المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عكي
جذر الكلمة: عكا

- العُكْوَة: أَصلُ اللِّسانِ، والأكثر العَكَدَة. والعَكْوَة: أَصلُ الذَّنَب، بفتح العين، حيثُ عَرِيَ من الشَّعرَ من مَغْرِز الذَّنَب، وقيل فيه لغتان: عَكْوة، وجمعها عُكىً وعِكاءٌ؛ قال الشاعر: هَلَكْتَ، إن شَرِبْتَ في إكْبابها، حتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِها قال ابن الأَعرابي: وإذا تَعَطَّف ذَنَبُه عند العَكْوة وتعَقَّد قيلَ بَعِيرٌ أَعْكى. ويقال: بِرْذَوْنٌ مَعْكُوٌّ؛ قال الأَزهري: ولو استعْمِل الفعلُ في هذا لقِيل عَكِيَ يَعْكى فهو أَعكَى، قال: ولم أَسْمَعْ ذلك. وعَكا الذَّنَبَ عَكْواً: عَطَفَه إلى العُكْوة وعَقَده. وعَكَوْتُ ذَنَبَ الدابةِ، وعكى الضَّبُّ بذَنَبِه: لواه، والضَّبُّ يعكُو بذَنَبِه يَلْويه ويَعْقِدُه هنالك. والأَعْكى: الشديد العُكْوة. وشاةٌ عَكْواءُ: بيضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أَسْودُ ولا فِعْلَ له ولا يكون صفةً للمذكَّر، وقيل: الشاةُ التي ابْيَضَّ مؤَخَّرُها واسْودَّ سائرُها. وعُكْوةُ كلِّ شيءٍ: غِلَظُه ومُعْظَمُه. والعُكْوة: الحُجْزة الغَلِيظة. وعَكا بإزاره عَكْواً: أَعْظَم حُجْزَتَه وغَلَّظها. وعَكَت الناقةُ والإبل تَعْكُو عَكْواً: غَلُظَت وسَمِنَتْ من الربيع واشتَدَّتْ من السِّمَنِ. وإبلٌ مِعْكاءٌ: غَلِيظة سَمينة ممتلئة، وقيل: هي التي تَكْثُر فيكونُ رأْس ذا عند عُكْوة ذا؛ قال النابغة: الواهِب المائَةَ المِعْكاءَ زَيَّنَها الـ ـسَّعدانُ يُوضح في أَوْبارِها اللِّبَدِ (* في رواية ديوان النابغة: تُوضَحُ بدل يُوضِح، وهو اسم موضع.) ابن السكيت: المِعْكاءُ، على مِفْعالٍ، الإبلُ المجتمعة ، يقال: مائة مِعْكاءٌ، ويُوضِحُ: يُبَيِّنُ في أَوْبارِها إذا رُعِيَ فقال المائةَ المِعْكاءَ أَي هِي الغِلاظُ الشِّداد، لا يثنّى ولا يجمع؛ قال أَوس: الواهِب المائةَ المِعكاءَ يَشْفَعُها، يَومَ الفِضالِ، بأُخْرَى، غير مجْهُود والعاكي: الشادُّ، وقد عَكا إذا شَدَّ، ومنه عَكْوُ الذَّنَبِ وهو شَدُّه. والعُكْوةُ: الوَسَط لغِلَظِه. والعاكي: الغَزَّالُ الذي يبِيع العُكى، جمع عُكْوة، وهي الغَزْلُ الذي يَخْرُج من المِغْزَلِ قبلَ أَن يُكَبَّبَ على الدُّجاجة، وهي الكُبَّة. ويقال: عَكا بإزارِه يَعْكُو عُكِيّاً أَغْلَظَ مَعْقِدَه، وقيل: إذا شَّده قالِصاً عن بَطْنِه لئَلاَّ يَسْتَرْخِيَ لِضِخَمِ بطنه؛ قال ابن مقبل: شُمٌّ مَخامِيضُ لا يَعْكون بالأُزُرِ يقول: ليسوا بِعظام البطون فيرفعوا مآزِرَهُم عن البطونِ ولكنهم لِطافُ البطون. وقال الفراء: هو عَكْوانُ من الشَّحْمِ، وامرأَة مُعَكِّيةٌ. ويقال: عَكَوْتُه في الحديد والوَثاقِ عَكْواً إذا شَدَدْتَه؛ قال أُمَيَّة يذكر مُلْك سليمان: أَيُّما شاطِنٍ عَصاهُ عَكاهُ، ثم يُلْقى في السِّجنِ والأَغْلالِ والأَعْكى: الغلِيظُ الجَنْبَين؛ عن ثعلب، فأَمَّا قول ابنةِ الخُسِّ حين شاوَرَ أَبوها أَصحابه في شِراءِ فَحْلٍ: اشْتَرِهِ سَلْجَمَ اللَّحْييَنِ أَسْحَجَ الخَدَّيْن غائرَ العَيْنَين أَرْقَبَ أَحْزَمَ أَعْكَى أَكْوَمَ، إنْ عُصِيَ غَشَمَ وإن أُطِيعَ اجْرَنْثَمَ؛ فقد يكونُ الغَلِيظَ العُكْوةِ التي هي أَصلُ الذَّنَبِ، ويكونُ الغَلِيظَ الجَنْبَين والعَظيمَ الوَسَط، والأَحْزَمُ والأَرْقَبُ والأَكْوَمُ كلٌّ مذكور في موضعه. والعَكْوَةُ والعُكْوَةُ جميعاً: عَقَبٌ يُشَقُّ ثم يُفتَل فَتْلَين كما يُفْتَلُ المِخراقُ. وعَكاهُ عَكْواً: شدَّه. وعَكَّى على سيفه ورُمحِه: شدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً. وعَكا بخُرْئِه إذا خرَج بعضُه وبَقِي بَعضٌ. وعَكَّى: مات. قال الأَزهري: يقال للرجل إذا ماتَ عَكَّى وقَرضَ الرِّباطَ. والعاكي: المَيّت. وعكَّى الدخانُ: تَصَعَّد في السماءِ؛ عن أبي حنيفة. وذكر في ترجمة كعي: الأَعْكاءُ العُقَد. وعكا بالمكان: أَقَامَ. وعَكَتِ المرأَة شَعْرَها إذا لم تُرْسِلْه، وربما قالوا: عَكا فلان على قومه أَي عَطَف، مثلُ قولِهِم عَكَّ على قَوْمِه. الفراء: العَكيُّ من اللَّبن المَحْضُ. والعَكِيُّ من أَلْبَانِ الضَّأْنِ: ما حُلِبَ بعضُه على بعضٍ، وقال شمر: العَكِيُّ الخاثِر؛ وأَنشد للراجز: تَعَلَّمَنْ، يا زيدُ يا ابنَ زَيْنِ، لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ، وشَرْبَتانِ من عَكِيِّ الضأْنِ، أَحْسَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ، يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ قال شمر: النِّيُّ من اللَّبَنِ ساعَة يُحْلَب، والعَكِيُّ بعدما يَخْثُر، والعَكيُّ وَطْبُ اللَّبن.


