أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- غَلَبه يَغْلِـبُه غَلْباً وغَلَباً، وهي أَفْصَحُ، وغَلَبةً ومَغْلَباً ومَغْلَبةً؛ قال أَبو الـمُثَلَّمِ: رَبَّاءُ مَرْقَبةٍ، مَنَّاعُ مَغْلَبةٍ، * رَكَّابُ سَلْهبةٍ، قَطَّاعُ أَقْرانِ وغُلُبَّـى وغِلِـبَّـى، عن كراع. وغُلُبَّةً وغَلُبَّةً، الأَخيرةُ عن اللحياني: قَهَره. والغُلُبَّة، بالضم وتشديد الباءِ: الغَلَبةُ؛ قال الـمَرَّار: أَخَذْتُ بنَجْدٍ ما أَخَذْتُ غُلُبَّةً، * وبالغَوْرِ لي عِزٌّ أَشَمُّ طَويلُ ورجل غُلُبَّة أَي يَغْلِبُ سَريعاً، عن الأَصمعي. وقالوا: أَتَذْكر أَيامَ الغُلُبَّةِ، والغُلُبَّـى، والغِلِـبَّى أَي أَيامَ الغَلَبة وأَيامَ من عَزَّ بَزَّ. وقالوا: لمنِ الغَلَبُ والغَلَبةُ؟ ولم يقولوا: لِـمَنِ الغَلْبُ؟ وفي التنزيل العزيز: وهم من بَعْدِ غَلَبِهم سَيَغْلِـبُون؛ وهو من مصادر المضموم العين، مثل الطَّلَب. قال الفراءُ: وهذا يُحْتَمَلُ أَن يكونَ غَلَبةً، فحذفت الهاءُ عند الإِضافة، كما قال الفَضْلُ بن العباس بن عُتْبة اللِّهْبـيّ: إِنَّ الخَلِـيطَ أَجَدُّوا البَيْنَ فانْجَرَدُوا، * وأَخْلَفُوكَ عِدَا الأَمْرِ الذي وَعَدُوا أَراد عِدَةَ الأَمر، فحذف الهاءَ عند الإِضافة. وفي حديث ابن مسعود: ما اجْتَمَعَ حلالٌ وحرامٌ إِلا غَلَبَ الـحَرامُ الـحَلالَ أَي إِذا امْتَزَجَ الحرامُ بالـحَلال، وتَعَذَّرَ تَمْييزهما كالماءِ والخمر ونحو ذلك، صار الجميع حراماً. وفي الحديث: إِنَّ رَحْمَتي تَغْلِبُ غَضَبي؛ هو إِشارة إِلى سعة الرحمة وشمولها الخَلْقَ، كما يُقال: غَلَبَ على فلان الكَرَمُ أَي هو أَكثر خصاله. وإِلا فرحمةُ اللّه وغَضَبُه صفتانِ راجعتان إِلى إِرادته، للثواب والعِقاب، وصفاتُه لا تُوصَفُ بغَلَبَةِ إِحداهما الأُخرى، وإِنما على سبيل المجاز للمبالغة. ورجل غالِبٌ مِن قوم غَلَبةٍ، وغلاَّب من قوم غَلاَّبينَ، ولا يُكَسَّر. ورجل غُلُبَّة وغَلُبَّة: غالِبٌ، كثير الغَلَبة، وقال اللحياني: شديد الغَلَبة. وقال: لَتَجِدَنَّه غُلُبَّة عن قليل، وغَلُبَّةَ أَي غَلاَّباً.والـمُغَلَّبُ: الـمَغْلُوبُ مِراراً. والـمُغَلَّبُ من الشعراءِ: المحكوم له بالغلبة على قِرْنه، كأَنه غَلَب عليه. وفي الحديث: أَهلُ الجنةِ الضُّعَفاءُ الـمُغَلَّبُونَ. الـمُغَلَّبُ: الذي يُغْلَبُ كثيراً. وشاعر مُغَلَّبٌ أَي كثيراً ما يُغْلَبُ؛ والـمُغَلَّبُ أَيضاً: الذي يُحْكَمُ له بالغَلَبة، والمراد الأَوَّل. وغُلِّبَ الرجلُ، فهو غالِبٌ: غَلَبَ، وهو من الأَضداد. وغُلِّبَ على صاحبه: حُكِمَ له عليه بالغلَبة؛ قال امرؤُ القيس: وإِنَّكَ لم يَفْخَرْ عليكَ كفاخِرٍ * ضَعِـيفٍ؛ ولم يَغْلِـبْكَ مِثْلُ مُغَلَّبِ وقد غالبَه مُغالبة وغِلاباً؛ والغِلابُ: الـمُغالَبة؛ وأَنشد بيت كعب بن مالك: هَمَّتْ سَخِـينَةُ أَن تُغالِبَ رَبَّها، * ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّبِ <ص:652> والـمَغْلبة: الغَلَبة؛ قالت هِنْدُ بنتُ عُتْبة تَرْثي أَباها: يَدْفَعُ يومَ الـمَغْلَبَتْ، * يُطْعِمُ يومَ الـمَسْغَبَتْ وتَغَلَّبَ على بلد كذا: استولى عليه قَهْراً، وغَلَّبْتُه أَنا عليه تَغْليباً. محمدُ بنُ سَلاَّمٍ: إِذا قالت العرب: شاعر مُغَلَّبٌ، فهو مغلوب؛ وإِذا قالوا: غُلِّبَ فلانٌ، فهو غالب. ويقال: غُلَّبَتْ ليْلى الأَخْيَليَّة على نابِغة بني جَعْدَة، لأَنها غَلَبَتْه، وكان الجَعْدِيُّ مُغَلَّباً. وبعير غُلالِبٌ: يَغْلِبُ الإِبل بسَيْرِه، عن اللحياني. واسْتَغْلَبَ عليه الضحكُ: اشتدَّ، كاسْتَغْرَبَ. والغَلَبُ: غِلَظُ العُنق وعِظَمُها؛ وقيل غِلَظُها مع قِصَرٍ فيها؛ وقيل: مع مَيَلٍ يكون ذلك من داءٍ أَو غيره. غَلِبَ غَلَباً، وهو أَغْلَبُ: غليظُ الرَّقَبة. وحكى اللحياني: ما كان أَغْلَبَ، ولقد غَلِبَ غَلَباً، يَذْهَبُ إِلى الانتقال عما كان عليه. قال: وقد يُوصَفُ بذلك العُنُق نفسه، فيقال: عُنُق أَغْلَبُ، كما يقال: عُنقٌ أَجْيَدُ وأَوْقَصُ. وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: بِـيضٌ مَرازبةٌ غُلْبٌ جَحاجحة؛ هي جمع أَغْلَب، وهو الغليظ الرَّقَبة، وهم يَصِفُون أَبداً السادةَ بغِلَظِ الرَّقبة وطُولِها؛ والأُنثى: غَلْباءُ؛ وفي قصيد كعب: غَلْباءُ وَجْناءُ عُلْكومٌ مُذَكَّرَةٌ. وقد يُسْتَعْمَل ذلك في غير الحيوان، كقولهم: حَديقةٌ غَلْباءُ أَي عظيمةٌ مُتكاثفة مُلْتفَّة. وفي التنزيل العزيز: وحَدائِقَ غُلْباً. وقال الراجز: أَعْطَيْت فيها طائِعاً، أَوكارِها، حَديقةً غَلْباءَ في جِدارِها الأَزهري: الأَغْلَبُ الغَلِـيظُ القَصَرَةِ. وأَسَدٌ أَغْلَبُ وغُلُبٌّ: غَلِـيظُ الرَّقَبة. وهَضْبةٌ غَلْباءُ: عَظِـيمةٌ مُشْرِفة. وعِزَّةٌ غَلْباءُ كذلك، على المثل؛ وقال الشاعر: وقَبْلَكَ ما اغْلَولَبَتْ تَغْلِبٌ، * بغَلْباءَ تَغْلِبُ مُغْلَولِـبينا يعني بِعِزَّة غَلْباءَ. وقَبيلة غَلْباءُ، عن اللحياني: عَزيزةٌ ممتنعةٌ؛ وقد غَلِبَتْ غَلَباً. واغْلَولَبَ النَّبْتُ: بَلَغَ كلَّ مَبْلَغٍ والتَفَّ، وخَصَّ اللحيانيُّ به العُشْبَ. واغْلَوْلَبَ العُشْبُ، واغْلَولَبَتِ الأَرضُ إِذا التَفَّ عُشْبُها. واغْلَولَبَ القومُ إِذا كَثُرُوا، من اغْلِـيلابِ العُشْبِ. وحَديقَةٌ مُغْلَوْلِـبَة: ملْتفّة. الأَخفش: في قوله عز وجل: وحدائقَ غُلْباً؛ قال: شجرة غَلْباءُ إِذا كانت غليظة؛ وقال امرؤُ القيس: وشَبَّهْتُهُمْ في الآلِ، لـمَّا تَحَمَّلُوا، * حَدائِقَ غُلْباً، أَو سَفِـيناً مُقَيَّرا والأَغْلَبُ العِجْليُّ: أَحَدُ الرُّجَّاز. وتَغْلِبُ: أَبو قبيلة، وهو تَغْلِبُ بنُ وائل بن قاسط بنِ هِنْبِ بنِ أَفْصَى بن دُعْمِـيِّ بن جَديلَةَ ابن أَسَدِ بن ربيعةَ بن نِزار بن مَعَدِّ بن عَدْنانَ. وقولهم: تَغْلِبُ بنتُ وائِل، إِنما يَذْهَبُون بالتأْنيث إِلى القبيلة، كما قالوا تميمُ بنتُ مُرٍّ. قال الوليد بن عُقْبة، وكان وَليَ صَدَقات بني تَغْلِبَ: إِذا ما شَدَدْتُ الرأْسَ مِنِّي بِمِشْوَذٍ، * فَغَيَّكِ عَنِّي، تَغْلِبَ ابنةَ وائِل وقال الفرزدق: لولا فَوارِسُ تَغْلِبَ ابْنةِ وائِلٍ، * ورَدَ العَدُوُّ عليك كلَّ مَكانِ <ص:653> وكانت تَغْلِبُ تُسَمَّى الغَلْباءَ؛ قال الشاعر: وأَوْرَثَني بَنُو الغَلْباءِ مَجْداً * حَديثاً، بعدَ مَجْدِهِمُ القَديمِ والنسبة إليها: تَغْلَبـيٌّ، بفتح اللام، اسْتِـيحاشاً لتَوالي الكسرتين مع ياءِ النسب، وربما قالوه بالكسر، لأَن فيه حرفين غير مكسورين، وفارق النسبة إِلى نَمِر. وبنو الغَلْباءِ: حَيٌّ؛ وأَنشد البيت أَيضاً: وأَوْرَثَني بنُو الغَلْباءِ مَجْداً وغالِبٌ وغَلاَّبٌ وغُلَيْبٌ: أَسماءٌ. وغَلابِ، مثل قَطامِ: اسم امرأَة؛ مِن العرب مَنْ يَبْنِـيه على الكسرِ، ومنهم من يُجْريه مُجْرى زَيْنَبَ. وغالِبٌ: موضعُ نَخْلٍ دون مِصْرَ، حَماها اللّه، عز وجل، قال كثير عزة: يَجُوزُ بِـيَ الأَصْرامَ أَصْرامَ غالِبٍ، * أَقُولُ إِذا ما قِـيلَ أَيْنَ تُريدُ: أُريدُ أَبا بكرٍ، ولَوْ حالَ، دُونَه، * أَماعِزُ تَغْتالُ الـمَطِـيَّ، وَبِـيدُ والـمُغْلَنْبـي: الذي يَغْلِـبُكَ ويَعْلُوكَ.


