أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- غَطّه في الماء يَغُطُّه ويَغِطُّه غَطّاً: غَطَّسَه وغَمَسَه ومَقَلَه وغَوَّصَه فيه. وانْغَطَّ هو في الماء انْغِطاطاً إِذ انْقَمَس فيه، بالقاف. وتَغاطَّ القومُ يَتَغاطُّونَ أَي يَتَماقَلُون في الماء. وفي حديث ابتداء الوَحْي: فأَخَذني جِبريلُ فَغَطَّنِي؛ الغَطُّ: العَصْرُ الشديد والكَبْسُ، ومنه الغَطُّ في الماء الغَوْصُ، قيل: إِنما غَطَّه لِيَخْتَبِره هل يقول من تلقاء نفسه شيئاً. وفي حديث زيد بن الخطاب وعاصم بن عمر: أَنهما كانا يَتغاطّانِ في الماء وعمر ينظر أَي يَتَغامَسانِ فيه يَغُطُّ كلُّ واحد منهما صاحِبَه. وغَطَّ في نومه يَغِطُّ غَطِيطاً: نَخَرَ. وغطَّ البعيرُ يغِطُّ غَطِيطاً أَي هَدَرَ في الشِّقْشقةِ، وقيل: هَدَرَ في غير الشقشقة، قال: وإِذا لم يكن في الشقشقة فهو هَدِيرٌ. وفي الحديث: واللّهِ ما يَغِطُّ لنا بعير؛ غطَّ البعيرُ: هدَر في الشِّقْشقةِ، والناقةُ تَهْدِرُ ولا تَغِطُّ لأَنه لا شِقْشِقةَ لَها. وغَطِيطُ النائمِ والمَخْنوقِ: نَخِيرُه. وفي الحديث: أَنه نامَ حتى سُمِعَ غَطِيطُه؛ هو الصوت الذي يخرج مع نفس النائم، وهو ترديده حيث لا يجد مَساغاً، وغَطَّ يَغِطُّ غَطّاً وغَطِيطاً، فهو غائطٌ. وفي حديث نزول الوحي: فإِذا هو مُحْمَرُّ الوجهِ يَغِطُّ. وغطَّ الفَهْد والنِّمرُ والحُبارى: صوَّتَ. والغَطاط: القَطا، بفتح الغين، وقيل: ضَرْب من القطا، واحدته غَطاطةٌ؛ قال الشاعر: فأَثارَ فارِطُهُمْ غَطاطاً جُثَّماً، أَصْواتُها كتَراطُنِ الفُرْسِ وقيل: القَطا ضرْبانِ: فالقِصارُ الأَرجلِ الصفْرُ الأَعناقِ السودُ القوادِم الصُّهْبُ الخَوافِي هي الكُدْرِيَّةُ والجُونِيَّةُ، والطِّوالُ الأَرجلِ البيضُ البطونِ الغُبْرُ الظهورِ الواسعةُ العُيونِ هي الغَطاطُ؛ وقيل: الغطاط ضرب من الطير ليس من القطا هنَّ غُبْر البطونِ والظهورِ والأَبدان سودُ الأَجنحة، وقيل: سودُ بطونِ الأَجنحةِ طِوالُ الأَرجل والأَعْناقِ لِطافٌ، وبأَخْدَعَيِ الغَطاطةِ مثلُ الرَّقْمَتَيْنِ خَطَّانِ أَسود وأَبيض، وهي لطيفة فوق المُكَّاء، وإِنما تُصادُ بالفخّ ليس تكون أَسْراباً أَكثر ما تكون ثلاثاً أَو اثنتين، ولهن أَصوات وهنَّ غُثْم، ووصفها الجوهري بهذه الصفة على أَنها ضرب من القطا، وقيل: الغَطاطُ طائر. وفي التهذيب: القطا ضربانِ: جُونِيٌّ وغَطاطٌ، فالغَطاطُ منها ما كان أَسودَ باطِن الجناح، مُصْفَرَّةَ الحُلوق قَصيرَة الأَرجل في ذَنَبِها (* هكذا في الأَصل: ذكَّرَ أَوّلاً في قوله: ما كان اسود باطن الجناح ثم أنَّث.) رِيشتانِ أَطولُ من سائر الذنب. التهذيب: الغَطاغِطُ إِناثُ السَّخْلِ؛ قال الأَزهري: هذا تصحيف وصوابه العَطاعِطُ، بالعين المهملة، الواحد عُطْعُطٌ وعُتْعُتٌ، قاله ابن الأَعرابي وغيره. والغُطاطُ، بضم الغين: الصبح، وقيل: اخْتِلاطُ ظَلام آخر الليل بِضياء أَوّل النهار، وقيل: بقية من سواد الليل، وقيل: هو أَول الصبح؛ وأَنشد أَبو العباس في الغُطاطِ: قامَ إِلى أَدْماءَ في الغُطاطِ، يَمْشِي بِمِثْلِ قائمِ الفُسْطاطِ وقال رؤْبة: يا أَيُّها الشَّاحِجُ بالغُطاطِ، إِنّي لوَرّادٌ على الضِّناطِ والضِّناطُ: الكثرة والزِّحامُ؛ وقول الهذلي: يَتَعَطَّفون على المُضافِ، ولو رَأَوْا أُولَى الوَعاوِعِ كالغُطاطِ المُقْبِلِ روي بالفتح والضم، فمن رَوى بالفتح أَراد أَنَّ عَدِيَّ القومِ يَهْوَوْنَ إِلى الحَرْب هوِيّ الغَطاطِ يشبههم بالقَطا، ومن رواه بالضم أَراد أَنهم كَسوادِ السَّدَفِ، ونسب الجوهريّ هذا البيت لابن أَحْمر وخَطَّأَه ابن بَرّي وقال هو لأَبي كبير الهُذَليّ؛ وأَنشده: لا يُجْفِلُون عن المُضافِ، إِذا رأَوا أُولى الوَعاوِعِ كالغُطاط المقبل فإِما أَن يكون البيت بعينه أَو هو لشاعر آخر. وقال ثعلب: الغُطاط والغَطاطُ السَّحَرُ. ابن الأَعرابي: الأَغَطُّ الغَنِيُّ. قال الأَزهري: شكَّ الشيخ في الأَغَطّ الغني. والغَطْغَطةُ: حِكاية صوتِ القِدْر في الغلَيَانِ وما أَبهها، وقيل: هو اشتداد غَلَيانِها، وقد غَطْغَطَت فهي مُغَطْغِطة، والغَطغطة يحكى بها ضرب من الصوت. والمُغَطْغِطَةُ: القِدْر الشديدةُ الغليان. وفي حديث جابر: وإِنَّ بُرْمَتَنا لَتَغِطُّ أَي تَغْلِي ويُسمع غَطِيطُها. وغَطْغَطَ البحرُ: غَلَتْ أَمواجُه. وغَطْغَطَ عليه النومُ: غلَب.


