً مُتَنَبِّذاً * بعُجُوبِ أَنْقاءٍ، يَميلُ هَيامُها ومعنى يَجتابُ: يَقْطَع؛ ومن روى يَجْتافُ، بالفاءِ، فمعناه يَدْخُلُ؛ يصف مطراً. والقالِصُ: المرتفعُ. والـمُتَنَبِّذُ: الـمُتَنَحِّي ناحيةً. والـهَيَامُ: الرَّمْل الذي يَنْهار. وقيل: عَجْبُ كلّ شيءٍ مُؤَخَّرُه. وبَنُو عَجْبٍ: قبيلة؛ وقيل: بَنُو عَجْبٍ بطن. وذكر أَبو زيد خارجةُ بنُ زيدٍ أَن حَسَّان بنَ ثابتٍ أَنشد قوله: انْظُرْ خَليلِي ببَطْنِ جِلَّقَ هلْ * تُونِسُ، دونَ البَلْقاءِ، مِن أَحَدِ فبكى حَسَّان بذِكْرِ ما كان فيه من صِحَّة البصر والشَّبابِ، بعدما كُفَّ بَصَرُه، وكان ابنه عبدُالرحمن حاضِراً فسُرَّ ببكاءِ أَبيه. قال خارجةُ: يقول عَجِـبْتُ من سُروره ببكاءِ أَبيه؛ قال ومثله قوله: فقالتْ لي: ابنُ قَيْسٍ ذا! * وبعضُ الشَّيءِ يُعْجِـبُها <ص:583> أَي تَتَعَجَّبُ منه. أَرادَ أَابنُ قَيْسٍ، فتَرك الأَلفَ الأُولى.


