المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عذي
جذر الكلمة: عذا

- العَذَاةُ: الأَرضُ الطَّيِّبة التُّرْبَةِ الكَريمَةُ المَنْبِتِ التي ليستْ بسَبِخَةٍ، وقيل: هي الأَرضُ البعيدةُ عن الأَحْساءِ والنُّزُورِ والريف، السَّهْلَة المَريئَة التي يكون كَلَؤُها مَريئاً ناجِعاً، وقيل: هي البعيدةُ من الأَنْهارِ والبُحورِ والسِّبَاخِ، وقيل: هي البعيدة من الناس، ولا تكونُ العَذاةُ ذات وخامَةٍ ولا وَباءٍ؛ قال ذو الرمة: بأَرْضٍ هِجانِ التُّرْب وسْمِيَّةِ الثَّرى، عَذَاةٍ نَأَتْ عنها المُلوحة والبَحْرُ والجمع: عَذَواتٌ وعَذاً. والعِذْيُ: كالعَذاةِ، قلبَت الواوُ ياءً لضعف الساكن أَن يَحْجُز كما قالوا صِبْية، وقد قيل إِنه ياءٌ، والاسم العَذاءُ، وكذلك أَرضٌ عَذِيَةٌ مثلُ خَرِبَةٍ. أَبو زيد: وعَذُوَتِ الأَرض وعَذِيَتْ أَحسنَ العَذاةِ وهي الأَرضُ الطيبةُ التُّرْبةِ البعيدةُ من الماء. وقال حُذَيفة لرجل: إِن كنت لا بدَّ نازلاً بالبَصْرة فانْزِلْ عَذَواتِها ولا تَنْزِلْ سُرَّتها؛ جمعُ عَذاةٍ، وهي الأَرضُ الطيبة التربة البعيدة من المِياه والسِّباخ. واسْتَعْذَيْتُ المكانَ واسْتَقْمَأْتُه، وقد قامأَني فلانٌ أَي وافَقَني. وأَرْضٌ عَذاةٌ إِذا لم يكن فيها حَمْضٌ ولم تكنْ قَريبةً من بلاده. والعَذاة: الخَامَةُ من الزَّرْعِ. يقال: رَعَيْنا أَرْضاً عَذَاةً ورَعَيْنا عَذَواتِ الأَرْض، ويقال في تصريفه: عَذيَ يَعْذى عَذىً، فهو عَذِيٌّ وعِذْيٌ، وجمع العِذْيِ أَعْذاءٌ. وقال ابن سيده في ترجمة عذي بالياء: العِذْيُ اسم للموضع الذي يُنبت في الصيف والشتاءِ من غير نَبْعِ ماءٍ، والعِذْيُ، بالتسكين: الزَّرْع الذي لا يُسْقي إِلاَّ من ماءِ المَطَرِ لبُعْدِه من المِياهِ، وكذلك النَّخْلُ، وقيل: العِذْي من النَّخِيل ما سَقَتْه السماءُ، والبَعْلُ ما شَرِبَ بعُرُوقه من عيونِ الأَرض من غيرِ سَماءٍ ولا سَقْيٍ، وقيل: العِذْيُ البَعْل نَفْسُه، قال: وقال أَبو حنيفة العِذْيُ كلُّ بَلَدٍ لا حَمْضَ فيه.وإبلٌ عَواذٍ إِذا كانت في مَرْعىً لا حَمْض فيه، فإِذا أَفْرَدْت قلتَ إِبل عاذِيَة؛ قال ابن سيده: ولا أَعْرِفُ معنى هذا، وذهبَ ابنُ جني إِلى أَنَّ ياءَ عِذْيٍ بدلٌ من واوٍ لقولهم أَرَضُونَ عَذَواتٌ، فإِن كان ذلك فبابُه الواو. وقال أَبو حنيفة: إِبلٌ عاذِيَةٌ وعَذَوِيَّة تَرْعى الخُلَّة. والليث: والعِذْيُ موضعٌ بالبادية؛ قال الأَزهري: لا أَعرِفُه ولم أَسْمَعْه لغيرِه، وأَما قوله في العِذْيِ أَيضاً إِنه اسم للموضع الذي يُنْبِتُ في الشتاء والصيف من غير نَبْعِ ماءٍ فإِن كلام العرب على غيره، وليس العِذْيُ اسماً للموضع، ولكن العِذْيُ من الزروع والنخيلِ ما لا يُسْقَى إِلاَّ بماء السماء، وكذلك عِذْيُ الكَلإِ والنباتِ ما بَعُدَ عن الرِّيفِ وأَنْبَتَه ماءُ السماءِ. قال ابن سيده: والعَذَوانُ النَّشِيطُ الخفيف الذي ليس عنده كبِيرُ حِلمٍ ولا أَصالةٍ؛ عن كراع، والأُنثى بالهاء. وعَذا يَعْذُو إذا طابَ هَواؤه.


