أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الغُثاءُ، بالضم والمدّ: ما يَحملِهُ السَّيلُ من القَمَشِ، وكذلك الغُثَّاءُ، بالتشديد، وهو أَيضاً الزَّبَد والقَذَر، وحَدَّه الزجاج فقال: الغُثاءُ الهالِكُ البا من ورق الشجر الذي إذا خَرَجَ السيلُ رأَيته مخالِطاً زَبَدَه، والجمع الأَغْثاء. وفي حديث القيامة: كما تَنْبتُ الحِبَّة في غُثاءِ السيلِ، قال: الغُثاءُ، بالمدّ والضم ، ما يجيءُ فوقَ السيلِ مما يَحْمِلُه من الزَّبَدِ والوَسَخِ وغيره، وقد تكرر في الحديث. وجاء في مسلم: كما تَنْبُت الغُثاءةُ؛ يريد ما احتمَله السيلُ من البُزورات. وفي حديث الحسن: هذا الغُثاءُ الذي كنا نُحَدَّث عنه؛ يريد أَرْذال الناسِ وسَقَطهم. وغَثا الوادِي يَغْثْو غَثْواً فهو غاثٍ إذا كثر غُثاؤُه، وهو ما عَلا الماءَ؛ قال ابن سيده: هذه الكلمة يائِيَّة وواوِيَّة.والغَثَيان: خُبْثُ النفس. غَثَتْ نَفْسَه تَغْثِي غَثْياً وغَثَياناً وغَثِيَتْ غَثىً: جاشت وخَبُثَتْ. قال بعضهم: هو تحلُّب الفَمِ فربَّما كان منه القَيءُ، وهو الغَثَيان. وغَثَت السماء بسَحاب تَغْثِي إذا بَدَأَت تُغِيمُ. وغَثَا السيلُ المَرْتَعَ يَغْثوه غَثْواً إذا جمع بعضه إلى بعض وأَذْهَب حلاوَتَه، وأَغْثاهُ مثلُه. وقال أَبو زيد: غَثا الماءُ يَغْثُو غَثْواً وغَثاءً إذا كثر فيه البَعَرُ والوَرَق والقَصب. وقال الزجاج في قوله تعالى: الذي أَخرج المَرْعَى فجعله غُثاءً أََحْوَى، قال : جَعَله غُثاءً جَفَّفَه حتى صَيَّره هَشِيماً جافاً كالغُثاء الذي تراه فوق السَّيل، وقيل: معناه أَخْرَج المَرْعَى أَحْوَى أَي أَخْضَر فجَعَله غُثاءً بعدَ ذلك أَي يابساً. وحكى ابن جني: غَثَى الوادِي يَغْثِي، فهمزةُ الغُثاءِ على هذا منقلبة عن ياء، وسَهّلَه ابن جني بأَن جَمَع بينه وبين غَثَيان المعدَة لما يَعْلوها من الرُّطوبةِ ونحوها، فهو مُشَبّه بغُثاء الوادي ، والمعروف عند أَهْلِ اللغة غَثَا الوادِي يَغْثُو غَثًا ، قال الأَزهري: الذي رواه أَبو عبيد عن أَبي زيد وغيره غَثَتْ نَفسُه غَثْياً، وأَما الليث فقال في كتابه: غَثِيَت نفسُه تَغْثَى غَثىً وغَثَيانًا. قال الأَزهري: وكلام العرب على ما رواه أَبو عبيد، قال: وما رواه الليث فهو مولَّد، وذكر ابن بري في ترجمة عَثَا: يقال للضَّبعُ عَثْواء لكَثْرةِ شعرها، قال: ويقال غَثْواءُ، بالغين المعجمة؛ قال الشاعر: لا تَسْتَوي ضَبُعٌ غَثْواءُ جَيْأَلَةٌ، وعَلْجَمٌ من تُيوسِ الأُدْمِ قِنْعال (* قوله «قنعال» هو هكذا في الأصل المعتمد بيدنا بالعين المهملة.)


