أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الغِشاءُ: الغِطاءُ. غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِية إِذا غَطَّيْته. وعلى بَصَره وقَلْبِه غَشْوٌ وغَشْوةٌ وغُشْوة وغِشْوة وغِشاوةٌ وغَشَاوَة وغُشاوةٌ وغاشِيةٌ وغُشْية وغُشاية وغِشايةٌ؛ هذه الثلاث عن اللحياني، أَي غِطاءٌ. وغاشِية القَلْب وغِشاوتُه: قَمِيصُه؛ قال أَبو عبيد: في القَلْبِ غِشاوةٌ وهي الجِلْدة المُلْبَسة، وربما خرج فؤادُ الإِنسانِ والدابَّة من غِشائه، وذلك من فَزَعٍ يَفْزَعه فيموتُ مكانه، وكذلك تقول العرب: أَنْخَلَعَ فؤادُه، والفؤادُ في الجَوْفِ هو القَلْبُ، وفيه سُوَيداؤه وهي عَلَقةٌ سَوْداءُ، إِذا شُقَّ القَلْبُ بَدَتْ كقِطْعة كَبِدٍ. والغِشاوةُ: ما غَشِيَ القَلْبَ من الطَّبَع. وقال بعضهم: الغِشاوةُ جِلْدةٌ غُشِّيَتِ القَلْبَ فإِذا انْخَلَعَ منها القَلْب ماتَ صاحبُه؛ وأَنشد ابن بري للحرث بن خالد المخزومي: صَحِبْتُكَ، إِذْ عَيْني عليها غِشاوةٌ، فلمّا انْجَلَتْ قَطَّعْتُ نَفْسي أَلُومُها تقول: غَشَّيْت الشيءَ تَغْشِيةً إِذا غَطَّيْته، وقد غَشَّى اللهُ على بَصَرِه وأَغْشى؛ ومنه قوله تعالى: فأَغْشَيْناهم فهم لا يُبْصِرُون. وقال تعالى: وعلى أَبْصارِهِمْ غِشاوةٌ، وقرئ: غَشْوة، كأَنه رُدَّ إِلى الأَصل لأَن المصادر كلها تردّ إِلى فَعْلة، والقراءة المختارة الغِشاوة، وكل ما كان مشتملاً على الشيء فهو مبنيٌّ على فِعالَةٍ نحو الغِشاوةِ والعِمامة والعِصابة، وكذلك أَسماءُ الصِّناعاتِ لاشْتِمالِ الصِّناعةِ على كلِّ ما فيها نحو الخِياطة والقِصارةِ. وغَشِيَه الأَمْرُ وتغَشَّاه وأَغْشَيْته إِيَّاه وغَشَّيْته. وفي التنزيل العزيز: يُغْشِي الليلَ النهارَ. وقال اللحياني: وقرئ يُغَشِّي الليلَ النهارَ، قال: وقرئ في الأَنْفال: يُغْشِيكُم النُّعاسَ، ويُغَشِّكم النعاسَ، ويَغْشاكُم النُّعاسُ. وقوله تعالى: هل أَتاكَ حديث الغاشِيَة؛ قيل: الغاشِيَة القيامة لأَنها تَغْشى الخَلْق بأَفْزاعِها، وقيل: الغاشِية النارُ لأَنَّها تَغْشى وجُوه الكُفَّار. وغِشاءُ كلِّ شيءٍ: ما تَغَشَّاه كغِشاءِ القَلْب والسَّرْجِ والرَّحْلِ والسَّيْفِ ونحوِها. والغَشْواءُ من المَعَزِ: التي يَغْشى وجْهَها كلَّه بياضٌ وهي بَيِّنةُ الغَشا. والأَغْشى من الخَيْلِ: الذي غَشِيَتْ غُرَّتُه وجْهَه واتَّسَعَتْ، وقيل: الأَغْشى من الخَيْلِ وغيرها ما ابْيَضَّ رأْسُه كلُّه من بَيْنِ جَسدِه مثل الأَرْخَمِ. والغَشْواءُ: فَرَس حَسَّانَ ابنِ سَلَمة، صِفةٌ غالِبة. والغاشِيةُ: السُّؤَّالُ الذين يَغْشَوْنَكَ يَرْجُون فَضْلَكَ ومَعْرُوفَكَ. وغاشِية الرجُلِ: مَنْ يَنْتابُه من زُوَّارِه وأَصْدقائه. وغاشِيةُ الرَّحْلِ: الحَديدة التي فوقَ المؤخرَةِ. قال أَبو زيد: يقال للحديدة التي فوق مؤخِرَةِ الرَّحْلِ الغاشِية، وهي الدامِغة. والغاشية: غاشية السَّرْج، وهي غِطاؤه. والغاشِية: ما أُلْبِسَ جَفْنُ السَّيْفِ من الجُلودِ من أَسْفلِ شاربِ السَّيفِ إِلى أَن يَبْلُغَ نَعْلَ السَّيْفِ، وقيل: هي ما يَتَغَشَّى قوائِمَ السُّيوفِ من الأَسْفانِ (* قوله «من الاسفان» هكذا في الأصل تبعاً للمحكم، وفي القاموس: من الاسفار.) وقال جعفر بن عُلْبة الحارثي: نُقاسِمُهُم أَسْيافَنا شَرَّ قِسْمَةٍ، ففِينا غَواشِيها، وفيهم صُدُورُها والغاشِية: داءٌ يأْخُذُ في الجَوْفِ وكلُّه من التَّغْطِية. يقال: رماه الله بغاشِيَة؛ قال الشاعر: في بطنِه غاشِيةٌ تُتَمِّمُهْ قال: تُتَمِّمه تُهْلِكُه. قال أَبو عمرو: وهُو داءٌ أَو وَرَم يكونُ في البطنِ يعني الغاشِيَة. وقوله تعالى: أَفَأَمِنُوا أَن تَأْتِيَهم غاشِيةٌ من عذابِ اللهِ؛ أَي عُقوبة مُجَلِّلة تَعُمُّهم. واسْتَغْشى ثِيابَه وتَغَشَّى بها: تَغَطَّى بها كَيْ لا يُرَى ولا يُسْمَع. وفي التنزيل العزيز: واسْتَغْشَوْا ثِيابَهُم. وقال تعالى: أَلا حينَ يَسْتَغْشُون ثيابَهُم ( الآية ) وقيل: إَنَّ طائفة من المنافقين قالوا إِذا أَغْلَقْنا أَبوابَنا وأَرْخَيْنا سُتُورَنا واسْتَغْشَيْنا ثِيابَنا وثَنيْنا صُدُورَنا على عداوة محمد، صلى الله عليه وسلم كيف يَعْلمُ بنا؟ فأَنزل اللهُ تعالى: أَلا حين يَسْتَغْشُون ثِيابَهُم يَعْلم ما يُسِرُّونَ وما يُعْلِنُون؛ اسْتَغْشى بثَوْبِه وتَغَشَّى أَي تَغَطَّى. والغَشْوَة: السِّدْرَة؛ قال: غَدَوْتُ لغَشْوَةٍ في رَأْسِ نِيقٍ، ومُورَة نَعْجَةٍ ماتَتْ هُزالا وغُشِي عليه غَشْيَةً وغَشْياً وغَشَياناً: أُغْمِيَ، فهو مَغْشِيٌّ عليه، وهي الغَشْيَة، وكذلك غشْيَةُ المَوْت. قال الله تعالى: نَظَرَ المَغْشِيِّ عليه من المَوْتِ، وقال تعالى: لهم من جهنمَ مِهادٌ ومن فَوقِهم غَواشٍ؛ أَي إِغْماءٌ؛ قال أَبو إِسحق: زعم الخليل وسيبويه جميعاً أَن النونَ ههنا عوضٌ من الياء، لأَنَّ غواشٍ لا يَنْصَرِفُ والأَصل فيها غَواشيُ، إِلاَّ أَن الضمة تَحذَفُ لِثِقَلِها في الياء، فإِذا ذَهَبَت الضمة أَدخَلْتَ التنوينَ عوضاً منها، قال: وكان سيبويه يذهب إِلى أَنَّ التنوينَ عِوضٌ من ذهابِ حركةِ الياء، والياءُ سَقَطت لسُكونِها وسكون التنوين. وغَشِيَهُ غِشْياناً: أَتاه وأَغْشاهُ إِيَّاهُ غيرُه؛ فأَما قوله: أَتُوعِدُ نِضْوَ المَضْرَحِيِّ، وقد تَرَى بعَيْنَيْك ربَّ النَّضْوِ يَغْشى لكم فَرْدا؟ فقد يكون يَغْشى من الأَفْعالِ المُتَعَدِّية بحَرْفٍ وغيرِحرفٍ، وقد تكونُ اللامُ زائدةً أَي يَغْشاكم كقوله تعالى: قلْ عَسَى أَن يكونَ رَدِفَ لكم، أَي رَدِفَكُم. وغَشِيَ الأَمرَ غَشياناً: باشرَه. وغَشِيتُ الرجُلَ بالسَّوْط: ضَرَبْته. والغِشْيانُ: إِتْيانُ الرجُلِ المرأَةَ، والفِعْلُ غَشِيَ يَغْشى. وغَشِيَ المرأَةَ غِشْياناً: جامَعَها. وقوله تعالى: فلما تَغَشَّاها حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمرَّتْ به؛ كناية عن الجِماع. يقال: تغَشَّى المرأَة إِذا عَلاها، وتجَلَّلها مثله، وقيل للقِيامةِ غاشِية لأَنها تُجَلِّلُ الخُلْق فتَعُمُّهم. ابن الأَثير: وفي حديث المَسْعى فإِن الناسَ غَشُوه أَي ازْدَحَمُوا عليه وكَثُروا. يقال: غَشِيَةُ يَغْشاهُ غِشْياناً إِذا جاءَهُ، وغَشَّاهُ تَغْشِيةً إِذا غَطَّاه. وغَشِيَ الشيء إِذا لابَسَه. وغَشِيَ المرأَة إِذا جامَعها. وغُشِيَ عليه: أُغْمِيَ عليه. واسْتغْشى بثَوْبه وتَغَشَّى إِذا تغَطّى، والجميع قد جاء في الحديث على اختلاف لفظه، فمنها قوله: وهو مُتغَشٍّ بثوْبه، وقوله: وتَغْشى أَنامِلَه أَي تسْتُرها، وقولُه: غَشِيَتْهُم الرَّحْمَة وغَشِيَها أَلْوانٌ أَي تعْلوُها. وقوله: فلا يَغْشَنا في مساجدنا، وقوله: وإِن غشِينَا من ذلك شيءٌ من القَصد إِلى الشيءِ والمُباشَرَة، وقوله: ما لم يَغْشَ الكبَائِرَ؛ ومنه حديث سَعْد: فَلَمّا دَخَلَ عليه وجدَه في غاشِيةٍ؛ الغاشِيةُ: الدَّاهِية من خَيْر أَو شرٍّ أَو مكْروهٍ، ومنه قيلَ للْقِيامة الغاشِيةُ، وأَراد في غَشْيةٍ منْ غَشَياتِ المَوْتِ، قال: ويجوز أَن يُرِيدَ بالغاشِيَة القوْمَ الحُضُورَ عندَه الذين يَغْشَوْنه للخِدْمَة والزيارَةِ أَي جماعة غاشِيةٍ أَو ما يَتغَشَّاه من كَرْب الوَجع الذي به أَي يُغَطِّيه فظُنَّ أَنْ قد مات. وغُشَيٌّ: موضعٌ.


- الغِشُّ: نقيض النُّصْح وهو مأْخوذ من الغَشَش المَشْرَب الكدِر؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ومَنْهَل تَرْوَى به غير غَشَشْ أَي غير كدر ولا قليل، قال: ومن هذا الغشُّ في البياعات. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: ليس منَّا من غَشّا: قال أَبو عبيدة: معناه ليس من أَخْلافِنا الغِش؛ وهذا شبيه بالحديث الآخر: المؤمِنُ يُطْبَع على كل شيء إِلا الخيانة. وفي رواية: مَنْ غَشَّنا فليس مِنَّا أَي ليس من أَخلاقنا ولا على سُنَّتنا. وفي حديث أُم زرع: ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَغْشِيشاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وهو من الغِشِّ، وقيل: هو من النميمة، والرواية بالمهملة. وقد غَشَّه غِشّاً: لم يَمْحَضْه النَّصيحة؛ وشيء مَغْشُوش. ورجل غُشَّ: غاشٌّ، والجمع غُشّونَ؛ قال أَوس بن حجر: مُخَلّفون، ويَقْضِي الناسُ أَمْرَهُمُ، غُشُّو الأَمانةِ صُنْبُورٌ لِصُنْبُورِ قال: ولا أَعرف له جمعاً مكسّراً، والرواية المشهورة: غُسّو الأَمانةِ. واستَغَشّه واغْتَشّه: ظن به الغِشَّ، وهو خلافُ اسْتَنْصَحَه؛ قال كُثيِّر عزة: فقُلْتُ، وأَسْرَرْتُ النَّدامَةَ: لَيْتَنِي، وكُنْت امرَأً أَغْتَشُّ كلَّ عَذُولِ، سَلَكْتُ سَبيلَ الرائِحات عَشِيّةً مَخارِمَ نِسعٍ، أَو سَلَكْنَ سَبِيلي واغْتَشَشْتُ فلاناً أَي عَدَدْته غاشًّا؛ قال الشاعر: أَيا رُبَّ من تَغتَشُّه لك ناصحٌ، ومُنْتصِحٍ بالغَيْبِ غيرُ أَمِينِ (* قوله «ومنتصح» في الأساس ومؤتمن.) وغَشَّ صدْرُه يَغِشُّ غِشّاً: غَلَّ. ورجل غَشٌّ: عظيمُي السُّرّة؛ قال:ليس بغَشٍّ، هَمُّه فيما أَكَلْ وهو يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ من أَنهما فَعِلٌ. والغِشَاش: أَوّلُ الظُّلْمَة وآخرُها. ولقيه غِشَاشاً وغَشَاشاً أَي عند الغروب. والغَشَاش والغِشَاش: العَجَلةُ. يقال: لقيتُهُ على غِشَاشٍ وغَشَاشٍ أَي على عَجَلة؛ حكاها قطرب وهي كِنانيّة؛ وأَنشدتْ محمودةُ الكلابية: وما أَنْسَى مَقالَتَها غِشَاشاً لنا، والليلُ قد طرَدَ النهارَا وصَاتَكَ بالعُهود، وقد رَأَيْنا غُرابَ البَيْن أَوْكَبَ، ثم طارَا الأَزهري: يقال لقيتُه غَشاشاً وغِشاشاً، وذلك عند مُغَيْرِبان الشمس؛ قال الأَزهري: هذا باطل وإِنما يقال لقيته غَشَاشاً وغِشَاشاً، وعلى غَشَاشٍ وغِشَاشٍ إِذا لقيته على عجلة؛ وقال القَطامي. على مكانٍ غِشَاشٍ ما يُنيحُ به إِلا مُغَيِّرُنا، والمُسْتَقِي العَجِل وقال الفرزدق: فمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها غِشَاشاً، ولم أَحْفَلْ بُكَاءَ رُعائِيا وروي: مكانَ رعائيا. وشُرْبٌ غِشاشٌ ونوْمٌ غِشَاشٌ، كلاهما: قليلٌ. قال الأَزهري: شُرْبٌ غِشَاشٌ غير مَرِيءٍ لأَن الماء ليس بصافٍ ولا عَذْب ولا يَسْتَمْرِئُه شاربُه. والغَشَشُ: المَشْرب الكدِرُ؛ عن ابن الأَنباري، إِما أَن يكون من الغِشَاش الذي هو القليل لأًن الشُّرْب يقل منه لكَدَرِه، وإِما أَن يكون من الغشّ الذي هو ضد النصيحة.


