المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عفت
جذر الكلمة: عفت

- العَفْتُ واللَّفْتُ: اللَّيُّ الشديد. عَفَتَه يَعْفِتُه عَفْتاً: لواه. وكل شيء ثَنَيْته: فقد عَفَتَّه تَعْفِتُه عَفْتاً. وإِنك لتَعْفِتُني عن حاجتي أَي تَثْنِيني عنها. وعَفَتَ يَدَه يَعْفِتُها عَفْتاً: لَواها ليَكْسِرها. وعَفَتَه يَعْفِتُه عَفْتاً: كسَرَه؛ وقيل: كسَرَه كَسْراً ليس فيه ارْفِضَاضٌ، يكون في الرَّطْبِ واليابس. وعَفَتَ عُنْقَه، كذلك؛ عن اللحياني. وعَفَتَ كلامَه يَعْفِتُه عَفْتاً: وهو أَن يَلْفِتَه، ويَكْسِرَه من اللُّكْنة، وهي عربية كعربية الأَعجمي ونحوه إِذا تكلَّفَ العربية. والعَفْتُ: اللُّكْنة. ورجل عَفَّاتٌ: ألْكَنُ. وعَفَتَ فلانٌ عَظْمَ فلان يَعْفِتُه عَفْتاً إِذا كسَره. والأَعْفَتُ في بعض اللغات: الأَعْسَرُ؛ قيل: هي لغة تميم. والأَلْفَتُ أَيضاً: الأَعْسَرُ. والأَعْفَتُ: الكثير التَّكَشُّفِ إِذا جلس. وفي حديث ابن الزبير: أَنه كان أَعْفَتَ؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين، وهو مرويّ بالتاء؛ وقيل: الأَعْفَتُ والعَفتُ الأَحْمَقُ، والأُنثى من الأَعْفَت: عَفْتاء، ومن العَفِتِ: عَفِتَةٌ. ابن الأَعرابي: امرأَة عَفْتَاءُ وعَفْكاء ولَفْتَاءُ، ورجل أَعْفَتُ أَعْفَكُ أَلْفَتُ،وهو الأَخْرَقُ. ورجل عِفِّتَانٌ وعِفِتَّانٌ: جافٍ، جَلْدٌ، قَوِيٌّ؛ قال الشاعر (* قوله «قال الشاعر» صدره كما في التكملة: حتى يظل كالخفاء المنجئث والأزابي: النشاط. والغلث ككتف: الشديد العلاج. والمنجئث: المصروع.): بَعْدَ أَزابِيِّ العِفِتَّانِ الغَلِثْ ويروى: بعد أَزَابي العِفِّتَانيِّ. قال الأَزهري: ومثال عِفِّتَانٍ في كلام العرب سِلِّجَانٌ؛ يقال: أَلقاه في سِلِّجانِه أَي في حَلْقِه؛ قال ابن سيده: رجل عِفِتَّانٌ وعِفِّتَانٌ جافٍ قوِيٌّ جَلْد، وجمع الأَخيرة عِفْتانٌ، على حَدِّ دِلاصٍ وهِجَانٍ، لا حَدِّ جُنُبٍ، لأَِنهم قد قالوا: عِفْتانانِ، فتَفَهَّمه. ويقال للعصيدة: عَفِيتَةٌ، ولَفِيتةٌ.


