أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- العَصْر والعِصْر والعُصْر والعُصُر؛ الأَخيرة عن اللحياني: الدهر. قال الله تعالى: والعَصْرِ إِنّ الإِنسان لفي خُسْرٍ؛ قال الفراء: العَصْر الدهرُ، أَقسم الله تعالى به؛ وقال ابن عباس: العَصْرُ ما يلي المغرب من النهار، وقال قتادة: هي ساعة من ساعات النهار؛ وقال امرؤ القيس في العُصُر: وهل يَعِمَنْ مَن كان في العُصُر الخالي؟ والجمع أَعْصُرٌ وأَعْصار وعُصْرٌ وعُصورٌ؛ قال العجاج: والعَصْر قَبْل هذه العُصورِ مُجَرِّساتٍ غِرّةَ الغَرِيرِ والعَصْران: الليل والنهار. والعَصْر: الليلة. والعَصْر: اليوم؛ قال حميد بن ثور: ولن يَلْبَثَ العَصْرَانِ يومٌ وليلة، إِذا طَلَبَا أَن يُدْرِكا ما تَيَمَّما وقال ابن السكيت في باب ما جاء مُثْنى: الليل والنهار، يقال لهما العَصْران، قال: ويقال العَصْران الغداة والعشيّ؛ وأَنشد: وأَمْطُلُه العَصْرَينِ حتى يَمَلَّني، ويَرضى بنِصْفِ الدَّيْنِ، والأَنْفُ راغمُ يقول: إِذا جاء في أَول النهار وعَدْتُه آخره. وفي الحديث: حافظْ على العَصْرَيْنِ؛ يريد صلاةَ الفجر وصلاة العصر، سمّاهما العَصْرَينِ لأَنهما يقعان في طرفي العَصْرَين، وهما الليل والنهار، والأَشْبَهُ أَنه غلَّب أَحد الاسمين على الآخر كالعُمَرَيْن لأَبي بكر وعمر، والقمرين للشمس والقمر، وقد جاء تفسيرهما في الحديث، قيل: وما العَصْران؟ قال: صلاةٌ قبل طلوع الشمس وصلاةٌ قبل غروبها؛ ومنه الحديث: من صلَّى العَصْرَيْنِ دخل الجنة، ومنه حديث علي رضي الله عنه: ذَكَّرْهم بأَيَّام الله واجْلِسْ لهم العَصْرَيْن أَي بكرة وعشيّاً. ويقال: لا أَفعل ذلك ما اختلف العَصْران. والعَصْر: العشي إِلى احمرار الشمس، وصلاة العَصْر مضافة إِلى ذلك الوقت، وبه سميت؛ قال: تَرَوَّحْ بنا يا عَمْرو، قد قَصُرَ العَصْرُ، وفي الرَّوْحةِ الأُولى الغَنيمةُ والأَجْرُ وقال أَبو العباس: الصلاة الوُسْطى صلاةُ العَصْرِ، وذلك لأَنها بين صلاتَي النهار وصلاتي الليل، قال: والعَصْرُ الحَبْسُ، وسميت عَصْراً لأَنها تَعْصِر أَي تَحْبِس عن الأُولى، وقالوا: هذه العَصْر على سَعة الكلام، يريدون صلاة العَصْر. وأَعْصَرْنا: دخلنا في العَصْر. وأَعْصَرْنا أَيضاً: كأَقْصَرْنا، وجاء فلانٌ عَصْراً أَي بَطيئاً. والعِصارُ: الحِينُ؛ يقال: جاء فلان على عِصارٍ من الدهر أَي حين. وقال أَبو زيد: يقال نام فلانٌ وما نام العُصْرَ أَي وما نام عُصْراً، أَي لم يكد ينام. وجاء ولم يجئ لِعُصْرٍ أَي لم يجئ حين المجيء؛ وقال ابن أَحمر: يَدْعون جارَهُمُ وذِمَّتَه عَلَهاً، وما يَدْعُون من عُصْر أَراد من عُصُر، فخفف، وهو الملجأ. والمُعْصِر: التي بَلَغَتْ عَصْرَ شبابها وأَدركت، وقيل: أَول ما أَدركت وحاضت، يقال: أَعْصَرَت، كأَنها دخلت عصر شبابها؛ قال منصور بن مرثد الأَسدي: جارية بسَفَوانَ دارُها تَمْشي الهُوَيْنا ساقِطاً خِمارُها، قد أَعْصَرَت أَو قَدْ دَنا إِعْصارُها والجمع مَعاصِرُ ومَعاصِيرُ؛ ويقال: هي التي قاربت الحيض لأَنّ الإِعصارَ في الجارية كالمُراهَقة في الغُلام، روي ذلك عن أَبي الغوت الأَعرابي؛ وقيل: المُعْصِرُ هي التي راهقت العِشْرِين، وقيل: المُعْصِر ساعة تَطْمِث أَي تحيض لأَنها تحبس في البيت، يجعل لها عَصَراً، وقيل: هي التي قد ولدت؛ الأَخيرة أَزْديّة، وقد عَصَّرَت وأَعْصَرَت، وقيل: سميت المُعْصِرَ لانْعِصارِ دم حيضها ونزول ماء تَرِيبَتِها للجماع. ويقال: أَعْصَرَت الجارية وأَشْهَدَت وتَوضَّأَت إِذا أَدْرَكَت. قال الليث: ويقال للجارية إِذا حَرُمت عليها الصلاةُ ورأَت في نفسها زيادةَ الشباب قد أَعْصَرت، فهي مُعْصِرٌ: بلغت عُصْرةَ شبابِها وإِدْراكِها؛ بلغت عَصْرَها وعُصورَها؛ وأَنشد: وفَنَّقَها المَراضِعُ والعُصورُ وفي حديث ابن عباس: كان إِذا قَدِمَ دِحْيةُ لم يَبْقَ مُعْصِرٌ إِلا خرجت تنظر إِليه من حُسْنِه؛ قال ابن الأَثير: المُعْصِرُ الجارية أَول ما تحيض لانْعِصار رَحِمها، وإِنما خصَّ المُعْصِرَ بالذِّكر للمبالغة في خروج غيرها من النساء. وعَصَرَ العِنَبَ ونحوَه مما له دُهْن أَو شراب أَو عسل يَعْصِرُه عَصْراً، فهو مَعْصُور، وعَصِير، واعْتَصَرَه: استخرج ما فيه، وقيل: عَصَرَه وَليَ عَصْرَ ذلك بنفسه، واعْتَصَره إِذا عُصِرَ له خاصة، واعْتَصَر عَصِيراً اتخذه، وقد انْعَصَر وتَعَصَّر، وعُصارةُ الشيء وعُصارهُ وعَصِيرُه: ما تحلَّب منه إِذا عَصَرْته؛ قال: فإِن العَذَارى قد خَلَطْنَ لِلِمَّتي عُصارةَ حِنَّاءٍ معاً وصَبِيب وقال: حتى إِذا ما أَنْضَجَتْه شَمْسُه، وأَنى فليس عُصارهُ كعُصارِ وقيل: العُصارُ جمع عُصارة، والعُصارةُ: ما سالَ عن العَصْر وما بقي من الثُّفْل أَيضاً بعد العَصْر؛ وقال الراجز: عُصارة الخُبْزِ الذي تَحَلَّبا ويروى: تُحْلِّبا؛ يقال تَحَلَّبت الماشية بقيَّة العشب وتَلَزَّجَته أَي أَكلته، يعني بقية الرَّطْب في أَجواف حمر الوحش. وكل شيء عُصِرَ ماؤه، فهو عَصِير؛ وأَنشد قول الراجز: وصار ما في الخُبْزِ من عَصِيرِه إِلى سَرَار الأَرض، أَو قُعُورِه يعني بالعصير الخبزَ وما بقي من الرَّطْب في بطون الأَرض ويَبِسَ ما سواه. والمَعْصَرة: التي يُعْصَر فيها العنب. والمَعْصَرة: موضع العَصْر. والمِعْصارُ: الذي يجعل فيه الشيء ثم يُعْصَر حتى يتحلَّب ماؤه. والعَواصِرُ: ثلاثة أَحجار يَعْصِرون العنب بها يجعلون بعضها فوق بعض. وقولهم: لا أَفعله ما دام للزيت عاصِرٌ، يذهب إِلى الأَبَدِ. والمُعْصِرات: السحاب فيها المطر، وقيل: السحائب تُعْتَصَر بالمطر؛ وفي التنزيل: وأَنزَلْنا من المُعْصِرات ماءً ثجّاجاً. وأُعْصِرَ الناسُ: أُمْطِرُوا؛ وبذلك قرأَ بعضهم: فيه يغاث الناس وفيه يُعْصَرُون؛ أَي يُمْطَرُون، ومن قرأَ: يَعْصِرُون، قال أَبو الغوث: يستغِلُّون، وهو مِن عَصر العنب والزيت، وقرئ: وفيه تَعْصِرُون، من العَصْر أَيضاً، وقال أَبو عبيدة: هو من العَصَر وهو المَنْجاة والعُصْرة والمُعْتَصَر والمُعَصَّر؛ قال لبيد: وما كان وَقَّافاً بدار مُعَصَّرٍ وقال أَبو زبيد: صادِياً يَسْتَغِيثُ غير مُغاثٍ، ولقد كان عُصْرة المَنْجود أَي كان ملجأَ المكروب. قال الأَزهري: ما علمت أَحداً من القُرَّاء المشهورين قرأَ يُعْصَرون، ولا أَدري من أَين جاء به الليث، فإِنه حكاه؛ وقيل: المُعْصِر السحابة التي قد آن لها أَن تصُبّ؛ قال ثعلب: وجارية مُعْصِرٌ منه، وليس بقويّ. وقال الفراء: السحابة المُعْصِر التي تتحلَّب بالمطر ولمَّا تجتمع مثل الجارية المُعْصِر قد كادت تحيض ولمّا تَحِضْ، وقال أَبو حنيفة: وقال قوم: إِن المُعْصِرات الرِّياحُ ذوات الأَعاصِير، وهو الرَّهَج والغُبار؛ واستشهدوا بقول الشاعر: وكأَنَّ سُهْلءَ المُعْصِرات كَسَوْتَها تُرْبَ الفَدافِدِ والبقاع بمُنْخُلِ وروي عن ابن عباس أَن قال: المُعْصِراتُ الرِّياحُ وزعموا أَن معنى مِن، من قوله: من المُعْصِرات، معنى الباء الزائدة (* قوله: «الزائدة» كذا بالأصل ولعل المراد بالزائدة التي ليست للتعدية وإن كان للسببية). كأَنه قال: وأَنزلنا بالمُعْصِرات ماءً ثجّاجاً، وقيل: بل المُعْصِراتُ الغُيُومُ أَنفُسُها؛ وفسر بيت ذي الرمة: تَبَسَّمَ لَمْحُ البَرْقِ عن مُتَوَضِّحٍ، كنَوْرِ الأَقاحي، شافَ أَلوانَها العَصْرُ فقيل: العَصْر المطر من المُعْصِرات، والأَكثر والأَعرف: شافَ أَلوانها القَطْرُ. قال الأَزهري: وقولُ من فَسَّر المُعْصِرات بالسَّحاب أَشْبَهُ بما أَراد الله عز وجل لأَن الأَعاصِير من الرياح ليستْ مِن رِياح المطر، وقد ذكر الله تعالى أَنه يُنْزِل منها ماءً ثجّاجاً. وقال أَبو إِسحق: المُعْصِرات السحائب لأَنها تُعْصِرُ الماء، وقيل: مُعْصِرات كما يقال أَجَنَّ الزرعُ إِذا صارَ إِلى أَن يُجنّ، وكذلك صارَ السحابُ إِلى اين يُمْطِر فيُعْصِر؛ وقال البَعِيث في المُعْصِرات فجعلها سحائب ذوات المطر:وذي أُشُرٍ كالأُقْحُوانِ تَشُوفُه ذِهابُ الصَّبا، والمعْصِراتُ الدَّوالِحُ والدوالحُ: من نعت السحاب لا من نعت الرياح، وهي التي أَثقلها الماء، فهي تَدْلَحُ أَي تَمِْشي مَشْيَ المُثْقَل. والذِّهابُ: الأَمْطار، ويقال: إِن الخير بهذا البلد عَصْرٌ مَصْرٌ أَي يُقَلَّل ويُقطَّع. والإِعْصارُ: الريح تُثِير السحاب، وقيل: هي التي فيها نارٌ، مُذَكَّر. وفي التنزيل: فأَصابها إِعْصارٌ فيه نارٌ فاحترقت، والإِعْصارُ: ريح تُثِير سحاباً ذات رعد وبرق، وقيل: هي التي فيها غبار شديد. وقال الزجاج: الإِعْصارُ الرياح التي تهب من الأَرض وتُثِير الغبار فترتفع كالعمود إِلى نحو السماء، وهي التي تُسَمِّيها الناس الزَّوْبَعَة، وهي ريح شديدة لا يقال لها إِعْصارٌ حتى تَهُبّ كذلك بشدة؛ ومنه قول العرب في أَمثالها: إِن كنتَ رِيحاً فقد لاقيت إِعْصاراً؛ يضرب مثلاً للرجل يلقى قِرْنه في النَّجْدة والبسالة. والإِعْصارُ والعِصارُ: أَن تُهَيِّج الريح التراب فترفعه. والعِصَارُ: الغبار الشديد؛ قال الشماخ: إِذا ما جَدَّ واسْتَذْكى عليها، أَثَرْنَ عليه من رَهَجٍ عِصَارَا وقال أَبو زيد: الإِعْصارُ الريح التي تَسْطَع في السماء؛ وجمع الإِعْصارِ أَعاصيرُ؛ أَنشد الأَصمعي: وبينما المرءُ في الأَحْياء مُغْتَبِطٌ، إِذا هو الرَّمْسُ تَعْفوه الأَعاصِيرُ والعَصَر والعَصَرةُ: الغُبار. وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: أَنّ امرأَة مرَّت به مُتَطَيِّبة بذَيْلِها عَصَرَةٌ، وفي رواية: إِعْصار، فقال: أَينَ تُرِيدين يا أَمَةَ الجَبّارِ؟ فقالت: أُريدُ المَسْجِد؛ أَراد الغُبار أَنه ثارَ من سَحْبِها، وهو الإِعْصار، ويجوز أَن تكون العَصَرة من فَوْحِ الطِّيب وهَيْجه، فشبّهه بما تُثِير الرياح، وبعض أَهل الحديث يرويه عُصْرة والعَصْرُ: العَطِيَّة؛ عَصَرَه يَعْصِرُه: أَعطاه؛ قال طرفة: لو كان في أَمْلاكنا واحدٌ، يَعْصِر فينا كالذي تَعْصِرُ وقال أَبو عبيد: معناه أَي يتخذ فينا الأَيادِيَ، وقال غيره: أَي يُعْطِينا كالذي تُعْطِينا، وكان أَبو سعيد يرويه: يُعْصَرُ فينا كالذي يُعْصَرُ أَي يُصابُ منه، وأَنكر تَعْصِر. والاعْتِصَارُ: انْتِجَاعُ العطية. واعْتَصَرَ من الشيء: أَخَذَ؛ قال ابن أَحمر: وإِنما العَيْشُ بِرُبَّانِهِ، وأَنْتَ مِن أَفْنانِه مُعْتَصِرْ والمُعْتَصِر: الذي يصيب من الشيء ويأْخذ منه. ورجل كَريمُ المُعْتَصَرِ والمَعْصَرِ والعُصارَةِ أَي جَوَاد عند المسأَلة كريم. والاعْتِصارُ: أَن تُخْرِجَ من إِنسان مالاً بغُرْم أَو بوجهٍ غيرِه؛ قال: فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ وكل شيء منعتَه، فقد عَصَرْتَه. وفي حديث القاسم: أَنه سئل عن العُصْرَةِ للمرأَة، فقال: لا أَعلم رُخِّصَ فيها إِلا للشيخ المَعْقُوفِ المُنْحَنِي؛ العُصْرَةُ ههنا: منع النبت من التزويج، وهو من الاعْتِصارِ المَنْع، أَراد ليس لأَحد منعُ امرأَة من التزويج إِلا شيخ كبير أَعْقَفُ له بنت وهو مضطر إِلى استخدامها. واعْتَصَرَ عليه: بَخِلَ عليه بما عنده ومنعه. واعْتَصَر مالَه: استخرجه من يده. وفي حديث عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: أَنه قضى أَن الوالد يَعْتَصِرُ ولَدَه فيما أَعطاه وليس للولَد أَن يَعتَصِرَ من والده، لفضل الوالد على الولد؛ قوله يَعْتَصِرُ ولده أَي له أَن يحبسه عن الإِعطاء ويمنعه إِياه. وكل شيء منعته وحبسته فقد اعْتَصَرْتَه؛ وقيل: يَعْتَصِرُ يَرْتَجِعُ. واعْتَصَرَ العَطِيَّة: ارْتَجعها، والمعنى أَن الوالد إِذا أَعطى ولده شيئاً فله أَن يأْخذه منه؛ ومنه حديث الشَّعْبي: يَعْتَصِرُ الوالد على ولده في ماله؛ قال ابن الأَثير: وإِنما عداه يعلى لأَنه في معنى يَرْجِعُ عليه ويعود عليه. وقال أَبو عبيد: المُعْتَصِرُ الذي يصيب من الشيء يأْخذ منه ويحبسه؛ قال: ومنه قوله تعالى: فيه يُغَاثُ الناسُ وفيه يَعْصِرُون. وحكى ابن الأَعرابي في كلام له: قومٌ يَعْتَصِرُونَ العطاء ويَعِيرون النساء؛ قال: يَعْتَصِرونَه يَسْترجعونه بثوابه. تقول: أَخذت عُصْرَتَه أَي ثوابه أَو الشيء نَفسَه. قال: والعاصِرُ والعَصُورُ هو الذي يَعْتَصِرُ ويَعْصِرُ من مال ولده شيئاً بغير إِذنه. قال العِتريفِيُّ: الاعْتِصَار أَن يأْخذ الرجال مال ولده لنفسه أَو يبقيه على ولده؛ قال: ولا يقال اعْتَصَرَ فلانٌ مالَ فلان إِلا أَن يكون قريباً له. قال: ويقال للغلام أَيْضاً اعْتَصَرَ مال أَبيه إِذا أَخذه. قال: ويقال فلان عاصِرٌ إِذا كان ممسكاً، ويقال: هو عاصر قليل الخير، وقيل: الاعْتِصَارُ على وجهين: يقال اعْتَصَرْتُ من فلان شيئاً إِذا أَصبتَه منه، والآخر أَن تقول أَعطيت فلاناً عطية فاعْتَصَرْتُها أَي رجعت فيها؛ وأَنشد: نَدِمْتُ على شيء مَضَى فَاعْتَصَرْتُه، وللنَّحْلَةُ الأُولى أَعَفُّ وأَكْرَمُ فهذا ارتجاع. قال: فأَما الذي يَمْنَعُ فإِنما يقال له تَعَصَّرَ أَي تَعَسَّر، فجعل مكان السين صاداً. ويقال: ما عَصَرك وثَبَرَكَ وغَصَنَكَ وشَجَرَكَ أَي ما مَنَعَك. وكتب عمر، رضي الله عنه، إِلى المُغِيرَةِ: إِنَّ النساء يُعْطِينَ على الرَّغْبة والرَّهْبة، وأَيُّمَا امرأَةٍ نَحَلَتْ زَوجَها فأَرادت أَن تَعْتَصِرَ فَهُوَ لها أَي ترجع. ويقال: أَعطاهم شيئاً ثم اعْتَصَره إِذا رجع فيه. والعَصَرُ، بالتحريك، والعُصْرُ والعُصْرَةُ: المَلْجَأُ والمَنْجَاة. وعَصَرَ بالشيء واعْتَصَرَ به: لجأَ إِليه. وأَما الذي ورد في الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَمر بلالاً أَن يؤذن قبل الفجر لِيَعْتَصِرَ مُعْتَصِرُهُمْ؛ فإِنه أَراد الذي يريد أَن يضرب الغائط، وهو الذي يحتاج إِلى الغائط ليَتَأَهَّبَ للصلاة قبل دخول وقتها، وهو من العَصْر أَو العَصَر، وهو المَلْجأُ أَو المُسْتَخْفَى، وقد قيل في قوله تعالى: فيه يُغَاثُ الناس وفيه يَعْصِرُون: إِنه من هذا، أَي يَنْجُون من البلاء ويَعْتَصِمون بالخِصْب، وهو من العُصْرَة، وهي المَنْجاة. والاعْتِصَارُ: الالتجاء؛ وقال عَدِي بن زيد: لو بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ، كنتُ كالغَصَّانِ بالماءِ اعْتِصَارِي والاعْتِصار: أَن يَغَصَّ الإِنسان بالطعام فَيَعْتَصِر بالماء، وهو أَن يشربه قليلاً قليلاً، ويُسْتَشْهد عليه بهذا البيت، أَعني بيت عدي بن زيد. وعَصَّرَ الزرعُ: نبتت أَكْمامُ سُنْبُلِه، كأَنه مأَخوذ من العَصَر الذي هو الملجأُ والحِرْز؛ عن أَبي حنيفة، أَي تَحَرَّزَ في غُلُفِه، وأَوْعِيَةُ السنبل أَخْبِيَتُه ولَفائِفُه وأَغْشِيَتُه وأَكِمَّتُه وقبائِعُهُ، وقد قَنْبَعَت السُّنبلة وهي ما دامت كذلك صَمْعَاءُ، ثم تَنْفَقِئُ. وكل حِصْن يُتحصن به، فهو عَصَرٌ. والعَصَّارُ: الملك الملجأُ. والمُعْتَصَر: العُمْر والهَرَم؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: أَدركتُ مُعْتَصَرِي وأَدْرَكَني حِلْمِي، ويَسَّرَ قائِدِي نَعْلِي مُعْتَصَري: عمري وهَرَمي، وقيل: معناه ما كان في الشباب من اللهو أَدركته ولَهَوْت به، يذهب إِلى الاعْتِصَار الذي هو الإِصابة للشيء والأَخذ منه، والأَول أَحسن. وعَصْرُ الرجلِ: عَصَبته ورَهْطه. والعُصْرَة: الدِّنْية، وهم موالينا عُصْرَةً أَي دِنْيَةً دون من سواهم؛ قال الأَزهري: ويقال قُصْرَة بهذا المعنى، ويقال: فلان كريم العَصِير أَي كريم النسب؛ وقال الفرزدق: تَجَرَّدَ منها كلُّ صَهْبَاءَ حُرَّةٍ، لِعَوْهَجٍ آوِ لِلدَّاعِرِيِّ عَصِيرُها ويقال: ما بينهما عَصَرٌ ولا يَصَرٌ ولا أَعْصَرُ ولا أَيْصَرُ أَي ما بينهما مودة ولا قرابة. ويقال: تَوَلَّى عَصْرُك أَي رَهْطك وعَشِيرتك. والمَعْصُور: اللِّسان اليابس عطشما ً؛ قال الطرماح: يَبُلُّ بمَعْصُورٍ جَنَاحَيْ ضَئِيلَةٍ أَفَاوِيق، منها هَلَّةٌ ونُقُوعُ وقوله أَنشده ثعلب: أَيام أَعْرَقَ بي عَامُ المَعَاصِيرِ فسره فقال: بَلَغَ الوسخُ إِلى مَعَاصِمِي، وهذا من الجَدْب؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما هذا التفسير. والعِصَارُ: الفُسَاء؛ قال الفرزدق: إِذا تَعَشَّى عَتِيقَ التَّمْرِ، قام له تَحْتَ الخَمِيلِ عِصَارٌ ذو أَضَامِيمِ وأَصل العِصَار: ما عَصَرَتْ به الريح من التراب في الهواء. وبنو عَصَر: حَيّ من عبد القيس، منهم مَرْجُوم العَصَرَيّ. ويَعْصُرُ وأَعْصُرُ: قبيلة، وقيل: هو اسم رجل لا ينصرف لأَنه مثل يَقْتُل وأَقتل، وهو أَبو قبيلة منها باهِلَةُ. قال سيبويه: وقالوا باهِلَةُ بن أَعْصُر وإِنما سمي بجمع عَصْرٍ، وأَما يَعْصُر فعلى بدل الياء من الهمزة، ويشهد بذلك ما ورد به الخبر من أَنه إِنما سمي بذلك لقوله: أَبُنَيّ، إِنّ أَباك غَيَّرَ لَوْنَه كَرُّ الليالي، واخْتِلافُ الأَعْصُرِ وعَوْصَرة: اسم. وعَصَوْصَرَ وعَصَيْصَر وعَصَنْصَر، كله: موضع؛ وقول أَبي النجم: لو عُصْرَ منه البانُ والمِسْكُ انْعَصَرْ يريد عُصِرَ، فخفف. والعُنْصُرُ والعُنْصَرُ: الأَصل والحسب. وعَصَرٌ: موضع. وفي حديث خيبر: سَلَكَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في مَسِيرِه إِليها على عَصَرٍ؛ هو بفتحتين، جبل بين المدينة ووادي الفُرْع، وعنده مسجد صلى فيه النبي، صلى الله عليه وسلم.


