المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فرخ
جذر الكلمة: فرخ

- الفَرْخ: ولد الطائر، هذا الأَصل، وقد استعمل في كل صغير من الحيوان والنبات والشجر وغيرها، والجمع القليل أَفرُخ وأَفراخه وأَفرِخَةٌ نادرة؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: أَفْواقُها حِذَةَ الجَفِيرِ، كأَنَّها أَفْواهُ أَفْرِخَةٍ من النِّغْرانِ والكثير فُرُخٌ وفِراخٌ وفِرْخانٌ؛ قال: مَعْها كفِرْخانِ الدجاجِ رُزَّخَا دَرادِقاً، وهْيَ الشُّيوخُ فُرَّخَا يقول: إِن هؤلاء وإِن كانوا صغاراً فإِن أَكلهم أَكل الشيوخ. والأُنثى فرخة. وأَفْرَخَت البيضة والطائرة وفرّخت، وهي مُفْرِخٌ ومُفْرِّخٌ: طار لها فَرْخ. وأَفرخ البيضُ: خرج فرخه. وأَفرخ الطائر: صار ذا فرخ؛ وفرَّخ كذلك. واسْتَفْرَخُوا الحَمامَ: اتخذوها للفراخ. وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: أَتاه قوم فاستأْمروه في قتل عثمان، رضي الله عنه، فنهاهم وقال: إِن تفعلوه فَبَيْضاً فَلْيُفْرِخَنَّه؛ أَراد إِن تقتلوه تهيجوا فتنة يتولى منها شيء كثير؛ كما قال بعضهم: أَرى فتنةً هاجت وباضت وفرّخت، ولو تُركت طارت إِليها فراخُها قال ابن الأَثير: ونصب بيضاً بفعل مضمر دل الفعل المذكور عليه تقديره فَلْيُفْرِخَنَّ بَيْضاً فَلْيُفْرِخَنَّه، كما تقول زيداً أَضرب ضربت (* قوله «أضرب ضربت» كذا في نسخة المؤلف). أَي ضربت زيداً، فحذف الأَول وإِلا فلا وجه لصحته بدون هذا التقدير، لأَن الفاء الثانية لا بدَّ لها من معطوف عليه، ولا تكون لجواب الشرط لكون الأُولى كذلك. ويقال أَفرخت البيضة إِذا خلت من الفرخ وأَفَرختها أُمّها. وفي حديث عمر: يا أَهل الشام، تجهزوا لأَهل العراق فإِن الشيطان قد باض فيهم وفرّخ أَي اتخذهم مقرّاً ومسكناً لا يفارقهم كما يلازم الطائر موضع بيضه وأَفراخه. وفَرْخُ الرأْسِ: الدماغُ على التشبيه كما قيل له العصفور؛ قال: ونحن كشَفْنا عن مُعاويةَ التي هي الأُمُّ، تَغْشَى كلَّ فَرْخٍ مُنَقْنِق وقول الفرزدق: ويومَ جَعَلْنا البِيضَ فيه، لعامِرٍ، مُصَمَّمَةً، تَفْأَى فِراخَ الجَماجِمِ يعني به الدماغ. والفَرْخُ: مقدَّمُ دماغ الفرس. والفَرْخُ: الزرع إِذا تهيأَ للانشقاق بعدما يطلُع؛ وقيل: هو إِذا صارت له أَغصان؛ وقد فرّخ وأَفرخ تفريخاً. الليث: الزرع ما دام في البَذر فهو الحب، فإذا انشق الحب عن الورقة فهو الفَرْخ؛ فإذا طلع رأْسه فهو الحَقْل. وفي الحديث: أَنه نهى عن بيع الفَرُّوخ بالمَكِيل من الطعام؛ قال: الفَرُّوخ من السنبل ما استبانت عاقبته وانعقد حبه وهو مِثلُ نهيه عن المُخاضَرة والمُحاقَلة. وأَفرخَ الأَمر وفرّخ: استبانت عاقبته بعد اشتباه. وأَفرخَ القومُ بيضَهم إِذا أَبدوا سرهم؛ يقال ذلك للذي أَظْهرَ أَمرَهُ وأَخرج خبره لأَن إفراخَ البيض أَن يخرج فرخه. وفَرَّخَ الرَّوْعُ وأَفْرَخَ: ذهب الفَزَع؛ يقال: لِيُفْرِخْ رَوْعُكَ أَي ليخرج عنك فَزَعُك كما يخرج الفرخ عن البيضة؛ وأَفْرِخْ رَوْعَك يا فلان أَي سَكِّنْ جأْشَك. الأَزهري، أَبو عبيد: من أَمثالهم المنتشرة في كشف الكرب عند المخاوف عن الجبان قولهم: أَفْرِخْ رَوْعَك؛ يقول: لِيَذْهَبْ رُعْبُك وفَزَعك فإن الأَمر ليس على ما تحاذر. وفي الحديث: كتب معاوية إلى ابن زياد: أَفْرِخْ رَوْعَكَ قد وليناك الكوفة؛ وكان يخاف أَن يوليها غيره. وأَفْرَخَ فؤادُ الرجل إذا خرج رَوْعُه وانكشف عنه الفزع كما تفرخ البيضة إذا انفلقت عن الفرخ فخرج منها؛ وأَصل الإِفراخ الانكشاف مأْخوذ من إِفراخ البيض إِذا انقاض عن الفرخ فخرج منها؛ قال وقلبه ذو الرمة لمعرفته في المعنى فقال: جَذْلانَ قد أَفْرَخَتْ عن رُوعِه الكُرَبُ قال: والرَّوْعُ في الفؤاد كالفرخ في البيضة؛ وأَنشد: فقل لِلْفُؤَادِ إِنْ نَزَا بِكَ نَزْوَةً من الخَوْفِ: أَفرِخْ، أَكثرُ الرَّوعِ باطِلُه وقال أَبو عبيد: أَفرَخَ رَوْعُه إِذا دعي له أَن يسكن رَوْعُه ويذهب. وفُرِّخَ الرِّعْدِيدُ: رُعِبَ وأُرْعِدَ، وكذلك الشيخ الضعيف. الأَزهري: ويقال للفَرِقِ الرِّعْدِيدِ، قد فرَّخَ تَفْريخاً؛ وأَنشد: وما رأَينا من معشر يَنْتَخوا من شَنا إِلا فَرَّخُوا (* قوله «وما رأينا من معشر إلخ» كذا في نسخة المؤلف وشطره الثاني ناقص ولهذا تركه السيد مرتضى كعادته فيما لم يهتد إلى صحته من كلام المؤلف). أبو منصور: معنى فرّخوا ضعفوا كأَنهم فراخ من ضعفهم؛ وقيل: معناه ذلوا. الهوازني: إذا سمع صاحب الأَمَةِ الرعدَ والطَّحنَ فَرِخَ إِلى الأَرض أَي لزق بها يفرخ فرخاً. وفَرِخَ الرجل إِذا زال فزعه واطمأَن. والفَرِخُ: المدغدغ من الرجال. والفَرْخَة: السنان العريض. والفُرَيْخُ على لفظ التصغير: قَيْنٌ كان في الجاهلية تنسب إليه النصال الفُرَيْخِيَّة؛ ومنه قول الشاعر: ومَقْذوذَيْنِ من بَرْيِ الفُرَيْخِ وقولهم: فلان فُرَيخ قريش، إِنما هو على وجه المدح كقول الحُباب بن المنذر «أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ» والعرب تقول: فلان فُريخ قومه إذا كانوا يعظمونه ويكرمونه، وصغر على وجه المبالغة في كرامته. وفَرّوخ: من ولد إِبراهيم، عليه السلام. وفي حديث أَبي هريرة: يا بني فَرّوخ؛ قال الليث: بلغنا أَن فَرّوخ كان من ولد إِبراهيم، عليه السلام، ولد بعد إِسحاق وإسماعيل وكثر نسله ونما عدده فولد العجم الذين هم في وسط البلاد؛ وأَما قول الشاعر: فإِنْ يَأْكلْ أَبو فَرّوخَ آكُلْ، ولو كانت خَنانيصاً صغاراً فإنه جعله أَعجميّاً فلم يصرفه لمكان العجمة والتعريف.


