أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- ابن دريد: غَما البيتَ يَغْموه غَمْواً ويَغْمِيهِ غَمْياً إذا غَطَّاه، وقيل: إذا غَطَّاه بالطِّين والخشب. والغُّما: سَقْفُ البيت، وتَثنيته غَمَوان وغَمَيان، وهو الغِماءُ أَيضاً، والكلمة واوية ويائيَّة. وغُمِيَ على المريض وأُغْمِيَ عليه: غُشِيَ عليه ثم أَفاقَ. وفي التهذيب: أُغْمِيَ على فلان إذا ظُنَّ أَنه ماتَ ثم يَرْجِع حَيًّا. ورجلٌ غَمًى: مُغْمًى عليه: وامرأة غَمًى كذلك، وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث لأَنه مصدرٌ، وقد ثَنَّاه بعضهم وجَمعه فقال: رجلان غَمَيان ورجال أَغْماء. وفي التهذيب: غميان في التذكير والتأنيث. ويقال: تَرَكْتُ فلاناً غَمًى، مقصورٌ مثل قَفًى أَي مَغْشِيًّا عليه. قال ابن بري: أَي ذا غَمًى لأَنه مصدر. يقال: غُمِيَ عليه غَمًى وأُغْمِيَ عليه إغْماءً، وأُغْمِيَ عليه فهو مُغْمًى عليه، وغُمِيَ عليه فهو مَغْمِيٌّ عليه على مفعول. أَبو بكر: رجل غَمًى للمُشْرِف على الموت، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَع، ورجالٌ غَمًى وامرأة غَمًى. وأُغْمِيَ عليه الخَبَرُ أَي استَعْجَمَ مثلُ غُمَّ. التهذيب: ويقال رجلٌ غَمًى ورجلان غَمَيانِ إذا أَصابَه مرَضٌ؛ وأَنشد: فراحوا بيَحْبُورٍ تَشِفُّ لِحاهُمُ غَمًى ، بَيْنَ مَقْضِيٍّ عليه وهائِعِ قال: يَحْبورٌ رجلٌ ناعِم، تَشِفّ: تَحَرَّكُ. الفراء: تَركْتُهم غَمًى لا يَتَحرَّكون كأَنَّهم قد سَكَنُوا. وقال: غَمًى البيت فقَصر، وقال: أَقرب لها وأَبعد إذا تكلَّمْت بكلمةٍ وتَكلَّم الآخرُ بكلمة، قال: أَنا أَقْرَبُ لها منك أَي أَنا أَقْرَبُ إلى الصوابِ منك. والغَمَى: سَقْفُ البيتِ، فإذا كسَرْتَ الغينَ مَدَدْت، وقيل: الغَمى القَصَب وما فَوقَ السَّقْفِ من التُّرابِ وما أَشْبَهه، والتثنية غَمَيان وغَمَوان؛ عن اللحياني ، قال: والجمع أَغْمِيةٌ، وهو شاذٌ، ونظيره نَدًى وأَنْدِيةٌ، والصحيح أَنَّ أَغْمِيةً جمعُ غِماءٍ كرِداءٍ وأَرْدِيةٍ، وأَن جمع غَمًى إنما هو أَغْماءٌ كنَقًى وأَنْقاءٍ. وقد غمَيْت البيتَ وغَمَّيْته إذا سقفْتَه. ابن دريد: وغَمَى البيتِ ما غَمَّى عليه أَي غَطَّى؛ وقال الجعدي يصف ثوراً في كِناسِه: مُنَكِّب رَوْقَيْه الكِناسَ كأنه مُغَشًّى غَمًى إلا إذا ما تَنَشَّرا قال: تَنَشَّر خرج من كناسه. قال ابن بري: غَمى كل شيءٍ أَعلاه. والغَمى أَيضاً: ما غُطِّي به الفرسُ ليَعْرِقَ؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعي يصف فرساً: مُداخَلاً في طِوَلٍ وأَغْماءٌ وأُغْمِيَ يومُنا: دامَ غَيْمُه. وأُغْمِيَتْ ليلَتُنا: غُمَّ هلالُها، ولَيْلَة مُغْماةٌ. وفي حديث الصوم: فإن أُغْمِيَ عَلَيْكمْ، وفي رواية: فإن غُمِّي عَلَيْكُمْ. يقال: أُغْمِيَ عَلينا الهِلالُ وغُمِّيَ، فهو مُغْمىً ومُغَمّىً إذا حالَ دونَ رُؤْيته غَيمٌ أَو قَتَرَة، كما يقال علينا. وفي السَّماء غَمًى وغَمْيٌ إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ، وليس من لفظِ غُمَّ. الجوهري: ويقال صُمْنا للِغُمَّى وللْغَمَّى، بالفتح والضم، أي صُمنا من غير رُؤيةِ إذا غُمَّ علَيهم الهلال، وأَصلُ التَّغٌمِيَة الستْرُ والتَّغْطِية؛ ومنه أُغْمِيَ على المريض إذا أُغْشِيَ عليه، كأَنَّ المَرَضَ سَتَر عَقْلَه وغَطَّاه، وهي لَيْلَةُ الغُمَّى؛ قال الراجز: لَيْلَة غُمَّى طامِس هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَةٌ إيغالُها قال ابن بري: هذا الفصل ذكره الجوهري ههنا، وحقُّ هذا الفصل أَن يذكر في فصل غمم لا في فصل غَمى لأنه من غُمَّ علَيهم الهلالُ. التهذيب: وفي الحديث فإن غُمِّيَ علَيكُم، وفي رواية: فإن أُغْمِيَ عليكم، وفي رواية: فإن غُمَّ علَيْكُمْ فأَكْمِلوا العِدَّةَ، والمعنى واحدٌ . يقال: غُمَّ علَينا الهِلالُ فهو مَغْمُومٌ، وأُغْمِيَ فهو مُغْمًى. وكان على السماء غَمْيٌ، مثل غَشْيٍ، وغَمٌّ، فحالَ دونَ رُؤيَة الهلالِ.


