المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: غرا

- الغِراءُ: الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ، إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ، وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ، تقول منه: غَرَوْتُ الجِلْدَ أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ. وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً: لَصِقَ به وغَطَّاه. وفي حديث الفَرَعِ: لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة لم يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ؛ قال: الغِرَا بالمدِّ والقَصْرِ، هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلود والسَّمَكِ. ومنه الحديث: فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُوا غَرَاةً حتى يَكْبَرَ، وهي بالفتح والقصر، القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة في الغِراء. وفي الحديث: لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ. وفي حديث عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي: فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به. يقال: غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري، بالكسر، يَغْرى، بالفتح، كأَنه أُلْصِقَ بالغِراءِ. وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً: أُولِعَ به، وكذلك أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ، والاسم الغَرْوى، وقيل: الاسم الغَراءُ، بالفتح والمد. وحكى أَبو عبيد: غارَيْتُ بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت؛ ومنه قول كثير: إِذا قُلْتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِرَاءً، ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّلُ قال: وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً. وغَرِيَ به غَراةً، فهو غَرِيٌّ: لَزِقَ به ولَزمه؛ عن اللحياني. وفي حديث جابر: فَلمَّا رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا. وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه؛ وقال في بيت كثير:إِذا قُلتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً، ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّلُ قال: هو من غارَيْت. وقال خالد بن كُلْثوم: غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت، وأَنشد أَيضاً بيت كثير. ويقال: غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ. وقال أَبو عبيدة: هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً. وأَغْرَى بينهم العَداوة: أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ، والاسم الغَراةُ. والإِغْراءُ: الإِيسادُ. وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ، وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه، وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً؛ قال الحرث: لا تُحِلْنا على غَراتِكَ، إِنّا قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداءُ أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً. وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه؛ قال الهذلي: ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ، يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاهُ وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ: طَلاهُ. وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ، بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت، وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ. ويقال: غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته، بالواو والياء، أَغْرُوه وأَغْريه.وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ؛ قال أَوس: لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ وفي المثل: أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قيل: يعني بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ؛ عن أَبي عليّ في البصريات، وقيل: بأَحَد السَّهْمَيْنِ. وقال ثعلب: أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ. قال الأَزهري: ومن أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن؛ حكاه المُفَضَّل، أَي بأَحَد السَّهْمَيْن، قال: وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْباً فَتَقَحَّمَ به، فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قال ابن بري: يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين، وقيل: بل الذي لم يَجِفّ عليه الغِراء. والغِراءُ: ما طُليَ به. قال بعضهم: غَرَى السَّرْجِ، مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل، فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه. وقال أَبو حنيفة: قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة. والغَريُّ: صِبْغٌ أَحْمَر (* قوله «والغري صبغ أحمر» هو هكذا في الأصل، وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني) كأَنه يُغْرَى به؛ قال: كأَنَّما جَبِينُه غَرِيُّ الليث: الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً. ويقال أَيضاً: أَغْرَيْتُه، ويقال: مَطْلِيٌّ مُغَرّى، بالتشديد. والغَرِيُّ: صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ؛ أَنشد ثعلب: كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه فُرُعٌ، بينَ رِئاسٍ وحام أَبو سعيد: الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ، وأَنشد البيت. والغَرَى: مقصورٌ: الحسن. والغَريّ: الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ، وفي التهذيب: الحَسن الوَجْه؛ وأَنشد ابن بري للأَعشى: وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ، إِذا تُعْطِي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وكلُّ بناءٍ حَسَنٍ غَرِيُّ، والغَرِيَّانِ المَشْهورانِ بالكوفة منه؛ حكاها سيبويه؛ أَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ لَهُ أَنْ لا ليَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَا بادَ الغَرِيَّانِ قال ابن بري: وأَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ أَبَى أَنْ لا يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَ بادَ الغَرِيَّانِ قال: وهما بناءَان طويلان، يقال هُما قَبْرُ مالكٍ وعَقِيلٍ نَديمَي جَذيمَةَ الأَبْرش، وسُمِّيا الغَريَّيْن لأَنَّ النعمان بن المنذرِ كان يُغَرِّيهما بدَمِ من يَقْتُله في يوم يُؤْسِه؛ قال خطام المجاشعي: أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ بالغَرِيَّيْنْ؟ لم يَبْقَ منْ آيٍ بها يُحَلَّيْنْ، غير خِطامٍ ورَمادٍ كِنْفَيْنْ، وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ والغَرْوُ: موضعٌ؛ قال عُرْوةُ بنُ الوَرْدِ: وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منها مَنازِلٌ، وحَوْلَ الصَّفَا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّرُ والغَريُّ والغُرَيُّ: موضعٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ، منها ثُمالَةٌ وبَقْلٌ بأَكْناف الغَرِيِّ تُؤَانُ؟ أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ. والغَرَا: وَلدُ البقرة؛ وفي التهذيب: البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة؛ قال الفراء: ويكتب بالأَلف، وتَثْنِيتُه غَرَوانِ، وجمعه أَغْراءٌ. ويقال للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ: غَراً أَيضاً. ابن شميل: الغَرا مَنقُوصٌ، هو الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً. وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه. يقال: أَيُكَلِّمُني فلانٌ وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ. والغَرْوُ: العَجَب. ولا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب؛ ومنه قول طَرَفة: لا غَرْوَ إِلاَّ جارَتي وسؤالَها: أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك؟ وفي الحديث: لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ؛ الغَرْوُ: العَجَبُ. وغَرَوْت أَي عجبت. ورَجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له؛ قال أَبو نُخَيْلة: بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معظم وغَرِيَ العِدُّ: بَرَدَ ماؤُه؛ وروى بيت عمرو بن كُلْثوم: كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدٍّ تُصَفِّقُه الرِّياحُ، إِذا غَرِينا وغَرِيَ فلانٌ إِذا تمادَى في غَضَبه، وهو من الواو.


