المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عصاء
جذر الكلمة: عصص

- العَصُّ: هو الأَصلُ الكريم وكذلك الأَصُّ. وعَصَّ يَعَصُّ عَصّاً وعَصَصاً: صَلُبَ واشْتَدّ. والعُصْعُصُ والعَصْعَصُ والعُصَصُ والعُصُصُ والعُصْعُوصُ: أَصل الذنب، لغات كلها صحيحة، وهو العُصُوص أَيضاً، وجمعُه عَصاعِصُ. وفي حديث جَبَلةَ بن سُحَيم: ما أَكلت أَطْيَبَ من قَلِيّة العَصاعص، قال ابن الأَثير: هو جمع العُصعُص وهو لحم في باطن أَلْيةِ الشاة، وقيل: هو عظمُ عَجْبِ الذنَب. ويقال: إِنه أَول ما يُخْلَق وآخرُ ما يَبْلى؛ وأَنشد ثعلب في صفة بقرٍ أَو أُتُنٍ: يَلْمَعْن إِذ وَلَّيْنَ بالعَصاعِص، لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرى النَّشائص وجعل أَبو حنيفة العَصاعِصَ للدِّنانِ فقال: والدِّنانُ لها عَصاعِصُ فلا تقعُد إِلا أَن يُحْفَر لها. قال ابن بري: والمَعْصُوصُ الذاهبُ اللحم. ويقال: فلان ضيّقُ العُصْعُصِ أَي نَكِدٌ قليل الخير، وهو من إِضافة الصفة المشبهة إِلى فاعلها. وفي حديث ابن عباس، وذكَرَ ابنَ الزُّبَير: ليس مثلَ الحَصِر العُصْعُصِ في رواية، والمشهور: ليس مثل الحصر العَقِص، وسنذكره في موضعه.