معجم تاج العروس
الكلمة: فرخ
جذر الكلمة: فرخ

- : (الفَرْخُ: ولَدُ الطّائرِ) ، هاذا الأَصلُ، (و) قد استُعمِل فِي (كلّ صغيرٍ مِنَ الحَيَوَانِ والنَّبَاتِ) : الشَّجَرِ وغَيرِهَا. (ج) القليلُ (أَفْرُخٌ) ، بضمّ الراءِ، (وأَفْرَاخٌ) ، وَهُوَ شاذّ، لأَنّ فَعْلاً الصّحيحَ العَيْنِ لَا يُجْمعَ على أَفعالٍ، وشَذّ مِنْهُ ثلاثةُ أَلفاظِ فَرْخ وأَفراخٌ، وزَنْدٌ وأَزناد، وحَمْل وأَحمال، قَالَه ابْن هِشَام فِي شرْحِ الكَعبيّة، وأَشار إِليه فِي التَّوضيح وغيرِه. قَالَ: وَلَا رَابِع لَهَا، بِخِلَاف نَحو ضَيْف وأَضياف، وسَيْف وأَسياف. فإِنَّه بابٌ واسعٌ، كَذَا نقلَه شَيخنَا. (وفِرَاخٌ) ، بِالْكَسْرِ جمْعٌ كثير، (و) كذالك (فُرُوخٌ) ، بالضّمْ، وفُرُوخٌ، بحذّف الْوَاو، (وأَفْرِخَةٌ) ، جمعٌ قليلٌ نادرٌ، عَن ابْن الأَعرابيّ. وأَنشد: أَفْوَاقُهَا حِذَة الجَفِيرِ كأَنّها أَفْوَاهُ أَفْرِخَةٍ من النِّغْرانِ (وفِرخَانٌ) ، بِالْكَسْرِ جمْع كَثير. (و) الفَرْخُ: (الرَّجُل الذَّليلُ المَطْرُودُ) ، وَقد فَرَّخ، إِذَا ذَلّ، قَالَه أَبو مَنْصُور. (و) من المَجاز: الفَرْخُ (الزَّرْعُ المُتَهيِّىء للانشِقاقِ) بَعْدَمَا يَطلُعُ، وَقيل هُوَ إِذا صارَتْ لَهُ أَغصانٌ، وَقد فَرَّخَ وأَفرَخَ، وَقَالَ اللّيث: الزَّرْعُ مَا دَامَ فِي البَذْرِ فَهُوَ الحَبُّ، فإِذا انشَقَّ الحَبُّ عَن الوَرَقِ فَهُوَ الفَرْخ، فإِذا طَلَعَ رأْسُه فَهُوَ الحَقْل. (و) الفَرْخ (عَلَمٌ. و) الفَرْخُ (مُقَدَّمُ الدِّماغِ) ، على التَّشْبِيه، كَمَا قيل لَهُ: العُصْفُورُ، جمْعه فِرَاخٌ. قَالَ الفرزدق: ويَوْمَ جَعلْنا البِيضَ فِيهِ لعامرٍ مُصَمّمَةً تَفْأَى فرَاخَ الجَماجِمِ يَعنِي بِهِ الدِّمَاغِ والفَرْخ: مُقَدَّمُ دِمَاغِ الفَرَس. (وأَفْرَخَتِ البَيْضَةُ والطَّائرةُ وفَرَّخَتْ) ، مُشدّداً (: صارَ) ، هَكَذَا بالصَّاد فِي النّسخ الَّتِي بأَيدينا، وَالَّذِي فِي (اللِّسَان) وَغَيره: طَار (لهَا) ، بالطّاءِ الْمُهْملَة (فَرْخٌ. وَهِي مُفْرِخٌ) ، كمُحْسن ومُفرِّخ، بالتَّشْدِيد، وأَفرَخَ البيضُ: خَرَجَ فَرْخُه وأَفرَخَ الطائرُ: صَار ذَا فَرْخٍ وفَرَّخَ، كذالك. (والمَفَارِخُ: مَواضِعُ تَفريخِها) ، لم يذكُرُوا لَهُ مُفْرَداً. (واسْتَفْرَخَ الحَمَامَ: اتَّخَذَها للفرَاخِ) ، وَمِنْه قَول الحَريريّ. يَستَفْرخُ حَيْثُ لَا أَفراخ. (و) من المَجاز: (فَرَّخَ الرَّوْعُ) ، بِفَتْح الرّاءِ (تَفْرِيخاً: ذَهَبَ، كأَفْرَخَ) ، وَمِنْهُم من ضَبطَ الرُّوع، بالضمّ، وَلَا معنَى لذَهاب القَلْب، كَمَا هُوَ ظاهرٌ، يُقَال: ليُفرِخ عَنْك رَوْعُك، أَي ليَخرُجْ عَنْك فزَعُك كَمَا يَخرحُ الفَرْخ عَن البَيْضة. (و) فَرّخَ (الرَّجُلُ) : تَفْرِيخاً (فَزِعَ ورَعَبَ) ، وفُرِّخَ الرِّعْدِيدُ، بالبناءِ للْمَجْهُول، تفريخاً: رُعِبَ وأُرْعِدَ، وكذالك الشَّيخُ الضّعيف. وَقَالَ الأَزهَرِيّ: يُقَال للفَرِقِ الرِّعديد: قد فَرّخَ تفريخاً، (و) فَرّخَ (القَوْمُ: ضَعُفُوا، أَي صَارُوا كالفِرَاخِ) من ضَعْفِهُم. (و) فِي (الأَساس) : من المَجازِ فرَّخَ (الزَّرْعُ) تَفريخاً (: نَبَتَ أَفراخُهُ) ، وفَرَّخَ شَجرُهم فِرَاخاً كَثِيرَة، وَهِي مَا يَخْرُجُ فِي أُصوله من صِغَاره. (و) فَرِخَ الرَّجلُ (: كَفَرِحَ: زَالَ فَزَعُهُ واطْمَأَنَّ. و) قَالَ الهوازنيّ: إِذا سَمِعَ صاحبُ الآمّةِ الرَّعْدَ والطَّحْنَ فَرِخَ (إِلى الأَرْضِ) أَي (لَزِقَ بهَا) ، تفريخاً، هاذا مُقْتَضى عِبَارَته، وَقد وَرَد من بَاب فَرِحَ أَيضاً. (و) فِي حَدِيث أَبي هُريرةَ يَا بَنِي (فَرُّوخ) ، قَالَ اللَّيْث: هُوَ (كَتَنُّورٍ) من وَلَدِ إِبراهيمَ عَلَيْهِ وعَلى نَبِيّنَا أَفضلُ الصّلاة والسّلام (أَخو) سيِّدنا الذّبيح (إِسماعيلَ، و) سيِّدنا الغَيورِ (إِسحَاقَ) عَلَيْهَا السّلام، وُلدَ بعدهُمَا وكثُرَ نسلُه ونَمَا عَددُه، فَهُوَ (أَبو العَجَمِ الّذين فِي وَسَطِ البِلادِ) ، وَهُوَ فارسيٌّ، وَمَعْنَاهُ السَّعِيد طالعُه، وَقد تَسقُط واوُه فِي الِاسْتِعْمَال. وَقَالَ الشَّاعِر: فإِنْ يأْكُلْ أَبو فَرُّوخَ آكُلْ وَلَو كانَتْ خَنَانِيصاً صِغَارَا قَالَ ابْن مَنْظُور: جَعلَه أَعجميًّا فَلم يَصْرِفه، لمكانِ العُجْمَة والتّعريف. (و) من الْمجَاز (أَفْرَخَ الأَمْرُ) وفَرَّخَ: (اسْتَبَانَ) آخِرُ أَمْرِه (بَعْدَ استِبَاه. و) مِنْهُ أَيضاً أَفرَخَ (القَوم بَيْضَتَهم) ، وَفِي بعض الأُمَّهات بَيضَهُم، إِذا (أَبْدَوْا سِرُّهُمْ) ، يُقَال ذالك للّذي أَظهَر أَمْرَه وأَخرَجَ خَبَرِ، لأَنّ إِفراخَ البَيْضِ أَن يَخْرُجَ فَرْخُه، (و) مِنْهُ أَيضاً نقل الأَزهريّ عَن أَبي عُبَيْدٍ من أَمثالهم المنتشرةِ فِي كَشْفِ الكَرب عِنْد المخاوِف عَن الجَبان قولَهم (أَفْرِخْ رُوعَكَ) يَا فلَان، (أَي سَكِّنْ جَأْشَكَ) ، يَقُول: ليَذْهَبْ رْعبُك وفَزَعُك؛ فإِنَّ الأَمرَ لَيْسَ على مَا تُحَاذِر. وَفِي الحَدِيث كتبَ مُعَاوِيَة إِلى ابْن زيادٍ (أَفْرِخْ روعَك قد وَلَّيناك الكُوفةَ) وَكَانَ يَخاف أَن يُولِّيَها غيرَه. وأَفرَخَ فُؤادُ الرَّجُلِ، إِذَا خَرَجَ، روعُه وانكشَفَ عَنهُ الفَزَعُ كَمَا تُفرِخُ البَيضةُ إِذا انفلَقَتْ عَن الفَرْخِ فخرَجَ. وأَصْلُ الإِفراخ الانكشافُ، قَالَ الأَزهريّ: وقَلَبه ذُو الرُّمّة لمعرفته بِالْمَعْنَى فَقَالَ: ولَّيَ يَهُزّ انهزاماً وَسْطا