- الغمُّ: واحد الغُمُومِ. والغَمُّ والغُمَّةُ: الكَرْبُ؛ الأخيرة عن اللحياني؛ قال العجاج: بَلْ لَوْ شَهِدْتِ النَّاس إذ تُكُمُّوا بغُمَّةٍ، لوْ لمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا تُكُمُّوا أي غُطُّوا بالغَمِّ؛ وقال الآخر: لا تَحْسَبَنْ أن يَدِي في غُمَّه، في قَعْرِ نِحْيٍّ أَسْتَثِيرُ حَمَّه والغَمْاءُ: كالغَمِّ. وقد غَمَّه الأمرُ يَغُمُّه غَمّاً فاغْتَمَّ وانْغَمَّ؛ حكاها سيبويه بعد اغْتَمَّ، قال: وهي عربية. ويقال: ما أَغَمَّك إليَّ وما أَغَمَّكَ لي وما أَغَمَّك عليَّ. وإنه لَفِي غُمَّةٍ من أمره أي لَبْسٍ ولم يَهْتَدِ له. وأَمْرُهُ عليه غُمَّةٌ أي لَبْسٌ. وفي التنزيل العزيز: ثم لا يكن أمركم عليكم غُمَّةً؛ قال أَبو عبيد: مجازها ظُلْمة وضيقٌ وهَمٌّ، وقيل: أي مُغَطّىً مستوراً. والغُمَّى: الشديدة من شدائد الدهر؛ قال ابن مقبل: خَروج مِنَ الغُمَّى إذا صُكَّ صَكَّةً بَدا، والعُيُونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ وأمْرٌ غُمَّةٌ أي مُبْهَمٌ ملتبس؛ قال طرفة: لَعَمْري وما أَمْرِي عليَّ بِغُمَّةٍ نَهارِي، وما لَيْلي عليَّ بِسَرْمَدِ ويقال: إنهم لفي غُمَّى من أمرهم إذا كانوا في أمر ملتبس؛ قال الشاعر: وأَضْرِبُ في الغُمَّى إذا كَثُرَ الوَغَى، وأََهْضِمُ إنْ أَضْحى المَراضِيعُ جُوَّعا قال ابن حمزة: إذا قَصَرْتَ الغُمَّى ضَمَمْتَ أَولها، وإذا فتحْت أَولها مددت، قال: والأَكثر على أَنه يجوز القصر والمدّ في الأَوَّل (* قوله «في الأول» كذا في الأصل، ولعله في الثاني إذ هو الذي يجوز فيه القصر والمد) قال مغلس: حُبِسْتُ بِغَمَّى غَمْرةٍ فَتَركْتُها، وقد أَتْرُك الغَمّى إذا ضاق بابُها والغُمَّةُ: قَعْرُ النِّحْي وغيره. وغُمَّ علي الخَبَرُ، على ما لم يسم فاعله، أي اسْتَعجم مثال أُغْمِيَ. وغُمَّ الهِلال على الناس غَمّاً: سَترَه الغَيمُ وغيره فلم يُرَ. وليلةُ غَمَّاءَ: آخر ليلة من الشهر، سميت بذلك لأنه غُمَّ عليهم أمرُها أي سُتِرَ فلم يُدْرَ أَمِن المقبل هي أم من الماضي؛ قال: ليلةُ ُغُمَّى* طامِسٌ هِلالُها، (* قوله «ليلة غمى إلخ» أورده الجوهري شاهداً على ما بعده وهو المناسب) أَوْغَلتُها ومُكْرَةٌ إيغالُها وهي ليلةُ الغُمَّى. وصُمْنا للغُمَّى وللغَمَّى، بالفتح والضم، إذ غُمَّ عليهم الهلال في الليلة التي يرون أن فيها استهلاله. وصُمْنا للغَمَّاء، بالفتح والمد. وصُمْنا للغُمِّيَّة وللغُمَّة كل ذلك إذا صاموا على غير رؤية. وفي الحديث: أنه قال صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته فإن غُمَّ عليكم فأَكملوا العدة؛ قال شمر: يقال غُمَّ علينا الهلال غَمّاً فهو مَغْموم إذا حال دون رؤية الهلال غَيْمٌ رَقِيق، من غَمَمْت الشيء إذا غَطَّيته، وفي غُمَّ ضمير الهلال، قال: ويجوز أن يكون غُمَّ مسنداً إلى الظرف أي فإن كنتم مَغْموماً عليكم فأَكملوا، وترك ذكر الهلال للاستغناء عنه. وفي حديث وائل ابن حجر: ولا غُمَّةَ في فرائض الله أي لا تُسْتَرُ ولا تُخفَى فرائضه، وإنما تُظْهَر وتُعْلن ويُجْهَر بها؛ وقال أَبو دواد: ولها قُرْحَةٌ تَلأْلأ كالشِّعْـ ـرَى، أَضاءَتْ وغُمَّ عنها النُّجومُ يقول: غَطَّى السحابُ غيرَها من النجوم؛ وقال جرير: إذا نَجْمٌ تعَقَّبَ لاحَ نَجْمٌ، ولَيْسَتْ بالمُحاقِ ولا الغُمومِ قال: والغُمُومُ من النجوم صغارها الخفية. قال الأَزهري: وروي هذا الحديث فإن غُمِّيَ عليكم وأُغْمِيَ عليكم، وسنذكرهما في المعتل. أَبو عبيد: ليلةٌ غَمَّى، بالفتح مثال كَسْلى، وليلةٌ غَمَّةٌ إذا كان على السماء غَمْيٌ مثال رَمْيٍ وغَمٌّ وهو أن يُغَمَّ عليهم الهلال. قال الأزهري: فمعنى غُمَّ وأُغْمِيَ وغُمِّيَ واحد، والغَمُّ والغَمْيُ بمعنى واحد. وفي حديث عائشة: لما نُزِلَ برسول الله، صلى الله عليه وسلم، طَفِقَ يطرح خَمِيصةً على وجهه فإذا اغتَمَّ كشفها أي إذا احتبس نَفَسُه عن الخروج، وهو افتعل من الغَمِّ التغطية والستر. وغَمَّ القمرُ النجوم: بَهَرَها وكاد يستر ضوءَها. وغَمَّ يومُنا، بالفتح، يَغُمُّ غَمّاً وغُموماً من الغَمِّ. ويومٌ غامٌ وغَمٌّ ومِغَمٌّ: ذو غَمّ؛ قال: في أُخْرَياتِ الغَبَشِ المِغَمِّ وقيل: هو إذا كان يأْخذ بالنَّفَس من شدة الحر. وأَغَمَّ يومُنا مثله. وليلة غَمَّة وليل غَمٌّ أي غامَّةٌ، وصف بالمصدر كما تقول ماءٌ غَوْرٌ وأَمرٌ غامٌّ. ورجل مَغْموم: مُغْتَمٌّ من قولهم غُمَّ علينا الهلالُ، فهو مَغْموم إذا التبس. والغِمامةُ، بالكسر: خَريطةٌ يجعل فيها فم البعير يُمْنَعُ بها الطعام، غَمَّهُ يَغُمُّه غَمّاً، والجمع الغَمائم. والغِمامة: ما تُشَدُّ به عينا الناقة أو خَطْمُها. أَبو عبيد: الغِمامة ثوب يُشَدُّ به أَنف الناقة إذا ظُئِرَتْ على حُوار غيرها، وجمعها غَمائم؛ قال القطامي: إذا رَأْسٌ رأَيْتُ به طِماحاً، شَدَدْتُ له الغَمائِمَ والصِّقاعا الليث: الغِمامةُ شِبْه فِدامٍ أو كِعامٍ. ويقال: غَمَمْتُ الحمار والدَّابة غَمّاً، فهو مَغْمُومٌ إذا أَلقَمْتَ فاه ومنخريه؛ الغِمامة، بالكسر: وهي كالكِعام، وقال غيره: إذا أَلقمت فاه مخْلاةً أو ما أشبهها يمنعه من