المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فؤاري
جذر الكلمة: فأر

- الفَأْرُ، مهموز: جمع فَأْرَةٍ. ابن سيده: الفَأْر معروف، وجمعه فِئْرانٌ وفِئَرَةٌ، والأُنثى فَأْرَةٌ، وقيل: الفَأْرُ للذكر والأُنثى كما قالوا للذكر والأُنثى من الحمام: حَمامة. ابن الأَعرابي: يقال لذكر الفَأْرِ الفُؤْرور (* قوله « الفؤرور» كذا هو بالأصل والذي نقله شارح القاموس عن ابن الأعرابي الفؤر كصرد واستشهد عليه بالبيت الآتي) . والعَضَل، ويقال للحمِ المَتْنِ فَأْرُ المَتْنِ ويَرابيعُ المَتْنِ؛ وقال الراجز يصف رجلاً: كأَنَّ جَحْمَ حَجَرٍ إِلى حَجَرْ نِيطَ بمَتْنَيْه من الفَأْرِ الفُؤَرْ وفي الحديث: خَمْس فَواسِق يُقْتَلْنَ في الحلّ والحَرَم، منها الفَأْرة، هي مهموزة وقد يترك همزها تخفيفاً. وأرضٌ فَئِرَةٌ، على فَعِلة، ومَفْأَرة: من الفِئْران، وجَرِذةٌ: من الجُرَذ. ولبن فَئِر: وقعت فيه الفَأْرةُ. وفَأَرَ الرجلُ: حفر حفرَ الفَأْرِ، وقيل: فَأَرَ حفر ودفن؛ أَنشد ثعلب: إِنّ صُبَيْحَ ابنَ الزِّنا قد فَأَرَا في الرَّضم، لا يَتْرُكُ منهُ حَجَرَا وربما سُمِّي المسك فَأْراً لأَنه من الفَأْرِ، يكونُ في. قول بعضهم. وفَأْرَةُ المِسْكِ: نافِجَتُهُ. قال عمرو ابن بحر: سأَلت رجلاً عَطّاراً من المعتزلة عن فَأْرَةِ المسكِ، فقال: ليس بالفَأْرة وهو بالخِشْفِ أَشبه، ثم قال: فأْرة المسك تكون بناحية تُبَّت يصيدها الصياد فيعصب سُرَّتها بعصاب شديد وسرتها مُدَلاّة فيجتمع فيها دمها ثم تذبح، فإِذا سكنت قَوَّر السرة المُعَصَّرة ثم دفنها في الشعير حتى يستحيل الدم الجامد مسكاً ذكيّاً بعدما كان دماً لا يُرام نَتْناً، قال: ولولا أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، قد تطيَّب بالمسك ما تطيبت به. قال: ويقع اسم الفَأْر على فَأْرَة التَّيْس وفَأْرَة البيت وفَأْرَة المِسْك وفَأْرَة الإِبل أن؛ قال: وفَأْرَةُ الإِبل تفوح منها رائحة طيبة، وذلك إِذا رعت العشب وزهره ثم شربت وصدرت عن الماء نَدِيَتْ جلودها ففاحت منها رائحة طيبة، فيقال لتلك فأْرة الإِبل؛ عن يعقوب؛ قال الراعي يصف إِبلاً: لها فَأْرَة ذَفْراء كلَّ عشيةٍ، كما فَتَقَ الكافورَ بالمسك فاتِقُهْ وعقيل تهمز الفأْرة والجُؤْنة والمُؤْسى والحُؤْت. ومكان فَئِرٌ: كثير الفَأْر. وأَرضٌ مَفْأَرَةٌ: ذات فَأْرٍ. والفَأْرة والفُؤْرة، تهمز ولا تهمز: ريح تكون في رُسْغ البعير، وفي المحكم: في رسغ الدابة تَنْفَشُّ إِذا مُسِحت، وتَجْتمع إِذا تُرِكت. والفِئْرةُ والفُؤَارةُ، كلاهما: حُلْبة وتمر يطبخ وتسقاه النُّفَساء؛ التهذيب: والفِئْرةُ حلبة تطبخ حتى إِذا قارب فَوَرانها أُلقيت في مِعْصَر فصُفِّيت ثم يُلْقى عليها تمر ثم تَتَحَسَّاها المرأَة النفساء؛ قال أَبو منصور: هي الفِئْرَةُ والفَئِيرةُ والفَرِيقةُ. والفَأْرُ: ضرب من الشجر، يهمز ولا يهمز. ابن الأَثير في هذه الترجمة: وفي الحديث ذكر فاران، هو اسم عبراني لجبال مكة، شرفها الله، له ذكر في أَعلام النبوة، قال: وأَلفه الأُولى ليست همزة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: فؤاري
جذر الكلمة: فأر

