المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عسف
جذر الكلمة: عسف

- العَسْفُ: السَّير بغير هداية والأخْذُ على غير الطريق، وكذلك التَّعَسُّفُ والاعْتِسافُ، والعَسْف: رُكوب المَفازَةِ وقطْعُها بغير قَصْد ولا هِداية ولا تَوَخِّي صَوْب ولا طَريق مَسْلوك. يقال: اعْتسف الطريقَ اعتِسافاً إذا قَطَعَه دون صوْب تَوَخّاه فأَصابه. والتعسِيفُ: السَّيْرُ على غير عَلَم ولا أَثرٍ. وعَسَفَ المَفازةَ: قَطَعَها كذلك ؛ ومنه قيل: رجل عَسوفٌ إذا لم يَقْصِد الحقِّ؛ وقول كثيِّر: عَسُوق بأَجْواز الفَلا حِمْيَريّة العَسُوف: التي تمرّ على غير هداية فتركب رأْسها في السير ولا يَثْنيها شيء. والعَسْفُ: ركوب الأَمر بلا تدبير ولا رَويّة، عسَفَه يَعْسِفُه عَسْفاً وتَعَسَّفَه واعْتَسَفه؛ قال ذو الرمة: قد أَعْسِفُ النَّازِحَ المَجْهُولَ مَعْسِفُه في ظِلِّ أَغْضَفَ، يَدْعُو هامَه البُومُ ويروى: في ظل أَخْضَر، وأَنشد ابن الأَعرابي: وعَسَفَتْ مَعاطِناً لم تَدْثُر مدح إبلاً فقال: إذا ثبتت ثَفناتُها في الأَرض بَقِيَت آثارُها فيها ظاهرة لم تدْثُر، قال: وقيل ترد الظِّمء الثاني، وأَثَرُ ثفناتها الأَوَّل في الأَرض ومَعاطِنُها لم تدْثُر؛ وقال ذو الرمة: ورَدْتُ اعْتِسافاً، والثُّرَيّا كأَنها، على هامةِ الرأْس، ابن ماءٍ مُحَلِّقُ وقال أَيضاً: يَعْتَسِفانِ الليلَ ذا الحُيودِ أَمّاً بكلِّ كوْكَبٍ حَريدِ (* قوله «الحيود» كذا في الأصل هنا، وتقدم للمؤلف في مادة حرد: السدود.) وعسَف فلان فلاناً عَسْفاً: ظلَمه. وعسَف السلطانُ يَعْسِفُ واعْتَسَف وتعَسَّفَ: ظلَم، وهو من ذلك. وفي الحديث: لا تبلُغ شفاعتي إماماً عَسُوفاً أَي جائراً ظلُوماً. والعَسْف في الأَصل: أَن يأْخذ المسافر على غير طريق ولا جادّة ولا عَلَم فنقل إلى الظُّلم والجَوْر. وتعسَّف فلام فلاناً إذا ركبه بالظلم ولم يُنْصِفه. ورجل عَسُوف إذا كان ظلوماً. والعَسِيفُ: الأَجيرُ المُسْتهانُ به. وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: أَن رجلاً جاء إلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: إنَّ ابْني كان عَسِيفاً على رجل كان معه وإنه زنى بامرأَته، أَي كان أَجيراً. والعُسَفاء: الأُجَراء، وقيل: العَسِيفُ الممْلوك المُسْتهان به؛ قال نبيه بن الحجّاج:أَطَعْتُ النفْسَ في الشَّهَواتِ حتى أَعادَتْني عَسِيفاً، عَبدَ عَبْدِ ويروى: أَطعت العِرْس، وهو فَعِيل بمعنى مفعول كأَسير أَو بمعنى فاعل كعليم من العَسْف الجَوْر والكفاية. يقال: هو يَعْسِفُهم أَي يَكْفِيهم. وكم أَعْسِفُ عليك أَي كم أَعْمَل لك، وقيل: كل خادم عَسِيف. وفي الحديث: لا تقتلوا عَسِيفاً ولا أَسيفاً. والأَسِيفُ: العَبْدُ، وقيل: الشيخ الفاني، وقيل: هو الذي تشتريه بمالِه، والجمع عُسَفاء على القياس، وعِسَفةٌ على غير القياس. وفي الحديث: أَنه بَعث سَرِيّة فنَهى عن قتل العُسَفاء والوُصَفاء، ويروى الأُسَفاء. واعْتَسَفَه: اتّخَذه عَسِيفاً. وعسَف البعيرُ يَعْسِفُ عَسْفاً وعُسوفاً: أَشرف على الموت من الغُدّة، فهو عاسِف، وقيل: العَسْف أَن يَتَنَفّس حتى تَقْمُصَ حَنْجَرتُه أَي تَنْتفخ؛ وأَما قول أَبي وجْزة السعْديّ: واسْتَيْقَنَت أَنّ الصَّلِيفَ مُنْعَسِفْ فهو من عَسْفِ الحَنْجرة إذا قَمَصَت للموت. وأَعْسَف الرجلُ إذا أَخذ بعيرَه العَسْفُ، وهو نفَسُ الموت؛ وناقة عاسِفٌ، بغير هاء: أَصابها ذلك. والعُساف للإبل: كالنِّزاع للإنسان. قال الأَصمعي: قلت لرجل من أهل البادية: ما العُساف؟ قال: حين تَقمُص حَنجرتُه أَي ترجف من النفَس؛ قال عامر بن الطفيل في قُرْزُل يوم الرَّقَم: ونِعْم أَخُو الصُّعْلُوكِ أَمْسِ تَرَكْتُه بتَضْرُعَ، يَمْري باليدينِ ويَعْسِف وأَعسَف الرجلُ إذا أَخذ غلامَه بعمَل شديد، وأَعْسفَ إذا سار بالليل خَبطَ عَشْواء. والعَسْفُ: القَدَحُ الضخْم. والعُسوفُ: الأقْداح الكِبار.وعُسْفانُ: موضع وقد ذكر في الحديث؛ قال ابن الأَثير: هي قَرْية جامعة بين مكة والمدينة، وقيل: هي مَنْهلة من مَناهِل الطريق بين الجُحفة ومكة؛ قال الشاعر: يا خَلِيلَيَّ ارْبَعا واسْـ ـتَخْبِرا رَسْماً بعُسفانْ والعَسّاف: اسم رجل.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: عسف
جذر الكلمة: عسف