زَعِلاً جَذْلاَنَ قد أَفْرخَتْ عَن رَوعِه الكُرَبُ قَالَ: والرَّوْعُ فِي الفُؤادِ كالفَرْخِ فِي البَيْضَةِ. وأَنشد: وقُلْ للفُؤادِ إِن نَزا بِك نَزْوَةً من الخَوْف أَفْزِخْ أَفْرِخْ أَكثَرُ الرَّوْعِ باطلُهْ وَقَالَ أَبو عُبَيْدَة: أَفْرَخَ رَوْعُه إِذا دُعِيَ لَهُ أَن يَسكن رَوْعُه ويَذهب. (والفَرْخَةُ) ، بفتْح فَسُكُون: (السِّنَانُ العرِيضُ) . (و) فُرَيْخ، (كزُبَيْر: لَقَبُ أَزْهَرَ بنِ مَرْوَانَ المحدِّثِ) . (و) قَوْلهم (فُلانٌ فُرَيْخ قُريشٍ) ، إِنّما هُوَ (تَصغِيرُ تَعْظِيمٍ) على وَجْهِ المدْح، كَقَوْل الحُبَاب بن المُنذر: (أَنا جُذَيلُها المُحَكَّكُ وعُذَيقُها المُرَجَّب) . وَالْعرب تَقول: فلانٌ فُرَيخُ قَوْمِه، إِذا كَانُوا يُعظِّمونه ويُكرمونه، وصُغِّر على وَجْهِ المبالغةِ فِي كَرَامته. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: باض فيهم الشَّيْطَانُ وفَرَّخَ، أَي اتَّخَذَهُمْ مَسكَناً ومعْبراً لَا يُفَارِقُهم، كَمَا يُلازِم الطائرُ مَوضعَ بَيْضِه وأَفْراخه. وَقَالَ بعضُهم: أَرَى فِتْنَةً هَاجَتْ وبَاضَتْ وفَرَّخَتْ وَلَو تُرِكَتْ طَارَتْ إِليها فِرَاخُهَا وَفِي الحَدِيث (أَنّه نهَى عَن بَيع الفَرُّوخ بالمَكِيل من الطَّعَام) . قَالَ ابْن الأَثير: الفَرُّوخ من السُّنْبُل: مَا اسْتَبَانَ عَاقَتُه وانَقَدَ حَبُّه، وَهُوَ مِثْلُ نَهْيِهِ عَن بَيْعِ المُخَاضَرةِ والمَحَاقَلَة. والفَرِخ، ككَتِفٍ: المُدَغْدَغُ من الرِّجَال. والفُرَيخ، مُصغَّراً، قَيْنٌ كَانَ فِي الجاهليّة تُنسَب إِليه النِّصَالُ الفُرَيخِيَّةُ، وَمِنْه قولُ الشَّاعِر: ومَقْذُوذَين من بَرْيِ الفُرَيْخِ وَمن الْمجَاز: فُلانٌ فَرْخٌ من الفُرُوخ، أَي وَلَدُ زِنًى. وَقَالَ الخَفاجيُّ فِي (شفاءِ الغَليل) : هُوَ إِطلاقُ أَهلِ الْمَدِينَة خاصَّةً. وَقَالَ شَيخنَا: بل هُوَ إِطلاقٌ شائعٌ مُوَلّد فِي الْحجاز. وَفِي (الأَساس) : فُلانٌ فُرَيْخُ قَوْمِهِ، للمُكرَّم فيهم، شَبيهٌ بفُرَيخٍ فِي بَيتِ قَومٍ يُرَبُّونه ويُرَفْرِفون عَلَيْهِ. وللمعاني متصرَّفَات ومذاهبُ، أَلاَ تَرَاهُم قَالُوا: (أَعَزُّ من بَيْضَةِ البَلَدِ) ، حَيْث كَانَت عَزيزةً لتَرفْرُفِ النَّعامةِ عَلَيْهَا وحَضْنِها، وأَذلُّ من بَيْضَةِ البَلَدِ، لتَرْكهَا إِيَّاهَا وحَضْنِ أُخرَى. وشَيْبَانُ بن فَرُّوخٍ مَحدِّثٌ مَشهورٌ خَرَّخَ لَهُ الأَئمّةُ، وذكَرَه الحافظُ فِي التَّقْرِيب. وعَمْرُو بن خَالِد بن فَرّوخٍ الحَرّانيّ التّميميّ، والدُ أَبي عُلاَثة، من رِجال الصَّحيحَيْن.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: فرخ
جذر الكلمة: فرخ