معجم لسان العرب
الكلمة: عكي
جذر الكلمة: عكك

- العُكَّة والعِكَّة والعَكَّةُ والعَكَكُ والعَكيك: شدة الحرّ مع سكون الريح، والجمع عِكاك. ويوم عَكٌّ وعَكِيكٌ: شديد الحرّ بغير ريح؛ قال ثعلب: هو يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ: شديد الحرّ مع لَثَقٍ واحْتباسِ ريح؛ حكاها في أَشياء إِتْباعيَّة، فلا أَدري أَذَهَبَ بأَكٍّ إلى الإتباع أَم ذهب فيه إلى أنه الشديد الحرّ أَكَّةٌ: كذلك، وقد عَكَّ يومُنا يَعِكّ عَكّاً. وقال الليث: العَكَّة والعُكَّةُ فورة شديدة في القَيْظ، وهو الوقت الذي تَرْكُد فيه الريح، وفي لغة أُخرى أَكَّةٌ، وقال ابن بري: العَكِيكُ والعِكاكُ؛ قال الطرماح: تُرَجّي عِكاكَ الصَّيْفِ أَخْصامها العُلا، وما نَزَلَتْ حَوْلَ المِقَرِّ على عَمْدِ ويومٌ عَكيكٌ وذوعكيك: حارٌ. وحَدٌّ عَكيكٌ: شديد، قال طرفة يصف جارية: تطردُ القُرّ بِحَدٍّ صادقٍ، وعليكَ القَيْظِ إن جاء بِقُدّ في الحديث حديث عُتْبة بن غَزْوانَ وبناء البَصْرة: ثم نزلوا وكان يَوْم عِكاكٍ، وقال: العِكاكُ جمع عَكَّة وهي شدّة الحر. والعُكَّة: الرملة الحارّة؛ وفي التهذيب: العُكَّة رملة حميت عليها الشمس، والجمع عِكاكٌ. والعَكَّةُ عُرَوَاء الحُمَّى، وقد عُكَّ أي حُمَّ، وعكّتْه الحُمَّى عَكّاً: لزمته وأَحَمَّتْه حتى تُضْنِيه. وعُكَّ إذا غلى من الحرّ أَيضاً. والعُكَّة للسَّمْن: كالشَّوْكَة للبن، وقيل: العُكَّة أَصغر من القِرْبة للسمن، وهو زُقَيْقٌ صغير، وجمعها عُكَكٌ وعِكَاكٌ. وفي الحديث: أَن رجلاً كان يُهْدِي للنبي، صلى الله عليه وسلم، العُكَّةَ من السمن والعسل؛ قال ابن الأثير في النهاية: وهي وعاء من جلود مستدير يختص بهما وهو بالسمن أَخص؛ قال أَبو القَمْقام الأَعرابي: غبْتُ غَيْبة عن أَهلي فقَدِمْتُ فقَدَّمتْ إليّ امرأَتي عُكَّتين صغيرتين من سمن ثم قالت لي: حَلِّني اكْسُني، فقلت: تَسْلأُ كلُّ حُرَّةٍ نِحْيَيْنِ، وإنما سَلأْتِ عُكَّتَينِ، ثم تقولي: اشْتَرِ لي قُرْطَيْنِ، قَرَّطَكِ اللهُ على الأُذْنَيْنِ عَقارِباً تَمْشِي، وأَرْقَمَيْنِ وعَكَّه بشرّ: كَرّره عليه؛ هذه عن اللحياني. وعَكَّ الرجلَ يَعُكّه عَكّاً: حَدجَثه بحديث فاستعاده مرتين أو ثلاثاً، وكذلك عَكَكْته الحديث: وفي حواشي بعض التهذيب الموثوق بها عن ابن الأَعرابي: أنه سئل عن شيء فقال: سوف أَعُكُّه لك:؛ يريد أُفَسِّره. وعَكَّه يَعُكُّه عَكّاً: حبسه. وإبل مَعْكُوكَة أَي محبوسة. وعَكَّه عن حاجته يَعُكُّه عَكّاً: عَقَله وصَرَفه مثل عَجَسَه، وكذلك إذا مَطَلَه بحق؛ وقال ابن الأَعرابي في قول رؤبة:ماذَا تَرى رَأْيَ أَخٍ قد عَكَّا (* قوله «ماذا ترى إلخ» صدره كما في شرح القاموس: يا ابن الرفيع حسباً وبنكا). قال: عَكَّ الرجلُ إذا أَقام واحْتَبَس، وعَكَّه بالحجة يَعُكُّه عَكّاً: قهره. وعَكَّني بالأمر عَكّاً إذا ردّده عليك حتى