المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزا

- غَزَا الشيءَ غَزْواً: أَرادَه وطَلَبَه. وغَزَوت فُلاناً أَغْزُوه غَزْواً. والغِزْوَة: ما غُزِي وطُلِبَ؛ قال ساعدة بن جُؤية: لَقُلْتُ لدَهْرِي: إِنه هو غِزْوَتي، وإِنِّي، وإِن أَرْغَبْتَني، غيرُ فاعِلِ ومَغْزَى الكلام: مَقْصِدُه. وعَرفْتُ ما يُغْزَى من هذا الكلام أَي ما يُرادُ. والغَزْوُ: القَصْدُ، وكذلك الغَوْزُ، وقد غَزاهُ وغازَهُ غَزْواً وغَوْزاً إِذا قَصَدَه. وغَزَا الأَمرَ واغْتَزاه، كلاهما: قَصَدَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: قد يُغْتَزَى الهِجْرانُ بالتَّجَرُّمِ التَّجَرُّمُ هنا: ادِّعاءُ الجُرْم. وغَزْوِي كذا أَي قَصْدِي. ويقال: كا تَغْزو وما مَغزاك أَي ما مَطْلَبُك. والغَزْوُ: السيرُ إِلى قِتالِ العَدُوِّ وانْتِهابه، غَزاهُم غَزْواً وغَزَواناً؛ عن سيبويه، صحت الواو فيه كراهِية الإِخلالِ، وغَزواةً؛ قال الهذلي: تقولُ هُذَيْلٌ: لا غَزاوة عندَه، بَلَى غَزَواتٌ بَينَهُنّ تَواثُبُ قال ابن جني: الغَزاوة كالشَّقاوة والسَّراوَةِ، وأَكثرُ ما تأْتي الفَعالةُ مصدراً إِذا كانت لغيرِ المُتَعَدِّي، فأَكما الغَزاوة ففِعْلُها مُتَعَدٍّ، وكأَنها إِنما جاءت على غَزُوَ الرجلُ جاد غَزْوُه، وقَضُوَ جادَ قضاؤُه، وكما أَن قَوْلَهم ما أَضْرَبَ زيداً كأَنه على ضَرُبَ إِذا جادَ ضَرْبُه، قال: وقد رُوِينا عن محمد بن الحسن عن أَحمدَ بن يحيى ضَرُبَتْ يَدُهُ إِذا جاد ضَرْبُها. وقال ثعلب: إِذا قيل غَزاةٌ فهو عَمَلُ سنَةٍ، وإِذا قيل غَزْوَةٌ فهي المَرَّةُ الواحدة من الغَزْوِ، ولا يَطَّرِدُ هذا الأَصل، لا تقول مثلَ هذا في لَقاةٍ ولَقْيَةٍ بل هما بمعنًى واحد. ورجل غازٍ من قوم غُزًّى مثل سابقٍ وسُبَّقٍ وغَزِيّ على مثال فَعِيلٍ مثل حاجٍّ وحَجِيجٍ وقاطِنٍ وقَطِينٍ؛ حكاها سيبويه وقال: قلبت فيه الواو ياءً لخفة الياء وثقل الجمع، وكسرت الزاي لمجاورتها الياء. قال الأَزهري: يقال لجمع الغازِي غَزِيٌّ مثل نادٍ ونَدِيٍّ، وناجٍ ونَجِيٍّ للقوم يَتَناجَوْنَ؛ قال زياد الأَعجم: قُلْ للقَوافِلِ والغَزِيِّ، إِذا غَزَوْا، والباكِرين وللمُجِدِّ الرائِحِ ورأَيتُ في حاشية بعض نسخ حواشي ابن بري أَنَّ هذا البيت للصِّلِّيان العَبْدِي لا لزِياد، قال: ولها خبر رواه زياد عن الصِّلِّيان مع القصيدة، فذُكِر ذلك في ديوان زياد، فتَوهَّم