معجم لسان العرب
الكلمة: عفت
جذر الكلمة: عفف

- العِفّة: الكَفُّ عما لا يَحِلّ ويَجْمُلُ. عَفَّ عن المَحارِم والأُطْماع الدَّنِية يَعِفُّ عِفَّةً وعَفّاً وعَفافاً وعَفافة، فهو عَفِيفٌ وعَفٌّ، أَي كَفَّ وتعفَّفَ واسْتَعْفَفَ وأَعفَّه اللّه. وفي التنزيل: ولْيَسْتَعْفِف الذين لا يَجِدون نكاحاً؛ فسَّره ثعلب فقال: ليَضْبِطْ نفسه بمثل الصوم فإنه وِجاء. وفي الحديث: من يَسْتَعْفِف يُعِفّه اللّه؛ الاسْتِعْفاف: طلَبُ العَفافِ وهو الكَفُّ عن الحرام والسؤال من الناس، أَي من طلب العِفّة وتكلَّفها أَعطاه اللّه إياها، وقيل: الاستعفاف الصبْر والنَّزاهة عن الشيء؛ ومنه الحديث: اللهم إني أَسأَلك العِفّة والغِنى، والحديث الآخر: فإنهم ما علمت أَعِفّةٌ صُبُر؛ جمع عَفِيف. ورجل عَفٌّ وعَفِيف، والأُنثى بالهاء، وجمع العَفِيف أَعِفّة وأَعِفّاء، ولم يُكَسِّروا العَفَّ، وقيل: العَفِيفة من النساء السيدة الخَيْرةُ. وامرأَة عَفِيفة: عَفّة الفَرج، ونسوة عَفائف، ورجل عَفِيف وعَفٌّ عن المسأَلة والحَرْصِ، والجمع كالجمع؛ قال ووصف قوماً: أَعِفّة الفَقْرِ أَي إذا افتقروا لم يغْشَوُا المسأَلة القبيحة. وقد عَفَّ يعِفّ عِفَّة واستعَفَّ أَي عَفَّ. وفي التنزيل: ومن كان غنيّاً فليَستعْفِفْ؛ وكذلك تعَفَّفَ، وتعَفَّفَ أَي تكلَّف العِفَّة. وعَفَّ واعْتَفَّ: من العِفَّة؛ قال عمرو بن الأَهتم: إنَّا بَنُو مِنْقَرٍ قومٌ ذَوُو حَسَبٍ، فِينا سَراةُ بَني سَعْدٍ وناديها جُرْثُومةٌ أُنُفٌ، يَعْتَفُّ مُقْتِرُها. عن الخَبِيثِ، ويُعْطِي الخَيْرَ مُثْريها وعَفيفٌ: اسم رجل منه. والعُفّةُ والعُفافةُ: بقيَّة الرَّمَثِ في الضَّرْع، وقيل: العُفافةُ الرَّمَث يَرْضَعُه الفَصِيلُ. وتعَفَّف الرجل: شرب العُفافة، وقيل: العُفافة بقية اللبن في الضرع بعدما يُمتَكُّ أَكثره، قال: وهي العُفّة أَيضاً. وفي الحديث حديث المغيرة: لا تُحَرِّمُ العُفّةُ؛ هي بقية اللبن في الضَّرْع بعد أَن يُحْلَب أَكثر ما فيه، وكذلك العُفافة، فاستعارها للمرأَة، وهم يقولون العَيْفة؛ قال الأَعشى يصف ظبية وغزالها: وتَعادى عنه النهارَ، فما تَعْـ ـجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ نصب النهار على الظرف، وتَعادى أَي تَباعدُ؛ قال ابن بري: وهذا البيت كذا ورد في الصحاح وهو في شعر الأَعشى: ما تعادى عنه النهار، ولا تعـ ـجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ أَي ما تَجاوزُه ولا تُفارِقُه، وتَعْجُوه تَغْذُوه، والفُواق اجتماع الدّرّة؛ قال: ومثله للنّمر بن تَوْلَب: بأَغَنَّ طِفْلٍ لا يُصاحِبُ غيره، فله عُفافةُ دَرِّها وغِزارُها وقيل: العُفافة القليل من اللبن في الضرْع قبل نزول الدِّرّة. ويقال: تَعافَّ ناقتكَ يا هذا أَي احْلُبْها بعد الحلبة الأُولى. وجاء فلان على عِفّانِ ذلك، بكسر العين، أَي وقْتِه وأَوانه، لغة في إفَّانه، وقيل: العُفافة أَن تُترك الناقةُ على الفصيل بعد أَن يَنْقُص ما في ضرعها فيجتمع له اللبن فُواقاً خفيفاً؛ قال الفراء: العفافة أَن تأْخذ الشيء بعد الشيء فأَنت تَعْتَفُّه. والعَفْعَفُ: ثمر الطلح، وقيل: ثمر العِضاه كلها. ويقال للعجوز: عُفّة وعُثّة. والعُفّة: سمكة جَرْداء بيضاء صغيرة إذا طُبِخت فهي كالأَرُزّ في طعمها.


معجم تاج العروس
الكلمة: عفت
جذر الكلمة: عفت

- : (عَفَتَهُ يَعْفِتُهُ) عَفْتاً (: لَوَاهُ) والعَفْتُ واللَّفْتُ: اللَّيُّ الشَّدِيدُ، وكلّ شَيْءٍ ثَنَيْتَهُ فَقَدْ عَفَتَّهُ تَعْفِتُه عَفْتاً، وإِنَّكَ لَتَعْفِتُنِي عَن حاجَتِي، أَي تَثْنِينِي عَنْهَا. (و) عَفَتَه يَعْفِتُه (: كَسَرَهُ. أَوْ) كَسَرَهُ (كَسْراً بِلا ارْفِضَاضٍ) ، يكون فِي الرَّطْبِ واليَابِسِ، وَعَفَتَ عُنُقَهُ، كَذَلِك، عَن اللِّحيانيّ. (و) عَفَتَ (كَلاَمَهُ) يَعْفِتُه عَفْتاً إِذَا (تَكَلَّفَ فِي عَرَبِيَّتِهِ) فَلم يُفْصِحْ، وَكَذَلِكَ عَفَتَ فِي كَلاَمِه وَعفَطَ (أَو) عَفَتَه: لَوَاهُ عَن وَجْهِهِ و (كَسَرَهُ، لُكْنَةً) ، كعَفَطَهُ، وَهِي عَرَبِيَّةٌ كَعَرَبِيَّة الأَعْجَمِيّ. وَرجل عَفَّاتٌ وعَفَّاطٌ، والتاءُ تُبْدَلُ طاءً لقُرب مَخْرجِهِمَا، كَمَا سيأْتي. وَفِي الصِّحَاح عَن الأَصمَعِيّ: عَفَتَ يَدَهُ يَعْفِتُهَا عَفْتاً إِذا لَواها لِيَكْسِرَهَا. وَفِي اللِّسَان: عَفَتَ فلانٌ عَظْمَ فلاَن (يَعْفِتُه) عَفْتاً، إِذا كَسَرَهُ. (والأَعْفَتُ) والعَفِتُ (: الأَحْمَقُ) ، وَهِي عَفْتَاءُ وعَفِتَةٌ، وَعَن ابْن الأَعرابيّ: امْرَأَةٌ عفْتاءُ، وعَفْكَاءُ، ولَفْتَاءُ، ورَجُلٌ أَعْفَتُ، وأَعْفَكُ، وأَلْفَتُ، وَهُوَ الأَخْرَقُ. (و) الأَعْفَتُ فِي بعض اللُّغَاتِ (: الأَعْسَرُ) وَقيل: هِي لُغَةُ بني تَمِيمٍ وأَقَرَّهُ الجَوْهَرِيُّ، وَكَذَلِكَ الأَلْفَتُ. والأَعْفَتُ، أَيضاً: الكثيرُ التَّكَشُّفِ إِذَا جَلَسَ، وَفِي حَدِيثِ ابنِ الزُّبَيْر (أَنَّهُ كانَ أَعْفَتَ) حَكَاهُ الهَرَوِيُّ فِي الغَرِيبَيْنِ، وَهُوَ مروى بالثّاءِ. (وَرَجُلٌ عِفِتَّانٌ) بالكَسْرِ وتشدِيدِ الثّالِثِ (كصِفِتّانٍ زِنَةً وَمَعْنًى) أَي جَلْدٌ جَاف قَوِيٌّ. قَالَ الأَزهَرِيّ: وَمِثَال عِفَّتانٍ فِي كَلَام الْعَرَب سِلَّجانٌ، قَالَ ابْن سِيدَه: رَجُلٌ عِفِتَّانٌ وعِفِّتانٌ: جافٍ قويٌّ جَلْدٌ، وجمعُ الأَخيرَة عِفْتَانٌ، عَلى حَدِّ دِلاَص وهِجَان لَا حَدِّ جُنُبٍ، لأَنهم قد قَالُوا: عِفْتانانِ، فتَفَهَّمْهُ، كَذَا فِي اللِّسَان، وأَنشد الأَصمعيّ: حتَّى يَظَلَّ كالخِفَاءِ المُنْجَئِثْ بَعْدَ أَزَابِيِّ العِفِتّانِ الغَلِثْ قَالَ شيخُنا: وَحَدُّ دِلاصٍ هُوَ اسْتِعْمَالُ اللَّفْظِ مُفْرداً وجَمْعاً حَقِيقَة فيهمَا، كهاذينِ اللَّفْظَيْن، وفُلْكٍ وَمَا أَشْبَهَهُ، وَوَزْنُه فِي المُفْرَد كالمُفْرداتِ، فهما كَكِتَابٍ مُفْردينِ، وَفِي الْجمع كرِجَالِ، وفُلْكٌ مُفْرَداً كقُفْل، وجَمْعاً كحُمْر، وأَمّا نَحْو جُنُبٍ فَهُوَ فِي الحالَتَيْنِ مُفْرَدٌ، لأَنه مُلحقٌ بالمصادرِ؛ وَلذَلِك عَلَّلَهُ بأَنَّهُ يُثَنّى، أَي والمَصْدَرُ إِذا وُصِفَ بِهِ الْتُزِمَ إِفْرَادُه وتَذْكِيرُه، وإِنّما يُثَنّى غيرُه، انْتهى. وَهُوَ تحقيقٌ حسنٌ، غير أَنَّ الَّذِي قالَهُ إِنّما يَتَمَشَّى على الأَخِيرَةِ لَا على كَلَيْهِما، انْظُر عبارَةَ اللسانِ يظْهر لَك العِيَانُ. (ويُقَالُ) : رَجُلٌ (عِفِّتَانِيٌّ) ، ويروى الرّجز. بَعْدَ أَزَابى العفِّتَانيِّ الغَلِثْ بتخفيفِ الياءِ من أَزَابِي. (والعَفِيتَةُ: العَصِيدَةُ) كاللَّفِيتَةِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عفت
جذر الكلمة: عفت

