المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عكب
جذر الكلمة: عكب

- العَكَبُ: تَداني أَصابِعِ الرِّجْلِ بعضِها إِلى بَعْضٍ. والعَكَبُ: غِلَظٌ في لَحْيِ الإِنسان وشَفته. وأَمةٌ عَكْباءُ: عِلْجةٌ جافِـيةُ الخَلْقِ، من آمٍ عُكُبٍ. <ص:626> وعَكَبَتِ الطيرُ تَعْكُبُ عُكُوباً: عَكَفَتْ. وعَكَبَتِ القِدْرُ تَعْكُبُ عُكُوباً إِذا ثارَ عُكَابُها، وهو بُخارُها وشِدَّةُ غَلَيانِها؛ وأَنشد: كأَنَّ مُغِـيراتِ الجُيُوشِ التَقَتْ بها، * إِذا اسْتَحْمَشَتْ غَلْياً، وفاضَتْ عُكُوبُها والعُكَابُ: الدُّخَانُ. والعَكْبُ: الغُبارُ، ومِنْه قيل لِلأَمةِ عَكْباء. والعَكُوبُ والعَكُّوبُ، بالفتح: الغُبار؛ قال بِشْرُ بنُ أَبي خازِمٍ: نَقَلْناهُمُ نَقْلَ الكِلابِ جِراءَها، * على كُلِّ مَعْلُوبٍ يَثُورُ عَكُوبُها والـمَعْلُوبُ: الطريقُ الذي يُعْلَبُ بجَنْبَتَيْهِ؛ والعاكُوبُ: لغة فيه، عن الـهَجَرِيِّ؛ وأَنشد: وإِنْ جاءَ، يوماً، هاتِفٌ مُتَنَجِّدُ، * فَلِلْخَيْلِ عاكوبٌ، من الضَّحْلِ، سانِدُ والعاكِبُ: كالعَكُوب؛ قال: جاءَتْ، مَعَ الرَّكْبِ، لها ظَباظبُ، * فَغَشِـيَ الذَّادَة منها عاكِبُ واعْتَكَبَ المكانُ: ثار فيه العَكُوبُ. والعاكِبُ من الإِبل: الكثيرةُ؛ وللإِبل عُكُوبٌ على الـحَوْضِ أَي ازدحام. واعْتَكَبَتِ الإِبل: اجتمعت في موضع، فأَثارَتْ الغُبار فيه؛ قال: إِنّي، إِذا بَلَّ النَّفِـيُّ غارِبي، * واعْتَكَبَتْ، أَغْنَيْتُ عنكَ جانِـبـي والعاكِبُ: الجمعُ الكثير. والعُكُوبُ، عُكُوفُ الطير المجتمعة، وعُكُوبُ الوِرْدِ، وعُكُوبُ الجماعَةِ. وعَكَفَتِ الخيلُ عُكوفاً، وعَكَبَتْ عُكُوباً: بمعنًى واحد. وطير عُكُوبٌ وعُكُوفٌ؛ وأَنشد الليث لـمُزاحم العُقَيْلِـيّ: تَظَلُّ نُسُورٌ من شَمَامٍ عليهمُ * عُكُوباً مع العِقْبانِ، عِقْبانِ يَذْبُلِ قال: والباء لغة بني خَفَاجَة من بني عُقَيْل، والبيتُ لـمُزَاحِم العُقَيْلي. ابن الأَعرابي: غلام عَصْبٌ وعَضْبٌ، بالصاد والضاد، وَعَكْبٌ إِذا كانَ خَفيفاً نَشيطاً في عَمَله. والعِكَابُ والعُكْبُ والأَعْكُبُ: كله اسم لجمع العَنْكَبُوتِ، وليس بجَمْع، لأَن العَنْكَبُوتَ رباعِـيٌّ. والعِكَبُّ: الذي لأُمِّه زَوْجٌ. ورجلٌ عِكَبٌّ، مثال هِجَفّ، أَي قَصير ضَخْمٌ جافٍ؛ وكذلك الأَعْكَبُ. والعِكَبُّ العِجْليُّ: شاعر. وعِكَبٌّ وعُكَابة: اسمانِ. وعُكَابة: أَبو حيّ من بَكْرٍ، وهو عُكَابة بن صَعْب بن عَليِّ بن بَكْرِ بن وائل؛ وأَما قول المنخَّل اليَشْكُرِيّ: يُطَوِّفُ بي عِكَبٌّ في مَعَدٍّ، * ويَطْعُنُ بالصُّمُلَّةِ في قَفَيَّا فهو عِكَبٌّ اللَّخْمِـيُّ، صاحبُ سِجْنِ النُّعْمان بن المنذر. والعَكْبُ: الشِّدَّةُ في الشَّرِّ، والشَّيْطَنَةُ؛ ومنه قيل للمارد من الجِنِّ والإِنس: عِكَبٌّ. وَوَجَدْتُ في بعض نسخ الصحاح، المقروءة على عدَّة مشايخ، حاشيةً بخط بعض المشايخ: وعِكَبٌّ: اسم إِبليس (1) (1 قوله «وعكب اسم ابليس» قال شارح القاموس وهو قول ابن الأعرابي نقله القزاز في جامعه، وأنشد: رأيتك أكذب الثقلين رأياً * أبا عمرو وأعصى من عكب فليت اللّه أبدلني بزيد * ثلاثة أعنز أو جرو كلب ومثله قال ابن القطاع في كتاب الأوزان. وفي بعض الأمثال: من يطع عكباً يمس مكباً؛ قاله شيخنا.) <ص:627>


