أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الغصة: الشَّجَا. وقال الليث: الغُصّةُ شَجاً يُغَصُّ به في الحَرْقَدة، وغَصصْت باللقمة والماء، والجمع الغُصَصُ. والغَصَصُ، بالفتح: مصدرُ قولك غَصِصْت يا رجل تَغَصُّ، فأَنت غاصٌّ بالطعام وغصّانُ. وغَصَصْت وغَصِصْت أَغَصُّ وأَغُصُّ بها غَصّاً وغَصََصاً: شَجِيت، وخصّ بعضهم به الماء. وفي الحديث في قوله تعالى: خالصاً سائغاً للشاربين، قيل: إِنه من بَينِ المشروبات لا يَغَصُّ به شارِبُه. يقال: غَصِصْت بالماء أَغَصُّ غَصََصاً إِذا شَرِقْت به أَو وَقفَ في حَلْقِكَ فلم تكدْ تُسِيغُه. ورجل غَصّانُ: غاصٌّ؛ قال عدي بن زيد: لو بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ، كنْتُ كالغَصّانِ بالماء اعْتِصارِي وأَغْصَصْته أَنا. قال أَبو عبيد: غَصَصْت لغة الرِّباب. والغُصّةُ: ما غَصِصْت به، وغُصَصُ الموتِ منه. وغَصَّ المكانُ بأَهْله: ضاقَ. والمنزلُ غاصٌّ بالقوم أَي ممتلئ بهم. وأَغَصَّ فلانٌ الأَرضَ علينا أَي ضَيّقها فغَصَّت بنا أَي ضاقت؛ قال الطرماح: أَغَصَّتْ عليك الأَرضَ قَحْطانُ بالقَنا، وبالهُنْدُوانِيّات والقُرَّحِ الجُرْدِ وذو الغُصّة: لقبُ رجل من فُرْسان العرب. والغَصْغَصُ: ضرْبٌ من النبات.


- الغُصْنُ: غُصْنُ الشجر، وفي المحكم: الغُصْنُ ما تشعب عن ساق الشجرة دِقاقُها وغِلاظُها، والجمع أَغْصانٌ وغُصُون وغِصَنة، مثل قُرْطٍ وقِرَطَةٍ، والغُصْنة: الشُّعْبة الصغيرة منه. يقال: غُصْنَة واحدة، والجمع غُصْنٌ، وتكرّر في الحديث ذكر الغُصْنِ والأَغْصانِ. وغَصَنَ الغُصْنَ يَغْصِنُه غَصْناً: قَطَعه وأَخَذَه. وقال القَنانيُّ: غَصَنْتُ الغُصْنَ غَصْناً إذا مددته إليك، فهو مَغْصُون. ابن الأَعرابي: غَصَنني فلان عن حاجتي يَغْصِنُني أَي ثناني عنها وكفني؛ قال الأَزهري: هكذا أَقْرأَنيه المُنْذري في النوادر، وغيره يقول غَضَنَني، بالضاد، يَغْضِنُني، وهو شمر، قال: وهو صحيح. وما غَصَنك عني أَي ما شَغَلك، مشتق من الغُصْنَة، كما قالوا في هذا المعنى: ما شَعَبك عني أَي ما شَغَلك، فاشتقوه من الشُّعْبَةِ، والأَعرف ما غَضَنك عني. وغَصَّنَ العُنْقُودُ وأَغْصَنَ: كَبُر حَبُّه شيئاً. وثور أَغْصَن: في ذنبه بياض. وغُصْنٌ وغُصَيْن: اسمان. قال ابن دريد: وأَحْسِبُ أَن بني غُصَيْن بطن. وأَبو الغُصْن: كُنْيَة جُحَى.


- ـ الغُصْنُ، بالضم: ما تَشَعَّبَ من ساقِ الشجرِ دِقاقُها وغِلاظُها، والصغيرةُ: بهاءٍ ـ ج: غُصونٌ وغِصَنَةٌ وأغْصانٌ. ـ وغَصَنَ الغُصْنَ يَغْصِنُه: مَدَّهُ إليه، ـ وـ الشيءَ: أخَذَه أو قَطَعَه، ـ وـ فلاناً عن حاجتِه: ثَناهُ، وكفَّه. ـ وذو الغُصْنِ: وادٍ من حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ. ـ وأبو الغُصْنِ: دُجَيْنُ بنُ ثابتِ بنِ دُجَيْنٍ، وليس بِجُحَى، كما توهَّمَه الجَوْهَرِيُّ، أو هو كُنْيَتُه. ـ وأغْصَنَ العُنْقودُ ـ وغَصَّنَ: كَبِرَ حَبُّهُ. ـ وثَوْرٌ أغْصَنُ: في ذَنَبِه بَياضٌ. ـ وغُصْنٌ، بالضم وكزُبَيْرٍ: اسْمانِ.


