المعاجم

المعجم الوسيط
الكلمة: عين
جذر الكلمة: عنن

- عَنْوَنَ الكتابَ عَنْوَنةً، وعِنوانًا: كتب عُنوانَه., تَعَنَّنَ الرجلُ: تَرَكَ النِّساءَ من غير أَن يكون عِنِّينًا., أُعِنَّ الرجلُ: عُنَّ., عُنَّ الرجلُ عُنَّةً: عَجَز عن الجِماع لمرضٍ يصيبه فهو مَعْنُونٌ، وعَنِينٌ، وعِنِّين. يقال: امرأَةٌ عِنِّينة: لا تشتهي الرجال., العِنَانُ : سَيْرُ اللَّجام الذي تُمسَكُ به الدابَّة.| وهو طاقان مستويان. والجمع : أَعِنَّةٌ. يقالُ: فلانٌ طويلُ العِنان: شريف عظيمُ السُّؤدُد.| وفلانٌ قصيرُ العِنان: قليلُ الخيرِ.| وأَبِيُّ العِنان: ممتعٌ. يقال: ذلَّ عِنانُه: انقادَ.| وما يَجريان في عِنانٍ: إذا استويا في فضلٍ أو غيره.| وأَرْخَى من عنانِه: رفَّهَ عنه .| وبينهما شركةُ عِنان: إذا اشتركا على السواءِ؛ لأَنَّ العِنانَ طاقان مُستويان., العَنَنُ : العَنُّ. والجمع : أَعنَانٌ., المعْنَى : ما يَدُلُّ عليه اللَّفظ. والجمع : مَعَانٍ.| والمعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ يقال: فلان حَسَنُ المعاني.| و(عِلمُ المعاني) من علوم البلاغة، وهو عِلمٌ يُعرَف به أَحوالُ اللفظ العربي التي بها يطابق مقتضى الحال., عَنَّتهُ : شدَّد عليه وأَلزمه ما يصعُب عليه أَداؤه., أَعَنَّتِ السماءُ: صارَ لها عَنانٌ.|أَعَنَّتِ الفرسَ أَو اللجامَ: جعل له عِنانًا.|أَعَنَّتِ الكتابَ لكذا: عرَّضهُ له وصرَفَه إليه., المِعَنُّ : من يدخلُ فيما لا يَعنيه ويعرضُ في كلِّ شيءٍ.|المِعَنُّ الخطيبُ المُفَوَّهُ., أعْنَتَهُ : أَوقعه في مشقَّة وشدَّة.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 220وَلَوْ شَاءَ اللهُ لأَعْنَتَكُمٌ) ) .|أعْنَتَهُ المريضَ: أَضَرَّ به وأَفسده., العُنَّة : عجزٌ يصيبُ الرجلَ فلا يقدِر على الجِماع.|العُنَّة الاعتراضُ بالفُضولِ.|العُنَّة الخيمةُ تُتَّخَذُ من أَغصانِ الشجر. والجمع : عُنَنٌ، وعِنانٌ. يقالُ: لقيتُه عَيْنَ عُنَّةٍ: اعتراضًا في الساعة من غير أَن تطلبَه.| وأَعطيتُه ذلك عينَ عُنَّةٍ: أَي خاصةً من بين أَصَحابِه., العَنُّ : الناحيةُ. والجمع : أَعنانٌ., عَنَّ لهُ الشيءُ عَنَّ عَنًّا، وعُنوانًا: ظهَرَ أَمامَه واعتَرَضَ. يقالُ: لا أَفعلُه ما عنَّ نجمٌ في السماء. يقال: عَنَّ لي الأَمر، أَو عنَّ بفكري الأَمرُ: عَرَضَ.|عَنَّ عنِ الشيءِ: أَعرَضَ وانصرَفَ.|عَنَّ الفرَسَ أَو اللجامَ عَنَّ عَنًّا: جَعَلَ له عِنانًا.|عَنَّ الكتابَ: كتب عُنوانه., عَانَّهُ مُعانَّةً، و عِنانًا: عارضه., عَنَّنَ الكتابَ: كتب عُنوانَه و عَنَّنَ المرأَةُ شعرَها: شكَّلَتْ بعضَه ببعضٍ.|عَنَّنَ الفرسَ أَو اللجامَ: جَعَلَ لِكلٍّ عِنانًا., أعْنَتِ الأرضُ النباتَ: أَظْهرتْهُ وأَخرجتْهُ. يقال: أَعْنَى الغْيثُ النباتَ، وما أَعْنَتِ الأرضُ شيئًا: ما أَنبتت.|أعْنَتِ الرجلَ: أَخضعَهُ وأَسَرَه.|أعْنَتِ الأَمْرُ فلانًا: أَتْعبَهُ.| أعْنَتِ أَهمَّهُ., العَنَّانُ : مبالغة عانّ.|العَنَّانُ السَّبَّاقُ. يقالُ: فلانٌ عَنَّانٌ على آنفِ القومِ. يقال: هو عَنَّانٌ عن الخير: بطيءٌ عنه., العَنَانُ : ما يبدو لك من السماء إذا نظرتَ إِليها .|العَنَانُ السّحابُ.|العَنَانُ من كلِّ شىءٍ: ناحيتُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: عين
