المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فثث
جذر الكلمة: فثث

- الفَثُّ: نبت يُخْتَبَزُ حَبُّه، ويؤْكَلُ في الجَدْبِ، وتكون خُبْزَتُه غليظةً، شبيهةً بخُبزِ المَلَّة؛ قال أَبو دَهْبَلٍ: حِرْمِيَّةٌ، لم يَخْتَبِزْ أَهلُها فَثّاً، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا وروى ابن الأَعرابي: الفَثُّ حَبُّ يُشْبِهُ الجاوَرْسَ، يُخْتَبَزُ ويُؤكل؛ قال أَبو منصور: وهو حَبٌّ بَرِّيٌّ يأْخذه الأَعرابُ في المَجاعات، فيَدُقُّونه ويَخْتَبزونه وهو غِذاء رَديءٌ، وربما تَبَلَّغُوا به أَياماً؛ قال الطِّرِمَّاحُ: لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعاعَ، ولم تَجْنِ هَبيداً، يَجْنِيه مُهْتَبِدُهْ قال الأَزهري: قرأْت بخط شمر: الفَثُّ حَبُّ شجرةٍ بَرِّيَّةٍ؛ وأَنشد: أُجُدٌ، كالأَتانِ، لم تَرْتَعِ الفَثّ، ولم يَنْتَقِلْ عليها الدُّعاعُ وقيل: الفَثُّ من نَجِيلِ السِّباخِ، وهو من الحُموضِ،يُخْتَبز، واحدتُه فَثَّةٌ؛ عن ثعلب؛ وقال ابن الأَعرابي: هو بِزْرُ النَّباتِ؛ وأَنشد: عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالفَثِّ، وإِضاعُها القَعُودَ الوَساعا وتَمْر فَثٌّ: مُنْتَشِرٌ ليس في جِرابٍ ولا وِعاءٍ، كَبَثٍّ؛ عن كراع. اللحياني: تَمْر فَثٌّ، وفَذٌّ، وبَذٌّ: وهو المُتَفَرَّقُ الذي لا يَلْزَقُ بعضه ببعض. وقال الأَعرابي: تمر فَضٌّ، مثله. الأَصمعي: فَثَّ جُلَّتَه فَثّاً إِذا نَثَرَ تمرَها. وما رأَينا جُلَّةً أَكثر مَفَثَّةً منها أَي أَكثر نَزَلاً. ويقال: وُجِدَ لبني فلان مَفَثَّةٌ إِذا عُدُّوا، فوُجِدَ لهم كَثْرةٌ. ويقال: انْفَثَّ الرجلُ من هَمٍّ آَصابَه انْفِثاثاٍ أَي انكسَر؛ وأَنشد:وإِنْ يُذكَّرْ بالإِله يَنْخَنِثْ، وتَنْهَشِمْ مَرْوَتُه، فتَنْفَثِثْ أَي تَنكسِرُ. وفَثَّ الماءَ الحارَّ بالبارد يَفُثُّه فَثّاً: كَسره وسَكَّنه؛ عن يعقوب.


