المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: غفيره
جذر الكلمة: غفر

- الغَفُورُ الغَفّارُ، جلّ ثناؤه، وهما من أَبنية المبالغة ومعناهما الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم. يقال: اللهمَّ اغفر لنا مَغْفرة وغَفْراً وغُفْراناً، وإنك أَنت الغَفُور الغَفّار يا أَهل المَغْفِرة. وأَصل الغَفْرِ التغطية والستر. غَفَرَ الله ذنوبه أَي سترها؛ والغَفْر: الغُفْرانُ. وفي الحديث: كان إذا خرج من الخَلاء قال: غُفْرانَك الغُفْرانُ: مصدرٌ، وهو منصوب بإضمار أَطلُبُ، وفي تخصيصه بذلك قولان أَحدهما التوبة من تقصيره في شكر النعم التي أَنعم بها عليه بإطعامه وهضمه وتسهيل مخرجه، فلجأَ إِلى الاستغفار من التقصير وتَرْكِ الاستغفار من ذكر الله تعالى مدة لبثه على الخلاء،فإِنه كان لا يترك ذكر اللّه بلسانه وقلبه إِلا عند قضاء الحاجة، فكأَنه رأَى ذلك تقصيراً فتداركه بالاستغفار. وقد غَفَرَه يَغْفِرُه غَفراً: ستره. وكل شيء سترته، فقد غَفَرْته؛ ومنه قيل للذي يكون تحت بيضة الحديد على الرأْس: مِغْفَرٌ. وتقول العرب: اصْبُغْ ثوبَك بالسَّوادِ فهو أَغْفَرُ لوَسَخِه أَي أَحْمَلُ له وأَغطى له. ومنه: غَفَرَ اللّه ذنوبه أَي سترها. وغَفَرْتُ المتاع: جعلته في الوعاء. ابن سيده: غَفَرَ المتاعَ في الوعاء يَغْفِرُه غَفْراً وأَغْفَرَه أَدخله وستره وأَوعاه؛ وكذلك غَفَرَ الشيبَ بالخِضاب وأَغْفَرَه؛ قال: حتى اكْتَسَيْتُ من المَشِيب عِمامةً غَفراءَ، أُغْفِر لَوْنُها بِخِضابِ ويروى: أَغْفِرُ لونها. وكلُّ ثوب يغطَّى به شيء، فهو غِفارة؛ ومنه غِفارة الزِّنُون تُغَشَّى بها الرحالُ، وجمعها غِفارات وغَفائِر. وفي حديث عمر لمَّا حَصَّبَ المسجدَ قال: هو أَغْفَرُ للنُّخامة أَي أَسْتَرُ لها. والغَفْرُ والمَغْفِرةُ: التغطية على ابذنوب والعفوُ عنها، وقد غَفَرَ ذنبه يَغْفِرُه غَفْراً وغِفْرةً حَسَنة؛ عن اللحياني، وغُفْراناً ومَغْفِرة وغُفوراً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وغَفيراً وغَفيرةً. ومنه قول بعض العرب: اسلُك الغفيرة، والناقةَ الغَزيرة، والعزَّ في العَشيرة، فإِنها عليك يَسيرة. واغْتَفَر ذنبَه مثله، فهو غَفُور، والجمع غُفُرٌ؛ فأَما قوله: غَفَرْنا وكانت من سَجِيّتِنا الغَفْرُ فإِنما أَنَث الغَفْرَ لأَنه في معنى المَغْفِرة. واسْتَغْفَرَ اللَّه من ذنبه ولذنبه بمعنى، فغَفَرَ له ذنبه مَغْفِرةً وغَفُراً وغُفْراناً. وفي الحديث: غِفارُ غَفَرَ اللَّه لها؛ قال ابن الأَثير: يحتمل أَن يكون دعاءً لها بالمَغْفِرة أَو إِخباراً أَن اللَّه تعالى قد غَفَرَ لها. وفي حديث عَمْرو بن دينار: قلت لعروة: كم لَبِثَ رسولُ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم بمكة؟ قال: عَشْراً، قلت: فابنُ عباس يقول بِضْعَ عَشْرة؟ قال: فغَفَره أَي قال غَفَر اللَّه له. واسْتَغْفَر اللَّه ذنبَه، على حذف الحرف: طلب منه غَفْرَه؛ أَنشد سيبويه: أَسْتَغْفَرُ اللهَ ذنباً لَسْتُ مُحْصِيَه، ربّ العباد إليه القولُ والعملُ وتَغافَرَا: دَعا كلُّ واحد منهما لصاحبه بالمَغْفِرة؛ وامرأَة غَفُور، بغير هاء. أَبو حاتم في قوله تعالى: لِيَغعُثرَ ليَغْفِرَ اللهُ لك ما تَقَدَّمَ من ذَنْبِكَ وما تأَخَّر؛ المعنى لَيَغْفِرَنَّ لك اللهُ، فلما حذف النون كسر اللام وأَعْملها إِعمال لامِ كي، قال: وليس المعنى فتحنا لك لكي يغفر اللهُ لك، وأَنْكَر الفتح سبباً للمغفرة، وأَنكر أَحمد بن يحيى هذا القول وقال: هي لام كي، قال: ومعناه لكي يجتَمِع لك مع المغفرة تمامُ النعمة في الفتح، فلما انضم إِلى المغفرة شيء حادث حَسُنَ فيه معنى كي؛ وكذلك قوله عز وجل: لِيَجْزِيَهم اللَّه أَحْسَنَ ما كانوا يَعْمَلون. والغُفْرةُ: ما يغطَّى به الشيء. وغَفَرَ الأَمْرَ بِغُفْرته وغَفيرتِه: أَصلحه بما ينبغي أَن يَصْلَح به. يقال: اغْفِروا هذا الأَمرَ بِغُفْرتِه