معجم تاج العروس
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: غرو

- : (و ( {غَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ) } يَغْرُوه {غَرْواً: (لَزِقَ بِهِ وغَطَّاه) ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (و) غَرَا (الجِلْدَ) يَغْرُوه غَرْواً: (ألْصَقَهُ} بالغِراءِ. (وقَوْسٌ {مَغْرُوَّةٌ} ومَغْرِيَّةٌ) أَيْضاً حَكَاها ابنُ السِّكِّيت، كَمَا فِي الصِّحاح. قالَ ابنُ سِيدَه: بُنِيَتِ الأخيرَةُ على {غَرَيْت؛ وَإِلَّا فأصْلُه الْوَاو. (} وغَرِيَ بِهِ، كرَضِيَ {غَراً) ، مَقْصورٌ، عَن أبي الخطَّاب، (} وغِراءً) ، ككِساءٍ، وضَبَطَه فِي المُحْكم كسَحابٍ، وجَعَلَه الجَوْهرِي اسْماً؛ (أُولِعَ) بِهِ ولَزِمَه من حيثُ لَا يَحْملُه عَلَيْهِ حامِلٌ، فَهُوَ {غَرٍ بِهِ مَنْقوصٌ؛ (} كأُغْرِيَ بِهِ {وغُرِّيَ، مضمُومَتَيْنِ) ، الأخيرَةُ مُشدَّدَة، كَمَا هُوَ نَصُّ المُحْكم. (و) } غَرِيَ (الغَدِيرُ: بَرَدَ ماؤُه) ، هَكَذَا فِي سائِرِ النسخِ والصَّوابُ: غَرِيَ العِدُّ بَرَدَ؛ كَمَا هُوَ نَصُّ المُحْكم؛ وأَنْشَدَ لِعَمْرِو بنِ كُلْثوم: كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدَ تُصَفِّقُه الرِّياحُ إِذا {غَرِينا (} وأَغْراهُ بِهِ) ، لَا غَيْر، أَي لَا يقالُ فِيهِ {غَراهُ بِهِ؛ (والاسْمُ} الغَرْوَى) :) أَي (ولَّعُه) بِهِ فَهُوَ {مُغْرًى بِهِ؛ وَمِنْه} إغْراءُ الكَلْبِ بالصَّيْدِ. (و) مِن المجازِ: {أغْرَى (بَيْنَهم العَداوَةَ) والبَغْضاءَ، والاسْمُ} الغَراةُ، كَمَا فِي الصِّحاح، أَي (أَلْقاها كأَنَّه أَلْزَقَها بهم. ( {والغَرَا) ، كالعَصَا، (مَا طُلِيَ بِهِ) ؛) عَن شَمِرٍ، (أَو لُصِّقَ بِهِ) ؛) كَمَا فِي الصِّحاح، وَهُوَ مَعْمولٌ من الجُلُودِ، كَمَا فِي المِصْباح. (أَو شيءٌ يُسْتَخْرَجُ من السَّمَكِ؛} كالغِراءِ، ككِساءٍ) ، إِذا فَتَحْته قَصَرْت، وَإِذا كَسَرْته مَدَدْتَ. قالَ شَمِرٌ: {الغِراءُ، مَمْدودٌ، الطّلاءُ الَّذِي يُطْلَى بِهِ، ويقالُ: إنَّه الغَرا بفَتْح الغَيْن مَقْصورٌ. وقالَ أَبو حَنِيفَةَ: قوْمٌ يَفْتحونَ الغَرَاء فيَقْصُرُونَه وليسَتْ بالجَيِّدَةِ. (و) } الغَرَا: (ولَدُ البَقَرةِ) ؛) وخَصَّ بعضٌ بالوَحْشِيَّةِ؛ تَثْنِيَتُه {غَرَوانِ، والجَمْعُ} أَغْراءٌ، ويُرْسَمُ بالألِفِ. ويقالُ للحُوارِ أَوَّل مَا يُولَدُ: غَراً أَيْضاً. وقيلَ: هُوَ الوَلَدُ الرَّطْبُ جِدّاً. (و) قيلَ: (كُلُّ مَوْلودٍ) غَراً حَتَّى يَشْتَدَّ لَحْمه. يقالُ: أيُكلِّمُني وَهُوَ غَراً. (و) الغَرَا: (المَهْزُولُ) جِدًّا، على التَّشْبيهِ. ( {كالغَراةِ) ؛) وَمِنْه الحديثُ: (لَا تَذْبَحُوه} غَرَاةً حَتَّى يَكْبَرَ) (ج {أغْراءٌ. (و) الغَرَا: (الحُسْنُ؛ و) مِنْهُ} الغَرِيُّ، (كَغَنِيَ: الحَسَنُ) الوَجْهِ (مِنَّا، و) الحَسَنُ (مِن غيرِنا. (و) الغَرِيُّ: (البِناءُ الجَيِّدُ) الحَسَنُ. (وَمِنْه! الغَرِيَّانِ) :) وهُما (بِناءان مَشْهورانِ بالكوفةِ) عنْدَ الثَّوِيَّة حيثُ قَبْر أَمِيرِ المُؤْمِنِين عليّ، رضِيَ اللهُ عَنهُ، زَعَمُوا أنَّهما بَناهُما بعضُ مُلوكِ الحِيرَةِ؛ قالَهُ نَصْر، وَفِيهِمَا يقولُ الشاعِرُ: لَو كانَ شيءٌ لَهُ أَلاَّ يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ لَمَا بادَ الغَريَّانِوقالَ الجَوْهرِي: هُما بِناآنِ طَوِيلانِ يقالُ هُما قَبْرا مالِكٍ وعَقِيلٍ نَدِيمَي جَذيمَةَ الأبْرش، وسُمَّيا {غَريِّيْن لأنَّ النُّعْمانَ بن المنْذرِ كانَ} يُغَرِّيهما بدَمِ مَنْ يَقْتُله إِذا خَرَجَ فِي يَوْم بُؤْسِه؛ فسِياقُ الجَوْهرِي يَقْتَضِي أنَّهما سُمِّيا {بالتّغْرِيَةِ وَهُوَ الإلْصاقُ. وسِياقُ المصنِّف أنَّه مِن الحُسْنِ. (وَلَا} غَرْوَ وَلَا {غَرْوَى) ؛) وعَلى الأوَّل اقْتَصَرَ الجَوْهرِي، أَي (لَا عَجَبَ) . (وَفِي الصِّحاح: أَي ليسَ بعَجَبٍ. (ورجلٌ} غِراءٌ، ككِساءٍ: لَا دابَّةَ لَهُ) ، وَمِنْه قولُ أَبي نُخَيْلة السَّعْدي: بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معصم ( {وغارَى بينَ الشيئينِ) } غِراءً: (وَالَى) ؛) حكَاهُ أَبو عبيدٍ عَن خالِدِ بنِ كُلْثوم، وَمِنْه قولُ كثيِّرٍ: إِذا قُلتُ: أَسْلُو فاضَتِ العَيْنُ بالبُكى غِراءً ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّلُقالَ: وقالَ أَبو عُبيدَةَ: هِيَ فاعَلَت من {غَرِيت بالشيءِ} أَغْرَى بِهِ؛ كَذَا فِي الصِّحاح. (و) {غارَى (فُلاناً) } يُغارِيه مُغارَاةً {وغِراءً: (لاجَّهُ) ؛) عَن أَبي الهَيْثمِ وأَنْكَرَ غَرِيَ بِه غِرَاءً. (} والتَّغْرِيَةُ: التَّطْلِيَةُ) .) يقالُ: مَطْلِيٌّ {مُغَرًّى، بالتَّشْديدِ. (} والغُراوَى، كالرُّغامَى: الرَّغْوَةُ، ج) ! غَراوي، (بالفَتْح) ، وكأَنَّه مَقْلوبٌ مِنْهُ، فإنَّه تقدَّمَ لَهُ الرَّغاوى الرَّغْوَة وجَمْعُه بالفَتْح. (و) {غَرِيَّةٌ، (كغَنِيَّةٍ: ع) بحَوْرَانَ. وأَيْضاً: مَوْضِعٌ قُرْبَ فيد بَيْنهما مَسافَةُ يَوْم، وَثمّ ماءٌ يقالُ لَهُ غمر غَرِيَّة، ويقالُ هُوَ بالزَّاي. (و) } غُرَيَّةُ، (كسُمَيَّة: ماءٌ لغَنِيَ) قُرْبَ جَبَلَة وَهُوَ أَغْزَرُ ماءٍ لَهُم. (و) {غُرَيٌّ، (كسُمَيَ: ماءٌ قُرْبَ أجأَ) لطَيِّىءٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الغَرِيُّ، كغَنِيَ: صِبْغٌ أَحْمَر كأنَّه {يُغْرِي قالَ الشاعِرُ: كأنَّما جَبِينُه} غَرِيُّ وأَيْضاً: اسْمُ صَنَمٍ كانَ يُطْلَى بِهِ ويُذْبَح عَلَيْهِ. ومَشْهَدُ {الغَرِيّ: بالعِرَاقِ. } والغَرِيَّانِ: خَيَالانِ مِن أَخْيِلَةِ حمَى فَيْد يَطَؤُهُما طَرِيقُ الحاجِّ بَيْنهما وبينَ فَيْد سِتَّةَ عَشَرَ مِيلاً؛ وَمِنْه قولُ خطام المُجاشِعِيّ: أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ {بالغَرِيَّيْنْ وصالِياتٍ كَكَما يُؤَثْفَيْنْ} والغَرِيُّ، كغَنِيَ: موضِعٌ؛ وَمِنْه قولُ الشاعِرِ: وبَقْلٌ بأَكْنافِ {الغَرِيِّ تُؤَانُ أَرادَ: تُؤَامُ فأَبْدَلَ. } والغَرْوُ: مَوْضِعٌ آخَرُ. وَفِي المَثَلِ: أَدْرِكْنِي وَلَو بأَحَدِ {المَغْرُوَّيْنِ، أَي بأَحَدِ السَّهْمَيْن. وقالَ ثَعْلبٌ: أَدْرِكْني بسَهْمٍ أَو برُمْحٍ، كَذَا فِي الصِّحاحِ، والقَوْلُ الأوَّل هُوَ الَّذِي ذَكَرَه أَبو عليَ فِي البصريات. ويقالُ أَيْضاً: أَنْزِلْني وَلَو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن، أَي بأَحَدِ السَّهْمَيْن؛ وأَصْلُه أَنَّ رجُلاً رَكِبَ بَعِيراً فَتَقَحَّمَ بِهِ فاسْتغاثَ بصاحِبٍ لَهُ مَعَه سَهْمانِ فقالَ ذلكَ. } والغَرَا: الغِرْسُ يَنْزلُ مَعَ الصَّبيّ. {وغَرَيْت السَّهْمَ: مثْلُ} غَرَوْته. {وغِرْيان، بالكسْر أَو بالفَتْح: كُورَةٌ بالمَغْرِبِ مِن أَعْمالِ طَرَابُلُس ينْبتُ بهَا الزَّعْفران، مِنْهَا: عبدُ الرحمنِ بنُ أَحمدَ بنِ محمدِ بنِ أَبي القاسِمِ} الغَرْيانيُّ أَحَدُ الفُضَلاءِ بتُونس، وكانَ أَبوهُ قاضِياً بطَرَابُلُس، قالَهُ الحافِظُ. ونفيسُ بنُ عبدِ الرحمنِ {الغَرَوِيُّ سَمِعَ ابنَ قدامَةَ، وكأَنَّه مَنْسوبٌ إِلَى} الغَرِي الَّذِي بالكُوفَةِ. {وغَرِيَ فلانٌ: إِذا تَمادَى فِي غَضَبِه. } وغَرَوْت: أَي عجبْتُ؛ نقَلَهُما الجَوْهرِي. {وأَغْرى اللهُ تَعَالَى الشَّيءَ: حَسَّنَه؛ عَن ابنِ القطَّاع. (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: غرا

