المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: غاض
جذر الكلمة: غضض

- الغَضُّ والغَضِيضُ: الطَّرِيُّ. وفي الحديث: مَنْ سَرَّه أَن يَقرأَ القرآن غَضّاً كما أُنْزِلَ فَلْيَسْمَعْه من ابنِ أُمّ عَبْدٍ؛ الغَضُّ الطريّ الذي لم يتغير، أَراد طريقه في القِراءة وهيأَته فيها، وقيل: أَراد الآيات التي سمعها منه من أَول سورة النساء إِلى قوله: فكيف إِذا جئنا من كل أُمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً. ومنه حديث عليّ: هل يَنْتَظِرُ أَهلُ غَضاضةِ الشباب أَي نَضارَتِه وطَراوَتِه. وفي حديث ابن عبد العزيز أَن رجلاً قال: إِن تزوّجت فلانة حتى أَكل الغَضِيض فهي طالق؛ الغَضِيضُ: الطريّ، والمراد به الطَّلْعُ، وقيل: الثَّمَرُ أَوَّلَ ما يخرج. ويقال: شيء غَضٌّ بَضٌّ وغاضٌّ باضٌّ، والأُنثى غَضّةٌ وغَضِيضةٌ. وقال اللحياني: الغضّةُ من النساءِ الرَّقيقةُ الجلدِ الظاهرةُ الدمِ، وقد غَضَّتْ تَغِضُّ (* قوله «تغض» بكسر الغين على انه من باب ضرب كما في المصباح وبفتحها على أَنه من باب سمع كما في القاموس.) وتَغَضُّ غَضاضةً وغُضُوضةً. ونبت غَضٌّ: ناعِمٌ؛ وقوله: فَصَبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَلْ أَي أَنه لم تُدْرِكه الشمسُ فهو غَضٌّ كما أَن النبت إِذا لم تدركه الشمس كان كذلك. وتقول منه: غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضةً وغُضوضةً. وكل ناضِر غَضٌّ نحو الشّاب وغيره. قال ابن بري: أَنكر عليّ بن حمزة غَضاضةً وقال: غَضٌّ بيِّن الغُضوضةِ لا غير، قال: وإِنما يقال ذلك فيما يُغْتَضُّ منه ويُؤْنَفُ، والفعل منه غَضَّ واغْتَضَّ أَي وضَع ونَقَضَ. قال ابن بري: وقد قالوا بَضٌّ بيِّن البَضاضةِ والبُضُوضةِ، قال: وهذا يقوّي قول الجوهري في الغَضاضة. التهذيب: واختلف في فعلت من غَضّ، فقال بعضهم: غَضِضْتَ تَغَضُّ، وقال بعضهم: غَضَضْتَ تَغَضُّ. والغضُّ: الحِبْنُ من حين يَعْقِدُ إِلى أَن يَسْوَدّ ويَبْيَضَّ، وقيل: هو بعد أَن يَحْدِرَ إِلى أَن يَنْضَج. والغَضِيضُ الطلْعُ حين يَبْدُو. والغَضُّ من أَولاد البقر: الحديث النتاج، والجمع الغِضاضُ؛ قال أَبو حية النميري: خَبَأْنَ بها الغُنَّ الغِضاضَ فأَصْبَحَتْ لَهُنَّ مَراداً، والسِّخالُ مَخابِئا الأَصمعي: إِذا بدا الطَّلعُ فهو الغَضِيضُ، فإِذا اخْضَرَّ قيل: خَضَبَ النخلُ، ثم هو البلح. ابن الأَعرابي: يقال للطَّلْعِ الغِيضُ والغَضِيضُ والإِغْرِيضُ، ويقال غَضَّضَ إِذا أَكل الغَضَّ. والغَضاضةُ: الفُتُورُ في الطرف؛ يقال: غَضَّ وأَغْضى إِذا دانى بين جفنيه ولم يُلاقِ؛ وأَنشد: وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عَلَيْهِ غَضاضةٌ، تَمَرَّسَ بي مِنْ حَيْنِه، وأَنا الرَّقِمْ قال الأَزهري: عليه غَضاضةٌ أَي ذُلّ. ورجل غَضِيضٌ: ذَلِيلٌ بَيِّنُ الغَضاضةِ من قوم أَغِضّاءَ وأَغِضّةٍ، وهم الأَذِلاّءُ. وغَضَّ طَرْفَه وبَصره يَغُضُّه غَضّاً وغَضاضاً وغِضاضاً وغَضاضةً، فهو مَغْضُوضٌ وغَضِيضٌ: كفَّه وخَفَضَه وكسره، وقيل: هو إِذا دانى بين جفونه ونظر، وقيل: الغَضِيضُ الطرْفِ المُسْتَرْخي الأَجفانِ. وفي الحديث: كان إِذا فَرِحَ غَضَّ طرْفَه أَي كسَره وأَطرَق ولم يفتح عينه، وإِنما كان يفعل ذلك ليكون أَبعد من الأَشَرِ والمَرَحِ. وفي حديث أُم سلمة: حُمادَياتُ النساءِ غَضُّ الأَطرافِ، في قول القتيبي؛ ومنه قصيد كعب: وما سُعادُ، غَداةَ البين إِذ رَحَلُوا، إِلا أَغَنُّ غَضِيضُ الطَّرْفِ، مَكْحُولُ هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول، وذلك إِنما يكون من الحَياءِ والخَفَرِ، وغَضَّ من صوته، وكلُّ شيء كَفَفْته، فقد غَضَضْتَه، والأَمر منه في لغة أَهل الحجاز: اغْضُضْ. وفي التنزيل: واغضُض من صوتك، أَي اخْفِضِ الصوت. وفي حديث العُطاسِ: إِذا عَطَسَ غَضَّ صوتَه أَي خَفَضَه ولم يرفعه؛ وأَهل نجد يقولون: غُضَّ طرْفَك، بالإدْغامِ؛ قال جرير: فَغُضَّ الطرْف، إِنَّكَ من نُمَيْرٍ، فلا كَعْباً بَلَغْتَ، ولا كِلابا معناه: غُضَّ طَرْفَكَ ذُلاًّ ومَهانَة. وغَضَّ الطرْفَ أَي كَفَّ البَصَرَ. ابن الأَعرابي: بضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعَّمَ، وغَضَّضَ صار غَضّاً مُتَنَعِّماً، وهي الغَضُوضةُ. وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ. وانْغِضاضُ الطرْفِ. انْغِماضُه. وظبي غَضِيضُ الطرْفِ أَي فاتِرُه. وغَضُّ الطرْفِ: احتمالُ المكروه؛ وأَنشد أَبو الغوث: وما كانَ غَضُّ الطرْفِ مِنَّا سَجِيَّةً، ولَكِنَّنا في مَذْحِجٍ غُرُبان ويقال: غُضَّ من بصرك وغُضَّ من صوتك. ويقال: إِنك لَغَضِيضُ الطرْفِ نَقِيُّ الظَّرْفِ؛ قال: والظَّرْفُ وِعاؤه، يقول: لسْتَ بخائن. ويقال: غُضَّ من لجام فرَسك أَي صَوِّبْه وانْقُص من غَرْبِه وحِدّتِه. وغَضَّ منه يَغُضُّ أَي وَضَعَ ونَقَصَ من قدره. وغَضَّه يَغُضُّه غَضّاً: نَقَصَه. ولا أَغُضُّكَ دِرْهَماً أَي لا أَنْقُصُكَ. وفي حديث ابن عباس: لَوْ غَضَّ الناسُ في الوصِيَّة من الثلُث أَي نَقَصُوا وحَطُّوا؛ وقوله: أَيّامَ أَسْحَبُ لِمَّتي عَفَرَ المَلا، وأَغُضُّ كلَّ مُرَجَّلٍ رَيّان قيل: يعني به الشَّعَر، فالمُرَجَّلُ على هذا المَمْشُوطُ، والرّيانُ المُرْتَوِي بالدهن، وأَغُضُّ: أَكُفُّ منه، وقيل: إِنما يعني به الزِّقّ، فالمُرَجَّلُ على هذا الذي يُسْلَخُ من رجل واحدة، والرّيّانُ المَلآنُ. وما عليك بهذا غَضاضةٌ أَي نَقْصٌ ولا انْكسارٌ ولا ذُلٌّ. ويقال: ما أَرَدْت بذا غَضيضةً فلان ولا مَغَضَّتَه كقولك: ما أَردت نقيصته ومَنْقَصَته. ويقال: ما غَضَضْتك شيئاً أَي ما نَقَصْتُك شيئاً. والغَضْغَضةُ: النقص. وتَغَضْغَضَ الماءُ: نقَص. الليث: الغَضُّ وَزْعُ العَذْلِ؛ وأَنشد: غُضّ المَلامةَ إِنِّي عَنْك مَشْغُولُ (* قوله «غض الملامة» كذا هو في الأصل بضاد بدون ياء وفي شرح القاموس بالياء خطاباً لمؤنث.) وغَضْغَضَ الماءَ والشيءَ فَغَضْغَضَ وتَغَضْغَضَ: نقَصه فنَقَصَ. وبحر لا يُغَضْغَضُ ولا يُغَضْغِضُ أَي لا يُنْزَحُ. يقال: فلان بحر لا يُغَضْغَضُ؛ وفي الخبر: إِن أَحد الشعراء الذين اسْتَعانَتْ بهم سَلِيطٌ على جرير لما سمع جريراً ينشد: يَتْرُكُ أَصْفانَ الخُصى جَلاجِلا قال: علمت أَنه بحر لا يُغَضْغَضُ أَو يُغَضْغِضُ؛ قال الأَحوص: سَأَطْلُبُ بالشامِ الوَلِيدَ، فإِنَّه هوَ البَحْرُ ذو التَّيّارِ، لا يَتَغَضْغَضُ ومطر لا يُغَضْغِضُ أَي لا ينقطع. والغَضْغَضَةُ: أَن يَتَكَلَّمَ الرجلُ فلا يُبِين. والغَضاضُ والغُضاضُ: ما بين العِرْنينِ وقُصاصِ الشعَر، وقيل ما بين أَسفل رَوْثَةِ الأَنف إِلى أَعْلاه، وقيل هي الرَّوْثةُ نفسها؛ قال: لَمَّا رَأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفّا لِلشَّرِّ لا يُعْطِي الرِّجالَ النِّصْفا، أَعْدَمْتُه غُضاضَه والكَفّا ورواه يعقوب في الأَلفاظ عُضاضَه، وقد تقدّم، وقيل: هو مقدم الرأْس وما يليه من الوجه، ويقال للراكب إِذا سأَلته أَن يُعَرّج عليك قليلاً: غُضّ ساعة؛ وقال الجعدي: خَلِيلَيَّ غُضَّا ساعةً وتَهَجَّرا أَي غُضّا من سَيرِكما وعَرّجا قليلاً ثم روحا متهجرين. ولما مات عبد الرحمن بن عوف قال عمرو بن العاص: هَنِيئاً لك يا ابن عوف خَرَجْتَ من الدنيا بِبِطْنَتِكَ ولم يَتَغَضْغَضْ منها شيء؛ قال الأَزهري: ضَرَبَ البِطْنةَ مثلاً لوفور أَجره الذي اسْتَوْجَبَهُ بِهِجْرَته وجِهادِه مع النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وأَنه لم يتلبس بشيء من وِلايةٍ ولا عَمَل يَنْقُصُ أُجُورَه التي وجَبَت له. وروى ابن الفرج عن بعضهم: غَضَضْتُ الغُصْنَ وغَضَفْتُه إِذا كسرْته فلم تُنْعِم كَسْرَه. وقال أَبو عبيد في باب موت البَخِيلِ: ومالُه وافرٌ لم يُعْطِ منه شيئاً؛ من أَمثالهم في هذا: مات فلان ببطنه لم يَتَغَضْغَضْ منها شيء، زاد غيره: كما يقال مات وهو عَرِيضُ البطان أَي سمين من كثرة المال.