وغَفيرتِه أَي أَصْلحوه بما ينبغي أَن يُصْلَح. وما عندهم عَذيرةٌ ولا غَفِيرة أَي لا يَعْذِرون ولا يَغفِرون ذنباً لأَحد؛ قال صخر الغَيّ، وكان خرج هو وجماعة مت أَصحابهإلى بعض متوجّهاتهم فصادفوا في طريقهم بني المصطلق، فهرب أَصحابه فصاح بهم وهو يقول: يا قوم لَيْسَت فيهمُ غَفِيرهْ، فامْشُوا كما تَمْشي جِمالُ الحِيرهْ يقول: لا يغفرون ذنب أَحد منكم إِن ظفروا به، فامشوا كما تمشي جمالُ الحيرة أَي تَثاقَلوا في سيركم ولا تُخِفّوه، وخصّ جمالَ الحيرة لأَنها كانت تحمل الأَثقال، أَي مانِعوا عن أَنفسكم ولا تَهْرُبوا. والمِغْفرُ والمِغْفرةُ والغِفارةُ: زَرَدٌ ينسج من الدروع على قدر الرأْس يلبس تحت القلنسوة، وقيل: هورَفْرَفُ البيضة، وقيل: هو حَلقٌ يَتَقَنَّعُ به المُتَسَلِّح. قال ابن شميل: المِغْفَرُ حِلَقٌ يجعلُها الرجل أَسفلَ البيضة تُسْبَغ على العنُق فتَقِيه، قال: وربما كان المِغْفَرُ مثلَ القلنسوة غير أَنها أَوسع يُلْقِيها الرجل على رأْسه فتبلغ الدرع، ثم يَلْبَس البيضة فوقها، فذلك المِغْفرُ يُرفّلُ على العاتقين، وربما جُعل المِغْفَرُ من ديباج وخَزٍّ أَسفلَ البيضة. وفي حديث الحديبية: والمغيرة ابن شعبة عليه المِغْفَرُ؛ هو ما يلبَسُه الدارع على رأْسه من الزرد ونحوه.والغِفارةُ، بالكسر: خرقة تلبسها المرأَة فتغطي رأْسها ما قَبَلَ منه وما دَبَرَ غير وَسْطِ رأْسها، وقيل: الغِفارةُ خرقة تكون دون المِقْنَعة تُوَقِّي بها المرأَة الخمارَ من الدُّهْن، والغِفارةُ الرقعة التي تكون على حزّ القوس الذي يجري عليه الوتر، وقيل: الغِفارةُ جلدة تكون على رأْس القوس يجري عليها الوتر، والغِفارةُ السحابة فوق السحابة، وفي التهذيب: سَحابة تراها كأَنها فَوق سحابة، والغِفارةُ رأْسُ الجبل. والغَفْرُ البَطْنُ؛ قال: هو القارِبُ التالي له كلُّ قاربٍ، وذو الصَّدَرِ النامي ، إذا بَلَغَ الغَفْرا والغَفْرُ: زِئْبِرُ الثوب وما شاكله، واحدته غَفْرة. وغَفِر الثوبُ، بالكسر، يَغْفَرُ غَفَراً: ثارَ زِئْبِرُه؛ واغْفارَّ اغْفِيراراً. والغَفَرُ والغَفارُ والغَفيرُ: شَعرُ العنُقِ واللحيين والجبهة والقفا. وغَفَرُ الجسدِ وغُفارُه: شعرُه، وقيل: هو الشعر الصغير القصير الذي هو مثل الزَّغَب، وقيل: الغَفْرُ شعر كالزغب يكون على ساق المرأة والجبهة ونحو ذلك، وكذلك الغَفَرُ، بالتحريك؛ قال الراجز: قد عَلِمَت خَوْدٌ بساقَيْها الغَفَرْ لَيَرْوِيَنْ أَو لَيَبِيدَنَّ الشَّجَرْ والغُفارُ، بالضم: لغة في الغَفْر، وهو الزغب؛ قال الراجز: تُبْدِي نَقيًّا زانَها خِمارُها، وقُسْطةً ما شانَها غُفارُها القُسْطة: عَظْمُ الساق. قال الجوهري: ولست أَرويه عن أَحد. والغَفيرةُ: الشعر الذي يكون على الأُذُن. قال أَبو حنيفة: يقال رجل غَفِرُ القفا، في قفاه غَفَرٌ. وامرأَة غَفِرةُ الوجهِ إِذا كان في وجهها غَفَرٌ. وغَفَرُ الدابة: نباتُ الشعر في موضع العرف. والغَفَرُ أَيضاً: هُدْبُ الثوب وهدبُ الخمائص وهي القُطُ دِقاقُها ولِينُها وليس هو أَطرافَ الأَرْدِيةِ ولا الملاحفِ. وغَفَرُ الكلإِ: صِغارُه؛ وأَغْفَرت الأَرضُ: نبَتَ فيها شيء منه. والغَفَرُ: نوع من التَّفِرة رِبْعِيٌّ ينبت في السَّهْل والآكام كأَنه عصافيرُ خُضْرٌ قِيامٌ إِذا كان أَخضر، فإِذا يبس فكأَنه حُمْرٌ غير قيام. وجاء القوم جَمًّا غَفيراً وجَمَّاءَ غَفيراً، ممدود، وجَمَّ الغَفِيرِ وجمّاء الغَفيرِ والجَمّاءَ الغَفيرَ أَي جاؤوا بجماعتهم الشريفُ والوضيع ولم يتخلّفْ أَحد وكانت فيهم كثرة؛ ولم يَحْكِ سيبويه إِلا الجَمَّاءَ الغَفيرَ، وقال: هو من الأَحوال التي دخلها الأَلف واللام، وهو نادر، وقال: الغَفير وصفٌ لازم للجَمّاء يعني أَنك لا تقول الجَمّاء وتسكت. ويقال أَيضاً: جاؤوا جَمّاءَ الغَفيرة وجاؤوا بجَمَّاءِ الغَفير والغَفيرة، لغات كلها. والجَمّاء الغَفير: اسم وليس بفعل إِلاَّ أَنه ينصب كما تنصب المصادر التي