المعاجم

المعجم الغني
الكلمة: عين
جذر الكلمة: عنن

- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَعْنَنْتُ، أُعِنَّ، أَعِنَّ، مصدر إعْنَانٌ.|1. أعَنَّ اللِّجَامَ : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً.|2- أعَنَّ الفَرسَ :حَبَسَهُ بِالعِنَانِ.|3- أَعَنَّتِ السَّماءُ : صَار لَهَا عِنَانٌ، أَيْ ما يَبْدُو لَك مِنَ السَّماءِ إِذا نَظَرْتَ إلَيْهَا., عَنَانُ السَّمَاءِ : مَا يَبْدُو لَكَ مِنَ السَّمَاءِ إِذَا نَظَرْتَ إِلَيْهَا- عَنَانُ السَّحَابِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| عَنْوَنْتُ، أُعَنْوِنُ، عَنْوِنْ، مصدر عَنْوَنَةٌ- عَنْوَنَ الْكِتَابَ : عَنَّنَهُ، جَعَلَ لَهُ عُنْوَاناً، كَتَبَ عُنْوَانَهُ., جمع: أَعِنَّةٌ، عُنُنٌ. | (مصدر عَانَ).|1- عِنَانُ الجَوَادِ : سَيْرُ اللِّجَامِ- يُمْسِكُ فِي قُوَّةٍ وَثِيقَةٍ بِعِنَانِ فَرَسٍَشَهْبَاءَ. (ع. غلاب).|2- أَطْلَقَ لَهُ الْعِنَانَ : أَطْلَقَ لَهُ حُرِّيَّةَ الْعَمَلِ- أَطْلَقَ لِنَفْسِهِ الْعِنَانَ :-أَطْلَقَ لِغَضَبِهِ الْعِنَانَ.|3- هُوَ طَوِيلُ الْعِنَانِ : شَرِيفٌ عَظِيمُ السُّؤْدُدِ.|4- هُوَ قَصِيرُ الْعِنَانِ : قَلِيلُ الْخَيْرِ.|5- هُوَ أَبِيُّ الْعِنَانِلشَّمُمْتَنِعٌ.|6- دَعِ الأُمُورَ تَجْرِي في أَعِنَّتِهَا : عَلَى مِنْوَالِهَا.|7- ذَلَّ عِنَانُهُ : اِنْقَادَ سَيْرُهُ، قِيَادُهُ.|8- جَرَى الْفَرَسُ عِنَاناً : أَيْ شَوْطاً.|9- بَيْنَهُمَا شَرِكَةُ عِنَانٍ : إِذَا اتَّفَقَا سَوِيّاً عَلَى الاشْتِرَاكِ فِي شَيْءٍ مِنْ مَالِهِمَا., (فعل: رباعي متعد).| عَنَّنْتُ، أُعَنِّنُ، عَنِّنْ، مصدر تَعْنِينٌ.|1- عَنَّنَ الكِتَابَ : عَنْوَنَهُ، كَتَبَ عُنْوَانَهُ.|2- عَنَّنَ اللِّجَامَ : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً.|3- عَنَّنَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا : شَكَّلَتْ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَنَّ، يَعُنُّ، مصدر عَنٌّ، عَنَنٌ.|1- عَنَّ لَهُ الأَمْرُ : بَدَا، ظَهَرَ- أَذْكُرُ لَكُمْ مَا عَنَّ لِي مِنْ هَذَا الأَمْرِ :-كُلَّمَا عَنَّتْ لِي فِكْرَةٌ جَدِيدَةٌ رَجَعْتُ إِلَى مَظَانِّهَا.|2- عَنَّ الأَمْرُ بِفِكْرِي : عَرَضَ.|3- عَنَّ عَنِ الشَّيْءِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِنْصَرَفَ، اِرْتَدَّ.|4- عَنَّ الفَرَسَ : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً.|5- عَنَّ الْكِتَابَ : كَتَبَ عُنْوَانَهُ., جمع: عَنَاوِينُ. | 1- سُجِّلَ عُنْوَانُ الْكِتَابِ : أَي اِسْمُهُ وَسِمَتُهُ.|2- أَخَذَ مِنْهُ عُنْوَانَ سُكْنَاهُ : اِسْمُ الشَّارِعِ وَرَقْمُ الْبَيْتِ- كَتَبَ العُنْوَانَ عَلَى ظَهْرِ الرِّسَالَةِ.|3- الظَّاهِرُ عُنْوَانُ الْبَاطِنِ : دَلِيلُهُ، سِمَتُهُ- مَا قَدَّمَهُ يُعْتَبَرُ عُنْوَاناً عَلَى كَرَمِهِ., جمع: أَعْنَانٌ. | (اِسْمٌ ومص مِنْ عَنَّ).| بِمَعْنَى ظَهَرَ، اِعْتَرَضَ., 1- أعْنَانُ الشَّجَرِ : أطْرَافُهُ.|2- أعْنانُ السَّمَاءِ : نوَاحِيها.