- الغُطَاطُ : اختلاطُ ظلام آخر الليل بضياءِ أَوّل النهار.


- غَطَّ في نومه غَطَّ غَطًّا، وغَطِيطًا: صات وردَّد النَّفَس في خياشيمه.| غَطَّ يقال: غطَّ النائمُ، وغطَّ المذبوحُ، وغطَّ المخنوقُ.|غَطَّ القِدْرُ: غَلَت فسُمع غطيطُها.|غَطَّ الشيءَ في الماءِ غَطَّ


- غَطْغَطَتِ القِدْرُ: صوَّتَتْ عند الغَلَيَان.|غَطْغَطَتِ عليه النومُ: غَلَبَ.|غَطْغَطَتِ البحرُ: علَتْ أَمواجُه.


- انْغَطَّ في الماءِ: انغمس وغاص فيه.


- تَغَاطَّ القومُ في الماءِ: غطَّ بعضُهم بعضًا فيه.


- أَغْطَتِ الشجرةُ: طالت أَغصانُها وانبسطت على الأرض ووارت ما حولها.| فهي غاطِيةٌ [على غير قياس‏].‏ Z| و أَغْطَتِ الكرْمُ: جرى فيه الماءُ وزاد ونما.|أَغْطَتِ الشيءَ: واراه وستره. يقال: اللهمَّ أَغطِ على قلبه: غشِّ قلبَه.