هي في معناه، كقولك: جاؤوني جميعاً وقاطبةً وطُرًّا وكافَّةً، وأَدخلوا فيه الأَلف واللام كما أَدخلوهما في قولهم: أَوْرَدَها العِراكَ أَي أَوردها عِراكاً. وفي حديث علي، رضي الله عنه: إِذا رأَى أَحدُكم لأَخِيه غَفِيرةً في أَهلٍ أَو مالٍ فلا يكونَنَّ له فِتْنة؛ الغَفِيرةُ: الكثرةُ والزيادةُ،من قولهم للجمع الكثير الجَمّ الغَفِير. وفي حديث أَبي ذر: قلت يا رسول الله، كم الرسلف قال: ثَلثمائةٍ وخمسة عَشر جَمِّ الغَفِير أَي جماعة كثيرة، وقد ذكر في جمم مبسوطاً مستقصى. وغَفَرَ المريضُ والجريحُ يَغْفِرُ غَفْراً وغُفِرَ على صيغة ما لم يسمَّ فاعله، كلُّ ذلك: نُكِسَ؛ وكذلك العاشِقُ إِذا عادَه عيدُه بعد السَّلْوة؛ قال. خَلِيليّ إِن الدارَ غَفْرٌ لِذِي الهَوَى، كما يَغْفِرُ المَحْمُومُ، أَو صاحِبُ الكَلْمِ وهذا البيت أَورده الجوهري: لَعَمْرُكَ إِن الدار؛ قال ابن بري: البيت للمرّار الفقعسي، قال وصواب إِنشاده: خليلي إِن الدار بدلالة قوله بعده: قِفَا فاسأَلا منْ مَنْزِلِ الحَيِّ دِمْنةً، وبالأَبْرَقِ البادِي أَلِمّا على رَسْمِ وغَفَرَ الجرحُ يَغْفِرُ غَفْراً: نُكِسَ وانتقض، وغَفِرَ، بالكسر، لغة فيه. ويقال للرجل إِذا قام من مرضه ثم نُكِسَ: غَفَرَ يَغْفِرُ غَفْراً. وغَفَرَ الجَلَبُ السُّوقَ يَغْفِرُها غَفْْراً: رَخّصها. والغُفْرُ والغَفْرُ، الأَخيرة قليلة: ولدُ الأُرْوِيّة، والجمع أَغْفارٌ وغِفَرةٌ وغُفورٌ؛ عن كراع، والأُنثى غُفْرة وأُمُّهُ مُغْفِرةٌ والجمع مُغْفِرات؛ قال بشر: وصَعْب يَزِلّ الغُفْرُ عن قُذُفاتِه، بحافاته بانٌ طِوالٌ وعَرْعَرُ وقيل: الغُفْر اسم للواحد منها والجمع؛ وحكي: هذا غُفْرٌ كثير وهي أَرْوَى مُغْفِرٌ لها غُفْرٌ؛ قال ابن سيده: هكذا حكاه أَبو عبيد والصواب: أُرْوِيّةٌ مُغْفِر لأَن الأَرْوَى جمع أَو اسمُ جمع. والغِفْرُ، بالكسر: ولدُ البقرة؛ عن الهَجَريّ. وغِفارٌ: مِيسمٌ يكون على الخد. والمَغافرُ والمَغافِيرُ: صمغ شبيه بالناطِفِ ينضحه العُرْفط فيوضع في ثوب ثم يُنْضَح بالماء فيُشْرب، واحدها مِغْفَر ومَغْفَر ومُغْفُر ومُغْفور ومِغْفار ومِغْفِير. والمَغْفوراءُ: الأَرضَ ذات المَغافِير؛ وحكى أَبو حنيفة ذلك في الرباعي؛ وأَغْفَر العُرْفُط والرِّمْثُ: ظهر فيهما ذلك، وأَخرج مَغافِيرَه وخرج الناس يَتَغَفَّرُون ويَتَمَغْفَرُون أَي يجتَنُون المَغافيرَ من شجره؛ ومن قال مُغْفور قال: خرجنا نتَمَغْفَر؛ ومن قال مُغْفُر قال: خرجنا نتَغَفَّر، وقد يكون المُغْفورُ أَيضاً العُشَر والسَّلَم والثُّمام والطلح وغير ذلك. التهذيب: يقال لصمغ الرِّمْث والعرفط مَغافِير ومَغاثِيرُ، الواحد مُغْثور ومُغْفور ومِغْفَر ومِغْثَر، بكسر الميم. روي عن عائشة، رضي الله عنها، أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، شَرِبَ عند حَفْصة عسلاً فتواصَيْنا أَن نقول له: أَكَلْتَ مغافِيرَ، وفي رواية: فقالت له سَوْدة أَكلتَ مغافِيرَ؛ ويقال له أَيضاً مَغاثِير، بالثاء المثلثة، وله ريح كريهة منكرة؛ أَرادت صَمْغَ العرفط. والمَغافِير: صمغٌ يسيل من شجر العرفط غير أَن رائحته ليست بطيبة. قال الليث: المِغْفارُ ذَوْبةٌ تخرج من العرفط حلوة تُنْضح بالماء فتشرب. قال: وصَمْغُ الإِجّاصةِ مِغفارٌ. أَبو عمرو: المَغافيرُ الصمغ يكون في الرمث وهو حلو يؤكلُ، واحدُها مُغْفور، وقد أَغْفَر الرِّمْثُ. وقال ابن شميل: الرمث من بين الحمض له مَغافيرُ، والمَغافيرُ: شيء يسيل من طرف عِيدانها مثل الدِّبْس في لونه، تراه حُلواً يأْكله الإِنسان حتى يَكْدَن عليه شِدْقاه، وهو يُكْلِع شَفته وفَمه مثل الدِّبْق والرُّبّ يعلق به، وإِنما يُغْفِر الرمثُ في الصفَريَّة إِذا أَوْرَسَ؛ يقال: ما أَحسن مَغافيرَ هذا الرمث. وقال بعضهم: كلُّ الحمض يُورِس عند البرد وهو بروحه وارباده يخرج (* قوله «بروحه وارباده يخرج» إلخ هكذا في الأصل) . مغافيره تجدُ ريحَه