- ـ العَصْرُ، مُثَلَّثَةً وبضمتينِ: الدَّهْرُ ـ ج: أعْصارٌ وعُصُورٌ وأعْصُرٌ وعُصُرٌ. ـ والعَصْرُ: اليومُ، والليلَةُ، والعَشِيُّ إلى احْمِرارِ الشمسِ، ويُحَرَّكُ، والغَداةُ، والحَبْسُ، والرَّهْطُ، والعَشِيرَةُ، والمَطَرُ من المُعْصِراتِ، والمَنْعُ، والعَطِيَّةُ، عَصَرَهُ يَعْصِرُهُ، وبالتحريكِ: المَلْجَأُ، والمَنْجاةُ، ـ كالعُصْرِ، بالضم، والمُعَصَّرِ، كمُعَظَّمٍ، والغُبارُ. ـ وأعْصَرَ: دَخَلَ في العَصْرِ، ـ وـ المرأةُ: بَلَغَتْ شَبابَها، وأدْرَكَتْ، أو دَخَلَتْ في الحَيْضِ، أو رَاهَقَت العِشْرينَ، أو وَلَدَتْ، أو حُبِسَتْ في البَيْتِ ساعةَ طَمِـثَتْ، ـ كعَصَّرَتْ، في الكلِّ، وهي مُعْصِرٌ ـ ج: مَعاصِرُ ومَعاصِيرُ. ـ وعَصَرَ العِنَبَ ونحوَهُ يَعْصِرُهُ، فهو مَعْصورٌ وعَصيرٌ، ـ واعْتَصَرَهُ: اسْتَخْرَجَ ما فيه، ـ أو عَصَرَهُ: وَلِيَ ذلك بنفسِهِ، ـ واعْتَصَرَهُ: عُصِرَ له، وقد انْعَصَرَ وتَعَصَّر. ـ وعُصارَتُه وعُصارُهُ وعَصيرُهُ: ما تَحَلَّبَ منه. ـ والمَعْصَرَةُ: مَوْضِعُه. وكمِنْبَرٍ: ما يُعْصَرُ فيه العِنَبُ. ـ والمِعصارُ: الذي يُجْعَلُ فيه الشيءُ فَيُعْصَرُ. ـ والعَواصِرُ: ثلاثةُ أحْجارٍ يُعْصَرُ بها العِنَبُ. ـ والمُعْصِراتُ: السَّحابُ. ـ وأُعْصِرُوا: أُمْطِرُوا. ـ والإِعْصارُ: الرِّيحُ تُثيرُ السَّحابَ، أو التي فيها نارٌ، أو التي تَهُبُّ من الأرضِ كالعَمودِ نحوَ السَّماءِ، ـ أو التي فيها العِصارُ، وهو الغُبارُ الشديدُ، ـ كالعَصَرَةِ، محرَّكةً. ـ والاعْتِصارُ: انتِجاعُ العَطِيَّةِ، وأن يَغَصَّ إنسانٌ بالطَّعامِ فَيَعْتَصِرَ بالماءِ، أي: يَشْرَبَهُ قليلاً قليلاً لِيُسِيغَهُ، وأن تُخْرِجَ من إنسانٍ مالاً بِغُرْمٍ أو غيرِه، والبُخْلُ، والمَنْعُ، والالتِجاءُ، ـ كالتَّعَصُّرِ، وقد اعْتَصَرَ به وتَعَصَّرَ، والأخْذُ. ـ ورجلٌ كريمُ المَعْصَرِ، كمَقْعَدٍ، ـ والمُعْتَصَرِ والعُصارَةِ: جَوادٌ عندَ المسألة. ـ وكريمُ العَصْرِ: كريمُ النَّسَبِ. ـ وعَصَّرَ الزَّرْعُ تَعْصيراً: نَبَتَتْ أكْمامُ سُنْبُلِهِ. ـ والمُعْتَصَرُ: الهَرَمُ، والعُمُرُ. ـ ويَعْصُرُ، كيَنْصُرُ، ـ أو أعْصُرُ: أبو قبيلةٍ، منها باهِلَةُ. والعَوْصَرَةُ: اسمٌ. ـ وعَوْصَرٌ وعَيْصَرٌ وعَنْصَرٌ: مواضعُ. وككِتابٍ: الفُساءُ، ومِخْلافٌ باليمن. ـ وجاءَ على عِصارٍ من الدَّهْرِ، أي: حِينٍ. ـ وعِصْرٌ، بالكسر: جبلٌ بين المدينةِ ووادي الفُرْعِ. ـ والعَصْرَةُ، بالفتح: شجرةٌ كبيرةٌ، وبالضم: المَنْجاةُ. ـ وجاءَ لكن لم يَجِئْ لعُصْرٍ، أي: لم يَجِئْ حينَ المَجِيء. ـ ونامَ وما نامَ لِعُصْرٍ، أي: لم يَكَدْ يَنامُ. وفي الحديثِ: "أمَرَ بِلالاً أن يُؤذِّنَ قبلَ الفَجْرِ لِيَعْتَصرَ مُعْتَصِرُهُمْ " : أرادَ قَاضيَ الحاجةِ، فَكَنَى عنه. ـ وبنُو عَصَرٍ، محرَّكةً: قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ، منهم مَرْجُومٌ العَصَرِيُّ. ـ والعُنْصُرُ، وتفتحُ الصادُ: الأصلُ، والحَسَبُ. ـ (وعَصَنْصَرٌ: جبلٌ)