من رآها فيه أَنها له، وليس الأَمر كذلك، قال: وقد غلط أَيضاً في نسبتها لزياد أَبو الفَرَج الأَصْبهاني صاحب الأَغاني، وتبعه الناسُ على ذلك. ابن سيده: والغَزِيُّ اسمٌ للجمع؛ قال الشاعر: سرَيْت بهم حتى تكلّ غَزِيُّهُم، وحتى الجِيادُ ما يُقَدْن بأَرْسانِ وفي جمعِ غازٍ أَيضاً غُزَّاءٌ، بالمدِّ، مثلُ فاسِقٍ وفُسَّاقٍ؛ قال تأَبَّط شَرًّا: فيَوْماً يغُزَّاءٍ، ويوماً بسُرْيةٍ؛ ويوماً بخَشْخاشٍ مِنَ الرَّجْلِ هَيْضَلِ وغُزاةٌ: مثلُ قاضٍ وقُضاةٍ. قال الأَزهري: والغُزَّى على بِناءِ الرُّكَّعِ والسُّجَّدِ. قال الله تعالى: أَو كانوا غُزًّى. سيبويه: رجلٌ مَغْزِيٌّ شَبَّهُوها حيث كانَ قَبْلَها حرفٌ مضمومٌ ولم يكن بينهما إِلاَّ حرفٌ ساكنٌ بأَدْلٍ، والوجْهُ في هذا النَّحْوِ الواوُ، والأُخرى عَرَبيَّة كثيرةٌ. وأَغْزَى الرجلَ وغَزَّاه: حَمَلَه على أَن يَغْزُوَ. وأَغْزَى فلان فلاناً إِذا أَعْطاه دابَّة يَغْزُو عليها. قال سيبويه: وأَغْزَيْتُ الرجُل أَمْهَلْته وأَخَّرْت ما لي عليه من الدَّين. قال: وقالوا غَزاة واحدةٌ يريدون عَمَلَ وَجْهٍ واحدٍ، كما قالوا حَجَّة واحدة يريدون عَمَلَ سنَةٍ واحدة؛ قال أَبو ذؤيب: بَعِيد الغَزاةِ، فما إِنْ يَزا لُ مُضُطَمِراً طُرَّاتاهُ طَلِيحا والقياس غَزْوَة؛ قال الأَعشى: ولا بُدَّ من غَزْوَةٍ، في الرَّبيعِ، حَجُونٍ تُكِلُّ الوَقاحَ الشَّكُورا والنَّسب إِلى الغَزْوِ غَزَوِيٌّ، وهو من نادر معدول النسب، وإِلى غَزِيَّة غَزَوِيٌّ. والمَغازِي: مَناقِبُ الغُزاةِ. الأَزهري: والمَغْزَى والمَغْزاةُ والمغازي مواضِعُ الغَزْوِ، وقد تكون الغَزْوَ نَفْسه؛ ومنه الحديث: كان إِذا اسْتَقْبَلَ مَغْزًى، وتكون المَغازِي مَناقِبَهُم وغَزَواتِهِم. وغَزَوْتُ العَدُوَّ غَزْواً، والاسم الغَزاةُ؛ قال ابن بري: وقد جاء الغَزْوَة في شعر الأَعشى، قال: وفي كلِّ عامٍ أَنت حاسم غَزْوةٍ، تَشُدُّ لأَقْصاها عَزِيمَ عَزائكا (* قوله« حاسم» هو هكذا في الأصل.) وقوله: وفي كلِّ عام له غَزْوَةٌ، تَحُثُّ الدَّوابِرَ حَثَّ السَّفَنْ وقال جميل: يقولُون جاهِدْ، يا جميلُ ، يغَزْوَةٍ، وإِنَّ جِهاداً طَيِّءٌ وقِتالُها تقديرها وإِنَّ جِهاداً جِهادُ طَيِّءٍ فحذف المضاف. وفي الحديث: قال يوم فتح مكة لا تُغْزَى قُرَيْشٌ بعدَها أَي لا تَكْفُرُ حتى تُغْزَى على الكُفْرِ، ونظيره: لا يُقْتَلُ قُرَشِيٌّ صَبراً بعد اليومِ أَي لا يَرْتَدُّ فَيُقْتَلَ صَبْراً على رِدَّتِه؛ ومنه الحديث الآخر: لا تُغْزَى هذه بعدَ اليومِ إِلى يومِ القيامة يعني مكة أَي لا تَعودُ دارَ كُفْرٍ يُغْزَى عليه، ويجوز أَن يُراد بها أَنَّ الكفَّار لا يَغْزُونَها أَبداً فإِن المسلمين قد غَزَوْها مَرَّات. وأَما قوله: ما مِنْ غازِيَةٍ تُخْفِقُ وتُصابُ إِلاَّ تَمَّ أَجْرُهُم؛ الغازية تأْنيثُ الغازِي وهي ههنا صفةٌ لجماعة. وأَخْفَقَ الغازِي إِذا لم يَغْنَم ولم يَظْفَرْ. وأَغْزَتِ المرأَةُ، فهي مُغْزِيَّةٌ إِذا غَزَا بَعْلُها. والمُغْزِية: التي غزَا زوجُها وبَقِيتَ وحْدُها في البيت. وحديث عمر، رضي الله عنه: لا يزال أَحدُهم كاسِراً وِسادَهُ عند مُغْزِيةٍ. وغَزا فلانٌ بفلانٍ واغْتَزَى اغْتزاءً إِذا اخْتصَّه من بين أَصحابه. والمُغْزِيَة من الإِبل: التي جازَتِ الحَقَّ ولم تَلِدْ، وحَقُّها الوَقْت الذي ضُرِبَتْ فيه. ابن سيده: والمُغْزِيَة من النُّوقِ التي زادت على السَّنَةِ شَهْراً أَو نَحْوَه ولم تَلِدْ مثل المِدْراجِ. والمُغْزي من الإِبلِ: التي عَسُر لِقاحُها، وأَغْزَتِ الناقةُ من ذلك؛ ومنه قول رؤبة: والحَرْبُ عسْراءُ اللِّقاحِ مُغْزِ أَي عَسِرَة اللقاح؛ واستعارَه أُمَيَّة في الأُتُنِ فقال: تُزَنُّ على مُغْزِياتِ العِقاقِ، ويَقْرُو بها قفِراتِ الصِّلال يريد القَفِرات التي بها الصلال، وهي أَمْطارٌ تَقَع متفرّقة، واحدتها صَلَّة. وأَتانٌ مُغْزِيةٌ: متأَخرة النِّتاجِ ثم تُنْتَج. والإِغْزاءُ والمُغْزى: نِتاجُ الصَّيْفِ؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وهو مَذْموم؛ وقال ابن سيده: وعنْدي أَنَّ هذا ليس بشيء. قال ابن الأَعرابي: النِّتاجُ الصَّيٌفِي هو المُغْزى، والإِغْزاءُ نِتاجُ سَوْءٍ حُوارُه ضعيف أَبداً. الأَصمعي: المُغْزِيَة من الغَنَمِ التي يَتَأَخَّرُ وِلادُها بعد الغَنَم شهراً أَو شَهْرَين لأَنها حَمَلت بأَخَرَة؛ وقال ذو الرمة فجعل الإِغْزاءَ في الحمير: رَباعٌ، أَقبُّ البَطْنِ، جأْب، مُطَرَّد، بلَحْيَيهِ صَكُّ المُغْزِياتِ الرَّواكِلِ وغَزِيَّة: قبيلة؛ قال دُريدُ بنُ الصِّمَّة: وهَل أَنا إِلا من غَزِيَّةَ، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّةُ أَرْشُدِ وقال: نَزَلت في غَزيَّة أَو مَرَاد وأَبو غَزيَّة: كنية. وابنُ غَزيَّة: من شعراء هذيل. وغَزْوان: اسمُ رجل.