- ـ غَرَا السِّمَنُ قَلْبَه: لَزِقَ به، وغَطَّاهُ، ـ وـ الجِلْدَ: ألْصَقَه بالغِراءِ. وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ. ـ وغَرِيَ به، كرَضِيَ، غَراً وغِراءً: أُولِعَ، ـ كأُغْرِيَ به وغُرِيَ، مضمومتينِ، ـ وـ الغَدِيرُ: بَرَدَ ماؤُه. ـ وأَغْرَاهُ به والاسم: الغَرْوَى ـ : ولَّعَه، ـ وـ بينهُم العَدَاوَةَ: ألْقاها، كأَنَّه ألْزَقَها بهمْ. ـ والغَرَا: ما طُلِيَ به، أو لُصِّقَ به، أو شيءٌ يُسْتَخْرَجُ من السَّمَكِ، ـ كالغِراءِ، ككِساءٍ، ووَلَدُ البَقَرَةِ، وكلُّ مَوْلُودٍ، والمَهْزولُ، ـ كالغَراةِ ـ ج: أغْراءٌ، والحُسْنُ. وكغَنِيٍّ: الحَسَنُ مِنَّا ومن غيرِنا، والبِناءُ الجَيِّدُ، ـ ومنه الغَرِيَّانِ: بِناآنِ مَشْهورانِ بالكوفةِ، ـ ولا غَرْوَ ولا غَرْوَى: لا عَجَبَ. ـ ورجلٌ غِراءٌ، ككِساءٍ: لا دابَّةَ له. ـ وغارَى بينَ الشيئينِ: وَالَى، ـ وـ فُلاناً: لاجَّهُ. ـ والتَّغْرِيَةُ: التَّطْلِيَةُ. ـ والغُراوَى، كالرُّغامَى: الرَّغْوَةُ ـ ج: بالفتح. وكغَنِيَّةٍ: ع. وكسُمَيَّةَ: ماءٌ لِغَنِيٍّ. وكسُمَيٍّ: ماءٌ قُرْبَ أَجَأ.


المعجم الوسيط
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: غرا

- الغِرَا (بكسر الغين أو فتحها) : ما يُلصَق به الورق والجلد والخشب. والجمع : أَغْرَاء., أَغْرَى بين القوم: أَفسد.|أَغْرَى الإِنسانَ وغيرَه بالشيءِ: حرَّضه عليه. يقال: أَغرى الولدَ بالفضيلة، وأَغرى الكلبَ بالصيد. يقال: أَغرى العداوةَ بينهم: أَلقاها.، وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 14فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ وَالبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ ) ) .