معجم تاج العروس
الكلمة: عكب
جذر الكلمة: عكب

- : (العَكَبُ مُحَرَّكةً: غِلَظٌ فِي اللَّحْيِ) نَقله الصَّاغَانِيّ (والسَّفَةِ) مِنَ الإِنسان. وَقَالَ ابْن دُرَيْد: غَلِظُ الشَّفَتَيْن (وتنهي أَصابع الرِّجْلِ) بَعْضِها إِلَى بَعْض (و) من المَعْنَيَيْنِ الأَوَّلَيْنِ الامَةُ (العَكْبَاءُ) هِيَ العِلْجَةُ (الجَافِيَةُ الخَلْقِ) من إمٍ عُكْبٍ. (والعُكُوبُ) بالضَّمِّ بدَلِيلِ مَا يَأْتِي فِيمَا بَعْد: (الازْدِحَامُ) . وللإِبِل عُكُوبٌ أَي ازْدِحَامٌ. (والوخقُوفَ) أَي العُكُوف وَلَو فَسَّرَه بِهِ كَانَ أَوْلَى. وعَكَبَت الطَّيْرُ تَعْكُب عُكُوباً: عَكَفَت. العُكُوبُ: عُكُوفُ الطَّيْرِ المُجْتَمِعَةِ. وعُكُوبُ الوِرْدِ، وعُكُوبُ الجَمَاعَة. وعفَتِ الخيلُ عُكُوفاً وعَكَبَت عُكُوباً بمَعْنًى وَاحِد وطي عُكُوبٌ وعُكُوفٌ وأَنْشَدَ الليثُ لمُزَاحِمٍ العُقَيْليّ: تَظَل نُسورٌ من شَمَامٍ عَلَيْهِمُ عُكُوباً مَعَ العِقْبانِ عِقْبانِ يَذْبُلِ والبَاءُ لُغَةُ بَني خَفاجَةَ من بَنِي عُقَيْل. (و) العُكُوب: (غَلَبَانُ القِدْرِ) يُقَال: عَكَبَت القِدْرُ تَعْكُب عُكُوباً إِذَا ثَارَ عُكَابُهَا، وَهُوَ بُخَارُها وشدَّةُ غَلَيَانِهَا، وأَنْشَدَ: كأَنَّ مُغِيرَاتِ الجُيُوشِ الْتَقَتْ بِهَا إِذا اسْتَحْمَشَتْ غَلْياً وَفَاضَ عُكُوبُها (و) العُكُوب بِالضَّمِّ: (جَمْعُ عَاكِب. و) العَكُوبُ (بالفَتْح: الغُبَارُ) . قَالَ بِشْرُ بنُ أَبِي خَازِم: نَقَلْنَاهُمُ نَقْلَ الكِلَابِ جِرَاءَهَا علَى كخِّ مَعْلُوب يَثُورُ عَكُوبُهَا (كالعَكْبِ) بفَتْح فَسُكُون (والعْكَاب) كغُرَاب، وهما عَن الصَّاغَانِيّ. (والعَكُوب) وَهَذَا عَن الهَجَرِيّ وأَنْشَدَ: وإِنْ جَاءَ يَوْمًا هاتِفٌ مُتَنحِّط) ، فلِلْخَيْلِ عاكوبٌ من الضَّحْلِ سَانِدُ (والعَكّوبُ مُشَدَّدَةً) أَي كَتَنّورٍ، وَهَذِه عَن الصَّاغَانِيّ، كالعَاكِب قَالَ: جَاءَتْ مَعَ الرَّكْبِ لَهَا ضَباظبُ فغَشِيَ الذَّادَةَ مِنْهَا عَاكِبُ (والعَاكِبُ) من الإِبِل: الكَثيرَةُ و (الجَمعُ الكَثِير) . (وَكَغُرابٍ: الدُّخَانُ) وبُخَارُ القِدْرِ. (و) عَن ابْنِ الأَعْرَابِيّ: العَصْبُ والعَضْبُ بالصَّادِ والضَّاد و (العَكْبُ بِالْفَتْح) هُوَ (الخَفِيفُ النَّشِيطُ) فِي العَمَلِ. يُقَال: غُلَام عَكْبٌ وعَصْبٌ وعَضْبٌ، عَن ابْنِ الأَعْرَابِيّ. (و) العَكْبُ: (الشِّدَّةُ فِي السَّيْرِ) ، هَكَذَا فِي النُّسَخ الَّتِي بأَيْدِينا، وَفِي أُخْرَى صَحِيحَة: فِي الشَّرِّ، بالشِّين المُعْجَمَة. قَالَ شيخُنا؛ وَكَانَ شيخُنا ابْنُ الشَّاذِليّ يَميل إِلى الأُولَى. قلتُ: والصَّوَابُ الثَّانِيَة؛ لأَنَّه قَالَ فِي لِسَان الْعَرَب: والعَكْبُ: الشِّدَّة فِي الشَّرِّ، والشَّيْطَنَةُ. وَمِنْه قِيَ للمَارِد من الإِنْسِ والجِنِّ عِكَبٌّ، كَمَا يَأْتِي، هَذِه عِبَارَتُه صَرِيحَة فِيمَا صَوَّبْنَاه كَمَا لَا يَخْفَى، ومِثْلُه عِبَارَة التَّكْمِلَة. (و) العِكَبُّ بالكَسْرِ فَفتح فتَشْدِيد (كهِجَفَ: القَصِيرُ الضَّخْم) الجَافِي، وكَذلِك الأَعْكبُ (والمَارِدُ من الإِنْسِ والجنِّ) وَقد تَقَدَّمَ الإِشَارَةُ إِليه (و) العِكَبُّ: (الَّذِي لأُمِّه زَوْجٌ) ، عَن ابْنِ دُرَيْد. قَالَ: وَلَا أَدري مَا صِحَّة ذلِك. والعِكَب: اسمُ شَاعِر. وقَال ابْنُ منْظُور: ووجدتُ فِي بَعْض نُسخ الصَّحَاحِ المقْرُوءَة على عِدَّة مَشَايخ حاشِيةٌ بخَطّ بَعْضِ المشَايِخِ: وعِكَبٌّ: اسمُ إِبْلِيسَ. قلت: وَهُوَ قَوْلُ ابنْ الأَعْرابِيّ، نَقله القَزَّازُ فِي جَامِعه وأَنْشَد: رَأيتُكَ أَكذَب الثَّقَلَيْنِ رَأْياً أَبَا عمْرٍ ووأَعْصَى مِنْ عِكَبِّ فَلَيْتَ اللهَ أَبْدَلَنِي بِزيْدٍ ثلاثَة أَعْنُزٍ أَو جَرْوَ كَلْب وَمثله قَالَ ابنُ القطاعِ فِي كِتَاب الأَوزانِ. وَفِي بعضِ أَمْثَالِ العَرَبِ: مَنْ يُطِعْ عِكَبًّا يُمْسِ مُنْكَبًّا) قَالَه شَيخنَا. (و) عِكَبٌّ اللَّخْمِي: (اسمُ سَجَّانِ) أَي صَاحِب سجْنِ (النُّعْمَان بْن المُنْذِر) ملِكِ العربِ قَالَ المُنَخَّل اليَشْكُرِيّ: يُطَوِّفُ بِي عِكَبٌّ فِي مَعدَ ويَطْعُنُ بالصُّمُلَّةِ فِي قَفَيَّا (وَعَكَّبَتِ النَّارُ تَعْكِيباً) : أَثَارَت العُكَابَ أَي (دَخَّنَتْ. و) يُقَال (تَعَكَّبَتُه الهُمُومُ) إِذا (رَكِبَتْهُ) . (والاعْتِكابُ: إِثَارَةُ الغُبَارِ وثَورَانُه لَزِمٌ) و (مُتَعَدَ) . يُقَال: اعْتَكَبَتِ الإِبلُ: اجتمَعَت فِي مَوْضِع، فأَثارَت الغُبَارَ فِيهِ. قَالَ: إِني إِذَا بَلَّ النَفِيُّ غارِبِي واعْتَكَبَتْ أَغْنَيْتُ عَنْكَ جَانِبِي واعْتَكَبَ المكانُ: ثَارَ فِيهِ العَكُوبُ (وعُكَابَةُ كدُخَانَة) هكَذا بالخَاءِ المُعْجَمَة فِي النُّسْخَة، وَصَوَابه كَدُجَانة بالجِيمِ، باسْمِ الصَّحَابِيّ المَعْرُوفِ، وَهُوَ وَزْنٌ مَشْهُورٍ فَلا يُلْتَفَت لقَوْلِ شَيْخِنَا: إِنَّ الوَزْنَ بِهِ غَيْرُ سَديد لأَنَّه وزنٌ غَيْرُ مَشْهُور وَلَا مُتَدَاوَل. (ابنُ صَعْب) ابْنِ عَلِيِّ بْنِ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ: (أَبو حَيَ مِنْ) بَنِي (بَكْرِ) بْنِ وَائِل أَخي تَغْلب ابْنِ وَائِل، وَوَلَذُ عُكَابَة قَيْسٌ وعِدادُهُم فِي بَنِي ذُهْل وثَعْلَبَة، ويُقَال لَهُم الخضْر قَالَ الأَعْشَى: فَمَا ضَرَّهَا إِذ خالَطَتْ فِي بُيُوتِهِم بَنِي الخضْر مَا كَانَ اختلافُ القَبَائِلِ قَالَه شَيْخُنا، وَهُوَ فِي كتاب الأَنساب لأَبِي عُبَيْد، والبَلَاذُرِيّ، والمَعَارِف لابْنِ قُتَيْبَة. وبَقِيَ هُنَا: ذِكْرُ العِكَابِ والعُكْبِ والأَعْكُبِ اسْمٌ لِجَمْع العَنْكَبُوت، هُنَا ذَكَرَها ابْنُ مَنْظُور وغَيْرُه، وسَيْأْتي فِي العَنْكَبُوتِ. والأَعْكَب: الَّذي تَدَانَى بعضُ أَصابِع رِجْلَيْه من بَعْض مَعَ تَرَاكُب، وَمِنْه تَعَكَّبَتْنِي الهُمُومُ، الذِي ذَكَره المُصَنِّفُ. والعَكُّوب كَتَنُّور: بقلَةٌ مَعْرُوفَة؛ وَهِي شَوْكُ الجِمَالِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: عكب
جذر الكلمة: عكب