- ـ عَسَفَ عن الطَّريقِ يَعْسِفُ: مالَ، وعَدَلَ، ـ كاعْتَسَفَ وتَعَسَّفَ، أو خَبَطَهُ على غَيْرِ هِدايَةٍ، ـ وـ السُّلْطانُ: ظَلَمَ، ـ وـ فُلاناً: اسْتَخْدمَهُ، ـ كاعْتَسَفَهُ، ـ وـ ضَيْعَتَهُمْ: رعاها وكَفاهمْ أمْرَها، ـ وـ عليه، ـ وـ له: عَمِلَ له، ـ وـ البَعيرُ: أشْرَفَ على الموْتِ من الغُدَّةِ، فَجَعَلَ يَتَنَفَّسُ فَتَرْجُفُ حَنْجَرَتُهُ. وناقَةٌ عاسِفٌ وبها عَسَفاتٌ وعُسافٌ، كغُرابٍ. ـ والعَسْفُ: نَفْسُ المَوْتِ، والقَدَحُ الضَّخْمُ، والاعْتِسافُ بالليلِ يَبْغي طَلِبَةً. ـ والعسيفُ: الأَجيرُ، والعَبْدُ المُسْتَعَانُ به، فَعيلٌ بِمَعْنَى فاعِلٍ، من عَسَفَ له، ـ أَو مَفْعولٍ من عَسَفَهُ: اسْتَخْدَمَهُ. ـ وعُسْفَانُ، كعُثْمَانَ: ع على مَرْحَلَتَيْنِ من مَكَّةَ. ـ وأَعْسَفَ: أَخَذَ بعيرَهُ نَفَسُ المَوْتِ، وأَخَذَ غُلامَهُ بعَمَلٍ شَديدٍ، وسارَ بالليلِ خَبْطَ عَشْوَاءَ، ولَزِمَ الشُّرْبُ في القَدَحِ الكَبيرِ. ـ وعَسَّفَهُ تَعْسِيفاً: أَتْعَبَهُ. ـ وتَعَسَّفَهُ: ظَلَمَهُ. ـ وانْعَسَفَ: انْعَطَفَ. ـ والعَسوفُ: الظَّلُومُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عسف
جذر الكلمة: عسف

