أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الفَرّ والفِرارُ: الرَّوَغان والهِرب. فَرَّ يَفِرُّ فراراً: هرب. ورجل فَرورٌ وفَرورةٌ وفَرَّار: غير كَرَّارٍ، وفَرٌّ، وصف بالمصدرْ، فالواحد والجمع فيه سواء. وفي حديث الهجرة: قال سُراقةُ ابن مالك حين نظر إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وإِلى أَبي بكر، رضي الله عنه، مُهاجِرَيْنِ إِلى المدينة فمرّا به فقال: هذان فَرُّ قريشٍ، أَفلا أَردّ على قريش فَرَّها؟ يريد الفارَّين من قريش؛ يقال منه رجل فَرٌّ ورجلان فَرٌّ، لا يثنى ولا يجمع. قالالجوهري: رجل فَرٌّ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث، يعني هذان الفَرّان؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً أَرسل كلابه على ثور وحشي فحمل عليها فَفَرَّت منه فرماه الصائد بسهم فأَنفذ به طُرَّتَيْ جنبيه: فَرمى ليُنْفِذَ فرَّها، فهَوى له سَهْم، فأَنْفَذ طُرَّتَيْهِ المِنْزَعُ وقد يكون الفَرُّ جمعٍ فارٍّ كشارب وشَرْبٍ وصاحب وصَحْبٍ؛ وأَراد: فأَنفذ طُرَّتيه السهم فلما لم يستقم له قال: المِنْزَع. والفُرَّى: الكَتيبةُ المنهزمة، وكذلك الفُلَّى. وأَفَرَّه غيرُه وتَفارُّوا أَي تهاربوا. وفرس مِفَرٌّ، بكسر الميم: يصلح للفِرار عليه؛ ومنه قوله تعالى: أَين المِفَرُّ. والمَفِرُّ، بكسر الفاء: الموضع. وأَفَرَّ به: فَعَل به فِعْلاً يَفِرُّ منه. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لعدي بن حاتم: ما يُفِرُّك عن الإِسلام إِلا أَن يقال لا إِله إِلا الله. التهذيب: يقال أَفْرَرْت الرجلَ أُفِرُّه إِفْراراً إِذا عملت به عملاً يَفِرُّ منه ويهرب، أَي يحملك على الفرار إِلا التوحيد؛ وكثير من المحدثين يقولونه بفتح الياء وضم الفاء قال: والصحيح الأَول؛ وفي حديث عاتكة: أَفَرَّ صِياحُ القومِ عَزْمَ قلوبهم، فَهُنَّ هَواء، والحُلوم عَوازِبُ أَي حملها على الفرار وجعلها خالية بعيدة غائبة العقول. والفَرورُ من النساء: النَّوارُ. وقوله تعالى: أَين المَفَرُّ؛ أَي أَين الفِرارُ، وقرئ: أَين المَفِرّ، أَي أَين موضع الفرار؛ عن الزجاج؛ وقد أَفْرَرْته.وفَرَّ الدابةَ يَفُرُّها، بالضم، فَرًا: كشف عن أَسنانها لينظر ما سِنُّها. يقال: فَرَرْتُ عن أَسنان الدابة أَفُرُّ عنها فَرّاً إِذا كشفت عنها لتنظر إِليها. أَبو ربعي والكلابي: يقال هذا فُرُّ بني فلانٍ وهو وجههم وخيارهم الذي يَفْترُّونَ عنه؛ قال الكميت: ويَفْتَرُّ منكَ عن الواضِحات، إِذا غيرُكَ القَلِحُ الأَثْعَلُ ومن أَمثالهم: إِنَّ الجَوادَ عينُه فُرارُهُ. ويقال: الخبيثُ عينُه فرُارُه؛ يقول: تعرف الجودة في عينه كما تَعرف سنَّ الدابة إِذا فَرَرْتَها، وكذلك تعرف الخبث في عينه إِذا أَبصرته. الجوهري: إِن الجوادَ عينُه فُراره، وقد يفتح، أَي يُغْنيك شخصه ومَنْظَرُه عن أَن تختبره وأَن تَفُرَّ أَسنانه. وفَرَرْتُ الفرس أَفُرُّه فرًّا إِذا نظرت إِلى أَسنانه. وفي خطبة الحجاج: لقد فُرِرْت عن ذَكاءٍ وتَجْرِبةٍ. وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما، أَراد أَن يشتري بَدَنَةً فقال: فُرَّها. وفي حديث عمر: قال لابن عباس، رضي الله عنه: كان يبلغني عنك أَشياء