معجم لسان العرب
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزز

- أَغَزَّت البَقَرَةُ، وهي مُغِزٌّ إِذا عَسُرَ حملها؛ قال الأَزهري: الصواب أَغْزَتْ (* قوله« الصواب أغزت إلخ» أي فيكون من المعتل، واقتصر الجوهري على ذكره في المعتل، وقد ذكره القاموس في المعتل والصحيح معاً)، فهي مُغْزٍ، من ذوات الأَربعة أَي من أَربعة أَحرف، فَغَزَا إِذا قلت منه أَغْزَتْ حصل منه أَربعة أَحرف، وإِذا قلتَ من القول قلتُ حصل ثلاثة أَحرف فهذه من ذوات الثلاثة، وأَغْزَتْ وما أَشبهه من ذوات الأَربعة. ويقال للناقة إِذا تأَخر حملها فاستأْخر نَتاجُها: قد أَغْزَتْ، فهي مُغْزٍ؛ ومنه قول رؤبة: والحَرْبُ عَسْراءُ اللِّقاحِ مُغْزِي أَراد بُطْءَ إِقلاع الحرب؛ وقال ذو الرمة: بَلَحْيَيْهِ صَكُّ المُغْزِياتِ الرَّواكِدِ شَمِر: أَغَزَّت الشجرة إِغْزازاً، فهي مُغِزٌّ إِذا كثر شوكها والتفَّت. أَبو عمرو: الغَزَزُ الخُصوصية؛ تقول العرب: قد غَزَّ فلانٌ بفلان واغْتَزَّ به واغْتَزَى به إِذا اخْتَصَّه من بين أَصحابه: وأَنشد ابن نَجْدَةَ عن أَبي زيد: فَمَنْ يَعْصِبْ بِلِيَّته اغْتِزازاً، فإِنك قد مَلأْتَ يَداً وشَاما قال أَبو العباس: مَن شرط ههنا؛ ويعصب: يلزم. بليته: بقراباته. اغتزازاً أَي اختصاصاً. واليد ههنا: يريد اليمن؛ قال: معناه من يلزم بِبِرِّه أَهلَ بيته فإِنك قد ملأْت بمعروفك من اليمن إِلى الشام. والغُزْغُزُ: الشِّدْقُ في بعض اللغات، والراء لغة. ابن الأَعرابي: الغُزَّانِ الشِّدْقانِ، واحدُهما غُزٌّ. وفي الحديث: إِن المَلَكَيْنِ يجلسان على ناجِذَيِ الرجلِ يكتبان خيره وشره ويَسْتَمِدَّانِ من غُزَّيْهِ؛ الغُزَّانِ، بالضم والتشديد: الشِّدْقانِ، الواحد غُزٌّ. وفي حديث الأَحنف (* قوله« وفي حديث الاحنف إلخ» عبارة ياقوت: وقيل للاحنف بن قيس لما احتضر ما تتمنى؟ قال: شربة من ماء الغزيز، وهو ماء مرّ، وكان موته بالكوفة والفرات جاره): شَرْبَةً من ماء الغُزَيزِ، بضم الغين وفتح الزاي الأُولى، ماء قُرْبَ اليمامة. وغَزَّةُ: موضع بمَشَارِف الشام بها قبر هاشم جَدِّ النبي، صلى الله عليه وسلم، وجاء في الشعر غَزَّات وغَزَّاة كأَذْرِعاتٍ وأَذرعاة وعانات وعاناة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: مَيْتٌ بِرَدْمانَ، ومَيْتٌ بِسَلْـ ـمانَ، ومَيْتٌ عند غَزَّاتِ قال الأَزهري: ورأَت بالسَّوْدَةِ في ديار سَعْدِ بنِ زَيْد مَناةَ رَمْلَةً يقال لها غَزَّةُ وفيها أَحْساءٌ جَمَّة. والغُزُّ: جنس من التُّرْكِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزا

- غَزَا العدوَّ غَزَا غَزْوًا، وغَزَوَانًا: سار إِلى قتالهم وانتهابهم في ديارهم فهو غازٍ. والجمع : غُزَاةٌ، وغُزَّاءٌ، وغُزًّى، وغَزِيٌّ.|غَزَا الشيءَ غَزْوًا: طلبه وقصده. يقال: عَرَفْتُ ما يُغْزَى من هذا الكلام: ما يُرَاد.|غَزَا فلانٌ بفلان: اختصَّه من بين أَصحابه., المَغْزَى : الغَزْوُ.|المَغْزَى موضعُ الغزو.|المَغْزَى منقَبَةُ الغُزاة.| أَي منفذهم و المَغْزَى المَطلبُ. يقال: ما مَغْزَاك.|المَغْزَى من الكلام: مقَصِدُه. والجمع : مَغَازٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزز

- غَزَّ فلانٌ بفلان غَزَّ غَزَزا: اختصَّهُ من بين أصحابه.|غَزَّ فلانٌ بالقَرابة والأولاد والجيران: بَرَّ بهم.|غَزَّ الثوبَ أَو الجسمَ بالإِبرة ونحوِها: وخَزَه خفيفا., اغْتَزَّ به: غَزَّ به., غَزْغَزَ : أَكل بشدقيه من غير شهوة نَفْسٍ.|غَزْغَزَ الشيءَ: تابع وَخْزَهُ بإِبرة أَو نحوها., غَازَهُ غَازَهُ غَوْزًا: قصده., غازَّهُ : أَسرع إِليه ونافَسَه., أَغَزَّتِ الشجرةُ: كَثُرَ شوكُها واشتدَّ والْتفّ.|أَغَزَّتِ الدَّابّةُ: عَسُرَ حمْلُها.| فهي مُغِزٌّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزو

- غَزَّاهُ : جهَّزه للغَزْو., الغِزْوَةُ : ما طُلِبَ وقُصِدَ., أَغْزَاهُ : جهَّزه للغزو.| وفلانًا: أَمْهَله وأَخَّر ما له عليه من الدَّين., الغَزْوةُ : المرَّة من الغزو., اغْتَزاهُ : قَصَدَه.|اغْتَزاهُ بفلان: اختصَّه من بين أَصحابه.


المعجم الغني
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزو

- (مصدر غَزَا).|-أَغَارَ عَلَى العَدُوِّ غَزْواً : سَارَ إِلَى مُحَارَبَتِهِ وَقِتَالِهِ فِي عُقْرِ دِيَارِهِ., مَا طُلِبَ وَقُصِدَ وَغُزِيَ., جمع: مَغَازٍ، الْمَغَازِي. | 1- مَغْزَى الْمَعْرَكَةِ : مَوْضِعُ الْمَعْرَكَةِ والغَزْوِ- شَارَكَ فِي كُلِّ مَغَازِي الرَّسُولِ(.|2- مَغْزَى الكَلاَمِ : مَقْصِدُهُ، دَلاَلَتُهُ.|3- مَغْزَى القِصَّةِ : دَلالَتهَا ومَعْنَاهَا الخَفِيُّ- كَلاَمٌ ذُو مَغْزىً., جمع: غَزَوَاتٌ. | (اِسْمٌ مِنَ الغَزْوِ).| إِذَا قِيلَ: :غَزَاةٌ :، فَهُوَ عَمَلُ سَنَةٍ. وَإِذَا قِيلَ: :غَزْوَةٌ :، فَهِيَ الْمَرَّةُ مِنَ الغَزْوِ., جمع: غَزَوَاتٌ. | (الْمَرَّةُ مِنَ الغَزْوِ).|-غَزْوَةُ بَدْرٍ : مَعْرَكَةُ بَدْرٍ- غَزَوَاتُ الرَّسُولِ., جمع: غُزَاةٌ، غَازِيَاتٌ. | (فاعل من غَزَا).|-جَاءَ غَازِياً : مُحَارِباً، مُقَاتِلاً., كَانَ شَهْماً فِي كُلِّ مَغَازِي الرَّسُولِ : فِي كُلِّ غَزَوَاتِهِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| غَزَوْتُ، أَغْزُو، اُغْزُ، مصدر غَزْوٌ، غَزَوَانٌ، غَزَاوَةٌ- غَزَا جَيْشُ الاحْتِلاَلِ البِلاَدَ : هَاجَمَهَا وَأَغَارَ عَلَيْهَا لِلسَّيْطَرَةِ وَالتَّحَكُّمِ., (فعل: رباعي متعد).| غَزَّيْتُ، أُغَزِّي، غَزِّ، مصدر تَغْزِيَةٌ- غَزَّى القَائِدُ الْجَيْشَ : جَهَّزَهُ لِلْغَزْوِ وَبَعَثَ بِهِ لِيُحَارِبَ العَدُوَّ فِي دِيَارِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| غَزَوْتُ، أَغْزُو، اُغْزُ، مصدر غَزْوٌ.|1- غَزَا الشَّيْءَ : أَرَادَهُ وَطَلَبَهُ- غَزَوْتُ بِقَوْلِي إِرْشَادَكَ :-غَزَا إِلَيْهِ.|2- غَزَا بِأَعَزِّ النَّاسِ إِلَيْهِ :اِخْتَصَّهُ مِنْ بَيْنِ أَصْدِقَائِهِ.|3- فَهِمْتُ مَا يَغْزُو مِنْ كَلاَمِهِ : مَا يُريدُ بِهِ وَيَهْدِفُ إِلَيْهِ.|4- غَزَتِ البَضَائِعُ الأَجْنَبِيَّةُ الأَسْوَاقَ الْمَحَلِّيَّةَ : تَدَفَّقَتْ عَلَيْهَا، اِكْتَسَحَتْهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزز

- 1- تغاز القوم الشيء : تنازعوه, 1- غز : شدق ، زاوية الفم|2- غز : جماعة من الترك, 1- غز به : اختصه من بين أصحابه, 1- أغزت الشجرة : كثر شوكها واشتد|2- أغزت الدابة : صعب حملها


المعجم الرائد
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزو

- 1- مصدر غزا|2- هو السير إلى العدو ومحاربته وقتاله في دياره, 1- « عرفت ما يغزى من هذا الكلام » : أي ما يراد, 1- ما غزي وطلب وقصد, 1- غزا العدو : سار إلى محاربته وقتاله في دياره, 1- غزاه : أراده وطلبه|2- غزا به : اختصه من بين أصحابه|3- غزا : « عرفت ما يغزى من هذا الكلام » : أي ما يراد, 1- غزاه بعث به إلى العدو يحاربه في داره|2- غزاه : حمله على الغزو|3- غزاه : جهزه للغزو|4- غزاه : أمهله وأخر ما له عليه من الدين, 1- المرة من الغزو ، جمع : غزوات


المعجم الرائد
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزي

- 1- إغتزاه : قصده ، ذهب إليه|2- إغتزى به : اختصه ولزمه من بين أصحابه, 1- واحد « الغز » للترك, 1- مغزى : غزو|2- مغزى : موضع الغزو وزمانه|3- « مغزى الكلام » : مقصده ، معناه, 1- غازي : فاتح ، محتاج, 1- أغزاه : جهزه للغزو|2- أغزاه : أمهله وأخر ما له عليه من الدين|3- أغزت المرأة : خرج زوجها في الغزو


معجم مختار الصحاح
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزا

- غ ز ا: (غَزَوْتُ) الْعَدُوَّ مِنْ بَابِ عَدَا وَالِاسْمُ (الْغَزَاةُ) وَرَجُلٌ (غَازٍ) وَجَمْعُهُ (غُزَاةٌ) كَقَاضٍ وَقُضَاةٍ وَ (غُزًّى) كَسَابِقٍ وَسُبَّقٍ وَ (غَزِيٌّ) كَحَاجٍ وَحَجِيجٍ وَقَاطِنٍ وَقَطِينٍ وَ (غُزَّاءُ) كَفَاسِقٍ وَفُسَّاقٍ. وَ (أَغْزَاهُ) جَهَّزَهُ لِلْغَزْوِ. -[227]- وَ (مَغْزَى) الْكَلَامِ بِفَتْحِ الْمِيمِ وَالزَّايِ مَقْصِدُهُ. وَعَرَفْتُ مَا (يُغْزَى) مِنْ هَذَا الْكَلَامِ أَيْ مَا يُرَادُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزز

- غ ز ز: (غَزَّةُ) أَرْضٌ بِمَشَارِفِ الشَّامِ بِهَا قَبْرُ هَاشِمٍ جَدِّ النَّبِيِّ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ. وَ (الْغُزُّ) جِنْسٌ مِنَ التُّرْكِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزا

- غَزْويّ :- اسم منسوب إلى غَزْوة. |2 - منخرط في أو موجّه للهجوم المُسلَّح., غزَا يَغزو ، اغْزُ ، غَزْوًا ، فهو غازٍ ، والمفعول مغزوّ | • غزا العدوَّ هاجمه، سار إلى قتاله في أرضه :-غزا القراصنةُ المدينةَ الساحليّة، - يغزو ميدانًا جديدًا.|• غزتِ البضائعُ الأسواقَ: تكاثَرَتْ وتدفَّقت., مَغْزًى ، جمع مغازٍ.|1- مصدر ميميّ من غزَا. |2 - اسم مكان من غزَا. |3 - اسم زمان من غزَا. |4 - مَقْصِدُ الكلام، مَدلولُه، مضمونُه :-لم أفهم مَغْزَى كلامك، - إشارة ذات مَغْزًى، - كلامك ذو مَغْزًى دقيق.