يُتْعِبَك، وكذلك عَكَّه بالقول عَكّاً إذا ردّه عليه متعنتاً. وعَكَّ عليه: عَطَف كَعاكَ. وفرس مِعَكٌّ: يجري قليلاً ثم يحتاح إلى الضرب. ورجل مِعَكٌّ إذا كان ذا لَدَد والتواء وخصومة. وعَكَّه بالسوط: ضربه. وعَكٌّ: قبيلة وقد غلب على الحيّ. والعَكَوَّك: القصير المُلَزَّزُ المُقْتَدِرُ الخَلْقِ؛ وأَنشد لِدَلَمٍ أَبي زُعَيْبٍ العَبْشَمِيّ: لما رأَيتُ رَجُلاً دِعْكايَهْ عَكَوَّكاً، إذا مشى، دِرْحايَه وقيل: هو السمين، وقيل: الصُّلب الشديد؛ قال نِجادٌ الخَيْبَري: عَكَوَّك المِشْيَةِ كالقَفَنْدَرِ قال الجوهري: عَكَوَّكٌ فَعَلَّع بتكرير العين وليس من المضاعف، قال ابن بري: عَكَوَّكٌ فَعَوَّلٌ، وليس فعَلَّع كما ذكر الجوهري. ومكان عَكَوَّك: غليظ صُلْب، وقيل سَهْل؛ قال: إذا هَبَطْنَ مَنْزِلاً عَكَوَّكا، كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا والهاء لغة؛ وأَما قول العجاج: عَكٌّ شَدِيدُ الأَمْرِ قُسْبُرِيُّ قال أَبو زيد: العَكُّ الصلب الشديد المجتمع. وعَكَوَّكٌ: اسم رجل. وعُكَّةُ العِشارِ أَيضاً: لَوْنٌ يعلو النُّوق عند لِقاحها. وقد أَعَكَّتِ الناقةُ العُشَراء تُعِكُّ إذا تبدَّلت لوناً غير لونها، والإسم العُكّة، وكذلك إذا سمنت فأخصبت. وعَكُّ بن عَدْنان: أَخو مَعَدٍّ، وهو اليوم في اليمن؛ هذا قول الليث؛ وقال بعض النسابين: إنما هو مَعَدُّ بن عدنان، فأما عَكُّ فهو ابن عُدْثان، بالثاء، وعدثان، بالثاء المثلثة: من ولد قحطان. وعدنان، بالنون: من ولد إسمعيل. وقولهم ائتَزَرَ فلانٌ إزْرةَ عَكَّ وَكَّ وإزْرَة عَكَّى وهو أَن يُسْبِل طَرَفَيْ إزاره ويضم سائره؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: إزْرَتُه تَجِدْهُ عَكَّ وَكَّا، مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكَّا (* قوله: تَجِدْه، بالجزم، هكذا في الأصل). قال: وهاكَ رَكَّ حكاية تبختره. وعَكَّةُ: اسم بلد في الثُّغور؛ وفي الحديث: طُوبى لمن رأَى عَكَّةَ. قال الفراء: يقال هذه أَرضُ عُكَّةٍ بإضافة وغير إضافة إذا كانت حارّة؛ وأَنشد: بِبلدةِ عُكَّةٍ لَزِجٍ نَداها، تَضَمَّنَتِ السَّمائمَ والذُّبابا والعُكَّةُ: تكون مع الجَنُوب والصِّبا. وقال ساجع العرب: إذا طلعت العُذْرة، لم يبق بعُمانَ بُسْرة، ولا لأَكَّارٍ بُرَّة، وكانت عُكَّةٌ نُكْرة، على أَهل البصرة. وفي حاشية التهذيب: رواية الليث نكرة، بالنون؛ قال ثعلب: والصحيح بكرة، بالباء؛ وفي الحاشية: قال الجرجاني هذا الباب كله راجع إلى معنى واحد وهو تَرَدُّد الشيء وتكاتفه، تقول ما زلتُ أَعُكُّهُ بالقول حتى غضب أَي أُردِّدُ عليه الكلام، ومنه عَكَّتْه الحُمَّى، ومنه عُكَّة السمن لأنه يُكْنَزَُ فيها كَنْزاً، ويقال: سمنت المرأة حتى صارت كالعُكَّة، ومنه قيل لليوم الحار: يوم عَكٌّ وعَكِيكٌ، يريد شدَّة احْتِدامه وتكائفه؛ قال: وهذا قول المبرد.