كرهتُ أَن أَفُرَّك عنها أَي أَكشفك. ابن سيده: ويقال للفرس الجواد عينه فِرارُه؛ تقوله إِذا رأَيته، بكسر الفاء، وهو مثل يضرب للإِنسان يسأَل عنه أَي أَنه مقيم لم يبرح. وفَرَّ الأَمرَ وفَرَّ عنه: بحث، وفُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي استقبله. ويقال أَيضاً: فُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي رجع عوده على بدئه؛ قال: وما ارْتَقَيْتُ على أَرجاءِ مَهْلَكةٍ، إِلا مُنيتُ بأَمرٍ فُرَّ لي جَذَعا وأَفَرَّت الخيلُ والإِبل للإِثْناءِ، بالأَلف: سقطت رواضعُها وطلع غيرُها. وافْتَرَّ الإِنسان: ضحك ضَحِكاً حسناً وافْتَرَّ فلان ضاحكاً أَي أَبدى أَسنانه. وافْتَرَّ عن ثَغْره إِذا كَشَرَ ضاحكاً؛ ومنه الحديث في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: ويَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغَمام أَي يَكْشِرُ إِذا تبسم من غير قَهْقَهَة، وأَراد بحب الغمام البَرَدَ؛ شبَّه بياض أَسنانه به. وافْتَرَّ يَفْتَرُّ، افتعل، من فَرَرْتُ أَفُرُّ. ويقال: فُرَّ فلاناً عما في نفسه أَي استنطقه ليدل بنطقه عما في نفسه. وافْتَرَّ البرقُ: تلأْلأَ، وهو فوق الانْكِلالِ في الضحك والبرق، واستعاروا ذلك للزمن فقالوا: إِن الصَّرْفةَ نابُ الدهرِ الذي يَفْتَرُّ عنه، وذلك أَن الصَّرْفة إِذا طلعت خرج الزهر واعْتَمَّ النبت. وافْتَرَّ الشيءَ: استنشقه؛ قال رؤْبة: كأَنما افْتَرَّ نشُوقاً مَنْشَقا ويقال: هو فُرَّةُ قومه أَي خيارهم، وهذا فُرَّةُ مالي أَي خِيرته. اليزيدي: أَفْرَرْتُ رأْسه بالسيف إِذا فلقته. والفَرِيرُ والفُرارُ: ولد النعجة والماعزة والبقرة. ابن الأَعرابي: الفَريرُ ولد البقر؛ وأَنشد: يَمْشِي بنو عَلْكَمٍ هَزْلى وإِخوتُهم، عليكم مثل فحلِ الضأْنِ، فُرْفُور قال: أَراد فُرَار فقال فُرْفُور، والأُنثى فُرارةٌ، وجمعها فُرارٌ أَيضاً، وهو من أَولاد المعز ما صغر جسمه؛ وعَمَّ ابن الأَعرابي بالفَرِيرِ ولد الوحشية من الظِّباء والبقر ونحوهما. وقال مرة: هي الخِرْفان والحُمْلان؛ ومن أَمثالهم: نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهل الفُرارا قال المؤرج: هو ولد البقرة الوحشية يقال له فُرارٌ وفَرِيرٌ، مثل طُوالٍ وطَويلٍ، فإِذا شبَّ وقوي أَخذ في النَّزَوان، فمتى ما رآه غيرُه نَزا لِنَزْوِه؛ يضرب مثلاً لمن تُتَّقى مصاحبته. يقول: إِنك إِن صاحبتَه فعلتَ فعلَه. يقال: فُرارٌ جمع فُرارةٍ وهي الخِرْفان، وقيل: الفَرير واحد والفُرارُ جمع. قال أَبو عبيدة: ولم يأْت على فُعالٍ شيء من الجمع إِلا أَحرف هذا أَحدها، وقيل: الفَرِيرُ والفُرارُ والفُرارَةُ والفُرْفُر والفُرْفُورُ والفَرورُ والفُرافِرُ الحَمَل إِذا فطم واستَجْفر وأَخصب وسَمِن؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في الفُرارِ الذي هو واحد قول الفرزدق: لَعَمْري لقد هانتْ عليكَ ظَعِينةٌ، فَرَيْتَ برجليها الفُرارَ المُرَنَّقا والفُرارُ: يكون للجماعة والواحد. والفُرار: البهْم الكبار، واحدها فُرْفُور. والفَرِيرُ: موضع المَجَسَّة من مَعْرفة الفرس، وقيل: هو أَصل مَعْرفة الفرس. وفَرْفَرَ الرجلُ إِذا استعجل بالحماقة. ووقع القوم في