- اعْتَسَفَ الطريقَ وعن الطريق: عَسَفَ.|اعْتَسَفَ فلانًا: ظلمَه.|اعْتَسَفَ استخدمَهُ., أعْسَفَ فلانٌ: سار في الليل على غير هدًى.|أعْسَفَ أخذَ أَجيرَهُ بعمل شديد., العَسِيفُ : الأجيرُ المُستبانُ به. والجمع : عُسَفَاءُ، وعِسَفَةٌ., انْعَسَفَ : انعَطَف., عَسَفَ على فلانٍ ولفلانٍ عَسَفَ عَسْفًا: عمِل له. يقال: هو يعسِفُ ضَيعتَهم: يرعاها ويقوم عليها.|عَسَفَ الطريقَ: سار فيه على غير هُدًى. يقال:.| عَسَف عنه: عدَل وحاد.| وعَسَف في الأمر: فَعَلَه بلا رويَّة ولا تدبُّر.|عَسَفَ فلانًا: أخَذَهُ بالعُنْف والقُوَّةِ وظلمَه. يقال: عسَف المرأةَ: غَصَبَها نفسَها واعتدى عليها.| وعسَفَ الدَّمعُ الجُفُونَ: كَثُرَ فجرى في غيرِ مَجاريه.| وعَسَفَ فلانًا: استخدمَه، فهو عاسِفٌ، وعَسَّافٌ، وعَسُوفٌ., تَعَسَّفَ في الكلام: تكلَّفَ.|تَعَسَّفَ الطريقَ، وعَن الطَّريقِ: عَسَفَ.|تَعَسَّفَ فلانًا: ظلمَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: عسف
جذر الكلمة: عسف