المعجم الغني
الكلمة: عين
جذر الكلمة: عون

- 1- هُوَ بِحاجَةٍ إِلى الاِسْتِعانَةِ :الوُصُول إلى حاجَتِهِ بِمُساعَدَةِ وسِيلَةٍ مِنَ الوَسائِلِ.|2- باءُ الاِسْتِعانَةِ : (نح) : :كَتَبْتُ بِالقَلَمِ., جمع: ـات. |-تَلَقَّى مَعُونَةً هَامَّةً : مُسَاعَدَةً، إِعَانَةً- الْحَبَّةُ الْمَدْفُونَةُ فِي الأَرْضِ تَطْلُعُ فَوْقَ الأَرْضِ بِمَعُونَةِ الْمَاءِ الَّذِي يُذْهِبُ عَنْهَا أَذَى اليُبْسِ وَالْمَوْتِ. (ابن المقفع)., جمع: عُونٌ، عَاناتٌ. | 1- عَانَةُ البَطْنِ : الشَّعْرُ النَّابِتُ فِي أَسْفَلِ الْبَطْنِ.|2- الْقَطِيعُ مِنْ حُمُرِ الْوَحْشِ.|3- الأَتَانُ., (مصدر تَعَاوَنَ).|-يَجْمَعُ بَيْنَهُمُ التَّعَاوُنُ :الْمُؤَازَرَةُ، التَّآزُرُ، الْمُسَاعَدَةُ- التَّعَاوُنُ الوَطَنِيُّ :-أَظْهَرُوا رُوحَ التَّعَاوُنِ., (مصدر عَاوَنَ).|-اِذْهَبْ لِمُسَاءَلَتِهِ تَجِدْ عِنْدَهُ كُلَّ مُعَاوَنَةٍ : كُلَّ مُسَاعَدَةٍ., (فعل: خماسي لازم).| تَعَاوَنْتُ، أَتَعَاوَنُ،تَعَاوَنْ مصدر تَعَاوُنٌ- تَعَاوَنَ سُكَّانُ القَرْيَةِ : عَاوَنَ، أَعَانَ، سَاعَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، آزَرَ- عِنْدَ الصَّبَاحِ أَتَعَاوَنُ وَالنَّسِيمُ عَلَى إِعْلاَنِ مَجِيءِ النُّورِ : (جبران خ. جبران) المائدة آية 2 وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالعُدْوَانِ (قرآن) : تَآزَرُوا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَعَاوَنَ).|1- مُتَعَاوِنٌ مَعَهُ : مُؤَازِرٌ لَهُ وَمُشَارِكٌ لَهُ فِي عَمَلٍ مَّا.|2- مُتَعَاوِنٌ مَعَ العَدُوِّ : مُسَاعِدٌ لَهُ، خَائِنٌ- فَإِذَا ضَرَبُوهُ وَلَكَمُوهُ وَرَفَسُوهُ وَلَمْ يَطْرَحُوهُ أَرْضاً فَهُوَ مُتَعَاوِنٌ. (إميل حبيبي)., (مفعول مِن اِسْتَعَانَ).| مَنْ تَطْلُبُ مِنْهُ الْمُسَاعَدَةَ وَالْمَعُونَةَ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَعَنْتُ، أُعينُ، أَعِنْ، مصدر إِعانَةٌ.|1- أَعانَهُ على مُراجَعَةِ دُروسِهِ : ساعَدَهُ.