فُرَّةٍ وأُفُرَّة أَي اختلاط وشدة. وفُرَّةُ الحرّ وأُفُرَّتهُ: شدته، وقيل: أَوله. ويقال: أَتانا فلان في أُفُرَّةِ الحر أَي في أَوله، ويقال: بل في شدته، بضم الهمزة وفتحها والفاء مضمومة فيهما؛ ومنهم من يقول: في فُرَّةِ الحر، ومنهم من يقول: في أَفُرَّةِ الحر، بفتح الأَلف. وحكى الكسائي أَن منهم من يجعل الأَلف عيناً فيقول: في عَفُرَّة الحرِّ وعُفُرّةِ الحر؛ قال أَبو منصور: أُفُرَّةٌ عندي من باب أَفَرَ يأْفِر، والأَلف أَصلية على فُعُلَّةٍ مثل الخُضُلَّةِ. الليث: ما زال فلان في أُفُرَّةِ شَرٍّ من فلان. والفَرْفَرَةُ: الصياح. وفَرْفَرَه: صاح به؛ قال أَوس بن مغراء السعدي: إِذا ما فَرْفَروه رَغَا وبالا والفَرْفَرةُ: العجلة. ابن الأَعرابي: فَرَّ يَفِرُّ إِذا عقل بعد استرخاء. والفَرْفَرةُ: الطيش والخفة؛ ورجلٌ فَرْفارٌ وامرأَة فَرْفارةٌ. والفَرْفَرةُ: الكلام. والفَرْفارُ: الكثير الكلام كالثَّرْثارِ. وفَرْفَر في كلامه: خلَّط وأَكثر. والفُرافِرُ: الأَخْرَقُ. وفَرْفَر الشيءَ: كسره. والفُرافِرُ والفَرْفار: الذي يُفَرْفِرُ كل شيء أَي يكسره. وفَرْفَرْت الشيء: حركته مثل هَرْهَرْته؛ يقال: فَرْفَرَ الفرسُ إِذا ضرب بفأْس لجامه أَسنانه وحرك رأْسه؛ وناس يَرْوُونه في شعر امرئ القيس بالقاف، قال ابن بري هو قوله: إِذا زُعْتُه من جانِبَيْهِ كِلَيْهما، مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا ويروى قَرْقَرا. والهَيْذَبى، بالذال المعجمة: سير سريع من أَهْذَبَ الفرسُ في سيره إِذا أَسرع، ويروى الهَيْدَبى، بدال غير معجمة، وهي مِشْية فيها تبختر، وأَصله من الثوب الذي له هدب لأَن الماشي فيه يتبختر؛ قال: والرواية الصحيحة فَرْفَر، بالفاء، على ما فسره؛ ومن رواه قَرْقَر، بالقاف، فبمعنى صَوَّت. قال: وليس بالجيد عندهم لأَن الخيل لا توصف بهذا. وفَرْفَر الدابةُ اللجامَ: حركه. وفرس فُرفِرٌ: يُفَرْفِرُ اللجام في فيه. وفَرْفَرَني فَرْفاراً: نفضني وحركني. وفَرْفَر البعيرُ: نفض جسده. وفَرْفَرَ أَيضاً: أَسرع وقارب الخَطْو؛ وأَنشد بيت امرئ القيس: مشى الهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرا وفَرْفَر الشيءَ: شققه. وفَرْفَر إِذا شقق الزِّقاقَ وغيرها. والفَرْفار: ضرب من الشجر تتخذ منه العِساسُ والقِصاعُ؛ قال: والبَلْطُ يَبْرِي حُبَرَ الفَرْفارِ البَلط: المِخرطة. والحُبَر: العُقَد. وفَرْفَرَ الرجل إِذا أَوقد بالفَرْفار، وهي شجرة صَبُور على النار. وفَرْفَر إِذا عمل الفَرْفار، وهو مَرْكب من مراكب النساء والرِّعاءِ شِبْه الحَوِيَّة والسَّوِيَّة. والفُرْفُور والفُرافِرُ: سَوِيق يتخذ من اليَنْبُوتِ، وفي مكان آخر: سويقُ يَنْبوتِ عُمان. والفُرْفُر: العصفور، وقيل: الفُرْفُر والفُرْفُور العصفور الصغير. الجوهري: الفُرْفُور طائر؛ قال الشاعر: حجازيَّة لم تَدْرِ ما طَعْمُ فُرْفُرٍ، ولم تأْتِ يوماً أَهلَها بِتُبُشِّرِ قال: التُّبُشِّر الصَّعْوة. وفي حديث عون بن عبد الله: ما رأَيت أَحداً يُفَرْفِرُ الدنيا فَرْفَرَةَ هذا الأَعرج؛ يعني أَبا حازم، أَي يذمها ويمزِّقها بالذم والوقيعة فيها. ويقال الذئب يُفَرْفِرُ الشاة أَي يمزقها.وفَرِير: بطن من العرب.