- جمع: مَعَاسِفُ. |-مِعْسَفَةُ البَيْتِ ::عَصاً فِيرَأْسِهَا رِيشٌ أَوْ خُيُوطُ ثَوْبٍ أَوْ سَعَفٍ تُنَظِّفُ بِهَا جُدْرَانُ البَيْتِ وَسُقُوفُهُ., (فعل: رباعي لازم متعد).| عَسَّفْتُ، أُعَسِّفُ، عَسِّفْ، مصدر تَعْسِيفٌ.|1- عَسَّفَ دَابَّتَهُ : أَتْعَبَهَا بِالسَّيْرِ.|2- عَسَّفَ السَّائِرُ : سَارَ عَلَى غَيْرِ عِلْمٍ وَلاَ أَثَرٍ.|3- عَسَّفَ الأَمْرَ : رَكِبَهُ عَلَى غَيْرِ تَدْبِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ.|4- عَسَّفَتِ الْمَرْأَةُ بَيْتَهَا : كَنَسَتْ غُبَارَهُ بِالْمِعْسَفَةِ., (مصدر تَعَسَّفَ).|-شَعْبِي أَبِيٌّ لاَ يَقْبَلُ التَّعَسُّفَ : لاَ يَقْبَلُ الظُّلْمَ، البَغْيَ، الطُّغْيَانَ- لاَ يَجُوزُ القَبْضُ عَلَى إِنْسَانٍ أَوْ حَجْزُهُ أَوْ نَفْيُهُ تَعَسُّفاً., (مصدر عَسَفَ).|-تَعْسِيفُ البَيْتِ :تَكْنِيسُ غُبَارِهِ بِمِعْسَفَةٍ., (مصدر عَسَفَ).|1- عَمَّ العَسْفُ البِلاَدَ : الظُّلْمُ، الْجَوْرُ.|2- سَارَ عَسْفاً : سَارَ سَيْراً بِغَيْرِ هِدَايَةٍ.|3- لَحِقَهُ العَسْفُ : الْمَوْتُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَسَفْتُ، أَعْسِفُ، اِعْسِفْ، مصدر عَسْفٌ.|1- عَسَفَ الْحَاكِمُ :ظَلَمَ، جَارَ.|2- عَسَفَهُ دُونَ مُبَرِّرٍ : ظَلَمَهُ.|3- عَسَفَ فِي الأَمْرِ : فَعَلَهُ مِنْ غَيْرِ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ.|4- عَسَفَ عَنِ الطَّرِيقِ :مَالَ، عَدَلَ.|5- عَسَفَ الطَّرِيقَ : سَارَ فِيهِ عَلَى غَيْرِ هُدىً.|6- عَسَفَ عَلَى سَيِّدِهِ وَلَهُ : عَمِلَ لَهُ.|7- يَعْسِفُ ضَيْعَتَهُمْ : يَرْعَاهَا وَيَقُومُ عَلَيْهَا.|8- عَسَفَ الْمَرْأَةَ : غَصَبَهَا نَفْسَهَا وَاعْتَدَى عَلَيْهَا.|9- عَسَفَ الدَّمْعُ الْجُفُونَ : كَثُرَ فَجَرَى فِي غَيْرِ مَجَارِيهِ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَعَسَّفَ، يَتَعَسَّفُ، مصدر تَعَسُّفٌ.|1- تَعَسَّفَ فِي تَعَابِيرِهِ فَجَاءَتْ مُهَلْهَلَةً : أَخَذَهَا عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ وَبِلاَ مَعْنىً، تَكَلَّفَهَا.|2- تَعَسَّفَ فِي أَحْكَامِهِ : جَاءتْ غَيْرَ عَادِلَةٍ، فِيهَا ظُلْمٌ.|3- تَعَسَّفَ الْمُتَّهَمَ وَهُوَ بَرِيءٌ : ظَلَمَهُ.|4- تَعَسَّفَ العَمَلَ : قَامَ بِهِ دونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: عسف
جذر الكلمة: عسف

- 1- عسيف : أجير|2- عسيف : عبد مسته أن به, 1- تعسف الطريق : مال وعدل عنه|2- تعسفه : ظلمه|3- تعسف في الكلام : تكلف فيه|4- تعسف الأمر : واجهه من غير تفكير أو تدبير|5- تعسفه : استخدمه, 1- شديد الظلم, 1- عاسف من الجمال المصاب بـ« العساف » ، وهو مرض مميت للمذكر والمؤنث, 1- أعسف : سار في الليل تائها من غير دليل|2- أعسف : حمل أجيرهاعمالا متعبة, 1- مرض يصيب الجمال, 1- مصدر عسف|2- ظلم|3- موت, 1- إعتسف عن الطريق : مال عنه ، عدل عنه|2- إعتسف الطريق : سار فيه يخبط على غير هدى من غير دليل|3- إعتسف الأمر : ركبه من غير تدبير ولا تفكير|4- إعتسفه : ظلمه|5- إعتسفه : استخدمه, 1- الذي يسير في الطرق على غير هدى من غير دليل, 1- إنعسف الشيء : انعطف ، مال إلى جهة, 1- عسف الطريق : سار فيه خابطا على غير هدى|2- عسف عنه : حاد ومال عنه|3- عسف الحاكم : ظلم|4- عسفه : ظلمه|5- عسفه : استخدمه|6- عسف الشيء : أخذه بالقوة|7- عسف عليه : عمل له|8- عسف في الأمر : فعله من غير تدبير ولا تفكير ولا روية|9- عسف الصحراء : قطعها ولم يطلب طريقا مسلوكا|11- عسف الدمع الجفون : كثر فجرى في غير مجاريه, 1- عسفه : أتعبه|2- عسف : سار على غير أثر, 1- شديد « العسف » ، أي الظلم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عسف
جذر الكلمة: عسف