- المَعْصَرَةُ : المكانُ يُعصر فيه السِّمسم ونحوه لاستخراج الزيت.


- العُصْرَةُ : الملجأ والمنجاةُ. يقال: بَلَّ المطَرُ ثيابَهُ حتى صَارت عُصْرَةً: كادت تُعْصَر.


- الإِعْصَارُ : ريحٌ تَهُبُّ بشدَّةٍ وتثيرُ الغُبارَ وترتفِعُ كالعمود إِلى السماءِ.|الإِعْصَارُ (في الجغرافيا) : منطقةٌ من الضَّغط تجذب الرِّياح إِلى مركزها في اتجاه عكس عَقَارب السَّاعة في نصف الكرة الشمالي، والعكس في نصف الكرة الجنوبي.| وتعرف هذه المناطق في العروض الوسطى بالمنخفضات الجوية.| وفي المثل: :-إِن كنت ريحاً فقد لاقيتَ إِعْصاراً :-: يضرب للمُدِلِّ بنفْسِه إِذا لقيه من أَذلَّه ونالَ مِنْهُ. والجمع : أَعاصيرُ.


- عَصَرَ الشيءَ عَصَرَ عَصْراً: ضغطه ليستخرج ما فيه من دُهن أَو ماءٍ ونحوهِ. يقال: عَصَرَ الثَّوْبَ، وعَصَرَ الدُّمَّلَ.| وعَصَرَ الرَّكْضُ الفرسَ: عَرَّقَهُ.| وعَصَرَ الحَرُّ العُودَ: أَيْبَسَهُ.


- المُعْصِرَاتُ : السَّحائبُ تعتصرها الرياح بالمطر.، وفي التنزيل العزيز: النبأ آية 14وَأَنْزَلْنَا مِنَ المُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجاً) ) وهي جمع مُعْصِرَةٍ.


- المُعْصِرُ : الفتاةُ التي بلغت شبابَها.


- تَعَصَّرَ : عُصِرَ.|تَعَصَّرَ فلانٌ: بَكَى.


- عَصَّرَ الزَّرْعُ: نبتتْ أَكمامُ سنابِله.|عَصَّرَ الفتاة: أَعْصَرَتْ.|عَصَّرَ الشيءَ: عَصَرَهُ مرَّةً بعد أُخرى.


- المَعْصَرُ المَعْصَرُ يقال: هو كريمُ المعصَر: جَوادٌ عند المسأَلة.


- العُصْرُ : الملجأُ والمَنْجاةُ. يقال: جاءَ ولكنْ لم يجئْ لِعُصْرٍ: لم يجئ حين المجيء.| ونامَ وما نامَ لعُصرٍ، أَو ما نامَ العُصْرَ: لم يكَدْ ينام.


- العِصَارُ : الحِينُ. يقال: جاءَ على عِصَارٍ من الدَّهْرِ: على حينٍ.|العِصَارُ الغبارُ الشَّدِيدُ.


- المِعْصَرُ : جهازٌ تعْصَرُ فيه البذورُ وغيرُها لاستخراج الزيت معاصِرُ.


- العَصِيرُ : ما تحلَّبَ من الشيءِ عند عَصْرِه، كعصير البرتقال ونحوه.


- المِعْصارُ : ما يجعل فيه الشيء فيعصر حتى يتحلَّبَ ماؤُهُ. والجمع : معاصيرُ.


- عَاصَرَ فلاناً: لجأَ إِليه ولاذَ به.|عَاصَرَ عاش معه في عصر واحد.


- العُصَارُ : ما يتحلَّبُ من الشيءِ إِذا عُصِرَ.


- العَصَرُ : الملجأُ والمنجاةُ.|العَصَرُ الغبارُ.


- أَعْصَرَ : دَخل في وقت العَصْرِ.|أَعْصَرَ الفتاةُ: بلغت شبابَهَا وأَدْركت.


- انْعَصَرَ : عُصِرَ.


- العَصْرُ : الوقت في آخر النهار إِلى احمرار الشَّمْس.|صَلاةُ العَصْرِ [يؤَنَّثُ مع الصلاة، وبغيرها يذكَّر ويؤنَّث‏].‏ Z| والعَصْرَانِ: الغداةُ والعَشِيُّ، والنهارُ والليلُ.|العَصْرُ الدَّهْرُ.|العَصْرُ الزَّمَنُ ينسب إِلى مَلِكٍ أَو دولة، أَو إِلى تطوُّرات طبيعية أَو اجتماعية؛ يقال: عصرُ الدولة العباسية، وعصرُ هارون الرشيدِ، والعصر الحجرِيّ، وعصر البخار والكهرباء، وعصر الذَّرَّةِ. يقال (في التاريخ) : العصر القديم، والعصر المتوسط، والعصر الحديث.|العَصْرُ (في الجيولوجيا) : حِقبَةٌ طويلة من الزمن تقدَّر بعشرات الملايين من السنين تمتاز بتكوُّنٍ خاصّ لبعض طبقات الأَرض. يقال: العصر الفحمي [الكربونيّ]، والعصر الطباشيريّ.