المعجم الوسيط
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: غرو

- أُغْرِيَ به: أولع., غَرِيَ به غَرِيَ غَرًا، وغَرَاةً: تعلَّقَ قلبُه به ولَزِمَهُ كأَنه أُلصق به بالغراءِ.|غَرِيَ فلانٌ: تمادى في غضبه.|غَرِيَ الغديرُ.| بَرد ماؤه., غَرَا الرجلُ غَرَا غَرْوًا: عَجِبَ.|غَرَا الشيءَ: أَلصَقَه بالغِراءِ. يقال: غرا السِّمَنُ قلبَه: لَصِق به وغطَّاه., الغَرْو : العَجَب. يقال: لا غَرْوَ: لا عجب., الغَرِيُّ : صبِغٌ أحمرُ كأَنَّه يُغْرَى به.|الغَرِيُّ اسمُ صنمٍ كان يُطلى بالدّم.|الغَرِيُّ الحسَنُ الوجْه., غُرِّيَ به: أولع., الغِرَاءُ : الغِرَا (بكسر الغين أو فتحها) ., الغَرْوَى : الغَرْو., غَرَّى الشيءَ: أَلصقه بالغِراءِ أَو طلاه به.


المعجم الوسيط
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: غري

- الإِغْرَاءُ الإِغْرَاءُ (في النحو) : تنبيهُ المخاطَب على أمر محمود ليلزمه. يقال: أخاك أخاك، والمروءةَ والنجدةَ.


المعجم الغني
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: غرو

- (مصدر غَارَى).|-غِراءُ الصَّانِع : مَادَّةٌ لَزِجَةٌ يُلْصَقُ بِهَا الوَرَقُ أَوِ الْجِلْدُ., 1- هُوَ غَرْوَى بِالإِنْشَادِ : مُولَعٌ بِهِ.|2- لاَ غَرْوَى : لاَ عَجَبَ., (مصدر غَرَا).|-لاَ غَرْوَ فِي ذَلِكَ : لاَ عَجَبَ ..., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن أَغْرَى).|1- اِمْرَأَةٌ مُغْرِيَةٌ : فَاتِنَةٌ بِمَفَاتِنِهَا.|2- عَمَلٌ مُغْرٍ :مُثِيرٌ.|3- ثَمَنٌ مُغْرٍ : مُنَاسِبٌ جِدّاً., (مصدر أَغْرَى).|1- يُحَاوِلُ إغْرَاءهُ بِالْمَالِ : إغْوَاءهُ، جَذْبَهُ، أنْ جَعْلَهُ يَمِيلُ إلَيْهِ.|2- سَقَطَ تَحْتَ إغْرَاءِ الْمَظَاهِرِ الكَاذِبَةِ : أَيْ تَحْتَ التَّضْلِيلِ، التَّشْوِيقِ.|3- إغْرَاءُ الرِّبْحِ : إغْوَاؤُهُ.|4- إغْرَاءُ الْمَجْدِ : سِحْرُهُ وجَاذِبِيَّتُهُ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-أُغْرِيَ بِالْمُوسِيقَى : أُولِعَ بِهَا مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ., (فعل: رباعي لازم متعد، م. بظرف).| غارَيْتُ، أُغارِي، غارِ. مصدر مَغاراةٌ، غِراءٌ.|1- غارَى خَصْمَهُ :تَمادَى مَعَهُ في الخُصومَةِ.|2- غارَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ : أَتْبَعَ أَحَدَهُما بِالآخَرِ., (فعل: رباعي لازم متعد، متعد بحرف).| أغْرَيْتُ، أُغْرِي، أغْرِ، مصدر إغْرَاءٌ.|1- أغْرَى وَلَدَهُ بِالجِدِّ : حَمَلَهُ عَلَيْهِ- أغَرى أتْبَاعَهُ بالفَضِيلَةِ.|2- أغْرَاهُ بِوُعُودِهِ الْمَعْسُولَةِ :اِجْتَذَبَهُ- هَذَا الأمْرُ لاَ يُغْرِينِي.|3- أغْرَى بَيْنَ القَوْمِ : أفْسَدَ بَيْنَهُمُ.|4- أغْرَى العَداوَة بَيْنَهُمْ : ألْقَاها.المائدة آية 14فأغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ والبغْضَاءَ (قرآن)., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-غُرِيَ بِهِ :غُرِّيَ بِهِ،أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-غُرِّيَ بِهِ : غُرِيَ بِهِ، أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غَرِيَ، يَغْرَى، مصدر غَراً، غَرَاةٌ.|1- غَرِيَ بِهِ : تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهِ وَلَزِمَهُ كَأَنَّهُ أُلْصِقَ بِهِ الغِرَاءُ.|2- غَرِيَ الرَّجُلُ : تَمَادَى فِي غَضَبِهِ.|3- غَرِيَ الغَدِيرُ : بَرَدَ مَاؤُهُ., (فعل: رباعي متعد).| غَرَّيْتُ، أُغَرِّي، غَرِّ، مصدر تَغْرِيَةٌ- غَرَّى الْجِلْدَ : أَلْصَقَهُ بِالغِرَاءِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| غَرَوْتُ، أَغْرُو، اُغْرُ، مصدر غَرْوٌ.|1- غَرَا الصُّورَةَ : أَلْصَقَهَا بِالغِرَاءِ.|2- غَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ : لَصِقَ بِهِ وَغَطَّاهُ.|3- غَرَا الرَّجُلُ : عَجِبَ.


