المعاجم

القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: عدل
جذر الكلمة: عدل

- ـ العَدْلُ: ضِدُّ الجَوْرِ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ، ـ كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ. عَدَلَ يَعْدِلُ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ، بلَفْظ الواحِدِ، وهذا اسمٌ للجَمع. رجُلٌ عَدْلٌ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ. ـ وعَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً: أقامَهُ، ـ وـ فلاناً: زَكَّاهُ، ـ وـ الميزانَ: سَوَّاهُ. ـ والعَدَلَةُ، محرَّكةً وكهُمَزَةٍ: المُزَكُّون، أو كهُمَزةٍ للواحِدِ، وبالتحريكِ للجَمْعِ. ـ وعَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ: وازَنَهُ، ـ وـ في المَحْمِلِ: رَكِبَ معه. ـ والعَدْلُ: المِثْلُ والنَّظيرُ، ـ كالعِدْلِ والعَديل ـ ج: أعْدالٌ وعُدَلاءُ، والكَيْلُ، والجَزاءُ، والفَريضَةُ، والنافِلَةُ، والفِداءُ، والسَّوِيَّةُ، والاسْتِقامَةُ. وبِلا لامٍ: رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ، دُفِعَ إليه، ـ فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه: "وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ " ، وبالكسر: نِصْفُ الحِمْلِ ـ ج: أعْدال وعُدولٌ. ـ وعَديلُكَ: مُعادِلُكَ. ـ وشَرِبَ حتى عَدَّل: صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ. ـ والاعْتدالُ: تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ، ـ وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ. ـ وعَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً: حاد، ـ وـ إليه عُدولاً: رَجَع، ـ وـ الطريقُ: مالَ، ـ وـ الفَحْلُ: تَرَكَ الضِّرابَ، ـ وـ الجَمَّالُ الفَحْلَ: نَحَّاهُ، ـ وـ فلاناً بفلانٍ: سَوَّى بينهما. ـ ومالَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ: مَصْرِفٌ. ـ وانْعَدَلَ عنه وعادَلَ: اعْوَجَّ. ـ والعِدالُ، ككِتابٍ: أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك. ـ وعَدَوْلَى: ة بالبَحْرَيْنِ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ. ـ والعَدَوْلِيَّةُ: سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها، ـ أو إلى عَدَوْلٍ: رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ، ـ والعَدَوْلَى جَمْعُها، والمَلاَّحُ. ـ والعُدَيْلُ كزُبَيْرٍ: ابنُ الفَرْخِ، شاعرٌ. ـ ومَعْدِلُ بنُ أحمد، كَمَجْلِسٍ: محدِّثٌ. ـ والمُعَدَّلاتُ، كمُعَظَّماتٍ: زَوايا البيتِ. ـ وهو يُعادِلُ هذا الأمرَ: إذا ارْتَبَكَ فيه، ولم يُمْضِه. ـ والعَدَلُ، محرَّكةً: تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ.



الأكثر بحثاً