من بعيد. والمَغافيرُ: عسل حلو مثل الرُّبّ إِلا أَنه أَبيض. ومَثَلُ العربِ: هذا الجَنى لا أَن يُكَدَّ المُغْفُر؛ يقال ذلك للرجل يصيب الخير الكثير، والمُغْفُرُ هو العود من شجر الصمغ يمسح به ما ابيضّ فيتخذ منه شيء طيب؛ وقال بعضهم: ما استدار من الصمغ يقال له المُغْفُر، وما استدار مثل الإِصبع يقال له الصُّعْرور، وما سال منه في الأَرض يقال له الذَّوْبُ، وقالت الغنوية: ما سال منه فبقي شَبيه الخيوط بين الشجر والأَرض يقال له شَآبِيب الصمغ؛ وأَنشدت: كأَنَّ سَيْلَ مَرْغِه المُلَعْلِعِ شُؤْبوبُ صَمْغٍ، طَلْحُه لم يُقْطَعِ وفي الحديث: أَن قادِماً قَدِم عليه من مكة فقال: كيف تركتَ الحَزْوَرة؟ قال: جادَها المطرُ فأَغْفَرَتْ بَطْحاؤها أَي أَن المطر نزل عليها حتى صار كالغَفَر من النبات. والغَفَرُ: الزِّئْبِرُ على الثوب، وقيل: أَراد أَن رِمْثَها قد أَغْفَرت أَي أَخرجت مَغافيرَها. والمَغافيرُ: شيء ينضحه شجر العرفط حلو كالناطف، قال: وهذا أَشْبَه، أَلا تراه وصف شجرها فقال: وأَبْرَم سَلمُها وأَغْدَق إِذْخِرُها. والغِفْرُ: دُوَيْبّة. والغَفْرُ: منزل من منازل القمر ثلاثةُ أَنْجُم صغار، وهي من الميزان. وغُفَير: اسم وغُفَيرة: اسم امرأَة. وبنو غافِرٍ: بطن. وبنو غِفارٍ، من كنانة: رهط أَبي ذر الغِفارِيّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: غفيره
جذر الكلمة: غفر

- تَغَفَّرَ : اجتنى المغافيرَ من شجرها., تَغَافَرَ القومُ: دعا كلُّ واحدٍ منهم لصاحبه بالمغفرة., الغَفَرُ : نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافير خُضر قِيام.|الغَفَرُ من الكلإِ: صَغارُه. والجمع : أَغفار، وغُفُور., المُغْفُورُ : المِغفارُ., اغْفَارَّ الثوبُ: ثار زِئْبِرُهُ., الغِفَارُ : مِيسَم يكون على الخدِّ., المِغْفَارُ : صَمغٌ حُلو يسيل من شجر العُرفُط يُؤكل، أَو يوضع في ثوب ثم يُنْضج بالماءِ فيُشرَب. والجمع : مغافير., غَفِرَ الثوبُ غَفِرَ غَفْرًا: ثار زِئْبِرُهُ.|غَفِرَ الجرحُ أَو المريضُ: نُكِس وانتقض., الغَفْرُ : البَطْن.|الغَفْرُ الغُفار. والجمع : أَغْفار، وغُفُور.|الغَفْرُ زِئْبِر الثوب وما شاكله.| واحدته: غَفْرة.|الغَفْرُ منزلٌ للقمر ثلاثةُ أَنجم صغار في برج السُّنبلة، وهي المنزل الخامس عشر من منازل القمر., اغْتَفَرَ له ذنبَهُ: غَفَرَهُ له., الغِفَارَةُ : خِرقة تلبَسها المرأَةُ فتغطِّي رأْسَها ما قَبَلَ منه وما دَبَرَ، غيرَ وسَطِه.|الغِفَارَةُ السَّحابةُ فوق السحابة.|الغِفَارَةُ زَرَدٌ يُنسج من الدُّروع على قَدْر الرأْس يُلْبَسُ تحت القَلَنْسُوَة. والجمع : غفائر., الغُفْرُ : الذَّكَر من أَولاد تيوس الجبَل. والجمع : أَغْفار، وغُفُور., اسْتَغْفَرَ اللهَ ذنبَه، ومن ذنبه، ولذنبه: طلب منه أَن يغفِره., الغُفْرَةُ : أنثى الغُفْر.|الغُفْرَةُ ما يُغَطَّي به الشيءُ. يقال: اغفِرُوا هذا الشيءَ بغُفْرته: أَي أَصلِحوه بما يجب أَن يُصلحَ به., الغِفْرُ : ولدُ البقرة., غُفِرَ المريضُ: نُكِس, الغَفِيرَةُ الغَفِيرَةُ يقال: ما عندهم غفيرةٌ: لا يغفرون ذنبًا لأَحد.|الغَفِيرَةُ ما يُغطَّى به الشيءُ.|الغَفِيرَةُ الكثرةُ والزيادة., الغَفِرُ الغَفِرُ يقال: رجلٌ غَفِرُ القفا: قفاه ذو زَغَبٍ., أَغْفَرَ الرِّمْثُ والعُرْفُط: أَخرج مَغافيرَه.|أَغْفَرَ النَّخْلُ: رَكِبَ بُسْرَهُ شيءٌ كالقشر.|أَغْفَرَ الأَرضُ: نَبَتَ فيها الغَفَرُ.|أَغْفَرَ أنثى تَيْسِ الجبَل: صارت ذاتَ غُفْر.|أَغْفَرَ المتاع في الوعاءِ: أَدخله فيه وستره.|أَغْفَرَ الشَّيبَ بالخضاب: ستَره., الغَفِيرُ : الغُفار.|الغَفِيرُ الكثير. يقال: جاءَ القومُ جَمًّا غفيرًا، وجمَّاءَ غفيرًا، وجمَّ الغفيرِ، وجَمَّاءَ الغفيرِ، والجماءَ الغَفيرَ: جاءُوا جميعُهم شريفُهم ووضيعهم، ولم يتخلَّف منهم أَحدٌ وهم كثيرون., غَفَرَ الجريحُ أَو المريضُ غَفَرَ غَفْرًا: نُكِس وانتقضَ.