- (فعل: ثلاثي لازم).| غَطَطْتُ، أَغِطُّ، مصدر غَطٌّ، غَطِيطٌ.|1- غَطَّ النَّائِمُ : صَاتَ وَرَدَّدَ النَّفْسَ فِي خَيَاشِيمِهِ، شَخَرَ.|2- غَطَّتِ القِدْرُ : غَلَتْ، سُمِعَ لَهَا نَشيشٌ، جاشَتْ، نَشَّتْ، عَقَّتْ..


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| غَطَطْتُ، أَغُطُّ، غُطَّ، مصدر غَطٌّ- غَطَّ رَأْسَهُ فِي الْمَاءِ : غَطَسَهُ، غَوَّصَهُ فِيهِ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْغَطَّ، يَنْغَطُّ،مصدر اِنْغِطاطٌ- اِنْغَطَّ الوَلَدُ في الماءِ :اِنْغَمَسَ فيهِ، غاصَ فيهِ.


- 1- إنغط في الماء : انغمس فيه ، غاص فيه


- 1- تغاط القوم في الماء : غط وغمس بعضهم بعضهم الآخر فيه


- 1- غط الشيء في الماء : غمسه فيه ، غطسه|2- الشيء : كبسه وعصره بشدة


- 1- غط النائم : مد الصوت والنفس في خياشيمه|2- غط الجمل : هدر|3- غطت القدر : غلت فسمع لها صوت


- 1- غطاط : أول الصبح|2- غطاط بقية من سواد الليل في أول النهار


- 1- غطاط : نوع من القطا|2- غطاط : أول الصبح|3- غطاط بقية من سواد الليل في أول النهار


- 1- واحدة « الغطاط » ، للقطا


- غ ط ط: (غَطَّهُ) فِي الْمَاءِ مَقَلَهُ وَغَوَّصَهُ فِيهِ وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (انْغَطَّ) هُوَ فِي الْمَاءِ. وَ (غَطِيطُ) النَّائِمِ وَالْمَخْنُوقِ نَخِيرُهُ.


- غَطَّ2 غَطَطْتُ ، يَغِطّ ، اغْطِطْ / غِطَّ ، غَطًّا وغَطِيطًا ، فهو غاطّ | • غطّ النَّائِمُ/ غطّ المذبوحُ/ غطّ المخنوقُ ردّد النفسَ في خياشيمه، وصات حتى يسمعه من حوله :-راح يَغِطّ في نوم عميق.


- غَطّ :مصدر غطَّ1 وغَطَّ2 |• غطُّ القِدْر: صوت غليانها.


- انغطَّ في ينغطّ ، انْغَطِطْ / انْغَطَّ ، اِنْغِطَاطًا ، فهو مُنْغَطّ ، والمفعول مُنْغَطّ فيه | • انغطَّ في الماء مُطاوع غطَّ1: انغمَس وغاصَ فيه.


- غُطاط :بقيَّةُ سواد اللَّيْل.


- غطيط :- مصدر غَطَّ2. |2 - شخير، صوت النَّائم وهو يتردّد في خياشيمه :-سمعت غطيطَه فأيقنت أنه قد نام، - سُمِع له غطيط.


- غطَّ1 غَطَطْتُ ، يَغُطّ ويَغِطّ ، اغْطُطْ / غُطَّ واغْطِطْ / غِطَّ ، غَطًّا ، فهو غاطّ ، والمفعول مَغْطوط | • غطَّ الشَّيءَ في الماءِ ونحوِه غمَسه، غطَّسه فيه :-غطَّ الفاكهةَ في الماء ليغسلها.


- في المغطّه اء يغطّهغطّا: مقله وغوّصه فيه. وانْغطّ في الماء. وتغاطّ القوم يتغاطّون، أي يتماقلون في الماء. أبو زيد: غطّ البعير يغطّغطيطا، أي هدر في الشْ قشقة، فإذا لم يكن في الشقْشقة في هدير. والناقة ﺗﻬدر ولا تغطّ، لأنّه لا شقشقة لها. وغطيط النائم والمخنوق: نخيره. والغطاط بالفتح: ضرب من القطا، وهيغبْر الظهور والبطون والأبدان، سود بطون الأجنحة، طوال الأرجل والأعناق، لطاف، لا تجتمع أسرابا، أكثر ما تكون ثلاثا واثنتين، الواحدةغطاطة. والغطاط بالضم: أوّل الصبح.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.