معجم تاج العروس
الكلمة: عجيب
جذر الكلمة: عجب

- : (العَجْبُ، بالفَتْح) وبِالضَّمِّ، مِنْ كُلِّ دَابَّة: مَا انْضَمَّ عَلَيْهِ الوَرِكْ مِنْ (أَصْل الذَّنَبِ) المَغْرُوزِ فِي مُؤَخَّرِ العَجُزِ، وقِيل هُوَ أَصْلُ الذَّنَبِ كُلِّه. وَقَالَ اللِّحْيانِيّ: هُوَ أَصْلُ الذَّنَب وَعَظمهُ؛ وَهُوَ العُصْعُصُ، أَوْ هُوَ رَأْسُ العُصْعُصِ وَفِي الحدِيثِ: (كُلُّ ابْنِ آدَمَ يَبْلَى إِلَّا العَجْبَ) وَفِي رِوَايَةَ (إِلّا عَجْبَ الذَّنَبِ) ، وهُو العَظْمُ الَّذِي فِي أَسْفَلِ الصُّلْبِ عِنْدَ العَجُزِ؛ وَهُوَ العَسِيبُ مِنَ الدَّوَابِّ. ويُقَالُ: هُوَ كَحَبِّ الخَرْدَلِ. وعبارَة الزِّمَخْشَرِيّ فِي الفَائِقِ: أَنَّه عَظْمٌ بَيْن الأَلْيَتَيْنِ. ونَقَل شَيْخُنا عَنْ عِنايَة الخَفَاحِيِّ أَنهُ يُقَالُ فِيهِ: العَجْمُ أَي بِقَلْبِ البَاء مِيماً، ويُثَلَّث، أَي حِينئذٍ، وشَيْخُنَا صَرفَ تَثْلِيثَه حَالَةَ كَوْنهِ بالبَاء، وَلَا قَائِلَ بِهِ. فتَأَمَّل تَرْشُد. قُلت: وكَوْنُ العَجْبِ بالميمِ رَوَاهُ اللِّحْيَانِيّ فِي نَوَادِرِه. (و) قِيلَ: العَجْبُ: (مُؤَخَّر كُلِّ شَيْء) ، وَمِنْه عَجْبُ الكَثِيبِ وَهُوَ آخِره المُسْتَدِقُّ مِنْهُ، والجَمْعُ عُجُوبٌ، بالضَّمِّ، وَهُوَ مَجَزٌ، كَمَا فِي الأَسَاسِ. قَالَ لَبِيدٌ يَصِفُ المَطَرَ: يَجْتَابُ أَعصْلاً قَالِصاً مُتَنَبِّذاً بعُجُوبِ أَنْقَاءٍ يَمِيلُ هَيَامُهَا (و) بَنُو عَبٍ: (قَبِيلَةٌ) فِي قَيْسٍ، وَهُوَ عَجْبُ بْنُ ثَعْلَبَة بْنِ سَعْدِ بْنِ ذُبْيَانَ، منْ ذُرِّيَّتِه قُطْبَةُ بنُ مَالِكِ الصَّحَابِيُّ وابْنُ أَخِيهِ زيَادُ بْنُ عَلَاقَة. ولَقِيطُ بنُ شَيْبَانَ بْنِ جَذِيمَةَ بْنِ جَعْدَةَ بْنِ العَجْلَان بْنِ سَعْدِ بْنِ جَشْوَرَة بْنِ عَجبٍ، هَذَا شَاعِرٌ. وعَجَبٌ مُحَرَّكَةً: بَطْنٌ آخر فِي جُهَيْنَةَ، وَهُوَ عَجَبُ بْنُ نَصرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ غَطَفَانَ بْنِ قَيْسِ بْنِ جُهَيْنَةَ. وأَعْجَبُ، كَأَفْعَلَ، فِي قُضَاعَةَ، وَهُوَ أَعْجَبُ بْنُ قُدَامَةَ بْنِ جَرْم بن رَبَّان، الثَّلَاثَة ذَكَرَهُم الوَزِيرُ أَبُو القَاسِم المَغْرِبِيّ فِي الإِينَاس، نَقَلَه شَيْخُنا وَلم يَضْبُط الثَّانِيَة. (و) العُجْبُ (بالضَّمِّ: الزَّهْوُ والكِبْرُ) . ورَجُلٌ مُعْجَبٌ: مَزْهُوٌّ بِمَا يَكُونُ مِنْهُ حَسَناً أَو قَبِيحاً. وَقيل: المُعْجَبُ، الإِنْسَانُ المُعْجَب بِنَفْسِه أَوْ بِالشَّيْءِ. وَقد أُعْجِبَ فُلَانٌ بِنَفْسِه فَهو مُعْجَبٌ بِرَأْيِهِ وبِنَفْسِه. والاسْمُ العُجْبُ، وَقِيلَ: العُجْبُ: فَضْلَةٌ من الحُمْقِ صَرَفْتَهَا إِلَى العُجْب. ونَقَل شَيْخُنَا عَن الرَّاغِبِ فِي الفَرْقِ بَيْن المُعْجَبِ والتَّائِهِ، فَقَالَ: المُعْجَبُ يُصَدِّقُ نَفْسَه فِيمَا يَظُنُّ بِهَا وَهْماً. والتَّائِهُ يُصَدِّقُها قَطْعاً. (و) العُجْبُ: (الرَّجُلُ) يُحِب مُحَادَثَةَ النِّسَاءِ وَلَا يَأْتِي البرِّيبَة، وقِيلَ. الذِي (يُعْجِبُه القُعُودُ مَعَ النِّسَاءِ) ومَحَادَثَتُهُن وَلَا يَأْتِي الرِّيبة (أَو تُعْجَبُ النِّسَاءُ بِهِ، ويُثَلَّثُ) ، نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ، لَا اعْتِدَادَ، بِمَا نَقَلَه شَيْخُنا الإِنْكَارَ عَنِ الْبَعْضِ. (و) العُجْبُ: (إِنْكَارُ مَا يَرِدُ عَلَيْكَ) لِقِلّة اعْتِيَادِه (كالعَجَبِ مُحَرَّكَةً) وعَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ: العُجْبُ: النَّظَرُ إِلَى شَيْءٍ غَيْرِ مَأْلُوفٍ وَلَا مُعْتَاد، (وجَمْعُهَا) ، هَكَذَا فِي نُسْخَتِنَا، ولَعَلَّه المُرَادُ بِهِ جَمْعُ الثَّلَاثَة وَهُوَ عَجْبُ الذَّنَب والعُجْب بلْغَتَيْهِ (أَعْجَابٌ) ، أَو الصَّوَابُ تَذْكِيرُ الضَّمِيرِ، كَمَا فِي غَيْرِ كِتَاب، قَالَ: يَا عَجَباً للدَّهْرِ ذِي الأَعْجابِ الأَحْدَبِ البُرْغُوثِ ذِي الأَنْيَابِ (و) يُقَال (جَمع عَجِيب عَجَائِبُ) مِثْلُ أَفِيلٍ وأَفَائلَ، وتَبِيعٍ وتَبَائعَ. (أَوْ لَا يُجْمَعَانِ) ، قَالَهُ الجَوْهَرِيّ. فَقَوْلُ شَيْخِنا: وَلم يَذْكُر عَدَمَ جَمْعِيَّتِهِ أَي عَجِيبٍ غيرُ المُصَنِّف، غَيْرُ سَدِيدٍ، بل مُعَارَضَة سَمَاع بعقل، والعَجَبُ أَنَّه نَقَلَ كَلَام الجَوْهَرِيِّ فِيمَا بَعْد عِنْدَ مَا رَدَّ عَلَى صَاحِبِ النَّامُوسِ ولَمْ يَتَنَبَّه لَهُ وسَدَّدَ سَهْم المَلَامِ عَلَى المُؤَلِّف وَجَدَلَهُ. وَقد عَجِبَ منْه يَعْجَبُ عَجَباً (والاسْمُ العَجِيبَةُ والأُعْجُوبَةُ) بالضَّمِّ (وتَعَجَّبْتُ مِنْهُ واسْتَعْجَبْتُ مِنْه كعَجِبْتُ مِنْه) أَي ثُلَاثِيًّا. فِي لِسَانِ العَرَبِ: التَّعَجُّب مِمّا خَفِيَ سَبَبُه وَلم يُعْلَم. وقَالَ أَيْضاً: التَّعَجُّب: أَنْ تَرَى الشيءَ يُعْجِبُك تَظُنُّ أَنَّكَ لَمْ تَرَ مِثْلَه. ونَقَل شَيخُنَا مِنْ حَوَاشِي القَامُوسِ القَدِيمَة حَاصِل مَا ذَكَرَه أَهْلُ اللُّغَةِ فِي هَذَا المَعْنَى: أَنَّ التَّعَجُّبَ حَيْرَةٌ تَعْرِض لِلإِنْسَانِ عِنْد سَبَبِ جَهْلِ الشَّيْء، ولَيْسَ هُوَ سَبَباً لَه فِي ذَاتِه، بَلْ هُوَ حَالَة بحَسَبِ الإِضَافَة إِلَى مَنْ يَعْرِف السَّبَبَ وَمَنْ لَا يَعْرِفُه، ولِهَذَا قَالَ قومٌ: كُلُّ شَيْءٍ عَجَبٌ، قَالَه الرَّاغِبُ: وَبَعْضُهُم خَصَّ التَّعَجُّبَ بالحَسَنِ فَقَط وقَال بَعْضُ أَهْلِ اللُّغَة: يُقَالُ أُعْجِبَ فلانٌ بنَفْسِه وبِرَأْيه فَهُوَ مُعْجَبٌ بِهِمَا، والاسْمُ العَجَبُ، وَلَا يَكُونُ إِلّا فِي المُسْتَحْسَن، وتَعَجَّبَ مِنْ كَذَا، والاسْمُ العَجَب وَلَا يَكُونُ إِلَّا فِي المُسْتَحْسَنِ. واسْتَعْجَبَ مِنْ كَذَا، والاسْمُ العَجَبُ مُحَرَّكَة وَيَكُونُ فِي الحَسَنِ وغَيْرِه. قُلْتُ: هَذَا التَّفْصِيلُ حَسَن إِلَّا أَنَّ العُجْبَ بالضَّمِّ الَّذِي فِي الوَجْهِ الأَوّلِ إِنَّمَا هُوَ بمَعْنَى الزَّهْوِ والتَّكَبُّرِ، وَهُوَ غَيْرُ مُسْتَحْسَنِ فِي نَفْسِه، كَمَا عَرّفْنَاه آنِفا. ونَقَلَ شَيْخُنَا أَيضاً عَن بَعْضِ أَئِمَّةِ النُّحَاةِ: التَّعَجُّبِ: انْفِعَالُ النَّفْسِ لزِيَادَة وَصْفٍ فِي المُتَعَجَّبِ مِنْه، نَحْو: مَا أَشْجَعَه. قَالَ: وَمَا وَرَدَ فِي القرآنِ، مِنْ ذَلِك نَحْو {أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ} (مَرْيَم: 38) فإِنَّما هُوَ بالنَّظَر إِلَى السَّامِع، والمَعْنَى: لَو شَاهَدْتَهم لَقُلْتَ ذَلِك مُتَعَجِّباً مِنْهم. انْتهى. (وَعَجَّبْتُه) بالشَّيْءِ (تَعْجِيباً) أَي نَبّهْتُه عَلَى التَّعَجُّبِ مِنْهُ. والاسْتِعْجَاب: شِدَّةُ التَّعَجُّبِ، كَذَا فِي الأَسَاس ولِسَان العَرَبِ، قَالَ: ومُسْتَعْجِبٍ مِمَّا يَرَى مِنْ أَنَاتِنَا وَلَو زَبَنَتْهُ الحَرْبُ لم يَتَرَمْرَمِ (و) قَوْلهم: (مَا أَعْجَبَه بِرَأْيِه، شَاذٌّ) لَا يُقَاسُ عَلَيْه، أَي لِبِنَائِه مِنَ المَجْهُول كَمَا أَزْهَاهُ وَمَا أَشْغَلَه، والأَصْلُ فِي التَّعَجُّب أَن لَا يُبْنَى إِلَّا مِنَ المَعْلُومِ. (والتَّعَاجِيبُ: العَجَائِبُ) لَا وَاحِدَ لَهَا من لَفْظِهَا. وَفِي النَّاموس: الأَظْهَرُ أَنَّهَا الأَعَاجِيبُ، وَهَذَا يَدُلُّ على قِلَّة اطَّلاعِه على النَّقْل، وَقد أَسْبَقْنَا فِي المَطَايِب مَا يُفْضِي إِلَى العَجَائِب، وَقد نَبَّه عَلَى ذَلِكَ شَيْخُنَا فِي حَاشِيَته وكَفَانا مَؤونَةَ الرَّدِّ عَليْهِ، عَفَا اللهُ عَنْهُمَا، وأَنْشَدَ فِي الصَّحَاحِ وغَيْره: وَمِنْ تَعَاجِيب خَلْقِ اللهِ غَاطِيَةٌ يُعْصَرُ مِنْهَا مُلَاحِيٌّ وغِرْبِيبُ الغَاطِيَة: الكَرْمُ. (وأَعْجَبَه) الأَمْرُ: (حَمَلَه عَلَى العَجَبِ مْنُهُ) أَنْشَدَ ثَعْلَب: يَا رُبَّ بَيْضَاءَ عَلَى مُهَشَّمَهْ أَعجبهَا أَكْلُ البَعِيرِ اليَنَمَهْ هَذِه امرأَةٌ رَأَتِ الإِبِلَ تَأْكُلُ فأَعْجَبَهَا ذَلِكَ أَي كَسَبَهَا عَجَباً. وكَذَلِكَ قَوْلُ ابْنِ قَيْسِ الرُّقَيَّاتِ: رَأَتْ فِي الرَّأْس مِنِّي شَيْ بَةً لَسْتُ أُغَيِّبُهَا فَقَالَت لِي