- اعْتَصَرَ بالماءِ: شَرِبَهُ قليلاً قليلاً ليُسيغَ ما غَصَّ به من طَعام.|اعْتَصَرَ من الشيء: أَخذ.|اعْتَصَرَ به: الْتَجَأ ولاذَ.|اعْتَصَرَ الشيءَ: عَصَرهُ.|اعْتَصَرَ العصيرَ: اتَّخَذَهُ.


- العَصَّارةُ : آلةٌ تُعصَرُ بها الفواكهُ وقصبُ السُّكر ونحوُه.


- المِعْصرَةً : المِعْصَرُ. والجمع : مَعاصِرُ.


- العُصَارَةُ : العُصار.|يقال: اشتفَّ فلانٌ عُصَارةَ أَرْضي: أَخَذَ غَلَّتَها.| وهو كريم العُصَارَةِ: جوادٌ كريمٌ عِنْدَ المسأَلةِ.|العُصَارَةُ نُفايَةُ ما عُصِرَ.


- أُعْصِرَ القومُ: أُمْطِرُوا.


- العَصَرَةُ : الغُبارُ الشَّدِيدُ.| ومرَّتْ متطيِّبَةً ولذيْلها عَصَرَةٌ: غَبَرَةٌ من سحبِها ذيلَها، أَو فَوْحٌ من كثرة الطِّيب: شبّهه بما تثير الرياح.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| عَصَرْتُ، أَعْصِرُ، اِعْصِرْ، مصدر عَصْرٌ.|1- عَصَرَ الزَّيْتُونَ : اِسْتَخْرَجَ زَيْتَهُ- يَعْصِرُونَ العِنَبَ فِي الْمِعْصَرَةِ.|2- عَصَرَتْ ثَوْبَهَا : اِسْتَخْرَجَتْ مَا فِيهِ مِنْ مَاءٍ.|3- عَصَرَ يَدَهُ : دَعَكَهَا، ضَغَطَهَا- أَحْسَسْتُ أَنَّ يَداً جَبَّارَةً تَعْصِرُ نَفْسِي عَصْراً.|4- عَصَرَ الشَّيْءَ عَنْهُ : مَنَعَهُ، حَبَسَهُ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِعْتَصَرْتُ، أَعْتَصِرُ، اِعْتَصِرْ، مصدر اِعْتِصارٌ.|1- اِعْتَصَرَ التُّفّاحَ :عَصَرَهُ، اِسْتَخْرَجَ ماءهُ- قَضَتْ النَّهارَ كُلَّهُ تَغْسِلُ ملابِسَها وَتَعْتَصِرُها على ضِفافِ النَّهْرِ.|2- اِعْتَصَرَ العَصيرَ : اِتَّخَذَهُ.|3- اِعْتَصَرَ مِنْ صاحِبِهِ مالاً : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ يَدِهِ بِعَزْمٍ أَوْ بِوَجْهٍ آخَرَ.|4- اِعْتَصَرَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ.|5- اِعْتَصَرَ عَلَيْهِ : بَخِلَ عَلَيْهِ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْعَصَرَ، يَنْعَصِرُ، مصدر اِنْعِصارٌ- اِنْعَصَرَ العِنَبُ : عُصِرَ، أَيْ خَرَجَ ما فِيهِ مِنْ ماءٍ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَعَصَّرَ، يَتَعَصَّرُ، مصدر تَعَصُّرٌ.|1- تَعَصَّرَ اللَّيْمُونُ : خَرَجَ مَا فِيهِ مِنْ سَائِلٍ.|2- يَتَعَصَّرُ قَلْبُهُ مِنَ الأَلَمِ : يَتَوَجَّعُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| عَصَّرْتُ، أُعَصِّرُ، عَصِّرْ، مصدر تَعْصِيرٌ.|1- عَصَّرَ الزَّرْعُ : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ.|2- عَصَّرَ الثَّوْبَ : عَصَرَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى.|3- عَصَّرَتِ الفَتَاةُ : بَلَغَتْ شَبَابَهَا وَأَدْرَكَتْ.


- (فعل: رباعي لازم).| أَعْصَرَ، يُعْصِرُ، مصدر إِعْصَارٌ.|1- أَعْصَرَتِ الرِّيحُ : جَاءتْ بِالإِعْصَارِ.|2- أَعْصَرَ الْمُسَافِرُ : دَخَلَ فِي وَقْتِ العَصْرِ.|3- أَعْصَرَتِ الْفَتَاةُ : بَلَغَتْ، أَدْرَكَتْ.


- (فعل: رباعي متعد).| عَاصَرْتُ، أُعَاصِرُ، عَاصِرْ، مصدر مُعَاصَرَةٌ.|1- عَاصَرَ أُدَبَاءَ عَصْرِهِ : عَاشَ فِي عَصْرِهِمْ وَزَمَانِهِمْ.|2- عَاصَرَ الرَّئِيسَ : لَجَأَ إِلَيْهِ وَاحْتَمَى بِهِ.


- (مَنْسُوبٌ إِلَى العَصْرِ).|-رَجُلٌ عَصْرِيٌّ : أَيْ رَجُلٌ يَعِيشُ حَسَبَ تَطَوُّرِ زَمَنِهِ الْحَدِيثِ- مَفَاهِيمُ عَصْرِيَّةٌ :-أَفْكَارٌ عَصْرِيَّةٌ.


- (مصدر اِعْتَصَرَ).|-اِعْتِصارُ الثَّوْبِ :عَصْرُهُ، أي الضَّغْطُ عَلَيْهِ لإخْراجِ الماءِ مِنْهُ.


- (مصدر تَعَصَّرَ).|1- تَعَصُّرُ الْبُرْتُقَالِ :خُرُوجُ مَا فِيهِ مِنْ سَائِلٍ.|2- تَعَصُّرُ الْقَلْبِ مِنَ الْحَسْرَةِ : تَوَجُّعُهُ.


- (مصدر عَاصَرَ).|-تَدْعو أفْكارُ الكاتِبِ إلى المُعاصَرةِ : أَي التَّكَيُّفُ مَعَ أَفْكارِ العَصْرِ الَّذِي نَعيشُهُ- الْمُعاصَرَةُ وَالأَصالَةُ.


- (مصدر عَصَّرَ).|1- تَعْصِيرُ الزَّرْعِ : بَدْءُ ظُهُورِ ثَمَرِهِ.|2- تَعْصِيرُ ثَوْبٍ : اِسْتِخْرَاجُ مَا فِيهِ مِنْ مَاءٍ.


- (مفعول مِن عَصَّرَ).|-حَامِضٌ مُعَصَّرٌ :حَامِضٌ مُسْتَخْرَجٌ مِنْهُ عَصِيرُهُ- لَيْمُونٌ مُعَصَّرٌ.


- آلَةٌ لِعَصْرِ الفَوَاكِهِ وَنَحْوِها واسْتِخْرَاجِ عُصَارَتِها أَوعَصِيرِها.


- جمع: ات. | 1- إِنَّهَا عُصَارَةُ فِكْرِهِ :خُلاَصَتُهُ، زُبْدَتُهُ.|2- أَخَذَ عُصَارَةَ الأَرْضِ : غَلَّتَهَا.|3- هُوَ كَرِيمُ العُصَارَةِ : جَوَادٌ كَرِيمٌ عِنْدَ الْمَسْأَلَةِ.|4.: نُفَايَةُ مَا عُصِرَ.


- جمع: أعَاصِيرُ. | 1- إعْصَارٌ شَدِيدٌ : رِيَاحٌ مُرْتَفِعَةٌ قَوِيَّةٌ تَنْثُرُ التُّرَابَ مَعَهَا وَتُكَوِّنُ مِنْهُ دَوَائِرَ.|2- تعَرَّضَتِ البَاخِرَةُ لإِعْصَارٍ جَارفٍ : اِرْتِفَاعُ مِياهِ البَحْرِ وَاسْتِدَارَتُها مُكَوِّنَةً أمْوَاجاً عَالِيَةً.


- جمع: عَوَاصِرُ. | (فاعل مِنْ عَصَرَ).|1- رَجُلٌ عَاصِرٌ : مُمْسِكٌ، قَلِيلُ الْخَيْرِ- لاَ أَفْعَلُهُ مَا دَامَ لِلزَّيْتِ عَاصِرٌ : أَيْ أَبَداً.|2- عَاصِرَةُ الزَّيْتِ : آلَةٌ تَسْحَقُ حُبُوبَ الزَّيْتُونِ لاسْتِخْرَاجِ عُصَارَتِهِ- عَاصِرَةُ الْفَوَاكِهِ.