معجم لسان العرب
الكلمة: غاض
جذر الكلمة: غيض

- غاضَ الماءُ يَغِيضُ غَيْضاً ومَغِيضاً ومَغاضاً وانْغاضَ: نقَص أَو غارَ فذهبَ، وفي الصحاح: قَلَّ فنضَب. وفي حديث سَطيح: وغاضَت بُحَيْرةُ ساوَةَ أَي غارَ ماؤها وذهَب. وفي حديث خُزيمة في ذكر السَّنة: وغاضَت لها الدِّرّة أَي نقصَ اللَّبنُ. وفي حديث عائشة تَصِف أَباها، رضي اللّه عنهما: وغاضَ نَبْعَ الرِّدَّةِ أَي أَذْهَب ما نَبَع منها وظَهر. وغاضَه هو وغَيَّضَه وأَغاضَه، يتعدّى ولا يتعدّى، وقال بعضهم: غاضَه نقَصه وفَجَّرَه إِلى مَغيض. والمَغِيضُ: المكان الذي يَغِيضُ فيه الماء. وأَغاضَه وغَيَّضَه وغِيضَ ماءُ البحر، فهو مَغِيضٌ، مفعول به. الجوهري: وغِيضَ الماءُ فُعِلَ به ذلك. وغاضَه اللّه يتعدّى ولا يتعدّى، وأَغاضَه اللّه أَيضاً؛ فأَما قوله: إِلى اللّه أَشْكُو من خليل أَوَدُّه ثلاثَ خِلال، كلُّها ليَ غائِضُ قال بعضهم: أَراد غائظ، بالظاء، فأَبدل الظاء ضاداً؛ هذا قول ابن جني، قال ابن سيده: ويجوز عندي أَن يكون غائِض غير بَدَل ولكنه من غاضَه أَي نَقصه، ويكون معناه حينئذ أَنه يَنْقُصُني ويَتَهَضَّمُني. وقوله تعالى: وما تَغِيض الأَرحام وما تَزْدادُ؛ قال الزجاج: معناه ما نقَص الحَمْل عن تسعة أَشهر وما زاد على التسعة، وقيل: ما نقَص عن أَن يتم حتى يَموت وما زاد حتى يتمَّ الحمْل. وغَيَّضْت الدَّمع: نَقَصْته وحَبَسْته. والتغْيِيضُ: أَن يأْخذ العَبْرة من عَيْنه ويَقْذِف بها؛ حكاه ثعلب؛ وأَنشد:غَيَّضْنَ من عَبَراتِهِنَّ وقُلْنَ لي: ماذا لَقِيتَ من الهَوَى ولَقِينا؟ معناه أَنهنّ سَيَّلْنَ دموعهنّ حتى نَزَفْنَها. قال ابن سيده: من ههنا للتبعيض، وتكون زائدة على قول أَبي الحسن لأَنه يرى زيادة من في الواجِبِ. وحكي قد كان مِنْ مَطَرٍ أَي قد كان مطَر. وأَعطاه غَيْضاً من فيض أَي قليلاً من كثير؛ قال أَبو سعيد في قولهم فلان يُعْطِي غَيْضاً من فَيْضٍ: معناه أَنه قد فاض ماله ومَيْسَرَتُه فهو إِنّما يُعْطِي من قُلّه أَعظم أَجراً (* كذا بالأضل.). وفي حديث عثمان بن أَبي العاصي: لَدِرْهمٌ يُنْفِقُه أَحدكم من جَهْدِه خيرٌ من عشرة آلاف ينفقُها أَحَدُنا غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلُ أَحدكم مع فَقْرِه خير من كثيرِنا مع غنانا. وغاضَ ثَمنُ السِّلْعة يَغِيضُ: نقَص، وغاضَه وغَيَّضَه. الكسائي: غاضَ ثمنُ السِّلْعة وغِضْتُه أَنا في باب فعَلَ الشيءُ وفعَلْته؛ قال الراجز: لا تأْويَا للحَوْضِ أَن يَفِيضَا، أَن تَغْرِضا خيرٌ من أَن تَغِيضا يقول أَنَ تَمْلآه خير من أَن تَنْقُصاه؛ وقول الأَسود بن يعفر: أَما تَرَيْني قد فَنِيتُ، وغاضَني ما نِيل من بَصَرِي، ومن أَجْلادِي؟ معناه نَقَصَني بعد تمامي؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي رحمه اللّه تعالى:ولو قد عَضَّ مَعْطِسَه جَرِيرِي، لقدْ لانَتْ عَرِيكَتُه وغاضا فسَّره فقال: غاضَ أَثَّرَ في أَنفه حتى يَذِلَّ. ويقال: غاضَ الكِرامُ أَي قَلُّوا، وفاضَ اللِّئام أَي كَثُرُوا. وفي الحديث: إِذا كان الشِّتاء قَيْظاً وغاضَت الكِرام غَيْضاً أَي فَنُوا وبادُوا. والغَيْضَةُ: الأَجَمةُ. وغَيَّضَ الأَسَدُ: أَلِفَ الغَيْضَة. والغَيْضَة: مَغِيضُ ماءٍ يجتمع فيَنْبت فيه الشجر، وجمعها غِياضٌ وأَغْياضٌ، الأَخيرة على طرْح الزائد، ولا يكون جَمْعَ جمعٍ لأَن جمع الجمع مُطَّرح ما وُجِدَت عنه مَنْدوحة، ولذلك أَقَرَّ أَبو عليّ قوله فَرُهُنٌ مقبُوضة على أَنه جمع رَهْن كما حكى أَهل اللغة، لا على أَنه جمع رِهان الذي هو جمع رَهْن، فافهم. وفي حديث عمر: لا تُنْزِلُوا المسلمين الغِياض؛ الغِياضُ جمع غَيْضة وهي الشجر المُلْتَفّ لأَنهم إِذا نزَلُوها تفرّقوا فيها فتمكَّن منهم العدوّ. والغَيْضُ: ما كثُرَ من الأَغْلاثِ أَي الطَّرْفاء والأَثْل والحاجِ والعِكْرِش واليَنْبُوت. وفي الحديث: كان مِنْبَر رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، من أَثْلِ الغابة؛ قال ابن الأَثير: الغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة. والغِيضُ: الطَّلْع، وكذلك الغَضِيضُ والإِغْرِيض، واللّه أَعلم.