ابْنُ قَيْسٍ ذَا وبَعْضُ الشَّيْب يُعْجِبُها أَي يَكْسِبُها التَّعَجُّب. (وأُعْجِبَ بِهِ) ، مَبْنِيًّا للمَفْعُول: (عَجِبَ وسُرَّ) بِالضَّمِّ من السُّرور (كأَعْجَبَه) الأَمْرُ إِذَا سَرَّه. (و) يُقَالُ: (أَمْرٌ عَجَبٌ) ، مُحَرَّكَةً (وعَجِيبٌ) كَأَمِيرٍ (وعُجَابٌ) كغُرَابٍ (وعُجَّابٌ) كرُمَّانٍ، أَي يُتَعَجَّبُ مِنْه، وأَمْرٌ عَجِيبٌ أَي مُعْجِب، وَفِي التَّنْزِيل: {إِنَّ هَاذَا لَشَىْء عُجَابٌ} (صلله: 5) وقَرأَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَن السُّلَمِي (إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَّابٌ) بالتَّشْدِيدِ. قَالَ الفَرَّاءُ: هُوَ مِثْلُ قَوْلِهِم: رَجُلٌ كَرِيمٌ وكُرَامٌ وكُرَّامٌ، وكَبِيرٌ وكُبَارٌ. وعُجَّابٌ بالتَّشْديدِ أَكْثَرُ مِنْ عُجَابٍ. (و) قَوْلُهُم: (عَجَبٌ عَاجِبٌ) كَليْلٍ لَائِلٍ (و) عَجَبٌ (عُجَابٌ) ، على المُبَالَغَةِ، كلَاهُمَا يُؤَكَّدُ بِهِمَا (أَو العَجِيبُ كالعَجَبِ) أَي يَكُونُ مِثْلَه (و) أَمَّا (العُجَاب) فَإِنَّه (مَا جَاوَزَ) ، كَذَا فِي نُسْخَةِ العَيْنِ، ويُوجَدُ فِي بَعْضِ نُسَخ الكِتَاب، مَا يتَجَاوَزَ (حَدَّ العَجَبِ) ، وهَذَا الفَرْقُ نَصُّ كِتَابِ العَيْنِ. (والعَجْبَاءُ: الَّتِي يُتَعَجَّبُ مِنْ حُسْنِهَا و) الّتي يُتَعَجَّبُ (من قُبْحِهَا) نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ. قَال شَيْخُنَا: وإِذَا كَانَ مُتَعَلَّقُ التَّعَجُّبِ فِي حالَتَيِ الحُسْنِ والقُبْحِ واحِداً وَهُوَ بُلُوغُ النِّهَايَةِ فِي كِلْتَا الحَالَتَيْنِ فَقَوْلُ المُؤَلِّف وَهُوَ (ضِدٌّ) مَحَلُّ تَأَمُّل. ويَدُلُّ عَلَى العُمُوم مَا نَقَلَه سَابِقاً إِنْكَارُ مَا يَرِدُ عَلَيْكَ، كَمَا هُوَ ظَاهِر. (و) اقْتَصَر فِي لِسَان الْعَرَب عَلَى أَنَّ العَجْبَاءَ هِيَ (النَّاقَةُ) الَّتِي (دَقَّ) أَعْلَى (مُؤَخَّرِهَا وأَشْرَفَ) ، كَذَا فِي النُّسَخِ وصَوَابُه أَشْرَفَت (جَاعِرَتَاهَا) ، وهِي خِلْقَةٌ قَبِيحَةٌ فِيمَن كَانَت. ويُقَال: لَشَدَّ مَا عَجُبَت النَّاقَةُ، إِذَا كَانَتْ كَذَلكَ وقَد عَحِبَتْ عَجَباً. (و) نَاقَةٌ عَجْبَاءُ: بَيِّنَةُ العَجَبِ أَي (الغَلِيظة) عَجْبِ الذَّنَب (وجَمَلٌ أَعْجَبُ) إِذَا كَانَ غَلِيظاً. (و) يُقَالُ: (رجُلٌ تعْجَابَة بالكَسْر) أَي (ذُو أَعَاجِيبَ) وَهِيَ جَمْعُ أُعْجُوبَة، وقَدْ تَقَدَّم (و) فِي التَّنْزِيل: {بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخُرُونَ} (الصافات: 12) قَرَأَ حَمْزَةُ والكِسَائِيُّ بضَمِّ التَّاءِ وَكَذَا قِرَاءَة عَلِيّ بْنِ أَبي طَالب وابْنِ عَبَّاس، وقَرَأَ ابْنُ كَثير ونَافِع وابْنُ عَامر وعاصِم وأَبُو عَمْرو بنَصْب التَّاءِ. والعَجَبُ وإِنْ أُسْندَ إِلَى اللهِ تَعَالَى فلَيْسَ مَعْنَاه منَ اللهِ كمَعْناه مِنَ العبَاد. وقَال الزَّجَّاجُ: وأَصْلُ العَجَب فِي اللُّغَة أَنَّ الإِنْسَانَ إِذَا رَأَى مَا يُنْكِرهُ ويَقِلُّ مِثْلُه قَالَ: قَد عَجِبْتُ مِنْ كَذَا وعَلى هَذَا (مَعْنَى) قِرَاءَةِ مَنْ قَرَأَ بضَمِّ التَّاءِ، لأَن الآَدَمِيَّ إِذَا فَعَل مَا يُنْكِرُه اللهُ تَعَالَى جَاز أَنْ يَقُولَ فِيهِ: عَجِبْتُ، وَالله عَزَّ وَجَلَّ قدْ عَلِمَ مَا أَنْكَرَه قَبْلَ كَوْنِه، ولكنَّ الإِنْكار والعَجَبَ الَّذِي تلْزَم بِهِ الحُجَّة عِنْدَ وُقُوعِ الشَّيْء. وقَالَ ابْنُ الأَنْبَارِيِّ: أَخْبَرَ عَنْ نَفْسِه بالعَجَب وَهُوَ يُرِيدُ: بل جَازَيْتُهُم على عَجَبِهِم مِنَ الحَقّ، فَسَمَّى فِعْلَه باسْم فِعْلِهم. وَقيل: بَلْ عَجِبْتَ مَعْنَاه بل عَظُم فعْلُهم عنْدَكَ. وَعَن ابْنِ الأَعْرَابِيّ فِي قَوْله تَعَالَى: {وَإِن تَعْجَبْ فَعَجَبٌ} (الرَّعْد: 5) الخِطَابُ للنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّم، أَي هَذَا مَوْضِعُ عَجَبٍ حَيْثُ أَنْكَرُوا البَعْثَ، وقَدْ تَبَيَّن لَهُم مِنْ خَلْقِ السَّموَات والأَرْض مَا دَلَّهُم عَلَى البَعْث، والبَعْثُ أَسْهَلُ فِي القُدْرَةِ ممَّا قَدْ تَبَيَّنُوا. وَفِي النِّهَايَة، وَفي الحَديث: (عَجِبَ رَبُّكَ منْ قَومٍ يُقَادُون إِلَى الجَنَّة فِي السَّلَاسِلِ) أَي عَظُم ذَلِك عنْدَه وكَبُر لَدَيْه، أَعْلَم اللهُ أَنّهُ إِنَّمَا يتَعَجَّبُ الآدَمِيُّ من الشَّيْءِ إِذَا عَظُم مَوْقِعُه عنْدَه وَخفِيَ عَلَيْه سَبَبُه، فأَخْبَرَهم بِمَا يَعْرِفُون ليَعْلَمُوا مَوْقعَ هَذه الأَشْيَاءِ عنْدَه. وقِيلَ (العَجَبُ من اللهِ: الرِّضَا) فمَعْنَاه أَي عَجِبَ رَبُّك وأَثَابَ، فسَمَّاه عَجَباً مَجَازاً، وَلَيْسَ بِعَجَبٍ فِي الحَقيقَة. والأَوّل الوَجْهُ، كَمَا قَالَ: {وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ} (الْأَنْفَال: 30) مَعْنَاه ويُجَازِيم اللهُ عَلَى مَكْرِهِم. وَفِي الحَديثِ: (عَجِبَ رَبُّكَ مِنْ شَابَ لَيْسَت لَهُ صَبْوَةٌ) وَفِي آخرَ: (عَجِب رَبُّكم مِنْ إِلِّكم وقُنُوطكم) . قَال ابْنُ الأَثصِير: إِطْلَاقُ العَجَبِ عَلَى اللهِ تَعَالَى مَجَاز، لأَنَّه لَا يَخْفَى عَلَيْه أَسْبَابُ الأَشْيَاءِ. كُلُّ ذلِك فِي لِسَان الْعَرَبِ. (و) عَجَبٌ، مُحَرَّكة، أَخُو القَاضي شُرَيْح، وَفِيه المَثَل: (أَعْذرْ عَجَبُ) (يَضْرِبُه) المُعْتَذر عندَ وُضُوح عُذْرِه كَذَا فِي المُسْتَقْصَى. و (أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ البَكْرِيُّ شُهِرَ بابْن عَجَبٍ، وَسَعِيدُ بْنُ عَجَب، مُحَرَّكَتَيْنِ) مُحَدِّثَانِ، هكَذَا فِي سَائِرِ النُّسَخ، ومِثْلُه للصَّاغَانِيّ، وَهُوَ غَلَطٌ قَلَّدَ فِيهِ الصَّاغَانِيّ والصَّوَابُ أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ سَعيد الَّذِي ذَكَرَه وَالِدُه هُوَ سَعِيدُ بْنُ عَجَبٍ الَّذِي تَلَاهُ فيمَا بَعْد. وتَحْقِيقُ المَقَام أَنَّ سَعِيدَ بْنَ عَجَبٍ، مُحَرَّكَة، لَهُ ذِكْرٌ فِي المَغَارِبَة، وابْنُه أَحْمَدُ تَفَقَّه عَلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ ذَرْب، وابنُه عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَد بْنِ سَعِيد بْنِ عَجَبٍ، ذَكَرَه ابْنُ بَشْكَوَال، فَتَأَمَّل. (ومُنْيَةُ) بالضَّم (عَجَبٍ) مُحَرَّكَةً: (د بالمَغْرِبِ) الأَقْصَى وَهِي جِهَةٌ بالأَنْدَلُسِ. (و) فِي النَّوَادِرِ: (تَعَجَّبَنِي) فُلانٌ وَتَفَتَّنَنِي، أَيْ (تَصَبَّانِي) . (و) عُجَيْبَةُ (كَجُهَيْنَةَ: رَجُلٌ) ، وَهُوَ عُجَيْبَةُ بْنُ عَبْد الحَميد، مِنْ أَهْلِ اليَمَامة. وحَكِيمُ بْنُ عُجَيْبَة، كُوفِيٌّ ضَعِيفٌ غَالٍ فِي التَّشَيُّع، قَالَه العِجْلِيّ. (وأَعْجَبَ جَاهِلاً: لَقَبُ رَجُل) كتَأَبَّطَ شَرًّا. وَهُوَ شَيْءٌ مُعْجبٌ إِذَا كَانَ حَسَناً جِدًّا وَقَوْلُهم: للهِ زَيْدٌ، كأَنَّه جَاءَ بِهِ اللهُ مِنْ أَمْر عَجِيبٍ، وكَذلِكَ قَوْلُهُم: للهِ دَرُّه أَي جَاءَ اللهُ بِدَرِّه مِنْ أَمْرٍ عَجِيبٍ لِكَثْرَتِه. وَفِي الأَسَاسِ: أَبُو العَجَب: الشَّعْوذِيُّ، وكُلُّ مَنْ يَأْتِي بالأَعَاجِيبِ. وَمَا فُلَانٌ إِلَا عَحَبَةٌ مِنَ العَجَب. قُلْتُ: وأَبُو العَجَب مِنْ كُنَى الدَّهْرِ، رَاجِعْه فِي شَرْحِ المَقَامَات. وعَجِبَ إِلَيْهِ: أَحَبَّه. أَنْشَدَ ثَعْلَب: وَمَا البُخْلُ يَنْهَانِي وَلَا الجُودُقَادَنِي وَلَكِنَّها ضَرْبٌ إِلَيَّ عَجِيبُ أَي حَبِيبٌ وأَرَادَ يَنْهَاني وَيقُودُني، كَذَا فِي لِسَان العَرَبِ. وأَبُو عَجِيبَة: كُنْيَةُ الحَسَنِ بْنِ مُوسَى الحَضْرَمِيّ، رَوَى عَنْه عَبْدُ الوَهَّاب بْنُ سَعِيدِ بْن عُثْمَان الحَمْرَاوِيُّ، كَذَا فِي كِتَابِ النّورِ المَاحِي للِظَّلَام، لأَبِي مُحَمَّد جَبْرِ بْنِ مُحَمَّد بْنِ جَبْرِ بْنِ هِشَامٍ القُرْطُبِيّ، قُدِّسَ سِرُّه، وضَبَطَه الحَافِظُ بالنُّونِ بَدَلَ المُوَحَّدَة وسَيَأْتِي. وبَنُو عَجِيبٍ كأَمِيرٍ: بَطنٌ مِنَ العَرَبِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: عجيب
جذر الكلمة: عجب