- جمع: مَعَاصِرُ. |-مَعْصَرَةُ الزَّيْتِ : مَكَانُ عَصْرِ الزَّيْتِ.


- جمع: مَعَاصِرُ. | 1- مِعْصَرُ الفَوَاكِهِ : مَا يُعْصَرُ بِهَا- مِعْصَرُ الزَّيْتُونِ.|2- مِعْصَرُ الثِّيَابِ : آلَةٌ لِعَصْرِ، الثِّيَابِ وَتَنْشِيفِها وَتَجْفِيفِهَا.


- جمع: مَعَاصِرُ، مَعَاصِيرُ. |-فَتَاةٌ مُعْصِرٌ :أَدْرَكَتْ سِنَّ الشَّبَابِ.


- جمع: مَعَاصِيرُ. | كُلُّ أَدَاةٍ أَوْ آلَةٍ تَعْصِرُ مَا يُوضَعُ فِيهَا حَتَّى يَتَحَلَّبَ مَاؤُهُ.


- جمع: ون، ات. | (فاعل مِن عَاصَرَ).|1- كَاتِبٌ مُعَاصِرٌ : مَنْ هُوَ فِي عَصْرِكَ وَزَمَانِكَ- كَانَ مُعَاصِراً لِهَارُونَ الرَّشِيدِ : أَيْ عَاشَ فِي عَصْرِ هَارُون.|2- حَدَثٌ مُعَاصِرٌ : مَا حَدَثَ فِي عَصْرِكَ وَزَمَانِكَ.


- سُحُبٌ مُعْصِرَاتٌ : سُحُبٌ تَعْتَصِرُهَا الرِّيَاحُ بِالْمَطَرِ.النبأ آية 14 وأَنْزَلْنا مِن المُعْصِراتِ ماءً ثَجَّاجاً (قرآن) .


- عَصِيرُ البُرْتُقَالِ : الْمَاءُ الَّذِي يُعْصَرُ مِنَ البُرْتُقَالِ أَوْ نَحْوِهِ.


- عُصَارُ الشَّيْءِ : مَا يُسْتَخْدَمُ مِنْ مَادَّةٍ إِذَا عُصِرَتْ- عُصَارُ الزَّيْتُونِ.


- مِعْصَرَةُ الزَّيْتُونِ : آلَةُ العَصْرِ.


- 1- إعتصر الشيء : عصره ، استخرج ماءه « اعتصر الفاكهة »|2- إعتصر العصير : اتخذه|3- إعتصر بالماء : شربه قليلا قليلا|4- إعتصر الشيء : أخذ منه|5- إعتصر منه مالا : استخرجه من يده ، اغتصبه|6- إعتصر به التجأ إليه|7- إعتصر عليه : بخل عليه


- 1- إنعصر الثمر أو الثوب أو غيرهما : خرج ما فيه من الماء ، عصر


- 1- أعصر : دخل في وقت العصر|2- أعصرت الريح : جاءت بالإعصار|3- أعصرت الفتاة : بلغت شبابها وأدركت


- 1- أعصر القوم : جاءهم المطر


- 1- آلة تعصر بها الفاكهة تدار باليد أو بالكهرباء


- 1- تعصر الشيء : عصر|2- بكى|2- تعصر له التجأ إليه


- 1- دهر


- 1- سحب تنزل مطرا


- 1- عاصر من الرجال : قليل الخير ، البخيل


- 1- عاصره : عاش في عصره « عاصر المتنبي سيف الدولة »|2- عاصره : لجأ إليه واحتمى به


- 1- عصار : غبار شديد|2- عصار : حين ، وقت


- 1- عصارة : ما تحلب وسال من الشيء المعصور|2- عصارة : نفاية ما عصر|3- عصارة : « هو كريم العصارة » : أي كريم عند المسألة


- 1- عصر الفاكهة أو الثياب أو غيرها : استخرج ماءها|2- عصر الدمل او الجرح : استخرج قيحه|3- عصر الركض الفرس : عرقه|4- عصر الحر العود : أيبسه|5- عصر الشيء عنه منعه ، حبسه|6- عصره : أعطاه العطية


- 1- عصران : غداة والعشي|2- عصران : ليل والنهار


- 1- عصرة : فوحة الطيب|2- عصرة : غبار شديد|3- عصرة : ما تثيره الرياح وتحمله


- 1- عصري منسوب إلى العصر|2- عصري : سائر على عادات عصره وتقاليده : « هو عصري التفكير أو اللباس »


- 1- عصرية : مؤنث عصري|2- عصرية : حالة العصري|3- عصرية : ميل إلى الأخذ بعادات العصر وتقاليده


- 1- عصير : ما تحلب وسال من الشيء المعصور : « عصير الفاكهة »|2- عصير : معصور


- 1- ما تحلب وسال من الشيء المعصور


- 1- ما يجعل فيه الشيء فيعصر حتى يتحلب ماؤه ويسيل ، جمع : معاصير


- 1- ما يعصر به العنب أو الزيتون أو نحوهما ، جمع : معاصر


- 1- مصدر أعصر|2- ريح تهب بشدة وترتفع بالغبار كالعمود إلى السماء ، جمع : أعاصير وأعاصر


- 1- مصدر عصر|2- عشي ، أو آخر النهار إلى احمرار الشمس|3- يوم|4- غداة|5- ليلة|6- عطية|7- عشيرة ، رهط ، الجماعة|8- و جمع : عصور وأعصر وعصر وأعصار ، وجمع أعصار أعاصر : دهر|9- مرحلة من الزمان منسوبة إلى حكم رجل أو سيادة دولة أو إلى ظاهرة اجتماعية أو علمية أو نحو ذلك : « عصر المأمون ، العصر الراشدي ، العصر الحجري ، عصر الذرة »|10- « العصر » : سورة من سور القرآن الكريم


- 1- معصر : مكان العصر|2- معصر : « هو كريم المعصر » : أي جواد عند المسألة


- 1- مكان العصر ، جمع : معاصر : « معصرة الزيتون ، معصرة العنب »


- 1- ملجأ ، منجاة


- ع ص ر: (الْعَصْرُ) الدَّهْرُ وَكَذَا (الْعُصْرُ) وَ (الْعُصُرُ) مِثْلُ عُسْرٍ وَعُسُرٍ قَالَ امْرُؤُ الْقَيْسِ: وَهَلْ يَعِمَنْ مَنْ كَانَ فِي الْعُصُرِ الْخَالِي وَالْجَمْعُ (عُصُورٌ) . وَ (الْعَصْرَانِ) اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ. وَهُمَا الْغَدَاةُ وَالْعَشِيُّ وَمِنْهُ سُمِّيَتْ صَلَاةُ (الْعَصْرِ) . وَ (الْعَصَرُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْغُبَارُ وَهُوَ فِي الْحَدِيثِ. وَ (الْمُعْتَصِرُ) وَ (الْعَاصِرُ) الَّذِي يُصِيبُ مِنَ الشَّيْءِ وَيَأْخُذُ مِنْهُ. قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَفِيهِ يَعْصِرُونَ} [يوسف: 49] يَنْجُونَ مِنَ (الْعُصْرَةِ) بِوَزْنِ النُّصْرَةِ وَهِيَ الْمَنْجَاةُ. وَقَالَ أَبُو الْغَوْثِ: يَسْتَغِلُّونَ وَهُوَ مِنْ عَصْرِ الْعِنَبِ. وَ (اعْتَصَرَ) مَالَهُ اسْتَخْرَجَهُ مِنْ يَدِهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «يَعْتَصِرُ الْوَالِدُ عَلَى وَلَدِهِ فِي مَالِهِ» أَيْ يَمْنَعُهُ إِيَّاهُ وَيَحْبِسُهُ عَنْهُ. وَ (عَصَرَ) الْعِنَبَ مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَ (اعْتَصَرَهُ فَانْعَصَرَ) وَ (تَعَصَّرَ) . وَ (اعْتَصَرَ عَصِيرًا) اتَّخَذَهُ. وَ (الْعُصَارَةُ) بِالضَّمِّ مَا سَالَ مِنَ الْعَصْرِ وَمَا بَقِيَ مِنَ الثُّفْلِ أَيْضًا بَعْدَ الْعَصْرِ. وَ (الْمِعْصَرَةُ) بِكَسْرِ الْمِيمِ مَا يُعْصَرُ فِيهِ الْعِنَبُ. وَ (الْمُعْصِرَاتُ) السَّحَائِبُ تَعْتَصِرُ بِالْمَطَرِ. وَ (عُصِرَ) الْقَوْمُ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ أَيْ مُطِرُوا وَمِنْهُ قَرَأَ بَعْضُهُمْ: «وَفِيهِ يُعْصَرُونَ» . وَ (الْإِعْصَارُ) رِيحٌ تُثِيرُ الْغُبَارَ فَيَرْتَفِعُ إِلَى السَّمَاءِ كَأَنَّهُ عَمُودٌ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ} [البقرة: 266] وَقِيلَ: هِيَ رِيحٌ تُثِيرُ سَحَابًا ذَاتَ رَعْدٍ وَبَرْقٍ. وَ (الْعُنْصُرُ) بِضَمِّ الصَّادِ وَفَتْحِهَا الْأَصْلُ.


