أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين؛ وقيل: في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل، وهو أَوسع من الشِّعْبِ. الفَجُّ: المَضْرِب البعيد، وقيل: هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين، وقال ثعلب: هو ما انخفض من الطرُق، وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ، الأَخيرة نادرة؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي: يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى: من كل فَجٍّ عَمِيق؛ قال أَبو الهيثم: الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل. وكل طريق بَعُد، فهو فَجٌّ. ويقال: افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ. وفي حديث الحجّ: وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ، هو جمع فَجٍّ، وهو الطريق الواسع؛ ومنه الحديث: أَنه قال لعمر: ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره؛ وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي، صلى الله عليه وسلم، إِلى بَدْرٍ، وعامَ الفتح والحجّ. ووادٍ إِفْجِيجٌ: عَمِيقٌ، يمانية، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً، وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل. والإِفْجِيجُ: الوادي الواسع، وهو معنى الفَجِّ. ابن شميل، الفَجُّ كأَنه طريق، قال: وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق، وإِن يكن طريقاً، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ. والفَجُّ في كلام العرب: تفريجُك بين الشيئين، يقال: فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول؛ وأَنشد: لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ، دونَهُ، إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين: تباعُد ما بينهما، وهو أَقبح من الفَحَج؛ وقيل: الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين، وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ. فَجَّ فَجَجاً، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ. وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً: فتحه وباعَدَ ما بينهما؛ وفاجَّ: كذلك. وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما. والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ؛ يقال: هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ. ابن الأَعرابي: الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ، ومثله الأَفْجَى؛ وأَنشد: اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا، ولا أَصَكَّ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث: كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له: التَّفاجُّ: المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين، وهو من الفَجِّ الطريق، ومنه حديث أُم مَعْبَد: فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ؛ ومنه حديث عُبادة المازني: فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل؛ ومنه الحديث: حين سُئل عن بني عامر، فقال: جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر، فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه. ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى. وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان: إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن. وقَوْسٌ فَجَّاء: ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها؛ وقيل: قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ: بانَ وَتَرُها عن كَبِدها. وفَجَّ قَوْسَه، وهو يَفُجُّها فَجّاً: رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها، وكذلك فَجَأَ قَوْسَه. الأَصمعي: من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ: كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها، وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ؛ قال الشاعر: لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ: رَمَى بصَوْمِهِ. والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها. وقال ابن القِرِّيَّةِ: أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة، وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة، كذلك. والفِجاجُ: الظَّلِيم يَبيض واحدة؛ قال: بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ: مُقَبَّبٌ وَقاحٌ، وهو محمود. وفَجَّ الفرس وغيره: هَمَّ بالعَدْوِ. والفِجُّ من كل شيء: ما لم يَنْضَج. وفَجاجَتُه: نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه. وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج. وقال رجل من العرب: الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً. والفِجُّ: النِّيءُ. الصحاح: الفِجُّ، بالكسر، البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي. وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج، فهو فِجٌّ. ابن الأَعرابي: الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس. ابن سيده: والفَجَّان عيودُ الكِباسَة، قال: وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ؛ أَلا ترى إِلى قوله، صلى الله عليه وسلم، للوفد القائلين له: نحن بَنُو غَيَّان، فقال: أَنتم بنو رَشْدانَ؟ فحمله على باب «غ و ي» ولم يحمله على باب «غ ي ن» لغََبلَة زيادة الأَلف والنون. ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج: كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده؛ وقيل: هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة؛ وقيل: هو الكثير الكلام بلا نِظام؛ وقيل: هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح، والأُنثى بالهاء، وفيه فَجْفَجَة؛ وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل: أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ، ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها، عِظام الإِنْتَاجْ، ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان: أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل؛ هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل؛ قال ابن الأَثير: ويروى البَجْباج، وهو بمعناه أَو قريب منه. وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع.