- ـ الفَرُّ والفِرارُ، بالكسر: الرَّوَغانُ والهَرَبُ، ـ كالمَفَرِّ والمَفِرِّ، والثاني لِمَوْضِعِه أيضاً. فَرَّ يَفِرُّ، فهو فَرُورٌ وفَرورَةٌ وفُرَرَةٌ، كهُمَزَة، وفَرَّارٌ وفَرٌّ، كصَحْبٍ، وقد أفْرَرْتُهُ. ـ وفَرَّ الدابَّةَ يَفِرُّها فَرًّا وفُراراً، مُثَلَّثَةً: كشَفَ عن أسْنانِها لِيَنْظُرَ ما سِنُّها، ـ وـ عن الأمرِ: بَحَثَ عنه. و "عَيْنُهُ فِرارُهُ " ، مُثَلَّثَةً: مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمن يَدُلُّ ظاهِرُهُ على باطِنِه، ومَنْظَرُهُ يُغْنِي


- الفَرِيُر : الفُرَارُ.


- الفُرُّ : خِيارُ الشيء. يقال: هذا فُرُّ مالي و الفُرُّ من الناس: وجُوهُهم.| وقيل: هو فُرُّ قومِه


- أَفَرَّتِ الدَّوَابُّ: سقَطَتْ ثَناياها ليطلُع غيرُها.|أَفَرَّتِ فلانًا نحوَه: جعله يفِرُّ ويهرُبُ.|أَفَرَّتِ رأسَه بالسَّيف: شَقَّه.


- الفِرَّة الفِرَّة يقال هي حسنة الفِرّة: جميلة الابتسامةِ.


- الفَرَارُ منَ الشاء: الذي فُطِمَ وقَوِي على الأكلِ وسَمِنَ.


- الفَرْفَارُ : شجرٌ صُلْبٌ صَبُورٌ على النَّارِ.| تُتَّخَذ منه القِصاعُ ونحوُها.|الفَرْفَارُ مَرْكَبٌ من مراكب النساء.


- الفَرَّانُ : الخَبَّازُ.


- الفُرْفُورُ : الغلامُ الشابُّ.|الفُرْفُورُ العصفورُ


- الفُرْفُرُ : العُصفورُ الصغير.


- تفَارَّ القرمُ: تهاربوا وفَرَّ بعضُهم من بعض.