- ـ العَكَبُ، محركةً: غِلَظٌ في الشَّفَةِ واللَّحْيِ، وتَداني أصابِعِ الرِّجْلِ. ـ والعَكْباءُ: الجافِيَةُ الخَلْقِ. ـ والعُكوبُ: الازْدِحامُ، والوُقوفُ، وغَلَيانُ القِدْرِ، وجَمْعُ عاكبٍ، وبالفتح: الغبارُ، ـ كالعَكْبِ والعُكابِ والعاكُوبِ والعَكُّوبِ، مُشَدَّدَةً. ـ والعاكِبُ: الجَمْعُ الكَثِيرُ. وكغُرابٍ: الدُّخانُ. ـ والعَكْبُ، بالفتح: الخَفيفُ النَّشِيطُ، والشِّدَّةُ في السَّيْرِ. وكَهِجَفِّ: القَصيرُ الضَّخْمُ، والمارِدُ من الإِنْسِ والجِنِّ، والذي لأُمِّهِ زَوْجٌ، واسمُ سَجَّانِ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ. وعَكَّبَتِ النَّارُ تَعْكِيباً: دَخَّنَتْ. ـ وتَعَكَّبَتْهُ الهُمُومُ: رَكِبَتْهُ. ـ والاعْتِكابُ: إثَارَةُ الغُبارِ، وثَوَرَانُهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ. وعُكابَةُ، كَدُخانَةٍ، ابنُ صَعْبٍ: أبو حَيٍّ مِنْ بَكْرٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عكب
جذر الكلمة: عكب