- : (و (} الغَشْواءُ: فَرَسٌ م) مَعْرُوفٌ لحسَّانِ بنِ سَلَمَةَ، صفَةٌ غَالِبَةٌ. (و) الغَشْواءُ (مِن المَعْزِ: الَّتِي {يَغْشَى وَجْهَهَا بَياضٌ) . (وَفِي الصِّحاح: عَنْزٌ} غشْواءُ بَيِّنةُ {الغَشَا. (وفَرَسٌ} أَغْشَى كَذلكَ) ، وَهُوَ مَا ابْيَضَّ رأْسَه مِن بَيْنِ جَسَدِه مثْل الأرْخَمِ، كَمَا فِي الصِّحاح. وَفِي المُحْكم: الَّذِي {غَشِيَتْ غُرَّتُه وجْهَه واتَّسَعَتْ. (} والغَشْوُ: النَّبْقُ) . (وَفِي المُحْكم: {الغَشْوَةُ السِّدْرَة؛ قالَ الشاعِرُ: غَدَوْتُ} لغَشْوَةٍ فِي رأْسِ نِيقٍ وتقدَّمَ للمصنِّفِ قرِيباً. ( {وغَشِيَهُ بالسَّوْطِ، كرَضِيَه: ضَرَبَهُ) بِهِ. (و) غَشِيَ (فُلاناً) يَغْشاهُ: إِذا (أَتاهُ) . (وَفِي الصِّحاح: غَشِيَهُ غِشْياناً: جاءَهُ، وأَغْشَاهُ إيَّاه غَيْره؛ (} كغَشَاهُ {يَغْشُوهُ) ، من حَدِّ دَعَا. (و) غَشِيَ (فُلانَةَ) يَغْشَاها: (جامَعَها) كُنِّي بِهِ عَنهُ، كَمَا كُنِّي بالإتيانِ والمَصْدَر الغِشْيَان. (} واسْتَغْشَى ثَوْبَهُ) ، كَمَا فِي التّهذِيبِ، (و) {اسْتَغْشَى (بِهِ) ، كَمَا فِي الصِّحاح، إِذا (تَغَطَّى بِهِ) ، زادَ فِي المُحْكَم، (كَيْلاَ يَسْمَع وَلَا يَرَى) ؛) وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {أَلا حينَ} يَسْتَغْشُون ثيابَهُم} ، الآيَة؛ قيلَ: إنَّ طائِفَةً من المُنافِقِين قَالَت: إِذا أَغْلَقْنا الأَبْوابَ وأَرْخَيْنا السُّتُورَ {واسْتَغْشَيْنا ثِيابَنا وثَنَيْنا صُدُورَنا على عَداوَةِ محمدٍ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كيفَ يَعْلمُ بِنَا؟ فنَزَلَت هَذِه الآيَةُ. وَقَالَ الَّراغبُ:} اسْتَغْشَوا ثِيابَهم أَي جَعَلُوها {غِشاوَةً على أَسْماعِهِم، وذلكَ عِبارَةً عنِ الامْتِناعِ مِن الإصْغاءِ؛ وقيلَ: هُوَ كِنايَةٌ عَن العَدْوِ، كقوْلِهم: شَمَّرَ ذَيْلَه وأَلْقَى ثَوْبَه. (و) } غُشَيٌّ (كسُمَيَ: ع) ؛) عَن ابنِ سِيدَه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ! تَغَشَّى المرْأَةَ: عَلاها وتَجَلَّلَها؛ وَهُوَ كنايَةٌ عَن الجِماعِ. {وغَشَيْته سَيْفاً أَو سَوْطًا، كقَوْلِكَ كسَوْته سَيْفاً أَو عَمّمْته سَيْفاً.


- : (ي (} غُشِيَ عَلَيْهِ، كعُنِيَ) ، {غَشْيَةً و (} غَشْياً) ، بالفَتْحِ؛ وضمَّه لُغَة عَن صاحِبِ المِصْباحِ؛ ( {وغَشَياناً) ، محرَّكةً: (أُغْمِيَ) عَلَيْهِ، (فَهُوَ} مَغْشِيٌّ عَلَيْهِ) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي. وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {يَنْظُرونَ إليكَ نَظَرَ {المَغْشِيِّ عَلَيْهِ من الموْتِ} . (والاسْمُ} الغَشْيَةُ) ، بالفَتْح، وجعَلَهُ الجوْهري مَصْدراً، وجعَلَهُ صاحِبُ المِصْباح للمَرّةِ. ويقالُ: إنَّ {الغَشْيَ تَعَطلُ القُوَى المُحَرِّكة والأوْردةِ الحسَّاسَةِ لضعْفِ القَلبِ بسَبَبِ وَجَعٍ شَديدٍ أَو برْدٍ أَو جُوعٍ مُغْرِطٍ، وفرَّقُوا بَيْنه وبينَ الإغْماء بوُجُوهٍ يَأْتي ذِكْرُها. وقوْلُه تَعَالَى: {لَهُم مِن جهنمَ مِعادٌ (وَمن فَوْقهم} غَواشٍ) } أَي أَغْماءٌ) ؛) جَمْعُ {غاشِيَةٍ. والأغْماءُ: هِيَ} الأغْشاءُ. وزَعَمَ الخَليلُ وسِيْبَوَيْه أَنَّ الواوَ عِوَضٌ عَن ياءٍ لأنَّ غَواشٍ لَا تَنْصَرِفُ وأَصْلُها {غَواشِيَ، حُذِفَت الضمَّةُ لثِقَلِها على الياءِ وعُوِّضَت التَّنْوينِ. (وعَلى بَصَرِه وقَلْبِه) ؛) واقْتَصَرَ الجَوْهرِي على البَصَر، (غَشْوَةٌ وغِشاوَةٌ، مُثَلَّثَتَيْنِ) ؛) التَّثلِيثُ فِي غَشْوَةٍ ذَكَرَه الجَوْهرِي، وَفِي غِشاوَةٍ، ذَكَرَه ابنُ سِيدَه، (} وغاشِيَةٌ {وغُشْيَةٌ} وغُشايَةٌ، مضْمُومتينِ، {وغِشايَةٌ) ، بالكسْرِ: أَي (غِطاءٌ) .) وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {وخَتَم على سَمْعِه وقَلْبِه وجعَلَ على بَصَرِه غِشاوَةٌ} . الغِشاوَةُ: مَا} يُغْشَى بِهِ الشيءُ. وقالَ الأزْهرِي: مَا {غَشِيَ القَلْبُ من الطَّبَع. وقُرِىءَ: غَشْوة، وكأَنَّه رُدَّ إِلَى الأصْلِ لأنَّ المَصادِرَ كُلَّها تُردُّ إِلَى فَعْلة، والقِراءَةُ الجَيِّدَةُ غِشَاوَة، وكلُّ مَا اشْتَمَل على شيءٍ فمَبْنيٌّ على فِعالَةٍ كعِمامَةٍ وعِصابَةٍ؛ وَكَذَا الصِّناعاتُ لاشْتِمالِها على مَا فِيهَا كالخِياطَةِ والقِصارَةِ. (و) قد (} غَشَّى اللَّهُ على بَصَرِه تَغْشِيَةٍ، {وأَغْشَى) :) أَي غَطَّى؛ وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {} فَأَغْشَيْناهُم فهُم لَا يُبْصِرُون} . ( {وغَشِيَهُ الأَمْرُ) ، كرَضِيَ،} يَغْشَى غشَاوَةً، (! وتَغَشَّاهُ) :) أَتاهُ إتيانَ مَا قد {غَشِيَه أَي سَتَرَه. (} وأَغْشَيْتُه إِيَّاهُ {وغَشَّيْتُه) ؛) وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {} يُغْشِي اللّيْلَ النهارَ} ، وقُرِىءَ: {يُغَشِّي، وَفِي الأنْفالِ: {} يُغْشِيَكُم} ؛ وقُرِىءَ: {يُغَشِّيكم} ويَغْشَاكُم. وقولُه تَعَالَى: { {فغَشِيَهم من اليَمِّ مَا} غَشِيَهم} ، وقولُه تَعَالَى: {إِذْ {يَغْشَى السّدْرَة مَا يَغْشَى} . (} والغاشِيَةُ: القِيَامَةُ) لأنَّها {تَغْشَى الخَلْق فتعمُّ. وَبِه فُسِّر قولُه تَعَالَى: {هَل أَتاكَ حدِيثُ} الغاشِيَةِ} ؛ وَفِي الصِّحاح: لأنَّها تَغْشَى بإفْزاعِها. (و) قيلَ: (النَّارُ) لأنَّها تَغْشى وُجُوه الكُفَّار. (و) الغاشِيَةُ: (قميصُ القَلْبِ) ، وَهُوَ جِلْدٌ {غُشِّيَ بِهِ، فَإِذا خُلِعَ مِنْهُ ماتَ صاحِبُه. (و) أَيْضاً: (جِلْدٌ أُلْبِسَ جَفْنَ السيَّفِ من أَسْفَلِ شارِبِهِ إِلَى) أَنْ يَبْلغَ (نَعْلَه. (و) } غاشِيَةُ السيَّفِ: (مَا {يَتغَشَّى قوائِمَهُ من الأسْفارِ) ؛) وَفِي المُحْكم: مِن الأسْفانِ، قالَ جَعْفرُ بنُ عُلْبةِ الحارِثيُّ: نُقاسِمُهُم أَسْيافَنا شَرَّ قِسْمَةٍ ففِينا} غَواشِيها وَفِيهِمْ صُدُورُها (و) الغاشِيَةُ: (داءٌ) يأْخُذُ (فِي الجوْفِ) ؛) عَن الأصْمَعِي؛ وَمِنْه قولُهم: رَماهُ اللهُ {بالغاشِيَةِ، قالَ الَّراجِزُ: فِي بَطْنِه غاشِيَةٌ تُتَمِّمُهْ أَي تُهْلِكُه. (و) الغاشِيَةُ: (السُّؤَّالُ) ، جَمْعُ سائِلٍ، (يَأْتُونَكَ) مُسْتَجْدِينَ. (و) أَيْضاً: (الزُّوَّارُ، والأَصْدِقاءُ يَنْتابُونَكَ) ويَقْصدُونَكَ. (و) الغاشِيَةُ: (حديدَةٌ فَوْقَ مُؤَخِّرَةِ الرَّحْلِ) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي. قَالَ الأزْهرِي: وَهِي الدامِغَةُ. (} وغِشاءُ القَلْبِ) ، بالكَسْرِ، (و) كَذَا {غِشاءُ (السَّرْجِ والسيَّفِ وغيرِهِ: مَا} تَغَشَّاهُ) ويُغَطِّيه، {فغِشاءُ القَلْبِ: قَمِيصُه الَّذِي تقدَّمَ ذِكْرُه؛ وغِشاءُ السَّرْجِ: مَا يُغَطَّى بِهِ مِن جلْدٍ وغيرِهِ، وغِشاءُ السيفِ: غِلافُهُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الغاشِيَةُ مِن العَذابِ: العُقُوبَةُ المُجَلِّلَةُ. والغِشاوَةُ، بالكسْرِ: جلْدَةُ القَلْبِ. } وغَشِيَ الليْلُ، كرَضِيَ: أَظْلَمَ؛ وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {واللّيْلُ إِذا {يَغْشَى} ؛ وأَغْشَى كَذلكَ. والغاشِيَةُ: الداهِيَةُ. } وغَشْيَةُ الحُمَّى: لمتُها. وغَشْيَةُ المَوْتِ: هُوَ مَا يَنُوبُ الإنْسانَ ممَّا {يُغْشَى فَهْمُه.