- فَرَّ فَرَّ فَرًّا، وفِرَارًا: هَرَبَ فهو فارٌّ، وفَرُورٌ، وفَرُورَةٌ، وفَرَّارٌ. يقال: فَرَّ إليه: لجأ.، وفي التنزيل العزيز: الذاريات آية 50فَفِرُّوا إِلَى اللهِ إنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ ) ) و فَرَّ أسرع.| قالوا: فَرَّ الفَارسُ: أَوْسَعَ الجَوَلانَ لينعطف.|فَرَّ فُلانٌ: جُرِّبَ واختُبِرَ.| قال الحجاج: :- ولقد فُرِرْتُ عن ذكاء، وفُتِّشت عن تجربة.|فَرَّ الدَّابَّة فَرَّ فَرًّا، وفِرَارًا: كُشفَ عن أسنانِها لينْظُرَ ما سِنُّها.| وفي المثل.| :-إنَّ الجوادَ عينُه فِرَارُه.| يضرب لمن يُغْني مظهرُه عن مخبرِهِ.| الأمرَ وعنه: بحثه ليكشفه. يقال.| فَرَّ فلانٌ عَمّا في نفسه: سُئِل لاستخراج ما في نفسه.


- المَفَرُّ : الفِرَار، والملجأ يُفَرُّ إليه.، وفي التنزيل العزيز: القيامة آية 10يقول الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ ) ) .| قال نُفَيل بن حبيب:


- وَلَدُ النَّعْجَةِ أَوِ الْمَاعِزِ.


- (صِيغَة فعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|1- رَجُلٌ فَرُورٌ : سَرِيعُ الْفِرَارِ.|2- فَرُورُ النَّعْجَةِ أَوِ الْمَاعِزِ : وَلَدُهَا.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| فَرَرْتُ، أَفِرُّ، فِرَّ، مصدر فِرَارٌ.|1- فَرَّ السَّجِينُ : هَرَبَ.الجمعة آية 8قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلاَقيِكُمْ (قرآن).|2- فَرَّ إِلَيْهِ :لَجَأَ إِلَيْهِ.الذاريات آية 50فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ (قرآن).|3- فَرَّ السَّائِرُ : أَسْرَعَ.


- (مصدر فَرَّ).|-رَآهُ فَرّاً : هَارِباً. (مذ، مؤ، مف، ج).


- (مصدر فَرَّ).|-لاَذَ بِالْفِرَارِ : بِالْهُرُوبِ- يُطْلِقُونَ سِيقَانَهُمْ فِرَاراً مِنْ خُشُونَةِ مُعَامَلاَتِهِ.


- 1- هَذَا فُرُّهُ : أَفْضَلُهُ.|2- هُوَ فُرُّ قَوْمِهِ :مِنْ خِيَارِهِمْ، وُجَهَائِهِمْ.


- 1- هُوَ فُرَّةُ قَوْمِهِ : مِنْ خِيَارِهِمْ وَوُجَهَائِهِمْ، فُرٌّ.|2- فُرَّةُ الْحَرِّ : شِدَّتُهُ، أَوَّلُهُ.


- أَيْنَ الْمَفَرُّ : إِلَى أَيْنَ الفِرَارُ، الْمَلْجَأُ.القيامة آية 10 يَقُولُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (قرآن).|2- لاَ مَفَرَّ مِنْهُ : لاَ مَهْرَبَ مِنْهُ، لاَ بُدَّ مِنْهُ، لا مَناصَ مِنْهُ.


- جَوَادٌ مِفَرٌّ : سَرِيعٌ جِدّاً. | مِكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ | . (امرؤ القيس).


- جمع: ون، ات. | (فاعل من فَرَّ).|-جُنْدِيٌّ فَارٌّ مِنَ الْجُنْدِيَّةِ : الْهَارِبُ...


- وَلَدُ النَّعْجَةِ أَوِ الْمَاعِزِ.