معجم تاج العروس
الكلمة: عصاء
جذر الكلمة: عصو

- : (و (} العَصا: العُودُ) ، أَصْلُها من الْوَاو لأنَّ أَصْلَها {عصو، وعَلى هَذَا تَثْنِيَته} عَصَوان، قيلَ: سُمِّيَت بهَا لأنَّ الأصابِعَ واليَدَ تَجْتَمِع عَلَيْهَا؛ مِن قوْلِهم: {عَصَوْتُ القوْمَ} أَعْصُوهُم إِذا جَمَعْتهم؛ رَواهُ الأصْمعي عَن بعضِ البَصْرِيِّين؛ قالَ: وَلَا يجوزُ مَدُّ العَصا وَلَا إدْخال التاءِ مَعهَا. وقالَ الفرَّاءُ: أَوَّلُ لَحْنٍ سُمِعَ بالعِراقِ هَذِه {عَصاتِي. (أُنْثَى، ج} أَعْصٍ) ، مِثْلُ زَمَنٍ وأَزْمَنٍ، ( {وأَعْصاءٌ) ، كسَبَبٍ وأَسْبابٍ، (} وعُصِيٌّ) ، كعُتِيَ، (! وعِصِيٌّ) ، بالكسْرِ. قالَ الجوهريُّ: وَهُوَ فُعولٌ، وإِنَّما كُسِرَتِ العَيْن إتْباعاً لمَا بعدَها من الكَسْرةِ. وَقَالَ سِيْبَوَيْه: جَعَلوا {أَعْصِياً بَدَل} أَعصاءٍ وأَنْكَرَ {أَعْصَاءً. (} وعَصاهُ) {يَعْصُوه: (ضَرَبَه بهَا) ؛) نقلَهُ الجوهريُّ. (وعَصِيَ) بهَا، (كرَضِيَ أَخَذَها. (و) عَصِيَ (بسَيْفِه: أَخَذَه أَخْذَها، أَو ضَرَبَ بِهِ ضربهَا، كعَصا، كدَعا،} عَصاً، أَو عَصَوْتُ بالسَّيْفِ وعَصِيْتُ {بالعَصا، أَو عَكْسُهُ أَو كِلاهُما فِي كِلَيهِما) ، كلُّ ذلكَ أَقْوالٌ لأئِمَّةِ اللُّغَةِ نقَلَها ابنُ سِيدَه فِي المُحْكم؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ: تَصِفُ السُّيُوفَ وغيرُكُم يَعْصَى بهَا يابْنَ القُيونِ وذاكَ فِعْلُ الصَّيْقَلِ (} واعْتَصَى الشَّجرَةَ: قَطَعَ مِنْهَا عَصاً. (و) قوْلُهم: ( {عاصانِي} فعَصَوْتُه) {أَعْصُوهُ: أَي (ضارَبَنِي) ؛) وَفِي المُحْكم: خاشَنَنِي أَو عارَضَنِي؛ (بهَا فغَلَبْتُهُ) ، وَهَذَا قليلٌ فِي الجواهِرِ إنَّما بابُه الإعْراضُ ككَرَمْتُه وفَخَرْتُه من الكَرَمِ والفَخْرِ. (} وعَصَّاهُ العَصا {تَعْصِيَةً: أَعْطاهُ إيَّاها. (و) مِن المجازِ: (أَلْقى) المُسافِرُ (} عَصاهُ) :) إِذا (بَلَغَ موضِعَهُ وأَقامَ) ، يُضْرَبُ مَثَلاً لكلِّ مَنْ وافَقَه شيءٌ فأَقامَ عَلَيْهِ. (أَو) أَلْقَى عَصاهُ: (أَثْبَتَ أَوْتادَهُ ثمَّ خَيَّمَ) تصوراً بحالِ مَنْ عادَ مِن سَفَرِهِ؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ والراغبُ: فأَلْقَتْ {عَصاها واسْتَقَرَّتْ بهَا النَّوَى كَمَا قَرَّ عَيْناً بالإيابِ المُسافِرُهو لمُعَقِّرِ بنِ حِمارٍ البارِقي، وقيلَ: عَبْد رَبِّه السّلَمي. (و) يقالُ: (هُوَ لَيِّنُ العَصا) ، أَي (رَفِيقٌ لَيِّنٌ حَسَنُ السِّياسةِ) لمَا وَلِيَ؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ لمعْنِ بنِ أَوْسٍ المُزَنِي يذْكُرُ رجُلاً على ماءٍ يَسْقِي إبِلا: عَلَيْهِ شَرِيبٌ وادِعٌ لَيِّنُ العَصا يُساجِلُها جُمَّاتِه وتُساجِلُهْوقالَ ابنُ سِيدَه: يكْنُونَ بِهِ عَن قِلَّةِ الضَّرْبِ بالعَصا. (وضَعِيفُها) ، أَي ضَعِيفُ العَصا، أَي (قليلُ ضَرْبِ الإِبِلِ) بالعَصا وَهُوَ مَحْمُودٌ؛ وصَلِيبُها وصُلْبُها: إِذا كانَ يَعْنُفُ بالإِبِلِ فيَضْرِبُها بالعَصا، وَهَذَا مَذْمُومٌ؛ قالَ: لَا تَضْرِباها وأشْهِرا لَهَا العَصا أَي أَخْيَفاها بِشَهْرِكُما العَصا. (} والعَصا: اللِّسانُ. (و) أَيْضاً: (عَظْمُ السَّاقِ) ، على التَّشْبِيهِ بالعَصا. (وأَفْراسٌ) ، مِنْهَا: فَرَسُ عَوْفِ بنِ الأحْوَص بنِ جَعْفرٍ، وأَيْضاً القَصِير بنِ سعْدٍ اللّخَميّ، وَمِنْه المَثَلُ: رَكِبَ العَصا قَصِيرٌ؛ وأَيْضاً الشبيبِ بنِ عَمْرِو بنِ كريبٍ الطَّائي؛ وأَيْضاً للأَخْنَس بنِ شهابٍ التَّغْلَبي؛ ولرَجُلٍ من بَني ضبيعَةَ بنِ ربيعَةَ بنِ نزارٍ. وقالَ أَبو عليَ القالِي فِي المَقْصورِ والمَمْدودِ: ولبَني تَغْلب أَيْضاً فَرَسٌ يقالُ لَهَا العَصا. (و) العَصا: (جماعَةُ الإسلامِ، و) مِنْهُ (شَقُّ العَصا) وَهُوَ (مُخالَفَةُ جماعَةِ الإِسلامِ) ؛) وأَيْضاً تَفْرِيقُ جماعَةِ الحيِّ. وَفِي الصِّحاح: يقالُ فِي الخَوارِجِ: قد شَقُّوا عَصا المُسْلِمِين، أَي اجْتِماعَهُم وائتِلافَهُم. (و) العَصا: (الخِمارُ للمرأَةِ. ( {وعصَوْتُ الجُرْحَ} عَصْواً: (شَدَدْتُهُ،) نقلَهُ الجوهريٌ. (و) {عَصِوْتُ (القَوْمَ جَمَعْتُهُم على خَيْر أَو شَرِّ؛ وأَصْلُ العَصا الإجْتِماعُ والأئتِلافُ. (والعَصا: فَرَسٌ لجَذيمةَ) الأَبْرش، وَعَلَيْهَا نَجا قَصِيرٌ وفيهَا ضُرِبَتِ الأْمثالُ، وَلها يقولُ عديُّ بنُ زيْدٍ. فخبَّرتِ العَصا الأَنْباءَ عَنهُ وَلم أَرَ مثْلَ فارِسِها هَجِبينا (} والعُصَيَّةُ، كسُمَيَّةَ: أُمُّها، كانتْ لإيادٍ لاتُجارَي؛ (وَمِنْه الَمثَلُ:) إنَّ العَصا مِن {العُصَيَّة، يقالُ ذِلكَ إِذا شُبِّه بأَبيهِ؛ وقيلَ: (أَي بَعْضُ الأَمْرِ مِن بعضٍ) ؛ وِقيلَ: يرادُبه أنَّ الشيءَ الَجلِيلَ إنَّما يكونُ فِي بَدْئِه صَغِيراً، كَمَا قَالُوا إنَّ القَرْمَ مِن الأَفِيلِ. (} وأَعَصَى الكرْمُ خَرَجَ) ؛ كَذَا فِي النَّسخِ وَفِي المُحْكم: خَرَجَتْ؛ (عِيدانُهُ) أَو! عِصِيُّه (وَلم يُثْمِرْ) ؛ وَفِي بعضِ الأُصُولِ: أَخْرَجَ عِيدانَهُ. (و) مِن المجازِ: ( {العاصِي العِرْقُ) الَّذِي (لَا يَرْقأَ؛ واوِيٌّ، والجمْعُ} العَواصِي، وأنْشَدَ الجوهريٌّ: صَرَتْ تَظْرةً لوْ صادَفَتْ جَوْزَ دارِعٍ غَدا {والعَواصِي مِنْ دَمِ الَجوْف تَنْعَرُ (و) العاصِي (: نَهْرُ حَمَاةَ) وحمْصَ، (واسْمُه المِيمَاسُ والمْقُلوبُ. قُلْت: المِيمَاسُ قَرْيٌ ة بالشَّام. (لُقِّبَ بِهِ لعِصْيانه، وأَنه لَا يَسْقِي إلاَّ بالنَّواعِيرِ) ، فَهُوَ إِذا يأئيٌّ، وصَوابُ ذِكْرِه فِي الترْكِيبِ الَّذِي يَلِيه. (} والعُنْصُوةُ، بالضَّمِّ (وتُفْتَحُ عَيْنُها، والعِنْصِيَهُ، بالكسْر: الحُضْلَةُ من الشَّعَرِ؛ وذُكِرَ فِي (ع ن ص) ، وإنَّما أَعادها هُنَا كالجوهريِّ بِنَاء على زِيادَةِ نُونِها، وَفِي عَنَصَ بِنَاء على أصالَتِها، والقَوْلانِ مَشْهورانِ أَوْرَدهُما أَبُو حَيَّان وغيرُهُ. (وهمُ عبيدُ العَصا: أَي يُضْرَبُونَ بهَا؛ قالَ ابنُ مُفَرِّغ: العَبْدُ يُضْرَبُ! بالعَصا والُحُّر تكْفِيهِ الَملامَهْوفي الأساسِ: النَّاسُ عبيدُ العَصا، أَي إنَّما يَهابُونَ مَن آذاهُم. وممَّا يُسْتدرك عَلَيْهِ: انْشَقَّتِ العَصا: أَي وَقَعَ الأخْتِلافُ؛ قَالَ الشاعرُ: إِذا كانتِ الهَيْجاءُ وانْشَقَّتِ العَصا فحَسْبُك والَّضحَّاك سَيْفٌ مُهَنَّدُ وقولُهم: لَا تَرْفَعُ {عَصَاكَ عَن أَهْلِكَ يُرادُ بِهِ الأَدَبُ. ويقالُ: إنَّه لضَعِيفُ العَصا، أَي تِرْعِيَة؛ وأَنْشَدَ الأصْمعي للرَّاعِي: ضَعيفُ العَصا بادِي العُروقِ لَهُ عَلَيْهَا إِذا مَا أَجْدَبَ الناسُ إِصبَعَا} والعِصِيُّ: العِظامُ الَّتِي فِي الْجنَاح: قَالَ الشاعرُ: وَفِي حُقّها الأَدْنى {عِصِيُّ القوادِمِ} واعْتَصَى على {عَصاً: تَوَكَّأَ. واعْتَصَى بالسَّيْفِ جَعَلِهُ عَصاً؛ وَمِنْه} العاصِي بنُ وائِلٍ على قوْلِ المبرِّدِ كَمَا سَيَأْتي. وقشَرتُ لَهُ العَصا: أَي أَبدَيْتُ لَهُ مَا فِي ضمِيرِي. وقوْلُهم: إيَّاك وقَتِيلَ العَصا أَي إيَّاكَ أَن تكونَ قاتِلاً أَو مَقْتولاَ فِي شَقِّ عَصا الُمسْلِمِين. وقَرَعَهُ {بعَصا الَملامَهِ: إِذا بالَغَ فِي عذلِهِ. وفلانٌ يُصَلِّى} عَصا فلانٍ أَي يُدَبِّرُ أَمْرَه. وَفِي الْمثل: إِن العَصا قُرعَتْ لذِي الحلْمِذُكِرَ فِي (ح ت م) . ويقالُ للقَوْمِ إِذا اسْتُذلُّوا: مَا هم إلاَّ عبيدُ العَصَا. {وعَصا} عصواً صَلُبَ، كأَنَّه عاَقَبَ بِهِ عَسا فقُلِبَتِ السَّينُ صاداً. {والعِصِيُّ كَواكبُ كهَيْئةِ العَصا. وعَصا الطائِرُ} يَعْصُوَ طارَ. وعَصا العَبْدِ الَّذِي تَحُرَّكُ بِهِ الَملَّةُ. وَلَا تَدْخُلُ بينَ العَصا ولحَائِها أَي فيمَا لَا يَعْنِيك. وبُرجُ العَصا عَلى شاطِىءِ الفُراتِ بينَ هيت والرجْيَة مَنْسوبٌ إِلَى العَصا، فَرَسُ جذِيمةَ الأْبَرش، قالَهُ نَصْر.