- اعتصرَ يعتصر ، اعتصارًا ، فهو مُعْتَصِر ، والمفعول مُعْتَصَر | • اعتصرَ البرتقالَ ونحوَه عصرَه؛ ضغطه واستخرج ما فيه من سائل واتّخذَه عصيرًا يُشْرَب :-اعتصر عنبًا، - {ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْتَصِرُونَ} [قرآن] |• اعتصر القلقُ قلبَه: اشتدَّ به وأحزنه وأغمَّه، - اعتصره الهَمُّ: أضناه، وأنهكه. |• اعتصر الثَّوبَ: عصره؛ استخرج ماءَه بلَيّه.


- عَصْرنَة :جعل الشَّيء عصريًّا متمشِّيًا مع روح العصر، تطوير مؤسّسة أو منظَّمة :-يجب علينا عَصْرنَة أفكارنا.


- مُعاصَرة :- مصدر عاصرَ |• المعاصرة حجاب: وجود شخصين متنافسين في عصر واحد يحجب شهادة كلٍّ منهما في الآخر. |2 - حداثة وجدة :-دار العلوم تمثِّل الأصالة والمُعاصرة.|• المُعاصَرة: معايشة الحاضر بالوجدان والسُّلوك والإفادة من كلّ منجزاته العلميَّة والفكريَّة وتسخيرها لخدمة الإنسان ورقيّه.


- عصير ، جمع عصائر: سائلٌ سُكَّريٌّ يُستخرج من بعض الثّمار عند عَصْرها :-عصير ليمون/ برتقال/ قصب/ عنب.


- عصَرَ يعصُر ويَعصِر ، عَصْرًا ، فهو عاصِر ، والمفعول مَعْصور | • عصَر البرتقالَ ونحوَه ضغطه واستخرج ما فيه من سائل :-عصر الدُّمَّلَ: استخرج مِدَّتَه، - عصَر اللَّيمونَ، - {إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا} .|• عصَر الثَّوبَ: استخرج ماءه بلَيِّه :-عصرَ غسيلاً، - لا تكن رطبًا فتُعْصَر ولا يابسًا فتكسر، - {ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ}: تنجون من البلاء.


- عاصرَ يعاصر ، مُعاصرةً ، فهو مُعاصِر ، والمفعول مُعاصَر | • عاصَره عاش معه في عصرٍ واحدٍ، أي في زمن واحد :-عاصَرَ الخلفاءُ الرّاشدون النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم، - عاصر أحداثًا جسيمة، - شاعرٌ معاصرٌ: يعيش في عصرنا |• الإنسان المعاصر: الجنس الموجود الآن بعد الفصائل المنقرضة منه.


- عصَّرَ يعصِّر ، تعصيرًا ، فهو معصِّر ، والمفعول معصَّر | • عصَّرَ الثَّوبَ عصَره مرَّة بعد مرَّة. |• عصَّر المؤسَّسة: جدَّدها وحدَّثها.


- عَصْر ، جمع أعصُر (لغير المصدر) وعُصُور (لغير المصدر).|1- مصدر عصَرَ. |2 - وقت في آخر النَّهار إلى ما قبل غروب الشَّمس :-وصَل عَصْر اليوم، - {وَالْعَصْرِ. إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ} |• صلاة العَصْر: الصَّلاة التي تُؤَدَّى وقت العصر. |3 - مرحلة زمنيّة تُنسب إلى ملك أو دولة، أو إلى تطورات طبيعيّة أو اجتماعيّة أو علميَّة، فيقال عصر هارون الرشيد وعصر الدولة العباسيَّة، وعصر البخار والكهرباء وعصر الذرّة والعصر الحديث :-العَصْر العباسيّ/ الجليدي، - عَصْر الذَرّة/ الفضاء، - عَصْر الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم، - هو سابقٌ لعَصْره، - عَصْر الظَّلام: فترة قمع وجهل |• العَصْر الفضّيّ: فترة من التَّاريخ تتميَّز بمنجزات هامَّة ولكنَّها تُعَدّ ثانويَّة بالنِّسبة لمنجزات العَصْر الذَّهبيّ، - تولّى عَصْرُك: أي رهطك وعشيرتك. |4 - (البيئة والجيولوجيا) مدّة زمنيّة طويلة، تقدَّر بعشرات الملايين من السِّنين، تمتاز بتكوُّن خاصّ لبعض طبقات الأرض، مثل العصر الفحميّ والعصر الطباشيريّ :-عصور وُسْطَى: الحقبة الواقعة بين العصور القديمة والأزمنة الحديثة في أوربا، - العَصْر الحجريّ/ الحديديّ |• روح العَصْر: ما يميِّز فترة زمنيّة ما عن غيرها من الفترات، - شمس العَصْر: مثل للشيخ المُسِن الذي بلغ ساحل الحياة، - عَصْر ذهبيّ: حِقْبة من الزمن تميّزت بالازدهار والمنجزات الثَّقافيّة والعمليَّة. |• العَصْر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 103 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاث آيات. |• عَصْر الفضاء: الفترة الممتدَّة بين 1957 وحتَّى وقتنا الحاضر، وفيها تمَّ إرسال مركبات فضائيَّة لتدور في مدار حول الأرض وأُرسلت لاكتشاف الأجسام السَّماويَّة.


- عَصْريَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى عَصْر: :-مفاهيم/ آلات عَصْريَّة.|2- مصدر صناعيّ من عَصْر: حداثة، ما هو سائر على نهج العصر الحديث :-مفاهيم/ آلات عَصْريَّة.


- انعصرَ ينعصر ، انعصارًا ، فهو مُنْعَصِر | • انعصر الشَّيءُ مُطاوع عصَرَ: عُصِرَ، ضُغِط عليه فخرج ما فيه من ماءٍ أو دُهْنٍ أو سائلٍ :-انعصرتِ الفاكهةُ، - انعصر العنبُ |• انعصر فؤادُها حُزْنًا: أي كأنّما ضغطه الحزنُ حتَّى كاد يسيل منه الدَّمُ، مبالغة في تصوير شدّة الحزن.


- تعاصرَ يتعاصر ، تعاصُرًا ، فهو متعاصر | • تعاصر الشَّخصان كانا في عصر واحد :-تعاصر أحمد شوقي وحافظ إبراهيم.


- مِعْصَر ، جمع مَعَاصِرُ: اسم آلة من عصَرَ: جهاز تُعصَرُ فيه البذور ونحوها لاستخراج الزَّيت ونحوه منها عن طريق الضَّغط :-مِعْصَر زيتون/ بذور القطن.


- عَصَّارة :اسم آلة من عصَرَ: آلةٌ لعَصْر الفواكه أو القصب ونحوه :-عصَّارة ليمون/ برتقال، - انتشرت عصَّارات قصب السُّكَّر الآليّة.


- مَعْصَرة / مِعْصَرة ، جمع مَعَاصِرُ.|1- مصنع لعصر البذور ونحوها لاستخراج ما بها من عصير أو زيت :-مَعْصَرةُ العنب/ الزيتون، - مَعَاصِرُ البذور.|2- جهاز تُعْصَر فيه البذور وغيرها لاستخراج الزَّيت.


- عُصارة :- عصير، ما يُستخرج من الشَّيء المعصور، ما سال عن العصر :-عُصارةُ العنب/ البرتقال |• عُصارةُ فكرِه: خلاصة ما عنده من أفكار، - عُصارةٌ هضميَّةٌ: إفرازات تساعد على الهضم. |2 - ثُفْل، نُفاية ما يُعصَر. |3 - (الأحياء) أملاح معدنيَّة أو عضويَّة ذائبة في الماء الموجود داخل أنسجة وخلايا النبات. |• العُصارة المعديَّة: (طب) سائل يفرزه جدارالمعدة يحوي خمائر وحمض الهيدروكلوريك للهضم. |• العُصارة المعويَّة: سائل حامضيّ التَّركيب، وظيفته متابعة عمل العصارة المعديّة في هضم الطّعام واستخلاص موادّه الغذائيّة.


- عاصرة ، جمع عواصِرُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل عصَرَ. |2 - اسم آلة من عصَرَ: آلة تُضغط بها بعض الثِّمار أو بعض البذور الزّيتيّة لاستخراج عصارتها :-ارتفع سعر العاصرات الكهربائيّة.|• عَضَلة عاصرة: (التشريح) حلقة من ألياف عضليَّة تغلق مجرى أو فتحة إذا ما انقبضت.