- عَكَبُ عُكُوبًا: ازدحَمَ. يقال: عَكب الناسُ، والطَّيرُ، وعَكَبَت الجماعةُ.|عَكَب القِدرُ: ثارَ بُخارُها., العُكَابُ : الغُبارُ.|العُكَابُ الدُّخانُ.|العُكَابُ بخار القِدْرِ.|العُكَابُ شدَّةُ غليانِها., العنكَبوتُ : دُوَبْيَّة من رتبة العنكبيّات، لها أَربعةُ أَزواجٍ من الأَرجل، تنسج نسيجًا رقيقًا مهلهلاً تصيد به طَعامها.| [مؤنثة وقد تذكر‏].‏ Z والجمع : عَنْكبُوتات، وعَنْاكِبُ، وعَناكِيبُ., العَكَّوبُ : الغبار.|العَكَّوبُ بقلة برية من الفصيلة المركبة يتبقَّلُونها في الربيع في دمشق، ويطبخونها., عَكِبَ فلان عَكِبَ عَكَبًا: عَظُمَ خَلْقُهُ وغَلُظ.|عَكِبَ تدانَت أَصَابعُ رِجلَيهِ بعْضُها إلى بَعْضٍ فهو أعْكَبُ، وهي عكْبَاءُ. والجمع : عُكْبٌ., تعكَّبَتْهُ الهمومُ: ازدحمتْ عليه., عَكَّبَتِ النار: دخَّنَتْ., اعْتَكَبَ الغبارُ: ثارَ.|اعْتَكَبَ الغُبَارَ: أثاره.


المعجم الرائد
الكلمة: عكب
جذر الكلمة: عكب

- 1- تعكبته الهموم : كثرت عليه, 1- عكاب : غبار|2- عكاب : دخان|3- عكاب بخار القدر|4- عكاب : شدة غليان القدر, 1- عكب : غلظت شفته|2- عكب : إقتربت أصابع رجله بعضها من بعضها الآخر|3- عكب : غلظت بنيته, 1- عكب : وقف|2- عكبت القدر : غلت وتصاعد بخارها|3- عكبت الدواب أو الجماعات : ازدحمت, 1- عكوب : غبار|2- عكوب : نبات شائك يؤكل مطبوخا, 1- أعكب : من تدانت أصابع رجليه|2- أعكب : ضخم الجسم الغليظة ، سمين|3- أعكب : من كانت أسنانه كبيرة|4- أعكب : من كانت شفتاه وذقنه غليظة, 1- عاكب : جمع كثير, 1- إعتكب الغبار : ثار وانتشر|2- إعتكب الغبار : أثاره|3- إعتكب المكان : ثار فيه « العكاب » ، أي الغبار, 1- غبار


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عكب
جذر الكلمة: عكب

- ع ك ب: (الْعَنْكَبُوتُ) مَعْرُوفٌ وَالْغَالِبُ عَلَيْهَا التَّأْنِيثُ وَجَمْعُهَا (عَنَاكِبُ) .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عكب
جذر الكلمة: عكب

- كاب الع : الدخان. وللإبل عكوب على الحوض، أي ازدحام. والعاكب: الجمع الكثير. والعكوب بالفتح: الغبار ورجل عكب أي قصير ضخم.