جذر الكلمة: عون

- المَاعُون : اسمٌ جامعٌ لِمَنافع البيت كالقِدْر والفأْس والقَصْعة ونحو ذلك ، مما جرت العادةُ بإِعارته.، وفي التنزيل العزيز:الماعون آية 6 المَاعُون 7 الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ .| وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ) ) .|المَاعُون الانقيادُ والطاعة.|المَاعُون الماءُ.|المَاعُون المعروفُ.|المَاعُون الزَّكاةُ., المَعِينُ من الماء: المعيون.| (وانظر: معن) ., المَعُونُ : العَوْنُ., الإعَانَةُ الإعَانَةُ (في علم الاقتصاد) : مِنحةٌ ماليّة تمنحها الدولةُ بعضَ المنشآت الصناعية أَو الزراعية حمايةً لها من المنافسة الأجنبية ., العَانِيةُ : مؤنث العاني., تَعَاونَ القومُ: عاونَ بعضُهم بعضًا., المِعْوانُ : الكثيرُ المعونة للناس. والجمع : مَعاوينُ., عَوَّنَتِ المرأةُ والبقرةُ: صَارت عَوانًا.|عَوَّنَتِ فلانًا: ساعدَه., عَانَ الحَفَّارُ عَانَ عَيْنًا: بلغ عيونَ الماء. يقال: حَفَرْتُ حتى عِنْتُ. يقال: ماء مَعِينٌ.|عَانَ الماءُ أو الدمعُ: سال.|عَانَ البئرُ: كثر ماؤها.|عَانَ على القوم: كان عَيْنًا عليهم.|عَانَ فلانًا: أصابَ عينَه.|عَانَ الحاسدُ فلانًا: أَصَابه بعينه.| فالمُصِيبُ عائنٌ، وهو مِعيانٌ، وعَيون [للمبالغة‏].‏ Z| والمُصاب مَعِينٌ، ومَعْيون.|عَانَ القومَ ولهم عِيانة: صار عَيْنًا لهم.|عَانَ عليهم: كان عينًا عليهم., المُتَعَاوِنَةُ من النساء: الطاعنةُ في السِّن مع كثرة اللَّحم., عَانَتِ المرأةُ عَانَتِ عَوْنًا: صَارت عَوانًا.|عَانَتِ البقَرةُ عُئُونًا: صَارت عَوانًا., المَعُونَةُ : العَوْنُ.|المَعُونَةُ الإعانة. يقال: لا تبخلوا بمعونتكم. والجمع : مَعاونُ., التَّعاونُ التَّعاونُ (في علم الاقتصاد) : مذهب اقتصادي شعاره: الفردُ للجماعةِ والجماعةُ للفرد، ومظهرُهُ: تكوينُ جماعات للقيام بعمل مشترك لمصلحة الأعضاء والاستغناء عن الوسيط ., عَاوَنَهُ مُعاونةً، وعِوانًا: أَعانه., اسْتَعَانَ فلانٌ فلانًا، وبه: طلب منه العونَ., العَانَةُ : القطيع من حُمُر الوحش.|العَانَةُ الشَّعر النابت في أَسفل البطن حول الفرج. والجمع : عُونٌ., عَيِنَ عَيِنَ عَيَنًا، وعِينَةً: عَيِنَ اتَّسعت عينُه.| وحسُنت فهو أعينُ، وهي عَيناء. والجمع : عِينٌ., العَوَانُ : المتوسِّطةُ في العمر بين الصِّغر والكبر، من النساء والبهائم. يقال: حربٌ عَوانٌ: قوتل فيها مرةً بعد أخرى. والجمع : عُونٌ., اعْتَانَ القومَ، ولهم: أَتاهم بالخبر. يقال: اعتان لهم منزلاً خِصْبًا: ارتادَه.| واعتان لهم: صَار طليعةً لهم.|اعْتَانَ الشيءَ: أخذ خِياره.|اعْتَانَ اشتراه بثمن مؤجَّل., العَوْنُ : المُعِينُ من كلّ شيءٍ [للمفرد وغيره، مذكَّرًا أَو مؤنثًا] . والجمع : أَعوان.


