أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- البَلَمةُ: بَرَمةُ العِضاه؛ عن أَبي حنيفة. والبَيلَمُ: القُطْنُ، وقيل: قُطْن القَصَب، وقيل: الذي في جَوْف القَصَبة، وقيل: قُطْن البَرْدِيِّ، وقيل: جَوْزُ القُطْن. وسيف بَيْلَمِيٌّ: أَبْيضُ. والإبْلِمُ والأَبْلَمُ والأُبْلُمُ والإبْلِمَةُ والأُبْلُمة، كل ذلك: الخُوصةُ. يقال: المالُ بيننا والأَمْرُ بيننا شِقّ الإبْلِمَة، وبعضهم يقول: شِقَّ الأُبْلُمة، وهي الخُوصة، وذلك لأَنها تؤخذ فتُشَقُّ طُولاً على السَّواء. وفي حديث السقِيفَة: الأَمْرُ بيننا وبينكم كقَدِّ الأُبْلُمة؛ الأُبْلُمة، بضم الهمزة واللام وفتحهما وكسرهما، أَي خُوصة المُقْلِ، وهمزتها زائدة، يقول: نحن وإِيَّاكم في الحُكْم سواء لا فَضْل لأَميرٍ على مأمور كالخُوصة إذا شُقَّتْ باثْنَتَيْن مُتَساوِيتين. الجوهري: الأَبْلَم خُوصُ المُقْل، وفيه ثلاثُ لُغات: أَبْلَم وأُبْلُم وإبْلِم، والواحدة بالهاء. ونَخْلٌ مُبَلَّم: حوله الأَبْلَمِ؛ قال: خَوْد تُرِيكَ الجَسَدَ المُنَعَّما، كما رأَيتَ الكَثَرَ المُبَلَّمَا قال أَبو زياد: الأبْلَم، بالفَتح، بَقْلة تخْرج لها قُرُونٌ كالباقِلّى وليس لها أَرُومةٌ، ولها وُرَيْقة مِنْتَشِرة الأَطْراف كأَنها ورَق الجَزَر؛ حكى ذلك أَبو حنيفة. والبَلَمُ والبَلَمَةُ: داءٌ يأخذ الناقة في رَحِمِها فتَضيق لذلك، وأَبْلَمتْ: أَخذها ذلك. والبَلَمةُ: الضَّبَعةُ، وقيل: هي ورَمُ الحَياء من شدة الضَّبَعة. الأَصمعي: إذا وَرِمَ حياءُ الناقة من الضَّبَعةِ قيل: قد أَبْلَمتْ، بها بَلَمَةٌ شديدة. والمُبْلِمُ والمِبْلامُ: الناقة التي لا تَرْغُو من شِدَّة الضَّبَعَةِ، وخصَّ ثعلب به البَكْرة من الإبل؛ قال أَبو الهَيثم: إنما تُبْلِمُ البَكْرات خاصَّة دون غيرها؛ قال نصير: البَكْرة التي لم يَضْرِبْها الفحل قطُّ فإنها إذا ضَبِعَتْ أَبْلَمَتْ فيقال هي مُبْلِمٌ، بغير هاء، وذلك أَن يَرِمَ حَياؤُها عند ذلك، ولا تُبْلِمُ إلاَّ بَكْرة، قال أَبو منصور: وكذلك قال أَبو زيد: المُبْلِمُ البَكْرةُ التي لم تُنْتَج قطُّ ولم يَضْرِبها فَحلٌ، فذلك الإبْلامُ، وإذا ضربها الفحلُ ثم نَتَجُوها فإنها تَضْبَع ولا تُبْلِمُ. الجوهري: أَبْلَمت الناقة إذا وَرِمَ حَياؤها من شدَّة الضَّبَعَةِ، وقيل: لا تُبْلِم إلاَّ البَكْرة ما لم تُنْتَج. وأَبْلَمَت شَفَته: وَرِمَتْ، والاسمُ البَلَمَةُ. ورجل أَبْلَم أَي غَليظُ الشفتَين، وكذلك بعير وأَبلَم. الرجل إذا وَرِمَتْ شَفَتاه. ورأَيت شَفَتيه مُبْلَمَتَيْن إذا وَرِمتَا. والتَّبْلِيمُ: التقْبيحُ. يقال: لا تُبَلِّم عليه أَمرَه أَي لا تُقَبِّح أَمْره، مأخوذ من أَبْلَمتِ الناقة إذا وَرِم حَياؤها من الضَّبَعةِ.ابن بري: قال أَبو عمرو يقال ما سمِعْت له أَبْلَمةً أَي حركة؛ وأَنشد:فما سمعْت، بعدَ تلك النَّأمهْ، منها ولا مِنْه هناك أَبْلَمَهْ وفي حديث الدجال: رأَيته بَيْلَمانِيّاً أَقْمَر هِجاناً أَي ضخمٌ مُنتَفِخ، ويروى بالفاء. والبَلْماءُ: ليلةُ البَدْر لعِظَم القَمر فيها لأَنه يكون تامّاً. التهذيب: أَبو الهذيل الإبْلِيمُ العَنْبر؛ وأَنشد: وحُرَّةٍ غير مِتْفالٍ لَهَوْتُ بها، لو كان يَخْلُد ذو نُعْمى لِتَنْعيمِ كأَنَّ، فوقَ حَشاياها ومِحْبَسِها، صَوائرَ المسْك مَكْبُولاً بإبْلِيمِ أَي بالعَنْبر؛ قال الأَزهري وقال غيره: الإبْلِيمُ العسَل، قال: ولا أَحفَظُه لإمامٍ ثقةٍ، وبَيْلَمُ النجَّارِ: لغَة في البَيْرَم.