- الغُصَّةُ : ما اعترض في الحلق من طعامٍ أَو شراب. والجمع : غُصَصٌ.


- أَغَصَّهُ : جعَله يَغَصُّ بالشيءِ.|أَغَصَّهُ عليهمُ الأَرضَ: ضَيَّقها.


- غَصَّ بالماءِ غَصَّ غَصًّا، وغَصَصًا: وقَفَ في حَلْقِه فلم يكد يُسيغه فهو غاصٌّ، وغَضَّانُ.|غَصَّ المكانُ بأَهله: امتلأَ بهم وضاق.


- اغْتَصَّ : مطاوع أَغصَّه.


- الغُصْنُ : ما تشعَّب من ساق الشجرة، دقيقُه وغليظُه. والجمع : غُصُون، وأَغصان.


- غَصَّنَ العُنقودُ: أَغْصَن.


- الغُصْنَةُ : الشُّعْبَةُ الصَّغِيرة من الغصن.


- أَغْصَنَ العُنقودُ: كَبُرَ حَبُّه.|أَغْصَنَ الشجرةُ: نبتَتْ أَغصانُها.


- (فاعل من غَصَّ).|-مَلْعَبٌ غَاصٌّ باِلنَّاسِ : مَلِيءٌ- قَاعَةٌ غَاصَّةٌ بِالْجُمْهُورِ : .


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غَصَّ، يَغُصُّ، مصدر غَصَصٌ.|1- غَصَّ حَلْقُهُ بِالطَّعَامِ : وَقَفَ فِي حَلْقِهِ وَلَمْ يَقْدِرْ عَلَى بَلْعِهِ.|2- غَصَّتِ السَّاحَةُ بِالنَّاسِ : اِمْتَلأَتْ بِهِمْ.|3- غَصَّتْ بِهِمُ الأَرْضُ : ضَاقَتْ.


- جمع: غُصَصٌ. | 1- فِي حَلْقِهِ غُصَّةٌ : مَا اعْتَرَضَ فِي الْحَلْقِ مِنْ طَعَامٍ أَوْ شَرَابٍ.|2- بِهِ غُصَّةٌ : أَلَمٌ وَحُزْنٌ- كَانَتِ الغُصَّةُ ما تَزَالُ فِي حَلْقِهِ :-شَعَرَتْ بِغُصَّةٍ تَتَعَقَّدُ وَتَنْمو في حَلْقِها : (أحمد التوفيق).


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| غَصَنْتُ، أَغْصِنُ، اغْصِنْ مصدر غَصْنٌ.|1- غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ.|2- غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ.|3- غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ.|4- مَا غَصَنَكَ عَنِّي : أَيْ مَا شَغَلَكَ عَنِّي.


- (فعل: رباعي لازم).| أغَصَنَ، يُغْصِنُ، مصدر إغْصَانٌ.|1- أغْصَنَتِ الشَّجَرَةُ : نَبَتَتْ أغْصانُهَا.|2- أغْصَنَ العُنْقُودُ : كَثُرَ حَبُّهُ.


- (فعل: رباعي لازم).| غَصَّنَ، يُغَصِّنُ، مصدر تَغْصِينٌ- غَصَّنَ العُنْقُودُ : كَبُرَ حَبُّهُ، أَغْصَنَ.


- الْغُصَيْنُ، الشُّعْبَةُ الصَّغِيرَةُ مِنَ الغُصْنِ.


- جمع: غُصُونٌ، أَغْصَانٌ. | 1- غُصْنُ الشَّجَرَةِ :مَا تَشَعَّبَ مِنْ سَاقِ الشَّجَرَةِ دَقِيقُهُ وَغَلِيظُهُ- شَجَرَةٌ عَظِيمَةٌ كَثِيرَةُ | الغُصُونِ مُلْتَفَّةُ الوَرَقِ.|2- غُصْنُ الزَّيْتُونِ : رَمْزُ السَّلاَمِ.