معجم تاج العروس
الكلمة: عذي
جذر الكلمة: عذو

- : (و {عَذا البَلَدُ} يَعْذُو: طابَ هَواؤُهُ؛) عَن ابنِ الأَعْرابي. ( {والعَذاةُ: الأرضُ الطيِّبَةُ التُّرْبَةِ الكَرِيمَةُ المَنْبتِ. (وقيلَ: هِيَ (البَعِيدَةُ) مِن النَّاسِ، أَو (من الماءِ والوَخَمِ) والوَباءِ: أَو هِيَ البَعِيدَةُ عَن الأَحْساءِ والنُّزُورِ، أَو الَّتِي لم يكُنْ فِيهَا حَمْضٌ وَلَا قرِيبَة مِن بِلادِه. (كالعَذِيَّةِ،) هُوَ مَضْبوطٌ كغَنِيَّةٍ، والصَّوابُ كفَرِحَةٍ كَمَا ضَبَطَه الجوْهرِي، (ج} عَذَواتٌ،) محرَّكةً، {وعَذًى. وَفِي الحديثِ: (إِن كنتَ لَا بدَّ نازِلاً بالبَصْرة، فانْزِلْ} عَذَواتِها وَلَا تَنْزِلْ سُرَّتها) ؛ وقالَ الكُمَيْت: {وبِالعَذَوات منبتنا نضار ونبع لَا فصافص فِي كبيناوأَنْشَدَ الجوهريُّ لذِي الرُّمَّة: بأَرْضِ هِجانِ التُّرْب وسْمِيَّةِ الثَّرى } عَذَاةٍ نَأَتْ عَنْهَا المُلُوحَة والبَحْرُ (وَقد {عَذُوَتِ) الأَرضُ، ككَرُمَ، وَهَذِه عَن أَبي زيْدٍ، (وعَذِيَتْ،) كفَرِحَ، (أَحْسَنَ} العَذاةِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {العَذَوانُ: محرَّكةً: النَّشيطُ الخَفِيفُ الَّذِي ليسَ عنْدَه كبيرُ حِلْم وَلَا أصالةٍ، والأُنْثَى بالهاءِ، ويُرْوَى بالغَيْن كَمَا سَيَأْتِي.


معجم تاج العروس
الكلمة: عذي
جذر الكلمة: عذي

- : (ي} العِذْيُ، بالكسْر ويُفْتَحُ: الزَّرْعُ) الَّذِي (لَا يَسْقِيه إلاَّ المَطَرُ؛) وَكَذَا النَّخْلُ؛ الفتْحُ عَن ابنِ الأَعْرابي. (و) {العِذْيُ: (ع) بالبادِيَةِ؛ نَقَلَهُ الجوهرِيُّ تَبْعاً للَّيْثِ. وَقد توقَّفَ فِيهِ الأزْهري فقالَ: لَا أَعْرِفه وَلم أَسْمَعْه لغيرِهِ. (و) العِذْيُ: (كلُّ مَكَانٍ لَا حَمْضَ فِيهِ) وَلَا سبْخَ. (} واسْتَعْذَيْتُ المَكانَ: وَافقنِي) هَواؤُهُ (واسْتَطَبْتُه؛) وَكَذَا اسْتَقْمَيْتُه. (وإِبِلٌ {عَواذٍ،) على النَّسَبِ، (} وعاذِيَةٌ {وعَذَوِيَّةٌ،) بالتَّحْرِيكِ: (إِذا كانتْ فِي مَرْعًى لَا حَمْضَ فِيهِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: العِذْيُ:} كالعَذَاةِ، والجَمْعُ: {أَعْذَاءٌ، والاسْمُ} العَذاءُ {والعَذاةُ الخامَةُ مِن الزَّرْعِ. } وعِذْيُ الكَلأ: مَا بَعُدَ عَن الرِّيفِ ونَبَتَ من ماءِ السَّماءِ. {والعِذْيُ: الموْضِعُ الَّذِي يُنْبِتُ فِي الشِّتاءِ والصَّيْفِ مِن غيرِ نَبْعِ ماءٍ؛ عَن الليْثِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: عذي
جذر الكلمة: عذا