- ـ غُشِيَ علي، كعُنِيَ، غَشْياً وغَشَياناً: أُغْمِيَ، فهو مَغْشِيٌّ عليه، والاسم: الغَشْيَةُ. ـ {ومن فَوْقهمْ غَواشٍ} ، أي: أغْماءٌ، ـ وعَلَى بَصَرِهِ وقَلْبِهِ غَشْوَةٌ وغَشاوَةٌ، مُثَلَّثَتَيْنِ، ـ وغاشِيَةٌ وغُشْيَةٌ وغُشايَةٌ، مَضْمومتينِ، ـ وغِشايَةٌ: غطاءٌ. وغَشَّى اللّهُ على بَصَرِهِ تَغْشِيَةً، وأغْشَى وغَشِيَهُ الأمرُ، وتَغَشَّاهُ وأَغْشَيْتُه إيَّاهُ، وغَشَّيْتُه. ـ والغاشِيَةُ: القِيامَةُ، والنارُ، وقَميصُ القَلْبِ، وجِلْدٌ أُلْبِسَ جَفْنَ السيفِ من أسْفَلِ شارِبِهِ إلى نَعْلِهِ، أو ما يَتَغَشَّى قَوائِمَهُ من الأسْفارِ، وداءٌ في الجوفِ، والسُّؤَّالُ يأْتُونَكَ، والزُّوَّارُ، والأَصْدِقاءُ يَنْتابُونَكَ، وحَديدَةٌ فَوْقَ مُؤَخِّرَةِ الرَّحْلِ، ـ وغِشاءُ القَلْبِ والسَّرْجِ والسيفِ وغيرِهِ: ما تَغَشَّاهُ.


- غَشَّى الشيءَ وعلى الشيءِ: جعلَ عليه غِشاءً. يقال: غشَّى اللهُ على بصره.|غَشَّى فلانًا.| الأَمرَ: جعله يغشاه.|غَشَّى فلانًا بالسَّوط أَو السيف: ضربه به شديدًا.


- الغِشاءُ : الغِطاءُ.|الغِشاءُ ، والجمع أَغشية.


- اسْتَغْشَى ثوبَه، وبثوبه: تغطَّى به كي لا يَسْمَع ولا يَرَى.، وفي التنزيل العزيز: نوح آية 7وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ ) ) .


- غَشِيَ الليلُ غَشِيَ غَشًا: أَظلم.، وفي التنزيل العزيز: الليل آية 1وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى ) ) .|غَشِيَ الفرسُ وغيرُه: ابْيَضَّ رَأْسُهُ كلُّه من بين جسده فهو أَغشى، وهي غشواءُ.|غَشِيَ الأَمرُ فلانًا غَشًا، وغَشْيًا: غطَّاه وحَوَاه. يقال: غَشِيَهُ النعاسُ، وغَشِيَهُ الموجُ، وغَشِيَهُ العذابُ، وغَشِيَهُ الموتُ.|غَشِيَ المكانَ غِشْيَانًا: أَتاه.|غَشِيَ الأَمرَ: لابَسَه وباشره.|غَشِيَ فلانًا بالسوط: ضرَبه به شديدًا.


- أَغَشَّهُ : أَوقعه في الغش.|أَغَشَّهُ عن حاجته: أَعجله عنها.


- تَنَغَّشَ فلانٌ: تحرك بعد أَن كان قد غُشِيَ عليه.|تَنَغَّشَ تحرَّك حركةً ضعيفة.


- غَشَّ صدرُه غَشَّ غِشًّا: انطوى على الحقد والضَّغينة.|غَشَّ صاحبَه غَشَّ غِشًّا (بكسر الغين أو فتحها) : زَيَّن له غير المصلحة، وأَظهر له غيرَ ما يضمر.|غَشَّ الطالب في الامتحان: كتب في ورقة الإِجابة ما نقله من جاره أو من ورقة معه فهو غاشٌّ. والجمع : غُشَّاشٌ، وغَشَشَةٌ.| وهو أَيضًا: غَشَّاش (للمبالغة) (مو) .


- اغْتَشَّهُ : ظنَّ به الغش.


- الغَشَشُ : المَشْرَبُ الكدِر.


- الغِشّ في الامتحان: أن يكتب الطالب في ورقة الإِجابة ما ينقله من جاره أو من ورقة معه (مو) .


- المَغْشُوشُ : غيرُ الخالص. يقال: لبنٌ مغشوش، وذهب مغشوش.


- اسْتَغَشَّهُ : اغتشَّه.


- الغِشَاشُ : أَوَّلُ الظلمة وآخرها.|الغِشَاشُ من الشُّرْب: غيرُ المريءِ؛ لعدم صفاء مائه.|الغِشَاشُ من النوم: القليلُ.|الغِشَاشُ العجلةُ. يقال: لقيتُه على غِشاش.


- غَشَّشَهُ : بالغ في غِشّه.|غَشَّشَهُ أَمكنه من الغِشِّ.


- أَغْشَى الليلُ: غَشِيَ.|أَغْشَى اللهُ على بصره: جعل عليه غِشاءً يُغطِّيه.|أَغْشَى فُلانًا الأَمرَ: جعله يغشاه.|أَغْشَى فلانًا: حَمَله على القدوم إِليه.


- الغَشَاوَةُ : الغِشاءُ.


- تَغَشَّى الشيءُ: تغطَّى.|تَغَشَّى الشيءُ فلانًا: غطَّاه. يقال: تغشَّى فلانٌ بثوبه: تغطَّى به.


- الغَشْيَةُ : غشيةُ الموت: ما ينوب الإِنسانَ حيئذ من غيبوبة.