المعجم الوسيط
الكلمة: عين
جذر الكلمة: عين

- تَعَيَّنَ الرجلُ: استلف سَلَفًا.|تَعَيَّنَ رفع طَرْفَه وتأنَّى ليصيبَ شيئًا بعينه.|تَعَيَّنَ السِّقاءُ: بَلِيَ ورقَّتْ منه دوائر كالعيون.|تَعَيَّنَ عليه الشيءُ: لَزِمَهُ بعينه.|تَعَيَّنَ الشيءَ: رآه عِيانًا.|تَعَيَّنَ القومُ عينًا: عيَّنوه جاسوسًا لهم., أَعَانَ الحفَّارُ: بلغ عيونَ الماء.| والحاسدُ الشيءَ: تفقَّده ليصيبَه بعينه., العَيِّنَةُ : جزء من المادة يؤخذ منها نموذجًا لسائرها ., العَيْنُ : هو الحرف الثامنَ عَشَرَ من حروف الهجاء، وهو مجهور رخو، ومخرجه من وسط الحَلْق.| ويعدُّه القدماء من الحروف المتوسطة.| وهذا الحرف قدَّمه جماعة من اللغويين في كتبهم وابتدءُوا به في مصنفاتهم، كالخليل بن أَحمد في كتاب العين.| وتُبْدل العين من الحاء، قالوا: عتَّى في حتَّى.| وتُبدل من الهمزة؛ قالوا: عَنَّ في أنَّ., المُعَيَّنُ من البقر: ما كان بين عينيه سواد.|المُعَيَّنُ من الأثواب: ما كان في وَشْيِهِ ترابيعُ صغارٌ تُشبِه عيونَ الوحش.|المُعَيَّنُ (في الهندسة) : ما كان شكله مسطَّحًا متساوِي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزَّوايا., أعَانَهُ على الشيء: ساعده., عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف.|عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا.|عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ.|عَيَّنَ القِرْبةَ: صَبَّ فيها الماء ليخرجَ من مخارِزها فَتَنْسَدَّ آثارُ الخَرْز وهي جديدة.|عَيَّنَ الثوبَ: وشَّاهُ بترابيعَ صِغارٍ تشبه عيونَ البقر.|عَيَّنَ اللؤلؤةَ: ثَقَبها.|عَيَّنَ الحربَ بينهم: أدارها.|عَيَّنَ الشيءَ: خَصَّصَه من الجملة.|عَيَّنَ المالَ لفلان: جعله عَيْنًا مخصوصَة به.|عَيَّنَ فلانًا: أَخبره بعيوبه في وجهه. يقال: عَيَّنَ عليه: إِذا أَخبر السُّلطانَ بعيوبه شاهدًا أَو غائبًا. يقال: أتيتُ فلانًا فما عيَّنَ لي بشيء، وما عَيَّنَنِي شيئًا: أَي ما أَعطاني شيئًا.|عَيَّنَ فلانًا في وظيفته: قلَّده إِياها ., العَيُونُ : الشديدُ الإصَابة بالعين. والجمع : عِينٌ، وعُيُنٌ., العَائِنَةُ : مؤنثُ العائن.| وعائنةُ بني فلان: أموالُهم. يقال: رأيتُه أَوّلَ عائنةٍ وأَدنى عائنةٍ: أَوّلَ كلّ شيءٍ، أَو قبلَ كلّ شيء.| وما بالدار عائنةٌ: أَي أَحَدٌ., أعْيَنَ الحفَّارُ: بلغ عيونَ الماء., العَائِنُ العَائِنُ يقال: ماء بالدار عائنٌ: أَحَدٌ.