|غَفَرَ العاشِق: عاده ما كان يعتاده بعد السَّلوة.|غَفَرَ الشيءَ: ستره. يقال: غَفَرَ الشَّيْبَ بالخضاب: غطَّاه، وغَفَرَ المتاعَ في الوعاء: أَدخله فيه وستَرَه.|غَفَرَ اللهُ له ذنبه غَفْرًا، وغُفرانًا، ومغفِرةً: سَتَرَه وعفا عنه فهو غافرٌ.| و[للمبالغة]: غَفُورٌ، وغفَّارٌ.|غَفَرَ الجَلَبُ السُّوقَ غَفْرًا: رخَّصها., الغُفَارُ : شَعرٌ صِغارٌ قِصارٌ كالزَّغَبِ يكون على اللَّحييْن والجبهة والقفا وساق المرأَة ونحو ذلك., المِغْفَرُ : زَرَدٌ يُنسج من الدُّروع على قدر الرأس، يُلْبَسُ تحت القَلنسوة. والجمع : مَغافِر.


المعجم الغني
الكلمة: غفيره
جذر الكلمة: غفر

- جمع: ون. غَفَرَةٌ. | (فاعل من غَافَرَ).|1- هُوَ اللَّهُ الغَافِرُ لِلذُّنُوبِ : سَاتِرٌ، أَيْ هُوَ الَّذِي يَعْفُو. | الأعراف آية 155فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الغَافِرِينَ (قرآن).|2.: سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.غافر آية 3غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ العِقَابِ ذِي الطَّوْلِ (قرآن)., (مصدر غَفَرَ).|-مَغْفِرَةُ الذُّنُوبِ وَالْخَطَايَا : غُفْرَانُهَا، أَيِ التَّجَاوُزُ عَنْهَا.آل عمران آية 133 وسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ (قرآن)., (مصدر غَفَرَ).|-يَرْجُو غُفْرَانَهُ : عَفْوَهُ عَنْ ذَنْبٍ اِقْتَرَفَهُ.البقرة آية 285 وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا، غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (قرآن)., (مصدر غَفَرَ).|1- جَمْعٌ غَفِيرٌ : كَثِيرٌ.|2- جَاءوا جَمّاً غَفِيراً : أَيْ جَمِيعاً وَلَمْ يَتَخَلَّفْ مِنْهُمْ أَحَدٌ- اِمْتَلَأَتِ السَّاحَةُ بِالْجَمَاهِيرِ الغَفِيرَةِ., (فعل: خماسي متعد بحرف).| اِغْتَفَرْتُ، أغْتَفِرُ، اِغْتَفِرْ، مصدر اِغْتِفَارٌ- اِغْتَفَرَ اللَّهُ لَهُ ذُنُوبَهُ :غَفَرَها لَهُ، سَامَحَهُ، صَفَحَ عَنْهُ- اِغْتَفَرَ اللَّهُ ذُنُوبَهُ :-هَذا عَملٌ قَبِيحٌ لا يُغْتَفَرُ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-هُوَ اللَّهُ الغَسفَّارُ : الغَفُورُ، كَثِيرُ الْمَغْفِرَةِ، اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى. | نوح آية 10فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (قرآن)., جمع: ون، ات. | (مفعول مِن غَفَرَ).|1- الْمَغْفُورُ لَهُ : الْمَرْحُومُ.|2- ذَنْبُهُ مَغْفُورٌ : ذَنْبُهُ مَحَلُّ غُفْرَانٍ., جمع: غَفَائِرُ. | (مصدر غَفَرَ).|1.: مَا يُغَطَّى بِهِ الشَّيْءُ.|2.: كَثْرَةٌ وَزِيَادَةٌ.|3- مَا عِنْدَهُمْ غَفِيرَةٌ : لاَ يَغْفِرُونَ ذَنْباً لأَحَدٍ., جمع: غَفَائِرُ. | 1- غِفَارَةُ الْمَرْأَةِ : خِرْقَةٌ تَلْبَسُهَا فَتُغَطِّي رَأْسَهَا.|2- زَرَدٌ مِنَ الدِّرْعِ عَلَى قَدْرِ الرَّأْسِ يُلْبَسُ تَحْتَ القَلَنْسُوَةِ.|3- عَلَتِ الغِفَارَةُ : السَّحَابَةُ فَوْقَ السَّحَابَةِ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَغْفَرْتُ، أَسْتَغْفِرُ، اِسْتَغْفِرْ، مصدر اِسْتِغْفارٌ- أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ : أَطْلُبُ مِنَ اللَّهِ أَنْ يَغْفِرَ لِي. | المنافقون آية 6سَواءٌ عَلَيْهِمُ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ، | لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ( قرآن)., (مصدر اِغْتَفَرَ).|-اِغْتِفَارُ الذُّنوبِ :غُفْرَانُها، الصَّفْحُ عَنْهَا., (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|1- إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ : يَغْفِرُ الذُّنُوبَ وَيَصْفَحُ، كَثِيرُ الْمَغْفِرَةِ. | آل عمران آية 155وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَليمٌ (قرآن).|2- اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى.الحجر آية 49 نَبِّئْ عِبَادِيَ أَنِّيَ أَنَا الغَفُورُ الرَّحِيمُ (قرآن).|3- عَبْدُ الغَفُورِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| غَفَرْتُ، أَغْفِرُ، اِغْفِرْ، مصدرغَفْرٌ .|1- غَفَرَ الْجَرِيحُ أَوِ الْمَرِيضُ : نُكِسَ، أَيْ عَاوَدَهُ الْمَرَضُ.|2- غَفَرَ العَاشِقُ : عَادَهُ مَا كَانَ يَعْتَادُهُ بَعْدَ السَّلْوَةِ., (فعل: ثلاثي لازم).| غَفِرَ، يَغْفَرُ، مصدر غَفَرٌ.|1- غَفِرَ الْجُرْحُ أَوِ الْمَرِيضُ : نُكِسَ، أَيْ عَاوَدَهُ الْمَرَضُ.|2- غَفِرَ الثَّوْبُ : ثَارَ وَبَرُهُ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-غُفِرَ الْجُرْحُ أَوِ الْمَرِيضُ : نُكِسَ، أَيْ عَاوَدَهُ الْمَرَضُ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| غَفَرْتُ، أَغْفِرُ، اِغْفِرْ، مصدر غَفْرٌ، غَفِيرٌ، غَفِيرَةٌ، غُفْرَانٌ، مَغْفِرَةٌ.|1- غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ذَنْبَهُ : سَتَرَهُ وَعَفَا عَنْهُ.|2- غَفَرَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِسْتَغْفَرَ).|-عَادَ نَادِماً مُسْتَغْفِراً : طَالِباً الْمَغْفِرَةَ., (مصدر اِسْتَغْفَرَ).|-اِسْتِغْفارُ ذَنْبٍ :طَلَبُ غُفْرانِهِ- أَكْثَرَ مِنَ النَّدَمِ وَالاسْتِغْفارِ وَالتَّوْبَةِ. (أ. أَمين)., جمع: أَغْفَارٌ، غُفُورٌ. | (مصدر غَفِرَ).|1- غَفَرُ السَّاقِ أَوِ الْجَبْهَةِ أَوِ العُنُقِ : شَعْرُ صِغَارٌ كالزَّغَبِ.|2- غَفَرُ العُشْبِ : صِغَارُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: غفيره
جذر الكلمة: غفر

- 1- إغتفر له ذنبه : غفره له وعفا عنه, 1- أغفر الشيء في الوعاء : أدخله فيه وستره, 1- إستغفره الذنب أو من الذنب أو للذنب : طلب منه أن يغفره, 1- غفارة : كل شيء يغطى به شيء|2- غفارة : زرد من الدرع يلبس تحت القلنسوة|3- غفارة : خرقة تقي بها المرأة رأسها|4- غفارة : رأس الجبل|5- غفارة : سحابة فوق سحابة|6- غفارة : رقعة على حز القوس يجري عليها الوتر, 1- غفر : ذنبه : ستره وعفا عنه|2- غفر الأمر : أصلحه, 1- غفر الشيء : ستره|2- غفر الشيب بالخضاب : غطاه, 1- غفرة : ما يغطى به الشيء|2- غفرة : « غفر هذا الشيء بغفرته » : أي أصلحه بما ينبغي أن يصلح به, 1- غفور : كثير المغفرة والعفو|2- غفور من أسماء الله الحسنى, 1- مصدر غفر|2- تجاوز عن الذنب ، عفو, 1- مصدر غفر|2- شعر صغار كالزغب تكون على الساق والجبهة والعنق ونحو ذلك|3- « جاؤوا جما غفيرا ، وجم الغفير ، والجم الغفير » : أي جميعا|4- « الجمع الغفير » : الكثير, 1- مصدر غفر|2- عفو عن الذنب, 1- مصدر غفر|2- ما يصلح به الشيء|3- كثرة وزيادة|4- ما يغطى به الشيء, 1- صمغ حلو يسيل من بعض الشجر ، يؤكل ، أو يشرب منقعا ، جمع : مغافير, 1- تغافر القوم : دعا بعضهم لبعضهم الآخر بـ« المغفرة » ، أي العذر والتجاوز عن الذنب, 1- كثير المغفرة والعفو, 1- ذو « غفر » ، وهو شعر كالزغب, 1- إجتنى « المغفر » ، وهو صمغ ، من الشجر, 1- مغفر : زرد من الدرع يلبس تحت القلنسوة|2- مغفر : صمغ يسيل من بعض الشجر ¨, 1- زرد من الدرع يلبس تحت القلنسوة ، جمع : مغافر, 1- غافر : مسامح|2- غافر : « غافر » : سورة من سور القرآن الكريم, 1- علامة تكون على الخد, 1- أنثى تيس الجبل ذات الولد, 1- رداء يلبسه الأحبار في الكنيسة, 1- شعر صغار كالزغب تكون على الساق والجبهة والعنق ونحو ذلك


معجم مختار الصحاح
الكلمة: غفيره
جذر الكلمة: غفر

