المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فرشح
جذر الكلمة: فرشح

- الفِرْشاحُ من النساء: الكبيرة السَّمِجَة، وكذلك هي من الإِبل؛ قال: سَقَيْتُكمُ الفِرْشاحَ، نَأْياً لأُمِّكُمْ تَدِبُّونَ للمَوْلى دَبيبَ العَقارِب والفِرْشاحُ من السحاب: الذي لا مطر فيه. والفِرْشاحُ: الأَرض الواسعة العريضة. وحافر فِرْشاحٌ: مُنْبَطِح؛ قال أَبو النجم في صفة الحافر: بكُلِّ وَأْبٍ للحَصَى رَضَّاحِ، ليس بمُصْطَرٍّ ولا فِرْشاحِ الوَأْبُ: المُقَعَّبُ الشديد. والمُصْطَرُّ: الضَّيِّق. وفَرْشَحَتِ الناقة: تَفَحَّجَتْ للحَلْبِ وفَرْطَشَتْ للبول؛ قال الأَزهري: هكذا وجدته في كتاب، والصواب فَطْرَشَتْ، إِلا أَن يكون مقلوباً. وفَرشحَ الرجلُ: وَثَبَ وَثْباً متقارباً، وقد تقدّم في الحاء أَيضاً. والفَرْشَحة: أَن يَقْعُد مسترخياً فَيُلْصِقَ فخذيه بالأَرض كالفَرْشَطَة سواء؛ وقال اللحياني: هو أَن يقعد ويفتح ما بين رجليه؛ وقال أَبو عبيد: الفَرْشَحة أَن يَفْرِشَ بين رجليه ويُباعِدَ إِحداهما من الأُخرى؛ وقال الكسائي: فَرْشَحَ الرجلُ في صلاته، وهو أَن يُفَحِّجَ بين رجليه جِدًّا وهو قائم؛ ومنه حديث ابن عمر: أَنه كان لا يُفَرْشِحُ رجليه في الصلاة ولا يُلْصِقْهما ولكن بين ذلك.


معجم تاج العروس
الكلمة: فرشح
جذر الكلمة: فرشح

- : (الفِرْشاحُ) ، بِالْمُعْجَمَةِ، هِيَ (الفِرْساح) ، بِالْمُهْمَلَةِ، وَهِي الأَرض العريضة الواسعة. (و) الفِرْشاح من النّساءِ: (المرأَةُ السَّمِجة الكبيرةُ، وكذَا النَّاقةُ) . قَالَ: سَقَيتُكُمُ الفِرْشاحَ نَأْساً لأُمِّكمْ تَدبُّون للموْلَى دَبِيبَ العقاربِ (و) الفِرْشاح (: المُنبسِطُ) المُنبطِحُ (من الحوافِر) . قَالَ أَبو النّجْم فِي صِفة الحافرِ: بكلِّ وَأْبٍ للحصى رضّاحِ لَيْسَ بمُصْطرَ وَلَا فرشاحِ (و) الفرْشاح: (سَحابٌ لَا مطَرَ فِيهِ. و) الفرْشَاح: (الأَرْض) الواسعةُ (العرِيضةُ) ، وَقد تقدّم ذالك فِي أَوّل المادّة، فَهُوَ تكْرَار، كَمَا لَا يخفى. (وتَفَرْشَحَت النّاقةُ) ، هاكذا فِي النّسخ، وَفِي بَعْضهَا: وفَرْشَحَت النَّاقَةُ، وَمثله فِي (الصّحاح) (: تَفحَّجتْ للحَلْب) . وفَرطَشتْ للْبَول. (وفَرشَحَ) الرّجلُ (فَرْشَحةً وفَرْشَحَى: وَثَبَ) وثْباً متقارِباً، وَقد تقدّم فِي الحاءِ أَيضاً. (أَو) فَرشَحَ، إِذا (قَعدَ مُسْتَرْخِياً فأَلصقَ فَخذيْهِ بالأَرْض) ، كالفَرْشَطةِ سَوَاءً. (أَو) فَرشَحَ إِذا قَعَد و (فَتَحَ) مَا (بينَ رِجْلَيْه) ، قَالَه اللِّحْيَانيّ. وَقَالَ أَبو عُبيد: الفَرْشَحة: أَن يَفْرِش بَين رِجْلَيْه ويُباعِدَ إِحداهما من الأُخرَى. وَقَالَ الْكسَائي: فَرشَحَ الرَّجلُ فِي صَلاته، وَهُوَ أَن يُفحِّجَ بَين رِجْلَيْه جِدًّا وَهُوَ قَائِم، وَمِنْه حَديث ابْن عُمر: (أَنّه كَانَ لَا يُفرْشِح رِجْلَيْه فِي الصّلاة وَلَا يُلْصقهما، وكلن بَين ذالك) . (والفرْشح، بِالْكَسْرِ: الذّكَر) وَهُوَ مَجاز.


المعجم الوسيط
الكلمة: فرشح
جذر الكلمة: فرشح

- فَرْشَحَ فَرْشَحَةً: باعَدَ ما بين رِجْلَيْهِ.|فَرْشَحَ الدَّابةُ: وَسَّعَتْ ما بين رِجلَيْهَا لِلْحَلْبِ., الفِرْشَاحُ مِنَ الحَوَافِرِ: المُنْبَسِطُ.|الفِرْشَاحُ من السْحاب: الذي لا مَطر فيه.|الفِرْشَاحُ الأرضُ الواسِعَةُ العَريضَة.


المعجم الرائد
الكلمة: فرشح
جذر الكلمة: فرشح

- 1- فرشح : قعد مسترخيا فألصق فخذيه بالأرض|2- فرشح : فتح ما بين رجليه|3- فرشح : وثب


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فرشح
جذر الكلمة: فرشح

- من الحوافر الفرْشاح : المنبطح. وفرشحت الناقة، إذا تفجّجتْ للحلب. وفرْشح الرجل، إذا جلس وفتح بين رجليه. وهي الفرْشحة والفرْشطة. قال الكسائي:فرْشح الرجل في صلاته، وهو أن يفتح بين رجليه جدا وهو قائم.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: فرشح
جذر الكلمة: فرشح


الأكثر بحثاً