المعجم الوسيط
الكلمة: غاض
جذر الكلمة: غضض

- الغَضَاضَةُ : الذِّلَّةُ والمنقَصَة.|الغَضَاضَةُ العيب.|ُ يقال: لا غَضَاضَةَ عليك في هذا الفعل., الغَضُّ : الطريُّ الحديثُ من كلّ شيء., غَضَّتِ المرأَةُ غَضَّتِ غَضَاضَةً، وغُضُوضَةً: رقَّ جلدُها وظهر دمُها.|غَضَّتِ النباتُ وغيره: صار طريًّا ناضرًا فهو غَضٌّ، وغَضِيضٌ، وهي غَضَّةٌ.|غَضَّتِ بَصَرَهُ وصوتَهُ وغَيرَهما غَضَّتِ غَضًّا، وغِضاضًا، وغَضَاضَةً: كفَّه وخَفَضَه. يقال أَيضًا: غَضَّ من بصره، ومن صوته.، وفي التنزيل العزيز: لقمان آية 19وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ) ) فهو غاضٌّ. يقال: غَضَّ الطَّرْفَ: خَفَضَه استحياءً وخِزْيًا.| وغَضَّ طَرْفَهُ عن فلان: احتمل المكروهَ منه ولم يأْخذه بفعله.|غَضَّتِ الغُصْنَ: كسره فلم يفصِلْه.|غَضَّتِ فلانًا: نَقَصَهُ وحطَّ من قدره. يقال أَيضًا: غضَّ منه.|غَضَّتِ فلانًا حقَّه: نَقَصَه إِياه. يقال: لا أَغُضُّكَ دِرهمًا: لا أَنقصُك دِرهمًا., الغَضِيضُ : الطَّلعُ حين يبدو.|الغَضِيضُ الطَّرْفُ المسترخي الأَجفان.|الغَضِيضُ الناقصُ الذَّليل. والجمع : أَغِضَّاءُ، وأَغِضَّةٌ., الغُضَّةُ : الذِّلَّةُ والمنقَصة., أَغَضَّ الشيءُ: نَقَص., غَضَّضَ فلانٌ: أَكَلَ الشَيءَ الغَضَّ.|غَضَّضَ أَصابتْه الغَضاضةُ.|غَضَّضَ الشيءُ: صَار غَضًّا., الغِيضُ : الطَّلْعُ., تَنَغَّضَ الشيءُ: نَغَض., الغُضَاضُ : مقدَّمُ الرأس وما يليه من الوجه., المَغَضَّةُ : المذَلَّةُ والمنقَصة., اغْتَضَّ منه: نَقَص من قدره.


المعجم الوسيط
الكلمة: غاض
جذر الكلمة: غوض

- أَغاَضَ فلانٌ الماءَ والثمنَ: غاضهما., غَيَّضَ الأَسدُ: أَلِفَ الغَيْضَةَ.|غَيَّضَ فلانٌ الماءَ والثمنَ: غاضَهُما.|غَيَّضَ دمعَه: نَقَصَهُ وحَبَسَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: غاض
جذر الكلمة: غيض

- الغَيْضُ : السِّقطُ الذي لم يتمَّ خَلْقُه.|الغَيْضُ ما كُثرَ من الطَّرْفاءِ والأَثْل ونحوهما.|الغَيْضُ القليلُ. يقال: أعطاه غَيْضًا من فيض: قليلاً من كثير., المَغِيضُ : المكانُ الذي يَغيض فيه الماءُ., غَاضَ الماءُ غَاضَ غَيْضًا، ومَغاضًا، ومَغِيضًا: نزل في الأَرض وغاب فيها.|غَاضَ الدِّرَّةُ: احتبس لبنُها ونَقَصَ.|غَاضَ ثمنُ السِّلعة: نَقَصَ.|غَاضَ الكِرامُ: ذهبوا وقلُّوا. يقال: غاضَ الكرامُ غَيْضًا، وفاضَ اللئام فَيْضًا.|غَاضَ اللهُ الثمنَ والماءَ: نقصهما. يقال: غِيضَ الماءُ فهو مَغِيض.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 44وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ ) ) ., الغَيْضَةُ : الأَجَمَةُ.|الغَيْضَةُ الموضعُ يكثر فيه الشجرُ ويلتفّ. والجمع : غِياض، وأَغْياض., غَاضَنَ عينَه: كاسَرَها للرِّيبة.|غَاضَنَ المرأَةَ: غازلَها بمكاسرة العين., انْغَاضَ الماءُ: غاض.


المعجم الغني
الكلمة: غاض
جذر الكلمة: غضض

- (فعل: خماسي لازم).| اِنْغَضَّ، يَنْغَضُّ، مصدر اِنْغِضاضٌ- اِنْغَضَّ الطَّرْفُ : اِنْخَفَضَ، اِنْغَمَضَ., جمع: غَضَائِضُ. | (مصدر غَضَّ).|-لاَ يَجِدُ غَضَاضَةً فِي ذَلِكَ : لاَ يَجِدُ حَرَجاً، عَيْباً- لاَ غَضَاضَةَ عَلَيْكَ فِي هَذَا الفِعْلِ., (فعل: رباعي لازم).| غَضَّضَ، يُغَضِّضُ، مصدر تَغْضِيضٌ.|1- غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ غَضَاضَةٌ.|2- غَضَّضَ الوَلَدُ : صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً.|3- غَضَّضَ الرَّجُلُ : أَكَلَ الغَضَّ., جمع: غِضاضٌ. | (مصدر غَضَّ).|1- شَابٌّ غَضٌّ : نَضِرٌ.|2- ثَوْبٌ غَضٌّ : نَاعِمٌ، أَمْلَسُ.|3- نَباتٌ غَضٌّ : طَرِيٌّ.|4- غَضُّ الطَّرْفِ : صَرْفُهُ- بِغَضِّ النَّظَرِ عَنْ كُلِّ هَذَا : بِصَرْفِ..., (فعل: ثلاثي لازم).| غَضَضْتُ، أَغُضُّ، مصدر غَضَاضَةٌ، غُضوضَةٌ.|1- غَضَّتِ الْمَرْأَةُ : رَقَّ جِلْدُهَا وَطَرُوَ، أَشْرَقَ.|2- غَضَّ النَّبَاتُ : صَارَ طَرِيّاً نَاضِراً.|3- غَضَّ الشَّبَابُ : نَضُرَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| غَضَضْتُ، أَغُضُّ، غُضَّ, اُغْضُضْ، مصدر غَضٌّ، غَضَاضَةٌ.|1- غَضَّ طَرْفَهُ : خَفَضَهُ اسْتِحْيَاءً وَخِزْياً- يَغُضُّ مِنْ طَرْفِهِ.|2- غَضَّ صَوْتَهُ : خَفَضَهُ- يَغُضُّ مِنْ صَوْتِهِ | لقمان آية 19وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ (قرآن).|3- غَضَّ الطَّرْفَ عَنْ أَخْطَائِهِ : تَجاهَلَها، حَوَّلَ طَرْفَهُ عَنْهَا وَلَمْ يَعْتَبِرْهَا.|4- غَضَّهُ حَقَّهُ : نَقَصَهُ إِيَّاهُ- لاَ أَغُضُّكَ دِرْهَماً : أَيْ لاَ أَنْقُصُكَ دِرْهَماً.|5- غَضَّ مِنْ شَأْنِهِ : حَطَّ مِنْ قَدْرِهِ.|6- غَضَّ الغُصْنَ : كَسَرَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ., جمع: أَغِضَّةٌ، غَضَائِضُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- ظَهَرَ الغَضِيضُ : الصَّلَعُ حِينَ يَبْدُو.|2- وَلَدٌ غَضِيضٌ : نَاقِصٌ، ذَلِيلٌ.|3- هُوَ غَضِيضُ الطَّرْفِ : مُسْتَرْخِي الأَجْفَانِ، فَاتِرُهَا.


المعجم الغني
الكلمة: غاض
جذر الكلمة: غيض

- (مصدر غَاضَ).|1- مَاءٌ غَيْضٌ : قَلِيلٌ.|2- هَذَا غَيْضٌ مِنْ فَيْضٍ : أَيْ قَلِيلٌ مِنْ كَثِيرٍ., جمع: غِيَاضٌ، أَغْيَاضٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ غَاضَ).|-لَمْ يَكُنْ يَرَى فِي السُّهُولِ الَّتِي تَمُرُّ مِنْهَا إِلاَّ الْغَيْضَةَ :أَيْ سُهُولاً كَثِيرَةَ الشَّجَرِ وَالْمَاءِ، كَثِيرَةَ الشَّجَرِ الْمُلْتَفِّ., (فعل: ثلاثي لازم).| غَاضَ،يَغِيضُ، مصدر غَيْضٌ- غَاضَ الْمَاءُ : غَابَ فِي الأَرْضِ- غَاضَ مَاءُ التُّرَعِ وَلَمْ يَبْقَ مِنْهُ شَيْءٌ :، وَيُقَالُ : :غِيضَ الْمَاءُ : هود أية 44وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ (قرآن).


المعجم الرائد
الكلمة: غاض
جذر الكلمة: غضض

- 1- مصدر غض ، و غضاض مقدم الرأس وأعلى الوجه, 1- مصدر غض|2- ذلة ومنقصة|3- عيب, 1- مغضة : ذلة ومنقصة|2- مغضة : عيب, 1- غض النبات أو الشباب أو غيرهما : نضر وطرؤ|2- غضت المرأة : كانت رقيقة الجلد, 1- غض طرفه أوغضّ منه ، أو بصره أو غضّ منه : خفضه وكسره|2- غض : صوته أوغضّ منه : خفضه وكسره|3- غض الغصن : كسره ولم يفصله|4- غض الشيء : نقصه|5- غض منه : خفض من شأنه وقدره, 1- غضة : ذلة ، منقصة|2- غضة : عيب, 1- غضض : أصابته ذلة ومنقصة|2- غضض : صار غضا متنعما|3- غضض : أكل الغض, 1- إنغض الطرف : انخفض ، انغمض, 1- الغض من الجمال : الذي يشكو بطنه من أكل « الغضا » ، وهو شجر, 1- غضيض : طريء|2- غضيض : ناقص ذليل ، حقير|3- غضيض : طرف مسترخي الأجفان|4- غضيض : « هو غضيض الطرف » : مسترخي الأجفان فاترها, 1- غضيضة : ذلة ، منقصة|2- غضيضة : عيب


المعجم الرائد
الكلمة: غاض
جذر الكلمة: غوض

- 1- « شيء غاض » : وافر|2- « شيء غاض » : حسن الحال|3- « رجل غاض » : حسن الحال مكفي|4- « ليل غاض » : مظلم, 1- غاض الماء : ذهب في الأرض وغاب|2- غاض الثمن : نقص|3- غاض الماء أو الثمن : نقصه|4- غاض : دمعه : حبسه