- الغَاشِيَةُ : الغِطاءُ.|الغَاشِيَةُ غلافُ القلب.|الغَاشِيَةُ القيامةُ.، وفي التنزيل العزيز: الغاشية آية 1هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ ) ) .|الغَاشِيَةُ النَّازلةُ من خيرٍ أَو شرٍّ أَو مكروه.|الغَاشِيَةُ غلافُ السيف.|الغَاشِيَةُ السُّؤَّالُ يأْتونك مُستَجْدِين.|الغَاشِيَةُ الزُّوَّار والأصَدقاءُ ينتابونك.|الغَاشِيَةُ داءٌ يأْخذ في الجوف.|الغَاشِيَةُ من العذاب: العقوبةُ المجَلِّلة.


- غُشِيَ عليه غَشْيَةً، وغَشْيًا، وغَشَيَانًا: أُغْمِيَ عليه فهو مَغْشِيٌّ عليه:


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| غَشَّ، يَغُشُّ، مصدر غَشٌّ، غِشٌّ.|1- غَشَّ الطَّالِبُ فِي الامْتِحَانِ : تَحَايَلَ بِالاسْتِعَانَةِ بِغَيْرِهِ أَو بِوَسائِلَ أُخْرَى لِيُجِيبَ عَنْ سُؤَالٍ يَجْهَلُهُ.|2- غَشَّ صَدْرُهُ : اِنْطَوَى عَلَى الْحِقْدِ وَالضَّغِينَةِ.|3- غَشَّ صَاحِبَهُ غِشّاً وَغَشّاً : أَظْهَرَ لَهُ الْمَحَبَّةَ وَزَيَّنَ لَهُ غَيْرَ الْمَصْلَحَةِ وَهُوَ يُضْمِرُ لَهُ عَكْسَ ذَلِكَ.


- (فعل: رباعي متعد).| غَشَّشَ، يُغَشِّشُ، مصدر تَغْشِيشٌ- غَشَّشَ الزّبونَ : بَالَغَ فِي غِشِّهِ.


- (مصدر غَشَّ).|1- تَجَنَّبِ الغِشَّ أَيُّهَا التَّاجِرُ : تَجَنَّبْ إِلْحَاقَ الضَّرَرِ مَعَ سُوءِ النِّيَّةِ- يُحَارِبُ الغِشَّ.|2- فِي قَلْبِهِ غِشٌّ : حِقْدٌ، ضَغِينَةٌ.


- (مفعول مِن غَشَّ).|1- عَمَلٌ مَغْشُوشٌ : فِيهِ غِشٌّ.|2- لَبَنٌ مَغْشُوشٌ : مَذِقٌ، غَيْرٌ صَالِحٍ، أَيْ مَخْلُوطٌ بِالْمَاءِ- بَضَائِعُ مَغْشُوشَةٌ.


- 1- غِشَاشُ اللَّيْلِ : أَوَّلُ ظُلْمَتِهِ وَآخِرُهَا.|2- غِشَاشُ النَّوْمِ : قَلِيلُهُ.|3- شُرْبٌ غِشَاشٌ : غَيْرُ مَرِيءٍ لِعَدَمِ صَفَاءِ مَائِهِ.|4- لَقِيتُهُ غِشَاشاً أَوْ عَلَى غِشَاشٍ : أَيْ عِنْدَ مَغْرِبَانِ الشَّمْسِ، أَوْ عَلَى عَجَلَةٍ.


- جمع: غَشَشَةٌ، غُشَّاشٌ. | (فاعل من غَشَّ).|-رَجُلٌ غَاشٌّ : يَخْدَعُ النَّاسَ، خَدَّاعٌ، مُخَادِعٌ، مُرَاوِغٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (صِيغَةُ فَعَّال).|-رَجُلٌ غَشَّاشٌ : كَثِيرُ الغِشِّ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| غَشِيَ،يَغْشَى، مصدر غَشىً.|1- غَشِيَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ.الليل آية 1 وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (قرآن).|2- غَشِيَهُ النُّعَاسُ : حَوَاهُ، أَخَذَهُ- غَشِيَهُ الْمَوْجُ :-غَشِيَهُ العَذَابُ :-غَشِيَهُ الْمَوْتُ.|3- غَشِيَ الفَرَسُ :كَانَ أَغْشَى، أَيْ أَبْيَضَ الرَّأْسِ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| غَشَا، يَغْشُو، مصدر غَشْوٌ- غَشَاهُ لَيْلاً : أَتَاهُ.


- (مصدر غَشِيَ).|1- غَشَاوَةُ الشَّيْءِ :غِطَاؤُهُ، حِجَابُهُ.|2- غَشَاوَةُ العَيْنِ : نُقْطَةٌ فِي قَرْنِيَّةِ العَيْنِ.|3- عَلَى قَلْبِهِ غَشَاوَةٌ : أَيْ لاَ يَفْقَهُ شَيْئاً.


- 1- غِشاوَةُ القَلْبِ : جِلْدَةُ القَلْبِ.|2- عَلَى عَيْنَيْهِ غِشَاوَةٌ : غِطَاءٌ، غِشَاءٌ يَمْنَعُهُ مِنْ أَنْ يَرَى بِوُضُوحٍ.البقرة آية 7 خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ (قرآن).


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| غَشِيتُ، أَغْشَى، اِغْشَ، مصدر غَشَيَانٌ.|1- غَشِيَ البَيْتَ : أَتَاهُ- ذَهَبَ يَوْماً إِلَى الغَابِ خَارِجَ الْمَدِينَةِ لِيُقابِلَ الذِّئْبَ الَّذِي كَانَ يَغْشَاهَا فَيَقْتُلُ أَهْلَهَا : (أمين الريحاني).|2- غَشِيَ العَمَلَ مُبَكِّراً : بَاشَرَهُ.|3- غَشِيَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ ضَرْباً مُبَرِّحاً شَدِيداً.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَغَشَّيْتُ، أَتَغَشَّى، تَغَشَّ، مصدر تَغَشٍّ.|1- تَغَشَّى النَّائِمُ : تَغَطَّى.|2- تَغَشَّتْ بِثَوْبِهَا : تَغَطَّتْ بِهِ.|3- تَغَشَّى الظَّلاَمُ القَرْيَةَ : غَطَّاهَا، سَادَ أَرْجَاءَهَا، اِنَتَشَرَ فِيهَا.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أغْشَى، يُغْشِي، مصدر إغْشَاءٌ.|1- أغْشَى اللَّيْلُ : أَظْلَمَ.|2- أَغْشَى اللَّهُ عَلَى بَصَرِهِ : غَطَّى عَلى.|3- أغْشَاهُ الأمْرَ : جَعَلَهُ يَغْشَاهُ ويُبَاشِرُهُ.|4- أغْشَاهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ بِهِ بِشِدَّةٍ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| غَشَّيْتُ، أُغَشِّي، غَشِّ، مصدر تَغْشِيَةٌ.|1- غَشَّى رَأْسَهُ أو عَلَيْهِ :غَطَّاهُ.|2- غَشَّى اللَّهُ عَلَى بَصَرِهِ : جَعَلَ عَلَيْهِ غِشَاءً.|3- غَشَّاهُ بِالسَّوْطِ : أَيْ ضَرَبَهُ ضَرْباً مُبَرِّحاً شَدِيداً- لاَ يَحِقُّ لَهُ أَنْ يُغَشِّيَ أَحَداً بِالسَّوْطِ.|4- غَشّاهُ الأَمْرَ : جَعَلَهُ يَغْشاهُ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ للِمَجْهُولِ).|-غُشِيَ عَلَيْهِ : أُغْمِيَ عَلَيْهِ.


- (مصدر تَغَشَّى).|1- التَّغَشِّي بِالثَّوْبِ : التَّغَطِّي بِهِ.|2- تَغَشِّي الْمَكَانِ بِالظَّلاَمِ :اِنْتِشَارُ الظَّلاَمِ فِيهِ، تَغَطِّيهِ بِالظَّلاَمِ.