- : ( {الفَجُّ: الطَّرِيقُ الواسِعُ بَين جَبَلَيْنِ) وَقيل: فِي جَبَلٍ قَالَهُ أَبو الْهَيْثَم أَو فِي قُبُل جَبَلٍ، وَهُوَ أَوْسعُ من الشِّعْب. وَقَالَ ثَعْلَب: هُوَ مَا انْخَفَض من الطُّرُق. وجمعُه} فِجَاجٌ {وأَفِجَّةٌ، الأَخيرةُ نادرةٌ. قَالَ جَنْدَلُ بن المُثَنَّى الْحَارِثِيّ: يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَنَاهِجِ وَقَالَ أَبو الْهَيْثَم: الفَجّ: المَضْرِبُ البَعيدُ. وكلُّ طريقٍ بَعُدَ فَهُوَ فَجٌّ. وَعَن ابْن شُمَيْلٍ: الفَجّ) كأَنّه طريقٌ. قَالَ: ورُبما كَانَ طَرِيقا بَين جَبَلَيْنٍ أَو حائطَينِ، ويَنْقَاد ذالك يومَيْنِ أَو ثَلاثةً إِذا كَانَ طَرِيقا أَو غَيْرَ طرِيقٍ، وإِن لم يكنْ طَرِيقا فَهُوَ أَرِيضٌ كثيرُ العُشْبِ والكلإِ، (} كالفُجَاجِ بالضّمّ) . ( {وأَفَجَّه) } وافْتَجَّه: إِذا (سَلَكَه) . {وفَجُّ الرَّوْحَاءِ سَلَكَه النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمإِلى بَدْرٍ وعامَ الفَتْح والحجّ. (} والفِجّ، بِالْكَسْرِ) من كل شيْءٍ: مَا لَمْ يَنْضَجْ، و (النِّيءُ من الفَوَاكِهِ) . وبِطِّيخُ {فِجٌّ: إِذا كَانَ صُلْباً غير نَضيجٍ. وَقَالَ رجلٌ من الْعَرَب: الثِّمَارُ كُلُّهَا} فِجَّةٌ فِي الرَّبيع حِين تَنْعَقِدُ حتّى يُنْضِجَها حَرُّ القَيْظِ، أَي تكون نِيئَةً ( {كالفَجَاجَةِ بِالْفَتْح) } الفَجَاجة: النَّهَاءَةُ وقِلَّةُ النُّضْجِ. (و) فِي (الصِّحَاح) : الفِجّ: (البِطِّيخُ الشّاميّ) الَّذِي يُسمّيه الفُرْسُ: الهِنْدِيَّ. وكلُّ شَيْءٍ من البِطّيخ والفواكِه لم يَنْضَج فَهُوَ فِجٌّ. (وقَوْسٌ {فَجّاءُ) : ارتفعتْ سِيَتُهَا فبانَ وَتَرُهَا عَجْسِها. وَقيل) قَوسٌ} فَجّاءُ ( {ومُنْفَجّة: بانَ وَتَرُهَا عَن كَبِدِهَا) . } وفَجَّ قَوْسَه، وَهُوَ {يَفُجُّهَا} فَجًّا، وكذالك فَجَأَ قَوْسَه، ( {وفَجَجْتُها} أَفُجُّهَا {فَجًّا:) رَفَعْتُ وَتَرَهَا عَن كَبِدِهَا مثل} فَجَوْتُها. وَقَالَ الأَصمعيّ: من القِيَاسِ الفَجّاءُ {والمُنْفَجّةُ} والفَجّواءُ والفَارِجُ والفَرْجُ، كلّ ذالك القَوْسُ الَّتِي يَبِينُ وَتَرُهَا عَن كَبِدِها، وَهِي بَيِّنَةُ {الفَجَجِ. قَالَ الشَّاعِر: لَا} فَجَجٌ يُرَى بهَا وَلَا فَجَا {وفَجَجْتُ رِجْليَّ، (وَمَا بَين رِجْلَيّ) } أَفُجُّهُما {فَجًّا: (فَتَحْتُ) وباعَدتُ لبنَهُمَا؛ وَكَذَا} فاجَجْتُ وفَجَوْتُ ( {كأَفْجَجْتُ. و) الفَجَجُ: أَقْبَحُ من الفَحَجِ، يُقَال: (هُوَ يَمْشِي} مُفَاجًّا وَقد {تَفاجَّ} وأَفَجَّ) . {والفَجُّ فِي كلامِ الْعَرَب: تَفريجُكَ بَين الشيئينِ. يُقَال:} فاجَّ الرَّجلُ {يُفاجُّ} فِجَاجاً {ومُفاجَّةً: إِذا باعَدَ إِحدَى رِجْليه من الأُخرَى ليَبول. } والفَجَجُ فِي القَدمينِ: تَبَاعُدُ مَا بَينهمَا. وَقيل: هُوَ فِي الإِنسان تَبَاعُدُ الرُّكْبتينِ، وَفِي البهائمِ تَبَاعُدُ العُرْقوبَينِ فَجَّ {فَجَجاً. وَفِي الحَدِيث: (كَانَ إِذا بالِ} تَفاجَّ حتَّى نَأْوِيَ لَهُ) {التَّفاجُّ: المُبَالغةُ فِي تَفْرِيجِ مَا بَين الرِّجْلَينِ، وَفِي حَدِيث أَمِّ مَعْبَدٍ: (} فتفاجَّتْ عَلَيْهِ ودَرَّتْ (واجْتَرَّت)) وَفِي حديثٍ آخَرَ حِين سُئلَ عَن بَني عامرٍ، فَقَالَ: (جَمَل أَزْهَرُ {مُتَفَاجٌّ) . أَراد