- العِفِتَّانُ العِفِتَّانُ رجلٌ عِفِتْانٌ: جافٍ جَلْدٌ قويُّ., عَفِتَ عَفِتَ عَفَتًا: حَمُقَ.|عَفِتَ كَثُر انكشاف عورته إِذا جَلَسَ.|عَفِتَ عَمِل بشماله فهو أَعْفَتُ، وهي عفتاءُ. والجمع : عُفْتٌ., عَفَتَهُ عَفَتَهُ عَفْتًا: لوَاهُ.|عَفَتَهُ كسره من غير تفريق للأَجزاء. يقال: عَفَتَ يدَهُ وعُنُقَهُ.| وعَفَتَ كلامَهُ وفي كلامِهِ: لواهُ عن وجْهه وكسرهُ لُكْنَةً فهو عفَّاتٌ. يقال: عَفَتَهُ عن حاجته: صَرَفَه وثَناه.


المعجم الوسيط
الكلمة: عفت
جذر الكلمة: عفف

- اعْتَفَّ : عَفَّ., أَعَفَّهُ الله: جعله عفيفًا.|أَعَفَّهُ الشاةُ: جمعت العُفَافةَ في ضَرْعِها., العُفَّةُ : سمكة جرداء بيضاء صغيرة، طعم مطبوخها كالأَرز., عَفَّ عَفَّ عِفَّةً، وعَفَافًا: كَفَّ عما لا يَحِلُّ ولا يجمُل من قول أَو فعل فهو عَفٌّ، وعَفِيفٌ. والجمع : أَعِفَّة، وأَعِفَّاءُ. يقال: هم أَعِفَّةُ الفقرِ: إِذا افتقروا لا يَسأَلون وهي عَفَّةٌ، وعفيفةٌ.|عَفَّ اللَّبَنُ عَفًّا: اجتمع في الضَّرع., تَعَفَّفَ : عَف.|تَعَفَّفَ تكلَّف العِفَّة.|تَعَفَّفَ شَرِبَ العُفافةَ., العَفِيفَةُ : المتَّصفة بالعِفَّة.|العَفِيفَةُ السيَّدةُ الخيّرة. والجمع : عَفائفُ., العِفَّة : ترك الشهوات من كلِّ شيءٍ، وغلب في حِفْظِ الفَرْج مما لا يَحِلُّ., عَفَّفَهُ : سقاه العُفافةَ., العُفَافَةُ : القليلُ من اللَّبن في الضَّرع قبْلَ كثرته فيه، أَو بعدَ أَن يُحلَبَ.