|2- يُعينُ كُلَّ مَنِ احْتاجَ إِلَيْهِ : يُقَدِّمُ مُساعَدَةً..., (فعل: رباعي متعد).| عَاوَنْتُ، أُعَاوِنُ، عَاوِنْ، مصدر مُعَاوَنَةٌ، عِوَانٌ- عَاوَنَهُ فِي عَمَلِهِ : سَاعَدَهُ- لَمْ يَجِدْ أَحَداً يُعَاوِنُهُ., (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَعَنْتُ، أَسْتَعِينُ، اِسْتَعِنْ، مصدر اِسْتِعانَةٌ.|1- اِسْتَعانَ صَاحِبَهُ :طَلَبَ مِنْهُ العَوْنَ والْمُساعَدَةَ. ¨ :اِسْتَعانَ بِرَفِيقِهِ لِفَهْمِ ما اسْتَعْصَى عَلَيْهِ :|2- اِسْتَعانَ بِالْمُعْجَمِ لِشَرْحِ بَعْضِ مُفْرَداتِ النَّصِّ : اِلْتَجَأَ إِلَى الْمُعْجَمِ لِيُساعِدَهُ وَيُعاوِنَهُ.|3- اِسْتعانَ بِعَصاهُ : اِتَّكَأَ عَلَيْها، اِلْتَجَأَ إِلَيْها., (فاعل مِن عَاوَنَ).|-مُعَاوِنٌ لَهُ فِي أَعْمَالِهِ : مُسَاعِدٌ لَهُ., جمع: ـاتٌ. | (مصدر أَعانَ).|-قَدَّمَ لَهُ الأصْدِقاءُ إِعانَةً مالِيَّةً : مُساعَدَةً- تَوَصَّلَتِ الجَمْعِيَّةُ بِإِعاناتٍ مُخْتَلِفَةٍ :-أَرْسَلَتِ الأُمَمُ الْمُتَّحِدَةُ إِعانَةً طِبِّيَّةً إلى الْمُصابِينَ., جمع: أَعْوَانٌ. | (مصدر عَانَ، يَعُونُ).| يُسْتَعْمَلُ لِلْوَاحِدِ وَالْجَمْعِ وَالْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ- لاَ عَوْنَ لَهُ : لاَ مُسَاعِدَ لَهُ، لاَ مُعِينَ لَهُ- يَدْعُو لِي أَنْ يَكُونَ اللَّهُ فِي عَوْنِي :-لِيَكُنِ اللَّهُ فِي عَوْنِهِمْ., جمع: ـات. | 1- تَعَاوُنِيَّةٌ سَكَنِيَّةٌ : جَمْعِيَّةٌ لأَفْرَادِهَا مصالِحُ مُشْتَرَكَةٌ لإِنْجَازِ عَمَلٍ مَّا.|2- تَعَاوُنِيَّةُ الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ : مَخْزَنٌ لِلْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ وَغَيْرِهَا خَاصٌّ بِأَفْرَادٍ تَجْمَعُهُمْ مِهْنَةٌ وَاحِدَةُ يَشْتَرُونَ مِنْهُ مَا يَحْتَاجُونَهُ بِأَثْمَانٍ مُخَفَّضَةٍ.|3- أَنْشَأَ الفَلاَّحُونَ تَعَاوُنِيَّةً زِرَاعِيَّةً : جَمْعِيَّةً أَوْ مُؤَسَّسَةً يَشْتَرِكُ أَعْضَاؤُهَا فِي اِسْتِغْلاَلِ الْمَوَارِدِ وَالْمَحَاصِيلِ اسْتِغْلاَلاً جَمَاعِيّاً مُنَظَّماً.