- ـ العَجْبُ، بالفتح: أصْلُ الذَّنَبِ، ومُؤَخَّرُ كلِّ شيءٍ، وقَبيلةٌ، وبالضم: الزَّهْوُ والكِبْرُ، والرجلُ يُعْجِبُهُ القُعودُ مع النِّساءِ، أو تُعْجَبُ النِّساءُ به، ويُثَلَّثُ، وإنْكارُ مايَرِدُ عليكَ، ـ كالعَجَبِ، مُحَرَّكَةً، وجَمْعُهما: أعْجابٌ، وجَمْعُ عَجيبٍ: عَجائِبُ، أو لا يُجْمَعانِ، والاسْمُ: العَجِيبَةُ والأُعْجوبَةُ. ـ وتَعَجَّبْتُ منه، ـ واسْتَعْجَبْتُ منه: كعَجِبْتُ منه. وعَجَّبْتُه تَعْجِيباً. وما أعْجَبَهُ بِرأيِهِ، شاذٌّ. ـ والتَّعاجيبُ: العَجائِبُ. ـ وأعْجَبَهُ: حَمَلَهُ على العَجَبِ منه. ـ وأُعْجِبَ به: عَجِبَ وسُرَّ، ـ كأَعْجَبَه. وأمْرٌ عَجِبٌ وعَجيبٌ وعُجابٌ وعُجَّابٌ. وعَجَبٌ وعُجَابٌ، ـ أو العَجِيبُ كالعَجَبِ، ـ والعُجابُ: ما جاوَزَ حَدَّ العَجَبِ. ـ والعَجْباءُ: التي يُتَعَجَّبُ من حُسْنِها، ومن قُبْحِها، ضِدٌّ، والنَّاقَةُ دَقَّ مُؤَخَّرُها وأشْرَفَ جاعِرَتاها، والغَليظَةُ، وبَعيرٌ أعْجَبُ. ـ ورجلٌ تِعْجابَةٌ، بالكسر: ذُو أعاجيبَ. ـ والعَجَبُ من الله: الرِّضا. وأحمدُ بنُ سَعيدٍ البَكْريُّ، شُهِرَ بابنِ عَجَبٍ. وسعيدُ بنُ عَجَبٍ، مُحَرَّكتَيْنِ، ـ ومُنْيَةُ عَجَبٍ: د بالمَغْرِبِ. ـ وتَعَجَّبَني: تَصَبَّانِي. وكَجُهَيْنَةَ: رجلٌ. ـ وأعْجَبَ جاهِلاً: لَقَبُ رجلٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عجيب
جذر الكلمة: عجب