- غ ف ر: (الْغَفْرُ) التَّغْطِيَةُ وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَ (الْمِغْفَرُ) بِوَزْنِ الْمِبْضَعِ زَرَدٌ يُنْسَجُ عَلَى قَدْرِ الرَّأْسِ يُلْبَسُ تَحْتَ الْقَلَنْسُوَةِ وَ (اسْتَغْفَرَ) اللَّهَ لِذَنْبِهِ وَمِنْ ذَنْبِهِ بِمَعْنًى (فَغَفَرَ) لَهُ مِنْ بَابِ ضَرَبَ، وَ (غُفْرَانًا) وَ (مَغْفِرَةً) أَيْضًا. وَ (اغْتَفَرَ) ذَنْبُهُ مِثْلُهُ فَهُوَ (غَفُورٌ) وَالْجَمْعُ (غُفُرٌ) بِضَمَّتَيْنِ. وَقَوْلُهُمْ: جَاءُوا جَمَّاءَ (غَفِيرًا) مَمْدُودًا وَالْجَمَّاءَ (الْغَفِيرَ) أَيْ جَاءُوا بِجَمَاعَتِهِمُ الشَّرِيفِ وَالْوَضِيعِ وَلَمْ يَتَخَلَّفْ أَحَدٌ وَكَانَتْ فِيهِمْ كَثْرَةٌ. وَ «الْجَمَّاءَ الْغَفِيرَ» اسْمٌ نُصِبَ نَصْبَ الْمَصَادِرِ كَقَوْلِكَ: جَاءُوا جَمِيعًا وَطُرًّا وَقَاطِبَةً وَكَافَّةً. وَالْأَلِفُ وَاللَّامُ فِيهِ مِثْلُهَا فِي أَوْرَدَهَا الْعِرَاكَ أَيْ أَوْرَدَهَا عِرَاكًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: غفيره
جذر الكلمة: غفر

- غفَرَ2 يَغفِر ، غَفْرًا وغُفْرانًا ، فهو غافِر ، والمفعول مَغْفور | • غفَر ذنبَه/ غفَر عنه ذنبَه/ غفَر له ذنبَه عفا عنه، سامحه، ستره بالعفو والمسامحة :-غفر لفلان خطاياه، - طلب من الله تعالى العفو والمغفرة، - {وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا} - {قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ} |• المغفور له: المتوفَّى، المرحوم، تقال تفاؤلاً بأن يغفر اللهُ تعالى له، وتستعمل هذه العبارة قبل أسماء العظماء المتوفَّيْن، - حَجٌّ مبرور وذنبٌ مغفور: دعاء يقال للحاجّ أو مَنْ ينوي الحجّ، - غفر الله له: دعاء بأن يعفو اللهُ عنه., غَفَّار :صيغة مبالغة من غفَرَ2: كثير الغفران أو السَّتْر والمسامحة. |• الغفَّار: اسم من أسماء الله الحسنى، معناه: الذي يُظهر الجميلَ ويستر القبيحَ ويغفر الذنوبَ ذنبًا بعد ذنب أبدًا، ويستر صاحبَها في الدُّنيا وفي الآخرة :- {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا} ., مِغْفَر ، جمع مَغَافِر: نسيج من الدروع على قدرِ الرأس يُلبس تحت القلنسوة., استغفرَ يستغفر ، استغفارًا ، فهو مُستغفِر ، والمفعول مُستغفَر | • استغفر اللهَ ذنبَه/ استغفر اللهَ لذنبه/ استغفر اللهَ من ذنبه طلب منه وسأله أن يعفو عنه ويسامحه :-وَاللهِ إِنِّي لأَسْتَغْفِرُ اللهَ وَأَتوبُ إِلَيْهِ فِي اليَوْمِ أَكْثرَ مِنْ سَبْعِينَ مرة [حديث]، - {قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} ., مِغْفار ، جمع مغافيرُ: (النبات) صمغ حلو يسيل من شجر العُرفُط يُؤكل، أو يُوضع في ثوب ثمّ يُنضح بالماء فيُشرب., غفَرَ1 يغفِر ، غَفْرًا ، فهو غَفِير ، والمفعول مَغْفور | • غفَر الشّيءَ ستره، خبَّأه., غَفْر :مصدر غفَرَ1 وغفَرَ2., غافِر :- اسم فاعل من غفَرَ2. |2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 40 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمسٌ وثمانون آية. |• الغافِر: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: من اتّصف بالمغفرة والعفو والصَّفح على سبيل الإطلاق :- {غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ} ., اغتفرَ يغتفر ، اغتِفارًا ، فهو مُغتفِر ، والمفعول مُغتفَر | • اغتفر له ذنبَه غفَر له، عفا عنه، سامحه |• جريمة لا تُغْتَفر: بالغة القبح، لا يمكن الصفح عنها., أغفرَ يُغفِر ، إِغْفَارًا ، فهو مُغْفِر ، والمفعول مُغْفَرٌ (للمتعدِّي) | • أغفرتِ الأرضُ أنبتت الغَفَر، وهو نوع من النبات ينبت في السُّهول والرُّبى كأنّه عصافير خُضْر قيام. |• أغفر الشَّيْبَ بالخِضاب: ستره. |• أغفر الشَّيءَ في الرَّمْلِ: خبَّأه فيه وستره., غفير :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غفََرَ1: خفير، حارس، مجير. |2 - كثير، عظيم، كثيف، مزدحم :-التفّ حول الزَّعيم جمعٌ غفير، - جمهور غفير |• جاء القوم جمًّا غفيرًا: أي جميعًا، شريفهم ووضيعهم لم يتخلَّف منهم أحدٌ وهم كثيرون. |3 - درجة أقل من الشرطيّ تنتشر في ريف مصر., غَفُور ، جمع غَفُورون وغُفُر، مؤ غَفُور وغَفُورة: صيغة مبالغة من غفَرَ2: كثير الغفران، رحيم، متسامِح. |• الغفور: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يعفو