معجم تاج العروس
الكلمة: عكي
جذر الكلمة: عكو

- : (و (! العُكْوَةُ، بالضَّمِّ وتُفْتَحُ) :) كَذَا ضَبَطَه ابنُ سِيدَه مَعًا، ونقلَ شيْخُنا فِيهِ التَّثِليثَ؛ (النُّونَةُ) وَهِي الثقبةُ فِي ذقنِ الصَّبيِّ الصَّغيرِ. (و) العُكْوَةُ، بالضمِّ فَقَط: (الوَسَطُ) لغلَظِه. (و) بالضمِّ والفَتْح: (أَصْلُ اللّسانِ) ، والأَكْثَر العَكَدَةُ؛ (و) بهما مَعًا: (أَصْلُ الذَّنَبِ) حيثُ عَرِيَ مِن الشَّعَرِ من المَغْرِزِ؛ واقْتَصَر الجوهريُّ على الضمِّ فَقَط، والفَتْح نقلَهُ الأَزْهري. (و) بهما مَعًا: (عَقَبٌ يُشَقُّ فيُجْعَلُ فَتْلَتَيْنِ كالمِخْراقِ) ، أَي كَمَا يُفْتَلُ المِخْراقُ. (و) أَيْضاً: (الحُجْزَةُ الغَليظَةُ) ؛) ضَبَطه ابنُ سِيدَه بالضمِّ فَقَط. (و) بالضَّمِّ فَقَط: (غِلَظُ كلِّ شيءٍ ومُعْظَمُه، ج {عُكاً) ، مَقْصورٌ؛ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجوهريُّ وأَنْشَدَ: هَلَكْتَ إنْ شَرِبْتَ فِي أكْبابِها حتَّى تُوَلِّيك عُكَا أَذْنابِها (} وعِكاءً) ، بالكسْرِ والمدِّ عَن ابنِ سِيدَه. (و) {عَكْوَةُ، (بالفَتْح) فَقَط: (شاعِرٌ تَمِيميٌّ. (} وعَكا الذَّنَبَ {يَعْكُوهُ) } عَكْواً: (عَطَفَهُ إِلَى العُكْوةِ. (و) فِي الصِّحاح: (عَقَدَهُ) .) يقالُ: الضَّبُّ {يَعْكو بذَنْبِه أَيْ يَلْوِيه ويَعْقِدُه هنالكَ. (و) عَكا (بإزارِه) عَكْواً: (أَعْظَمَ حُجْزَتَهُ وغَلَّظَها) ؛) وقيلَ: شدَّهُ قالِصاً عَن بطْنِه لئَلاَّ يَسْتَرْخِي لضخم بطْنِه. (و) } عَكَتِ (الإِبِلُ) عَكْواً: (غَلُظَتْ وسَمِنَتْ) من الرَّبيعِ؛ وقيلَ: اشْتَدَّتْ من السِّمَنِ. (و) ! عَكا (بخُرْئِهِ) :) إِذا (خَرَجَ بعضٌ وبَقِيَ بعضٌ) ؛) ولكنَّ ابنَ سِيدَه ضَبَطَه بتَشْدِيدِ الكافِ وَهُوَ الصَّوابُ. (و) عَكا (الدُّخانُ: تصَعَّدَ) فِي السّماءِ؛ وَهَذَا أَيْضاً قيَّدَه بتَشْديدِ الكافِ. (و) عَكا (الفَحْلُ النَّاقَة: أَلْقَحَها. (و) رُبَّما قَالُوا: عَكا فلانٌ (على قوْمِه) إِذا (عَطَفَ) ، مِثْل قَوْلهم عَكَّ عَلَيْهِم؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (و) عَكا (فُلاناً فِي الحديدِ) :) إِذا (قَيَّدَهُ وشَدَّهُ) وَهُوَ {العاكِي؛ وأَنْشَدَ الصَّاغاني لأُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت: أَيُّما شاطِنٍ عَصاهُ} عَكاهُ ثمَّ يُلْقى فِي السِّجْنِ والأَكْبالِ (وإبلٌ {مِعْكاءٌ، بالكسْرِ: سَمِينَةٌ) غَلِيظَةٌ مُمْتلئةٌ. وَفِي الصِّحاح: يقالُ مائَة مِعْكاء، أَي سِمانٌ غِلاظٌ. وَفِي التّهْذيبِ: وقيلَ هِيَ الغِلاظُ الشِّدادُ؛ وقيلَ: هِيَ المُجْتمعَةُ، لَا يُثَنَّى وَلَا يُجمع. (أَو كثيرَةٌ) يكونُ (رأْسُ ذَا عندَ} عُكْوةِ ذَا. (والأَعْكَى: الشَّديدُ {العُكْوَةِ) ، الَّتِي هِيَ أَصْلُ الذَّنَبِ. (و) قد يكونُ (الغَلِيظُ الجَنْبَيْنِ) والعَظِيمُ الوَسَطِ؛ وبكلِّ ذلكَ فسِّرَ قوْلُ ابْنَةِ الخُسِّ حينَ شَاوَرَها أَبُوها فِي شراءِ فحْلٍ: اشْتَرِهِ سَلْجَمَ اللَّحْيَيْنِ أسْحَجَ الخَدَّيْنِ غائِرَ العَيْنَيْنِ أَرْقَبَ أَحْزَمَ أَعْكَى أَكْوَمَ، إنْ عُصِيَ غَشِمَ وَإِن أُطِيعَ اجْرَنْثَم. (وشاةٌ} عَكْواءُ: بَيْضاءُ الذَّنَبِ) ؛) وَفِي الصِّحاح: بَيْضاءُ المُؤَخَّر؛ (وسائِرُها أَسْودُ خاصٌّ بالأُنْثَى) ، وَلَا يكونُ صفَةً للذَّكَر وَلَا فِعْل لَهُ، وَلَو اسْتُعْمِل لقيلَ: عَكِيَ يَعْكَى فَهُوَ {أَعْكَى. (} وعَكَّى على سَيْفِه ورُمْحِهِ تعْكِيَةً: شَدَّ عَلَيْهِمَا عِلْباءُ رَطْباً) ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه. ( {والعَكِيُّ، كغَنِيَ: اللَّبَنُ المَخْضُ؛ و) أَيْضاً: (وَطْبُه) ؛) وقيلَ: الخاثِرُ مِنْهُ؛ وقيلَ: النَّيءُ مِنْهُ ساعَةَ مَا يُحْلَب والعَكِيُّ بعدَما يَخْثُر. وَفِي الصِّحاح: العكِيُّ من أَلْبانِ الضَّأنِ مَا حُلِبَ بعضُه على بعضٍ فاشْتَدَّ وغَلُظ، قالَ الراجزِ: وشَرْبَتانِ من} عَكِيِّ الضَّأْن أَلْيَنُ مَسًّا فِي حَوايا البَطْنِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: بِرْذَونٌ {مَعْكوٌّ: مَعْقُورُ الذَّنَبِ. } والعاكِي: المُولَعُ بشُرْبِ {العكيِّ ذلكَ اللَّبَن. وبعيرٌ} عكوانيّ: مُمْتَلِىءُ اللّحْمِ والشَّحْمِ. وقالَ الفرَّاءُ: هُوَ {عُكْوانُ من الشَّحْمِ، كعُثْمان. } وعَكَتِ المرأَةُ شَعَرَها {عَكْواً: إِذا لم تُرْسِلْه؛ نقلَهُ الجوهريُّ. } والعُكْوةُ، بالضمِّ: المِغْزلُ؛ هُنَا محلُّ ذِكْره. وناقَةٌ {عَكْواءُ الذَّنَب: أَي غَلِيظَة العَقَدِ. (