- ـ الفَأْرُ: م ـ ج: فِئْرانٌ وفِئَرَةٌ، كعِنبَةٍ. وكصُرَدٍ: للذَّكَرِ، ـ والفَأْرَةُ: له وللأُنْثَى، ورِيحٌ في رُسْغِ الدابَّةِ تَنْفَشُّ إذا مُسِحَتْ، وتَجْتَمِعُ إذا تُركَتْ، ـ كالفُؤْرَةِ، بالضم، وشجرةٌ، ونافِجَةُ المِسْكِ، وبِلا هاءٍ: المِسْكُ، أو الصوابُ إِيرادُ فارةِ المِسْكِ في ف و ر، لِفَوَرانِ رائِحَتِها، أو يجوزُ هَمْزُها، لأَنها على هيئةِ الفَأْرَةِ. وقيل لأَعرابِيٍّ: أتَهْمِزُ الفَأْرَةَ؟ فقال: الهِرَّةُ تَهْمِزُها. ـ ولَبَنٌ فَئِرٌ، ككتفٍ: وقَعَتْ فيه الفَأْرَةُ. ـ وأرضٌ فَئِرَةٌ ومَفْأَرَةٌ: كثيرَتُها. ـ وفَأَرَ، كمنعَ: حَفَرَ، ودَفَنَ، وخَبَأ. ـ والفِئْرَةُ، بالكسر، ـ والفُؤارَةُ، كثُمامةٍ، ـ والفَئِيرَةُ، والفِئَرَةُ، كعنبةٍ وتُتْرَكُ هَمْزَتُها: حُلْبَةٌ وتَمْرٌ يُطْبَخُ للنُّفساءِ. وسعيدُ بنُ فَأْرٍ: شيخٌ ليزيدَ بنِ هارونَ. ـ وفَأْرٌ: د بِأرْمِينِيَّةَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فؤاري
جذر الكلمة: فأر

- الفأرةُ : تطلق على الواحد من فصيلة الفِئَرَة، وقيل يطلق الفأر على المذكر والفأرة على المؤنث.| وفأْرُ المِسك: وعاؤه الذي يجتمع فيه.|الفأرةُ (بتخفيف الهمزة) : أَداةٌ للنَّجَّار يُقشَرُ بها الخَشَب., الفَأْرُ : حيوان تُنسَبُ إِليه الفصيلة الفأريَّة من رتبة القوارض، وهو يشمل الجُرَذ و الفأرة: أي الكبير والصغير.| وتسهَّل الهمزة فيقال: فار. والجمع : فِئْرَانٌ، وفيرانٌ، وفِئَرَةٌ.| وفأْرُ الظَّهْرِ: لحْمُه.| ويُكنَى بقِلَّةِ الفأر في البيت عن الفقر.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فؤاري
جذر الكلمة: فأر

- ف أر: الْفَأْرُ مَهْمُوزًا جَمْعُ (فَأْرَةٍ) . وَفَأْرَةُ الْمِسْكِ النَّافِجَةُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: فؤاري
جذر الكلمة: فأر

- فَأْرة ، جمع فَأْرات.|1- مؤنَّث فأْر: وتدل على المذكّر والمؤنّث :-فأرة البيوت.|2- أداة يستخدمها النجّار لتقشير الخشب وتسويته وتنعيمه، وأكثر ما تستعمل مخفّفة الهمزة :-لا يتقن النجار استعمال الفأرة إلاّ بكلتا يديه.|3 - (الحاسبات والمعلومات) جهاز صغير في حجم قبضة اليد يشبه شكل الفأر، يتمّ توصيله بالحاسب عبر كابل، وعندما يتمّ تحريك الفأرة على السَّطح تقوم كرة دائريّة أسفلها بإرسال المعلومات للحاسب فيتحرّك المؤشِّر على الشّاشة، وبالضغط على زِرّ معيَّن يتمَّ تنفيذ الأمر المشار إليه., فائر :اسم فاعل من فارَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فؤاري
جذر الكلمة: فأر

- فأْر ، جمع فئران وفِيران، مؤ فأرة، جمع مؤ فَأْرات: (الحيوان) حيوان من الفصيلة الفأريّة ورتبة القوارض، يأكل كلّ شيء، تلد أنثاه من أربعة إلى سبعة صغار وعمرها لا يتجاوز خمسة وثلاثين يومًا :-فأرة البيوت، - قرض الفأر الشبكة |• يجعل من الفأر فيلاً: في المبالغة والإفراط. |• فأْر الحَقْل: حيوان من القوارض شبيه بالفئران والجرذان، ولكن له ذيل وأوصال أقصر وجسم أثقل. |• فأر المجاري: (الحيوان) فأر يعيش في المجاري والبالوعات وينقل إلى الإنسان كثيرًا من الميكروبات والأوبئة. |• فأر الأحراج: (الحيوان) فأر يعيش في الغابات والسهول المزروعة لأوربا الغربيّة، ذنبه أطول من جسمه ورأسه مجتمعين.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فؤاري
جذر الكلمة: فأر

- مهموز الفأر : جمعفأرة. ومكان فئر: كثير الفأر. وأرض مفْأرة: ذاتفأر. والفأرة: ريح تجتمع في رسغ البعير، فإذا مسّت انفشّتْ. وفارة المسْك غير مهموزة: النافجة. وفأرة الإبل: أن تفوح منها ريح طيّبة، وذلك إذا رعت العشب وزهره ثم شربت وصدرت عن الماء، نديت جلودها ففاحت منها رائحة طيبة، فيقال لتلك: فأرة الإبل. قال الراعي يصف إبلا: لها فأرةذفْراء كلّ عشيّة ... كمافتق الكافور بالمسك فاتقهْ



الأكثر بحثاً