المعجم المعاصر
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزز

- غزغزَ يغزغز ، غزغزةً ، فهو مُغزغِز ، والمفعول مُغزغَز | • غزغز الطبيبُ المريضَ بالإبرة ونحوها تابع وخزه., غاز ، جمع غازات: (الطبيعة والفيزياء) حالة من حالات المادّة الثلاث تكون في العادة شفّافة، تتميَّز بأنّها تشغل كلّ حيِّز تُوضع فيه وتشكَّل بشكله، كالهواء والأكسجين وثاني أكسيد الكربون في درجات الحرارة والضغط العاديَّين، ويمكن عادة إسالة أيّ غاز بزيادة الضَّغط عليه مع خفض درجة حرارته :-أُصيب باختناق من الغازات السَّامَّة |• الغاز المُسيل للدُّموع: غاز يستخدم لتفريق المتظاهرين، - غاز سامّ: غاز يُطلق في الجوّ بقصد تسميم الأحياء وقتلهم، - مستودع غاز: مستودع يقوم بتوزيع أنابيب الغاز الطبيعيّ. |• غاز مُؤيِّن: (الطبيعة والفيزياء) غاز عالي الأيونيّة، يحتوي على أعداد متساوية من الأيونات الموجبة والإلكترونات السالبة. |• الغاز المائيّ: (الكيمياء والصيدلة) غاز وقود من أوّل أكسيد الكربون وبعض الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون والنّيتروجين يُصنع من فحم الكوك والهواء والبخار. |• الغاز المتبقِّي: (الكيمياء والصيدلة) خليط من الغازات الخانقة المتكوِّنة بشكل أساسيّ من النّيتروجين وثاني أكسيد الكربون، وهو يتبقَّى بعد انفجار حريق في منجم. |• غاز الأعصاب: (الكيمياء والصيدلة) غاز سامّ مؤذٍ للأعصاب ويؤثِّر على وظيفتها. |• غاز الخردل: (الكيمياء والصيدلة) غاز سامّ يُستعمل في الحروب يحرق أنسجةَ الجسم أو يُحدث البثورَ فيها. |• غاز الفحم: (الكيمياء والصيدلة) خليط من الغازات ينتج عن التقطير الإتلافي للفحم، ويُستعمل في المواقد للإضاءة. |• غاز طبيعيّ: (الكيمياء والصيدلة) خليط قابل للاشتعال من المركبات الهيدروكربونيَّة أكثره من الميثان يوجد في الطبيعة في فجوات الصُّخور الغازيّة أو ذائبًا في الماء أو مصاحبًا للرواسب البتروليَّة، وهو يُستخدم وقودًا. |• إسالة الغاز: (الكيمياء والصيدلة) جعله وَسَطًا بين الحالة الغازيَّة والحالة الصُّلبة. |• الغازات النَّادرة: (الكيمياء والصيدلة) عناصر غازيّة ستّة، وهي الأرجون والهليوم والكريبتون والنّيون والرّادون والزّينون وغالبًا ما تسمَّى الغازات الخاملة لعدم مقدرتها على تكوين مركَّبات مع العناصر الأخرى، وتستعمل في ملء المصابيح الكهربيَّة. |• غازات الاحتراق: (الكيمياء والصيدلة) غازات ناتجة من احتراق الوقود أو أيَّة مادّة أخرى. |• غاز الاستصباح: كلّ غاز يُستخدم في الإضاءة بإشعاله., نغَزَ يَنغَز ، نَغْزًا ، فهو ناغز ، والمفعول مَنْغوز (للمتعدِّي) | • نغَز بين القوم حرّك بينهم العداوات وأغرى بعضَهم ببعض :-نغزت بين جيرانها.|• نغَز الصبيَّ: دغدغه :-نغزت طفلَها.|• نغَز الشّخصَ: اغتابه وقال فيه شرًّا :-نغزت جارتَها.|• نغَزه بسكِّين: طعنه بها طعنة غير نافذة., نَغْز :مصدر نغَزَ., غَزَّ غَزَزْتُ ، يَغُزّ ، اغْزُزْ / غُزَّ ، غَزًّا ، فهو غازّ ، والمفعول مَغْزوز | • غزَّ الثوبَ أو الجسمَ بالإبرةِ ونحوِها وخَزه وَخْزًا خفيفًا :-غزَّ يدَ صديقِه بالإبرة مداعبة له، - غزَّ سيفًا في عدوِّه., غاز ، جمع غازات: (انظر: غ ا ز - غاز)., غازٍ ، جمع غازون وغُزاة وغُزًّى، مؤ غازِيَة، جمع مؤ غازيات وغَوازٍ.|1- اسم فاعل من غزَا. |2 - مجاهد محارب في سبيل الله :- {إِذَا ضَرَبُوا فِي الأَرْضِ أَوْ كَانُوا غُزًّى} ., غازوزة :شراب حلو، به قليل من الزيوت العطريّة، مشبَّع بغاز ثاني أكسيد الكربون، تحت ضغط أعلى من الضغط الجويّ، وقد يضاف إليه موادّ أخرى تكسبه لونًا أو طعمًا خاصًّا :-حذَّره الطبيبُ من الإسراف في شرب الغازوزة., غَزّ :مصدر غَزَّ., غزَّى يغزِّي ، غَزِّ ، تغزيةً ، فهو مُغَزٍّ ، والمفعول مُغزًّى | • غزَّاه |1 - أغزاه؛ بعثه وجهَّزه للغزو. |2 - أغزاه؛ حمله على الغَزْو.