المعجم الغني
الكلمة: عفت
جذر الكلمة: عفف

- أَعِفَّاءُ، أَعِفَّةٌ، عَفِيفَاتٌ، عَفَائِفُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- إِنْسَانٌ عَفِيفٌ : ذُو عِفَّةٍ.|2- عَفِيفُ النَّفْسِ : أَبِيُّ النَّفْسِ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ- عَفِيفَةُ النَّفْسِ.|3- عَفِيفُ اليَدِ : خَيِّرٌ.|4- اِمْرَأَةٌ عَفِيفَةٌ : الْمُتَّصِفَةُ بِالعِفَّةِ.|5- إِنَّهَا عَفِيفَةُ قَوْمِهَا : السَّيِّدَةُ الْخَيِّرَةُ.|6- عَفِيفَةُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ., (مصدر تَعَفَّفَ).|-يُعَامِلُ النَّاسَ بِتَعَفُّفٍ : بِعِفَّةٍ وَوَقَارٍ، بِتَأَفُّفٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَعَفَّفَ).|-متُعَفِّفٌ فِي سُلُوكِهِ : عَفِيفٌ، طَاهِرٌ، مُحْتَشِمٌ فِي سُلُوكِهِ., (فعل: خماسي لازم).| تَعَفَّفْتُ، أَتَعَفَّفُ، تَعَفَّفْ، مصدر تَعَفُّفٌ.|1- تَعَفَّفَ العَابِدُ : كَفَّ وَامْتَنَعَ عَنْ فِعْلِهَا، عَفَّ.|2- تَعَفَّفَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ العِفَّةَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَفَفْتُ، أَعِفُّ، عِفَّ، مصدر عَفٌّ، عِفَّةٌ، عَفَافٌ.|1- عَفَّ الرَّجُلُ : كَفَّ وَامْتَنَعَ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَلِيقُ وَلاَ يَجْمُلُ مِنْ قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ.|2- عَفَّ عَنِ الشَّيْءِ : اِمْتَنَعَ., (مصدر عَفَّ).|-رَجُلٌ عَفٌّ : ذُو عِفَّةٍ., (مصدر عَفَّ).|-عِفَّةٌ فِي القَوْلِ وَالفِعْلِ : الامْتِنَاعُ وَالكَفُّ عَمَّا لاَ يَحِلُّ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً., (مصدر عَفَّ).|1- عُرِفَتْ بِعَفَافِ سُلُوكِهَا : الامْتِنَاعُ، الانْكِفَاءُ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَجْمُلُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً- فَجَلَسَتْ وَالسَّكِينَةُ حَدِيثُنَا وَالعَفَافُ ثَالِثُنَا. (جبران خ. جبران) :لاَ تَنْفَعُ الْمَوَدَّةُ إِلاَّ مَعَ الرَّأْيِ وَالعَفَافِ. (ابن المقفع).|2- عَفَافُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ., (فعل: رباعي متعد).| أعفَفْتُ، أُعِفُّ، مصدر إعْفَافٌ- أعَفَّهُ اللَّهُ : جَعَلَهُ عَفِيفاً.


المعجم الرائد
الكلمة: عفت
جذر الكلمة: عفت

- 1- عفت الشيء : لواه|2- عفت الشيء : كسره|3- عفت : كلامه : لواه مع لكنة وعدم إفصاح, 1- العفات من يتكلف في عربيته فلا يفصح


المعجم الرائد
الكلمة: عفت
جذر الكلمة: عفف

- 1- عفة : قليل من اللبن في الضرع|2- عفة : سمكة بيضاء صغيرة, 1- تعفف : عف وامتنع عن السيئات والمحرمات|2- تعفف : تكلف « العفة » ، وهي الطهارة وترك الشهوات الخبيثة, 1- قليل من اللبن في الضرع, 1- أعفه الله : جعله « عفيفا » ، أي بعيدا عن الشهوات الدنيئة, 1- ذو عفة ، وطهارة ، جمع : أعفة وأعفاء ، مؤنث عفيفة جمع : عفيفات وعفائف, 1- مصدر عف|2- إمتناع عما لا يحسن قولا أو فعلا, 1- مصدر عف|2- ترك الشهوات الدنية|3- طهارة الجسد|4- التبتل : « نذر الراهب أو الزاهد العفة », 1- مصدر عف|2- ذو عفة ، جمع : عفون ، مؤنث عفة جمع : عفات, 1- إعتف عن الشيء : كف ، امتنع عنه|2- إعتف الجمل العشب اليابس : رعاه أكله, 1- دواء, 1- عف : إمتنع عما لا يحل ولا يحسن قولا أو فعلا|2- عف عن الشيء : امتنع « عف الفارس عن المغنم », 1- عف عن الشيء ، إمتنع عنه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عفت
جذر الكلمة: عفف