- الغَثُّ: الرديءُ من كل شيء. ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ: مَهْزولٌ. غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً، وغَثَّتِ الشاةُ: هُزِلَتْ، فهي غَثَّةٌ، وكذلك أَغَثَّتْ. وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثّاً. وفي المحكم: أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً. ورجل غَثٌّ وغُثٌّ: رديءٌ. وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك، غَثاثة وغُثُوثةً: وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه. وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ. وكلامٌ غَثٌّ: لا طَلاوةَ عليه. قال ابن الزبير للأَعراب: والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ، وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ: فَسَد ورَدُؤَ. وأَغَثَّ في مَنْطِقه. التهذيب: أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ، لا معنى له. ابن سيده: والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى؛ وقيل: هي البُلْغةُ من العَيْش، كالغُفَّةِ. واغْتَثَّت الخيلُ: أَصابتْ شيئاً من الربيع، كاغْتَفَّتْ. وهي الغُفَّة والغُثَّة، جاء بهما بالفاء والثاء؛ قال: وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى. الأُمويُّ: غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً. وقال أَبو سعيد: أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب. وفي حديث أُم زرع: زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول؛ وفي حديثها أَيضاً: ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده. وفي حديث ابن عباس قال لابْنه عليٍّ: الْحَقْ بابنِ عَمّك، يعني عبدَ الملك، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك. وغَثِيثَةُ الجُرْح: مِدَّته، وقَيْحه، ولَحْمُه المَيِّتُ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه. واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه؛ قال: وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ. وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ. التهذيب: يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله. ويقال: لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ. وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه. ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل: الغَثْغثةُ القتال.


- : ( {الغَثُّ: المَهْزُولُ،} كالغَثِيثٍ) ، يقالُ: {غَثَّت الشَّاةُ، إِذا هُزِلَتْ. (وَقد} غَثَّ) اللَّحْمُ ( {يَغَثُّ} ويَغِثُّ، بِالْفَتْح وَالْكَسْر) ، أَي من بَاب فَرِحَ وضَرَبَ ( {غَثَاثَةً) ، بِالْفَتْح، (} وغُثُوثَةً) ، بالضّمّ، فَهُوَ {غَثٌّ} وغَثِيثٌ، إِذا كَانَ مَهْزولاً. (و) كذالك ( {أَغَثَّ) اللَّحْمُ، وأَغَثَّتِ الشّاةُ: هُزِلَتْ. (} وغَثَّ الحَدِيثُ:) رَدُوءَ، و (فَسَدَ) ، وَهُوَ مجازٌ، ( {كَأَغَثَّ) ، رُبَاعِيًّا، يُقَال: أَغَثَّ الرَّجُلُ فِي مَنْطِقِه. وَيُقَال: حَدِيثُكُم} غَثٌّ، وسلاحُكُم رَثٌّ. وَقوم {غثثة وأَغَثَّ فلانٌ فِي مَنْطِقِه: تكَلَّمَ بِمَا لَا خَيْرَ فِيهِ. كَذَا فِي الأَسَاس. وَفِي الْمِصْبَاح: وَفِي الكلامِ الغَثُّ والسَّمِينُ (أَي الجيّدُ والرَّدِىءُ) . وأَغَثَّ الرجلُ اللَّحْمَ، أَي اشْتَراه} غَثًّا، كَذَا فِي الصّحاح. (و) غَثَّ (الجُرْحُ) {يَغَثُّ غَثًّا،} وغَثِيثاً (: سَالَ {غَثِيثُه، أَي مِدَّتُه وقَيْحُه) وَمَا كَانَ فِيهِ من لَحْمٍ مَيِّتٍ، وَهُوَ} الغَثِيثَةُ ( {كأَغَثَّ) الجُرْحُ: أَمَدَّ (} واسْتَغَثَّهُ) صاحِبُه، إِذا (أَخْرَجَهُ منْهُ) ودَاواهُ، وَقَالَ: وكُنْتُ كآسِي شَجَّةٍ {يَسْتَغِثُّهَا وَوجد بخطّ أَبي زكريّا (يَسْتَغِيثُها) فليُعْلَمْ ذالك. (و) يُقَال: لَبِسْتُه على} غَثِيثَة ونَفْسٍ خَبِيثَة (الغَثِيثَةُ: فسادٌ فِي العَقْل، و) هِيَ أَيضاً (نَخْلَةٌ تُرْطِبُ وَلَا حَلاَوَةَ لَهَا) . (و) الغَثِيثَةُ (: أَحْمَقُ) ، وَالَّذِي (لَا خَيْرَ فِيهِ) ، نَقله الصّاغَانيّ. ( {والغُثَّةُ، بالضَّمّ) : الشّاةُ المَهْزُولَة. و (البُلْغَةُ من العَيْشِ) ، وَكَذَلِكَ الغُفَّةُ، والغُبَّةُ. (} والغَثْغَثَةُ: القِتَالُ الضَّعِيفُ بِلَا سِلاحٍ) ، كَذَا وُجِدَ فِي بعضِ نُسَخ الصّحاح بخطّ بعض الأَفاضل. قلت شُبِّه {بغَثْغَثَةِ الثَّوْبِ إِذا غُسِلَ باليدَيْنِ، نَقله الصّاغانيّ. (و) الغَثْغَثةُ أَيضاً: (الإِقامَةُ) ، كالعَثْعَثَةِ، بِالْعينِ. (و) يُقَال: (} اغْتَثَّت الخَيْلُ) اغْتِثاثاً، إِذا (أَصَابَتْ) شَيْئا (من الرَّبيعِ) فسَمِنَت بعد الهُزال، وكذالك اغْتَفَّتْ، واغْتَبَّتْ. ( {والتَّغْثِيثُ: أَن تَسْمَنَ الإِبِلُ قَلِيلاً) ، وَمِنْه قَوْلهم: غَثَّ بَعِيرهي ثُمّ} غَثَّثَ، أَي أَزالَ {غَثَاثَتَهُ بِبَعْضِ السِّمَنِ. وَقَالَ الأُمويّ:} غَثَّثَتِ الإِبِلُ {تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تَمْلِيحاً، إِذا سَمِنَتْ. (} والغَثِثُ، ككَتِفٍ، {والغُثاغِثُ) ، بالضَّمِّ (: الأَسَدُ) ، نَقله الصاغَانيّ. (وَذُو} غُثَثٍ، كصُرَدٍ: ماءٌ لِغَنِيّ) ابنِ أَعْصُر، (أَو جَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ) تَخْرُجُ سيولُ التَّسْرِير مِنْه وَمن نَضَادِ. (وَمَا {يَغَثُّ عَلَيْهِ أَحَدٌ) ، بالكسرِ وَالْفَتْح مَعًا، (أَي مَا يَدَعُ أَحَداً إِلاّ سَأَلَهُ) ، كَذَا فِي التّهْذِيب. (و) فلانٌ (لَا يَغِثُّ عَلَيْهِ شَيْءٌ) أَي لَا يَمْتَنِعُ، كَذَا فِي الأَساس. وَفِي الصّحَاح: (أَي لَا يَقُولُ فِي شَيْءٍ إِنّه) ، بِكَسْر الْهمزَة، (رَدِىءٌ فَيتْرُكَهُ) . وَفِي الأَساس والتّكْمِلَة: أَنا} أَتَغَثَّثُ مَا أَنا فِيهِ! وأَسْتَغِثُّه حَتّى اسْتَسْمِنَ، يَعْنِي أَعْمَلُ الدُّونَ حَتّى أَجِدَ الْكثير، هَذَا نصُّ الأَساس، وَفِي التَّكْمِلَة: أَي اسْتَقِلُّ عَمَلِي؛ لآخُذَ بِهِ الكَثِيرَ من الثَّوابِ.