معجم تاج العروس
الكلمة: عصاء
جذر الكلمة: عصي

- : (ي {الِعصْيانُ،) بالكسْر: (خِلافُ الطَّاعَةِ. يقالُ (} عَصاهُ {يَعْصِيه} عَصْياً، بالفَتْح، {وعِصْياناً (} ومَعْصِيَةً، فَهُوَ عاصٍ؛ خَرَجَ عَن طاعَتِه. {وعَصَيِ العَبْدُ رَبَّه: خالفَ أَمْرَه. (} وعَاصاهُ {مُعاصاةً (فَهُوَ} عاصٍ {وعَصِيُّ، كعَنِيً: لم يُطِعْهُ. (} واعْتَصَتِ النُّواةٌ: اشْتَدَّتْ؛ نقلَهُ الجوهرِيُّ. (وابنُ أَبي {عاصِيَةَ شاعِر. (} وتَعَصَّى الأمْرُ: اْعْتاصَ، ويقالُ أَضْلُه تعَصَّص كتَظَنَّى وتَقَضَّى. (و {عُصَيَّةٌ، (كسُمَيَّةَ: بَطْنٌ منَ بَني سُلَيْم؛ وَمِنْه الحديثُ: (عُصَيَّةُ} عَصَتِ اللهَ ورَسُولَ) ؛ وهم يَنُو عُصَيَّةَ بنُ خفافِ بنِ امْرىءِ القَيْسِ بنِ بهثَةَ بنِ سُلَيْم. ومِمَّا يُسْتدرك عَلَيْهِ: {اسْتَعْصَى على أَميرِه: امْتَنَعَ عَلَيْهِ وَلم يُطِعْهُ. وفلانٌ} يَعْصِي الرِّيحَ: إِذا اسْتَقْبَل مَهَبَّا وَلم يَتَعَرَّضْ لَهَا. ! والعاصِي؛ إسْمُ الفَصِيلِ إِذا عاصي أمّه فلمَ يَتْبَعْها. والعصي بنُ وائِلٍ السّهميُّ والِدُ عَمْرٍ و. قالَ النحَّاسُ: سَمعْتُ الأخْفَش يقولُ: سَمِعْتُ المبِّردَ يقولُ هُوَ {العاصِيُ بالياءِ، لَا يجوزُ حَذْفَها وَقد لهَجَتِ العامَّةُ بحْذِفها؛ قالَ النحَّاسُ: هَذَا مُخالِفٌ لجِميعِ النُّحاة، يُعْني أَنَّه مِنَ الأسْماَءِ الَمنْقوصَةِ فيجوزُ فِيهِ إثْبات الياءِ وحَذْفها، والمبِّردُ لم يَخالِفِ الَنّحويِّين فِي هَذَا، وإنَّما زَعَمَ أَنّه سُمِّيَ العاصى لأنّه اعَتَصَى بالسَّيْفِ أَيأَقامَ السَّيْفَ مقامَ العَصا وليسَ هُوَ مِن العِصْيان، كَذَا حَكَاه الآمدِي عَنهُ. قالَ الحافِظُ فِي التَّبْصير بعدَ نقْلِه هَذَا الكَلام: قُلْت: وَهَذَا إِن مَشَى فِي العاصى بنِ وائِلٍ لكنَّه لَا تُطَّرد لأنَّ النَّبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم غَيَّر اسْمَ العَاصِي بن الأَسْود والِد عَبْد الله فسَمَّا مُطِيعاً، فَهَذَا يدلُّ على أنَّه مِنَ العِصْيانِ وقالَ جماعَةٌ لم يَسْلَم مِن} عُصاةِ قُرَيْش غَيْرُه فَهَذَا يدلُّ لذلكَ أيْضاً، انتَهَى. وعَوْفُ بنُ عُصَيَّةَ فِي الأَنْسابِ. ومحمدُ بنُ طالبِ بنِ عُصِيَّةَ الفارُوقيمقدمُ الباطِنِيَّة الَّذين قٌ تِلوا بواسطتِه سَنَة ستّمائةٍ، وَكَانُوا أَرْبَعِين رجُلاً. وبفَتْح العَيْنِ وكسْر الصادِ: أَبو محمدٍ عبِدُ الواحدِ بنُ أَبي الفَتْح الُمبارَك بنِ عَبْدِ الرحمنِ بنِ عليِّ بنِ! عَصِيَّةَ بنِ هبَةِ اللهاِ الكِنْدِيُّ البَغْدادِيُّ، حدَّثَ عَن أَبي القاسِم الْحَرْبِيّ، وأَخُوه أَبو الرّضا محمدٌ سَمِعَ أَبا الوقْت وأَجازَ الُنُّذري كتابَة، وَولده أَبو بكْرٍ مواهبُ بنُ محمدٍ سَمِعَ من عبد الغِيثِ الجرْبي تُوفي سَنَة 638. قالَ الحاِفظُ: وكانَ أَبو الرّضا الَمذْكُور يقولُ: نَحْنْ بَنُو عُصَيَّة، أَي تَصْغيرُ العَصا؛ قالَ الُنْذري: والفَتْحُ أَصَحَّ؛ والحافِظُ الدّمياطِي ضَبَطَهم بالضمِّ، وكأنَّه نَظَرَ إِلَى دَعْوى قرييهم الَمْذكور. ع ض و: ( {العُضْو، بالضمِّ والكسْر: واحدُ} الأعْضاءِ كقُفْلٍ وأقْفالٍ وقِدْحٍ وأَقْداحٍ. وَفِي المصْباحٍ ضمّ العَيْن أَشْهَر مِن كَسْرها. وَهُوَ (كلُّ لَحْمٍ وافِرٍ بعَظْمِه. (وَفِي الُمحْكم: كلُّ عَظْمٍ وافِرِ اللَّحْم. ( {والتّعْضِيَةُ التَّجْزِئَةُ: يقالُ} عَضَّيْتُ الشاةَ إِذا جَزَّيْتها أجْزاءً. (وأيْضاً: (التَّفْرِيقُ والتَّوْزيعُ؛ وَمِنْه الحديثُ: (لَا {تَعْضِيَةَ فِي مِيراثٍ إِلَّا فيمَا حَمَلَ القَسْم) ، يَعْني أَن مَا لَا يَحْتَمِل القَسْمَ كالحبَّةِ من الجَوْهرِ ونَحْوها لَا يُفَرّق، وَإِن طَلَبَ بعضُ الوَرَثةِ القَسْمَ لأنَّ فِيهِ ضَرَراً عَلَيْهِم، أَو على بَعضهم، ولكنَّه يباعُ ثمَّ يُقْسَم ثَمَنُه بَينهم بالفَريضَةِ؛ كَمَا فِي الصِّحاح والنِّهاية. (} كالعَضْوِ) ، يقالُ: {عَضاهُ يَعْضُو} عَضْواً: إِذا فَرَّقَه. ( {والعِضَهُ، كعِدَةٍ: الفِرْقَةُ) من النَّاسِ. (و) أَيْضاً: (القِطْعَةُ) مِن الشَّيءِ. (و) أَيْضاً: (الكَذِبُ؛ ج} عِضُونَ) ، بكسْرٍ فضمٌّ؛ وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {الَّذين جَعَلُوا القُرْآنَ {عِضِينَ} . قالَ الجوهريُّ واحِدُها} عِضَةٌ، ونُقْصانُها الْوَاو وَالْهَاء أَي هُما لُغَتانِ؛ فمَنْ قالَ: أَصْلُها الواوُ اسْتَدَلَّ بأنَّ جَمْعَه! عضوات، ومَنْ قالَ: الهاءُ اسْتَدَلَّ بقوْلِهم عِضيهة. وقالَ الكِسائي: فِي الدَّارِ فِرَقٌ من الناسِ وعِزُونَ {وعِضُونَ وأَصْنافٌ بمعْنًى واحِدٍ. وقالَ الراغبُ: {جَعَلوا القُرْآن عِضِين} ، أَي مُفَرَّقاً، فَقَالُوا كَهانَةً، وَقَالُوا أَساطِير الأوَّلِين، إِلَى غيرِ ذلكَ ممَّا وَصَفُوه بِهِ، وقيلَ: مَعْنى عِضِين مَا قالَ تَعَالَى: {أَفَتُؤْمِنون ببعضِ الكِتابِ وتكْفُرونَ ببعضٍ} خِلاف مَنْ قَالَ فِيهِ: {وتُؤْمِنونَ بالكِتابِ كُلِّه} . (} والعِضُونَ: السِّحْرُ جَمْعُ عِضَهٍ بالهاءِ، و) قد (ذُكِرَ) فِي الهاءِ. {والعاضهُ: السَّاحِرُ، من ذلكَ. (ورجُلٌ عاضٍ بَيِّنُ} العُضُوِّ، كسُمُوَ) ، أَي (كأَسٌ) طَعِمٌ مَكْفِيٌّ) ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {العضْوُ: السِّحْرُ فِي كَلامِ العَرَبِ. } والعاضِي: هُوَ البَصِيرُ بالجراحِ، وَبِه سُمِّي {العاضِي بن ثَعْلَبَة بنِ سُلَيْم الدّوسِيُّ جَدُّ الطُّفَيْل بنِ عَمْرٍ والدّوسِيِّ الصَّحابي؛ قالَهُ الوَزِيرُ المَغْربي، وضَبَطه هَكَذَا كالقاضِي. وَفِي الأغاني لأبي الفَرَج فِي تَرْجمةِ الطُّفَيْل كانَ يَعْضُو الجِراحَ، قالَ: والعاضِي هُوَ البَصِيرُ بهَا، فذَكَرَ قصَّتَه. قالَ الحافِظُ: وضَبَطَ ابنُ ماكُولا جَدّ الطُّفَيْل} العاضّ بتَشْديدِ الضَّاد.