الاعتلاف، واسم ما يُغَمُّ به غِمامة. التهذيب: شمر الغِمَّةُ، بكسر الغين، اللِّبْسة؛ تقول: اللِّباسُ والزِّيُّ والقِشْرة والهَيْئة والغِمَّة واحد. والغِمامةُ: القُلْفة، على التشبيه. ورُطَبٌ مَغْمومٌ: جعل في الجَرَّة وسُتِر ثم غُطِّي حتى أَرْطَب. وغَمَّ الشيءَ يَغُمُّه: علاه؛ عن ابن الأعرابي؛ قال النمر بن تولب: أُنُفٌ يَغُمٌّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها وبحرٌ مُغَنَّمٌ: كثير الماء، وكذلك الرَّكِيَّة؛ قال ابن الأَعرابي: هي التي تَمْلأُ كلَّ شيء وتُغَرِّقه؛ وأَنشد: قَرِيحةُ حِسيٍ من شُرَيْح مُغَمِّم وغَمَمْتُه: غَطَّيته فانغَمَّ؛ قال أَوس يرثي ابنه شريحاً: وقدْ رامَ بَحْري قَبْلَ ذلك طامِياً، مِنَ الشُّعَراءِ، كُلٌّ عَوْدٍ ومُفْحِمِ على حِينَ أَنْ جَدَّ الذَّكاءُ وأَدْرَكتْ قَريحةُ حِسْيٍ مِن شُرَيْحٍ مُغَمَّم يريد: رام الشعراء بحري بعدما ذَكِيتُ، والذَّكاء انتهاء السنّ واستحكامه، وقوله قَريحةُ حِسْيٍ من شريح يريد أَن ابنه شريحاً قد قال الشعر، وقَريحةُ الماء: أَول خروجه من البئر، والذي في شعره مغمم، بكسر الميم، يريد الغامر المغطي؛ شبه شعر ابنه شريح بماء غامر لا ينقطع، ولم يَرْث ابنه في هذه القصة كما ذكر، وإنما افتخر بنفسه وبولده ونصرة قومه في يوم السُّوبان. وغَيم مُغَمِّم: كثير الماء. والغَمامة، بالفتح: السحابة، والجمع غَمام وغَمائم؛ وأَنشد ابن بري للحطيئة يمدح سعيد بن العاص: إذا غِبْتَ عَنَّا غابَ عَنَّا رَبيعُنا، ونُسْقى الغَمامَ الغُرَّ حِينَ تَؤُوبُ فوصف الغمام بالغُرّ وهو جمع غَرّاء. وقد أَغَمَّتِ السماءُ أي تغيرت. وحَبُّ الغَمام: البَرَد. وسحاب أَغَمُّ: لا فُرْجة فيه. وقال ابن عرفة في قوله تعالى: وظللنا عليهم الغمام؛ الغَمام الغَيْم الأبيض وإنما سمي غماماً لأنه يَغُمُّ السماء أي يسترها، وسمي الغَمّ غَمّاً لاشتماله على القلب. وقوله عز وجل: فأَثابكم غَمّاً بغَمّ؛ أَراد غمّاً متصلاً، فالغم الأول الجِراح والقتل، والثاني ما أُلقي إليهم من قبل النبي، صلى الله عليه وسلم، فأَنساهم الغم الأول. وفي حديث عائشة: عَتَبُوا على عثمان موضع الغَمامة المُحْماة؛ هي السحابة وجمعها الغَمام، وأرادت بها العُشب والكَلأَ الذي حماه، فسمته بالغمامة كما يسمى بالسماء، أرادت أَنه حَمى الكَلأَ وهو حق جميع الناس. والغَمَمُ: أَن يَسيل الشَّعر حتى يضيق الوجه والقفا، ورجل أَغَمّ وجبهة غَمّاء؛ قال هدبة بن الخشرم: فلا تَنْكِحي، إنْ فَرَّقَ الدهرُ بيننا، أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ، ليس بأَنْزَعا ويقال: رجل أَغَمّ الوجه وأَغَمّ القفا. وفي حديث المعراج في رواية ابن مسعود: كنا نسير في أَرض غُمَّة (* قوله «في أرض غمة» ضبطت الغمة بضم الغين وشد الميم كما ترى في غير نسخة من النهاية)؛ الغُمّةُ: الضيقة. والغَمّاء من النواصي: كالفاشِغة، وتكره الغَمّاء من نواصي الخيل وهي المُفرطة في كثرة الشعَر. والغَمِيم: النبات الأخضر تحت اليابس. وفي الصحاح: الغَمِيم الغَمِيس وهو الكلأُ تحت اليَبِيس. وفي النوادر: اعتَمَّ الكلأُ واغْتَمَّ. وأَرض مُعِمّة ومُغِمّة ومُعْلَوْلِىة ومُغْلَوْلِيَة، وأَرض عَمْياء وكَمْهاءُ كل هذا في كثرة النبات والتفافه. والغُمام: الزُّكام. ورجل مَغْموم: مَزْكوم. والغَمِيمُ: اللبن يسخن حتى يغلظ. والغَمِيم: موضع بالحجاز، ومنه كُراع الغَمِيم وبُرَق الغَميم؛ قال: حَوَّزَها مِن بُرَق الغَمِيمِ أَهْدَأُ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ والغَمْغَمةُ والتَّغَمْغُم: الكلام الذي الذي لا يُبَين، وقيل هما أَصوات الثيران عند الذُّعْر وأَصوات الأَبطال في الوَغى عند القتال؛ قال امرؤ القيس: وظَلَّ لِثيرانِ الصَّرِيم غَماغِمٌ، يُداعِسُها بالسَّمْهَريِّ المُعَلَّب وأورد الأَزهري هنا بيتاً نسبه لعلقمة وهو: وظلَّ لثيرانِ الصَّريمِ غماغِمٌ، إذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّب وقال الراعي: يَفْلِقْن كلَّ ساعِد وجُمْجُمه ضَرباً، فلا تَسمع إلا غَمْغَمَه وفي صفة قريش: ليس فيهم غَمْغمةُ قُضاعة؛ الغَمغمة والتَّغَمْغم: كلام غير بيِّن؛ قاله رجل من العرب لمعاوية، قال: من هم؟ قال: قومك من قريش؛ وجعله عبد مناف بن ربع الهذلي للقِسِيّ فقال: وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغمةٌ، حِسَّ الجَنُوبِ تَسوقُ الماء والبَرَدا وقال عنترة: في حَوْمةِ المَوْتِ التي لا تَشْتَكي غَمَراتِها الأبْطالُ، غيرَ تَغَمْغُمِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إذا المُرْضِعاتُ، بعد أَوّل هَجْعةٍ، سَمِعْتَ على ثُدِيِّهنّ غَماغِما فسره فقال: معناه أَن أَلبانهن قليلة، فالرَّضيع يُغَمْغِم ويبكي على الثَّدي إذا رَضِعه طلباً للبن، فإما أَن تكون الغمغمة في بكاء الأطفال وتَصويتهم أَصلاً، وإما أَن تكون استعارة. وتَغَمْغَمَ الغريقُ تحت الماء: صوَّت، وفي التهذيب إذا تداكَأَت فوقه الأمواج؛ وأَنشد: من خَرَّ في قَمْقامِنا تَقَمْقَما، كما هَوَى فِرعونُ، إذْ تَغَمْغَما تحتَ ظِلال المَوْجِ، إذْ تَدَأّما أي صار في دَأْماء البحر.