- : (الغَلْبُ) بفَتْح فَسُكُون (ويُحرَّك، وَهِيَ أَفْصَح، (والغَلَبَة) مُحَرَّكة، (والمَغْلَبَةُ) بالفَتْح، وَهُوَ قَلِيل، (والمَغْلَبُ) ، بِغَيْر هاءٍ، وَهُمَا مَصْدَرَانِ مِيمِيَّان، وَفِي الأَوّل قَالَ أَبُو المُثَلَّم: رَبَّاءُ مَرْقَبَةٍ، مَنَّاعُ مَغْلَبَة: رَكَّابُ سَلْهَبَة، قَطَّاعُ أَقْرَانِ وَفِي المَغْلَبَةِ قَالَت هِنْدُ بنتُ عُتْبَةَ تَرْثِي أَخَاهَا: يَدْفَعُ يومَ المَغْلَبَتْ يُطْعِم يوْمَ المَسْغَبَتْ (والغُلُبَّى كالكُفُرَّى، والغِلِبَّى كالزِّمِكَّى) وَهُمَا عَن الفَرَّاء، هَكَذَا عِنْدنا فِي النُّسَخ المُصحَّحة، فَلَا يُعَوَّل على قَوْل شَيْخِنا: لَوْ قَالَ كَذَا لأَجَاد، ثمَّ قَالَ: وَرُبمَا وُجِد فِي نُسَخ، لكنه بإِصْلاح، والأُصُولُ المُصَحَّحة مُجَرّدة. قلت: وَهَذِه دَعْوَى عَصَبِيَّة من شَيخنَا، فإِنَّ النُّسخَ الَّتِي رأَينَاها غَالِباً مَوْجودٌ فِيهَا هَذَا الضَّبْط، وإِذَا سَقَط من نُسْخَت لَا يَعُمُّ السُّقُوطُ من الكُلِّ، وَكَذَا قولُه فِي أَوَّلِ المَادَّة: أَورد المُصَنِّفُ هذَا اللَّفْظَ وأَتْبَعَه بأَلْفَاظٍ غَيرِ مَضْبُوطة وَلَا مَشْهُورَة تبعا لِما فِي المُحْكم وَذَاكَ يتَقَيَّد لضبطها بالقَلم، وَهَذَا الْتَزَمِ ضَبْطَ الأَلْفَاظ باللِّسَان، وكَأَنَّه نَسِيَ الشَّرط، وأَهْمَل الضَّبْط إِلى آخر مَا قَالَ. وَلَا يَخْفَى أَنَّ قَوْلَه: ويُحَرَّك، ضَبْطٌ لِمَا قَبْلَه، والَّذِي بَعْدَه مُسْتَغْنٍ عَن الضَّبْط لاشْتِهَاره، واللّذانِ بَعْدَه من المَصَادِر المِيمِيَّة مَشْهُورَةُ الضَّبْطِ لَا يكَاد يُخْطِيءُ فيهِمَا الطَّالِب، واللذَانِ بعدَه فقد ضَبَطَهما بالأَوْزَان وإِن سَقط من نُسْخَتِه، وضَبَط الَّذِي بَعْدَه فَقَالَ: (والغُلُبَّةُ بضَمَّتَيْنِ) عَن اللّحْيَانِيّ قَالَ الشَّاعِرُ: أَخذْتُ بِنَجْدٍ مَا أَخَذْتُ غُلُبَّةً وبالغَوْرِ لي عِزٌّ أَشَمُّ طَوِيلُ (والغَلُبَّة بفَتْحِ الغَيْنِ) وضَمِّ اللَّامِ، كَذَا هُوَ فِي نُسْخَتِنَا مضبوطٌ بالقَلَم، أَي مَعَ تَشْدِيدِ المُوَحَّدَة فِيهِما، وَهَذِه عَن أَبِي زَيْد. (والغَلَابِيَة) أَي كزَلَابِيَة، والغِلِبَّاءُ، بالكَسْر وتَشْدِيدِ المُوَحَّدة مَمْدُوداً، عَن كُرَاع، والغُلَبَة كهُمَزَة، عَن الصَّاغَانِيّ، كُلُّ ذَلِك بمَعْنَى الغَلَبَة و (القَهْر) ، وَقَوْلهمْ: (لتَجِدَنَّه غُلُبَّةً عَن قَلِيل) أَي بضَمَّتَيْن، وغَلُبَّة أَي بالفَتْح مَعَ التَّشْدِيدِ، أَي غَلَّاباً. (والمُغَلَّبُ) ، كمُعَظَّم: (المَغْلُوب مِرَاراً: أَو) المُغَلَّبُ من الشُّعَرَاءِ: (المَحْكُومُ لَهُ بالغَلَبَةِ) على قِرْنِه كأَنَّه غُلِّبَ عَلَيْه. وَفِي الحَدِيثِ: (أَهلُ الجَنَّةِ الضُّعَفَاء المُغَلَّبُون. المُغَلَّب: الذِي يُغْلبُ كثيرا. وشَاعِر مُغَلَّبٌ، أَي كَثيراً. مَا يُغْلَبُ. وغُلِّبَ عَلَى صَاحِبِه: حُكمَ لَهُ عَلَيْهِ بالغَلَبَةِ. قَالَ امْرُؤ القَيْس: وإِنَّكَ لَمْ يَفْخَرْ عَلَيْكَ كَفَاخِرٍ ضَعِيفٍ وَلم يَغْلِبْكَ مِثْلُ مُغَلَّبِ وَقَالَ مُحَمَّدُ بنُ سَلَّام: إهذَا قَالَت العَرَبُ: شاعِرٌ مُغَلَّبٌ فَهُوَ مَغْلُوب، وإِذَا قَالُوا: غُلِّبَ فلانٌ فَهُو غَالِب. وَيُقَال: غُلِّبَت لَيْلَى الأَخْيَلِيَّة على نَابِغَة بَنِي جَعْدَة؛ لأَنها غَلَبَتْه وَكَانَ الجَعْدِيّ مُغَلَّبا، وَهُوَ (ضِدٌّ) ، صَرَّح بِهِ ابنُ مَنْظُور وابنُ سِيده وغَيْرُهُمَا. (و) المُغَلَّبُ: (شَاعِرٌ عِجْلِيٌّ) ، بالكَسْر، إِلى عِجْلِ بن لُجَيْم. (وغَلِب، كفَرِح) غَلَباً: (غَلُظَ عُنُقُه) قيل: مَعَ قِصَرٍ فِيهِ، وَقيل: مَعَ مَيْلٍ، يَكُون ذَلِك مِنْ دَاءٍ أَو غَيره، وَهُوَ أَغلَبُ. وَحَكَى اللِّحيانيّ: مَا كانَ أَغْلَبَ، وَلَقَد غَلِبَ غَلَباً، يَذْهَب إِلى الانْتِقال عَمَّا كَان عَلَيْهِ. قَالَ: وَقد يُوصَف بذلِكَ العُنُق نَفسُه فَيُقَال: عُنقٌ أَغْلَبُ، كَمَا يُقَال: عُنُقٌ أَجْيَدُ وأَوْقَصُ وَفِي حَدِيث ابْن ذِي يَزَن: بِيضٌ مَرَازِبَةٌ غُلْبٌ جحَا جِحَةٌ هِيَ جمع أَغلب، وَهُوَ الغَليظُ الرَّقَبة. وناقة غَلْبَاءُ: غَلِيظَةُ الرَّقَبَة: وَمِنْه قولُ كَعْبِ بْنِ زُهَيْر: غَلباءُ وَجْنَاءُ عُلكومٌ مُذَكَّرَةٌ (و) مِن المحاز: (الغَلْبَاءُ: الحَدِيقَةُ المُتَكَاثِفَةُ، كالمُغْلَوْلِبَة) . واغْلَوْلَبَ العُشْبُ، إِذَا تكاثَفَ. (و) الغَلْبَاءُ (من الهِضَاب: المُشْرِفَةُ العَظِيمَة) . يُقَال: هَضْبَةٌ غلباءُ، أَي عظِيمة مُشْرِفَة. وَقَوله تَعَالَى: {وَحَدَآئِقَ غُلْباً} (عبس: 30) قَالَ البَيْضَاوِيّ: أَي غِظَاماً. مُسْتَعَار مِنْ وَصْفِ الرِّقاب (و) الغَلْبَاءُ (من القَبَائِل: العَزيزَةُ المُمْتَنِعَةُ) . (و) الغَلْبَاءُ: (أَبُو حَيّ، وَهُوَ المَعْرُوف بتَغلِبَ) كَانَت تَغْلِبُ تُسمَّى الغَلْبَاءَ. قَالَ الشَّاعِر: وأَورَثَنِي بَنُو الغَلْبَاءِ مَجْداً حَدِيثاً بعد مَجْدِهمُ القَدِيمِ أَو أَنَّ بَنِي الغَلْبَاءِ: حَيٌّ آخَرُ غير بَنِي تَغْلِبُ. وَفِي الْمِصْبَاح: بَنو تَغْلبَ: حَيٌّ من مُشْرِكي العَرَب، طَلَبَهم عُمَرُ بالجِزْيَة فأَبَوْا أَن يُعْطُوها باسم الجِزْية، وصَالَحُوا على اسْمِ الصَّدَقَة مُضَاعَفَةً، ويُرْوَى أَنَّه قَالَ: هَاتُوها وسَمُّوها مَا شِئْتُم، (والنِّسْبَةُ) إِلَيْهَا (بِفَتْح اللَّام) استِيحَاشاً لتَوَالِي الكَسْرَتَيْن مَعَ يَاءِ النَّسَب، وَهُوَ قَول ابْن السَّرَّاج، كَذَا فِي المِصْباح، وَرُبمَا قَالُوه بالكَسْرِ لأَنَّ فِيهِ حَرْفيْن غَيْر مكسوريْن، وفارقَ النِّسْبَةَ إِلى نَمِر. قلت: والذِي فِي المِصْباح أَن الكَسْر هُوَ الأَصْلُ (وَهُو) أَي تَغْلِب (ابْنُ وَائِلِ بْنِ قَاسِط) بن هِنْبِ بْنِ أَفْصَى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلَة بْنِ أَسَدِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ نِزَار بن مَعَدّ بْنِ عَدْنَان. (وقَوْلُهم: تَغْلِبُ بِنْتُ وَائِل) إِنَّمَا هُوَ (ذَهَابٌ إِلَى مَعْنَى القَبِيلَة، كقَوْلِهِم: تَمِيمُ بِنْتُ مُرّ) . قَالَ الوَلِيدُ بنُ عُقْبَة وَكَانَ وَلِيَ صَدَقَات بني تَغْلِب: إِذَا مَا شَدَدْتُ الرأْسَ مِتِّي بمِشْوَذٍ فغَيَّكِ مني تَغْلِبَ ابْنةَ وَائِل وَقَالَ الفرزدق: لَوْلَا فَوَارِسُ تَغْلِبَ ابنةِ وَائِلٍ ورَدَ العَدُوُّ عليكَ كُلَّ مكانِ (وتَغَلَّبَ) على بَلَد كَذَا: (اسْتَوْلَى) عَلَيْهِ (قَهْراً. الأَغْلَبُ: الْأَسَدُ) . (و) الأَغْلَبُ: (شُعراءُ) ورُجَّازٌ (أَزْدِيٌّ وكَلْبِيٌّ وعِجْلِيٌّ) أَي ن هَذِه القَبَائِل الثَّلَاثَة، فالكَلْبِيّ: اسْمه بِشْرُ بنُ حَرزُ بن خُثَيْم بن جَعْول، والأَزدِيّ: هُو ابنُ نُبَاتَة، وهُمَا شَاعِرَانِ. (ويَغْلِبْ بْنُ كُلَيْبٍ) الحَضْرَمِيّ (كيَضْرِب) ، وَكَذَا يَغْلِب بنُ رَبِيعَة بن نَمِرٍ الحَضْرَمِيّ. قلت: ومِنْ وَلَد الأَخِير قَاضِي مِصْر أَبو مِحْجَن توبَةُ بْنُ نَمِر بْنِ حَرْمَلَة بْنِ يَغْلِب، هَذَا وسَيَأْتي ذِكْرُه وذكْرُ ذَوِيهِ فِي (ب س س) . (وغَلْبُونُ) بالفَتْح (وغَالِبٌ و) غَلَابٌ (كسَحَاب و) غِلَّابٌ مثل (كَتَّان و) غُلَيْبٌ مِثْل (زُبَيْر: أَسْمَاءٌ) . فمِنَ الأَوَّل جَدُّ أَبِي الطَّيِّب مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَد بن غَلْبُون المقرىء المصريّ، روى عَن أَبي بكر السَّامِريّ، وَعنهُ أَبو الفَضْل الخُزَاعِيّ وَالثَّانِي قَبِيلَةٌ من خَوْلَانَ، إِلَى غَالِبِ بْن سَعْد بْنِ خَوْلَان من قُضَاعَة (مِنْهُم) عُمَرُ بْنُ زَيْدِ الغَالِبيُّ الشَّاعِر، ومُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ غَالِب الغَالِبِيّ، إِلى جدِّه. قَالَ أَبو علِيّ القَالِيّ: نَاولني كَتَاب الأَلْفَاظ لِيَعْقُوب بْنِ السِّكِّيت عَن ابْنِ كَيْسَان عَن ابْنِ كَيسَان عَن ثَعْلَب عَنهُ، والثالِث سَيَأْتِي تَحْقِيقُه. وَالرَّابِع خَالِدُ بْنُ غلَّاب القُرَشِيّ البَصْرِيّ. قَالَ ابنُ مَرْدَوَيْه فِي تَارِيخ أَصْبهَان: لَهُ صُحْبَة. قلت: وَهَكَذَا فِي مُعْجَم ابْنِ فَهْد، وَلَكِن وَهِمَ ابنُ السَّمْعانِيّ هُنَا فَقَالَ: وَهُوَ جَدّ الغَلَّابِين بِالْبَصْرَةِ. وغَلَابُ أُمُّه، لأَنَّ الصوابَ التَّخْفِيف كَمَا يَأْتي. وغالِب بْنُ الحَارِث المُزَنِيّ، وغَالِبُ بْنُ بِشْر الأَسَدِيّ، وغَالِبُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الكِنانيّ: صَحَابِيُّون. (و) غَلَابه (كَقطَامِ) : اسمُ (امرَأَة) مِنَ العَرَبِ، مِنْهُم مَنْ يَبْنِيهِ على الْكسر ومِنْهُم من يُجْرِيه مُجْرى زَيْنَب. قَالَ ابنُ الكَلْبِيّ: بَنو غَلَاب: هم بَنُو الحَارِث بْنِ أَوْس، قَالَ الرُّشاطِيّ: الحَارِث بنُ أَوْس بْنِ النَّابِغَة بن غَنِيّ بْنِ حَبِيبِ بْنِ وَاثِلَةَ بْنِ دُهْمَان بْنِ نَصْرِ بْنِ مُعاوِية، أَهل بَيتٍ بالبَصْرَة يُعْرَفُونَ ببنِي غَلَابِ، وغَلَابِ: جَدَّة لَهُم من مُحَارِب بْنِ خَصَفَة. وَقَالَ الرُّشَاطِيّ: رأَيتُ بخَطِّ أَمِيرِ المُؤْمِنِين الحكَم: أُمُّ الحارِث بْنِ أَوْس غَلابُ ابْنَةُ الفَهْمِيّ، وَهَذَا يُخَالِف قَوْلَ ابْن دُرَيْد. مِنْهم غَسَّانٌ بْنُ المُفَضَّل، وبِشْرُ بْنُ المُفَضَّل، وعَبَّاس بْنُ أَبِي طَالب وَقَالَ ابنُ لأَثير: أَبو بَكْر مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ دِينَار الغَلابِيّ البصْرِيّ، عَن عَبْدِ اللهِ بن رَجَاء، وَعنهُ الطَّبرانيّ وغَيْرُه، وَقَالَ: غَلَاب اسمُ بَعْضِ أَجْدادِه. (وغَالِبٌ: ع) أَي موضِعُ نَخْل (دُونَ مِصْر) حمَاها اللهُ عَزَّ وجَلَّ، قَالَ كُثَيِّر عزَّة: يجُوزُ بِيَ الأَصْرامَ أَصرَامَ غَالِب أَقُولُ إِذَا مَا قِيلَ أَيْن تِرَيدُ أُريدُ أَبَا بَكْر وإِنْ حَالَ دُونَه أَماعِزُ تَغْتَالُ المَطِيَّ وَبِيدُ (والمُغْلَنْبِي: الَّذِي يغْلِبُك ويَعْلُوك) وهذَا البَابُ مُلْحَق باحْرَنْجَمَ، على مَا عُرِفَ فِي التَّصْرِيف. وَمَا بَقِيَ على المُصَنِّف: قولُهم: غَلَب على فُلان الكَرَمُ، أَي هُوَ أَكْرَمُ خِصالِه. وَرجل غَالِبٌ من قَوْمٍ غَلَبَة، وغَلَّاب من قَوْم غَلَّابِين. ورجُلٌ غُلُبَّةٌ وَغَلُبَّة: غَالِبٌ كَثيرُ الغَلَبَة. وَقَالَ اللِّحْيانِيُّ: شَديدُ الغَلَبة وَقَالَ: (لتَجِدنَّه غُلُبَّة عَن قَلِيل) وَغَلُبَّة، أَي غَلَّاباً، وَقد غَالَبه مُغَالَبَةً وغِلَاباً. قَالَ كَعْبُ بْنُ مالِك: هَمَّتْ سَخِينَةُ أَن تُغَالِبَ رَبَّها ولَيُغْلَبَنَّ مُغَالِبُ الغَلَّابِ واستْغْلَب عَلَيْهِ الضَّحِكُ: اشْتَدَّ كاستَغْرَبَ. وغَلَبه على نَفْسِه، إِذَا أَكْرهه، من الأَسَاسِ. وبنوالأَغْلَب بِإِفْرِيقِيَة، وهم من تَمِيم بنِي الأَغْلَب بْنِ سَالم بْنِ سوَّارَة بْنِ إِبْرَاهيم بن عِقَال بن خَفَاجة بْنِ عبْدِ اللهِ بن عَبَّاد. مِنْهُم بَنُو زِيادَة بْنِ مُحَمَّد بْنِ أَحْمَد بْنِ الأَغْلَبِ بْنِ إِبراهِيمَ بنِ الأَغْلَب. وتَغْلبُ بنُ حُلْوانَ بْنِ عَمْرو بْنِ الحَافِ بنُ قُضَاعَة. ذكره الأَمِيرُ ابنُ مَاكُولا وغَيْرُه من أَهْل النَّسَب. وبعِيرٌ غُلَالِبٌ كعُلَابِط: يَغْلِب بهسَيْرِه. واغلَوْلَبَ القَوْمُ، إِذا كَثُرُوا. واغْلَوْلَبَت الأَرْضُ، إِذة التَفَّ عُشْبُها.