المعجم الغني
الكلمة: عين
جذر الكلمة: عين

- (صِيغَةُ فَعَّالٌ لِلْمُبَالَغَةِ).|1- رَجُلٌ عَيَّانٌ : مُتْعَبٌ، مُرْهَقٌ.|2- احْذَرْهُ فَهُوَ عَيَّانٌ : شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالْعَيْنِ., جمع: ـات. | 1- عَيْنِيَّةُ الفَرَسِ : جِلْدَةٌ تُرَكَّبُ فِي رَأْسِيَّةِ الفَرَسِ وَنَحْوِهِ فَتَمْنَعُهُ مِنَ النَّظَرِ إِلَى جَانِبِهِ.|2- جِهَازٌ بَصَرِيُّ فِي مِجْهَرٍ أَوْ مِنْظَارٍ يُمَكِّنُ مِنْ مُلاَحَظَةِ الصُّورَةِ الَّتِي تُعْطِيها الشَّيْئِيَّةِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن أَعَانَ) :هُوَ مُعِينُهُ : مُسَاعِدُهُ- اللَّهُ الْمُعِينُ., جمع: عُيُونٌ، أَعْيُنٌ، أَعْيَانٌ. مُثَنَّى: عَيْنَانِ. | (مصدر عَانَ، يَعِينُ).|1- رَآهُ بِالعَيْنِ الْمُجَرَّدَةِ : عُضْوُ الإِبْصَارِ للإِنْسَانِ وَالْحَيَوَانِ، وَلَهَا مَعَانٍ مَجَازِيَةٌ كَثِيرَةٌ.|2- رَآهُ بِأُمِّ عَيْنِهِ : رَآهُ رُؤْيَةً لاَ شَكَّ فِيهَا.|3- سَقَطَ مِنْ عَيْنِهِ : فَقَدَ احْتِرَامَهُ وَمَكَانَتَهُ .|4- مَلأَ عَيْنَهُ : كَانَ مَحَلَّ إِعْجَابٍ وَتَقْدِيرٍ.|5- قُرَّتْ عَيْنُهُ : سُرَّ، اِبْتَهَجَ- قَرِيرُ العَيْنِ.|6- أَقَرَّ اللَّهُ بِكَ عَيْناً : أَنْعَمَهَا- أَقَرَّ بِكَ عَيْنَ مَنْ تُحِبُّهُ :-أَقَرَّ عَيْنَكَ بِمَنْ تُحِبُّهُ.|7- فِي طَرْفَةِ عَيْنٍ :بِسُرْعَةٍ فَائِقَةٍ.|8- لَهُ عَيْنٌ نَافِذَةٌ : بَصِيرَةٌ بِالأَشْيَاءِ.|9- عَلَى الرَّأْسِ وَالعَيْنِ : عَلَى السَّعَةِ وَالرَّحْبِ- أَنْتَ عَلَى عَيْنِي. 10- أَصْبَحَ خَبَراً بَعْدَ عَيْنٍ : اِنْدَثَرَ بَعْدَمَا كَانَ عِيَاناً- أَصْبَحَ أَثَراً بَعْدَ عَيْنٍ :-لاَ تَطْلُبْ أَثَراً بَعْدَ عَيْنٍ : (مثل) : يُضْرَبُ لِمَنْ تَرَكَ شَيْئاً يَرَاهُ ثُمَّ تَبِعَ أَثَرَهُ بَعْدَ فَوْتِهِ. 11- أَدَّى الثَّمَنَ بِالعَيْنِ : نَقْداً. 12- أَصَابَتْهُ العَيْنُ : تَعَرَّضَ للحَسَدِ. 13- هُوَ بِعَيْنِهِ : هُوَ بِذَاتِهِ، بِنَفْسِهِ- نَطَقَ بِالْحَقِّ عَيْنِهِ :-جَاءَ الرَّجُلُ عيْنُهُ. 14- عَيْنُ الْمَاءِ : مَنْبَعُهَا., جمع: ـات. |-عَيِّنَةُ ثَوْبٍ : مَا يُؤْخَذُ مِنْهُ نَمُوذَجاً لِسَائِرِهِ بِخَصَائِصِهِ وَصِفَاتِهِ., جمع: ـات. | (مصدر عَيَّنَ).|1- تَمَّ تَعْيِينُهُ فِي وَظِيفَةٍ جَدِيدَةٍ : تَنْصِيبُهُ، تَسْمِيَتُهُ.|2- تَعْيِينُ الأَهْدَافِ : تَحْدِيدُهَا., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| عَيَّنْتُ، أُعَيِّنُ، عَيِّنْ، مصدر تَعْيِينٌ.