المعجم الرائد
الكلمة: غاض
جذر الكلمة: غيض

- 1- المرة من غاض|2- موضع كثير الشجر والماء|3- شجر كثير ملتف, 1- مغيض : مجتمع الماء في الأرض|2- مغيض : مدخل الماء في الأرض, 1- تغيض الماء : قل ونقص, 1- غيض الماء أو الثمن : نقصه|2- غيض : دمعه : حبسه, 1- إنغاض الماء : غاب في الأرض|2- إنغاض الثمن : نقص, 1- مصدر غاض|2- قليل : « هذا غيض من فيض » ، أي قليل من كثير


معجم مختار الصحاح
الكلمة: غاض
جذر الكلمة: غضض

- غ ض ض: (غَضَّ) طَرَفَهَ خَفَضَهُ. وَغَضَّ مِنْ صَوْتِهِ. وَكُلُّ شَيْءٍ كَفَفْتَهُ فَقَدْ غَضَضْتَهُ وَبَابُ الْكُلِّ رَدَّ. وَالْأَمْرُ مِنْهُ فِي لُغَةِ أَهْلِ الْحِجَازِ اغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ. وَفِي لُغَةِ أَهْلِ نَجْدٍ غُضَّ طَرَفَكَ بِالْإِدْغَامِ. وَظَبْيٌ (غَضِيضُ) الطَّرْفِ أَيْ فَاتِرُهُ. وَغَضُّ الطَّرْفِ احْتِمَالُ الْمَكْرُوهِ. وَشَيْءٌ (غَضٌّ) وَ (غَضِيضٌ) أَيْ طَرِيٌّ تَقُولُ مِنْهُ: (غَضِضْتَ) بِكَسْرِ الضَّادِ وَفَتْحِهَا (غَضَاضَةً) وَ (غُضُوضَةً) . وَكُلُّ نَاضِرٍ (غَضٌّ) نَحْوُ الشَّبَابِ وَغَيْرُهُ. وَ (غَضَّ) مِنْهُ وَضَعَ وَنَقَصَ مِنْ قَدْرِهِ وَبَابُهُ رَدَّ. وَيُقَالُ: لَيْسَ عَلَيْهِ فِي هَذَا الْأَمْرِ (غَضَاضَةٌ) أَيْ ذِلَّةٌ وَمَنْقَصَةٌ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: غاض
جذر الكلمة: غيض

- غ ي ض: (غَاضَ) الْمَاءُ قَلَّ وَنَضَبَ وَبَابُهُ بَاعَ. وَ (انْغَاضَ) مِثْلُهُ. وَ (غِيضَ) الْمَاءُ فُعِلَ بِهِ ذَلِكَ. وَ (غَاضَهُ) اللَّهُ يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ وَ (أَغَاضَهُ) اللَّهُ أَيْضًا. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ} [الرعد: 8] أَيْ مَا تَنْقُصُ. وَ (غَيَّضَ) الدَّمْعَ (تَغْيِيضًا) نَقَصَهُ وَحَبَسَهُ. وَيُقَالُ: (غَاضَ) الْكِرَامُ أَيْ قَلُّوا. وَفَاضَ اللِّئَامُ أَيْ كَثُرُوا. وَ (الْغَيْضَةُ) بِالْفَتْحِ الْأَجَمَةُ وَهِيَ مَغِيضُ مَاءٍ يَجْتَمِعُ فَيَنْبُتُ فِيهِ الشَّجَرُ وَالْجَمْعُ (غِيَاضٌ) وَ (أَغْيَاضٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: غاض
جذر الكلمة: غضض

- غَضَّ1 / غَضَّ من غَضَضْتُ ، يَغُضّ ، اغْضُضْ / غُضَّ ، غَضًّا وغَضَاضةً ، فهو غاضّ ، والمفعول مَغْضوض | • غضَّ صوتَه أو بصرَه/ غضَّ من صوته أو من بصره خفَضه وكفَّه :- {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ} - {وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ} .|• غضَّ الطَّرْفَ عنه: صرف النّظرَ عنه، احتمل المكروه منه، لم يأخذه بفعله، ولم يحاسبه :-غضَّ النظرَ/ البصَر عن أخطائه، - فغُضَّ الطرف إنّك من نميرٍ ... فلا كعبًا بَلغتَ ولا كِلابا |• بغَضِّ النَّظر عن كذا: بصرف النَّظر عنه وتركه جانبًا. |• غضَّ فلانًا/ غضَّ من فلان: نقَصه وحطَّ من قدره? لا أغضُّكَ درهمًا: لا أنقصك., غَضاضة ، جمع غضائضُ (لغير المصدر).|1- مصدر غَضَّ1/ غَضَّ من وغَضَّ2. |2 - عيبٌ، منقصة، ذلّ :-ليس في هذا الفعل أي غَضَاضة، - لا غضاضة عليك في هذا العمل |• لا أجد غضاضةً في الأمر: إهانة أو مساسًا بالشَّرف., غَضَّ2 غضَضتُ ، يَغِضّ ، اغْضِضْ / غِضَّ ، غَضَاضةً ، فهو غَضّ وغضِيض | • غضَّتِ المرأةُ رقَّ جلدُها وأشرق :-جسمٌ غَضّ، - جلدٌ غضيض.|• غضَّ النَّباتُ وغيرُه: صار طرِيًّا ناضرًا :-نباتٌ غَضّ، - ثمرٌ غضيض., غضّ ، جمع غِضاض (لغير المصدر).|1- مصدر غَضَّ1/ غَضَّ من |• بغَضِّ النَّظر عن كذا: بصرف النَّظر عنه، وتركه جانبًا. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَضَّ2 |• شبابٌ غضّ: ناضِر، - غضُّ الإهاب: ذو جلد طريّ ناعم، صغير السّن، - هو غضٌّ بَضّ: طري ناعم، لم يتغيّر، الرخص الجسد أو أنه الرقيق الجلد الممتِلئ., اغتضَّ من يغتضّ ، اغْتَضِضْ / اغْتَضَّ ، اِغْتِضَاضًا ، فهو مُغْتَضّ ، والمفعول مُغْتَضٌّ منه | • اغتضَّ من قدر زميله نقص من قدره., مغضَّة ، جمع مَغاضُّ: منقصةٌ، مذلَّة :-ليس في فِعْله مغضَّة., غَضيض ، جمع أغِضّاءُ وأغِضّة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَضَّ2 |• طَرْفٌ غضيض: مسترخي الأجفان. |2 - ذليل، ناقص :-شخصٌ غضيض.