- ـ البَلَمُ، محرَّكةً: صِغارُ السَّمَكِ. ـ وبَلَمَتِ الناقة ـ وأبْلَمَتْ: اشْتَهَتِ الفَحْلَ. ـ والبَلَمَةُ، محرَّكةً: الضَّبَعَةُ، أو وَرَمُ الحَياءِ من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ، ـ كالبَلَمِ، ووَرَمُ الشَّفَةِ ـ والأبْلَمُ: الغليظُ الشَّفَتَيْنِ، وبَقْلَةٌ لها قُرونٌ كالباقِلَّى، وخُوصُ المُقْلِ، ويُثَلَّثُ أوَّلُه، ـ كالإِبْلَمَةِ، مُثَلَّثَةَ الهَمْزَةِ واللامِ، ـ والمالُ بينَنا شِقَّ الأبْلُمَةِ، أي: نصْفَيْنِ. ـ والبَيْلَمُ، كحَيْدَرٍ: قُطْنُ البَرْدِيِّ، وبَيْرَمُ النَّجَّارِ، وجَوْزُ القُطْنِ، وقُطْنُ القَصَبِ. وكمُحْسِنٍ: الناقةُ لا تَرْغُو من شِدَّةِ الضَّبَعَةِ، ـ كالمِبْلامِ، والبِكْرُ التي لم تُنْتَجْ، ولا ضَرَبَها الفَحْلُ. ـ والتَّبْليمُ: التَّقْبيحُ، ـ كالإِبْلامِ. ـ وبَيْلَمانُ: ع باليَمنِ أو بالسِّنْدِ أو بالهِنْدِ، منه السُّيوفُ البَيْلَمانِيَّةُ. ـ وعبدُ الرحمنِ بنُ البَيْلَمانِيِّ: مَوْلَى عُمَرَ بن الخطَّابِ، رضي الله تعالى عنه. ـ والإِبْليمُ، بالكسر: العَنْبَرُ، والعَسَلُ. ـ وأبْلَمَ: سَكَتَ. ـ والبَلْماءُ: لَيْلَةَ البَدْرِ. وكغُرابٍ: أخْضَرُ الحَمْضِ.


- البَلَمُ : الأَنشوجة (انظر: أنشوجة) .


- بَلِمَ بَلِمَ بَلَمَةً: وَرِمَتْ شَفَتُه.|بَلِمَ الناقةُ: اشتهت الضِّرَاب.


- أَبلَمَ الرجُلُ: سكتَ.| أَبلَمَ و أَبلَمَ شَفَتُه: وَرمَتْ.|أَبلَمَ النَّاقَةُ: بَلِمَتْ.


- بَلَّم : أبْلَمَ.


- البَيلمُ : الزغّب في جوف البُوص أو البردي.|البَيلمُ عَتَلة النّجار.| (لغة في البيرم) .


- اللِّيمُ : اللِّئْمُ.| (وانظر: لأم) .


- الأَبْلَمُ : الغليظ الشفتين.|الأَبْلَمُ خُوص الدَّوْم.


- 1- أبلم في شفته ورم ، جمع : بلم ، مؤنث بلماء


- 1- بلم : سكت|2- بلم : ورمت شفته|3- بلم عليه الأمر : قبحه عليه


- 1- بيلم : جوز قطن|2- بيلم : قطن القصب


- 1- سكت


- 1- سمك صغير


- 1- ليلة البدر ، وهي الليلة الرابعة عشرة من الشهر القمري


- 1- ورمت شفته


- أبلمَ يُبلم ، إبلامًا ، فهو مُبلِم | • أبلم الشَّخصُ سَكَتَ :-حاولتُ محاورتَه فأبلم ولم يجبْني.


- بلَّمَ يبلِّم ، تَبْليمًا ، فهو مُبلِّم | • بلَّم الشَّخصُ أبلم، سَكَتَ.


- بلَّمَ يبلِّم ، تَبْليمًا ، فهو مُبلِّم | • بلَّم الشَّخصُ أبلم، سَكَتَ.


- ةْأبْلمت الناقة، إذا ورم حياؤها من شدّة الضبع . وﺑﻬا بلمة شديدة. ورأيت شفتيه مبْلمتيْن، إذا ورمتا. والمبْلام: الناقة التي لا ترغو من شدّة الضبعة. والتّبْليم: التقبيح. يقال: لا تبلّمْ عليه أمره، أي لا تقبّحْ أمره. والأبْلم: خوص المقْل. وفيه ثلاث لغات:أبْلم وأبْلم وإبْلم، والواحدة بالهاء. ويقال: المال بيني وبينك شقّ الأبْلمة. وبيْلم النّجا ر: لغة في البيْرم.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.