| وشَرِبَ من ماء عائن: سائل., العَيِّنُ من الرجال: السَّريع البكاء.|العَيِّنُ من الأسْقِيَة: ما سال ماؤه., العِينَةُ : خيارُ الشيء.|العِينَةُ السَّلَف.|العِينَةُ مادةُ الحرب. يقال: ثوبُ عِينَةٍ: حَسَنُ المنظر., عَايَنَهُ مُعايَنَةً، وعِيانًا: رآه بعينه.| ولقيتُه عِيانًا، ومعاينةً: لم أَشُكّ في رؤيتي إياه.| وفي المثل :-ليس الخبرُ كالعِيَان., العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان.|العَيْنُ يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري.، وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 50فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ) ) . والجمع : أَعْيُنٌ، وعُيُونٌ.|العَيْنُ أَهل البَلَد.|العَيْنُ أهل الدَّار.|العَيْنُ الجاسُوس.|العَيْنُ رئيس الجيش.|العَيْنُ طَليعةُ الجيش.|العَيْنُ كبيرُ القوم وشريفُهم.|العَيْنُ ذاتُ الشيءِ ونفسُه. يقال: هُوَ هُوَ عَيْنًا، أو بِعَيْنِهِ.| وجاءَ محمَّد عَيْنُهُ.|العَيْنُ ما ضُرِبَ نَقْدًا من الدَّنانير. يقال: اشْتَرَيْتُ بالعَيْنِ لا بالدَّيْنِ. والجمع : أَعْيَانٌ.|العَيْنُ الحاضِرُ من كلِّ شيء. يقال: بِعْتُهُ عَيْنًا بِعَيْن: حاضِرًا بحاضر.| وفي المثل: :-لا تَطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْن :-: يُضرَبُ لمن ترك شيئًا يراه ثم تَبِعَ أثرَهُ بعدَ فَوْتِه.|العَيْنُ النَّفِيسُ من كلِّ شىء. يقال: هذه القصيدةُ من عيون الشِّعر.|العَيْنُ واحِدُ الأعيانِ للإخْوَة الأشِقَّاء. يقال: هو عبْدُ عَيْنٍ، وصَديق عَيْنٍ: يَخْدُمُ ويُصَادِقُ ما دُمْتَ تراه بِعَيْنِكَ، فإذَا غِبْتَ فلا.| وفعَلَهُ على عَيْنٍ، وعلى عَيْنَين، وعلى عَمْدِ عَق، وعلى عَمْدِ عَيْنَيْنِ: تعمَّدَهُ بجِدٍّ ويقين. يقال: نَعِمَ الله بك عَيْنًا: أَقَرَّ بك عَيْنَ من تُحِبُّه، أَو أقَرَّ عَيْنَك بِمَنْ تُحِبُّه.| ولَقِيتُهُ أوَّلَ عَيْنٍ: أَوَّلَ شَيْءٍ.| وأَنْت على عَيْنِي: في الإكرام والحِفْظ.، وفي التنزيل العزيز:طه آية 39 وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي) ) : لِتُرَبَّى مَكْلوءا بعنايتي وحِفْظِي.| ولقِيتُهُ عَيْنَ عُنَّةٍ: لقيتَه عِيَانًا ولم يَرَكَ.| وعَيْنُ الجَمَل: الجَوْزُ [على التشبيه] .| وعين السمكة العَيْنُ (في أَمراض الجلد) : غِلَظٌ في صلابَةٍ يكون في الجلد من ضغط أو احتكاك كما يحدث في أَصَابع القدم من ضغط الحذاء.



الأكثر بحثاً