|1- عَيَّنَهُ فِي مَنْصِبٍ سَامٍ : سَمَّاهُ، جَعَلَهُ فِيهِ، خَصَّصَهُ بِهِ، قَلَّدَهُ إِيَّاهُ.|2- عَيَّنَ لَهُ وَقْتَ الْحُضُورِ : حَدَّدَ لَهُ.|3- عَيَّنَ لَهُ الْهَدَفَ : خَصَّصَ لَهُ...|4- عَيَّنَ لَهُ خَلَفاً : اِخْتَارَ لَهُ...|5- عَيَّنَ لَهُ نَصِيبَهُ : جَعَلَهُ مَخْصُوصاً بِهِ.|6- عَيَّنَ الطَّبِيبُ مَوْضِعَ الدَّاءِ : حَصَرَ مَوْضِعَهُ، حَدَّدَهُ.|7- عَيَّنَ صَاحِبَهُ : أَخْبَرَهُ بِمَسَاوِئِهِ فِي وَجْهِهِ.|8- عَيَّنَ الرَّجُلُ :أَخَذَ أَوْ أَعْطَى بِالعِينَةِ، أَيْ بِالسَّلَفِ.|9- عَيَّنَ التَّاجِرُ :بَاعَ سِلْعَتَهُ بِثَمَنٍ إِلَى أَجَلٍ ثُمَّ اشْتَرَاهَا بِأَقَلَّ مِنْ ذَلِكَ الثَّمَنِ. 10- عَيَّنَ الشَّجَرُ : نَضَرَ، نَوَّرَ 11- عَيَّنَ الثَّوْبَ : وَشَّاهُ. 12- عَيَّنَ اللُّؤْلُؤَةَ : ثَقَبَهَا. 13- عَيَّنَ الحَرْبَ بَيْنَ القَوْمِ : أَدَارَهَا بَيْنَهُمْ. 14- عَيَّنَ عَلَى صَاحِبِهِ : إِذَا أَخْبَرَ بِعُيُوبِهِ شَاهِداً أَوْ غَائِباً. 15- أَتَيْتُهُ فَمَا عَيَّنَ لِي بِشَيْءٍ وَمَا عَيَّنَنِي شَيْئاً : أَيْ مَا أَعْطَانِي شَيْئاً., جمع: عِينٌ، عُيُنٌ. | (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبالَغَةِ).|-رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ., مَاءٌ مَعِينٌ : جَارٍ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مُتَدَفِّقاً. | الملك آية 30قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِين (قرآن)., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن عَيَّنَ).|1- مُعَيَّنٌ فِي مَنْصِبٍ هَامٍّ : مُسَمّىً.|2- مَكَانٌ مُعَيَّنٌ :مُحَدَّدٌ.|3- أَمْرٌ مُعَيَّنٌ : مُخَصَّصٌ- يَزُورُنَا فِي أَوْقَاتٍ مُعَيَّنَةٍ.|4- مُعَيَّنٌ فِي مَجْلِسِ الْمُسْتَشَارِينَ : مَنْ وَقَعَ اخْتِيَارُهُ عُضْواً مِنْ دُونِ أَنْ يُرَشَّحَ لِيَفُوزَ فِي الانْتِخَابَاتِ., جمع عَيْن. |-حَضَرَ أعْيَانُ الْمَدِينَةِ : كِبَارُ الْمَدِينَةِ، أشْرَافُهَا، أَفاضِلُها- اِجْتَمَعَ أعْيانُ القَوْمِ فِي القَصْرِ البَلَدِيِّ., (مصدر عَايَنَ).|1- جَاءَ لِمُعَايَنَةِ العَمَلِ : جَاءَ لاخْتِبَارِهِ وَفَحْصِهِ- لَيْسَ الخَبَرُ كَالْمُعَايَنَةِ :-مُعَايَنَةُ الخَبِيرِ.|2- مُعَايَنَةٌ طِبِّيَّةٌ : الْمُكَاشَفَةُ., (مصدر عَايَنَ).