- : (و (} الغُثاءُ، كغُرابٍ وزُنَّارٍ: القَمشُ، والزَّبَدُ) والقَذَرُ (والهالِكُ، والبالِي) ؛) وَفِي بعضِ النُّسخِ: والهالِكُ البالِي، وَهُوَ نصُّ الزجَّاج؛ (من وَرَقِ الشجرِ المُخالِطِ زبَدِ السَّيْلِ) إِذا جَرَى. وقالَ الجَوْهرِي: الغُثَاءُ {والغُثَّاءُ: مَا يَحْمِلُه السَّيْلُ من القُماشِ، والجمْعُ} الأَغْثاءُ، اه. وقولُه تَعَالَى: {فجعَلَه {غُثَاءً أَحْوَى} ، أَي جَفَّفَه حَتَّى صَيَّره هَشِيماً جافًّا} كالغُثاءِ الَّذِي تَراهُ فوْقَ السَّيْل؛ وقيلَ: مَعْناهُ أَخْرَج المَرْعَى أَحْوَى أَي أَخْضَر فجعَلَه غُثاءً أَي يابِساً بعدَ ذلكَ. ويقالُ: مَا لَهُ غُثاءٌ وعَمَلُه هَباءٌ وسَعْيُه جَفاءٌ. وَقد ( {غَثَا الوادِي) } يَغْثُو ( {غَثْواً) :) إِذا كَثُرَ فِيهِ البَعَرُ والوَرَقُ والقَصَبُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: غَثا اللحْمُ غَثْواً: فَسَدَ من هُزالِهِ؛ عَن ابنِ القطَّاع. (