- ـ الغَلْبُ، ويُحَرَّكُ، والغَلَبَةُ والمَغْلَبَةُ والمَغْلَبُ (والغُلُبَّى، كالكُفُرَّى) ـ والغِلِبَّى، كالزِّمِكَّى، ـ والغُلُبَّةُ، بضمَّتينِ، ـ والغَلُبَّةُ، بفتح الغَيْنِ، ـ والغَلابِيَةُ: القَهْرُ. ـ والمُغَلَّبُ: المَغْلُوبُ مِراراً، والمَحْكومُ له بالغَلَبَةِ، ضِدُّ، وشاعِرٌ عِجْليٌّ. ـ وغَلِبَ، كَفَرِحَ: غَلُظَ عُنُقُهُ. ـ والغَلْبَاءُ: الحَديقَةُ المُتكاثِفَةُ، ـ كالمُغْلَوْلِبَةِ، ـ وـ منَ الهِضابِ: المُشْرِفَةُ العظيمةُ، ـ وـ منَ القَبائِلِ: العَزيزَةُ المُمْتَنِعَةُ، وأبو حَيٍّ، وهو المَعْروفُ بِتَغْلِبَ، والنِّسْبةُ، بِفَتْحِ اللاَّمِ وهو ابْنُ وائِلِ بنِ قاسِطٍ، وقَوْلُهُم: تَغْلِبُ بِنْتُ وائِلٍ، ذَهابٌ إلى مَعْنَى القَبيلَةِ، كَقَوْلِهِم: تَميمُ بنتُ مُرٍّ. ـ وتَغَلَّبَ: اسْتَوْلَى قَهراً. ـ والأَغْلَبُ: الأَسَدُ، وشُعَراءُ: أزْدِيٌّ، وكَلْبيٌّ، وعِجْليٌّ. ويَغْلِبُ بنُ كُلَيْبٍ، كيَضْرِبُ، وغَلْبونُ، وغالبٌ، وكَسحابٍ وكتَّانٍ وزُبَيْرٍ: أسْماءٌ. وكقَطامِ: امْرَأةٌ. ـ وغالِبٌ: ع دونَ مِصْرَ. ـ والمُغْلَنْبِي: الذي يَغْلِبُكَ ويَعْلُوكَ.