معجم تاج العروس
الكلمة: عكي
جذر الكلمة: عكي

- : (ي (} عَكَى بإِزارِهِ {يَعْكِي} عَكْياً) :) أَهْمَلَهُ الجوهريُّ. وقالَ ابنُ سِيدَه: (أَغْلَظَ مَعْقِدَهُ) ؛) واوِيٌّ يائيٌّ. (و) عَكَى (زَيدٌ: ماتَ، {كعَكَّى) ، بالتّشْديدِ، (} وأَعْكَى) ، الثلاثَةُ عَن أَبي عَمْرٍ و. ( {والعاكِي: المَيِّتُ) ؛) عَنهُ أَيْضاً. (و) أَيْضاً: الغَزَّالُ (الَّذِي يَبيعُ} العُكَا) ، بالضَّمِّ، (جَمْعُ عُكْوَةٍ) ، وَهُوَ الغَزْلُ الَّذِي يَخْرُجُ من المِغْزَلِ قبْلَ أَن يُكبَّبَ على الدُّجاجَةِ، وَهِي الكُبَّة؛ قالَهُ الصَّاغاني. وَهَذَا المعْنَى لم يَسْبِقْ لَهُ حَتَّى يُحِيلَ عَلَيْهِ، فَهُوَ إحالَةٌ على مَجْهولٍ، وأَيضْاً: فإنَّ الأحْرى ذِكْرُه فِي الوَاوِيِّ. (و) {العاكِي: (المُولَعُ بشُرْبِ} العَكِيِّ) ، كغَنِيَ، وَفِي المُحْكم بضمِّ العَيْن والكافِ المَفْتوحة، (لسَوِيقِ المُقْلِ) ؛) عَن أَبي عَمْرٍ و. ( {وأَعْكاهُ: أَوْثَقَه) فِي الحَديدِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: عَكَى بالمكانِ: أَقامَ. والعاكِي: المُقِيمُ. } وعَكَى الضَّبُّ بذَنَبِه {يَعْكِيه: لَواهُ. وجاءَ} مُعْكِّياً، كمُحدِّثٍ: أَي عنْدَ {عكْوَةِ الذَّنَبِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: عكي
جذر الكلمة: عكى

- ـ عَكَى بإزارِهِ يَعْكِي عَكْياً: أَغْلَظَ مَعْقِدَهُ، ـ وـ زَيْدٌ: ماتَ، ـ كعَكَّى وأَعْكَى. ـ والعاكي: المَيِّتُ، والذي يَبيعُ العُكَا، جَمْعُ عُكْوَةٍ، ـ والمُولَعُ بِشُرْبِ العَكِيِّ، لسَوِيقِ المُقْلِ. ـ وأَعْكاه: أوْثَقَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عكي
جذر الكلمة: عكا

- العَكْوة : أَصل الذَّنَب حيث عُرِّيَ من الشعر.|العَكْوة أصلُ اللِّسان.|العَكْوة عصبٌ أبيضُ يُشَقُّ ويُفتَلُ كما تُفتل الخِرَق التي يتضارب بها الأولادُ في اللعب.|العَكْوة ثقبةٌ في ذقن الصبيِّ الصغير. والجمع : عُكًا., العُكوةُ : العَكوةُ.|العُكوةُ غِلَظُ كل شيء ومعْظمُه و العُكوةُ الحُجْزة الغليظة.|العُكوةُ الوسط؛ لغِلظه.|العُكوةُ الغزْل الذي يخرج من المِغزل قبل أن يُكبَّب على الكُبَّة. والجمع : عُكًا، وعِكاءً., العَكِيُّ : اللَّبَن المحْض.|العَكِيُّ ووطْبُهُ .