المعجم الرائد
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: غرو

- 1- مصدر غرا|2- « لا غرو » : لا عجب ئ, 1- مصدر غري|2- حسن ، جمال : « به غرا »|3- « ولد البقرة ، جمع : أغراء, 1- غرا : عجب|2- غرا الجلد أو غيره الصقه بالغراء|3- غرا السمن أو الشحم قلبه : غطاه ولزق به, 1- مغراة : إناء يستعمل لإذابة الغراء ومده ، جمع : مغار, 1- غروى : ولوع بالشيء|2- « لا غروى » : لا عجب, 1- غرى الجلد : ألصقه بالغراء, 1- غري به : لزق به ولزمه, 1- غاراه : تمادى معه في الخصومة|2- غارى بين الشيئين : أتبع أحدهما بالآخر ، جمعهما, 1- أغراه بالأمر : أولعه به وحمله عليه|2- أغرى بين القوم : أفسد بينهم|3- أغرى العداوة بين القوم القاها, 1- أغري به او بالشيء : أولع به


المعجم الرائد
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: غري

- 1- مصدر أغرى|2- في النحو : هو دعوة المخاطب إلى ملازمة أمر محمود ، نحو : « الإخلاص ، الإخلاص » والإخلاص مفعول به لفعل محذوف وتقديره « الزم », 1- غري : الحسن الوجه|2- غري : بناء جيد|3- غري : صبغ أحمر, 1- غري به : أولع به ، تعلق به بشدة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: غرا

- غ ر ا: (الْغِرَاءُ) الَّذِي يُلْصِقُ بِهِ الشَّيْءُ. وَهُوَ مِنَ السَّمَكِ. إِذَا فَتَحْتَ الْغَيْنَ قَصَرْتَ وَإِذَا كَسَرْتَهَا مَدَدْتَ. تَقُولُ مِنْهُ: (غَرَوْتُ) الْجِلْدَ مِنْ بَابِ عَدَا أَيْ أَلْصَقْتُهُ بِالْغِرَاءِ. وَ (أَغْرَيْتُ) الْكَلْبَ بِالصَّيْدِ وَأَغْرَيْتُ بَيْنَهُمْ وَالِاسْمُ (الْغَرَاةُ) . وَ (غَرِيَ) بِهِ مِنْ بَابِ صَدِيَ أَيْ أُولِعَ بِهِ وَالِاسْمُ (الْغَرَاءُ) بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ. وَ (الْغَرْوُ) الْعَجَبُ. وَقَدْ (غَرَا) أَيْ عَجِبَ وَبَابُهُ عَدَا. وَقَوْلُهُمْ: (لَا غَرْوَ) أَيْ لَا عَجَبَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: غرا

- غِراء ، جمع أَغْراء: غَرا، غِرا؛ ما يلصَق به الورقُ والجلدُ والخشبُ، وهي مادّة تذوب بالنَّار، تُتَّخذ غالِبًا من تجفيف الهلام الحيوانيّ أو النَّباتيّ :-طلَى خشبًا بغِراء |• سائل غِرائيّ: لزِج., غَراء :مصدر غُرِيَ بـ وغرِيَ بـ., غرَّاءُ :- (الحيوان) طائر مائيّ أبيض الرأس. |2 - نبت طيِّب الرائحة. |3 - مؤنَّث أغرُّ: ما لها بياض في الجبهة |• جريدة غرَّاءُ: معتبرة، محترمة، مشهورة، - مدينة غرَّاءُ: جميلة. |4 - مشهورة :-ليلة غرَّاءُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: غرو