المعجم المعاصر
الكلمة: غاض
جذر الكلمة: غوض

- غيْض :- مصدر غاضَ. |2 - قليل :-ما عنده غَيْضٌ ولا فيض: قليل ولا كثير |• غَيْضٌ من فَيْض: قليل من كثير., غائض :اسم فاعل من غاضَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: غاض
جذر الكلمة: غيض

- انغاضَ ينغاض ، انغَضْ ، اِنْغِيَاضًا ، فهو مُنْغَاض | • انغاض الماءُ غاض؛ ذهب في الأرض., غَيْضَة ، جمع غَيْضات وغَيَضات وأَغْيَاض وغِيَاض.|1- اسم مرَّة من غاضَ. |2 - أَجَمَة، شجر كثير ملتفّ :-دوَّى صوت الرِّيح في الغِياض.|3 - مكان يقف فيه الماء., مَغيض :مصدر ميميّ من غاضَ |• مَغِيض الماء: مدخله في الأرض., غاضَ يَغيض ، غِضْ ، غَيْضًا ، فهو غائض | • غاض الماءُ غاب في الأرض، قلّ وذهب في الأرض، نضب، نقص :-غاض الكرامُ وفاض اللِّئامُ، - {وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِي الأَمْرُ}: اختفى، - {اللهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ}: ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غاض
جذر الكلمة: غيض

- غيْض :- مصدر غاضَ. |2 - قليل :-ما عنده غَيْضٌ ولا فيض: قليل ولا كثير |• غَيْضٌ من فَيْض: قليل من كثير.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: غاض
جذر الكلمة: غضض

- ضه غضّ طرفه، أي خف . وغضّ من صوته. وكلّ شيء كففته فقدغضضْته، والأمر منه في لغة أهل الحجاز اغضضْ. وفي التنزيل: " واغضضْ من صوْتك " . وأهل نجد يقولون: غضّ طرفك بالإدغام. قال جرير: فغضّ الطرْف إنك من نميْ ر ... فلاكعْبا بلغْت ولا كلابا وانْغضاض الطرف: انْغماضه. وظبيغضيض الطرف، أي فاتره. وغضّ الطرف: احتمال المكروه. وشيء غضّ وغضيض، أي طريّ. تقول منهغضضْت وغضضْتغضاضة وغضوضة. وكلّ ناض رغضّ، نحو الشباب وغيره. والغضيض: الطلْع إذا بدا. وغضّ منه يغضّ بالضم: إذا وضع ونقص من قدره. يقال: ليس عليك في هذا الأمرغضاضة، أي ذلّة ومنقصة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: غاض
جذر الكلمة: غيض

- أي قلّ ونضب غاض الماء يغيض غيْضا، . وانْغاض مثله. وغيض الماء: فعل به ذلك. وغاضه الله، يتعدى ولا يتعدى. وأغاضه الله أيضا. وغاض ثمن السلعة، أي نقص. وغضْته أنا. وقوله تعالى: " وما تغيض الأرحام " ، وقال الأخفش: أي وما تنْقص. وغيّضْت الدمع: نقصته وحبسته. ويقال: غاض الكرام، أي قلّوا. وغاض اللثام، أي كثروا. وقولهم: أعطاهغيْضا من في ض، أي قليلا من كثير. والغيْضة: الأجمة، وهي مغيض ماء يجتمع فينبت في الشجر، والجمع غياض وأغْياض. وغيّض الأسد، أي ألف الغيْضة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: غاض
جذر الكلمة: غاضي (المظلم)


الأكثر بحثاً