- : (و ( {غَمَا البَيْتَ} يَغْمُوه) {غَمْواً: (غَطَّاهُ بالطِّينِ والخَشَبِ) ، وَمَا يُغَطَّى بِهِ} الغِماءُ، وتَثْنِيتُه {غَمَوان؛ نقلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وغيرُهُ، وَهُوَ واوِيٌّ يائِيٌّ.


- : (ي (} غَمِيَ على المريضِ {وأُغْمِيَ، مَضْمومتينِ) ، أَي مَبْنِيَّتَيْن للمَفْعولِ، (غُشِيَ عَلَيْهِ، ثمَّ أَفاقَ) ، فَهُوَ} مُغْمًى عَلَيْهِ {ومَغْمِيٌّ عليهِ. وَفِي التَّهْذِيبِ؛} أُغْمِيَ عَلَيْهِ ظَنَّ أَنَّه ماتَ ثمَّ يَرْجِعُ حَيًّا. وقالَ الأطِبَّاءُ: {الإغْماءُ امْتلاءُ بُطونِ الدِّماغِ من بَلْغَمٍ بارِدٍ غَلِيظٍ؛ وقيلَ: سَهْوٌ يلحقُ الإنْسانَ مَعَ فُتورِ الأَعْضاءِ لعِلَّةٍ؛ نقلَهُ صاحِبُ المِصْباح. (ورجلٌ} غَمًى) ، مَقْصورٌ: ( {مَغْمِيٌّ عَلَيْهِ، للواحِدِ) ، والاثْنَيْن (والجمِيعِ) والمُؤَنَّث، وأَنْشَدَ الأزْهري: فراحوا بيَحْبُورٍ تَشِفُّ لِحاهُمُ غَمًى بَيْنَ مَقْضِيَ عَلَيْهِ وهائِعِ (أَو هُما} غَمَيانِ) ، محرَّكةً للاثْنَيْن، (وهُمْ {أَغْماءٌ) للجماعَةِ، كَذَا فِي الصِّحاح. قالَ الأزْهري: أَي بِهِم مرَضٌ. (} والغَمَى، كعَلَى وككِساءٍ) ؛) أَنَّ كَسَرْتَ العَيْن مَدَدْتَ: (سَقْفُ البَيْتِ) ؛) كَمَا فِي التَّهْذيبِ. (أَو مَا فَوْقَهُ من) القَصَبِ و (التُّرابِ وغيرِهِ) ؛) كَمَا فِي الصِّحاح (ويُثَنَّى {غَمَيانِ وغَمَوانِ) ، محرَّكَتَيْن بالياءِ والواوِ، (ج} أَغْمِيَةٌ) ، وَهُوَ شادٌّ كنَدًى وأَنْدِيةٍ؛ والصَّحيحُ أَنَّ {أَغْمِيةً جَمْعُ} غِماءٍ كرِداءٍ وأَرْدِيةٍ، (و) أَنَّ جَمْعَ غَمًى إنَّما هُوَ (أَغْماءٌ) كنَقاً وأَنْقاءٍ. (وَقد {غَمَيْتُ البَيْتَ) } أَغْمِيه {غَمْياً؛ نقلَهُ الجَوْهرِي؛ أَي سَقَفْتَه، (} وغَمَّيْتُه) ، بالتَّشْديدِ كذلكَ. وبَيْتٌ {مُغمًّى مُسَقَّفٌ. (والغَمَى: مَا غُطِّي بِهِ الفَرَسُ ليَعْرَقَ) ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (} وأُغْمِيَ يَوْمُنا، بالضَّمِّ: دامَ غَيْمُه) فَلم يُرَ فِيهِ شمْسٌ وَلَا هِلالٌ. (و) أُغميتْ (لَيْلَتُنا: غُمَّ هِلالُها) . (وَفِي الحديثِ: (فَإِن أُغْمِيَ علَيْكُم) ، قَالَ السَّرقسطي: مَعْناهُ فإنْ {أُغْمِيَ يَوْمُكم أَو لَيْلتُكم فَلم تَروا الهِلالَ فأتِمُّوا شَعْبان. (وَفِي السَّماءِ} غَمْيٌ) ، كفَلْسٍ، ( {وغَمًى) ، مَقْصورٌ، (إِذا} غُمَّ عليهِم الهِلالُ وليسَ من غُمَّ) ، فِيهِ تَعْريضٌ على الجَوْهرِي فإنَّه نقَلَ عَن الفرَّاء يقالُ: صُمْنَا {للغُمَّى} وللغَمَّى، إِذا غُمَّ عَلَيْهِم الهِلالُ. وَهِي لَيْلَةُ {الغُمَّى، ويُرْوَى الحديثُ: (فَإِن غُمَّ عَلَيْكم)) بِهَذَا المَعْنى، وَقد تقدَّم فَهَذَا مَوْضِعُه الميمُ وَقد نبَّه عَلَيْهِ الصَّاغاني. (وغَمَا واللهِ) :) مثْلُ (أَما واللهِ) ، ويُرْوَى بالعَيْن المُهْملةِ أَيْضاً وَقد تقدَّمَ عَن الفرَّاء لُغات. (} والغامِياءُ من حِجَرَةِ اليَرْبوعِ) ، وَقد ذُكِرَ فِي قصع ونفق. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الغُمْيةُ، بالضَّمِّ: هِيَ الَّتِي يُرَى فِيهَا الهِلالُ فيَحولُ بَيْنه وبينَ السَّماءِ ضبابَةٌ، نقلَهُ صاحِبُ المِصْباح. } وغُمِيَ اللّيْلُ واليَوْمُ، كعُنِيَ: دَامَ غَيْمُهُما، كأُغْمِيَ؛ نقلَهُ السَّرْقسطي؛ وَمِنْه رِوايَةُ الحديثِ: (فإنْ! غُمِّي عَلَيْكم) . {وأُغْمِيَ عَلَيْهِ الخَبَرُ: أَي اسْتَعْجَمَ، نقلَهُ الجَوْهري. وَفِي المِصْباح: إِذا خَفِيَ. ولَيْلَةٌ} غُمَّى طامِسٌ هِلالُها.


- ـ الغَمُّ: الكَرْبُ، ـ كالغَمَّاءِ والغُمَّةِ، بالضم ـ ج: غُمومٌ. ـ غَمَّهُ فاغْتَمَّ وانْغَمَّ: أحْزَنَهُ. ـ وما أغَمَّكَ لي وإلَيَّ وعَلَيَّ، من الغَمِّ، للحُزْنِ، ـ وـ الحِمارَ وغيرَهُ: ألْقَمَ فَمَهُ ومَنْخِرَيْهِ الغمامَةَ، بالكسر، وهي كالفِدامِ، ـ وـ الشيءَ: غَطَّاهُ فانْغَمَّ، ـ وـ يَوْمُنا: اشْتَدَّ حَرُّهُ، ـ كأَغَمَّ، فهو يَوْمٌ غَمٌّ. ـ وغامٌّ ومِغَمٌّ: ذو حَرٍّ، أو ذو غَمٍّ، ولَيْلَةٌ غَمٌّ وغَمَّى وغَمَّةٌ. ـ وأمْرٌ غُمَّةٌ، بالضم: مُبْهَمٌ. ـ وغُمَّ الهِلالُ، بالضم، ـ فهو مَغْمومٌ: حالَ دونَهُ غَيْمٌ رَقيقٌ، ـ يُقالُ: صُمْنا لِلغَمَّى، ويُمَدُّ، وتُضَمُّ الأولَى، وللغُمِّيَّةِ. ـ وغُمَّ عليه الخَبَرُ، بالضم: اسْتَعْجَمَ. ـ والغَمامَةُ: السَّحابَةُ، أو البَيْضاءُ، ـ وقد أغَمَّتِ السماءُ ـ ج: غَمامٌ وغَمائمُ، وفَرَسٌ لأَبِي دُوادٍ الإِيادِيِّ، أو لِبَعْض مُلوكِ آلِ المُنْذِرِ. ـ والغَمامُ: سَيْفُ جَعْفَرٍ الطَّيَّارِ، رضي اللّهُ تعالى عنه، ـ وغَيْمٌ وبَحْرٌ مُغَمِّمٌ، كمُحَدِّثٍ: كثيرُ الماءِ. ـ وكُراعُ الغَميمِ، كأَميرٍ: وادٍ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ على مَرْحَلَتَيْنِ من مَكَّةَ، وضَمُّ غَيْنِهِ وَهَمٌ، ـ وإنَّما الغُمَيْمُ، كزُبَيْرٍ: وادٍ بِديارِ حَنْظَلَةَ، وبالياءِ المُشَدَّدَةِ: ماءٌ لبَني سَعْدٍ. ـ والغُمامُ، بالضم: الزُّكامُ. ـ والمَغْمومُ: المَزْكومُ. ـ والغَمَّاءُ والغُمَّى، كرُبَّى: الداهِيَةُ. ـ واغْتَمَّ النَّبْتُ: طالَ، وكثُرَ. ـ وأرْضٌ مُغِمَّةٌ: كثيرَةُ النَّباتِ. ـ والغَمَمُ: سَيَلانُ الشَّعَرِ حتى تَضيقَ الجَبْهَة والقفا، يُقالُ: هو أغَمُّ الوَجْهِ والقَفا. ـ وسَحابٌ أغَمُّ: لا فُرْجَة فيه. ـ والغَمْغَمَةُ: أصْواتُ الثِّوَرَةِ عند الذُّعْرِ، والأبْطالِ عند القِتالِ، والكَلامُ الذي لا يُبَيَّنُ، ـ كالتَّغَمْغُمِ. ـ والغَميمُ: لَبَنٌ يُسَخَّنُ حَتَّى يَغْلُظَ، والغَميسُ. ـ وكرُبَّى: ة، والأمْرُ الشَّديدُ لا يُتَّجَهُ له، ويُفْتَحُ، وبالفتْح: الغَبَرَةُ، والظُّلْمَةُ، والشِّدَّةُ تَغُمُّ القَوْمَ في الحَرْبِ. ـ والغُمومُ من النُّجومِ: صِغارُها الخَفِيَّةُ. ـ والغُمَّةُ، بالضم: قَعْرُ النِّحْيِ. ـ وغامَمْتُهُ، أي: غَمَمْتُهُ وغَمَّني. ـ والغِمامَةُ، بالكسر: خَريطَةٌ لِفَمِ البَعيرِ ونَحْوِه، يُمْنَعُ بها الطَّعامَ، وما يُشَدُّ به عَيْنا الناقَةِ أو خَطْمُها، وقُلْفَةُ الصَّبِيِّ، ويُضَمُّ.