- : (ي (} وغَثَى {يَغْثِي} غَثْياً) ، أَي غَثَا الوادِي، واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ، وَلذَا أَتَى بواوِ العَطْفِ، ولكنَّ مُقْتَضَى اصْطِلاحِه فِي هَذَا الكتابِ أَن يقولَ فِي مِثْل هَذَا المَوْضِع: {كغَثَى غَثْياً؛ وَهَذِه اللغَةُ ذَكَرَها ابنُ جنِّي، فهَمْزَةُ} الغُثاءِ على هَذَا مُنْقَلِبَة عَن ياءٍ، وسَهَّلَه ابنُ جنِّي بأَن جَمَعَ بَيْنه وبينَ {غَثَيانِ المَعِدَةِ لمَا يَعْلُوها من الرُّطُوبَةِ ونحوِها، فَهُوَ مُشَبَّه} بغثاءِ الوادِي، والمَعْروفُ عنْدَ أَهْلِ اللغَةِ غَثا الوادِي يَغْثُو. (و) غَثَى (السَّيْلُ المَرْبَعَ) ؛) كَذَا فِي النسخِ بالموحَّدَةِ والصَّحِيحُ المَرْتَعَ بالفَوْقِية كَمَا هُوَ نَصُّ الصِّحاح؛ (جَمَعَ بَعْضَهُ إِلَى بعضٍ، وأَذْهَبَ حَلاوتَهُ) .) هُنَا ذَكَرَه ابنُ سِيدَه. وأمَّا الجَوْهرِي فذَكَرَه بالواوِ فقالَ: غَثَا السَّيْلُ المَرْتَع يَغْثُوه غَثْواً؛ ( {كأَغْثَى) ؛) وَفِي الصِّحاح: وأغْثاهُ مِثْلُه. (و) غَثَى (الكَلامَ} يَغْثِيهِ) ؛) من حَدِّ رَمَى، (و) {غَيِثَه (يَغْثَاهُ) ، مِن حَدِّ رَضِيَ، غَثْياً: (خَلَطَهُ) مَعَ بَعْضِه على التَّشْبيهِ بغَثَى السَّيْل. (و) غَثَى (المالَ والنَّاسَ: خَبَطَهُمْ) مَعَ بعضٍ (وضَرَبَ فيهم. (و) } غَثَتِ (النَّفْسُ) {تَغْثِي (غَثْياً) ، بالفَتْحِ، (} وغَثَياناً) بالتحرِيكِ: إِذا (خَبُثَتْ) وجاشَتْ أَو اضْطَرَبَتْ حَتَّى تَكادَ تَتَقَيَّأ من خلطٍ يَنْصبُّ إِلَى فمِ المعِدَةِ وقالَ بعضُهم: {الغَثَيان: هُوَ تحلُّب الفمِ فرُبَّما كانَ مِنْهُ القَيءُ. (و) غَثَتِ (السَّماءُ بالسَّحابِ) تَغْثِي: (غَيَّمَتْ) ، أَو بَدَأَتْ تغيِّمُ. (} وغَثِيَتِ الأرْضُ بالنَّباتِ، كرَضِيَ) :) إِذا (كَثُرَ فِيهَا) ، أَو بَدَأَتْ بِهِ. ( {والأَغْثَى: الأسَدُ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: (} غَثِيَتِ النَّفْسُ، كرَضِيَ،! تَغْثَى {غَثًى: لُغَةٌ فِي غَثَتْ} تَغْثِي، عَن الليْثِ. (قَالَ الأزْهري: هَذِه مولَّدةٌ، وكلامُ العَرَبِ غَثَتْ نَفْسُه تَغْثِي. ( {وغَثِيَ شَعرُه غَثًى: تلبَّدَ؛ هَكَذَا ذَكَرَه ابنُ القطَّاع، وَقد مَرَّ هَذَا فِي عَثَى بالعَيْن المُهْمَلةِ فلعلَّهما لُغتانِ. (} وغُثَاءُ الناسِ: أَرْذالُهم وسقطُهم. (


- ـ الغَثُّ: المَهْزولُ، ـ كالغَثيث. وقد غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ، بالفتح والكسر، غَثاثةً وغُثوثةً، وأغَثَّ. ـ وغَثَّ الحديثُ: فَسَدَ، كأَغَثَّ، ـ وـ الجُرْحُ: سالَ غَثيثُهُ، أي: مِدَّتُهُ وقَيْحُهُ، كأَغَثَّ. ـ واسْتَغَثَّهُ: أخْرَجَهُ منه. ـ والغَثيثةُ: فسادٌ في العَقْلِ، ونَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَة لها، وأحْمَقُ لا خَيْرَ فيه. ـ والغُثَّةُ، بالضم: البُلْغَةُ من العَيْشِ. ـ والغَثْغَثَةُ: القِتالُ الضَّعيفُ بلا سِلاح، والإِقَامَةُ. ـ واغْتَثَّتِ الخَيْلُ: أصابتْ من الرَّبيعِ. ـ والتَّغْثيثُ: أنْ تَسْمَنَ الإِبلُ قليلاً قليلاً. ـ والغَنِثُ، ككَتِفٍ، ـ والغُثاغِثُ: الأَسَدُ. ـ وذُو غُثَثٍ، كصُرَدٍ: ماءٌ لِغَنِيٍّ، أو جَبَلٌ بِحِمى ضَرِيَّةَ. ـ وما يَغِثُّ عليه أحدٌ، أي: ما يَدَعُ أحداً إلاَّ سأَلَهُ. ـ ولا يَغِثُّ عليه شيءٌ، أي: لا يقولُ في شيءٍ إنَّهُ رَديءٌ فَيَتْرُكَهُ.