المعجم الوسيط
الكلمة: عصاء
جذر الكلمة: عصص

- اعْتَصَتِ النَّوَاةُ: اشتدَّتْ., العُصعوصُ : العُصعُص. والجمع : عَصاعِيصُ., العُصْعُص : أَصلُ الذَّنَبِ، ويُحَدُّ (في الطب) بعظم صغير في نهاية العمود الفَقاريّ في الإِنسان والقردةِ العليا؛ ويتكون من التحام ثلاث فِقراتٍ أَو أَربع .


المعجم الوسيط
الكلمة: عصاء
جذر الكلمة: عصو

- العَصَا : ما يُتًّخذُ من خشب وغيرِه للتوَكُّؤ أَو الصَّرْب [مؤنث‏].‏ Z| ومثنَّاهُ: عَصَوان. والجمع : عِصِيٌّ.| وتطْلَقُ على عَظْمِ السَّاق وعلى اللسان. يقال: هو ليِّنُ العَصَا وضعيف العَصَا: رقيقٌ ليِّنٌ حسنُ السِّيَاسة.| وهو صلُب العَصَا وشديدُ العَصَا: عنيفٌ. يقال: شقَّ العَصَا: خالفَ الجماعة وشقَّ اجتماعَهُم.| وانشقَّت العَصَا: وقَعَ الخِلافُ.| ورَفَعَ عَصَاهُ: سارَ.| وأَلْقَى عَصَاهُ: استقرَّ وتركَ الأَسْفَارَ.| وقَرَعَ له العَصَا: نبَّهَهُ وفطَّنَهُ؛ وفي المثل: :-إِن العَصَا قُرِعَتْ لذي الحِلْم. يقال للرَّأْسِ الصغير: رَأْسُ العَصَا.| وهم عَبيدُ العَصَا: مُسْتَذَلُّونَ. يقال: لعظام الجَناح: العِصِيُّ.| والعِصيُّ المَمْلُوحةُ: نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة., أَعْصَى الكَرْمُ : خَرَجَتْ عِيدانُهُ ولم يُثْمِرْ., عَصِيَ بالعَصا عَصِيَ عَصًا: لَعِبَ بها كما يَلْعَبُ بالسَّيْفِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عصاء
جذر الكلمة: عصي