- جمع: أَغْشِيَةٌ. | 1- غِشَاءُ جِسْمِ الْحَيَوَانِ : مَا يُغَلِّفُ جِسْمَهُ مِنْ جِلْدٍ أَوْ وَبَرٍ أو ريشٍ.|2- غِشَاءُ النَّبَاتِ : مَا يَكْسُوهُ، أَيِ اللِّحَاءُ، القِشْرَةُ.|3- الغِشَاءُ العَضَلِيُّ : كُلُّ مَا يُغَلِّفُ العَضَلاَتِ الرَّئِيسَةَ أَوِ الرَّئِيسِيَّةَ.|4- غِشَاءُ البَكَارَةِ : صِفَاقٌ حَاجِزٌ يُغَطِّي الفَتْحَةَ التَّنَاسُلِيَّةَ فِي الأُنْثَى، وَيَتَمَزَّقُ عِنْدَ أَوَّلِ اتِّصَالٍ جِنْسِيٍّ.|5- الغِشَاءُ الْمُخَاطِيُّ :هُوَ مَادَّةٌ مُخَاطِيَّةٌ تُغَلِّفُ بَعْضَ أَجْزَاءِ أَعْضَاءِ الْجِسْمِ الْحَيَوَانِيِّ.|6- الغِشَاءُ الطَّبْلِيُّ : هُوَ طَبْلَةُ الأُذُنِ.


- جمع: غَوَاشٍ، الغَوَاشِي. | 1- غَاشِيَةُ الفِرَاشِ : غِطَاؤُهُ.|2- غَاشِيَةُ القَلْبِ : غِلاَفُهُ.|3- نَزَلَتْ بِهِ الغَاشِيَةُ : الْمُصِيبَةُ.|4- الغاشِيَةُ : سورةٌ مِن سُوَرِ القرآن.|5.الغاشية آية 1هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الغَاشِيَةِ (قرآن) : يَوْمُ القِيَامَةِ لأَنَّهَا تَغْشَى الْخَلْقَ بِأَهْوَالِهَا...|6. | يوسف أية 107أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ (قرآن) : نِقْمَةٌ تَغْشَاهُمْ.


- غَشْيَةُ الْمَوْتِ : اللَّحْظَةُ الَّتِي تَسْتَوْلِي فِيهَا عَلَى الإِنْسَانِ غَيْبُوبَةُ الْمَوْتِ.


- غُشْيَةُ الشَّيْءِ : غِطَاؤُهُ.


- غِشَائِيَّاتُ الأَجْنِحَةِ : رُتَبْةُ حَشَرَاتٍ لَهَا أَرْبَعُ أَجْنِحَةٍ، فَصَائِلُهَا عَدِيدَةٌ، مِنْهَا النَّحْلِيَّاتُ وَالنَّمْلِيَّاتُ وَالزُّنْبُورِيَّاتُ.


- ـون، ـات. | (مفعول مِن غَشِيَ).|-سَقَطَ مَغْشِيّاً عَلَيْهِ : مُغْمىً عَلَيْهِ، أَيْ فَاقِداً الحِسَّ والْحَرَكَةَ.


- 1- الذي يغش الناس ويخدعهم ، جمع : غشون


- 1- إستغشه : ظن به الغش


- 1- إغتشه : اتهمه بالغش|2- إغتشه : عده غاشا


- 1- أغشه : أوقعه في الغش ، دفعه إليه|2- أغشه عن حاجته : صرفه عنها ، أبعده


- 1- ذو غش ، جمع : غشاشة


- 1- غشاش : أول الظلمة أو آخرها|2- غشاش من النوم القليل|3- غشاش : عجلة ، سرعة|4- غشاش من الشرب : ما ليس مريئا هنيئا لأنه كدر غير صاف


- 1- غششه : بالغ في غشه


- 1- غشه : خدعه|2- غشه : أظهر له حبا ونصيحة وهو يضمر له الباطل ، وزين له غير المصلحة


- 1- مشرب كدر غير صاف


- 1- مصدر غش|2- خداع|3- خيانة|4- إظهار المحبة والنصيحة وإضمار الباطل|5- الحقد|6- سواد القلب|7- عبوس الوجه|8- كدر وفساد في كل شيء


- 1- مغشوش : غير خالص ، غير صاف : « لبن مغشوش ، عسل مغشوش »


- 1- أغشى الليل : أظلم|2- أغشى الله على بصره : غطاه|3- أغشاه الأمر : جعله يباشره ويشرع فيه|4- أغشاه بالسوط : ضربه به بشدة|5- أغشاه فلانا : حمله على القدوم إليه


- 1- تغشى الشيء : تغطى|2- تغشاه الشيء : غطاه|3- تغشى بثوبه : تغطى به


- 1- غاشية : مغطية|2- غاشية : غطاء|3- غاشية : غلاف القلب|4- غاشية : مصيبة|5- غاشية : قيامة|6- غاشية : نار جهنم|7- غاشية : داء في الجوف|8- غاشية : خدم|9- غاشية : زوار وأصدقاء يأتونك|11- غاشية : « الغاشية » : سورة من سور القرآن الكريم


- 1- غشاه : أتاه


- 1- غشاوة : غطاء|2- غشاوة : جلدة القلب


- 1- غشى الشيء : غطاه|2- غشاه الأمر : جعله يغشاه|3- غشاه بالشيء : ضربه به بشدة


- 1- غشيه : الأمر : غطاه


- 1- غطاء


- 1- غطاء ، جمع : أغشية : « غشاء القلب ، غشاء السيف »


- 1- مصدر غشي|2- إتيان ، وصول


- 1- مصدر غشي|2- غطاء


- 1- إستغشى الثوب : تغطى به كي لا يسمع ولا يرى


- 1- « غشائيات الأجنحة » : حشرات لها أربعة أجنحة تستطيع الامتصاص


- 1- « غشية الموت » : شبه غيبوية تصيب الإنسان عند الموت


- 1- الأغشى من الخيل أو غيرها : ما ابيض رأسه ، جمع : غشو ، مؤنث غشواء


- 1- غشي : أصابه ما غطى فهمه|2- غشي عليه : أغمي عليه


- 1- غشيه أو المكان : أتاه|2- غشيه بالسوط : ضربه به


- غ ش ا: (الْغِشَاءُ) الْغِطَاءُ. وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ (غَشْوَةً) بِفَتْحِ الْغَيْنِ وَضَمِّهَا وَكَسْرِهَا وَ (غِشَاوَةً) بِالْكَسْرِ أَيْ غِطَاءً. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ} [يس: 9] . وَ (الْغَاشِيَةُ) الْقِيَامَةُ لِأَنَّهَا تَغْشَى بِأَفْزَاعِهَا. وَالْغَاشِيَةُ غَاشِيَةُ السَّرْجِ. وَ (غَشَّاهُ تَغْشِيَةً) غَطَّاهُ. وَ (غَشِيَهُ) بِالسَّوْطِ ضَرَبَهُ. وَغَشِيَهُ (غِشْيَانًا) جَاءَهُ. وَ (أَغْشَاهُ) إِيَّاهُ غَيْرُهُ. وَ (غُشِيَ) عَلَيْهِ بِضَمِّ الْغَيْنِ (غَشْيَةً) وَ (غَشْيًا) وَ (غَشَيَانًا) بِفَتْحَتَيْنِ فَهُوَ (مَغْشِيٌّ) عَلَيْهِ. وَ (اسْتَغْشَى) بِثَوْبِهِ وَ (تَغَشَّى) بِهِ أَيْ تَغَطَّى بِهِ.


- غ ش ش: (غَشَّهُ) يَغُشُّهُ بِالضَّمِّ (غِشًّا) بِالْكَسْرِ، وَشَيْءٌ (مَغْشُوشٌ) . وَ (اسْتَغَشَّهُ) ضِدُّ اسْتَنْصَحَهُ.


- استغشى / استغشى بـ يستغشي ، اسْتَغْشِ ، استغشاءً ، فهو مستغشٍ ، والمفعول مستغشًى | • استغشى ثوبَه/ استغشى بثوبه تغطَّى به كي لا يسمع ولا يَرى :- {أَلاَ حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ} .


- غشِيَ1 يَغشَى ، اغْشَ ، غَشًا وغَشْيًا ، فهو غاشٍ ، والمفعول مَغْشِيّ (للمتعدِّي) | • غشِيَ اللَّيلُ ونحوُه أظلم :-غشيت عيناه، - {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى} .|• غشِيَه الموجُ: غطَّاه، حواه، عمّه وشمله :-غشيه النُّعاسُ/ الماءُ/ العذابُ/ الظُّلمُ/ الموتُ، - غشِي البخارُ زجاجَ النَّافذة، - {يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ}: مُغمًى عليه، - {وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} .