- اسْتَغَثَّ الجُرحَ: استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه.


- غَثَّ الجُرحُ.| غَثَّ غَثًّا: صار فيه غثيث.|غَثَّ اللحمُ والشيءُ، غَثاثةً، وغُثُوثةً: فَسَدَ فهو غَثٌّ، وغثيث.|غَثَّ الشاةُ: نحُفَتْ وضعُفَتْ.| فهي غَثَّة.|غَثَّ حَديثُ القوم: رَدُؤ وفَسَد. يقال: غثَّ الرجلُ في المنطق فهو غَثٌّ.


- الغَثِيثَةُ : الغثيثُ.|الغَثِيثَةُ فسادٌ في العقل. يقال: لبِستُه على غثيثة فيه: عاشرته على فسادِ عقلٍ فيه.


- المَغِيثُ : المَغِث.


- غَثَّثَ : سَمِن قليلاً قليلاً. يقال: غثَّ بعيري ثم غَثَّثَ: أَي نحُف ثم أَزال غثاثته ببعض السِّمَن.


- الغَثُّ : النحيفُ، خلافُ السَّمين. يقال: هو لا يعرِف الغثَّ من السمين.|الغَثُّ الرديءُ الفاسدُ من كُلّ شيء.


- الغَثِيثُ : ما لا خير فيه.|الغَثِيثُ ما كان في الجرح من مِدَّةٍ وصديدٍ ولحمٍ ميِّت.


- أَغَثَّ : غَثَّ.|أَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثًّا.


- الغُثَّةُ : الشيءُ اليسير من المرعى.|الغُثَّةُ البُلْغة من العش.|الغُثَّةُ الشاةُ المهزولة.


- الغُثَاءُ : ما يحملُه السَّيلُ من رغوة ومن فُتات الأَشياء التي على وجه الأرض.|الغُثَاءُ رغوةُ القِدر.| واحدته: غُثاءة. والجمع : أَغْثاءٌ وغُثاءُ الناس: أَرذالُهم.


- غَثَا الوادي غَثَا غَثْوًا، وغُثُوًّا: كَثُرَ فيه الغُثَاءُ.|غَثَا السيلُ: امتلأَ من الغُثاء فهو غاثٍ.|غَثَا نفسُه غَثَا غَثْيًا، وغَثَيانًا: جاشَتْ وتهيأَت للقيء.|غَثَا السماءُ بالسحاب: غَيّمت.|غَثَا الكلامَ: خلَطَه.


- غَثِيَتِ النفسُ غَثِيَتِ غَثًى، وغَثَيانًا: غَثَتْ.|غَثِيَتِ الأرضُ بالنبات: كثُر فيها.|غَثِيَتِ الكلامَ غَثْيًا: خَلَطَهُ.


- (صِيغَةُ فَعِيل).|1- سَالَ الْجُرْحُ بِالغَثِيثِ : بِالصَّدِيدِ، بِالقَيْحِ.|2- وَلَدٌ غَثِيثٌ : مَهْزُولٌ، ضَعِيفٌ.|3- رَجُلٌ غَثِيثٌ : لاَ خَيْرَ فِيهِ.|4- عَاشَرْتُهُ عَلَى غَثِيثَةٍ فِيهِ : عَلَى فَسَادِ عَقْلٍ فِيهِ.


- (صف).|1- وَاجَهَهُ بِكَلاَمٍ غَثٍّ : بِكَلاَمٍ فَاحِشٍ، سَاقِطٍ.|2- لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الغَثِّ وَالسَّمِينِ : أَيْ لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الرَّدِيءِ وَالْجَيِّدِ- يُفْسِدُ السَّمِينَ بِالغَثِّ وَيَرْقَعُ الْجَدِيدَ بِالرَّثِّ : (التوحيدي).


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غَثَّ، يَغَثُّ، مصدر غَثَاثَةٌ.|1- غَثَّ اللَّحْمُ : فَسَدَ.|2- غَثَّتِ الشَّاةُ : عَجِفَتْ، هَزَلَتْ.|3- غَثَّ حَدِيثُ السُّكارَى فِي آخِرِ اللَّيْلِ : فَسَدَ وَأَصْبَحَ رَدِيئاً فَاحِشاً.|4- غَثَّ فِي خُلُقِهِ : سَاءَ.|5- غَثَّ فِي مَنْطِقِهِ وَحَدِيثِهِ : جَاءَ بِكَلاَمٍ غَثٍّ لاَ مَعْنىً لَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غَثَّ، يَغِثُّ، مصدر غَثٌّ.|1- غَثَّ الْجُرْحُ : صَارَ فِيهِ غَثِيثٌ، أَيْ صَدِيدٌ.|2- غَثَّ عَلَيْهِ الْمَكَانُ : لَمْ يُوَافِقْهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| غَثَا، يَغْثُو، مصدر غَثْوٌ، غُثُوٌّ.|1- غَثَا الوَادِي : كَثُرَ فِيهِ الغُثَاءُ.|2- غَثَا السَّيْلُ : اِمْتَلأَ مِنَ الغُثَاءِ.