- أُعْجِبَ به: عَجِبَ منه وسُرَّ.| وأُعْجِبَ بنفسه: ترفَّعَ واستكبرَ., العَجْبُ : مُؤخَّرُ كل شيء.|العَجْبُ أصلُ الذَّنَب.| وعَجْبُ الذَّنَبِ: الجُزَيءُ في أصَلِ الذَّنَب عند رأْس العُصْعُصُ. والجمع : عُجُوبٌ، وأعْجابٌ., اسْتَعْجَبَ : اشتدَّ تَعَجُّبُهُ., أعْجَبَهُ الأمرُ: حَمَلَهُ على العَجَبِ منه.|أعْجَبَهُ الشيءُ فلانا: عجبَ منه وسُرَّ به فهو مُعجَبٌ، والشيءُ مُعجِب., التَّعاجِيب : الأعاجيب [لا مفردَ له]., العُجَابُ : ما يدعو إِلى العَجَب.، وفي التنزيل العزيز: ص آية 5إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ) ) .| وعَجَبٌ عُجابٌ: شديدٌ [للمبالغة]., التَّعَجُّبُ التَّعَجُّبُ (في النحو) : استعظامُ أَمْر ظاهر المزيِّة خافي السَّبب.| وصيغتا التعجُّب عندهم: ما أَفْعَلَهُ، وأفْعِلْ به، مثل: ما أَحسنَه وأَحْسِنْ به., عَجِبَ منه عَجِبَ عَجَبًا، وعَجْبًا، وعُجْبًا: أَنكره لقلَّةِ اعتيادِه إياهُ., العَجَبُ : روعَةٌ تأخذُ الإنسانَ عند استعظام الشيء. يقال: هذا أَمْرٌ عَجَبٌ، وهذه قصَّةٌ عجَبٌ.| وعَجَبٌ عاجِبٌ : شديدٌ [للمبالغة]., تَعَجَّبَ : مطاوع عجَّبَه.|تَعَجَّبَ منه: عجِب.|تَعَجَّبَ الشيءُ فلانا: استهْوَاهُ واستمَالَهُ., العُجْبُ : الكِبْرُ والزَّهْوُ., الأُعْجُوبَةُ : ما يدعو إلى العَجَب. والجمع : أعاجيبُ., عَجَّبَهُ : جعله يعْجَبُ., العَجِيبُ : ما يدعو إلى العَجَب. يقال: عَجَبٌ عجيبٌ: شديد [للمبالغة‏].‏ Z| وهي عجيبة. والجمع : عجائب.