- غَلَّبهُ عليه: جعله يغلبه.|غَلَّبهُ على بلد كذا: جعله يستولي عليه قهرًا.


- تَغَلَّبَ على بلد كذا: استولى عليه قَهْرًا.


- غَلَبَهُ غَلَبَهُ غَلْبًا، وغَلَبًا، وغَلَبَةً: قهره. يقال: أَيَغلِب أَحَدَكم أَن يُصاحِبَ الناسَ معروفًا: أيُعْجِزُ؟. يقال: غَلَبَ عليه.|غَلَبَهُ فلانًا على الشيءِ: أخذه منه كَرْهًا فهو غالب. والجمع : غَلَبَةٌ.| وهو غَلاَّب. يقال: غَلَبَ على فلان الكرمُ: كان أَكثرَ خِصالِه.| وغَلَبَتْ عليه الحمرةُ أَو الصُّفْرةُ: كانت أَكثرَ فيه.


- الأَغْلَب : ذو العنُق الغليظ.|الأَغْلَب الأَكثرُ. يقال: على الأَغلب وفي الأَغلب: على الأَكثر وفي الأَكثر.|الأَغْلَب الأَسدُ.


- غَالبَهُ مُغَالَبةً، وغِلابًا: حاول كل منهما أَن يَغْلِبَ الآخَرَ.


- الغَلَبَةُ الغَلَبَةُ العَلَمُ بالغَلَبة: ما كان تعيينُ مدلوله بغلبة الاستعمال لا بالوضع، مثل الكتاب عند أَهل الشريعة: للقرآن، وعند أَهل العربية: لكتاب سيبويه.