- 1- غُثَاءُ القِدْرِ : زَبَدُها، رَغْوَتُها.|2- غُثَاءُ اللَّيْلِ : الْحَشَائِشُ اليَابِسَةُ وَفُتَاتُ الأَرْضِ وَمَا يُجْرَفُ مَعَ رَغْوَةِ السَّيْلِ. الأعلى آية 4 ، 5وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى فَجَلَهُ غُثاءً أَحْوَى (قرآن).|3- هُوَ مِنْ غُثَاءِ النَّاسِ : مِنْ أَرَاذِلِهِمْ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| غَثَا، يَغْثِي، مصدر غَثْيٌ، غَثَيَانٌ.|1- غَثَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ وَجَاشَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ.|2- غَثَتِ السَّمَاءُ بِالسَّحَابِ : غَيَّمَتْ.|3- غَثَا الكَلاَمَ : خَلَطَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| غَثِيَ، يَغْثَى، مصدر غَثىً، غَثَيَانٌ.|1- غَثِيَتِ النَّفْسُ : اِضْطَرَبَتْ وَجَاشَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ، غَثَتْ.|2- غَثِيَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : كَثُرَ فِيهَا.|3- غَثِيَ الكَلاَمَ غَثْياً : خَلَطَهُ.


- (مصدر غَثَا، غَثِيَ).|1- أَحَسَّ بِغَثَيَانٍ : بِاضْطِرَابٍ وَجَيَشَانِ نَفْسٍ وَقَدْ تَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ- جَاءتْ إِلَيَّ وَهِيَ تَشْكُو الغَثَيَانَ وَالدَّوَرَانَ. (أمل دنقل).|2- يَشْعُرُ بِالغَثَيَانِ أَمَامَ الظُّلْمِ وَالقَهْرِ : الاشْمِئْزَازِ.


- 1- مياه غزيرة


- 1- الغثة من الشاء : المهزولة الضعيفة


- 1- إستغث الجرح : استخرج « غثيثه » ، أي الفاسد منه ، ثم داواه


- 1- أغث الشيء : كان مهزولا ضعيفا|2- أغث اللحم : اشتراه « غثا » ، أي مهزولا|3- أغث الجرح : فسد ، امتلأ قيحا|4- أغث في الكلام : تكلم بما لا خير فيه ولا فائدة


- 1- تغثث الشيء : استقله


- 1- غث الجرح : صار فيه « غثيث » ، أي قيح|2- غث الجرح : سال غثيثه|3- غث عليه المكان : لم يوافقه


- 1- غثت الشاة : ضعفت ، هزلت|2- غث اللحم : فسد|3- غث الحديث : كان رديئا فاسدا


- 1- غثيثة : ما كان في الجرح من قيح ولحم ميت|2- غثيثة : فساد في العقل|3- غثيثة : الذي لا خير فيه


- 1- مصدر غث|2- مهزول ، ضعيف|3- ما كان في الجرح من قيح ولحم ميت


- 1- مصدر غث|2- مهزول ، ضعيف|3- من الكلام : الرديء الفاسد « هو لا يميز غث الكلام من سمينه » :


- 1- مغث الدواء في الماء : أنقعه فيه|2- مغثه : ضربه ضربا غير شديد|3- مغثه : صرعه ، رماه ارضا|4- مغثته الحمى : أصابته وأخذته|5- مغثه في الماء : غرقه|6- مغث : عرضه : لطخه وعابه|7- مغث الشيء : خلطه


- 1- مغيث : عشب أصابه المطر|2- مغيث : رجل شرير|3- مغيث : رجل قوي


- 1- غثا الوادي : كثر فيه « الغثاء » ، وهو ما يجرفه السيل من أوراق أو مما على وجه الأرض|2- غثا السيل : امتلأ من الغثاء


- 1- غثاء : رغوة القدر|2- غثاء : ما يجرفه السيل من أوراق أو مما على وجه الأرض


- 1- غثي الكلام : خلطه


- 1- مصدر غثى وغثي|2- إضطراب النفس حتى تكاد تتقيأ


- 1- أغثى السيل : امتلأ مما يجرفه من ورق أو غيره


- 1- تغثت النفس : اضطربت وجاشت حتى تكاد تتقيأ


- 1- غثت النفس : اضطربت وجاشت حتى تكاد تتقيأ|2- غثت السماء بالسحاب : غيمت


- 1- غثى الوادي : كثر فيه « الغثاء » ، وهو ما يجرفه السيل من أوراق أو مما على وجه الأرض|2- غثى الكلام : خلطه