- 1- إبتسام


- 1- أفرة : إختلاط ، مذيج|2- أفرة : نشاط ، حيوية|3- أفرة : « أفرة الحر » : شدته وأوله


- 1- أفره : جعله يفر|2- أفر : رأسه بالسيف : شقه به|3- أفرت الدواب : سقطت أسنانها وطلع غيرها


- 1- تفار القوم : فر بعضهم من بعضهم الآخر


- 1- تفرر به : ضحك له


- 1- سريع الفرار


- 1- فارره : فتش كل منه ما عن حال الآخر وأخباره


- 1- فر : هرب|2- فر : أسرع|3- فر اليه : لجأ إليه


- 1- فر الدابة : فتح فاها وكشف عن أسنانها ليرى ما عمرها|2- فر الى الشيء : ذهب إليه|3- فر عن الأمر : بحث عنه


- 1- فر من الشيء : أفضله|2- فر : « هو فر القوم » : أي من خيارهم


- 1- فرار : سريع الفرار|2- فرار : زئبق


- 1- فرة : أنظر فر|2- فرة : إختلاط|3- فرة : شدة ، مصيبة|4- « فرة الحر » : شدته وأوله


- 1- فرور : سريع الفرار|2- فرور : ولد النعجة والماعزة


- 1- فرير : ولد النعجة والماعزة|2- فرير : فم


- 1- مصدر فار|2- غليان ، هياج : « فوران القدر ، فوران الدم » »


- 1- مصدر فر 2هارب للمذكر والمؤنث والمفرد والجمع


- 1- مصدر فر|2- فرار ، مهرب « لا مفر للإنسان من الموت »|3- مكان يفر إليه ويلجأ


- 1- مصدر فر|2- هرب


- 1- ولد النعجة والماعزة


- ف ر ر: (فَرَّ) يَفِرُّ بِالْكَسْرِ (فِرَارًا) هَرَبَ وَ (أَفَرَّهُ) غَيْرُهُ. وَرَجُلٌ (فَرٌّ) بِوَزْنِ بَرٍّ أَيْ (فَارٌّ) وَكَذَا الِاثْنَانِ وَالْجَمْعُ وَالْمُؤَنَّثُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «هَذَانِ فَرُّ قُرَيْشٍ أَفَلَا أَرُدُّ عَلَى قُرَيْشٍ فَرَّهَا» . وَقَدْ يَكُونُ (الْفَرُّ) جَمْعَ فَارٍّ كَرَاكِبٍ وَرَكْبٍ وَصَاحِبٍ وَصَحْبٍ. وَ (افْتَرَّ) ضَاحِكًا أَيْ أَبْدَى أَسْنَانَهُ. وَفَرَسٌ (مِفَرٌّ) بِكَسْرِ الْمِيمِ يَصْلُحُ لِلْفِرَارِ عَلَيْهِ. وَ (الْمَفَرُّ) الْفِرَارُ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {أَيْنَ الْمَفَرُّ} [القيامة: 10] . وَ (الْمَفِرُّ) بِكَسْرِ الْفَاءِ الْمَوْضِعُ.


- فَرّار :صيغة مبالغة من فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من: كثير الفِرار. _________ *) قال مُعِدُّ الكتاب للشاملة: سقط من النسخة المصورة ما بعد هذه الصفحة إلى ما قبل ص 1721، لهذا خلت المواد المقابلة لها من ترقيم الصفحات


- فُرْن ، جمع أَفْرَان.|1- موقِد للخبز والطبخ، جهاز تُستخدم فيه الكهرباء أو الوقود لإنتاج الحرارة للطَّبخ أو التَّدفئة :-فُرْن بوتاجاز، - فُرْن كهربائيّ.|2- مَخْبَز :-فُرْن بلدي/ آليّ، - ذهبت إلى الفُرْن لشراء حاجتي من الخُبْز.|3 - جهاز لإحماء المعادن وصهرها :-فُرْن مَصهَر حديد |• الفرن العاكس: فرن يتم فيه إحماء المادة عن طريق لهب منعكس إلى الأسفل من سقف الفرن. |4 - بيت النَّار :-فرن آلة بخاريّة.|• الفُرْن العالي: (الكيمياء والصيدلة) فُرن على هيئة برج عالٍ يستخدم فيه تيَّار هواء لافح شديد الحرارة لصهر خامات الفلزَّات والمعادن واختزالها وتنقيتها مما بها من شوائب.