- غَلِبَ غَلِبَ غَلَبًا: غَلُظَ عُنُقُهُ.|غَلِبَ الحديقةُ: تكاثفت أَشجارُها والتفَّتْ فهو أَغلبُ، وهي غَلْباءُ. والجمع : غُلْبٌ.، وفي التنزيل العزيز:عبس آية 30 وَحَدَائِقَ غُلْبًا ) ) .


- اسْتَغْلَبَ عليه الضَّحِكُ: اشتدَّ.


- الأَغْلَبِيَّةُ : الكثرةُ.| والأَغلبيةُ المُطْلَقَةُ (في الانتخاب أَو الاقتراع) : أَصواتُ نصِف الحاضرين وزيادة صوت واحد.| والأَغلبية النِّسْبِيَّة: زيادةُ أَحد المرشحين في الأَصوات بالنسبة إِلى غيره.


- غُلِّبَ : غُلِبَ.|غُلِّبَ على صَاحبه: حُكم له عليه بالغَلَبة.


- تغالَبُوا على البلد: غالب بعضُهم بعضًا عليه.


- غُلِبَ على الشيءِ: أَخِذ منه قَهْرًا.


- (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ غَلاَّبٌ : كَثِيرُ الغَلَبَةِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| غَلَبْتُ، أَغْلِبُ، اِغْلِبْ، مصدر غَلْبٌ، غَلَبٌ، غَلَبَةٌ.|1- غَلَبَهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ : قَهَرَهُ- غَلَبَ عَلَيْهِ لِضَعْفِهِ.|2- غَلَبَ عَلَيْهِ النَّوْمُ : أَخَذَهُ النَّوْمُ رَغْماً عَنْهُ وَاسْتَوْلَى عَلَيْهِ.|3- غَلَبَ عَلَيْهِ الكَرَمُ : أَيْ أَنَّ الكَرَمَ خَصْلَةٌ مِنَ الْخِصَالِ الطَّاغِيَةِ عَلَيْهِ- الإِيمَانُ يَغْلِبُ كُلَّ هَوىً وَيَقْهَرُ كُلَّ أُمْنِيَّةٍ. (محمد عبده).|4- غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً.|5- غَلَبَتْ عَلَيْهِ الْحُمْرَةُ أَوِ الصُّفْرَةُ : كَانَتْ بَارِزَةً فِيهِ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَغَلَّبْتُ، أَتَغَلَّبُ، تَغَلَّبْ، مصدر تَغَلُّبٌ.|1- تَغَلَّبَ عَلَى عَدُوِّهِ : قَهَرَهُ، اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ- كَانَ جَانِبُ العَقْلِ يَتَغَلَّبُ عَلَيْهِ : (ع. بنجلون).|2- تَغَلَّبَ عَلَى الْمَصاعِبِ : ذَلَّلَهَا.|3- تَغَلَّبَ عَلَيْهِ النُّعَاسُ : غَلَبَهُ، اِسْتَسْلَمَ لَهُ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| غَلَّبْتُ، أُغَلِّبُ، غَلِّبْ، مصدر تَغْلِيبٌ.|1- غَلَّبَهُ عَلَيْهِ : جَعَلَهُ يَغْلِبُهُ.|2- غَلَّبَ مَصَالِحَهُ عَلَى مَا عَدَاهَا : قَدَّمَهَا عَلَى غَيْرِهَا.


- (فعل: رباعي متعد).| غَالَبْتُ، أُغَالِبُ، غَالِبْ، مصدر مُغَالَبَةٌ- غَالَبَ خَصْمَهُ : حَاوَلَ أَنْ يَغْلِبَهُ، نَازَعَهُ، قَاهَرَهُ- غَالَبَ الْحَظَّ فَغَلَبَهُ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-غُلِبَ عَلَى حَقِّهِ : أُخِذَ مِنْهُ قَهْراً.


- (مصدر تَغَلَّبَ).|-التَّغَلُّبُ عَلَى الْمَشَاكِلِ : قَهْرُهَا، تَذْلِيلُهَا- يَحْتَاجُ إِلَى عَزِيمَةٍ قَوِيَّةٍ لِلتَّغَلُّبِ عَلَى الصِّعَابِ.


- (مصدر غَالَبَ).|-مُغَالَبَةُ النَّفْسِ : مُحَاوَلَةُ قَهْرِهَا.


- (مصدر غَلَبَ).|1- كَانَتِ الغَلَبَةُ لِلْفَرِيقِ الأَقْوَى : التَّفَوُّقُ، الانْتِصَارُ- يَجِبُ أَنْ تَكُونَ الغَلَبَةُ لِلْحَقِّ لاَ لِلْقُوَّةِ.|2- الغَلَبَةُ كَمَا هُوَ مَعْرُوفٌ وَمُتَدَاوَلٌ لِلْمُمارِسِ : التَّفَوُّقُ بِسَبَبِ غَلَبَةِ الاسْتِعْمَالِ.


- (مصدر غَلَّبَ).|1- عَمَدَ إِلَى تَغْلِيبِ خَصْمِهِ عَلَيْهِ : جَعْلُهُ يَغْلِبُهُ.|2- مِنْ فَضَائِلِهِ تَغْلِيبُ مَصالِحِ البِلاَدِ عَلَى مصالِحِهِ الشَّخْصِيَّةِ : تَقْدِيمُهَا.


- تَسْكُنُ أغْلَبِيَّةُ التَّلاَمِيذِ فِي حَيٍّ بَعِيدٍ عَنِ الْمَدْرَسَةِ : الأَكْثَرِيَّةُ- قَالتْ أغْلَبِيَّةُ الشَّعْبِ: نَعَمْ لِلْعِلْمِ وَالحُرِّيَّةِ وَالدِّيمُقْرَاطِيَّةِ :-حَصَلَ عَلَى أغْلَبِيَّةٍ مُطْلَقَةٍ.


- ج غُلْبٌ. مؤ. غَلْبَاءُ. | (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).|1- فِي أغْلَبِ الأَحْيَانِ : فِي أكْثَرِ الأوْقَاتِ.|2- عَلَى الأغْلَبِ يَأْتِي مَرَّةً فِي اليَوْمِ : فِي أكْثَرِ الأَحْيَانِ.|3- فِي أغْلَبِ الظَّنِّ لَنْ يُشَارِكَ فِي السِّبَاقِ : عَلَى الأرْجَحِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن غَلَبَ).|-مَغْلُوبٌ عَلَى أَمْرِهِ : أَيْ عَاجِزٌ عَنِ الْحَرَكَةِ لاَ يَسْتَطِيعُ تَنْفِيذَ أَمْرٍ مَّا.


- جمع: ـون، ـات. غَلَبَةٌ. | (فاعل من غَلَبَ).|1- لاَ غَالِبَ إِلاَّ اللَّهُ : لاَ قَاهِرَ...|2- الفَرِيقُ الغَالِبُ : الْمُنْتَصِرُ- لاَ غَالِبَ وَلاَ مَغْلُوبَ.|3- أَمْرٌ غَالِبٌ :أَمْرٌ قَاهِرٌ.|4- صِفَةٌ غَالِبَةٌ : صِفَةٌ أَكْثَرُ بُرُوزاً.|5- فِي الغَالِبِ : عَلَى الدَّوَامِ، فِي أَكْثَرِ الأَحْيَانِ- غَالِباً.