- اعْتَصَى على العَصا: توكَّأَ عليها.|اعْتَصَى الشيءَ: اتَّخَذَهُ عَصًا., العِصْيَانُ : الامتناعُ عن الانقيادِ., عَاصَاهُ : عَصَاهُ., اسْتَعْصَى علَيْه: تَعَصَّى., تَعَصَّى عليه: عَصَاهُ., عَاصَاهُ : ضارَبَهُ بالعصا., عَصَاهُ عَصَاهُ مَعْصِيَةً، وعِصْيَاناً: خَرَجَ مِنْ طاعَتِهِ وخالفَ أَمْرَهُ فهو عاصٍ، وعَصَّاءٌ، وعَصِيٌّ., عَصَاهُ عَصَاهُ عَصْواً: ضربَهُ بالعصا.|عَصَاهُ فلاناً: غلبَهُ في المضاربة بالعَصَا. يقال: عاصَاهُ فعَصَاهُ.|عَصَاهُ القَوْمَ: جَمَعَهُمْ على خَيْرٍ أَو شَرٍّ.


المعجم الغني
الكلمة: عصاء
جذر الكلمة: عصص

- (فعل: ثلاثي لازم).| عَصَّ، يَعَصُّ، مصدر عَصٌّ، عَصَصٌ- عَصَّ الشَيْءُ : صَلُبَ، اِشْتَدَّ.


المعجم الغني
الكلمة: عصاء
جذر الكلمة: عصو

- جمع: عِصِيٌّ. (مؤ).| 1- عَصاً مِنْ خَشَبٍ : عودٌ- اِتَّخَذَ مِنْ أَغْصَانِ الشَّجَرِ عِصِيّاً :طه آية 18قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي (قرآن).|2- شَقَّ عَصَا الطَّاعَةِ : خَالَفَ أَهْلَهُ وَتَمَرَّدَ عَلَيْهِمْ.|3- رَجُلٌ لَيِّنُ العَصَا : رَقِيقٌ لَيِّنٌ حَسَنُ السِّيَاسَةِ.|4- رَجُلٌ شَدِيدُ العَصَا :صَلْبٌ، عَنِيفٌ.|5- أَلْقَى الْمُسَافِرُ العَصَا : وَصَلَ الْمَكَانَ الْمَقْصُودَ، أَقَامَ- أَلْقَى عَصَا التَّرْحَالِ.|6- اِنْشَقَّتِ العَصَا : وَقَعَ الْخِلاَفُ.|7- قَرَعَ لَهُ العَصَا : نَبَّهَهُ، فَطَّنَهُ.|8- رَأْسُ العَصَا : رَأْسٌ صَغِيرٌ.|9- نَشَرَ لَهُ العَصَا : أَظْهَرَ لَهُ مَا فِي ضَمِيرِهِ. 10- رَفَعَ عَصَاهُ : سَارَ. 11- هُمْ عَبِيدُ العَصَا : مُسْتَذَلُّونَ، أَيْ أَذِلاَّءُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَصِيتُ، أَعْصَى، اِعْصَ، مصدر عَصاً.|1- عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا.|2- عَصِيَ الفَارِسُ بِسَيْفِهِ : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا., (فعل: ثلاثي متعد).| عَصَوْتُ، أَعْصُو، اُعْصُ، مصدر عَصْوٌ.|1- عَصَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ بِالعَصَا.|2- عَصَا القَوْمَ : جَمَعَهَمْ عَلَى خَيْرٍ أوْ شَرٍّ.|3- عَصَا الْجُرْحَ :شَدَّهُ.