أَنه مُخْصِبٌ فِي ماءٍ وشَجرٍ، فَهُوَ لَا يزَال يَبُولُ لكثرةِ أَكلِه وشُرْبِهِ. وَرجل} مُفِجُّ السّاقَيْنِ: إِذا تَبَاعَدتْ إِحداهما من الأُخرَى. وَفِيمَا سَبّ بِهِ حَجَلُ بنُ شَكَل الحارثَ بن مُصرِّف بَين يَدَيِ النُّعْمَانُ: (إِنه {لمُفِجُّ السَّاقَينِ، قَعْوُ الأَلْيَتَيْنِ. (و) أَفَجَّ الرَّجلُ: (أَسْرَعَ. و) أَفَجَّ الظَّلِيمُ: رَمَى بصَوْمِه. و (النَّعامةُ) } تُفِجّ: إِذا (رَمَتْ بِصَوْمها) . وَقَالَ ابنُ القِرِّيَّة: ( {أَفَجَّ} إِفْجَاجَ النَّعَامَةِ، وأَجْفَلَ إِجْفَالَ الظَّلِيم) . (و) أَفَّجَّ (الأَرْضَ بالفَدَّانِ) ، إِذا (شَقَّها شَقًّا مُنْكَراً) ، فَهِيَ {مُنْفَجَّةٌ: مُنْشَقَّة (وَرَجَلٌ} أَفَجُّ بَيِّنُ! الفَجَجِ، وَهُوَ أَقْبَحُ من الفَحَجِ) الْآتِي ذِكرُه. وَقَالَ ابْن الأَعْرَابيّ: {الأَفَجّ والفَنْجَلُ، مَعًا: المُتَبَاعِدُ الفَخِذَيْنِ الشَّديدُ الفَجَجِ؛ وَمثله الأَفْجَى. وأَنشد. اللَّهُ أَعْطَانِيكَ غيرَ أَحَدَةَ وَلَا أَصَكَّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلاَ (} والفجْفجُ، كَفَدْفَدٍ وهُدْهُدٍ وخَلْخَالٍ) لرجْلُ (الكَثِيرُ الكلامِ) والفَخْرِ (المُتَشبِّعُ بِمَا لَيْسَ عِندَه) . وَقيل: هُوَ الكثيرُ الصِّياحِ والجَلَبَةِ. وَقيل: هُوَ الكثيرُ الكلامِ بِلَا نِظَامٍ. والأُنثى بالهاءِ. وَفِيه {فَجْفَجَةٌ. وأَنشد أَبو عُبَيْدَةَ لأَبي عارِمٍ الكِلابيّ فِي صفةِ بَخيل: أَغْنَى ابنُ عَمْرٍ وعَن بَخِيلٍ} فَجْفَاجْ ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حَاجَاتِ الرَّاجْ شُحْمٍ نَواصِيهَا عِظَامِ الإِنْتَاجْ مَا ضَرَّهَا مَسُّ زَمَانٍ سَحّاجْ وَفِي حَدِيث عثمانَ: (إِنّ هاذا {الفَجْفَاجَ لَا يَدْرِي أَين اللَّهُ عَزَّ وجلّ) ، هُوَ المِهْذَارُ المِكْثَارُ من القَوْلِ. قَالَ ابْن الأَثير: ويروى: (البَجْباجَ) ، وَهُوَ بِمَعْنَاهُ أَو قريبٌ مِنْهُ. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ: (} الفُجُج، بضمّتينِ: الثُّقَلاءُ) من النّاس ( {والإِفْجِيجُ، بِالْكَسْرِ: الوَادِي، أَو الواسعُ) مِنْهُ، وَهُوَ مَعْنَى الفَجّ، (أَو الضَّيِّق العَميق، ضَدٌّ) . ووادٍ} إِفْجِيجٌ: عَميقٌ؛ يَمَانِيَةٌ. وبعضُهُم يَجعَل كلَّ وَاد {إِفْجِيجاً؛ وَبِه صَدَّرَ المُصَنِّف. (} والفُجَّةُ، بالضّمّ: الفُرْجَةُ) بَين الجَبَلينِ. (وحافِرٌ {مُفِجٌّ) : أَي (مُقبَّبٌ) وَقَاحٌ؛ وَهُوَ مححمودٌ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } الفِجَاجُ: الظَّلِيمُ يَبِيضُ وَاحِدَة. قَالَ: بَيْضَاء مِثْل بَيْضَةِ الفِجَاجِ ! وفَجَّ الفَرسُ وغيرُه: هَمَّ بالعَدْوِ. وَعَن ابْن سَيّده: {الفَجّانُ: عُودُ الكِبَاسَ. قَالَ: وقَضَيْنَا بأَنَّه فَعْلان لغَلَبة بَاب (فَعْلان) على بَاب (فَعّال) ، أَلاَ تَرى إِلى قَوْله صلى الله عَلَيْهِ وسلمللوفد الْقَائِلين لَهُ: نَحن بَنو غَيّانَ فَقَالَ: بلْ أَنتُم بَنو رَشْدَانَ) ، فَحَمله على بَاب (غوى) ، وَلم يحملهُ على با (غين) لغَلَبَة زِيَادَة الأَلف والنّون. وَفِي أَحاجِيهم: مَا شَيْءٌ} يُفَاجُّ وَلَا يَبُول؟ هُوَ (المِنضَدَة) شيءٌ كالسَّريرِ لَهُ أَربعُ قوائمَ، وهاذا من الأَساس.


