أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّيْحُ: الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأَرض، وفي التهذيب: الماء الظاهر على وجه الأَرض، وجمعُه سُيُوح. وقد ساحَ يَسيح سَيْحاً وسَيَحاناً إِذا جرى على وجه الأَرض. وماءٌ سَيْحٌ وغَيْلٌ إِذا جرى على وجه الأَرض، وجمعه أَسْياح؛ ومنه قوله: لتسعة أَسياح وسيح العمر (* قوله «لتسعة أَسياح إلخ» هكذا في الأصل.) وأَساحَ فلانٌ نهراً إِذا أَجراه؛ قال الفرزدق: وكم للمسليمن أَسَحْتُ بَحْري، بإِذنِ اللهِ من نَهْرٍ ونَهْرِ (* قوله «أَسحت بحري» كذا بالأصل وشرح القاموس، والذي في الأساس أَسحت فيهم.) وفي حديث الزكاة: ما سُقِي بالسَّيْح ففيه العُشْرُ أَي الماء الجاري. وفي حديث البراء في صفة بئرٍ: فلقد أُخْرِجَ أَحدُنا بثوب مخافة الغرق ثم ساحتْ أَي جرى ماؤها وفاضت. والسِّياحةُ: الذهاب في الأَرض للعبادة والتَّرَهُّب؛ وساح في الأَرض يَسِيح سِياحةً وسُيُوحاً وسَيْحاً وسَيَحاناً أَي ذهب؛ وفي الحديث: لا سِياحة في الإِسلام؛ أَراد بالسِّياحة مفارقةَ الأَمصار والذَّهابَ في الأَرض، وأَصله من سَيْح الماء الجاري؛ قال ابن الأَثير: أَراد مفارقةَ الأَمصار وسُكْنى البَراري وتَرْكَ شهود الجمعة والجماعات؛ قال: وقيل أَراد الذين يَسْعَوْنَ في الأَرض بالشرِّ والنميمة والإِفساد بين الناس؛ وقد ساح،ومنه المَسيحُ بن مريم، عليهما السلام؛ في بعض الأَقاويل: كان يذهب في الأَرض فأَينما أَدركه الليلُ صَفَّ قدميه وصلى حتى الصباح؛ فإِذا كان كذلك، فهو مفعول بمعنى فاعل. والمِسْياحُ الذي يَسِيحُ في الأَرض بالنميمة والشر؛ وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أُولئك أُمَّةُ الهُدى لَيْسُوا بالمَساييح ولا بالمَذاييع البُذُرِ؛ يعني الذين يَسِيحون في الأَرض بالنميمة والشر والإِفساد بين الناس، والمذاييع الذين يذيعون الفواحش. الأَزهري: قال شمر: المساييح ليس من السِّياحة ولكنه من التَّسْييح؛ والتَّسْييح في الثوب: أَن تكون فيه خطوط مختلفة ليست من نحو واحد. وسِياحةُ هذه الأُمة الصيامُ ولُزُومُ المساجد. وقوله تعالى: الحامدون السائحون؛ وقال تعالى: سائحاتٍ ثَيِّباتٍ وأَبكاراً؛ السائحون والسائحات: الصائمون؛ قال الزجاج: السائحون في قول أَهل التفسير واللغة جميعاً الصائمون، قال: ومذهب الحسن أَنهم الذين يصومون الفرض؛ وقيل: إِنهم الذين يُدِيمونَ الصيامَ، وهو مما في الكتب الأُوَل؛ قيل: إِنما قيل للصائم سائح لأَن الذي يسيح متعبداً يسيح ولا زاد معه إِنما يَطْعَمُ إِذا وجد الزاد. والصائم لا يَطْعَمُ أَيضاً فلشبهه به سمي سائحاً؛ وسئل ابن عباس وابن مسعود عن السائحين، فقال: هم الصائمون. والسَّيْح: المِسْحُ المُخَطَّطُ؛ وقيل:السَّيْح مِسْح مخطط يُسْتَتَرُ به ويُفْتَرَش؛ وقيل: السَّيْحُ العَباءَة المُخَطَّطة؛ وقيل: هو ضرب من البُرود، وجمعه سُيُوحٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وإِني، وإِن تُنْكَرْ سُيُوحُ عَباءَتي، شِفاءُ الدَّقَى يا بِكْرَ أُمِّ تَميمِ الدَّقَى: البَشَمُ وعَباءَةُ مُسَيَّحة؛ قال الطِّرِمَّاحُ: من الهَوْذِ كَدْراءُ السَّراةِ، ولونُها خَصِيفٌ، كَلَوْنِ الحَيْقُطانِ المُسَيَّحِ ابن بري: الهَوْذُ جمع هَوْذَةٍ، وهي القَطاة. والسَّراة: الظهر. والخَصِيفُ: الذي يجمع لونين بياضاً وسواداً. وبُرْدٌ مُسَيَّح ومُسَيَّر: مخطط؛ ابن شميل: المُسَيَّحُ من العَباء الذي فيه جُدَدٌ: واحدة بيضاء، وأُخرى سوداء ليست بشديدة السواد؛ وكل عباءَة سَيْحٌ ومُسَيَّحَة، ويقال: نِعْمَ السيْحُ هذا وما لم يكن جُدَد فإِنما هو كساء وليس بعباء. وجَرادٌ مُسَيَّحٌ: مخطط أَيضاً؛ قال الأَصمعي: المُسَيَّح من الجراد الذي فيه خطوط سود وصفر وبيض، واحدته مُسَيَّحة؛ قال الأَصمعي: إِذا صار في الجراد خُطوط سُودٌ وصُفْر وبيض، فهو المُسَيَّحُ، فإِذا بدا حَجْمُ جَناحهْ فذلك الكُِتْفانُ لأَنه حينئذ يُكَتِّفُ المَشْيَ، قال: فإِذا ظهرت أَجنحته وصار أَحمر إِلى الغُبْرة، فهو الغَوْغاءُ، الواحدة غَوْغاءَة، وذلك حين يموجُ بعضه في بعض ولا يتوجه جهةً واحدةً، قال الأَزهري: هذا في رواية عمرو بن بَحْرٍ. الأَزهري: والمُسَيَّحُ من الطريق المُبَيَّنُ شَرَكُه، وإِنما سَيَّحَه كثرةُ شَرَكه، شُبِّه بالعباءة المُسَيَّح؛ ويقال للحمار الوحشيّ: مُسَيَّحٌ لجُدَّة تفصل بين بطنه وجنبه؛ قال ذو الرمة: تَهاوَى بيَ الظَّلْماءَ حَرْفٌ، كأَنها مُسَيَّحُ أَطرافِ العَجيزة أَسْحَمُ (* قوله «تهاوى بي» الذي في الأساس: به. وقوله: أسحم، الذي فيه أصحر، وكل صحيح.) يعني حمارًا وحشيّاً شبه الناقة به. وانْساحَ الثوبُ وغيره: تشقق، وكذلك الصُّبْحُ. وفي حديث الغار: فانْساحت الصخرة أَي اندفعت واتسعت؛ ومنه ساحَة الدار، ويروى بالخاء وبالصاد. وانْساحَ البطنُ: اتسع ودنا من السمن. التهذيب، ابن الأَعرابي: يقال للأَتان قد انْساحَ بطنها وانْدالَ انْسِياحاً إِذا ضَخُمَ ودنا من الأَرض. وانْساحَ بالُه أَي اتسع؛ وقال: أُمَنِّي ضميرَ النَّفْسِ إِياك، بعدما يُراجِعُني بَثِّي، فَيَنْساحُ بالُها ويقال: أَساحَ الفَرَسُ ذكَره وأَسابه إِذا أَخرجه من قُنْبِه. قال خليفة الحُصَيْني: ويقال سَيَّبه وسَيَّحه مثله. وساح الظِّلُّ أَي فاءَ. وسَيْحٌ: ماء لبني حَسَّان بن عَوْف؛ وقال: يا حَبَّذا سَيْحٌ إِذا الصَّيْفُ الْتَهَبْ وسَيْحانُ: نهر بالشام؛ وفي الحديث ذكْرُ سَيْحانَ، هو نهر بالعَواصِم من أَرض المَصِيصَةِ قريباً من طَرَسُوسَ، ويذكر مع جَيْحانَ. وساحِينُ: نهر بالبصرة. وسَيْحُونُ: نهر بالهند.