- 1- غثيت النفس : اضطربت وجاشت حتى تكاد تتقيأ|2- غثيت الأرض بالنبات : كثر فيها


- غ ث ا: (الْغُثَاءُ) بِالضَّمِّ وَالْمَدِّ مَا يَحْمِلُهُ السَّيْلُ مِنَ الْقُمَاشِ. وَكَذَلِكَ (الْغُثَّاءُ) بِالتَّشْدِيدِ. وَ (الْغَثَيَانُ) خُبْثُ النَّفْسِ وَقَدْ (غَثَتْ) نَفْسُهُ مِنْ بَابِ رَمَى، وَ (غَثَيَانًا) أَيْضًا بِفَتْحِ الثَّاءِ.


- غ ث ث: (الْغَثِيثُ) وَ (الْغَثُّ) بِالْفَتْحِ اللَّحْمُ الْمَهْزُولُ. وَهُوَ أَيْضًا الْحَدِيثُ الرَّدِيءُ الْفَاسِدُ. تَقُولُ مِنْهُمَا: (غَثَّ) يَغِثُّ بِالْكَسْرِ (غَثَاثَةً) وَ (غُثُوثَةً) فَهُوَ (غَثٌّ) .


- غثا يَغثُو ، اغْثُ ، غَثْوًا وغُثُوًّا ، فهو غاثٍ | • غثا الوادي كثُر فيه الغُثاء، وهو فتات الأشياء وورق الشجر التي كان يحملها السَّيل. |• غثا السَّيلُ: رمَى ما يحمله من زبدٍ وقذر. |• غثَت نفسُه: تحرّكت وتهيّأت للقيئ.


- غَثّ :- مصدر غَثَّ/ غَثَّ من. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَثَّ/ غَثَّ من: فاسد، رديء، سخيف |• غثُّ الكلام: ضد سمينه وهو الرَّديء منه، - لا يعرف الغثَّ من السَّمين: لا يميِّز بين الطَّيِّب والخبيث.


- غَثْي :مصدر غثَى/ غثَى بـ وغثِيَ2.


- غَثَاثة :- مصدر غَثَّ/ غَثَّ من. |2 - ضعْف وهُزال.


- غُثوثة :مصدر غَثَّ/ غَثَّ من.


- استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ | • استغثَّ الطَّبيبُ الجُرْحَ أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه.


- غثِيَ1 / غثِيَ بـ يَغثَى ، اغْثَ ، غَثَيانًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغثِيّ به | • غثِيتِ النَّفسُ غثَت، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء :-كانت نفسه غاثية عندما أقلعت الطائرة، - سبَّب له هذا المشروب غثيان النفس.|• غثِيت الأرضُ بالنبات: كثُر فيها.


- غثيث :- ما يتناثر من أصول شجر العنب. |2 - ما كان في الجُرح من قيْحٍ وصديد |• لبستُه على غثيثة ونفسٍ خبيثة: أي على فساد عقل.


- أغثَّ في يُغثّ ، أغْثِثْ / أَغِثَّ ، إغثاثًا ، فهو مُغِثّ ، والمفعول مُغَثّ فيه | • أغثَّ في الكلام تكلَّم بما لا خيرَ فيه.


- غثِيَ2 يغثَى ويَغثِي ، اغثِ واغثَ ، غثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مغثيّ | • غثِي الكلامَ غثَاه، خَلَطه.


- غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه | • غَثَّ حديثُه فسَد، رَدُؤ :-كلامٌ غَثّ رثّ: سخيف، - غثُّك خيرٌ من سمين غيرك: اقنعْ بما عندك ولا تطمعْ فيما عند غيرك.|• غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف :-طفلٌ غثّ اللّحم: مهزول.


- مُغيث :اسم فاعل من أغاثَ. |• المُغِيث: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المدرِك عبادَه في الشَّدائد إذا دَعَوْه.


- غَثِيثة :غَثِيث؛ ما كان في الجرح من قيح وصديد.


- مَغْثِيّ :اسم مفعول من غثَى/ غثَى بـ وغثِيَ1/ غثِيَ بـ وغثِيَ2.


- غَثْو :مصدر غثا.


- غُثاء ، جمع الجمع أغثاء،مفرد غُثاءة.|1- ما يحمله السَّيل من رغوة ومن فُتات الأشياء التي على وجه الأرض :-يكثر الغثاءُ في الوادي خلال هذا الفصل، - {فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى} - {فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءً}: صاروا كغثاء السَّيل |• غُثاء الناس: أراذلهم. |2 - رَغْوة القدر :-لا نُضْجَ قبل غُثاء.


- غَثَيان :- مصدر غثَى/ غثَى بـ وغثِيَ1/ غثِيَ بـ. |2 - (طب) إحساس مركَّب وغير سارّ، مصحوب بتقلُّصات مَعِديّة، وإذا كان شديدًا أدَّى إلى التقيُّؤ.