المعجم الغني
الكلمة: عجيب
جذر الكلمة: عجب

- اِسْتَبَدَّ بِهِ الْعُجْبُ : الزَّهْوُ، الكِبْرُ- الصِّفَاتُ الرَّذِيلَةُ : الْغَضَبُ وَالشَّهْوَةُ وَالْحِقْدُ وَالْحَسَدُ وَالْكِبْرُ وَالْعَجَبُ. (الغزالي)., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن أَعْجَبَ).|-مُعْجَبٌ بِنَفْسِهِ : مَزْهُوٌّ مُسْتَكْبِرٌ- كُلُّ فَتَاةٍ بِأَبِيهَا مُعْجَبَةٌ., (صف).|1- إِنَّهُ لأَمْرٌ عُجَابٌ : جَاوَزَ حَدَّ الْعَجَبِ.|2- عَجَبٌ عُجَابٌ : عَجَبٌ شَدِيدٌ، مَا يَدْعُو لِلْعَجَبِ وَهُوَ لِلْمُبَالَغَةِ.ص آية 5إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ (قرآن)., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن أَعْجَبَ).|-شَيْءٌ مُعْجِبٌ : هَائِلٌ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ).|1- أُعْجِبَ بِسُلوكِهِ : سُرَّ بِهِ.|2- أُعْجِبَ بِنَفْسِهِ : زَها بِها، شَعَرَ بالاِعْتِلاءِ وَالزَّهْوِ، تَرَفَّعَ، تَكَبَّرَ., (مصدر تَعَجَّبَ).|1- شَاهَدَ الأَلْعَابَ البَهْلَوَانِيَّةَ فِي تَعَجُّبٍ : فِي انْبِهَارٍ، اِنْفِعَالُ النَّفْسِ أَمَامَ حَدَثٍ لَمْ يَرَهُ مِنْ قَبْلُ.|2- مَا أَجْمَلَهُ ! : صِيغَةُ تَعَجُّبٍ يُرَادُ بِهَا اسْتِعْظَامُ أَمْرٍ أَوِ الاسْتِغْرَابُ اسْتِحْسَاناً- أَكْرِمْ بِهِ.|3- مَا أَرْذَلَهُ : صِيغَةُ تَعَجُّبٍ يُرَادُ بِهَا اسْتِهْجَانُ أَمْرٍ.|4- عَلاَمَةُ التَّعَجُّبِ : عَلاَمَةٌ تُسْتَعْمَلُ فِي الكِتَابَةِ لِلتَّعَجُّبِ وَالْهُتافِ (حزناً أو فرحاً أو تأثُّراً) وَيُرْمَزُ لَهَا بِأَلِفٍ تَحْتَهُ نُقْطَةٌ (! )., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَعَجَّبْتُ، أَتَعَجَّبُ، مصدر تَعَجُّبٌ.|1- تَعَجَّبَ الزَّائِرُ لِمَا رَأَى فِي الْمَعْرِضِ : أَصَابَتْهُ الدَّهْشَةُ، أَيْ عَجِبَ لِذَلِكَ لأَنَّهُ لَمْ يَرَ مِنْ قَبْلُ مَا رَآهُ فِي الْمَعْرِضِ.|2- تَعَجَّبَهُ لِغَفْلَتِهِ : خَدَعَهُ، اِسْتَمَالَهُ., (مصدر عَجِبَ).|1- يَا لَلْعَجَبِ! : يَا لَهُ مِنْ أَمْرٍ عَجِيبٍ، أَيْ مَا يَسُرُّ النَّفْسَ، يُسْتَعْظَمُ أَوْ يُسْتَظْرَفُ أَوْ يُسْتَغْرَبُ- إِنَّهُ لأَمْرٌ عَجَبٌ.|2- لاَ عَجَبَ فِي ذَلِكَ :لاَ شَيْءَ يُثِيرُ الاِسْتِغْرَابَ.|3- مِنَ الْعَجَبِ أَنْ يَأْتِيَ مَا هُوَ مُحَرَّمٌ : مِنَ الْمُدْهِشِ- الْعَجَبُ هُوَ النَّظَرُ فِي النَّفْسِ بِعَيْنٍ تَرَى الْقَبِيحَ جَمِيلاً :-إِذَا عُرِفَ السَّبَبُ بَطَلَ الْعَجَبُ. (مثل).|4- الْعَجَبُ مِنَ اللَّهِ : الرِّضَا., (فعل: رباعي متعد).| أَعْجَبْتُ، أُعْجِبُ، مصدر إِعْجابٌ.|1- أَعْجَبَهُ مَنْظَرُ الْمَدينَةِ : راقَهُ، نالَ إِعْجابَهُ وَسُرَّ بِهِ- لا يُعْجِبُهُ شَيْءٌ لَمْ يَأْلَفْهُ.|2- أَعْجَبَهُ : حَمَلَهُ على العَجَبِ., جمع: عَجَائِبُ. | (صِيغَة فَعِيل).|1- أَمْرُكَ عَجِيبٌ : مُدْهِشٌ- عَجِيبٌ، غَرِيبٌ :هود آية 72 آلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَذا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (قرآن).|2- عَجِيبَةٌ هَذِهِ الْمَخْلُوقَاتُ : مَا يُثِيرُ الدَّهْشَةَ وَالإِعْجَابَ، مَا يُتَعَجَّبُ مِنْهُ- إِنَّهَا الْعَجَائِبُ وَالْغَرَائِبُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَجِبْتُ، أَعْجَبُ، اِعْجَبْ، مصدر عَجَبٌ.|1- عَجِبَ لِفِعْلِهِ :اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ.|2- عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ.|3- عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ., (فعل: رباعي متعد).| عَجَّبْتُ، أُعَجِّبُ، عَجِّبْ، مصدر تَعْجِيبٌ- عَجَّبَهُ بِخَوَارِقِهِ : حَمَلَهُ عَلَى الْعَجَبِ., (مصدر أُعْجِبَ).|-أَثارَ إِعْجابَهُ :الشُّعورُ بِالسُّرورِ والاِنْبِساطِ عِنْدَ ظُهورِ ما هُوَ حَسَنٌ وَجَميلٌ., جمع: أَعاجِيبُ. |-نَجا بِأُعْجوبَةٍ مِنْ حادِثَةِ سَيَّارَةٍ : بِمُعْجِزَةٍ، بِشَكْلٍ لا يُصَدَّقُ.