- ـ عَذا البَلَدُ يَعْذُو: طابَ هواؤُهُ. ـ والعَذاةُ: الأرضُ الطَّيِّبَةُ البعيدةُ من الماءِ والوَخَمِ، ـ كالعَذِيَةِ ـ ج: عَذَواتٌ، وقد عَذُوَتْ وعَذِيَتْ أحْسَنَ العَذاة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: عذي
جذر الكلمة: عذي

- ـ العِذْيُ، بالكسر ويُفْتَحُ: الزَّرْعُ لا يَسْقِيه إلاَّ المَطَرُ، ـ وع، وكلُّ مكانٍ لا حَمْضَ فيه. ـ واسْتَعْذَيْتُ المكانَ: وافَقَنِي، واسْتَطَبْتُه. ـ وإبِلٌ عَواذٍ وعاذيَةٌ وعَذَوِيَّةٌ: إذا كانت في مَرْعًى لا حَمْضَ فيه.


المعجم الوسيط
الكلمة: عذي
جذر الكلمة: عذا

- العَذَاةُ : الأرضُ الطَّيِّبَةُ التربةِ الكريمةُ المَنْبِتِ.|العَذَاةُ البعيدةُ من الماءِ والوَخَمِ والوباءِ. والجمع : عَذَوات، وعَذًا.| قال حُذيفةُ لرجُل: :-إِن كنت لا بُدَّ نازِلا بالبصرةِ فانزل عَذَواتِها ولا تنزل سُرَّتَها., العِذْيُ (بكسر العين وفتحها) : الزَّرْعُ الذي لا يسقيه إِلاَّ المطر.|العِذْيُ كلُّ مكان لا حَمْضَ فيه ولا سَبَخَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عذي
جذر الكلمة: عذو

- عَذَا البلدُ عَذَا عَذْوًا: طابَ هواؤُهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عذي
جذر الكلمة: عذي

- اسْتَعَذى المكانَ: استطابَهُ ووافقه هواؤه., العَذِيَةُ : العَذَاةُ.


المعجم الرائد
الكلمة: عذي
جذر الكلمة: عذو

- 1- عذا المكان : طاب هواؤه, 1- عذاة أرض طيبة بعيدة من الماء والوخم والوباء ، جمع : عذا وعذوات


المعجم الرائد
الكلمة: عذي
جذر الكلمة: عذي

- 1- عذيت الأرض : كانت طيبة بعيدة عن الماء والوخم والوباء, 1- أرض طيبة التربة, 1- أرض طيبة بعيدة من الماء والوخم والوباء, 1- زرع لا يسقيه إلا المطر ، جمع : أعذاء, 1- إستعذى المكان : استطابه ، وافقه المكان


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عذي
جذر الكلمة: عذا

- ع ذ ا: (الْعِذْيُ) بِالْكَسْرِ وَسُكُونِ الذَّالِ الزَّرْعُ الَّذِي لَا يَسْقِيهِ إِلَّا مَاءُ الْمَطَرِ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عذي
جذر الكلمة: عذا

- بالتسكين العذْي : الزرع الذي لا يسقيه إلا ماء المطر. والعذاة: الأرض الطيّبة التربة، والجمع عذوات. قال ذو الرمّة: بأر ض هجان الترْب وسْميّة الثرى ... عذاة نأتْ عنها الملوحة والبحْر وكذلك أرض عذية مثل خربة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: عذي
جذر الكلمة: تعذيب


الأكثر بحثاً