- 1- إغتص المكان بالقوم : امتلأ بهم وضاق


- 1- أغصه بالشيء : جعله « يغص » به ، أي يعترض في حلقه فيمنعه التنفس|2- أغص عليه الأرض : ضيقها|3- أغصه المه ، أحزنه ، أضر به


- 1- غص الشيء : قطعه


- 1- غص بالماء أو الطعام : وقف في حلقه شيء من الماء أو الطعام فمنعه التنفس|2- غص المكان بالقوم : امتلأ بهم وضاق


- 1- غصة : ما غص به الإنسان من طعام أو نحوه|2- غصة : حزن|3- غصة هم


- 1- غوصه في الماء : جعله يغوص فيه


- 1- مغص أو بطنه : أصابه وجع وتقطيع والتواء في الأمعاء


- 1- من اعترض في حلقه شيء من الماء أو الطعام فمنعه التنفس


- 1- أغصن العنقود : كبر حبه|2- أغصنت الشجرة : نبتت أغصانها


- 1- ثور أو جواد بذنبه بياض ، جمع : غصن


- 1- شعبة صغيرة من الغصن ، غصن صغير


- 1- غصن العنقود : كبر حبه


- 1- غصن الغصن : قطعه|2- غصن الشيء : أخذه|3- غصنه عن حاجته : ثناه وكفه ومنعه|4- غصن : « ما غصنك عني » : ما شغلك عني


- 1- غصن صغير


- 1- ما تشعب عن الشجرة ، جمع : غصون وأغصان وغصنة


- غ ص ص: (الْغُصَّةُ) الشَّجَى وَالْجَمْعُ (غُصَصٌ) . وَ (الْغَصَصُ) بِفَتْحَتَيْنِ مَصْدَرُ (غَصِصْتُ) بِالطَّعَامِ بِالْكَسْرِ أَغَصُّ (غَصَصًا) فَأَنَا (غَاصٌّ) بِهِ وَ (غَصَّانُ) . وَ (أَغَصَّنِي) غَيْرِي. وَالْمَنْزِلُ (غَاصٌّ) بِالْقَوْمِ مُمْتَلِئٌ بِهِمْ.


- غ ص ن: (الْغُصْنُ) غُصْنُ الشَّجَرِ وَجَمْعُهُ (أَغْصَانٌ) وَ (غُصُونٌ) وَ (غِصَنَةٌ) مِثْلُ قُرْطٍ وَقِرَطَةٍ. وَ (غَصَنَ الْغُصْنَ) قَطَعَهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَأَبُو (الْغُصْنِ) كُنْيَةُ جُحَى.


- مَغْص ، جمع أَمْغاص: (طب) وَجَعٌ في الأمعاء أو المعدة والتواء فيها، قد تسبِّبه الحاجةُ إلى التَّبرُّز.


- اغتصَّ بـ يغتصّ ، اغْتَصِصْ / اغْتَصَّ ، اغتصاصًا ، فهو مغتصّ ، والمفعول مغتَصّ به | • اغتصَّ المكانُ بالنَّاس غَصَّ بهم؛ امتلأ وضاق عليهم.


- غَصَص :مصدر غصَّ بـ2.


- مَغِص :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مغِصَ.


- غصَّ بـ2 غَصِصْتُ ، يَغَصّ ، اغْصَصْ / غَصَّ ، غَصًّا وغَصَصًا ، فهو غاصّ وغصَّانُ / غصَّانٌ ، والمفعول مغصوص به | • غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما اعترض في حلقه فمنعه التّنَفُّس والبَلْع :-غصِصت بعصير اللَّيمون، - من غصّ داوى بشرب الماء غصَّتَه ... فكيف يَصْنَعُ مَنْ قَدْ غُصَّ بالماءِ |• غصّ بريقه: وقف في حلقه فلم يبلعه، اضطرب. |• غصَّ المكانُ بالنَّاسِ: امتلأ بهم وضاق عليهم :-غصّ المنزلُ بالقوم، - مكان غصّان بالجمهور، - حضر المدعوون فغصَّتِ القاعةُ بهم.


- غصَّ بـ1 غَصَصْتُ ، يغُصّ ، اغْصُصْ / غُصَّ ، غَصًّا ، فهو غاصّ وغصّانُ / غصّانٌ ، والمفعول مغصوص به | • غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما اعترض في حلقه فمنعه التَّنفّس والبلع.


- أغصَّ يُغِصّ ، أغْصِصْ / أغِصَّ ، إغصاصًا ، فهو مُغِصّ ، والمفعول مُغَصّ | • أغصَّ الصَّبيُّ أخاه الصَّغير بالماء جعله يَغَصّ به، أي يقف في حلقه فلا يُسيغه :-يُغِصّ الدَّواءُ المريضَ بمرارته.|• أغصَّ الأرضَ عليهم: ضيَّقها عليهم.


- مغِصَ يَمغَص ، مَغَصًا ، فهو مَغِص | • مغِص الشَّخْصُ/ مغِص بَطْنُه أصابه مَغَصٌ، شعر بوجعٍ مؤلم وتقطيع في الأمعاء والتواء فيها.