المعجم الرائد
الكلمة: عجيب
جذر الكلمة: عجب

- 1- أعاجيب لا مفرد لها, 1- عمل أو حادث يدعو إلى العجب ، جمع : أعاجيب : « نجا من الموت بأعجوبة », 1- عمل خارق يتعجب منه ينسب بخاصة إلى الأنبياء والقديسين والأولياء ، جمع : عجائب, 1- ما يدعو إلى العجب, 1- أعجب به : عجب منه وسر به|2- أعجب بنفسه : ترفع وتكبر, 1- أعجبه الأمر : حمله على العجب منه|2- أعجبه الشيء : عجب منه وسر به, 1- « رجل تعجابة » : ذو أعاجيب, 1- مصدر تعجب|2- في اللغة : صيغة يراد بها استعظام أمر وصيغتا التعجب هما : « ما أفعله » مثل « ما أجمل الطقس » ، و « أفعل به » مثل « أكرم بهذا المولود »|3- « علامة التعجب » : تستعمل في الكتابة للدلالة على التعجب أو الغضب أو التأثر الشديد ، ورمزها هو (!), 1- مصدر عجب|2- كبر وزهو, 1- مصدر عجب|2- مؤخر كل شيء|3- أصل الذنب عند رأس العصعص, 1- عجاب : ما يدعو إلى العجب|2- عجاب : « عجب عجاب » : شديد, 1- عجب منه : أخذه العجب منه لقلة اعتياده إياه|2- عجب اليه : أحبه, 1- عجباء التي يتعجب من حسنها أو من قبحها|2- عجباء : ناقة غليظة سمينة, 1- تعجب منه : أصابه منه العجب|2- تعجبه : خدعه واستماله


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عجيب
جذر الكلمة: عجب

- ع ج ب: (الْعَجَبُ) وَ (الْعُجَابُ) بِالضَّمِّ الْأَمْرُ الَّذِي يُتَعَجَّبُ مِنْهُ. وَكَذَا (الْعُجَّابُ) بِتَشْدِيدِ الْجِيمِ وَهُوَ أَكْثَرُ. وَكَذَا (الْأُعْجُوبَةُ) . وَ (التَّعَاجِيبُ) الْعَجَائِبُ. وَلَا يُجْمَعُ (عَجَبٌ) وَلَا (عَجِيبٌ) . وَقِيلَ: جَمْعُ عَجِيبٍ (عَجَائِبُ) مِثْلُ أَفِيلٍ وَأَفَائِلَ وَتَبِيعٍ وَتَبَائِعَ. وَقَوْلُهُمْ: (أَعَاجِيبُ) كَأَنَّهُ جَمْعُ (أُعْجُوبَةٍ) مِثْلُ أُحْدُوثَةٍ وَأَحَادِيثَ. وَ (عَجِبَ) مِنْهُ مِنْ بَابِ طَرِبَ وَ (تَعَجَّبَ) وَ (اسْتَعْجَبَ) بِمَعْنًى. وَ (عَجَّبَ) غَيْرَهُ (تَعْجِيبًا) . وَ (أُعْجِبَ) بِنَفْسِهِ وَبِرَأْيِهِ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ فَهُوَ (مُعْجَبٌ) بِفَتْحِ الْجِيمِ وَالِاسْمُ (الْعُجْبُ) . وَ (الْعَجْبُ) بِالْفَتْحِ أَصْلُ الذَّنَبِ. وَهُوَ أَيْضًا وَاحِدُ (الْعُجُوبِ) وَهِيَ آخِرُ الرَّمْلِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: عجيب
جذر الكلمة: عجب