- ع ف ف: (عَفَّ) عَنِ الْحَرَامِ يَعِفُّ بِالْكَسْرِ (عِفَّةٌ) وَ (عَفًّا) وَ (عَفَافَةً) أَيْ كَفَّ فَهُوَ (عَفٌّ) وَ (عَفِيفٌ) وَالْمَرْأَةُ (عَفَّةٌ) وَ (عَفِيفَةٌ) وَ (أَعَفَّهُ) اللَّهُ. وَ (اسْتَعَفَّ) عَنِ الْمَسْأَلَةِ أَيْ عَفَّ. وَ (تَعَفَّفَ) تَكَلَّفَ (الْعِفَّةَ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: عفت
جذر الكلمة: عفف

- عَفَّ / عَفَّ عن عَفَفْتُ ، يَعِفّ ، اعْفِفْ / عِفَّ ، عِفَّةً وعَفافًا ، فهو عَفّ وعفيف ، والمفعول معفوف عنه | • عفَّ الشَّخصُ/ عفّ الشَّخصُ عن كذا تجنَّب سيِّئَ القولِ والعملِ، وكفَّ عمَّا لا يحلُّ ولا يجمُل :-عففتُ عن غيبة النَّاس، - عفَّ عن المحرَّمات، - زينة الفقر العِفّة، - يخبرك مَن شهِدَ الوقيعةَ أنَّني ... أغشى الوغى وأعِِفُّ عند المَغنمِ., عَفاف :مصدر عَفَّ/ عَفَّ عن |• ربَّات العَفاف: النِّساء., أعفَّ يُعِفّ ، أعْفِفْ / أعِفَّ ، إعفافًا ، فهو مُعِفّ ، والمفعول مُعَفّ | • أعفَّه اللهُ جعله عفيفًا؛ أي متجنِّبًا لسَيِّئ القول والفعل :-أعفَّه اللهُ عن ارتكاب الخطايا، - أعفَّه اللهُ بالزَّواج., عَفّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَفَّ/ عَفَّ عن., عِفَّة :- مصدر عَفَّ/ عَفَّ عن. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) اتّزانٌ في الميول والرَّغبات وكبحُ جماح الشَّهواتِ والعواطف، امتناع اختياريّ عن إرضاء حاجة أو رغبة طبيعيّة. |3 - حفظ الفرْجِ ممّا لا يحلّ., تعفَّفَ / تعفَّفَ عن يتعفَّف ، تعفُّفًا ، فهو مُتعفِّف ، والمفعول مُتعفَّف عنه | • تعفَّف الشَّخصُ |1 - عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل :-تعفَّف عن التَّدخين/ المحرَّمات، - تعفَّفتِ الفتاةُ واحتشمت، - {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ} .|2- (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة., عفيف ، جمع أعفَّاءُ وأعِفَّة، مؤ عفيفة، جمع مؤ عفيفات وعفائفُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَفَّ/ عَفَّ عن |• عفيفُ الإزار: يعفُّ عمَّا يُحرَّم عليه من النِّساء، طاهر، - عفيف اللِّسان: لا يتكلّم إلاّ كلامًا طيبًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عفت
جذر الكلمة: عفت

- الأصمعيّ: عفت يده يعْفتها عْ فتا، إذا لواها ليكسرها. وعفت كلامه يعْفته، أي يكسره من اللكنة. والأعْفت في لغة تميم: الأعْسر، وفي لغة غيرهم: الأحمق.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عفت
جذر الكلمة: عفف

- فّة وعفافا عفّ عن الحرام يعفّ عفّا وع وعفافة، أي كفّ؛ فهو عفّ وعفيف، والمرأة عفّة وعفيفة. وأعفّه الله. واستعفّ عن المسألة، أي عفّ. وتعفّف، أي تكلّف العفّة. والعفّة والعفافة بالضم فيهما: بقيّة اللبن في الضرع. وتعفّف الرجل، أي شرب العفافة. ويقال: تعافّ يا هذا ناقتك، أي احْلبها بعد الحلبة الأولى. وقولهم: جاء فلان على عفّان ذلك، بكسر العين: لغة في إفّان ذلك، أي حينه وأوانه.