المعجم الغني
الكلمة: عصاء
جذر الكلمة: عصي

- جمع: ـون، ـات. | 1- وَلَدٌ عَصِيٌّ : عَاصٍ.|2- عَصِيٌّ فِي مُعَامَلَتِهِ : شَدِيدُ البَأْسِ- أَرَاكَ عَصِيَّ الدَّمْعِ شِيمَتُكَ الصَّبْرُ. (أبو فراس الحمداني)., جمع: مَعَاصٍ، الْمَعَاصِي. |-تَضَرَّعَ إِلَى اللهِ لِيَغْفِرَ لَهُ مَعْصِيَتَهُ : زَلَّتَهُ، خَطِيئَتَهُ- الْحُبُّ يَسْتُرُ جَمِيعَ الْمَعَاصِي., (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَعْصَى، يَسْتَعْصِي، مصدر اِسْتِعْصاءٌ.|1- اِسْتَعْصَتْ عَلَيْهِ الْمَسْأَلَةُ وَلَمْ يَجِدْ لَها حَلاًّ : اِسْتَصْعَبَتْ عَلَيْهِ.|2- اِسْتَعْصَى الْمَرَضُ على الأطِبَّاءِ : لَمْ يَجِدُوا لَهُ دَواءً، عِلاجاً.|3- اِسْتَعْصَى عَلَيْهِ : خَرَجَ عَنْ طاعَتِهِ، عانَدَهُ., جمع: ون، ـات. عُصَاةٌ | .‏ (فاعل مِنْ عَصَى).|-كَانَ عَاصِياً لأَوَامِرِ رَئِيسِهِ : خَارِجاً عَنْ طَاعَتِهِ، يُخَالِفُ أَوَامِرَهُ، يُعَانِدُهُ., عَصاً صَغِيرَةٌ., (مصدر تَعَصَّى).|-تَعَصِّي الْوَالِدَيْنِ : عِصْيَانُهُمَا، الْخُرُوجُ عَنْ طَاعَتِهِمَا., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَعَصَّى، يَتَعَصَّى، مصدر تَعَصٍّ.|1- تَعَصَّى عَلَى أَبَوَيْهِ :عَصَاهُمَا، خَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِمَا.|2- تَعَصَّى الْمُشْكِلُ : اِشْتَدَّ., (فعل: رباعي متعد).| عَاصَيْتُ، أُعَاصِي، عَاصِ، مصدر مُعَاصَاةٌ- عَاصَى أَوَامِرَهُ : عَصَاهُ، تَمَرَّدَ عَلَيْهِ., (مصدر عَصَى).|1- عِصْيَانُ الأَوَامِرِ : الامْتِنَاعُ عَنْ تَنْفِيذِهَا.|2- العِصْيَانُ الْمَدَنِيُّ : الإِعْلاَنُ عَنْ مُقَاوَمَةِ الْحُكْمِ القَائِمِ وَالوُقُوفُ ضِدَّهُ وَعَدَمُ تَنْفِيذِ القَوَانِينِ وَالأَوَامِرِ- قُدِّمُوا لِلْمُحَاكَمَةِ بِتُهْمَةِ العِصْيَانِ., (مصدر اِسْتَعْصَى).|-اِسْتِعْصاءُ الأمورِ : اِشْتِدادُ صُعوبَتِها وَعُسْرُها., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَعْصَى).|1- مَرَضٌ مُسْتَعْصٍ عِلاَجُهُ :صَعْبٌ عِلاَجُهُ.|2- وَجَدَ الْمَسْأَلَةَ مُسْتَعْصِيَةً عَلَى الْحَلِّ :مُتَعَذِّرٌ حَلُّهَا., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| عَصَيْتُ، أَعْصِي، مصدر عِصْيَانٌ، مَعْصِيَةٌ.|1- عَصَى وَالِدَيْهِ : خَرَجَ عَنْ طَاعَتِهِمَا. طه آية 121وَعَصَى آدَمُ رَبَّه ُ (قرآن) :لَمْ يَخْطُرْ بِبَالِهِ قَطُّ أَنْ يَعْصِيَ أَمْراً لِوَالِدِهِ.|2- يَعْصِي أَوَامِرَ سَيِّدِهِ :يُخَالِفُ.|3- عَصَى العِرْقُ : لَمْ يَنْقَطِعْ دَمُهُ.|4- عَصَى الطَّائِرُ : طَارَ.


المعجم الرائد
الكلمة: عصاء
جذر الكلمة: عصص

- 1- عص الشيء : صلب ، اشتد , 1- أصل الذنب عند رأس العصعوص, 1- عصص على المدين : ألح عليه مطالبا بدينه ¨, 1- مصدر عص|2- أصل


المعجم الرائد
الكلمة: عصاء
جذر الكلمة: عصو

- 1- عصا صغيرة, 1- عصاه : ضربه بالعصا|2- عصاه : غلبه في المضاربة بالعصا|3- عصا القوم : جمعهم على خير أو شر|4- عصا الجرح : شده ، ضمده , 1- عصي : أخذ العصا|2- عصي بسيفه : ضرب به كما يضرب بالعصا , 1- مصدر عصي|2- ما يتوكأ عليه اويضرب به من الخشب أو غيره مؤنثة ، جمع : عصي وعصي وأعص وأعصاء ، مث عصوان|3- عود ، جمع : عصي وعصي وأعص وأعصاء ، مث عصوان|4- إجتماع وإئتلاف|5- جماعة|6- لسان|7- عظم الساق|8- « عصا الفأس أو غيرها » : هراوتها ، خشبتها|9- « شق العصا » : خالف الجماعة وفارقهم|10- « إنشقت العصا » : وقع الخلاف|11- « قرع له العصا » : نبهه|12- « رأس العصا » : يقال للرأس الصغير|13- « ألقى عصاه ، أو ألقى عصا الترحال » : بلغ موضعه واستقر|14- « قشر له العصا » : أظهر له ما في ضميره|15- « هو شديد العصا أو صلب العصا » : أي عنيف شديد|16- « هو لين العصا » : أي رقيق لين|17- « هم عبيد العصا » : أي أذلاء


