المعاجم

معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عندل
جذر الكلمة: عدل

- ل العدْ : خلاف الجور. يقال: عدل عليه في القضيّة فهو عادل. وبسط الوالي عدْله ومعْدلته ومعدْلته. وفلان من أهل المعْدلة، أي من أهل العدْل. ورجل عدْل، أيرضا ومقْنع في الشهادة. وهو في الأصل مصدر. وقوم عدْل وعدول أيضا، وهو جمع عدْ ل. وقد عدل الرجل بالضم عدالة. قال الأخفش: العدْل بالكسر: المثْل. والعدْل بالفتح، أصله مصدر قولك: عدلْت ﺑﻬذا عدْلا حسنا، تجعله اسما للمْثل؛ لتفرّق بينه وبين عدْل المتاع. وقال الفراء: العدْل بالفتح ما عادل الشيء من غير جنسه. والعدْل بالكسر: المثْل. تقول: عندي عدْل غلامك وعدْل شاتك، إذا كان غلاما يعدْل غلاما وشاة تعدل شاة. فإذا أردت قيمته من غير جنسه نصبت العين، وربّما كسرها بعض العرب وكأنّه منهم غلط. قال: وقد أجمعوا على واحد الأعْدل أنه عدْل بالكسر. والعديل: الذي يعادلك في الوزن والقدْر. يقال: فلان يعادل أمره عدالا ويقسّمه، أي يميّل بين أمرين أيّهما يأتي. والعدال: أن يقول واحد فيها بقية، ويقول الآخر: ليس فيها بقيّة. وعدل عن الطريق: جار. وانعْدل عنه مثله. وعدل الفحل عن الإبل، إذا ترك الضراب. وعادلْت بين الشيئين. وعدلْت فلانا بفلان، إذا سوّيتْ بينهما. وتعْديل الشيء: تقويمه. يقال عدّلْته فاعْتدل، أي قوّمته فاستقام. وكلّ مثقّف معْتدل. وتعْديل الشهود: أن تقول إنّهم عدول. ولا يْ قبل منها صرْف ولا عدْل. فالصرف التوبة، والعدل: الفدية. ومنه قوله تعالى: " وإن تعْدل كلّ عدْ ل لا يؤخذ منها " أي تفْد كلّ فداء. وقوله تعالى: " أوْ عدْل ذلك صياما " أي فداء ذلك. والعادل: المشرك الذي يعدْل بربّه، ومنه قول تلك المرأة للحجاج: إنكلقاسط عادل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عندل
جذر الكلمة: عندل

- دل العنْ : البعير الضخم الرأس، يستوي فيه المذكر والمؤنث. والعنْدل: الطويل؛ والأنثى: عنْدلة. والعندليب: طائر يقال له: الهزار، والجمع العنادل، لأنك تردّه إلى الرباعي ثم تبني منه الجمع والتصغير؛ والبلبل يعنْدل، إذا صوّت.



الأكثر بحثاً