- ـ الفَجُّ: الطريقُ الواسعُ بين جَبَلينِ، كالفُجاجِ، بالضم. ـ وأَفَجَّ: سَلَكَهُ. ـ والفِجُّ، بالكسر: النِّيْءُ من الفَواكِهِ، ـ كالفَجاجَةِ، بالفتح، والبِطِّيخُ الشَّاميُّ. ـ وقَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ: بَانَ وتَرُها عن كَبِدِها. ـ وفَجَجْتُها: رَفَعْتُ وَتَرَها (عن كَبِدِها) ـ وـ ما بَيْنَ رِجْلَيَّ: فَتَحْتُ، ـ كأَفْجَجْتُ، وهو يمْشي مُفاجَّاً، وقد تَفاجَّ وأَفَجَّ، ـ وـ : أَسْرَعَ، ـ وـ النَّعامَةُ: رَمَتْ بِصَوْمِها، ـ وـ الأرضَ بالفَدَّانِ: شَقَّها شَقَّاً مُنْكَراً. ـ ورَجُلٌ أَفَجُّ، ـ بَيِّنُ الفَجج، وهو أقْبَحُ من الفَحَجِ والفَجْفَجُ كفَدْفَدٍ وهُدْهُدٍ وخَلْخالٍ: الكثيرُ الكَلامِ، المُتَشَبِّعُ بما ليسَ عندَهُ. ـ والفُجُجُ، بضمَّتين: الثقلاءُ. ـ والإِفْجيجُ، بالكسر: الوادِي، أو الواسِعُ، والضَّيِّقُ العميقُ، ضِدُّ. ـ والفُجَّةُ، بالضم: الفُرْجَةُ. ـ وحافِرٌ مُفِجٌّ: مُقَبَّبٌ.