المعجم الوسيط
الكلمة: عكي
جذر الكلمة: عكك

- عَكَّى فلان: عَكَى.|عَكَّى على السيف والرُّمح: شدَّ عليهما عِلْباءً رَطبا.|عَكَّى الدُّخَانُ: تصعَّدَ في السماء., تعَكَّنَ البطنُ: صَار ذَا عُكَنٍ.|تعَكَّنَ الشيءُ: تجمَّع بعضُه فوق بعض وانْثنى., عُكَّ فُلانٌ: حُمَّ.|عُكَّ ثَقُلَت عليه وطأة الحَرّ., العُكَّة : العَكَّة و العُكَّة زِقٌّ صَغير للسمن. والجمع : عُككٌ.| وعِكاكٌ., العَكَّةُ : شدَّةُ الحَرِّ مع سكون الريح.|العَكَّةُ الرَّملةُ أحمتها الشمْس.|العَكَّةُ بَردُ الحمَّى ومَسُّهَا في أول الرَّعْشَةِ., عَكَتِ الدابة عَكَتِ عَكْوا: غلُظتْ وسمنَت من الربيع.|عَكَتِ الدُّخانُ: تصعَّدَ في السماء.|عَكَتِ فلان لإزاره: أعظمَ حُجْزَته وغلَّظَها لئلا يسترخيَ بطنه.|عَكَتِ الضَّبُّ ونحوُه ذَنَبَهُ وبذنبه: لواه وأماله إِلى العُكوة وعقَدهُ. يقال: عكا الرجلُ ذنَب الدابة.|عَكَتِ الشيءَ: شدَّه. يقال: عكا فلانا في الحديد.|عَكَتِ المرأةُ شعرها: لم ترسله., العَكُّ : العِكاكُ., عَكَّ الحَرُّ عَكَّ عَكًّا: اشتدَّ مع سكون ريح. يقال: عَكَّ اليوْمُ.|عَكَّ الرَّجلُ: أقام واحْتَبس.|عَكَّ بالأمر: ردَّدَهُ حتَّى تعب منه و عَكَّ فلانا بالقول عَكَّ عَكًّا: ردَّهُ عليه مُتعنتًا. يقال: عكَّ فلانا بشَرٍّ: كرَّرَه علَيْهِ.|عَكَّ ماطلَهُ بحَقِّه.|عَكَّ حَبَسَهُ. يقال: عَكَّه عن حاجَتهِ: صرَفَهُ عَنها.|عَكَّ فلانا بالحُجه: قهرَهُ بها.|عَكَّ الحُمَّى فلانا: لزمته وأَضنته.|عَكَّ الكلامَ: فسرَه.|عَكَّ الحديثَ من غيره: استعادَهُ., العِكاكُ : شدةُ الحرِّ معَ سكون الريح. يقال: يوم عِكاكٌ، ومكانٌ عِكاكٌ., العَككُ : العِكاكُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عكي
جذر الكلمة: عكي

- أعْكى فلان: عَكَى., عَكَى فلانٌ بِإِزاره عَكَى عَكْيًا: عكا بِهِ.|عَكَى فلان: مات., الأعْكى : الشديدُ العُكوة.|الأعْكى الغليظ الجنبين.


المعجم الرائد
الكلمة: عكي
جذر الكلمة: عكك

- 1- عك : أصابته الحمى|2- عك : ثقل عليه الحر , 1- عك اليوم : اشتد حره مع سكون الريح|2- عك الحر : اشتد مع سكون الريح|3- عكه : ماطله بحقه|4- عكه عن حاجته : صرفه عنها ومنعه|5- عك عليه : عطف عليه|6- عكه بشر : كرره عليه وضايقه|7- عكه بالأمر : ردده عليه حتى تعب منه|8- عكه بالحجة : ضربه بها|9- عكه بالسوط : ضربه به|11- عكته الحمى : لزمته واشتدت عليه|12- عك الكلام : فسره|13- عك : أقام واحتبس , 1- عكاك : شدة الحر مع سكون ريح|2- عكاك من الأيام أو الأماكن : شديد الحر مع سكون ريح , 1- عكة : إناء للسمن صغير|2- عكة : شدة الحر مع سكون ريح , 1- عكة : شدة الحر مع سكون ريح|2- عكة : رملة حارة|3- عكة : مس الحمى وبردها|4- عكة : « ليلة عكة » : شديدة الحر, 1- عكيك : شدة الحر مع سكون ريح|2- عكيك : « يوم عكيك » : شديد الحر , 1- مصدر عك|2- « يوم عك » : شديد الحر مع سكون ريح