- الفُساحةُ: السَّعةُ الواسعةُ (* قوله «الفساحة السعة الواسعة» كذا بالأصل ولعله الفساحة الساحة الواسعة.) في الأَرض. والفُسْحةُ: السَّعةُ؛ فَسُحَ المكانُ فَساحةً وتَفَسَّحَ وانْفَسَحَ، وهو فَسِيحٌ وفُسُحٌ. وفي حديث عليّ: اللهم افْسَحْ له مُنْفَسَحاً (* قوله «منفسحاً» كذا بالأصل. والذي في النهاية مفتسحاً.) في عَدْلِك أَي أَوسِع له سَعَةً في دار عَدْلك يوم القيامة؛ ويروى: في عَدْنِك، بالنون، يعني جنةَ عَدْنٍ. ومَجَلِسٌ فُسُحٌ، على فُعْل، وفُسْحُمٌ: واسع. وبلد فَسِيحٌ ومَفازة فَسِيحة ومنزل فَسِيح أَي واسع. وفي حديث أُم زَرْع: وبيتُها فُساحٌ أَي واسع. يقال: بيت فَسيح وفُساح مثل طَويل وطُوال ويروى فَيَّاح بمعناه. وفَسَحَ له المجلس يَفْسَحُ فَسْحاً وفُسُوحاً وتَفَسَّح: وَسَّع له. وفي التنزيل: إِذا قيل لكم تَفَسَّحُوا في المجالس فافْسَحُوا يَفْسَح الله لكم؛ قال الفراء: قرأَها الناس تَفَسَّحُوا، بغير أَلف، وقرأَها الحسن تَفاسَحُوا، بأَلف؛ قال: وتَفاسَحُوا وتَفَسَّحُوا متقاربٌ في المعنى مثل تَعَهَّدْتُه وتَعاهَدْتُه، وصَعَّرْتُ وصاعَرْتُ. والقومُ يَتَفَسَّحُون إِذا مَكَنُوا. ورجل فُسُحٌ وفُسْحُمٌ: واسع الصدر، والميم زائدة. وفي صفة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: فَسِيحُ ما بين المَنْكِبَينِ أَي بعيد ما بينهما، يصفه، صلى الله عليه وسلم، بسعة صدره. وأَمر فَسِيحٌ وفُسُحٌ: واسع، ومفازة فُسُحٌ كذلك. وفي هذا الأَمر فُسْحةٌ أَي سَعة. وانْفَسَح طَرْفُه إِذا لم يردّه شيء عن بُعْدِ النظر. قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً من بني عُقَيْل يسمى شَمْلَة يقول لخَرَّازٍ كان يَخْرِزُ له قربةً فقال له: إِذا خَرَزْت فأَفْسِحِ الخُطى لئلا يَنْخَرِم الخَرْزُ، يقول باعِدْ بين الخُرْزَتين. والفُسْحتانِ: ما لا شعر عليه من جانِبَي العَنْفَقَةِ. وحكى اللحياني: فلانٌ ابنُ فُسْحُمٍ، وقال: نُرَى أَنه من الفُسْحةِ والانْفِساحِ، قال: ولا أَدري ما هذا. وانْفَسَحَ صدرُه: انشرحَ. قال الأَصمعي: مُراحٌ مُنْفَسِحٌ إِذا كثرت نَعَمُه، وهو ضد قَرِعَ المُراحُ. وقد انْفَسَح مُراحُهم إِذا كثرت إِبلهم؛ قال الهذلي: سَأُغْنِيكُمْ إِذا انْفَسَحَ المُراحُ وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة: وجمل مَفْسُوحُ الضُّلُوع بمعنى مَسْفُوحٍ يَسْفَح في الأَرض سَفْحاً؛ قال حُمَيْدُ بن ثور: فَقَرَّبْتُ مَسْفوحاً لِرَحْلي، كأَنه قَرَى ضِلَعٍ، قَيْدامُها وصَعُودُها