- ـ غَمَا البَيْتَ يَغْمُوهُ: غَطَّاهُ بالطينِ والخَشَبِ.


- ـ غُمِيَ على المرِيضِ، ـ وأُغْمِيَ، مضمومتينِ: غُشِيَ عليه، ثم أَفَاقَ. ـ ورجلٌ غَمًى: مَغْمِيٌّ عليه، للواحِدِ والجميعِ، أو هُما غَمَيانِ، وهُمْ أغْماءٌ. ـ والغَمَى، كَعَلَى وككِساءٍ: سَقْفُ البَيْتِ، أو ما فَوْقَهُ من التُّرابِ وغيرِهِ، ويُثَنَّى غَمَيانِ وغَمَوانِ ـ ج: أغْمِيَةٌ وأغْماءٌ. وقد غَمَيْتُ البَيْتَ وغَمَّيْتُه. ـ والغَمَى: ما غُطِّي به الفَرَسُ لِيَعْرَقَ. ـ وأُغْمِيَ يَوْمُنا، بالضم: دامَ غَيْمُه، ـ وـ لَيْلَتُنا: غُمَّ هِلالُها. ـ وفي السماءِ غَمْيٌ وغَمًى: إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ، وليس من غُمَّ. ـ وغَمَا واللّهِ: أمَا واللّهِ. ـ والغامِياءُ: من جِحَرَةِ اليَرْبوعِ.


- غَمَّى البيتَ: غَمَاه.|غَمَّى الشيءَ: ستره وغطَّاه.


- غُمِيَ عليه غَمّى: عَرَضَ له ما أَفقده الحِسَّ والحركة فهو مَغْمِيٌّ عليه.|غُمِيَ اليومُ والليلُ: دام غَيْمُهُما فلم يُرَ فيهما شمسٌ ولا هلال.


- أَغَامَتِ السماءُ: غامت.|أَغَامَتِ القومُ: صاروا في الغَيم.


- انغَمَنَ في الأرض: دحل.


- أُغْمِيَ عليه: غُمِيَ عليه فهو مُغْمًى عليه.|أُغْمِيَ اليومُ والليلُ: غُمِيَ. يقال: أُغْمِيَ علينا الهلال، فهو مُغْمًى: إِذا حال دون، رؤيته غيمٌ أَو ضَبَابٌ.|أُغْمِيَ عليه الخبرُ: أُغْمِيَ خَفِيَ


- غَمَا البيتَ غَمَا غَمْوًا: سَقَفَهُ.


- الغُمَّى : الشديدةُ من شدائد الدهر. يقال: إِنَّهم لفي غمَّى من أَمرهم، إِذا كانوا في أمرٍ مُلتَبِس.


- الغَمَى .| سقف البيت.|الغَمَى من كلِّ شيء: أعلاه.|الغَمَى ما غُطِّيَ به الفَرَسُ ليَعْرَق.|الغَمَى ما غُطِّيَ به وجهُ الدابّة وهي تدور في الطاحون أَو السَّاقية حتى لا تُصاب بالدُّوار. يقال: رجلٌ غَمًى، ورجالٌ غَمًى، وامرأةٌ غَمًى: مُغْمًى عليه مشرِفٌ على الموت. والجمع : أَغْماءٌ. يقال: كان على السماء غَمًى: إِذا سُتِرَ الهلالُ بغيم.


- الغَمَامَةُ : السَّحابة. والجمع : غَمائمُ، وغَمَامٌ.| وحَبٌ الغَمام: البَرَد. يقال: هو يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ.


- غُمِنَّ في الأَرض: أَدخل فيها.


- أَغَمَّتِ السماءُ: جاءَت بالغمام.|أَغَمَّتِ اليومُ: غَمَّ.|أَغَمَّتِ الأَرضُ: كثُرَ نباتها فهو مُغِمّ. يقال: ما أَغَمَّكَ لي، وما أَغَمَّكَ إِليَّ، وما أَغَمَّكَ عليَّ: من الغمِّ بمعنى الحَزَنِ.


- المُغَمِّمُ من الغيوم والبحار: الكثير الماء.


- غُمَّ عليه الهلالُ: حال دونَ رؤيتِهِ غَيمٌ أَو ضَباب.| وفي الحديث: حديث شريف صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته، فإِن غُمَّ عليكم فأَكمِلوا عِدَّةَ شعبانَ ثلاثين يومًا //.|غُمَّ عليه الخبرُ: اسْتَبْهَمَ واستعجم.


- الغَمَّاءُ : الشديدة من شدائد الدهر. يقال: مِثلُك يكشف الغَمَّاء.| وإِنهم لفي غَمَّاءَ من الأَمر: إِذا كانوا في أَمر مُلْتَبِسٍ.|الغَمَّاءُ من الليالي: آخر ليلة في الشهر. يقال: صُمْنَا للغَمَّاءِ: إِذا حال غَيْمٌ أَو ضبابٌ دون رؤية الهلال.


- الْتَغَمَ الذهبُ ونحوُه: اختلط بالزئبق.


- غَمَّ غَمَّ غَمَمًا: سال شعر رأسه حتى ضاقت جبهَتُه وقفاه؛ وذلك من العيوب.|غَمَّ السَّحابُ: لم يكن فيه فُرجة فهو أَغَمُّ، وهي غَمَّاءُ. والجمع : غُمٌّ. يقال: فلانٌ أَغَمُّ الوجه، وأَغَمُّ القفا: غَبِيّ.


- الغَمَّى : الشدَّة تَغُمّ القوم في الحرب.|الغَمَّى الغَبَرة.|الغَمَّى الظُّلمة. يقال: ليلةٌ غَمَّى، وهي التي يُطْلَبُ فيها الهلال فتحول بينه وبين الناس غَمامةٌ أَو ضبابة.


- غامَّهُ : غَطَّى كلٌّ منهما الآخرَ، أَو حَزَنَه.


- غَمَّ اليومُ غَمَّ غَمًّا، وغُموماً: اشتدّ حرُّه حتى كاد يأْخذُ بالنفَس فهو غامٌّ، وغَمٌّ، ومِغَمٌّ.|غَمَّ الشيءَ غَمًّا: غطاه وستره. يقال: غمَّ القمرُ النجومَ: بهرها وكاد يستر ضوءها.|غَمَّ الثورَ ونحوَه: وضعِ الغِمامةَ على عينيه وهو يدور في الساقية أَو الطاحون.|غَمَّ فلانًا: حَزنَهُ.


- غَمِتَ الرجلُ غَمِتَ غَمَتًا: ثَقُل الطعامُ عليه واتَّخَم.


- اغْتَمَّ : تَغَطَّى.|اغْتَمَّ حَزِنَ.|اغْتَمَّ احتبس نَفَسُهُ عن الخروج.|اغْتَمَّ النبتُ: طال والتفَّ وكثُر.


- الغُمَّةُ : الغَمّ.|الغُمَّةُ قعر النَّحْي وغيره. يقال: أَمْرٌ غُمَّةُ: مُبْهَمٌ مُلْتَبِسٌ.| وإِنهُ لفي غُمّة من أَمره: إِذا لم يهتد المخرج.| وساروا في أرضٍ غُمَّةٍ: ضيقة.| وصُمنا للغُمَّة: على غير رؤية الهلال. والجمع : غُمَمٌ.