- غَصّ :مصدر غصَّ بـ1 وغصَّ بـ2.


- غُصَّة ، جمع غُصَص.|1- ما اعترض في الحلق من طعام أو شراب :-لم يستطع الكلامَ كأنّما في حلقه غُصَّة، - {وَطَعَامًا ذَا غُصَّةٍ} |• غُصَّة الموت: سكرته. |2 - حزنٌ وهمٌّ وغمّ شديد متواصل :-تجرَّع غُصَصَ الحزن والأسى.|3 - ألم :-في حلْقِه غُصَّةٌ.


- غُصَيْن ، جمع غُصَيْنات: تصغير غُصْن: غُصن دقيق ينتهي غالبًا ببرعم ثمريّ.


- تغصين :- مصدر غصَّنَ. |2 - ترتيب بشكل أغصان.


- غصَنَ يَغصِن ، غَصْنًا ، فهو غاصِن ، والمفعول مَغْصون | • غصَن أغصانَ الحديقة قطعها.


- غُصْنة :شعبة صغيرة من الغُصْن، أي من فرع الشجرة :-وقف طائرٌ على غُصْنَةٍ فمالت به.


- غصَّانُ / غصَّانٌ :مؤ غَصَّى/ غصَّانة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غصَّ بـ1 وغصَّ بـ2. |2 - ممتليء.


- غَصْن :مصدر غصَنَ.


- غصَّنَ يغصِّن ، تغصينًا ، فهو مُغصِّن | • غصَّن العنقودُ أغصن، كبُر حبُّه. |• غصَّنتِ الشَّجرةُ: نبتت أغصانُها.


- غُصْن ، جمع أغصان وغُصون |• غُصْن الشَّجرة: فرعها، ما تشعَّب من ساقها، دقيقه وغليظه :-وقف العصفورُ على غصن الشّجرة، - قفز القردُ من غُصْن إلى غُصْن، - إنّ الغصون إذا قوَّمتها اعتدلت: الحثّ على التأديب في الصِّغر |• غُصْن الزَّيتون: رمز للسلام. |• غُصْن ورقيّ: غُصْن أو جزء من السّاق شبيه بالورقة. |• غُصْن التَّطعيم: (الزراعة) غصن له عُقْدة واحدة على الأقل يقطع فتطعم به الشَّجرة. |• غُصْن الحَمْل: (النبات) غصن يُقلَّم ويترك عليه برعمان أو ثلاثة براعم للإثمار.


- أغصنَ يُغصن ، إغصانًا ، فهو مغصِن | • أغصن العنقودُ كبر حبُّه. |• أغصنتِ الشَّجرةُ: نبَتت أغصانُها.


- غَصَص :مصدر غصَّ بـ2.


- غَصْن :مصدر غصَنَ.


- غُصْن ، جمع أغصان وغُصون |• غُصْن الشَّجرة: فرعها، ما تشعَّب من ساقها، دقيقه وغليظه :-وقف العصفورُ على غصن الشّجرة، - قفز القردُ من غُصْن إلى غُصْن، - إنّ الغصون إذا قوَّمتها اعتدلت: الحثّ على التأديب في الصِّغر |• غُصْن الزَّيتون: رمز للسلام. |• غُصْن ورقيّ: غُصْن أو جزء من السّاق شبيه بالورقة. |• غُصْن التَّطعيم: (الزراعة) غصن له عُقْدة واحدة على الأقل يقطع فتطعم به الشَّجرة. |• غُصْن الحَمْل: (النبات) غصن يُقلَّم ويترك عليه برعمان أو ثلاثة براعم للإثمار.


- غصَنَ يَغصِن ، غَصْنًا ، فهو غاصِن ، والمفعول مَغْصون | • غصَن أغصانَ الحديقة قطعها.


- غصَّنَ يغصِّن ، تغصينًا ، فهو مُغصِّن | • غصَّن العنقودُ أغصن، كبُر حبُّه. |• غصَّنتِ الشَّجرةُ: نبتت أغصانُها.


- ال صّة غ : الشجى، والجمع غصص. والغصص بالفتح: مصدر قولكغصصْت يا رجل تغصّ، فأنت غاصّ بالطعام وغصّان. وأغْصصْته أنا. والمنزل غاصّ بالقوم، أي ممتلئ ﺑﻬم.


- الغصْن:غصْن الشجر، والجمع الأغصان والغصون والغصنة. وغصنْته، أي قطعته.


- ,سوغ,مراءة,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.