- غُرِّيَ بـ يُغرَّى ، تغريةً ، والمفعول مغرًّى به | • غُرِّى بلعبة كرة القدم أُولع بها., غَرَوِيّ / غِرَوِيّ :اسم منسوب إلى غَرا/ غِرا: لزِج :-وحل/ سائِل غِرَويّ.|• النَّسيج الغِرَوِيّ: نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة., أغرى يُغري ، أغْرِ ، إغراءً ، فهو مُغرٍ ، والمفعول مُغرًى | • أغرتهم الفتاةُ بجمال صوتها أثارتهم :-إغراءٌ لا يقاوم |• ابتسامة مغرية: فيها إغراء، - حركات مغرية: فيها إغراء، - سعر مغرٍ: مناسب، ملائم، - عرض مغرٍ: يثير الرغبة، - فتاة مغرية: فيها إغراء، - نَظْرة مغرية: فيها إغراء. |• أغراه بالشَّيء/ أغراه على الشَّيء: حضَّه عليه :-أغراه بقبول الوظيفة، - أغرته اللّذة بارتكاب المحرّمات، - إنّ أصدقاءه يغرونه على الزّواج، - {لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لاَ يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إلاَّ قَلِيلاً} :-? أغرى الكلبَ بالصَّيد/ أغرى الولدَ بالفضيلة. |• أغرى العداوةَ بين النَّاس: ألقاها بينهم :-أغرى بين جيرانه: أفسد بينهم، - {فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ} .|• أغرى المهملُ زميلَه: حمَله على عدم تحمُّل المسئوليَّة والبعد عن مبادئ السّلوك المقبول والتصرُّف السليم., غرَا يَغْرو ، اغْرُ ، غَرْوًا ، فهو غارٍ ، والمفعول مَغْرُوّ | • غرا الخَشَبَ ألصقه بالغِراء., غَرًا :مصدر غُرِيَ بـ وغرِيَ بـ., غَرا / غِرا ، جمع أَغْراء: غِراء؛ ما يلصَق به الورقُ والجلدُ والخشبُ، وهي مادّة تذوب بالنَّار، تُتَّخذ غالِبًا من تجفيف الهلام الحيوانيّ أو النَّباتيّ :-يُلصق النّجّارُ الأخشابَ بعضها ببعض بالغراء., أُغريَ بـ يُغرَى ، إغْراءً ، والمفعول مُغْرًى به | • أُغري بجمالها أُولع به، أُثير به., غَرَوانيّ / غِرَوانيّ :ما يشبه الغِرا، شِبه غَرَوِيّ :-وحل غروانيّ |• تشتُّت غروانيّ: ذو علاقة بالمادّة الغروانيّة., غرِيَ بـ يَغرَى ، اغْرَ ، غَرًا وغَراءً ، فهو غَرِيّ ، والمفعول مَغْرِيٌّ به | • غَرِي بالفَنِّ أُولِع به، وتعلَّق به قلبُه من حيث لا يحمله عليه حامل :-غرِي الشّابُّ بقراءة الرِّوايات البوليسيّة., إغراء ، جمع إغراءات (لغير المصدر).|1- مصدر أغرى وأُغريَ بـ |• إغراء الثَّروة/ إغراء السِّينما: ما يثير الرَّغبة أو الشَّهوة، - إغراء في النَّفس: ما يحمل على فعلٍ باستهواء، - الإغراء عند المرأة: اجتذاب الرّجُلُ إمّا بتوسُّل مفاتنها، وإمّا بالكلام المبطّن الواعد، - وسائل الإغراء: ما يتعلّق بالتجاذب الجنسيّ بين الرّجل والمرأة. |2 - (النحو والصرف) حثّ المخاطب على أمر محمود ليلزمه، كقولنا: العملَ الصالحَ، أخاك أخاك، الصدقَ والأمانةَ، وحكمه النَّصب بفعل محذوف تقديره (الزمْ)., غُرِيَ بـ يُغرَى ، غَرًا وغَراءً ، والمفعول مَغْرِيٌّ به | • غُرِي بالموسيقى أُولع بها، وتعلَّق قلبُه بها، عشِقها :-غُري بالرَّسم., غرَّى يغرِّي ، غَرِّ ، تغريةً ، فهو مُغرٍّ ، والمفعول مُغرًّى | • غرَّى الخشبَ غرَاه؛ طلاه بالغِراء وألصقه به :-غرَّى أثاثًا/ لوحةَ إعلان، - تغرية مُلْصقات., غَرْو :- مصدر غرَا. |2 - عَجَب :-لا غَرْو في أنّه أكثرهم نجاحًا، فهو أشدّهم نشاطًا |• لا غَرْو من كذا: لا عَجَب., غَرِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غرِيَ بـ.


المعجم المعاصر
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: غري

- غَرَّاية :اسم آلة من غرَا: آلة للغِراء., تغرية :مصدر غرَّى وغُرِّيَ بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: غر