- تعجَّبَ من يتعجَّب ، تَعَجُّبًا ، فهو مُتَعجِّب ، والمفعول مُتَعجَّب منه | • تعجَّب من تصرُّف صديقه عجِب منه؛ أنكره لغرابته، وجده غريبًا غير معتاد :-تعجَّب من شدَّة ذكائه., أُعْجبَ بـ يُعجَب ، إعجابًا ، والمفعول مُعجَب به | • أُعجب بنفسه زَها، ترفَّع وتكبَّر :-كلُّ فتاةٍ بأبيها مُعجَبة.|• أُعجب بالشَّيء: سُرَّ به ومال إليه :-من أُعْجب برأيه زلّ، - أُعْجِب بحديث أستاذه., أعجبَ يُعجب ، إعجابًا ، فهو مُعجِب ، والمفعول مُعجَب | • أعجبه حُسْنُ التَّصرُّف راقه وسَرَّه، ومال إليه، حمله على العَجَب منه :-الشُّجاع يَحظى بإعجاب النَّاس، - تعجبني هذه اللَّوحة، - {قُلْ لاَ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ} ., تعجُّبيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى تعجُّب: :-عبارة تعجُّبيَّة، - وُجِّهت إليه أسئلة تعجُّبيَّة.|• الصِّيغة الاستفهاميَّة التَّعجُّبيَّة: (بلاغة) أسلوب إنشائيّ استفهاميّ غرضه التّعجُّب., عجيب ، جمع عجيبون (للعاقل) وعِجاب، مؤ عجيبة، جمع مؤ عجيبات وعجائبُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عجِبَ من., عُجْب :- مصدر عجِبَ من. |2 - كِبْر وزهو وغرور، إعجابُ الشَّخصِ بنفسه :-خفِّفْ من عُجبك، - اللهمَّ نقِّنا من العُجب والرِّياء، - ثمرة العُجْب المقت., عَجَب :- مصدر عجِبَ من |• أبو العَجَب: البارع الذي يأتي بما لم يُسبق إليه، - عَجَب عاجِب/ عَجَب عجيب: شديد الغرابة، - لا عَجَبَ: لا غرابة، - مِنْ العَجَب أن: من المدهش أن، - يا لَلْعَجَب: يا له من أمرٍ غريب. |2 - (علوم النفس) انفعال نفسيّ يصيب الإنسانَ عندما يستعظم أمرًا أو يستطرفه أو ينكره لغرابته. |3 - موضع التَّعجُّب (الغرابة والإنكار) :- {أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ ءَايَاتِنَا عَجَبًا} ., أُعْجوبة ، جمع أعاجيبُ: معجزة، شيء خارق غير معتاد يدعو إلى العَجَب :-حققنا الأعاجيبَ في حرب أكتوبر المجيدة، - نجا بأُعجوبة., تعجُّب :- مصدر تعجَّبَ من. |2 - انفعال النَّفس عمَّا خفِي سببُه، وهو أن ترى الشَّيءَ يعجبك تظنّ أنَّك لم تر مثله. |• التَّعجُّب: (النحو والصرف) صيغة يراد بها استعظام أمرٍ أو استغرابه وصيغتا التَّعجُّب؛ ما أفعله، وأفعل به، مثل: ما أجمله، وأجمل به. • علامة التَّعجُّب: (العلوم اللغوية) علامة تُوضع في نهاية الجملة التَّعجبيَّة وتُرسم هكذا (!) وهي إحدى علامات التَّرقيم., عجيبة ، جمع عجائبُ.|1- مؤنَّث عجيب: :-ذاكرةٌ عجيبة: غير عادية.|2- أُعْجوبة، معجزةٌ، شيءٌ خارقٌ غيرُ معتاد :-الأهرام من عجائب الدُّنيا، - الشَّرق أرض العجائب والغرائب |• أَرْض العجائب: عالم خياليّ رائع., عُجاب :صيغة مبالغة من عجِبَ من: :- {ءأَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ} |• عَجَبٌ عُجاب: شديد الغرابة., استعجبَ من يستعجب ، استعجابًا ، فهو مُستعجِب ، والمفعول مُستعجَب منه | • استعجب من الأمر عجِب؛ أنكره لغرابته، وجده غريبًا غير معتاد :-قرار يثير الاستعجاب., عجِبَ من يَعجَب ، عَجَبًا وعُجْبًا ، فهو عاجب وعجيب ، والمفعول معجوب منه | • عجِب من الأمر |1 - أنكره لغرابته، وجده غريبًا غير معتاد :-عجِبتُ من تصرُّفك، - إذا عُرِف السَّببُ بَطَل العجبُ [مثل]، - {أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ} .|2- استطرفه :-عجِبت من ذكائه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عجيب
جذر الكلمة: عجب

- عَجَب :- مصدر عجِبَ من |• أبو العَجَب: البارع الذي يأتي بما لم يُسبق إليه، - عَجَب عاجِب/ عَجَب عجيب: شديد الغرابة، - لا عَجَبَ: لا غرابة، - مِنْ العَجَب أن: من المدهش أن، - يا لَلْعَجَب: يا له من أمرٍ غريب. |2 - (علوم النفس) انفعال نفسيّ يصيب الإنسانَ عندما يستعظم أمرًا أو يستطرفه أو ينكره لغرابته. |3 - موضع التَّعجُّب (الغرابة والإنكار) :- {أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ ءَايَاتِنَا عَجَبًا} ., عُجْب :- مصدر عجِبَ من. |2 - كِبْر وزهو وغرور، إعجابُ الشَّخصِ بنفسه :-خفِّفْ من عُجبك، - اللهمَّ نقِّنا من العُجب والرِّياء، - ثمرة العُجْب المقت., عجِبَ من يَعجَب ، عَجَبًا وعُجْبًا ، فهو عاجب وعجيب ، والمفعول معجوب منه | • عجِب من الأمر |1 - أنكره لغرابته، وجده غريبًا غير معتاد :-عجِبتُ من تصرُّفك، - إذا عُرِف السَّببُ بَطَل العجبُ [مثل]، - {أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ} .|2- استطرفه :-عجِبت من ذكائه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عجيب
جذر الكلمة: عجب

- العجيب: بال الأمر يتعجّب منه، وكذلك العجاب بالضم؛ والعجّاب تشديد أكثر منه. وكذلك الأعجوبة. وقولهم: عجب عاجب، كقولهم: ليل لائل، يؤكّد به. والتعاجيب: العجائب، لا واحد لها من لفظها. ولا يجمع عجب ولا عجيب. ويقال جمع عجي ب عجائب، وأعاجيب. وعجبت من كذا وتعجّبت منه، واستعجبت بمعنى. وعجّبت غيري تعجيبا. وأعجبني هذا الشيءلحسْنه. وقد أعجب فلان بنفسه، فهو معْجب برأيه وبنفسه، والاسم العجْب بالضم. وقولهم: ما أعجبه برأيه، شاذّ لا يقاس عليه. والعجْب بالفتح: أصل الذنب. والعجْب أيضا: واحد العجوب، وهي أواخر الرمل.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: عجيب
جذر الكلمة: عجيب

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: عجيب
جذر الكلمة: عجيب

- amazing



الأكثر بحثاً