- الغَمْغَمةُ : الكلامُ الذي لا يَبِين.


- الغِمَامَةُ : ما يُشَدُّ به فم الدابَّة لتمنع من الاعتلاف.|الغِمَامَةُ ما يُغَطَّى به عينا الثور ونحوه وهو يدور حتى لا يلحقَه الدُّوار. والجمع : غَمائمُ.


- الغِماءُ : سقف البيت. والجمع : أَغمية.


- غَمَى البيتَ غَمَى غَمْيًا: غَمَاهُ غَمْوًا


- الغَمْيُ الغَمْيُ يقال: كان على السماء غَمْيٌ: إِذا سُتِرَ الهلالُ بغيم.


- (فاعل مِن غَمَّ).|-جَاءَ مُغِمّاً : مَهْمُوماً، مُنْقَبِضَ النَّفْسِ، قَلِقاً.


- (فاعل من غَامَّ).|1- يَوْمٌ غَامٌّ : ذُو قَرٍّ شَدِيدٍ.|2- عَاشَ النَّاسُ يَوْماً غَامّاً، يَوْمَ نَبَإِ الكَارِثَةِ الدَّامِيَةِ : يَوْماً حَزِيناً.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| غَمَّ، يَغُمُّ، مصدر غَمٌّ، غُمُومٌ.|1- غَمَّهُ بُؤْسُ السُّكَّانِ : أَحْزَنَهُ.|2- غَمَّ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.|3- غَمَّ الوَلَدَ : غَطَّاهُ.|4- غَمَّ القَمَرُ النُّجُومَ : بَهَرَهَا وَكَانَ يَسْتُرُ ضَوْءهَا.|5- غَمَّ أَهْلَهُ : أَحْزَنَهُمْ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِغْتَمَمْتُ، أغْتَمُّ، مصدر اِغْتِمَامٌ.|1- اِغْتَمَّ الرَّجُلُ : حَزِنَ.|2- اِغْتَمَّ الرَّجُلُ : اِحْتَبَسَ نَفَسَهُ عنِ الخُروجِ.|3- اِغْتَمَّ النَّبَاتُ : طَالَ وَكَثُرَ وَالْتَفَّ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْغَمَّ ، يَنْغَمُّ ، مصدر اِنْغِمامٌ- اِنْغَمَّ قَلْبُهُ : حَزِنَ، صارَ مَغْموماً كَئيباً.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| أغَمَّ، يُغِمُّ، مصدر إغْمَامٌ.|1- أغَمَّتِ السَّمَاءُ : تَغَطَّتْ بِغَمَامٍ.|2- أغَمَّهُ خَبَرُ وَفَاةِ عَمِّهِ : أحْزَنَهُ.|3- أغَمَّ اليَوْمُ : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| غَامَّ، يُغَامُّ ، مصدر مُغَامَّةٌ- غَامَّ جَارَهُ : حَزَنَهُ، غَمَّهُ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1- غُمَّ عَلَيْهِ الْهِلاَلُ : حَالَ دُونَ رُؤْيَتِهِ غَيْمٌ. صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَافْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يَوْماً . (حديث).|2- غُمَّ عَلَيْهِ الْخَبَرُ : خَفِيَ، اِسْتَبْهَمَ، اِسْتَعْجَمَ.


- (مصدر اِغْتَمَّ).|-وَجَدَهُ فِي اغْتِمَامٍ : فِي حُزْنٍ.


- جمع: غَمَائِمُ. |-وَضَعَ غِمَامَةً فيِ خَطْمِ الْفَرَسِ : كِمامَةٌ، مَا يُشَدُّ بِهِ الخَطْمُ أَوْ فَمُ بَعْضِ الدَّوَابِّ لِمَنْعِهَا مِنَ الاِعْتِلاَفِ أَوِ الْعَضِّ، كَمَا تُغَضُّ بِهِ أَحْيَاناً عَيْنَا الثَّوْرِ أَوْ نَحْوِهِ وَهُوَ يَدُورُ حَتَّى لاَ يُصابُ بِالدَّوارِ.


- جمع: غَمَائِمُ، غَمَامٌ. | 1- اِنْتَشَرَ الْغَمَامُ : السَّحَابُ.|2- حَبُّ الْغَمَامِ : البَرَدُ، أَيِ الحَبَّاتُ الثَّلْجِيَّةُ الَّتِي تَسْقُطُ مَعَ الْمَطَرِ. ¨ :يَفْتَرُّ عَنْ مِثْلِ حَبِّ الْغَمَامِ : أَيْ يَفْتَرُّ عَنْ أَسْنَانٍ بِيضٍ كَالبَرَدِ.


- جمع: غُمَمٌ. | 1- فِي صَدْرِهِ غُمَّةٌ : حُزْنٌ، غَمٌّ، حَسْرَةٌ.|2- هُوَ فِي غُمَّةٍ مِنْ أَمْرِهِ : فِي حَيْرَةٍ.


- جمع: غُمُومٌ. | (مصدر غَمَّ).|1- اِشْتَدَّ بِهِ الْغَمُّ : الْحُزْنُ، الْكَرْبُ، أَيْ مَا يَأْخُذُ النَّفْسَ وَيَجْعَلُهَا مَغْمُومَةً- مَنْ رَاقَبَ النَّاسَ مَاتَ غَمّاً :-الْحُزْنُ وَالْغَمُّ وَالْهَمُّ وَالأَسَى وَالْجُوعُ وَالخَوْفُ مِنْ شَجَرَةٍ وَاحِدَةٍ. (التوحيدي).|2- يَوْمٌ غَمٌّ : ذُو حَرٍّ.|3- عَاشَ يَوْماً فِيهِ غَمٌّ : ذُو حُزْنٍ.|4- لَيْلَةٌ غَمَّةٌ : ذَاتُ حَرٍّ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِغْتَمَّ).|-ظَلَّ مُغْتَمّاً طُولَ النَّهَارِ : مُصَابٌ بِالغَمِّ والْحُزْنِ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن غَمَّ).|-رَجُلٌ مَغْمُومٌ : مَهْمُومٌ، حَزِينٌ، كَئِيبٌ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1- أُصِيبَ فِي رَأْسِهِ فأُغْمِيَ عَلَيْهِ : أفْقَدَتْهُ الإِصَابَةُ الحِسَّ بالأَشْيَاءِ الْمُحيطَةِ بِهِ، لَم يَعُدْ يَشْعُرْ بِشَيءٍ.|2- أُغْمِيَ اليَوْمُ : دامَ غَيْمُهُ.


- (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1- غُمِيَ عَلَيْهِ : فَقَدَ الحِسَّ وَالْوَعْيَ بِالأَشْيَاءِ.|2- غُمِيَ الْيَوْمُ : دَامَ غَيْمُهُ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن أُغْمِيَ).|-سَقَطَ مُغْمىً عَلَيْهِ : سَقَطَ فَاقِداً لِلحَرَكَةِ والحِسِّ، مَغْشِيّاً عَلَيْهِ.