المعجم المعاصر
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزو

- أغزى يُغزي ، أَغْزِ ، إغزاءً ، فهو مُغزٍ ، والمفعول مُغزًى | • أغزاه |1 - جهَّزه للغَزْو. |2 - حمَله على الغَزْو., غَزْو :- مصدر غزَا. |2 - سيطرة على دولة أو منطقة بواسطة قوّات مُسلَّحة أجنبيّة. |• غزو الفضاء: اكتشافُ مجاهله بواسطة الأقمار الصِّناعيَّة., مَغْزاة ، جمع مغازٍ: غزوة., غَزْوة ، جمع غَزَوات وغَزْوَات: اسم مرَّة من غزَا: :-غَزْوَة بدر أولى غزوات الرسول صلّى الله عليه وسلّم، - عصر الغزوات الكبرى., تغزية :مصدر غزَّى.


المعجم المعاصر
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزي

- إغزاء :مصدر أغزى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزا

- غزَا يَغزو ، اغْزُ ، غَزْوًا ، فهو غازٍ ، والمفعول مغزوّ | • غزا العدوَّ هاجمه، سار إلى قتاله في أرضه :-غزا القراصنةُ المدينةَ الساحليّة، - يغزو ميدانًا جديدًا.|• غزتِ البضائعُ الأسواقَ: تكاثَرَتْ وتدفَّقت.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزو

- غَزْو :- مصدر غزَا. |2 - سيطرة على دولة أو منطقة بواسطة قوّات مُسلَّحة أجنبيّة. |• غزو الفضاء: اكتشافُ مجاهله بواسطة الأقمار الصِّناعيَّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزى

- غزَّى يغزِّي ، غَزِّ ، تغزيةً ، فهو مُغَزٍّ ، والمفعول مُغزًّى | • غزَّاه |1 - أغزاه؛ بعثه وجهَّزه للغزو. |2 - أغزاه؛ حمله على الغَزْو.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزا

- غزوْت العدوّغزْوا. والاسم الغزاة. والنسبة إلى الغزْوغزويّ. ورجل غا ز والجمع غزاة وغزّى، وغزي، وغزّاء. وأغزيْت فلانا، أي جهّزته للغزْو. والمغْزية: المرأة التي غزا زوجها. وأغْزت الناقة، إذا عسر لقاحها. وأتان مغْزية: متأخّرة النتاج ثم تنتج. وأغزيْت الرجل: أمهلته وأخّرت مالي عليه من الديْن. ومغْزى الكلام: مقصده وعرفت ما يغزى من هذا الكلام أي ما يراد.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزز

- زّالغ : جنس من الترك.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: غزا
جذر الكلمة: غزا


الأكثر بحثاً