المعجم الرائد
الكلمة: عكي
جذر الكلمة: عكو

- 1- عكا : ذنب الدابة : لواه وعقده|2- عكا الضب ذنبه : لواه وعقده|3- عكاه في الحديد : شده فيه|4- عكا على قومه : عطف عليهم|5- عكات الدابة : غلظت وسمنت|6- عكا بازاره : غلظ معقده لئلا يسترخي بطنه|7- عكا الدخان : صعد في السماء , 1- عكوة : أصل ذنب الدابة حيث لا يوجد شعر|2- عكوة : أصل اللسان|3- عكوة : عقدة الإزار الغليظة|4- عكوة : غلظ كل شيء|5- عكوة : معظم كل شيء , 1- عكوة : عكوة|2- عكوة : غزل خارج من المغزل


المعجم الرائد
الكلمة: عكي
جذر الكلمة: عكي

- 1- عكى : مات|2- عكى الدخان : صعد في السماء , 1- عكى : مات|2- عكى بازاره : غلظ معقده لئلا يسترخي بطنه|3- عكى بالمكان : أقام به , 1- أعكى : غليظ الجنبين ، جمع : عكو ، مؤنث عكواء|2- أعكى : أذكى ، أحكم , 1- أعكى : مات|2- أعكاه : أوثقه ، ربطه بالقيد , 1- العكي من اللبن : ما حلب بعضه على بعضه الآخر فغلظ


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عكي
جذر الكلمة: عكك

- ع ك ك: (الْعُكَّةُ) بِالضَّمِّ آنِيَةُ السَّمْنِ وَجَمْعُهَا (عُكَكٌ) وَ (عِكَاكٌ) . وَ (عَكَّةُ) اسْمُ بَلَدٍ فِي الثُّغُورِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «طُوبَى لِمَنْ رَأَى عَكَّةَ» .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عكي
جذر الكلمة: عكا

- ة بالضم العكْو : أصلذنب الدابة حيث عرّي من الشعر من مغرز الذنب؛ والجمع عكا. وعكوْت ذنب الدابة عكوا، إذا عقدته. والعكيّ من ألبان الضأن: ما حلب بعضه على بعض فاشتدّ وغلظ. وعكت الناقة، أي سمنت وغلظت. ويقال: مائة معْكاء، أي سمان غلاظ. والعكواء: الشاة التي ابيضّ مؤخّرها واسودّ سائرها. وعكت المرأة شعرها، إذا لم ترسله. وربّما قالوا: عكا فلان على قومه، أي عطف.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عكي
جذر الكلمة: عكك

- وكذلك إذا ماطلته بحقّه عككته، أي حبسته عن حاجته، . وإبل معكوكة: أي محبوسة. وحكى أبو زيد: عككْته الحديث أعكّه عكّا، إذا استعدته الحديث حتّى كرّره عليك مرتين. والعكّة، بالضم: آنية السمن. والجمع العكك والعكاك. والعكّة أيضا: رملة حميتْ عليها الشمس. وعكّة العشار أيضا: لون يعلو النوق عند لقاحها. وقد أعكّت الناقة، إذا تبدّلتْ لونا غير لوﻧﻬا سمنا. والعكّة والعكّة: فورة الحرّ، وكذلك العكيك والعكاك. قال طرفة: تطْرد القرّ بحرّ صادق ... وعكيك القيظ إن جاءبقرّ ويوم عكّ وعكيك، أي شديد الحرّ وقد عكّ يومنا يعكّ. ورجل عكّ، أي صلب شديد. وعكّه بالسوط، أي ضربه. وفرس معكّ، على مفْع ل بكسر الميم يجري قليلا ثم يحتاج إلى الضرب. وعكّته الحمّى، أي لزمته وأحمّته. وقولهم: ائتزر فلان إزرة عكّ وكّ، وإزرة عكّى، وهو أن يسبل طرفي إزاره ويضمّ سائره. قال الفراء: هذه أرض عكّة، تضاف ولا تضاف، أي حارّة. والعكوّك: السمين القصير مع صلابة. والعكوّك أيضا: المكان الغليظ الصلب.



الأكثر بحثاً