- 1- « ليلة غمة » : ذات حر|2- « ليلة غمة » : ذات حزن


- 1- المغمم من الغيم أو البحار : كثير الماء


- 1- إسترسل شعره حتى ضاقت جبهته وقفاه


- 1- إغتم : حزن|2- إغتم النبات : طال وكثر|3- إغتم : احتبس نفسه عن الخروج|4- إغتم : تغطى


- 1- إنغم : حزن|2- إنغم : تغطى


- 1- أغمت السماء : امتلأت بالغيموم|2- أغم اليوم : اشتد حره|3- أغمت الأرض : كثر نباتها|4- أغم : « ما أغمك لي ، أو إلي ، أو علي » : ما أحزنك علي؟


- 1- جمل اشتد عطشه وحر جوفه ، جمع : غيمى


- 1- زكام


- 1- سحاب ، أو سحاب أبيض


- 1- سحابة أو سحابة بيضاء ، جمع : غمائم وغمام


- 1- سقف البيت ، جمع : أغماء وأغمية


- 1- غم عليه الخبر : خفي


- 1- غمامة : ما يشد به فم الدابة لئلا تأكل أو تعض|2- غمامة : ما يجعل إلى جانب عيني الدابة كي لا ترى يمينا وشمالا|3- غمامة : سحابة بيضاء


- 1- غمة : حزن|2- غمة : كل شيء يستر شيئا|3- غمة : « هو في غمة من أمره » : أي في حيرة


- 1- غمه : أحزنه|2- غم اليوم : اشتد حره|3- غمه : غطاه|4- غم القمر النجوم : بهرها وكاد يستر ضوءها|5- غم الشيء الشيء : علاه


- 1- غيمت السماء : كانت ذات غيم


- 1- لبن يسخن حتى يغلظ


- 1- مصدر غم يغم|2- نجوم صغيرة خفية


- 1- سقف البيت ، جمع : أغمية وأغماء ، مث غموان


- 1- غما البيت : سقفه بالطين والخشب


- 1- غمى البيت : سقفه بالطين والخشب|2- غمى الشيء : غطاه


- 1- غمي عليه : عرض له عارض أفقده الحس موقتا|2- غمي اليوم : دام غيمه


- 1- أغمي عليه : عرض له عارض فقد معه الوعي|2- أغمي اليوم : دام غيمه|3- أغمي الليل : كان مظلما


- 1- غمى : سقف البيت|2- غمى : ما غطي به الفرس ليعرق|3- غمى من الشيء : أعلاه|4- غمى : « رجل غمى » : مغمى عليه


- 1- غمى الغبرة|2- غمى : ظلمة|3- غمى : شدة في الحرب


- غ م م: (الْغَمُّ) وَاحِدُ الْغُمُومِ تَقُولُ مِنْهُ: (غَمَّهُ فَاغْتَمَّ) . وَتَقُولُ: (غَمَّهُ) أَيْ غَطَّاهُ (فَانْغَمَّ) وَ (الْغُمَّةُ) الْكُرْبَةُ. وَيُقَالُ: أَمْرٌ (غُمَّةٌ) أَيْ مُبْهَمٌ مُلْتَبِسٌ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً} [يونس: 71] قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: مَجَازُهَا ظُلْمَةٌ وَضِيقٌ وَهَمٌّ. وَ (غَمَّ) يَوْمُنَا مِنْ بَابِ رَدَّ فَهُوَ يَوْمٌ غَمٌّ إِذَا كَانَ يَأْخُذُ بِالنَّفْسِ مِنْ شِدَّةِ الْحَرِّ. وَ (أَغَمَّ) يَوْمُنَا مِثْلُهُ. وَلَيْلَةٌ (غَمٌّ) أَيْضًا أَيْ (غَامَّةٌ) وُصِفَتْ بِالْمَصْدَرِ كَقَوْلِهِمْ مَاءٌ غَوْرٌ. وَ (غُمَّ) عَلَيْهِ الْخَبَرُ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ أَيِ اسْتَعْجَمَ مِثْلُ أُغْمِيَ. وَيُقَالُ أَيْضًا: (غُمَّ) الْهِلَالُ عَلَى النَّاسِ إِذَا سَتَرَهُ عَنْهُمْ غَيْمٌ أَوْ غَيْرُهُ فَلَمْ يُرَ. وَ (الْغَمَامُ) السَّحَابُ الْوَاحِدَةُ (غَمَامَةٌ) وَقَدْ أَغَمَّتِ السَّمَاءُ أَيْ تَغَيَّمَتْ.


- غ م ي: (أُغْمِيَ) عَلَيْهِ بِضَمِّ الْهَمْزَةِ فَهُوَ (مُغْمًى) عَلَيْهِ وَ (غُمِيَ) عَلَيْهِ بِضَمِّ الْغَيْنِ فَهُوَ مَغْمِيٌّ عَلَيْهِ عَلَى مَفْعُولٍ. وَ (أُغْمِيَ) عَلَيْهِ الْخَبَرُ أَيِ اسْتَعْجَمَ مِثْلُ غُمَّ. وَيُقَالُ: صُمْنَا (لِلْغُمَّى) بِضَمِّ الْغَيْنِ وَفَتَحِهَا إِذَا غُمَّ عَلَيْهِمُ الْهِلَالُ وَهِيَ لَيْلَةُ الْغُمَّى.


- غُمِيَ على يُغْمى ، غَمْيًا وغَمًى ، والمفعول مَغْمِيٌّ عليه | • غُمِي عليه عرَض له ما أفقده الحِسَّ والحركة، غُشِي عليه :-صدمته سيارة فغُمي عليه وفقد وعيَه.


- إغماء :- مصدر أُغْمِيَ على. |2 - (طب) فقد الحسّ والحركة لعارض.


- غَمَّى :شديدة من شدائد الدهر.


- غُمَّة ، جمع غُمَم: غَمٌّ، حُزْن، كُرْبة أو مصيبة :-اللهمَّ اكشف عنَّا الغُمّة، - هو في غُمَّة الموت.|• أمر غُمّة: مُبهَم مُلتبِس :- {ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً} |• إنَّه لفي غُمّة من أمره: في حيرةٍ ولَبْسٍ وشُبهة، إذا لم يهتد للمخرج.


- غُمَّ على يُغَمّ ، غُمومًا ، والمفعول مَغْموم | • غُمَّ عليه الهلالُ حال دون رؤيته غَيْمٌ أو ضباب :-صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يومًا [حديث] .|• غُمَّ عليه الخبرُ: استَبْهَم واستَعْجَم، خفِي والتبس.


- أغمَّ يُغمّ ، أغْمِمْ / أغِمَّ ، إغمامًا ، فهو مُغِمّ ، والمفعول مُغَمٌّ (للمتعدِّي) | • أغمَّتِ السَّماءُ جاءت بالغَمَام، تغيَّرت وصارت ذات غمام. |• أغمَّ يومُنا: غمَّ؛ اشتدّ حرُّه. |• أغمَّه موتُ صديقه/ أغمَّه الخبرُ: أحزنه وكدّره.


- نَغْم2 / نَغَم ، جمع أناغيمُ وأنغام.|1- لحن، تطريب في الغناء :-أنغام الموسيقى، - نغم شعبيّ، - أناغيم الصَّباح، - انسجام الأنغام.|2- كلام خَفِيّ.


- غُمُوم :مصدر غُمَّ على.


- غيَّمَ يغيِّم ، تغييمًا ، فهو مغيِّم | • غيَّمتِ السماءُ غامَت؛ غطّاها الغيمُ أو السَّحاب |• غيَّم الطَّائرُ: إذا رفرف فوق رأسك ولم يبعد، - غيّم اللَّيلُ: أظلم.


- غَمامة ، جمع غَمَامات وغمائِمُ وغَمام: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء :-غمامةُ الصيف كاذبةُ الوعود، - {وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ} |• ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد، - بعد الغَمام شمس: كلُّ همٍّ إلى فرج، - ظلّ الغَمامُ [مثل]: يضرب لما لا يدوم، وينقضي بسرعة.


- غَمّ ، جمع غموم (لغير المصدر).|1- مصدر غَمَّ. |2 - كرْب أو مصيبة :- {ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً} .


- مَغْنَم ، جمع مغانِمُ: غنيمة؛ ما يؤخذ في الحرب قهرًا أو عَنْوةً :-الحمد مغنم، والمذلّة مغرم، - ليس الرقادُ للفتى بمغنم: يُضرب في الحثِّ على النهوض لكسب العيش، - {وَعَدَكُمُ اللهُ مَغَانِمَ كَثِيرَةً} .


- نغَّمَ ينغِّم ، تنغيمًا ، فهو مُنغِّم ، والمفعول مُنغَّم (للمتعدِّي) | • نغَّم المُلحِّنُ نغَم، طرّب في الغِناء :-نغَّم المغنِّي.|• نغَّم الكلامَ: أدّاه بنغمة معيَّنة.