- غَرَّ1 غَرَرْتُ ، يغُرّ ، اغْرُرْ / غُرَّ ، غُرورًا وغَرًّا ، فهو غارُّ ، والمفعول مَغْرور وغرِير | • غرَّ فلانًا خَدَعه وأطمعه بالباطل :-كرهه أصحابهُ لأنّه كان مغرورًا: مخدوعًا بنفسه، يبالغ في قيمتها، - *أغرَّكِ منِّي أن حُبّكِ قاتلي*، - دنيا تغُرّ وآمالٌ تسُرّ وأعـ ... مارٌ تمرّ وأيّامٌ لها خِدعُ، - {فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ}: أوقعهما فيما أراد من تغريره، - {فَلاَ تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا}: لا تخدعنكم بزخارفها ولهوها وملذّاتها فإنّها زائلة |• غرَّته الدُّنيا: خدعته بزينتها، - غرَّه الشَّيطانُ/ غرَّه المالُ. |• ما غرَّك بكذا؟: ما جرَّأك عليه؟ :- {يَاأَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ} ., غَرّ ، جمع غُرور (لغير المصدر).|1- مصدر غَرَّ1. |2 - شقّ في الأرض :-غرٌّ تسكنُه الثعابين.|3 - كلّ كسر متثنٍّ في ثوب أو جلد :-طوى الثوبَ على غرِّه |• طويت فلانًا على غرِّه: تركته على حاله، كما كان من غير أن أكشف أمرَه., غُرّ :(الحيوان) طائر من طيور الماء، طويل الساق، أسود الجسم، أبيض الرأس، يعيش على مياه المستنقعات والأحواض., غِرَّ، جمع أغرار وغِرار، مؤ غِرّ وغِرَّة وغريرة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غرَّ2 وغرَّ4: من ينخدع إذا خُدِع، ساذج سهل خداعه. |2 - شابٌّ لا خبرةَ له إذا خُدع انخدع :-إن أخطأ فهو ما زال فتًى غِرًّا لم تعرُكه التّجاربُ.|3 - من يغفل الأمور التي يجب أن يعرفها. |4 - مَن تصابَى بعد حنكة., غرَّ2 غَرَرْتُ ، يغِرّ ، اغْرِرْ / غِرَّ ، غَرَارةً وغِرَّةً ، فهو غِرّ | • غرَّ الرَّجلُ قلَّت فطنتُه وتجربتُه وجهِل الأمورَ التي يجب أن يعرفها وغفَل عنها :-غرَّ الشَّابُّ فسرقه اللِّصّ، - شابّ غِرّ: ينخدع بسهولة., غرَّ3 غَرِرْتُ ، يغَرّ ، اغْرَرْ / غَرَّ ، غَرَرًا وغرارةً وغُرَّةً ، فهو أغرُّ | • غرَّ الفرسُ كان ذا غُرَّة، أي بياض في جبهته :-فَرَسٌ أغرّ.|• غرَّ الوجْهُ: ابيضّ :-وجه أغرّ.|• غرَّ الرَّجلُ.|1- ساد وشرُف :-نسَبٌ أغرّ.|2- كرُمت فعالُه واتّضحت :-شابٌّ أغرّ., غرَّ4 غَرِرْتُ ، يغَرّ ، اغْرَرْ / غَرَّ ، غَرَرًا وغَرَارةً ، فهو غِرّ | • غرَّ الرَّجُلُ غرَّ2، كان ذا غفلة وقلَّت فطنتُه :-لا تكن غِرًّا فيخدعك الناسُ، - شابٌّ غِرّ تتلاقمه ذئابُ البشر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: غرا

- غَرًا :مصدر غُرِيَ بـ وغرِيَ بـ., غَرا / غِرا ، جمع أَغْراء: غِراء؛ ما يلصَق به الورقُ والجلدُ والخشبُ، وهي مادّة تذوب بالنَّار، تُتَّخذ غالِبًا من تجفيف الهلام الحيوانيّ أو النَّباتيّ :-يُلصق النّجّارُ الأخشابَ بعضها ببعض بالغراء., غرَا يَغْرو ، اغْرُ ، غَرْوًا ، فهو غارٍ ، والمفعول مَغْرُوّ | • غرا الخَشَبَ ألصقه بالغِراء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: غرو

- غَرْو :- مصدر غرَا. |2 - عَجَب :-لا غَرْو في أنّه أكثرهم نجاحًا، فهو أشدّهم نشاطًا |• لا غَرْو من كذا: لا عَجَب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: غرى

- غرَّى يغرِّي ، غَرِّ ، تغريةً ، فهو مُغرٍّ ، والمفعول مُغرًّى | • غرَّى الخشبَ غرَاه؛ طلاه بالغِراء وألصقه به :-غرَّى أثاثًا/ لوحةَ إعلان، - تغرية مُلْصقات.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: غري

- غَرِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غرِيَ بـ., غُرِيَ بـ يُغرَى ، غَرًا وغَراءً ، والمفعول مَغْرِيٌّ به | • غُرِي بالموسيقى أُولع بها، وتعلَّق قلبُه بها، عشِقها :-غُري بالرَّسم., غُرِّيَ بـ يُغرَّى ، تغريةً ، والمفعول مغرًّى به | • غُرِّى بلعبة كرة القدم أُولع بها., غرِيَ بـ يَغرَى ، اغْرَ ، غَرًا وغَراءً ، فهو غَرِيّ ، والمفعول مَغْرِيٌّ به | • غَرِي بالفَنِّ أُولِع به، وتعلَّق به قلبُه من حيث لا يحمله عليه حامل :-غرِي الشّابُّ بقراءة الرِّوايات البوليسيّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: غرا

- الغراء: الذي يلصق به الشيء، تقول منهغروْت الجلد، أي ألصقته بالغراء. وقوس مغْروّة ومغْريّة أيضا. وأغريْت الكلب بالصيد. وأغريْت بينهم. والاسم الغراة. وغري به، أي أولع به. والاسم الغراء. غاريْت بين الشيئين غراء، إذا واليت. ومنه قول كثيّر: إذا قلت أسْلو فاضت العين بالبكا ... غراء ومدّﺗﻬا مدامع حفّل وغري فلان، إذا تمادى فيغضبه، وهو من الواو. والغرى: الحسن. ورجلغريّ. والغرْو: العجب، وغروْت، أي عجبت. يقال: لاغرْو، أي ليس بعج ب.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: غرو
جذر الكلمة: مغروم


الأكثر بحثاً