- : (} ساحَ الماءُ {يَسيحُ} سَيْحاً! وسَيَحَاناً) ، محرَّكةً: إِذا (جَرَى على وَجْهِ الأَرضِ. و) ساح (الظُّلُّ) ، أَي (فاءَ) . ( {والسَّيْحُ: الماءُ الْجَارِي. و) فِي (التَّهْذِيب) الماءُ (الظاهِر) الجارِي على وَجْهِ الأَرض، وَجمعه} سُيُوحٌ. وماءٌ سَيحٌ وغَيْلٌ، إِذا جَرَى على وَجحِ الأَرْض، وجمْعه {أَسْيَاحٌ. (و) الاسَّيْح: (الكِسَاءُ المُخطَّطُ) يُسْتَتَر بِهِ ويُفْتَرَش وَقيل: هُوَ ضَرْبٌ من البُرودِ، وجمْعه سُيوحٌ. وأَنشد ابْن الأَعرابيّ: وإِنّي وإِنْ تُنْكَرْ سُيُوحُ عَباءَتي شِفَاءُ الدَّقَى با بِكْرَ أُمِّ تَميمِ (و) } سَيْحٌ: (ماءٌ لبني حَسّان بنِ عَوفٍ) ، وَقَالَ ذُو الرُّمّة: يَا حَبَّذَا سَيْحٌ إِذا الصَّيْفُ الْتَهَبْ (و) سَيْحٌ: اسْم (ثَلاَثة أَوْدِ يَة باليَمامةِ) ، بأَقْصَى العِرْض مِنْهَا، لآل إِبراهِيمَ بن عَرَبيّ. ( {والسِّيَاحَةُ، بِالْكَسْرِ،} والسُّيُوحُ) بالضّمّ، ( {والسَّيَحَانُ) ، محرَّكَةً، (والسَّيَحَانُ) ، محرَّكَةً، (} والسَّيْحُ) ، بِفَتْح فَسُكُون (: الذَّهابُ فِي الأَرضِ للعِبَادة) والتَّرَهُّب؛ هاكذا فِي (اللِّسَان) : وَغَيره. وقولُ شَيخنَا: إِن قَيْدَ العِبَادَةِ خَلَتْ عَنهُ أَكثرُ زُبُرِ الأَوّلين، والظّاهر أَنّه اصطلاحٌ، مَحَلُّ تَأَمُّلٍ. نَعمْ الّذي ذَكروه فِي معنى {السِّيَاحَةِ فقطْ، يَعْنِي مُقَيِّداً، وأَما} السُّيُوح {والسَّيَحَانُ} والسَّيْحُ فَقَالُوا: إِنه مُطلَقُ الذَّهَابِ فِي الأَرْضِ، سواءٌ كَانَ للعِبادةِ أَو غيرِهَا. وَفِي الحَدِيث: (لَا {سِيَاحَةَ فِي الإِسلام) . أَوردَه الجوهريّ، وأَراد مُفَارَقَةَ الأَمْصَارِ، والذَّهَابَ فِي الأَرضِ، وأَصْلُه من سَيْحِ الماءِ الجارِي، فَهُوَ مجازٌ. وَقَالَ ابْن الأَثير: أَراد مُفارَقَة الأَمصار، وسُكْنَى البَرارِي، وتَرْكَ شُهودِ الجُمُعَةِ والجَماعَاتِ. قَالَ: وَقيل: أَراد الّذِين يَسْعَون فِي الأَرض بالشَّرِّ والنَّمِيمةِ والإِفسادِ بَين النَّاس، وَقد ساحَ. (وَمِنْه} المَسيح) عِيسَى (بنُ مَريَم) عَلَيْهِمَا السّلام. وَفِي بعض الأَقاويل، كَانَ يَذهبُ فِي الأَرض، فأَيْنَما أَدرَكَه اللَّيْلُ صَفَّ قَدَميْه وصَلَّى حتّى الصّباحِ. فإِذا كَانَ كذالك فَهُوَ مَفْعُولٌ بِمَعْنى فَاعل. (و) قد (ذَكرتُ فِي اشْتِقاقِه خمْسِين قَوْلاً) قَالَ شيخُنَا: كُلُّهَا منقُولةٌ مبحوثٌ فِيهَا أَنْكرَها الجماهيرُ وَقَالُوا: إِنّمَا هِيَ من طُرُق النَّظرِ فِي الأَلْفاظ، وإِلاّ فَهُوَ لَيْسَ من أَلفاظ الْعَرَب، وَلَا وَضَعتْه الْعَرَب لعيسى، حَتَّى يَتَخَرَّجَ على اشتقاقاتها ولُغَاتها (فِي شَرْحِي لصَحيحِ البُخَارِيّ) المُسمَّى بمنْح البارِي (وغيرِه) من المصنّفات. قَالَ شيخُنَا: وشَرْحُه هَذَا غريبٌ جدًّا. وَقد ذكره الحافَظُ ابنُ حَجَرٍ وَقَالَ: إِنه خَرجَ فِيهِ عَن شَرْح الأَحاديث المَطْلُوبِ من الشَّرْح إِلى مَالاتِ الشَّيْخ مُحْيِي الدّين بن عَرَبِيّ رَحمَه، الخارِجةِ عَن الْبَحْث، وتَوسَّعَ فِيهَا بِمَا كَانَ سَبباً لطرْحِ الكِتَابِ وعدمِ الالتِفاتِ إِليه، مَعَ كثرةِ مَا فِيه من الْفَوَائِد. بل بالغَ الحافِظ فِي شَيْنِ الكِتَابِ وشَنَاعَته بِمَا ذكر. (و) من الْمجَاز: ( {السّائِح: الصَّائمُ المُلازمُ للمَساجِدِ) وَهُوَ} سِيَاحَة هاذه الأُمّة. وَقَوله تَعَالَى: {الْحَامِدُونَ {السَّائِحُونَ} (التَّوْبَة: 112) قَالَ الزّجاج: السائحون فِي قَول أَهل التَّفْسِير واللُّغة جَمِيعًا: الصائمون. قَالَ ومَذْهَب الحَسنِ أَنّهم الّذين يُديمون الصِّيامَ، وَهُوَ ممّا فِي الكُتُب الأُول. وَقيل: إِنما قيل للصَّائِم: سائحٌ لأَنّ الَّذِي} يَسِيح متعبِّداً يَسيح وَلَا زَاد مَعَه، إِنّما يَطْعم إِذا وَجَدَ الزَّادَ، والصائمُ لَا يَطْعَم أَيضاً، فلِشَبَهِ بِهِ سُمِّيَ سائحاً، وسُئَل ابْن عبَّاس وابنُ مسعُودٍ عَن السَّائِحين، فَقَالَا: هم الصّائمون. ( {والمُسيَّح) كمُعظَّم: (المُخَطَّط من الجرادِ) ، الْوَاحِدَة} مُسَيَّحَة. قَالَ الأَصمعيّ: إِذا صَار فِي الْجَرَاد خُطوطٌ سُودٌ وصُفْرٌ وبِيضٌ فَهُوَ المُسَيَّح، فإِذا بعدَ حَجْمُ جَنَاحِه فذَّلك الكُتْفَانُ لأَنّه حِينَئِذٍ يُكَتِّف المشْيَ. قَالَ: فإِذَا ظَهرَتْ أَجْنحتُه وَصَارَ أَحمر إِلى الغُبْرَةِ فَهُوَ الغَوْغاءُ، الواحِدةُ غوْغَاءَةٌ وذالك حِين يَموجُ بعضُه فِي بعْض وَلَا يتوجَّهُ جِهةً واحِدَةً. قَالَ الأَزهريّ: هاذا فِي رِوَايَة عمْرو بن بَحْرٍ. (و) المُسيَّح أَيضاً: المُخَطَّطُ (من البُرُودِ) . قَالَ ابْن شُميلٍ: {المُسيَّحُ من العباءِ: الّذي فِيهِ جُدَدٌ: واحدةٌ بيضاءُ، وأُخْرَى سَوْدَاءُ لَيست بشَديدةِ السَّوادِ، وكلُّ عَبَاءَة سَيْحٌ} ومُسَيَّحَةٌ؛ وَمَا لم يكن جِدَدٌ فإِنّما هُوَ كِساءٌ وَلَيْسَ بعَبَاءٍ. (و) من المَجَاز: فِي (التَّهْذِيب) : المُسيَّح (من الطَّرِيق: المخبَيَّن شَرَكُه) ، محرَّكةً، هاكذا هُوَ مضبوطٌ فِي النُّسخ، وَضَبطه شَيخنَا بضمَّتين، ولْيُنْظَرْ، (لَك طُرُقُه الصِّغارُ) ، وإِنما {سَيَّحَه كثْرَةُ شركِه، شُبِّهَ بالعَباءِ المُسيَّح. (و) من الْمجَاز: المُسَيَّحُ: (الحِمَارُ الوَحْشيّ لجُدَّتِه الّتي تَفْصِلُ بَين البَطْنِ والجَنْبِ) . وَفِي (الأَساس) : والعَيْرُ مُسَيَّحُ العجِيزَةِ، للبَيَاضِ على عَجِيزته. قَالَ ذُو الرُّمّة: تُهَاوِي بيَ الظَّلْمَاءَ حَرْفٌ كأَنّها } مُسَيحُ أَطرافِ العَجِيزَةِ أَصْحَرُ يَعنِي حِماراً وَحْشيًّا شَبَّهَ النَّاقَةَ بِهِ. (و) من الْمجَاز: ( {سَيْحَانُ) كرَيْحَان: (نهْرٌ بالشّامِ) بالعَوَاصِم من أَرضِ المَصِيصةِ، (و) نَهرٌ (آخَرُ بالبَصْرَةِ، وَيُقَال: فِيهِ} ساحِينٌ) . (و) سَيْحَانُ: اسمُ وادٍ أَو (: ة بالبَلْقَاءِ) من الشّام، (بهَا قَبْرُ) سيّدنا (مُوسَى) الكَلِيمِ (عَلَيْهِ) وعَلى نبِيّنا أَفضلُ الصّلاة و (السّلام) ، وَقد تَشرَّفْتُ بزيارته. ( {وسَيْحُونُ: نَهرٌ بِمَا وراءَ النهْر) وَراءَ جَيْحُونَ، (ونَهرٌ بِالْهِنْدِ) مشهورٌ. (و) من الْمجَاز: (} المِسْياحُ) بِالْكَسْرِ: (مَنْ! يَسيحُ بالنَمِيمةِ والشَّرِّ فِي الأَرض) والإِفسادِ بَين النّاس. وَفِي حَدِيث عليّ رَضِي الله عَنهُ: (أُولئك أُمّةُ الهُدَى، لَيْسُوا {بالمسايِيحِ وَلَا بالمَذايِيع البُذُرِ) يَعْنِي الّذِين} يَسِيحون فِي الأَرض بالنَّمِيمةِ والشَّرِّ والإِفسادِ بَين النّاس. والمَذاييعُ: الّذين يُذيعُون الفَوَاحِشَ. قَالَ شَمِرٌ: {المَسَايِيحُ لَيْسَ من السِّيَاحَة، ولاكنّه من} التَّسييحِ، {والتَّسيِيحُ فِي الثَّوْبِ أَن تكون فِيهِ خُطُوطٌ مُخْتَلِفةٌ لَيْسَ من