- فَجَّ الرجلُ والدابةُ فَجَّ (كَمَلَّ) فَجَجًا، وفَجيجًا: تباعَدَ ما بين قدمَيْهما.|فَجَّ القوسُ: بَعُدَ وترُها عن كَبِدِها فهو أفجٌ، وهي فَجَّاءُ. والجمع : فُجُّ.


- الفَجَاجَةُ : فَجَاجَة كلِّ شيء: قلة نُضْجِه.|الفَجَاجَةُ غيرُ النَّضِيج من الفواكه.


- فاجَّ مُفاجَّةً، وفجَاجًا: باعدَ بين رجليه. يقال: فاجَّ رجليه، وما بين رجليه: فَجّ.


- أَفجَّ : سَلَكَ الفِجَاجَ.|أَفجَّ أسْرَعَ.|أَفجَّ باعَدَ بين رجْلَيْهِ.|أَفجَّ حافرُ الفرس ونحوه: تَقبَّب واتَّسَعَ فهو مُفجٌّ؛ وذلك محمودٌ فيه. يقال: أَفجُّ ما بين رجليه.|أَفجَّ الأرضَ بالمحراثِ: شقَّها شقًّا بالغًا.


- الفُجَّةُ : الفُرجَةُ بَيْنَ الجَبَليْن.


- الإفْجِيجُ : الوادي الواسع.


- افْتَجَّ ِ: سَلَك الفِجَاجَ.


- فَجْفَجَ : فَخَرَ بما ليس عنده فهو فَجفاجٌ، وفُجَافِجٌ


- الفُجَاجُ : الطريق الواسع.


- الفَجُّ : الطريقُ الواسع البعيد. والجمع : فِجاجٌ، وأَفِجَّةٌ.


- فَجَّ فَجَّ فَجًّا: باعَدَ بين رِجْلَيْهِ.|فَجَّ القوسَ: باعَدَ بين وترِها وكبِدِها.|فَجَّ الأرضَ: شَقَّها شَقًّا بالغًا.


- فَجَا البابَ فَجَا فَجْوًا: فتحه.|فَجَا القَوسَ: باعَدَ بين وترِها وكبدها.


- تَفَاجَّ : بالغ في توسيع ما بين رجليه. يقال: تفاجَّت الناقةُ للحَلْبِ.


- الفِجُّ من كلِّ شيء: ما لم ينضَجْ.


- أَنْفَجَ الحالِبُ: أَبعد الإناءَ عن الضَّرع عند الحَلْب حتَّى تعلوه الرَّغوة.