معجم تاج العروس
الكلمة: فثث
جذر الكلمة: فثث

- : (! الفَثُّ: نَبْتٌ يُخْتَبَزُ) ، بالخاءِ الْمُعْجَمَة والزّاي، هاكذا فِي سَائِر النّسخ، وَمثله فِي اللسانِ والصّحاحِ والمُحْكَم، إِلاّ مَا شَذّ فِي بَعْضهَا: يُخْتَبَي، بالخاءِ الْمُعْجَمَة والياءِ، أَي يُدَّخَر ويُكْنَز، وأَيَّدَه شيخُنا بِمَا حَكَاهُ ابنُ خُزَيمة عَن بعضِ الأَعراب، وَالَّذِي فِي الصّحَاح والمحكم واللِّسان: نَبْتٌ يُخْتَبَزُ (حَبُّه) ويُؤْكَلُ (فِي الجَدْبِ) ، وَتَكون خُبْزَتُه غَلِيظَةً شَبيهَةً بخُبْزِ المَلَّةِ، قَالَ أَبو دَهْبَلٍ: حِرْمِيَّة لم تَخْتَبِزْ أُمُّها فَثًّا ولَمْ تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجَا وروى ابْن الأَعرابيّ: الفَثُّ: حَبٌّ يُشْبِه الجَاوَرْسَ، يُتَبَزُ ويُؤْكَلُ. قَالَ أَبو مَنْصُور: وَهُوَ حَبٌّ بَرِّيٌّ تأْخُذه الأَعرابُ فِي المَجَاعَاتِ فيَدُقُّونه وَيخْتَبِزُونَه، وَهُوَ (غذاءٌ) رَدِىءٌ، وَرُبمَا تبَلَّغوا بِهِ أَيّاماً، قَالَ الطِّرِمَّاح: لم تَأْكُلِ الفَثَّ والدُّعَاعَ ولَمْ تَجْنِ هَبِيداً يَجْنِيهِ مُهْتَبِدُه (و) الفَثُّ أَيضاً: (شَجَرُ الحَنْظَلِ) هاكَذَا فِي سَائِر النّسخ، وَهُوَ خطأٌ، والصَّوَابُ: شَحمُ الحَنْظَلِ، وَهُوَ الهَبِيدُ. نَقله الصاغانيّ. وَفِي التّهذيب: قرأْتُ بخَطّ شَمِرٍ: الفَثُّ: حَبُّ شَجَرَةٍ بَرِّيَّةٍ. وَقيل: الفَثُّ: من نَجِيلِ السِّبَاخِ، وَهُوَ من الحُمُوضِ يُخْتَبَز، واحدتُه {فَثَّةٌ، عَن ثَعْلَب. وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: هُوَ بَزْرُ النَّبَات، وأَنشد: عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ} بالفَثِّ وإِيضاعُها القَعُودَ الوَسَاعَا ( {والانْفِثاثُ: الانكسِارُ) يُقَال:} انْفَثَّ الرَّجُلُ من هَمَ أَصابَه،! انفِثاثاً، أَي انكسرَ، وأَنشد: وإِنْ يُذَكَّرْ بالإِلاه يَنْخَنِثْ وَنَنْهَشِمْ مَرْوَتُه فَتَنْفِثِثْ أَي تَنكسر. {وفَثَّ الماءَ الْحَار بالبارِدِ} يَفُثُّه فَثًّاً: كَسَره وسَكَّنه، عَن يَعقوبَ. (و) عَن الأَصمعيّ: (فَثَّ جُلَّتَه) ، بالضَّمّ إِذا (نَثَرَ) تَمْرَ (هَا) . ( {والمَفَثَّةُ: الكَثْرَةُ) ، يُقَال: وُجِدَ لبَنِي فُلانٍ} مَفَثَّةٌ، إِذا عُدُّوا فوُجِدَ لَهُم كَثْرَةٌ. (وتَمْرٌ {فَثٌّ) : مُنْتَشِرٌ لَيْسَ فِي جِرَابٍ وَلَا وِعَاءٍ، كبَثَ، عَن كُراع، وَعَن اللِّحْيَانيّ: تَمْرٌ فَثٌّ، وفَذَ، وبَذٌّ، أَي (مُتَفَرِّقٌ) . (و) مَا رأَيْنَا جُلَّةً (كَثِير مَفَثَّة) أَي (كَثِير نَزَلٍ) ، مُحَرَّكة. (وَمَا} افْتُثُّوا، بالضَّمّ: مَا قُهِرُوا) وَلَا ذُلِّلُوا.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: فثث
جذر الكلمة: فث

- ـ الفَثُّ: نَبْتٌ يُخْتَبَزُ حَبُّهُ في الجَدْبِ، وشجَرُ الحَنْظَلِ. ـ والانْفِثاثُ: الانكسارُ. ـ وفَثَّ جُلَّتَه: نَثَرَها. ـ والمَفَثَّةُ: الكَثْرَةُ. ـ وتَمْرٌ فَثٌّ: مُتَفَرِّقٌ. ـ وكثيرُ مَفَثَّةٍ: كثيرُ نَزَلٍ. ـ وما افْتُتُّوا، بالضم: ما قُهِروا.