- ـ الفَرْخُ: ولَدُ الطائِرِ، وكُلُّ صَغيرٍ من الحَيَوانِ والنَّباتِ، ـ ج: أفْرُخٌ وأفراخٌ وفِراخٌ وفُرُوخٌ وأفْرِخَةٌ وفِرْخانٌ، والرَّجُلُ الذَّليلُ المَطْرُودُ، والزَّرْعُ المُتَهَيِّئُ للانْشِقَاقِ، وعَلَمٌ، ومُقَدَّمُ الدِّماغِ. ـ وأفْرَخَتِ البَيْضَةُ، والطائرةُ، ـ وفَرَّخَتْ: صارَ لها فَرْخٌ، وهي مُفْرِخٌ. ـ والمَفارِخُ: مَوَاضِعُ تَفْرِيخِهَا. ـ واسْتَفْرَخَ الحَمامَ: اتَّخَذَهَا للفِراخِ. ـ وفَرَّخَ الرَّوْعُ تَفْرِيخاً: ذَهَبَ، ـ كأفْرَخَ، ـ وـ الرَّجُلُ: فَزِعَ، ورَعَبَ، ـ وـ القَوْمُ: ضَعُفُوا، أي: صارُوا كالفِراخِ، ـ وـ الزَّرْعُ: نَبَتَ أفراخُهُ. وكفَرِحَ: زالَ فَزَعُهُ، واطْمَأَنَّ، ـ وـ إلى الأرضِ: لَزِقَ بها. ـ وفَرُّوخُ، كَتَنُّورٍ: أخُو إِسماعيلَ وإسحاقَ أبو العَجَمِ الذين في وسَطِ البِلاَدِ. ـ وأفْرَخَ الأَمْرُ: اسْتَبَانَ بعد اشْتِبَاهٍ، ـ وـ القَوْمُ بَيْضَتَهُم: أبْدَوا سِرَّهُمْ. ـ وأفْرِخْ رُوعَكَ، أي: سَكِّنْ جأشَكَ. ـ والفَرْخَةُ: السِّنانُ العَرِيضُ. وكزُبَيْرٍ: لَقَبُ أزْهَرَ بنِ مَرْوانَ المُحَدِّثِ. ـ وفلانٌ فُرَيْخُ قُرَيْشٍ: تَصْغِيرُ تَعْظِيمٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فرخ
جذر الكلمة: فرخ

- أفْرَخَ الطائرُ: صَارَ ذا فَرْخ.|أفْرَخَ البَيْضَةُ: انْفَلقَتْ عن الفَرْخ.|أفْرَخَ الزرعُ: نَبَتَتْ أَغصانُه.|أفْرَخَ فؤَادُه: انكشَف عَنْهُ الفَزَعُ. يقال: أفْرَخ رُوعُه: خَلاَ قَلْبُه عَنْهُ الهَمَّ.|أفْرَخَ الأمْرُ: اسْتَبَانَتْ عَاقِبَتُه بَعْدَ اشتباه.|أفْرَخَ اللهُ رَوْعَ فلان: أَذْهَبَه عنه.|أفْرَخَ القومُ بَيْضَتَهم: أَبْدَوْا سِرَّهُمْ., الفَرْخُ في الأصل: ولدُ الطَّائِر.|الفَرْخُ وَلَدُ كلِّ بَائِضٍ.|الفَرْخُ كلُّ صَغِيرٍ مِنَ الحيوان والنَّبات والشَّجر وغيرها.|الفَرْخُ من الرِّجال: الذَّليلُ.|الفَرْخُ من الزَّرْعِ: ما انفلق عنه الحَبُّ.|الفَرْخُ مُقَدِّمُ الدِّماغِ.|الفَرْخُ من الورَق: صحيفة تختلف مقاييسها بحسب حاجة الاستخدام للكتابة والطباعة (محدثة) . والجمع : أَفْرُخٌ، وأَفْرَاخٌ، وفِرَ اخٌ وفُرُوخٌ.| وفِراخُ الشجرة: ما ينمو عليها بعد أَن تقطع فروعها., الفَرْخَةُ : السِّنَانُ العَرِيضُ.| :, الفَرُّوخ مِنَ السُّنْبُل: ما استبان وانْعَقَدَ, اسْتَفْرَخَ الطائرَ: اتَّخَذَهُ ليُفْرِخَ له., فَرَخَ الطَّائِرُ والبيضةُ والزَّرعُ : أَفْرَخ.|فَرَخَ القَومُ: فَزِعُوا وذَلَّوا.|فَرَخَ الأمرُ: استبانت عاقبتُه بعد اشتباه.| وقالوا: باض في رأسه الشيطانُ


المعجم الغني
الكلمة: فرخ
جذر الكلمة: فرخ