المعجم الرائد
الكلمة: عصاء
جذر الكلمة: عصي

- 1- عوص : القى كلاما صعبا وغامضا|2- عوص : لم يستقم في قول ولا عمل , 1- تعصى عليه : عصاه وخرج عن طاعته|2- تعصى الأمر : اشتد , 1- عويص من الأمور : الصعب|2- عويص من المصائب : الشديدة|3- عويص من الكلام أو الشعر : الذي يصعب فهمه|4- عويص : مكن التراب الصلب|5- عويص : شدة|6- عويص : قوة|7- عويص : حركة|8- عويص : نفس , 1- عصاه : خرج من طاعته|2- عصاه : عانده وخالف أمره|3- عصى العرق : لم ينقطع دمه|4- عصى الطائر : طار , 1- عصاه العصا : أعطاه إياها, 1- عاصاه : غالبه في الضرب بالعصا|2- عاصاه : خرج عن طاعته وعانده , 1- عصي : خارج من الطاعة ، مخالف|2- عصي : « هو عصي الدمع » : أي يكبح دمعه ويحبسه , 1- عصيان : مصدر عصى|2- عصيان : تمرد ، ترك الانقياد والطاعة : « عصيان الجيش ، العصيان المدني » , 1- أعصى الكرم : خرجت عيدانه ولم يثمر , 1- مصدر عصى|2- زلة ، خطيئة ، جمع : معاص , 1- إعتصى الشيء : اتخذه عصا|2- إعتصى الشجرة : قطع منها عصا|3- إعتصى على عصا أو نحوها : توكأ عليها|4- إعتصى بالسيف : ضرب به كما يضرب بالعصا|5- إعتصت الحبة أو البزرة : اشتدت , 1- خارج من الطاعة ، مخالف ، جعصاؤون, 1- إستعصى عليه الشيء : صعب « استعصت عليه المسألة الحسابية »|2- إستعصى عليه : خرج عن طاعته وعانده


المعجم المعاصر
الكلمة: عصاء
جذر الكلمة: عصص

- عُصْعُوص ، جمع الجمع عصاعيصُ: (التشريح) عُصْعُص، عظم صغير في نهاية العمود الفقّاريّ في الإنسان والقردة العليا مؤلّف من ثلاث فقر أو أربع مختزلة في نهاية العجز من الحوض.


المعجم المعاصر
الكلمة: عصاء
جذر الكلمة: عصي

- عِصْيان :مصدر عصَى |• عِصْيان الجنود: امتناعهم عن تنفيذ أوامر قادتهم، - عصيان مدنيّ: رفض إطاعة الحقوق المدنيّة من أجل إجبار الحكومة على القيام بتغيير، - عِصْيان مسلَّح: تمرُّد قائم على قوَّة السِّلاح., عَصْي :مصدر عصَى., عصَى يَعصِي ، اعْصِ ، عَصْيًا وعِصْيانًا ، فهو عاصٍ وعَصِيّ ، والمفعول مَعْصِيّ | • عصَى رَبَّه خالف أمرَه، وعانده، وخَرج عن طاعته :-عصَى أمرَ والده/ سيّدَه، - {وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوَى} ., استعصى / استعصى على يستعصي ، اسْتَعْصِ ، استعصاءً ، فهو مُسْتَعْصٍ ، والمفعول مُسْتَعْصًى عليه | • استعصى الدَّاءُ صَعُبَ شفاؤُه :-حالة مستعصية، - أُصيب بمرض مُسْتَعْصٍ.|• استعصى عليه الأمرُ: اشتدّ عليه وشقَّ، لم يستطع معالَجَتَه :-استعصت عليه المشكلةُ، - استعصى عليها الامتحانُ، - مسألة مستعصية., عَصًا ، جمع عصوات وعُصيّ وعِصِىّ، مث عَصَوان: عُود، قطعة من خشبٍ وغيره تُحمَل باليد يُتَوكَّأ عليها وتُستعمل لأغراض كثيرة كالضَّرب، ورعي الغنم (مؤنّث) :-عَصَا الشيخ، - ساق الرّاعي غنمَه بالعَصَا، - ليسَ في العَصَا سَيْر [مثل]: يُضرب لمن لا يقدَر على ما يريد، - {فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى} |• ألقى عصا التَّرحال: توقّف عن السَّفر وأقام، - إنّ العَصَا من العُصيَّة: وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير، - النَّاس عبيد العَصَا: يهابون من آذاهم، - راعٍ شديد العصا: عنيف، - راعٍ ضعيف العصا: رفيق ليِّن حسن السِّياسة، - رفَع عصاه: سافر، سار، رحل، - شقَّ العَصَا: تمرَّد، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم، - شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد، - عصا موسى عليه السَّلام: إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم، - على طرْفِ العَصَا: قريب، حاضر/ سهْل التناول، - فعل كذا بعصًا سحريَّة: بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة، بدون عناء، - قرَع له العصا: نبَّهه، فطّنه، - قشرتُ له العَصَا: أبديت له ما في ضميري، - لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين، - لا ترفع عصاك عن أهلك: لا تخلهم من التَّأديب، - لا يضع العَصَا عن عاتقه: كثير الأسفار، شديد التَّأديب لأهله، - لوت الأيامُ كفَّه على العصا: هرم وكبر، - ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ، - هو بين العَصَا ولحائها: موافق لصاحبه لا يخالفه., تعصَّى يتعصَّى ، تَعَصّيًا ، فهو مُتَعَصٍّ | • تعصَّى الأمرُ صعُب :-تعصَّى علينا فتحُ الباب., عَصِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عصَى., مَعْصِية ، جمع مَعْصِيات ومعاصٍ.|1- مصدر ميميّ من عصَى. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) خطأ أخلاقيّ مبعثه إرادةٌ غير خيِّرة ويُطلق بوجه خاصٍّ على مخالفة الأوامر الإلهيَّة :-اجتنب المعاصي، - {وَيَتَنَاجَوْنَ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ} |• لا طاعة لمخلوق في مَعْصِية الخالق: لا يجوز طاعة أحد من النَّاس في أمر نهى الله تعالى عنه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عصاء
جذر الكلمة: عصي

- عَصِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عصَى., عَصْي :مصدر عصَى.



الأكثر بحثاً