- أُغْمِيَ على يُغْمَى ، إغماءً ، والمفعول مُغْمًى عليه | • أُغْمِي عليه غُمِي عليه؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض :-أُغْمِي عليه من الفزع، - في حالة إغماء، - أُغْمِي عليه إثر الحادث |• أُغْمِيَ علينا الهلال: إذا حال دون رؤيته غيم أو ضباب.


- غامَ يَغيم ، غِمْ ، غَيْمًا ، فهو غائم | • غامتِ السَّماءُ غطّاها الغيْمُ أو السَّحاب :-غامتِ السَّماءُ، ولكنَّها لم تُمطر، - غام اليومُ: ظهر فيه الغَيْمُ، غطّاه السّحابُ.


- غِمامة ، جمع غمائِمُ.|1- ما يُشدُّ به فمُ الدّابّة لتمنع من الاعتلاف، ما يُسدُّ به فمُ الحيوان :-غِمامة كلْب تمنعه من العضِّ والنُّباح.|2- ما يغطَّى به عينا الثَّور ونحوه وهو يدور حتَّى لا يلحقه الدَّوار :-ربط الثَّورَ في السَّاقية وألقى على عينيه غِمامة.|3 - كمامة العين، وهي جلدة تتدلَّى من رأس الفرس لتمنعه من النَّظر إلى جانبه :-غِمامة حِصان.


- نَغْم1 :مصدر نغَمَ/ نغَمَ في.


- نغَمَ / نغَمَ في يَنغَم ويَنغِم ، نغْمًا ، فهو ناغم ، والمفعول منغوم فيه | • نغَم الشّخصُ تكلَّم بكلامٍ خفيّ :-كان الولدُ ينغَم وهو يتأهّب للنَّوم |• سكت فما نغم بحرف: ما نطق. |• نغَم الشّخصُ في الغناء: طرَّب فيه. |• نغَم في الشَّراب: شرِب منه قليلاً.


- غَمَّ غَمَمْتُ ، يَغُمّ ، اغْمُمْ / غُمّ ، غَمًّا ، فهو غامّ ، والمفعول مَغْموم (للمتعدِّي) | • غمَّ يومُنا اشتدّ حرُّه. |• غمَّه موتُ صديقه/ غمَّه الخبرُ: أحزنه، وكدَّره :-كاد يقتله الغمُّ، - غمَّه فشلُه، - {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ} .|• غمَّ القمَرُ النجومَ: سترها وأخفاها.


- غَمًى :مصدر غُمِيَ على.


- غَمْي :مصدر غُمِيَ على.


- اسْتُغُمّايَة :لعبة شعبيّة يلعبها الأطفالُ، حيث يضع أحدهم غِمامة على عينيه ويحاول إمساك باقي زملائه.


- غَمَّ غَمَمْتُ ، يَغُمّ ، اغْمُمْ / غُمّ ، غَمًّا ، فهو غامّ ، والمفعول مَغْموم (للمتعدِّي) | • غمَّ يومُنا اشتدّ حرُّه. |• غمَّه موتُ صديقه/ غمَّه الخبرُ: أحزنه، وكدَّره :-كاد يقتله الغمُّ، - غمَّه فشلُه، - {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ} .|• غمَّ القمَرُ النجومَ: سترها وأخفاها.


- غَمّ ، جمع غموم (لغير المصدر).|1- مصدر غَمَّ. |2 - كرْب أو مصيبة :- {ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً} .


- غُمَّ على يُغَمّ ، غُمومًا ، والمفعول مَغْموم | • غُمَّ عليه الهلالُ حال دون رؤيته غَيْمٌ أو ضباب :-صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يومًا [حديث] .|• غُمَّ عليه الخبرُ: استَبْهَم واستَعْجَم، خفِي والتبس.


- غَمَّى :شديدة من شدائد الدهر.


- غَمًى :مصدر غُمِيَ على.


- غَمْي :مصدر غُمِيَ على.


- غُمِيَ على يُغْمى ، غَمْيًا وغَمًى ، والمفعول مَغْمِيٌّ عليه | • غُمِي عليه عرَض له ما أفقده الحِسَّ والحركة، غُشِي عليه :-صدمته سيارة فغُمي عليه وفقد وعيَه.


- مّالغ : واحد الغموم. تقول منه:غمّه فاغْتمّ. وغممْت الحمار وغيره، إذا ألقمت فمه ومنخريه الغمامة بالكسر وهي كالكعام والجمع الغمائم. وغممْته، إذا غطّيته فانْغمّ. يقال: أمر غمّة، أي مبهم ملتبس. قال تعالى: " ثمّ لا يكنْ أمركم عليكم غمّة " . قال أبو عبيد: مجازها ظلمة وضيق وهمّ. والغمّة أيضا: قعر النحْي وغيره. وغمّ يومنا بالفتح فهو يومغمّ، إذا كان يأخذ بالنفس من شدّة الحر. وأغمّ يومنا مثله. وليلةغمّ، أي غامّة، وصف بالمصدر، كما تقول: ماء غوْر. وحكى أبو عبيد عن أبي زيد: ليلةغمّى وليلةغمّة، إذا كان على السماء غمْي. ويوم غمّ. وغمّ عليه الخبر، على ما لم يسمّ فاعله، أي استعجم، مثل أغْمي. والغمّة: الكربة. ويقال أيضا: غمّ الهلال على الناس، إذا ستره عنهم غيم أو غيره فلم ير. ويقال: صمْنا للغمّى. وحكى ابن السكيت عن الفراء: صمْنا للغمّى وللغمّى، بالفتح والضم جميعا. قال الراجز: ليلةغمّى طامس هلالها أوْغْلتها ومكْره إيغالها وصمنا للغمّاء، علىفعْلاء بالفتح والمدّ. والغمام: السحاب، الواحدةغمامة. وقد أغمّت السماء، أي تغيّمتْ. والغمم: أن يسيل الشعر حتّى تضيق الجبهة أو القفا. ورجل أغمّ، وجبهة غمّاء. وتكره الغمّاء من نواصي الخيل، وهي المفرطة في كثرة الشعر. والغميم: الغميس، وهو الكلأ تحت اليبيس. والغميم: لبن يسخّن حتّى يغلظ.


- أي مغشيا عليه تركت فلاناغمى مثل قفا مقصور، . وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث. وإن شئت قلت: هماغميان وهم أغْماء. وقدأغمي عليه فهو مغْمى عليه، وغمي عليه فهو مغْميّ عليه على مفعول. وأغمي عليه الخبر، أي استعجم، مثل غمّ. وغمى البيت: ما فوق السقف من القصب والتراب ونحوه، فإن كسرت العين مددت، وقدغميْت البيت.


- ,إبتهاج,إستبشار,إنشراح,ابتهج,ابتهاج,اغتباط,انشراح,بهجة,جذل,حبور,سرور,غبطة,فرج,فرح,فرجة,


- ,أبان,أبرز,أبهج,أجهر,أراح,أرضى,أسر,أسعد,أطرب,أفرح,أفصح,أمن,أنعم,إبتهج,


- ,بجح به,بهج,جذل,سر,سري عنه,غبط,فرح,


- إبتهاج , إستبشار , إنشراح , ابتهج , ابتهاج , اغتباط , انشراح , بهجة , جذل , حبور , سرور , غبطة , فرج , فرح , فرجة


- أبان , أبرز , أبهج , أجهر , أراح , أرضى , أسر , أسعد , أطرب , أفرح , أفصح , أمن , أنعم , إبتهج


- بجح به , بهج , جذل , سر , سري عنه , غبط , فرح


- ,أبان,أسفر,أعلن,استعلم,كشف,


- أبان , أسفر , أعلن , استعلم , كشف


- anguish


- with distress




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.