- غَشْي :مصدر غُشِيَ على وغشِيَ1.


- غَشًا :مصدر غشِيَ1.


- غشِيَ2 يغشَى ، اغْشَ ، غِشيانًا ، فهو غاشٍ ، والمفعول مَغْشيّ | • غشِيَ المكانَ أتاه :-غشِي المقاهي.|• غشِيَ الأمرَ: لابسه وباشره :-غشيني أمرٌ مقلق فتماسكت.|• غشِيَ الرَّجلُ زوجتَه: جامعَها، علاها وكان لها غطاءً. |• غشِيَ فلانًا بالسُّوط: ضربه به ضربًا شديدًا.


- غِشّ :- مصدر غشَّ/ غشَّ في. |2 - (القانون) خداع مقرون بسوء النيّة وقصد الإضرار بالآخرين.


- غشَّ / غشَّ في غَشَشْتُ ، يغُشّ ، اغْشُشْ / غُشَّ ، غِشًّا ، فهو غاشّ ، والمفعول مَغْشوش | • غشَّ صديقَه خدعه، زيَّن له غير المصلحة مُظهِرًا خلافَ ما يضمر :-غشَشت صديقك ولم يُسِئ إليك قطُّ، - الغِشّ لا يفلح أبدًا [مثل أجنبيّ]، - مَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا [حديث] .|• غشَّ الشّيءَ: خلَطه بغيره ممّا هو أرخص منه :-غشّ الدقيقَ/ الذّهبَ، - كتمان الغِشِّ هو غشٌّ، - غشَّ اللَّبنَ: خلطه بالماء.|• غشَّ في الامتحان: استعان بغيره في الإجابة، أو نقل عن غيره في غفلة من الرقيب :-يمنع الغشّ، - الغش ينقلب على صاحبه.


- أغشَّ يُغشّ ، أغشِشْ / أغِشَّ ، إغشاشًا ، فهو مُغِشّ ، والمفعول مُغَشّ | • أغشَّه أوقعه في الغشّ، خدَعه :-أَغشَّ زميلَه، - أغشَّ العسلَ فأفقده نفعَه.


- غاشّ ، جمع غاشّون وغُشّاشِ وغَشَشَة: اسم فاعل من غشَّ/ غشَّ في.


- غشَّشَ يغشِّش ، تغشيشًا ، فهو مُغشِّش ، والمفعول مُغشَّش | • غشَّش الطالبُ زميلَه في الامتحان مكَّنه من الغشّ، أعانه في الإجابة. |• غشَّش فلانًا: بالغ في غشِّه، أو خداعه :-ظنَّه مغفّلاً فغشَّشه.


- انغشَّ في ينغشّ ، انْغَشِشْ / انْغَشَّ ، انغشاشًا ، فهو مُنغشّ ، والمفعول مُنغشٌّ فيه | • انغشَّ في أخلاق صديقه مُطاوع غشَّ/ غشَّ في: غُشّ وانخدع.


- غَشّاش :صيغة مبالغة من غشَّ/ غشَّ في: مُخَادِع، كثير الغِشّ :-تاجرٌ/ طالبٌ غشّاش، - لا تشترِ شيئًا من البائع الغشَّاش.


- مَغْشوش :- اسم مفعول من غشَّ/ غشَّ في. |2 - غير خالص :-فضّة مَغْشوشة/ ذهب مَغْشوش: مخلوط بالنحاس، - بضاعة/ عُمْلة مَغْشوشة، - لبن مَغْشوش: مخلوط بالماء.


- غِشائيّ :اسم منسوب إلى غِشاء: ذو أغشية :-نسيج غشائيّ.|• القناة الغشائيَّة: (التشريح) القناة الموجودة في قوقعة الأذن.


- غاشية ، جمع غاشيات وغواشٍ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل غشِيَ1 وغشِيَ2. |2 - داهية، نازلة من خير أو شرّ أو مكروه. |• الغاشية.|1- القيامة :- {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ} .|2- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 88 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستٌّ وعشرون آية. |• الغاشية من العذاب: العقوبة المجَلِّلة، أي المغَطِّيَة :- {أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللهِ} - {لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ} .


- استغشاء :مصدر استغشى/ استغشى بـ.


- غَشَيان :مصدر غُشِيَ على.


- غِشاء ، جمع غِشَاءات وأَغْشِية: غطاء، غلاف، ما يُغَلَّف به جسمُ الحيوان والنَّبات، كالجلد والوَبَر والرِّيش والحراشف واللِّحاء :-وضع على الحديد غِشاء رقيقًا من الدّهان |• غشاء الأمعاء: ما يغلِّفها. |• غِشاء هُدْبيّ: (الحيوان) عضو مهدّب للسباحة، يتطوّر في بعض المراحل الأولى لتصير معظم الرخويَّات البحرية بطنيَّة الأقدام. |• الغِشاء المخاطيّ: (التشريح) مادّة مخاطيّة تبطِّن بعض أجواف الجسم الحيوانيّ. |• غِشاء البَكارَة: (التشريح) نسيج رقيق يغطِّي الفتحة التناسليّة في الأنثى، يتمزّق عند أوّل اتّصال جنسيّ، أو بدخول أي جسم يخترقه? غشاء العذرة: غشاء البكارة. |• غِشاء طبليّ: (التشريح) طبلة الأذن. |• غِشاء مَفْصَليّ: (التشريح) غِشاء داخل المفاصل المتحرِّكة. |• غِشاء عضليّ: كلّ ما يغلِّف العضلات. |• غِشاء نوويّ: (حي، شر) غشاء حيّ مزدوج، يتكوّن من بروتينات وموادّ دهنيّة، يحيط بنواة الخليّة الحيّة. |• غِشاء دماغيّ: (التشريح) جزء من الدماغ الأوسط، يتألّف من ألياف بيضاء تجري بالطول عبر المادّة السنجابيّة. |• الغِشاء الرَّامش: (حي، شر) الجفن الثَّالث لعين الزَّواحف والطُّيور وبعض الثَّدييَّات. |• غِشاء الخليَّة: (التشريح) غِشاء يغلّف سيتوبلازم الخليّة.


- غَشاوة / غُشاوة / غِشاوة :- غشاء: غطاء :- {وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ} |• أزال الغشاوة عن القلب، - على عينيه غشاوة: لا يرى الأمر بوضوح لجهله، - غشاوة اللِّحاف: نسيج يُجْعل على وجهه صَوْنًا له. |2 - (طب) طبقة رقيقة تعلو العين وتضعف النظر.


- إغشاء :مصدر أغشى/ أغشى على.


- غشَّى / غشَّى على يغشِّي ، غَشِّ ، تغشيةً ، فهو مُغشٍّ ، والمفعول مُغشًّى | • غشَّى الدمعُ عينيه/ غشَّى الدمعُ على عينيه جعل عليها غشاء أو غطاء يغطِّيها :-غشَّى الله فلانًا على بصره، - غشَّى الضبابُ القريةَ، - {فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى} |• عين مغشَّاة: عليها غطاء يمنع الرُّؤيا بوضوح، - غُشِّي بصرُه: كان على بصره غطاء يمنعه من الرؤية الصَّحيحة. |• غشَّى الشّيءَ الشّيءَ: جعله يغشاه: يغطِّيه :- {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ}: يلقي عليكم النعاس.|• غشَّى صديقَه المكانَ: جعله يأتيه. |• غشَّى فلانًا بالسَّوط أو نحوه: ضربه به ضربًا شديدًا.


- غِشْية ، جمع غِشْيات.|1- اسم هيئة من غشِيَ1 وغشِيَ2. |2 - (علوم النفس) حالة من النَّوم المغنطيسيّ أو الإغماء التخشبيّ أو المشاعر الحادّة الجيّاشة التي تأخذ الشَّخصَ إلى ما بعد التَّفكير المنطقيّ والسَّيطرة على الذات.


- غِشائيّات | • غِشائيّات الجناح (الحيوان) رتبة حشرات فصائلها عديدة منها النَّحلة والنَّملة والزُّنبور.


- غُشْيَة ، جمع غُشُيات وغُشْيات: غِشاء؛ غِطاء.