- ع س ف: (الْعَسْفُ) الْأَخْذُ عَلَى غَيْرِ الطَّرِيقِ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَكَذَا (التَّعَسُّفُ) وَ (الِاعْتِسَافُ) . وَ (الْعَسُوفُ) الظَّلُومُ. وَ (الْعَسِيفُ) الْأَجِيرُ. وَ (عُسْفَانُ) مَوْضِعٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: عسف
جذر الكلمة: عسف

- تعسَّفَ في يتعسَّف ، تعسُّفًا ، فهو مُتعسِّف ، والمفعول مُتعسَّف فيه | • تعسَّف في الأمر ظلمَ وجارَ واستبدَّ :-تعسَّفت الدُّولُ العظمى في تعاملها مع الدُّول الصَّغيرة، - شخصٌ مُتعسِّفٌ في قراراته.|• تعسَّف في الكلام.|1- عسَف فيه، فعله بلا رويّة ولا تدبُّر :-آراء متعسِّفة.|2- حمله على معنى لا تكون دلالته عليه ظاهرة :-تخريج متعسَّف فيه., تعَسُّفيّ :- اسم منسوب إلى تَعَسُّف: :-تواصل إسرائيل سياساتها التعسُّفية تجاه الشعب الفلسطينيّ.|2- اعتباطيّ، لا مُبَرّر له ولا عِلَّة :-رأي/ إجراء تعسُّفيّ، - ضريبة تعسُّفيَّة., عَسْف :مصدر عسَفَ/ عسَفَ في., عسَفَ / عسَفَ في يَعسِف ، عَسْفًا ، فهو عاسِف ، والمفعول مَعْسوف | • عسَف فلانًا ظلمه، أخذه بالقوَّة والعنف، وجار عليه :-عسَف الحاكمُ شعبَه فثار عليه، - مدير عاسفٌ في معاملة الموظَّفين.|• عسَف في الأمر: فعله بلا رويّة ولا تدبّر :-من أبرز صفاته الطَّيش والعَسْف في تصرُّفه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عسف
جذر الكلمة: عسف

- عَسْف :مصدر عسَفَ/ عسَفَ في., عسَفَ / عسَفَ في يَعسِف ، عَسْفًا ، فهو عاسِف ، والمفعول مَعْسوف | • عسَف فلانًا ظلمه، أخذه بالقوَّة والعنف، وجار عليه :-عسَف الحاكمُ شعبَه فثار عليه، - مدير عاسفٌ في معاملة الموظَّفين.|• عسَف في الأمر: فعله بلا رويّة ولا تدبّر :-من أبرز صفاته الطَّيش والعَسْف في تصرُّفه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عسف
جذر الكلمة: عسف

- العسْف: الأخذ على غير الطريق، وكذلك التعسّف والاعتساف. والعسْف أيضا: القدح الضخم. والعسوف: الظلوم. قال أبو يوسف: ناقة عاسف، إذا أشرفت على الموت من الغدّة وجعلت تتنفّس. قال الأصمعيّ: قلت لرجل من أهل البادية: ما العساف؟ قال: حين تقْمص حنجرته، أي ترجف من النفس. قال عامر بن الطفيل في قرْ ز ل يوم الرقم: ونعْم أخو الصعلوك أمْس تركته ... بتضرْع يمْري باليدين ويعْسف والعسيف: الأجير، والجمع عسفاء.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: عسف
جذر الكلمة: تعسف


الأكثر بحثاً