- (فعل: رباعي لازم).| أفْرَخَ، يُفْرِخُ، مصدر إفْرَاخٌ.|1- أفْرَخَتِ البَيْضَةُ : اِنْفَلتَتْ عَنِ الفَرْخِ، خَرَجَ مِنْهَا، اِنْبَثَق مِنْهَا.|2- أَفْرَخَ الخَوْفُ : اِنْكَشَفَ.|3- أفْرَخَ قَلْبُهُ : اِنْكَشَفَ عَنْهُ الرَّوْعُ أَوِ الخَوْفُ.|4- أفْرَخَ الأمْرُ : اسْتَبَانَ، وَضَحَتْ عَاقِبَتُهُ بَعْدَ اشْتبَاهٍ., (فعل: رباعي لازم).| فَرَّخَ، يُفَرِّخُ، مصدر تَفْرِيخٌ.|1- فَرَّخَتِ الْبَيْضَةُ : اِنْفَقَصَتْ، اِنْفَلَقَتْ عَنِ الْفَرْخِ.|2- فَرَّخَتْ أُنْثَى الطَّيْرِ : صَارَتْ ذَاتَ فَرْخٍ.|3- فَرَّخَ القَوْمُ : فَزِعُوا، ذَلُّوا فَصَارُوا كَالفِرَاخِ.|4- فَرَّخَ الشَّجَرُ : نَبَتَتْ أَفْرَاخُهُ، أَغْصَانُهُ.|5- فَرَّخَ الْخَوْفُ : اِنْكَشَفَ، ذَهَبَ.|6- فَرَّخَ الأَمْرُ : وَضَحَتْ عَاقِبَتُهُ بَعْدَ اشْتِبَاهٍ.|7- بَاضَ فِي رَأْسِهِ الشَّيْطَانُ وَفَرَّخَ : أَغْوَاهُ وَاسْتَقَرَّتْ غَوَايَتُهُ., فَرُّوخُ السُّنْبُلِ : مَا اسْتَبَانَ وَانْعَقَدَ حَبُّهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: فرخ
جذر الكلمة: فرخ

- 1- إستفرخ الطائر : رباه ليفرخ له|2- إستفرخ الطائر : صار له فراخ, 1- موضع التفريخ ، جمع : مفارخ, 1- أفرخ الطائر : صار ذا فرخ|2- أفرخت البيضة : انفلقت عن الفرخ فخرج منها|3- أفرخ الخوف : انكشف وذهب|4- أفرخ : قلبه : زال عنه الخوف|5- أفرخ الزرع : نبتت أغصانه|6- أفرخ الأمر : اتضح|7- أفرخ القوم بيضهم : كشفوا سرهم, 1- فرخ : زال خوفه واطمأن|2- فرخ الى الأرض : لزق بها, 1- فرخ : ولد الطائر|2- فرخ : كل صغير من الحيوان والنبات|3- فرخ من الشجرة : غصنها|4- فرخ : رجل ذليل ضعيف|5- فرخ : « فرخ الرأس » الدماغ, 1- فرخة : أنثى الفرخ ، جمع : فراخ|2- فرخة : سنان عريض أ, 1- فرخت أنثى الطير : صارت ذات فرخ|2- فرخت البيضة : انفلقت عن الفرخ فخرج منها|3- فرخ الشجر : نبتت « أفراخه » ، وهي ما يخرج في أصول الشجر من صغاره|4- فرخ القوم : ذلوا فصاروا كالفراخ|5- فرخ الخوف : انكشف وذهب|6- فرخ الأمر : وضحت عاقبته بعد اشتباه والتباس


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فرخ
جذر الكلمة: فرخ

- ف ر خ: الْفَرْخُ وَلَدُ الطَّائِرِ وَالْأُنْثَى (فَرْخَةٌ) وَجَمْعُ الْقِلَّةِ (أَفْرُخٌ) وَ (أَفْرَاخٌ) وَالْكَثْرَةِ (فِرَاخٌ) . وَ (أَفْرَخَ) الطَّائِرُ وَ (فَرَّخَ تَفْرِيخًا) . قُلْتُ: مَعْنَاهُ صَارَ ذَا فِرَاخٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: فرخ
جذر الكلمة: فرخ