|1- لَقِيتُهُ عِيَاناً : لَقِيتُهُ مُشَاهَدَةً، أَيْ لَمْ أَشُكَّ فِي رُؤْيَتِي إِيَّاهُ- ظَهَرَ لِلْعِيَانِ :-لَيْسَ الْخَبَرُ كَالْعِيَانِ. (مثل).|2- شَاهِدُ عِيَانٍ : شَاهِدٌ عَيْنِيٌّ ثَابِتٌ، مَنْ رَأَى الحَدَثَ مُعَايَنَةً، مُشَاهَدَةً وَيَشْهَدُ بِذَلِكَ- مَا يَنْبَغِي لأَحَدٍ أَنْ يُسِيءَ ظَنَّهُ بِأَحَدٍ إِلاَّ بَعْدَ الْخِبْرَةِ وَالْعِيَانِ. (التوحيدي).|3- عِيَانُ الْمِحْرَاثِ : سِكَّتُهُ، حَدِيدَةُ الْمِحْرَاثِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن عَايَنَ).|-مُعَايِنٌ لِمَا حَدَثَ : مُشَاهِدٌ., (مصدر تَعَيَّنَ).|1- يَخَافُ مِنَ التَّعَيُّنِ :مِنْ إِصَابَتِهِ بِعَيْنِ حَسُودٍ.|2- تَعَيُّنُ عَلاَمَةٍ بَعِيدَةٍ : إِبْصَارُهَا.|3- تَعَيُّنُ الحَذَرِ : لُزُومٌ، وُجُوبٌ.|4- التَّعَيُّنُ فِي مَنْصِبٍ : تَقَلُّدُهُ., عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ., شَاهِدٌ عِيَانِيٌّ : الَّذِي يَشْهَدُ بِمَا رَآهُ وَعَايَنَهُ., (فعل: رباعي متعد).| عَايَنْتُ، أُعَايِنُ، عَايِنْ، مصدر مُعَايَنَةٌ، عِيَانٌ.|1- عَايَنَ الْحَدَثَ : رَآهُ بِعَيْنِهِ لِيَتَحَقَّقَ مِنْهُ- رَاحَ بَصَرُهُ يُعَايِنُ الْمَرْأَةَ الْوَاقِفَةَ.|2- عَايَنَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ : فَحَصَهُ بِالْمِجَسِّ لِيَقِفَ عَلَى مَرَضِهِ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَعَيَّنَ، يَتَعَيَّنُ، مصدر تَعَيُّنٌ.|1- تَعَيَّنَهُ لِفَوْزِهِ : أَصَابَهُ بِالعَيْنِ.|2- تَعَيَّنَ خَيَالاً بَعِيدًا : أَبْصَرَهُ.|3- تَعَيَّنَ عَلَيْهِ أَنْ يَلْتَزِمَ الحَذَرَ :وَجَبَ.|4- تَعَيَّنَ فِي مَنْصِبٍ بِالوِزَارَةِ : جُعِلَ فِيهِ وَخُصِّصَ بِهِ، تَقَلَّدَهُ.|5- تَعَيَّنَ الصَّحْنُ : بَلِيَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عِنْتُ، أَعِينُ، عِنْ، مصدر عَيْنٌ.|1- عَانَ الْحَفَّارُ : بَلَغَ عُيُونَ الْمَاءِ.|2- عَانَ الدَّمْعُ : سَالَ، جَرَى- عَانَ مَاءُ السَّاقِيَةِ.|3- عَانَتِ الْبِئْرُ :كَثُرَ مَاؤُهَا.|4- عَانَ عَلَى الْجَمَاعَةِ : كَانَ عَيْناً لَهَا.|5- عَانَ صَاحِبَهُ : أَصَابَ عَيْنَهُ.|6- عَانَ الْحَاسِدُ رَفِيقَهُ : أَصَابَهُ بِعَيْنِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عِنْتُ، أَعِينُ، عِنْ، مصدر عِيَانَةٌ.|1- عَانَ الْجَمَاعَةَ : أَتَاهَا بِالْخَبَرِ.|2- عَانَهُ أَوْ لَهُ : صَارَ عَيْناً لَهُ.|3- عَانَ عَلَيْهِ : كَانَ عَيْناً عَلَيْهِ.



الأكثر بحثاً