ويصفح ويغفر الذُّنوب ويستر صاحبَها فلا يشهِّر به لا في الدُّنيا ولا في الآخرة :- {إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} ., غَفَر ، جمع الجمع أَغْفَار وغُفُور: (النبات) نبات ينبت في السهول والرُّبى كأنّه عصافيرُ خُضْرٌ قيام., غُفْران :مصدر غفَرَ2. |• عيد الغُفْران: (الديانات) اليوم الكبير عند اليهود وهو عيد التوبة عندهم، يُحتفل به بعد رأس السنة اليهوديّة بعشرة أيّام ويقال له: يوم التكفير |• غفران كامل: في المسيحيّة، هو إعفاء جُزئيّ أو كُلِّيّ من عُقوبة زمنيّة جزاء اقتراف الخطايا. |• فترة الغُفْران: (الديانات) فترة محددّة يمنح فيها الغُفْران لكلِّ كاثوليكيّ يؤدِّي أعمالاً دينيّة معيّنة في كنيسة الروم الكاثوليك.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غفيره
جذر الكلمة: غفر

- غَفَر ، جمع الجمع أَغْفَار وغُفُور: (النبات) نبات ينبت في السهول والرُّبى كأنّه عصافيرُ خُضْرٌ قيام., غَفْر :مصدر غفَرَ1 وغفَرَ2., غفَرَ1 يغفِر ، غَفْرًا ، فهو غَفِير ، والمفعول مَغْفور | • غفَر الشّيءَ ستره، خبَّأه., غفَرَ2 يَغفِر ، غَفْرًا وغُفْرانًا ، فهو غافِر ، والمفعول مَغْفور | • غفَر ذنبَه/ غفَر عنه ذنبَه/ غفَر له ذنبَه عفا عنه، سامحه، ستره بالعفو والمسامحة :-غفر لفلان خطاياه، - طلب من الله تعالى العفو والمغفرة، - {وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا} - {قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ} |• المغفور له: المتوفَّى، المرحوم، تقال تفاؤلاً بأن يغفر اللهُ تعالى له، وتستعمل هذه العبارة قبل أسماء العظماء المتوفَّيْن، - حَجٌّ مبرور وذنبٌ مغفور: دعاء يقال للحاجّ أو مَنْ ينوي الحجّ، - غفر الله له: دعاء بأن يعفو اللهُ عنه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: غفيره
جذر الكلمة: غفر

- الغفْر: التغطية. والغفْر: الغفران. وغفرْت المتاع: جعلته في الوعاء. ويقال: اصْبغ ثوبك فإنّه أغْفر للوسخ، أي أحمل له. وغفر الجرح يغْفرغفْرا: نكس، وكذلك المريض. قال الشاعر: لعمْرك إنّ الدار غفْر لذي الهوى ... كما يغْفر المحموم أو صاحب الكلْم وغفر بالكسر يغْفرغفرا، لغة فيه. والغفْر ثلاثة أنج م صغا ر ينزلها القمر، وهي من الميزان. والغفْر أيضا: شعر كالزغب يكون على ساق المرأة والجبهة ونحو ذلك، وكذلك الغفر. والغفر أيضا: زئبر الثوب. وقد غفر ثوبك يغْفرغفرا. واغْفارّ الثوب اغْفيرارا. والغفْر بالضم: ولد الأرْ ويّة، والجمع الأغفار، وأمّه مغْفرة، والجمع مغْفرات. قال بشر: وصعب يزلّ الغفْر عن قذفاته ... بحافاته بان طوال وعرْعو ةوالغفْر : ما يغطّى به الشيء. يقال: اغْفروا هذا الأمر بغْ فرته، أي أصلحوه بما ينبغي أن يصلح به. والغفار بالضم: لغة في الغفر، وهو الزغب. قال الأصمعيّ: المغْفر: زرد ينسج من الدروع على قدر الرأس، يلبس تحت القلنسوة. ويقال: اسْتغْفر الله لذنبه ومن ذنبه، بمعنى،فغفر له ذنبه مغْفرة وغفْرا وغفْرانا، واغْتفر ذنبه مثله، فهو غفور والجمعغفر. وقولهم: جاءوا جمّاءغفيراء، ممدودا، والجمّاء الغفير، وجمّ الغفير، وجمّاء الغفير، أي جاءوا بجماعتهم: الشريف والوضيع، ولم يتخلّف أحد، وكانت فيهم كثرة. ويقال: ما فيهمغفيرة، أي لا يغفرون ذنبا لأحد. والغفارة بالكسر: خرقة تكون دون المْ قنعة، توقّي ﺑﻬا المرأة خمارها من الدهن. والغفارة: السحابة التي كأنّها فوق سحابة. والغفارة: الرقعة التي تكون على الحزّ الذي يجري عليه الوتر. والمغفور مثل المغْثور. وحكى الكسائي: مغْفر ومغْثر بكسر الميم. يقال: قد أغفر الرمث، إذا خرجت مغافيره. وإنّما يخرج من الصفريّة إذا أوْرس. يقال: ما أحسن مغافير هذا الرمْث. ومن قال: مغفور قال: خرجنا نتمغْفر ومن قال: مغفر قال: فرجنا نتغفر، إذا خرجوا يجتنونه من شجرة. وقد يكون المغفور أيضا للعشر والثمام والسلم والطلْح وغيرها.