- (فعل: ثلاثي لازم).| فَجَجْتُ، أَفَجُّ، مصدر فَجَجٌ.|1- فَجَّ الرَّجُلُ : بَاعَدَ بَيْنَ رِجْلَيْهِ- فَجَّتِ الدَّابَّةُ.|2- فَجَّ القَوْسُ : بَعُدَ وَتَرُهَا عَنْ كَبِدِهَا.


- (فعل: ثلاثي متعد).| فَجَجْتُ، أَفُجُّ، فُجَّ، مصدر فَجٌّ.|1- فَجَّ الأَرْضَ : شَقَّهَا.|2- فَجَّ رِجْلَيْهِ : فَتَحَ وَبَاعَدَ بَيْنَهُمَا.|3- فَجَّ الْقَوْسَ : بَاعَدَ مَا بَيْنَ وَتَرِهَا وَكَبِدِهَا.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَفْجَّ، يُفِجُّ، مصدر إِفْجَاجٌ.|1- أَفَجَّ الرَّحَّالَةُ :سَلَكَ الْفِجَاجَ.|2- أَفَجَّ مَا بَيْنَ رِجْلَيْهِ : فَتَحَ وَبَاعَدَ.|3- أَفَجَّ فِي سَيْرِهِ : أَسْرَعَ.|4- أَفَجَّ الأَرْضَ بِالْمِحْرَاثِ : شَقَّهَا.


- 1- طَعَامٌ فِجٌّ : غَيْرُ نَاضِجٍ- فَاكِهَةٌ فِجَّةٌ.|2- كَلاَمٌ فِجٌّ : سَاقِطٌ، نَابٍ- وَأَطْلَقَ ضَحْكَةً مُدَوِّيَةً لاَ تَتَنَاسَبُ مَعَ الْكَلِمَاتِ الْفِجَّةِ الَّتِي قَالَهَا. (ع. الرحمان منيف).


- جمع: فِجَاجٌ. | (مصدر فَجَّ).|1- فَجُّ الْجَبَلِ : الطَّرِيقُ الْوَاسِعُ الْوَاضِحُ بَيْنَ جَبَلَيْنِ، الشِّعْبُ، الطَّرِيقُ بَيْنَ حَائِطَيْنِ.|2- مِنْ كُلِّ فَجٍّ وَصَوْبٍ : مِنْ كُلِّ الْجِهَاتِ.الحج آية 27مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (قرآن).|3- رَجُلٌ فَجٌّ : خَشِنٌ، فَظٌّ.


- سَارَ فِي فُجَاجٍ : فِي طَرِيقٍ وَاسِعٍ.


- 1- الفج من كل شيء : ما لم ينضج


- 1- الفجج من الناس : الثقلاء


- 1- إفتج الطريق : سلك « الفج » منها ، وهو الواسع الواضح بين جبلين|2- مشى مسرعا


- 1- إفجيج : واد عميق ضيق|2- إفجيج : واد الواسع


- 1- إنفجت القوس : بعد وترها عن وسطها


- 1- إنفرج واتسع ما بين رجليه عند المشي


- 1- أفج : سلك « الفجاج » ، وهي الطرق الواسعة الواضحة بين جبلين|2- أفج ما بين رجليه : فتح وباعد|3- أفج في المشي : أسرع|4- أفج الأرض بالمحراث : شقها


- 1- أنفج الحالب : أبعد الإناء عن الضرع عند الحلب|2- أنفج الأرنب أو نحوها : أثارها


- 1- حالة كل شيء لم ينضج


- 1- شق وفرجة بين جبلين


- 1- طريق واسع واضح بين جبلين


- 1- فاج المسك : انتشرت رائحته|2- فاج النهار : برد


- 1- فج : فتح وباعد ما بين رجليه|2- فجت الناقة للحلب : فتحت ما بين رجليها|3- فج القوس : باعد ما بين وترها وكبدها|4- فج الأرض : شقها