- غُشِيَ على يُغشَى ، غَشْيةً وغَشْيًا وغَشَيانًا ، والمفعول مَغْشِيٌّ عليه | • غُشِيَ عليه من الفزع أُغمِيَ عليه، أي نابه ما غطَّى وعيَه :-عندما سمع النبأ غُشِي عليه، - أفاق من غشْيته، - أُصيب السَّائقُ بصدمة فغُشي عليه وفقد صوابَه، - {تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ} |• سقَط مغشيًّا عليه، - غُشِي عليه من الضَّحك: استسلم لضحك شديد.


- غَشْيَة ، جمع غَشَيات (لغير المصدر) وغَشْيات (لغير المصدر).|1- مصدر غُشِيَ على. |2 - اسم مرَّة من غشِيَ1 وغشِيَ2 |• غشية الموت: غيبوبته.


- أغشى / أغشى على يُغشي ، أَغْشِ ، إغشاءً ، فهو مُغشٍ ، والمفعول مُغشًى (للمتعدِّي) | • أغشى اللَّيلُ غشِي، أظلم. |• أغشى فلانًا: جعل على بصره غِشاوة، غطّى بصرَه :-أغشى هولُ المصيبة عقله، - {فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ} .|• أغشى فلانًا الأمرَ/ أغشى الشَّيءَ الشَّيءَ: جعله يغشاه: يغطِّيه :- {يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا} .|• أغشى اللهُ على بصره: جعل عليه غطاءً يغطّيه :- {كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا}: صورة حسيّة للظلام النَّفسيّ والكدرة التي تغشى وجه المكروب |• أُغشي بصره: أعمى الجهلُ بصره.


- تغشية :مصدر غشَّى/ غشَّى على.


- غِشْيان :مصدر غشِيَ2.


- تغشَّى / تغشَّى بـ يتغشَّى ، تَغَشَّ ، تغشّيًا ، فهو متغشٍّ ، والمفعول مُتغشًّى (للمتعدِّي) | • تغشَّى الشَّيءُ مُطاوع غشَّى/ غشَّى على: تغطَّى. |• تغشَّى زوجتَه: غشِيها، جامعها :- {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا} .|• تغشَّى الشَّيءُ فلانًا: غطَّاه :-تغشَّاهم الليلُ وهم سائرون.|• تغشَّى بثوبه: تغطّى به.


- غِشّ :- مصدر غشَّ/ غشَّ في. |2 - (القانون) خداع مقرون بسوء النيّة وقصد الإضرار بالآخرين.


- غشَّ / غشَّ في غَشَشْتُ ، يغُشّ ، اغْشُشْ / غُشَّ ، غِشًّا ، فهو غاشّ ، والمفعول مَغْشوش | • غشَّ صديقَه خدعه، زيَّن له غير المصلحة مُظهِرًا خلافَ ما يضمر :-غشَشت صديقك ولم يُسِئ إليك قطُّ، - الغِشّ لا يفلح أبدًا [مثل أجنبيّ]، - مَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا [حديث] .|• غشَّ الشّيءَ: خلَطه بغيره ممّا هو أرخص منه :-غشّ الدقيقَ/ الذّهبَ، - كتمان الغِشِّ هو غشٌّ، - غشَّ اللَّبنَ: خلطه بالماء.|• غشَّ في الامتحان: استعان بغيره في الإجابة، أو نقل عن غيره في غفلة من الرقيب :-يمنع الغشّ، - الغش ينقلب على صاحبه.


- غَشًا :مصدر غشِيَ1.


- غشَّشَ يغشِّش ، تغشيشًا ، فهو مُغشِّش ، والمفعول مُغشَّش | • غشَّش الطالبُ زميلَه في الامتحان مكَّنه من الغشّ، أعانه في الإجابة. |• غشَّش فلانًا: بالغ في غشِّه، أو خداعه :-ظنَّه مغفّلاً فغشَّشه.


- غشَّى / غشَّى على يغشِّي ، غَشِّ ، تغشيةً ، فهو مُغشٍّ ، والمفعول مُغشًّى | • غشَّى الدمعُ عينيه/ غشَّى الدمعُ على عينيه جعل عليها غشاء أو غطاء يغطِّيها :-غشَّى الله فلانًا على بصره، - غشَّى الضبابُ القريةَ، - {فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى} |• عين مغشَّاة: عليها غطاء يمنع الرُّؤيا بوضوح، - غُشِّي بصرُه: كان على بصره غطاء يمنعه من الرؤية الصَّحيحة. |• غشَّى الشّيءَ الشّيءَ: جعله يغشاه: يغطِّيه :- {إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ}: يلقي عليكم النعاس.|• غشَّى صديقَه المكانَ: جعله يأتيه. |• غشَّى فلانًا بالسَّوط أو نحوه: ضربه به ضربًا شديدًا.


- غَشْي :مصدر غُشِيَ على وغشِيَ1.


- غُشِيَ على يُغشَى ، غَشْيةً وغَشْيًا وغَشَيانًا ، والمفعول مَغْشِيٌّ عليه | • غُشِيَ عليه من الفزع أُغمِيَ عليه، أي نابه ما غطَّى وعيَه :-عندما سمع النبأ غُشِي عليه، - أفاق من غشْيته، - أُصيب السَّائقُ بصدمة فغُشي عليه وفقد صوابَه، - {تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ} |• سقَط مغشيًّا عليه، - غُشِي عليه من الضَّحك: استسلم لضحك شديد.


- غشِيَ1 يَغشَى ، اغْشَ ، غَشًا وغَشْيًا ، فهو غاشٍ ، والمفعول مَغْشِيّ (للمتعدِّي) | • غشِيَ اللَّيلُ ونحوُه أظلم :-غشيت عيناه، - {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى} .|• غشِيَه الموجُ: غطَّاه، حواه، عمّه وشمله :-غشيه النُّعاسُ/ الماءُ/ العذابُ/ الظُّلمُ/ الموتُ، - غشِي البخارُ زجاجَ النَّافذة، - {يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ}: مُغمًى عليه، - {وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} .


- غشِيَ2 يغشَى ، اغْشَ ، غِشيانًا ، فهو غاشٍ ، والمفعول مَغْشيّ | • غشِيَ المكانَ أتاه :-غشِي المقاهي.|• غشِيَ الأمرَ: لابسه وباشره :-غشيني أمرٌ مقلق فتماسكت.|• غشِيَ الرَّجلُ زوجتَه: جامعَها، علاها وكان لها غطاءً. |• غشِيَ فلانًا بالسُّوط: ضربه به ضربًا شديدًا.


- الغشاء: الغطاء. وجعل على بصرهغشْوة وغشْوة وغشْوة، وغشاوة، أي غطاء. ومنه قوله تعالى: " فأغشيناهمْ فهم لا يبصرون " . والغاشية: القيامة، لأﻧﻬا تغْشى بإفزاعها. الأصمعيّ: يقال رماه الله بغاشية، وهي داء يأخذ في الجوف. والغاشية: الجديّة التي فوق المؤخرة. والغاشية: غاشية السرج. والأغشى من الخيل وغيرها: ما ابيضّ رأسه كلّه من بين جسده مثل الأرخم. وعنزغشْواء بينة الغشا. وتقول:غشّيْت الشيء تغْشية، إذا غطيته. وغشيت الرجل بالسوط: ضربته. وغشيه غشْيانا، أي جاءه. وأغْشاه إياه غيره. وغشيها غشيانا: جامعها. وغشي عليهغشْية وغشْيا وغشيانا، فهو مغْشيّ عليه. واسْتغْشى بثوبه وتغشّى بثوبه، أي تغطّى به.


- شا غشّه يغشّه غ . وشيء مغْشوش. واسْتغشّه: خلاف استنصحه. ولقيته غشاشا، أي على عجلة.


- ,ناصح,


- ,أخلص,أسفر,أمن,أمن,أمن,إئتمن,استقام,استقام,حق,خالص,خالل,خلص,صادق,صدق,نزه,


- ,أمان,أمانة,أمن,أمان,أمان,أمانة,إخلاص,إخلاص,إخلاص,إستقامة,استقامة,حقيقة,حق,ذمة,


- ,أبان,أظهر,أعلن,أوضح,إرتحل,كشف,


- ,أسفر,استقام,كشف,


- ,استفاق,انتصر,تنبه,توعى,تيقظ,


- ,أدبر,أسفر,أعرض,أفل,إرتحل,إمحى,إندثر,إنصرف,إنقرض,إنقضى,استقام,تثبيط,ترك,تهدئة,ذهب,


- covered




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.