- تفتَّرَ يتفتَّر ، تَفتُّرًا ، فهو مُتفتِّر | • تفتَّر الشَّيءُ فتَر، سكن بعد حِدّة :-تفتّر البردُ، - تفتّرت هِمَّتُه.|• تفتَّر الماءُ: سكن حرُّه، صار وسطًا بين الحارّ والبارد.


- فِرَة :مصدر وفَرَ.


- فَرّ :مصدر فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من |• الكرّ والفرّ: الهجوم والتراجع.


- فَوْريّ :اسم منسوب إلى فَوْر: عاجل، دون تأخير :-عمل/ رد فعل فوريّ، - إجابة فورية، - استدعاء فوريّ لجنود الاحتياط |• ترجمة فوريّة: تتمّ أثناء الحديث.


- فرَّ / فرَّ إلى / فرَّ من فَرَرْتُ ، يَفِرّ ، افْرِرْ / فِرَّ ، فَرًّا وفِرارًا ، فهو فارّ ، والمفعول مفرور إليه | • فرّ اللِّصُّ/ فرّ اللِّصُّ من المكان هرَب :-فرَرْتُ من العدوّ/ العقاب/ المعركة، - لاذ بالفرار، - {قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ} - {يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ} |• فرّت فلانةُ من جمالها: كناية عن جمالها. |• فرّ إلى أبيه: لجأ إليه، ذهب إليه :-فرَرْتُ إلى كتاب الله وسنَّة نبيِّه، - فرّ إلى الجبال، - {فَفِرُّوا إِلَى اللهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ} .


- فَوَران :- مصدر فارَ |• فوران الدَّم إلى الرَّأس: الغضب الشَّديد. |2 - (الكيمياء والصيدلة) اضطراب السائل وتصاعد فقاقيع غازية منه وتكوُّن رغوة على سطحه.


- فِرار :مصدر فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من.


- فَرور :صيغة مبالغة من فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من: هارِب.


- فَرّ :مصدر فرَّ/ فرَّ إلى/ فرَّ من |• الكرّ والفرّ: الهجوم والتراجع.


- فرَّ / فرَّ إلى / فرَّ من فَرَرْتُ ، يَفِرّ ، افْرِرْ / فِرَّ ، فَرًّا وفِرارًا ، فهو فارّ ، والمفعول مفرور إليه | • فرّ اللِّصُّ/ فرّ اللِّصُّ من المكان هرَب :-فرَرْتُ من العدوّ/ العقاب/ المعركة، - لاذ بالفرار، - {قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ} - {يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ} |• فرّت فلانةُ من جمالها: كناية عن جمالها. |• فرّ إلى أبيه: لجأ إليه، ذهب إليه :-فرَرْتُ إلى كتاب الله وسنَّة نبيِّه، - فرّ إلى الجبال، - {فَفِرُّوا إِلَى اللهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ} .


- رارا فرّ يفرّ ف : هرب. وأفرّه غيره. والفرور من النساء: النوار. ورجلفرّ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث. وفررْت الفرس أفرّه بالضمفرا، إذا نظرت إلى أسنانه، قال الحجّاج: فررْت عن ذكاء. وفررْت عن الأمر: بحثت عنه. وأفرّت الإبل للإثناع بالألف، إذا ذهبت رواضعها وطلع غيرها. وتفارّوا، أي ﺗﻬاربوا. وافْترّ فلان ضاحكا، أي أبدى أسنانه. وفرّه الحرّ بالضم: أوّله، ويقال شدّته. وحكى الكسائيأفرّة الحرّ وأفرّة الحرّ بضم الهمزة وفتحها، والفاء مضمومة فيهما. وفرس مفرّ بكسر الميم: يصلح للفرار عليه. والمفرّ: الفرار. ومنه قوله تعالى: " أين المفرّ " . والمفرّ بكسر الفاء: الموضع. والفرير: ولد البقرة الوحشية، وكذلك الفرار. و إنه جمعفري ر. ويقال أيضا: إن الجواد عينهفراره، وقد يفتح، أي يغنيك شخصه ومنظره عن أن تختبره وأن تفرّ أسنانه.


- ,آب,أبرز,أفل,أقبل,أقفل,أسر,أعتقل,استمر,استمر,بقي,تجاهل,ثبت,حبس,دام,رجع,


- ,كر,هجوم,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.