- هَذَا هُوَ رَأْيُ غَالِبِيَّةِ الأَعْضَاءِ : القِسْمُ الأَكْبَرُ مِنْهُمْ، الأَكْثَرِيَّةُ.


- 1- إستغلب عليه الضحك : اشتد عليه


- 1- إغلولب العشب التف وكثر|2- إغلولبت الأرض : تكاثفت أشجارها والتفت|3- إغلولب القوم : كثروا


- 1- أغلب : غليظ العنق ، جمع : غلب ، مؤنث غلباء|2- أغلب الأسد|3- أغلب : أقوى|4- أغلب : أكثر : « في الأغلب ، على الأغلب »


- 1- أغلبية : أكثرية : « فاز المرشح بأغلبية الأصوات »


- 1- أكثرية


- 1- تغالب القوم على البلد : نازع بعضهم بعضهم الآخر عليه


- 1- تغلب على البلد : استولى عليه قسرا وقهرا|2- تغلب عليه : قهره


- 1- غالب من تصر|2- غالب : « غالبا ، أو في الغالب » : في أكثر الأحيان والأحوال


- 1- غالبه : حاول كل منه ما أن يغلب الآخر


- 1- غلب : غلظ عنقه|2- غلب المكان : كثرت أشجاره والتفت


- 1- غلب على الشيء : أخذ منه الشيء بالغلبة والقوة


- 1- غلباء : مؤنث أغلب|2- غلباء : حديقة متكاثفة الشجر|3- غلباء : قبيلة عزيزة قوية ممتنعة|4- غلباء : تلة مشرفة عظيمة|5- غلباء : « عزة غلباء » : وثيقة قوية


- 1- غلبه أو غَلَب عليه : قهره وتفوق عليه|2- غلبه على كذا : أخذه منه بالقوة|3- غلب عليه الكرم : كان أكبر خصاله أو أكثرها شهرة


- 1- قتال ، نضال


- 1- كثير الغلبة ، منتصر ، قاهر


- 1- مصدر غلب|2- غلبة ، إنتصار|3- مكان الغلبة


- 1- مصدر غلب|2- قهر ، تفوق


- غ ل ب: (غَلَبَ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ (غَلَبَةً) وَ (غَلَبًا) أَيْضًا بِفَتْحِ اللَّامِ فِيهِمَا. وَ (غَالَبَهُ مُغَالَبَةً) وَ (غِلَابًا) بِالْكَسْرِ. وَ (تَغَلَّبَ) عَلَى الْبَلَدِ اسْتَوْلَى عَلَيْهِ قَهْرًا. وَ (الْغَلَّابُ) بِالتَّشْدِيدِ الْكَثِيرُ الْغَلَبَةِ. وَ (الْمُغَلَّبُ) بِفَتْحِ اللَّامِ وَتَشْدِيدِهَا (الْمَغْلُوبُ) مِرَارًا. وَ (تَغْلِبُ) بِكَسْرِ اللَّامِ أَبُو قَبِيلَةٍ. وَالنِّسْبَةُ إِلَيْهِ (تَغْلَبِيُّ) بِفَتْحِ اللَّامِ اسْتِيحَاشًا لِتَوَالِي الْكَسْرَتَيْنِ مَعَ يَاءِ النَّسَبِ. وَرُبَّمَا قَالُوهُ بِالْكَسْرِ لِأَنَّ فِيهِ حَرْفَيْنِ غَيْرَ مَكْسُورَيْنِ فَفَارَقَ النِّسْبَةَ إِلَى نَمِرٍ. قُلْتُ: يَعْنِي أَنَّ فِي نَمِرٍ حَرْفًا وَاحِدًا غَيْرَ مَكْسُورٍ فَلَمْ يَنْسُبُوا إِلَيْهِ بِالْكَسْرِ بَلْ بِالْفَتْحِ فَقَطْ. قَالَ: وَحَدِيقَةٌ (غَلْبَاءُ) بِوَزْنِ حَمْرَاءَ أَيْ مُلْتَفَّةٌ وَ (حَدَائِقُ) غُلْبٌ. وَ (الْغَلُبَّةُ) وَ (الْغُلُبَّةُ) الْقَهْرُ.


- غلَّبَ يُغلِّب ، تغليبًا ، فهو مُغلِّب ، والمفعول مُغلَّب | • غلَّب فلانًا على كذا جعله يغلِبه أو يهزمه :-غلَّبه ذكاؤهُ وحُسن تخطيطه على عدوِّه.


- غَلْب :مصدر غلَبَ/ غلَبَ على.


- غالِب ، جمع غالبون وغَلَبَة.|1- اسم فاعل من غلَبَ/ غلَبَ على |• صفة غالبة: صفة سائدة، ميزة أساسيّة، - في الغالِب/ غالبًا: في أكثر الأحيان، كثيرًا، - لا غالب ولا مغلوب: تعادُل. |2 - متسلّط، راجح. |3 - (البيئة والجيولوجيا) مؤثّر في وجود أصناف أخرى في المجتمعات الحيويّة ونوعها. |• الغالِب: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: البالِغ مراده من خلقه أحبّوا أو كرهوا.


- غلَبَة :- مصدر غلَبَ/ غلَبَ على |• علم بالغَلَبة: ما كان تعيين مدلوله بغلبة الاستعمال لا بالوضع كغلبة الكتاب عند أهل الشريعة على القرآن وعند النحاة على كتاب سيبويه. |2 - تفوّق في الوزن أو القوّة أو الأهمية أو النفوذ.


- غالبيَّة :مصدر صناعيّ من غالِب: أكثريَّة :-غالبيّة النَّاس يحبُّون كرة القدم |• في غالبيَّة الأحوال: في معظم الأحوال.


- أغْلبُ :اسم تفضيل من غلَبَ/ غلَبَ على: أكثر، مُعظَم :-أغلبُ الناس هنا فقراء |• أغلب الظَّنّ، - في أغْلَب الأحيان/ في أغْلَب الأحوال: في معظم الأوقات، - في الأغلب/ على الأغلب: على الأرجح.


- غَلاّب :صيغة مبالغة من غلَبَ/ غلَبَ على: كثير الغَلَبة والقهر، لا يُقاوم :-هوًى غلاّب، - ابتسامة غلاّبة.


- تغالبَ يتغالب ، تَغَالُبًا ، فهو مُتَغَالِب | • تغالب الشَّخصان حاول كلٌّ منهما أن يغلب الآخر.