نَحْوٍ وَاحدٍ. (} وانْسَاحَ بالُه: اتَّسعَ) ، وَقَالَ: أُمَنِّي ضَمِيرَ النَّفْسِ إِيّاكِ بعدَما يُرَاجِعُني بَثِّي فَيَنحسَاحُ بالُها (و) {انْسَاحَ (الثَّوْبُ) وغيرُه: (تَشقَّقَ) ، وكذِّلك الصُّبْح. وَفِي حَدِيث الْغَار: (} فانْساحَتِ الصَّخرةُ) : أَي انْدَفَعَتْ وانشقَّتْ. مِنْهُ {ساحةُ الدَّارِ. ويُرْوَى بالخاءِ والصّاد. (و) انْسَاحَ (بَطْنُه: كَبُرَ) واتَّسَعَ (وَدَنَا من السِّمَن) . وَفِي (التَّهْذِيب) عَن ابْن الأَعْرَابِيّ: يُقَال لللأَتَانِ: قد انْسَاحَ بَطْنُهَا وانْدَالَ،} انْسِيَاحاً، إِذا ضَخُمَ ودَنَا من الأَرضِ. ( {وأَسَاحَ) فُلانٌ (نَهْراً) ، إِذا (أَجْرَاهُ) ، قَالَ الفَرَزْدَق: وكَمْ للمُسْلِمِينَ أَسَحْتُ بَحْرى بإِذنِ اللَّهِ مِن نَهرٍ ونَهْر (و) } أَساحَ (الفَرسُ بذَنَبِه) إِذا (أَرْخاه. وغَلِطَ الجوهَرِيّ) فَذكره بالشِّين فِي أَشاح. ووجدْت فِي هَامِش الصَّحاح مَا نَصُّه: قَالَ الأَزهريّ: الصّواب أَساحَ الفَرَسُ بذَنَبه، إِذا أَرْخَاه، بالسّينُ، والشّينُ تَصْحِيفٌ. ومثْلُه فِي التكملة للصّغَانيّ. وجَزمَ غيرُ واحدٍ بأَنّه بالشّين على مَا فِي (الصّحاح) . (وجَبَلُ! سَيَّاحٍ) بالإِضافَة (ككَتّانٍ حَدٌّ بَين الشّام والرُّوم) ، ذكره أَبو عُبَيْد البَكرِيّ. ( {والسُّيُوح بالضّمّ: لَا، باليَمَامة) ، وَهِي الأَوْدِيَةُ الثَّلاثةُ الّتي تقدَّم ذِكْرُها. (و) أَبو منصورٍ (مُسْلِمُ بنُ عليّ بنِ} - السِّيحِيّ، بِالْكَسْرِ: مُحَدِّثٌ) ، من أَهل الموْصِل، رَوى عَن أَبي البَركاتِ بنِ حُميْد؛ قَالَه ابْن نُقْطَة. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: من (اللِّسَان) : وَيُقَال: أَساحَ الفَرَسُ ذَكَرَه وأَسَابَه، إِذا أَخْرَجه من قُنْبِه قَالَ خَليفةُ الحُصَيْنِيّ: وَيُقَال: سَيَّبَه وسيَّحَه، مثلُه. وَمن (الأَساس) : من الْمجَاز: {وسَيَّحَ فُلانٌ} تسْيِيحاً كَثَّرَ كلامَه. ! وسَيْحَانُ: ماءٌ لبني تَميم فِي دِيارِ بني سَعْد؛ كمذا فِي (مُعْجم البَكريّ) . (فصل الشّين) الْمُعْجَمَة مَعَ الحاءِ الْمُهْملَة)