- استفرخَ يستفرخ ، استفراخًا ، فهو مُستفرِخ ، والمفعول مُستفرَخ | • استفرخ الحمامَ اتّخذها للفِراخ. |• استفرخ الأفكارَ: ولّدها وخلّفها., فَرّاخة :آلة تعمل للتفريخ :-فَرّاخة طيور/ سمّان., فَرْخ2 ، جمع أفراخ وأفرُخ وفُروخ |• فرْخ ورق: صحيفة تُستخدم للكتابة مختلفة الأحجام., فرَّخَ يفرِّخ ، تفريخًا ، فهو مُفرِّخ | • فرّخ الطائرُ وغيرُه أفرخ؛ صار ذا فَرْخ :-فرّخَت الحمامةُ |• باض الشَّيطان في رأسه وفرّخ: أغواه وتقبّل غوايته فاستقرّت فيه. |• فرَّخت البيضةُ: أفرخت؛ انفلقت عن فَرْخ., مَفْرَخ :مكان التفريخ :-مَفْرَخ بيض., أفرخَ يُفرخ ، إفراخًا ، فهو مُفرِخ | • أفرخ الطَّائرُ وغيرُه صار ذا فَرْخ |• أفرخ القلبُ/ أفرخ الفؤادُ: زال عنه الخوف، - أفرخ اللهُ رَوْعَه: أذهب عنه الخوف، - أفرخ رَوْعُه/ أُفرِخ روعُه: ذهب عنه خوفه، سكن. |• أفرخت البيضةُ: انفلقت عن فَرْخ., فَرْخ1 ، جمع أفراخ وأفرُخ وفِراخ وفُروخ، مؤ فَرْخَة، جمع مؤ فِراخ: ولد الطَّائر، كُلُّ صغير من الحيوان والنبات والشجَّر وغيرها :-فَرْخ دجاج/ حمام، - أكلنا فَرْخَة مشويّة |• أفراخُ الشَّخصِ: أولاده الصِّغار، - فَرْخ الشَّجرة: ما ينمو عليها بعد أن تُقطع فروعُها., مَفْرَخة ، جمع مفارِخُ: مكان التَّفريخ :-مَفْرَخة طيور., تفريخ :- مصدر فرَّخَ. |2 - (الزراعة) نمو جنين البيضة بالحرارة، وقد يكون طبيعيًّا أو صناعيًّا. • آلة التَّفريخ: جهاز لحضانة البيض أو تفقيسه صناعيًّا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فرخ
جذر الكلمة: فرخ

- فَرْخ1 ، جمع أفراخ وأفرُخ وفِراخ وفُروخ، مؤ فَرْخَة، جمع مؤ فِراخ: ولد الطَّائر، كُلُّ صغير من الحيوان والنبات والشجَّر وغيرها :-فَرْخ دجاج/ حمام، - أكلنا فَرْخَة مشويّة |• أفراخُ الشَّخصِ: أولاده الصِّغار، - فَرْخ الشَّجرة: ما ينمو عليها بعد أن تُقطع فروعُها., فَرْخ2 ، جمع أفراخ وأفرُخ وفُروخ |• فرْخ ورق: صحيفة تُستخدم للكتابة مختلفة الأحجام., فرَّخَ يفرِّخ ، تفريخًا ، فهو مُفرِّخ | • فرّخ الطائرُ وغيرُه أفرخ؛ صار ذا فَرْخ :-فرّخَت الحمامةُ |• باض الشَّيطان في رأسه وفرّخ: أغواه وتقبّل غوايته فاستقرّت فيه. |• فرَّخت البيضةُ: أفرخت؛ انفلقت عن فَرْخ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فرخ
جذر الكلمة: فرخ

- الفرْخ: ولد الطائر، والأنثىفرْخة، وجمع القلة أفْرخ وأْفراخ، والكثير فراخ. وأفرخ الطائر وفرّخ. وأفْرخ القوم بيضهم، إذا أبدوا سرّهم. وأفْرخ الروع أي ذهب الفزع. يقال: ليْ فرخ روعك، أي ليخرج عنك فزعك يا فلان، أي سكّن جأشك. وأفْرخ الأمر: استبان بعد اشتباه. واسْتْ فرخْت الحمام، إذا اتّخذته لفراخه. وانْفرخ الزرع، إذا ﺗﻬيّأ للانشقاق بعد ما يطلع. وقدفرّخ الزرع تفْريخا. وقول الفرزدق: ويوم جعلنا البيض فيه لعام ر ... مصمّمة تْ فأى فراخ الجماجم يعني به الدماغ.