- غلَبَ / غلَبَ على يَغلِب ، غَلْبًا وغَلَبةً وغَلَبًا ، فهو غالب ، والمفعول مَغْلوب | • غلَب فلانًا قهره، هزمه :-غلب فلانًا في الشطرنج، - للحقّ لا القوّة الغلبة، - {كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللهِ} - {إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ} |• رَجُلٌ مغلوب: يتغافل عن فجور امرأته، - لا يُغْلَب: منيع، - مغلوبٌ على أمره: لا يستطيع تنفيذَ ما يريد. |• غلَب عليه الكرمُ: صار الكرمُ من أكبر خصاله وأبرزها فكأنّه أصبح لا يستطيع إلاّ أن يكون كريمًا :-غلَب عليه التردُّد/ التَّفاؤل/ النَّوم، - غلَب لونٌ على لوحة:-? غُلِبَ على أمره: حيل بينه وبين تنفيذ ما يريد، لاحول له ولا قوّة، - غلب على الظَّن: كان محتملاً، - غلب على نفسه: أكرهه.


- تغليب :- مصدر غلَّبَ. |2 - (العلوم اللغوية) إيثار أحد اللَّفظين على الآخر إذا كان بينهما علاقة مثل الأبوين للأب والأم، والمشرقين للمشرق والمغرب والعُمَرين لأبي بكر وعمر.


- غِلاب :- مصدر غالبَ |• أُخِذَ غِلابًا: بالقوّة. |2 - هزيمة وقهر :- {غُلِبَتِ الرُّومُ. فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غِلاَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ} [قرآن] .


- غُلْب، مفرد غَلْباءُ: حدائق متكاثفة الشَّجر :- {وَحَدَائِقَ غُلْبًا} .


- تغلَّبَ على يَتغلَّب ، تغلُّبًا ، فهو مُتغلِّب ، والمفعول مُتغلَّب عليه | • تغلَّب على الشَّيء مُطاوع غلَّبَ: قدر عليه، هزمه، استولى عليه عَنْوةً وقهرًا :-تغلَّب النُّعاسُ عليه، - تغلَّب على العقبات/ الصُّعوبات/ الخَصْم/ العدُوّ/ الأهواء/ المشكلة/ القُوى الطَّبيعيّة/ بلد كذا/ شهواته.


- غَلَب :- مصدر غلَبَ/ غلَبَ على. |2 - (طب) ورم عُقَد العُنُق.


- أغلبيَّة :مصدر صناعيّ من أغْلبُ: أكثريّة :-وافقت أغلبيّة الأعضاء على القرار، - فاز في الانتخابات بأغلبيّة ساحقة، - أغلبيّة الأصوات/ الحضور |• أغلبيّة الثُّلثين: أكثر من ثلثي مجموع الأصوات، - حزب الأغلبيّة: أكبر أحزاب المجلس. |• الأغلبيَّة المُطلقة.|1- (السياسة) أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد. |2 - (السياسة) أصوات نصف من لهم حقّ التَّصويت بزيادة واحد. |• الأغلبيَّة النِّسبيَّة: (السياسة) زيادة أحد المرشَّحين في الأصوات بالنِّسبة لغيره. |• خروج على رأي الأغلبيَّة: (القانون) رفض أحد القضاة الموافقة على رأي الأغلبيّة نحو ما يحدث في المحكمة العليا.


- غالبَ يُغالِب ، مُغالَبةً وغِلابًا ، فهو مغالِب ، والمفعول مغالَب | • غالَب فلانٌ فلانًا |1 - حاول كلٌّ منهما أن يهزم الآخرَ ويقهره :-غالب الدمعَ، - غالبه النعاسُ، - وما نيل المطالب بالتمنِّي ... ولكن تُؤخذ الدُّنيا غِلابا.|2- قاهره ونازعه :-غالب منافسَه ليفوز بالجائزة.


- غَلَب :- مصدر غلَبَ/ غلَبَ على. |2 - (طب) ورم عُقَد العُنُق.


- غَلْب :مصدر غلَبَ/ غلَبَ على.


- غُلْب، مفرد غَلْباءُ: حدائق متكاثفة الشَّجر :- {وَحَدَائِقَ غُلْبًا} .


- غلَبَ / غلَبَ على يَغلِب ، غَلْبًا وغَلَبةً وغَلَبًا ، فهو غالب ، والمفعول مَغْلوب | • غلَب فلانًا قهره، هزمه :-غلب فلانًا في الشطرنج، - للحقّ لا القوّة الغلبة، - {كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللهِ} - {إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ} |• رَجُلٌ مغلوب: يتغافل عن فجور امرأته، - لا يُغْلَب: منيع، - مغلوبٌ على أمره: لا يستطيع تنفيذَ ما يريد. |• غلَب عليه الكرمُ: صار الكرمُ من أكبر خصاله وأبرزها فكأنّه أصبح لا يستطيع إلاّ أن يكون كريمًا :-غلَب عليه التردُّد/ التَّفاؤل/ النَّوم، - غلَب لونٌ على لوحة:-? غُلِبَ على أمره: حيل بينه وبين تنفيذ ما يريد، لاحول له ولا قوّة، - غلب على الظَّن: كان محتملاً، - غلب على نفسه: أكرهه.


- غلَّبَ يُغلِّب ، تغليبًا ، فهو مُغلِّب ، والمفعول مُغلَّب | • غلَّب فلانًا على كذا جعله يغلِبه أو يهزمه :-غلَّبه ذكاؤهُ وحُسن تخطيطه على عدوِّه.


- وغلبا أيضاغلبهغلبة وغْلبا، . قال الله تعالى: " وهم من بعدغلبهمْ سيغْلبون " . وغالبه مغالبة وغلابا. وتغلّب على بلد كذا: استولى عليه قهرا وغلّبته أنا عليه تغليبا. والغلاّب: الكثير الغلبة. والمغلّب: المغلوب مرارا. والمغلّب أيضا من الشعراء: المحكوم عليه بالغلبة على قرْنه، كأنّهغلّب عليه، وهو من الأضداد. وتقول: رجل أغْلب بيّن الغلب، إذا كان غليظ الرقبة. وهضبةغْلباء، وغرّةغْلباء. وحديقةغْلباء، ملتفّة، وحدائق غلْب. واغْلوْلب العشب: بلغ والتفّ. والغلبّة بالضم وتشديد الباء: الغلبة. قال المرّار: أخذت بنجد ما أخذت غلبّة ... وبالغوْر لي عزّ أشمّ طويل ورجل غلبّة أيضا: أي يغْلب سريعا.


- ,إرتوى,إكتسح,إنتصر,انتصر,تغلب,ربح,ظفر,غلب,فاز,قهر,هزم,


- ,إكداء,إنكسار,انكسار,انهزام,خسران,خيبة,عجز,فشل,


- ,أخفق,أذعن,أعز,أكدى,أكرم,أوضع,أخضع,إستسلم,إندحر,إنغلب,إنكسر,إنهزم,ارتكس,استسلم,استكان,


- إرتوى , إكتسح , إنتصر , انتصر , تغلب , ربح , ظفر , غلب , فاز , قهر , هزم


- إكداء , إنكسار , انكسار , انهزام , خسران , خيبة , عجز , فشل


- أخفق , أذعن , أعز , أكدى , أكرم , أوضع , أخضع , إستسلم , إندحر , إنغلب , إنكسر , إنهزم , ارتكس , استسلم , استكان




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.