- إعصار ، جمع أعاصرُ وأعاصيرُ: (الجغرافيا) منطقة ضغط جوّي منخفض، تتحرّك فيها الرِّياح بشدّة حلزونيًّا نحو مركزها، وتكون عكس اتّجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشماليّ، بينما تتّفق واتِّجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي :-أعاصيرُ جوّيَّةٌ، - {فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْْ} |• إنْ كنت ريحًا فقد لاقيتَ إعصارًا [مثل]: يُضرب للمُدِلّ بنفسه إذا صلِي بنارِ مَنْ هو أدهى منه وأشدّ، - زمجرة الأعاصير: عَصْفُها.


- مُعْصِرات، مفرد مُعْصِرة: سحائب تجود بالمطر إذ تَعْصُرها الرِّياح :- {وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا} .


- تعصَّرَ يتعصَّر ، تعصُّرًا ، فهو مُتَعَصِّر | • تعصَّر البرتقالُ |1 - مُطاوع عصَّرَ: ضُغِط حتَّى خرج ما فيه من سائل :-تعصَّرتِ الطَّماطمُ |• تعصَّر قلبهُ حزنًا: انفطر. |2 - تجدَّد، ماشَى روحَ العصر :-تعصَّرت المؤسساتُ الحكوميّةُ، - تعصَّرت الأجهزةُ المطبعيّة.


- عَصْر ، جمع أعصُر (لغير المصدر) وعُصُور (لغير المصدر).|1- مصدر عصَرَ. |2 - وقت في آخر النَّهار إلى ما قبل غروب الشَّمس :-وصَل عَصْر اليوم، - {وَالْعَصْرِ. إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ} |• صلاة العَصْر: الصَّلاة التي تُؤَدَّى وقت العصر. |3 - مرحلة زمنيّة تُنسب إلى ملك أو دولة، أو إلى تطورات طبيعيّة أو اجتماعيّة أو علميَّة، فيقال عصر هارون الرشيد وعصر الدولة العباسيَّة، وعصر البخار والكهرباء وعصر الذرّة والعصر الحديث :-العَصْر العباسيّ/ الجليدي، - عَصْر الذَرّة/ الفضاء، - عَصْر الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم، - هو سابقٌ لعَصْره، - عَصْر الظَّلام: فترة قمع وجهل |• العَصْر الفضّيّ: فترة من التَّاريخ تتميَّز بمنجزات هامَّة ولكنَّها تُعَدّ ثانويَّة بالنِّسبة لمنجزات العَصْر الذَّهبيّ، - تولّى عَصْرُك: أي رهطك وعشيرتك. |4 - (البيئة والجيولوجيا) مدّة زمنيّة طويلة، تقدَّر بعشرات الملايين من السِّنين، تمتاز بتكوُّن خاصّ لبعض طبقات الأرض، مثل العصر الفحميّ والعصر الطباشيريّ :-عصور وُسْطَى: الحقبة الواقعة بين العصور القديمة والأزمنة الحديثة في أوربا، - العَصْر الحجريّ/ الحديديّ |• روح العَصْر: ما يميِّز فترة زمنيّة ما عن غيرها من الفترات، - شمس العَصْر: مثل للشيخ المُسِن الذي بلغ ساحل الحياة، - عَصْر ذهبيّ: حِقْبة من الزمن تميّزت بالازدهار والمنجزات الثَّقافيّة والعمليَّة. |• العَصْر: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 103 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثلاث آيات. |• عَصْر الفضاء: الفترة الممتدَّة بين 1957 وحتَّى وقتنا الحاضر، وفيها تمَّ إرسال مركبات فضائيَّة لتدور في مدار حول الأرض وأُرسلت لاكتشاف الأجسام السَّماويَّة.


- عصَرَ يعصُر ويَعصِر ، عَصْرًا ، فهو عاصِر ، والمفعول مَعْصور | • عصَر البرتقالَ ونحوَه ضغطه واستخرج ما فيه من سائل :-عصر الدُّمَّلَ: استخرج مِدَّتَه، - عصَر اللَّيمونَ، - {إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا} .|• عصَر الثَّوبَ: استخرج ماءه بلَيِّه :-عصرَ غسيلاً، - لا تكن رطبًا فتُعْصَر ولا يابسًا فتكسر، - {ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ}: تنجون من البلاء.


- عصَّرَ يعصِّر ، تعصيرًا ، فهو معصِّر ، والمفعول معصَّر | • عصَّرَ الثَّوبَ عصَره مرَّة بعد مرَّة. |• عصَّر المؤسَّسة: جدَّدها وحدَّثها.


- العصْر: الدهر، وفيه لغتان أخريان: عصْر وعصر قال امرؤ القيس: ألا عمْ صباحا أيّها الطلل البالي ... وهل يعمْن من كان في العصر الخالي والجمع عصور. قال العجاج: والعصْر قبل هذه العصور ... مجرّسات غرّة الغري ر والعصْران: الليل والنهار. قال حميد ابنثور: ولن يلبث العصْران يوم وليلة ... إذا طلبا أن يدركا ما تيمّما والعصْران أيضا: الغداة والعشيّ. ومنه سمّيت صلاة العصْر. قال الشاعر: وأمطله العصْريْن حتّى يملّني ... ويرضىبنصف الدين والأنف راغم يقول: إنه إذا جاءني أوّل النهار وعدْته آخره. قال الكسائيّ: يقال: جاءني فلان عصْرا، أي بطيئا. والعصر بالتحريك: الملجأ والمنْجاة. والعصر أيضا: الغبار. وفي الحديث: مرّت امرأة متطيّبة لذيلها عصر. والعصْرة بالضم: الملجأ. قال أبو زبيد: صاديا يستغيث غير مغاث ... ولقد كان عصْرة المنجود ة أيضا والعصْر : الدنْية. يقال: هؤلاء مواليد عصْرة، أي دنْية، دون من سواهم. واعْتصرْت بفلان وتعصّرْت، أي التجأت إليه. والمعْتصر: الذي يصيب من الشيء ويأخذ منه. وقال ابن أحمر: وإنّما العيشبربّانه ... وأنت من أفنانه تعْتصر قال أبو عبيد: ومنه قولطرفة: لو كان في أملاكنا ملك ... يعْصر فينا كالذي تعْتصرْ وكذلك قوله تعالى: " فيه يغاث الناس وفيه يعْصرون " وقال أبو عبيدة: يعْصرون، أي ينجون. وهو من العصْرة، وهي المنْجاة. وقال أبو الغوث: يسْتغلّون، وهو من عصْر العنب. واعْتصرْت ماله، إذا استخرجته من يده. وفي الحديث: يعْتصر الوالد على ولده في ماله. أي يمنعه إيّاه ويحبسه عنه. وعصرْت العنب واعْتصرْته، فانْعصر وتعصّر. وقد اعْتصرْت عصيرا، أي اتّخذْته. وقول أبي النجم: خوْد يغطّي الفرع منها المؤتزرْ ... لو عصْر منه البان والمسك انْعصرْ يريد عصر فخفّف. والاعتصار: أن يغصّ الإنسان بالطعامفيعْتصر بالماء، وهو أن يشربه قليلا قليلا ليسيغه. قال عديّ بن زيد: لو بغير الماء حلْقي شرق ... كنت كالغصّان بالماء اعْتصاري والعصارة: ما سال عن العصْر، وما بقي من الثْ فل أيضا بعد العصْر. والمعْصرة: بكسر الميم: ما يعْصر فيه العنب. وفلان كريم المعْصر، بالفتح، أي كريم عند المسألة. والمعْصر: الجارية أوّل ما أدركتْ وحاضت يقال: قد أعْصرتْ، كأنّها دخلت عصْر شباﺑﻬا أو بلغتْه. قال الراجز: جاريةبسفوان دارها ... تمشي الهويْنى ساقطا خمارها ينْحلّ من غلْمتهاإزارها ... قد أعْصرتْ أو قد دنا إعْصارها والجمع معاصر. ويقال: هي التي قاربت الحيض، لأنّ الإعصار في الجارية كالمراهقة في الغلام. وقولهم: لا أفعله ما دام للزيت عاصر، أي أبدا. والمعْصرات: السحائب تعْتصر بالمطر. وعصر القوم، أي مطروا. والإعْصار: ريح ﺗﻬبّ تثير الغبار، فيرتفع إلى السماء كأنه عمود. قال الله تعالى: " فأصابها إعْصار فيه نار " . ويقال: هي ريح تثير سحابا ذات رعد وبرق.


- ,أراح,ألحم,سهل,


- ,إبكار,بكرة,سحر,صباح,صباح,صبيحة,صبح,فجر,فلق,نهار,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.