- 1- مشى مبالغا في فتح ما بين رجليه


- 1- مصدر فج|2- طريق واسع واضح بين جبلين ، جمع : فجاج


- ف ج ج: (الْفَجُّ) بِالْفَتْحِ الطَّرِيقُ الْوَاسِعُ بَيْنَ الْجَبَلَيْنِ وَالْجَمْعُ (فِجَاجٌ) بِالْكَسْرِ. وَ (الْفِجُّ) بِالْكَسْرِ الْبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الَّذِي يُسَمِّيهِ الْفُرْسُ الْهِنْدِيَّ. وَكُلُّ شَيْءٍ مِنَ الْبِطِّيخِ وَالْفَوَاكِهِ لَمْ يَنْضَجْ فَهُوَ فِجٌّ بِالْكَسْرِ.


- فِجّ :- ما لم ينضج من الطَّعام والفاكهة :-ثمار فِجَّة.|2- من لا يداري ولا يتصرف بلباقة، مَنْ لا يراعي الشعور :-شخص/ طَبْع فِجٌّ، - كلمات فِجَّة.


- فَجاجَة :قِلّة النُّضج :-لم أستطع أكلَ هذه الفاكهة لفجاجتها |• فَجاجةُ الفكر: سطحيَّته.


- فَجّ ، جمع فِجاج.|1- مصدر فَجَّ. |2 - طريق واسع بعيد أو شقّ في الأرض :-مرُّوا من فِجاج عديدة، - أحدث الزِّلزالُ فجًّا في الجبل، - {وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} - {لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلاً فِجَاجًا} |• مِنْ كلِّ فجّ وصَوْب: مِنْ كلّ مكان، مِنْ جميع الأقطار والجهات.


- فَجَّ يَفُجّ ، افْجُجْ / فُجَّ ، فجًّا ، فهو فاجّ ، والمفعول مَفْجوج | • فجَّ الأرضَ شقًَّها شقًّا بالغًا.


- فَجَّ يَفُجّ ، افْجُجْ / فُجَّ ، فجًّا ، فهو فاجّ ، والمفعول مَفْجوج | • فجَّ الأرضَ شقًَّها شقًّا بالغًا.


- فَجّ ، جمع فِجاج.|1- مصدر فَجَّ. |2 - طريق واسع بعيد أو شقّ في الأرض :-مرُّوا من فِجاج عديدة، - أحدث الزِّلزالُ فجًّا في الجبل، - {وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} - {لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلاً فِجَاجًا} |• مِنْ كلِّ فجّ وصَوْب: مِنْ كلّ مكان، مِنْ جميع الأقطار والجهات.


- فِجّ :- ما لم ينضج من الطَّعام والفاكهة :-ثمار فِجَّة.|2- من لا يداري ولا يتصرف بلباقة، مَنْ لا يراعي الشعور :-شخص/ طَبْع فِجٌّ، - كلمات فِجَّة.


- الفجّ: جاج الطريق الواسع بين الجبلين، والجمع ف . وفججْت ما بين رجليّ أفجّهما فجا، إذا فتحت. يقال: هو يمشي مفا جا، وقد تفاجّ. وقوس فجّاء. وفجْواء، بيّنة الفجج، إذا بان وترها عن كبدها. ورجل أفجّ بيّن الفجج؛ وهو أقبح من الفحج. وفججْت القوس أفجّها، إذا رفعت وترها عن كبدها، مثلفجوْتها. وأفجّت النعامة: رمت بصومها. ابن الأعرابي: أفجّ الرجل، أي أسرع. ويقال أيضا: حافر مفجّ، أي مقبّب؛ وهو محمود. والفجّ بالكسر: البطيخ الشاميّ الذي تسمّيه الفرس: الهنديّ. وكل شيء من البطيخ والفواكه لم ينضج فهو فجّ.


- ,مشوي,مطبوخ,مطهو,ناضج,


- ,ظريف,لطيف,لين,ناضج,هادئ,يانع,يسر,


- mountain highway




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.