- غُثُوّ :مصدر غثا.


- غثَى / غثَى بـ يَغثِي ، اغْثِ ، غَثَيانًا وغَثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغِثيّ (للمتعدِّي) | • غثَت نفسُه اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء. |• غثَى الكلامَ: خلَطه. |• غثَتِ السَّماءُ بالسَّحاب: غيَّمت.


- غَثَّ / غَثَّ من غَثَثْتُ ، يَغِثّ ، اغْثِثْ / غِثَّ ، غَثًّا وغَثاثةً وغُثوثةً ، فهو غَثّ ، والمفعول مَغثوث منه | • غَثَّ حديثُه فسَد، رَدُؤ :-كلامٌ غَثّ رثّ: سخيف، - غثُّك خيرٌ من سمين غيرك: اقنعْ بما عندك ولا تطمعْ فيما عند غيرك.|• غثَّ من قلَّة الأكل: نَحُف وضعُف :-طفلٌ غثّ اللّحم: مهزول.


- غَثّ :- مصدر غَثَّ/ غَثَّ من. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَثَّ/ غَثَّ من: فاسد، رديء، سخيف |• غثُّ الكلام: ضد سمينه وهو الرَّديء منه، - لا يعرف الغثَّ من السَّمين: لا يميِّز بين الطَّيِّب والخبيث.


- غثا يَغثُو ، اغْثُ ، غَثْوًا وغُثُوًّا ، فهو غاثٍ | • غثا الوادي كثُر فيه الغُثاء، وهو فتات الأشياء وورق الشجر التي كان يحملها السَّيل. |• غثا السَّيلُ: رمَى ما يحمله من زبدٍ وقذر. |• غثَت نفسُه: تحرّكت وتهيّأت للقيئ.


- غَثْو :مصدر غثا.


- غُثُوّ :مصدر غثا.


- غثَى / غثَى بـ يَغثِي ، اغْثِ ، غَثَيانًا وغَثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغِثيّ (للمتعدِّي) | • غثَت نفسُه اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء. |• غثَى الكلامَ: خلَطه. |• غثَتِ السَّماءُ بالسَّحاب: غيَّمت.


- غَثْي :مصدر غثَى/ غثَى بـ وغثِيَ2.


- غثِيَ1 / غثِيَ بـ يَغثَى ، اغْثَ ، غَثَيانًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغثِيّ به | • غثِيتِ النَّفسُ غثَت، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء :-كانت نفسه غاثية عندما أقلعت الطائرة، - سبَّب له هذا المشروب غثيان النفس.|• غثِيت الأرضُ بالنبات: كثُر فيها.


- غثِيَ2 يغثَى ويَغثِي ، اغثِ واغثَ ، غثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مغثيّ | • غثِي الكلامَ غثَاه، خَلَطه.


- بالضم والمد الغثاء : ما يحمله السيل من القماش. وكذلك الغثّاء بالتشديد؛ والجمع الأغثاء. وغثا السيل المرتع يغْثوهغْثوا، إذا جمع بعضه إلى بعض وأذهب حلاوته. وأغْثاه مثله. والغثيان: خبث النفس. وقدغثتْ نفسه تغْثي غثْيا وغثيانا.


- الشاةغثّت : هزلت فهيغثّة. وغثّ اللحم يغثّ ويغثّغثاثة وغثوثة، فهو غثّ وغثيث، إذا كان مهزولا. وكذلك غثّ حديث القوم وأغثّ، أي ردؤ وفسد. تقول: أغثّ الرجل في منطقه. وأغثّت الشاة: هزلتْ. وأغثّ الرجل اللحم، أي اشتراه غثّا. وغثيثه الجرْح: ما كان فيه من مدّة وقيْ ح ولح م ميّت. وقد غثّ الجرح يغثّ غثّا وغثيثا، إذا سال ذلك منه. واسْتغثه صاحبه، إذا أخرجه منه وداواه. وقال: وكنْت كآسي شجّة يسْتغثّها وأغثّ الجرح، أي أمدّ. ويقال: لبسته على غثيثة فيه، أي على فساد عقل. وفلان لا يغثّ عليه شيء، أي لا يقول في شيء إنه رديء فيتركه.


- ,إئتمن,برؤ,تعافى,سلم,سمن,شفي,شفي,صح,عوفي,


- ,بدين,بطين,بليغ,بين,جزيل,جزل,سمين,سمين,ضخم,فصيح,قوي,


- إئتمن , برؤ , تعافى , سلم , سمن , شفي , شفي , صح , عوفي


- بدين , بطين , بليغ , بين , جزيل , جزل , سمين , سمين , ضخم , فصيح , قوي




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.