المعجم الوسيط
الكلمة: فثث
جذر الكلمة: فثث

- تَفِثَ تَفِثَ تَفَثاً: ترك الادِّهانَ والحلْقَ فعلاه الوَسَخُ والغبار فهو تَفِثٌ., تَفَّثَ الدمُ المكانَ: لَطَّخه., انْفَث : مطاوع فَثَّه. يقال انفَثَّ الرجلُ مِن هم أْصابه., الفَثُّ : شجر الحنظَل.| واحدته: فَثَّةٌ., فَثَّ الحارَّ بالباردِ فَثَّ فَثًّا: كسَرَهُ وسكَّنَهُ.|فَثَّ وعاءَ التمْرِ: نَثرَ تَمْرَهُ., افْتَثَّهُ : قَهَرَه وأذَلَّهُ.


المعجم الغني
الكلمة: فثث
جذر الكلمة: فثث

- (فعل: خماسي لازم).| اِنْفَثَّ، يَنْفَثُّ، مصدر اِنْفِثاثٌ.|1- اِنْفَثَّ الرَّجُلُ : اِنْكَسَرَ مِنْ هَمٍّ أَصابَهُ.|2- اِنْفَثَّ العُودُ : اِنْكَسَرَ.


المعجم الرائد
الكلمة: فثث
جذر الكلمة: فثث

- 1- إنفث العود : إنكسر|2- إنفث : انكسر من هم أصابه, 1- مصدر فث|2- شجر الحنظل|3- « تمر فث » : متفرق, 1- فث الحار بالبارد : كسره وسكنه به|2- فث : وعاء التمر : نثر تمره


المعجم المعاصر
الكلمة: فثث
جذر الكلمة: فثث

- تَفِث :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِثَ., نفَثَ / نفَثَ بـ / نفَثَ في يَنفُث ويَنفِث ، نَفْثًا ونَفَثانًا ، فهو نافث ، والمفعول مَنْفوث | • نفَث البُصاقَ ونحوَه من فمِه رمَى به :-نفَث رائحة كريهة، - نفَثتِ الحيَّةُ السُّمَّ، - نَفْثُ دمٍ: تقيُّؤ دم بسبب السُّلّ، - نفَث القطارُ الدخانَ |• نَفْث العِرْق: رَمْيه بالدّم في صوت. |• نفَث اللهُ الشّيءَ في القْلبِ: ألقاه :-نفث اللهُ الإيمانَ في قلبِك:-? نُفث في نفسي كذا/ نُفث في رَوْعي أو قلبي كذا: أُلْهِمْتُه. |• نفَث فلانًا: سحَرَه. |• نفَث صدرُه بالعداوة: امتلأ حقدًا. |• نفَث في أذنه: ناجاه بصوت هامس. |• نفَث الرَّاقي في العقدة: نفخ فيها., نَفْث :- مصدر نفَثَ/ نفَثَ بـ/ نفَثَ في. |2 - ما يُلقى من الفمِ من البُصاق ونحوِه |• نَفْث الشَّيطان: الشِّعْر والغَزَل. • نَفْثُ الدَّم: (طب) إخراج الدّم المنزوف من الرِّئتين أو الشُّعب., تََفَث :- مصدر تفِثَ. |2 - ما يصيب المُحرِمَ بالحجِّ من ترْك الادِّهان والغُسْل والحلْق وقص الأظافر، ونحو ذلك؛ وإزالتُه من تمام مناسكِ الحجِّ :- {ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ} ., تفِثَ يَتفَث ، تَفَثًا ، فهو تَفِث | • تفِث المُحْرِمُ علاه الوسخُ والغبارُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فثث
جذر الكلمة: فثث

- الفثّ: نبت يختبز حبّه ويأكل في الجدْب، وتكون خبزته غليظة شبيهة بخبز الملّة.