- : (الفُسْحة، بالضمّ) ، والفُسَاحة: (السَّعَة) الواسعة فِي الأَرض (و) قد (فَسُحَ المكانُ، ككَرُم) ، فَسَاحةً. (وأَفْسحَ، وتَفسَّحَ، وانفسَحَ) طَرْفُه، إِذا لم يَرُدَّه شيءٌ عَن بُعْد النَّظر. وانفسحَ صَدرُه: انشرَحَ. (فَهُوَ فَسِيحٌ وفُسَاحٌ) . مثل طَويل وطُوَالٍ. وَفِي حَدِيث أُمّ زرْع: و (بَيتهَا فُسَاحٌ) ، أَي وَاسع، ويروَى (فَيَّاح) بِمَعْنَاهُ. (و) منزلٌ فَسِيح، ومجلس (فَسِحٌ) ، على فَعِلٍ، (وفُسْحُم) : واسعُ، وَالْمِيم زَائِدَة. (وفَسَحَ لَهُ) فِي الْمجْلس، (كمَنَعَ) ، يَفْسَح فَسْحاً وفُسُوحاً (وَسَّحَ) لَهُ، (كَتفسَّحَ) . وَفِي التَّنْزِيل: {7. 001 اذا قيل لكم. . الْكمّ} (المجادلة: 11) . والقَوْم يَتفسَّحون، إِذا مَكَنُوا. (ورَجلٌ فُسُحٌ وفُسْحُمٌ: واسعُ الصَّدْرِ) ، وَالْمِيم زَائِدَة، وَفِي صفة سيّدنا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (فَسِيحُ مَا بينَ المَنْكِبَينِ) ، أَي بَعيدُ مَا بَيْنَهما لِسَعَة صَدْره. وحكَى اللِّحْيَانيّ: فلانٌ ابنُ فُسحُمٍ. وَقَالَ: نُرَى أَنّه من الفُسْحَة والانفساحِ، قَالَ: وَلَا أَدْرِي مَا هاذا. (والفَسْح بالفَتْح: شِبْه الجَوَاز) ، يُقَال (فَسَحَ لَهُ الأَميرُ فِي السَّفَر) ، إِذا (كَتَبَ لَهُ الفسْحَ. وَهُوَ) أَي الفَسْحُ (أَيضاً: مُسَاعَدَةُ الخَطْوِ كالفَيْسَحي) . وَفِي (التَّهْذِيب) : سَمعْت أَعرابيًّا من بني عُقَيل يُسمَّى شَمْلَةَ يَقُول لخرّازٍ كَانَ يَخْرِز لَهُ قِرْبَةً، فَقَالَ لَهُ: (إِذا خَرزْتَ فأَفسِحِ الخُطَا لئلاّ يَنخرمَ الخَرْزُ. يقُول: باعِدْ بَين الخُرْزَتينِ. (و) قَالَ الفرّاءُ: قرأَ النَّاسُ {7. 001 تَفَسَّحُوا، بِغَيْر اءَلف، وقراءَها الْحسن: تفاسحوا، باءَلف، قَالَ: و} ع (تفاسَحوا) وتَفسَّحُوا متقاربٌ فِي الْمَعْنى، أَي


- سَيَّحَ : أكثَرَ كلامَه.|سَيَّحَ نمَّقَ كلامَه.|سَيَّحَ كذا: أساحَه.|سَيَّحَ خطَّطَهُ ورقَّشَه.


- السَّيَّاحُ : الكثيرُ السِّيَاحة وهي سيَّاحة.


- السِّياحَةُ : التنقل من بلدٍ إلى بلدٍ طلبًا للتنزه أو الاستطلاع والكشفِ.


- السَّاحِية : المَطْرَةُ الشديدةُ التي تقشُرُ وجهَ الأرض. يقال أيضا: سَيْل ساحِيَةُ (والتاءُ للمبالغة) : جُراف.


- المَسِيحَةُ : الذُّؤابة، أَو ما نزل من الشَّعْر فلم يُعالج بدُهن ولا بشيء.|المَسِيحَةُ من رأس الإنسان: ما بين الأُذُن والحاجب يتصعَّد حتى يكون دون اليافوخ.|المَسِيحَةُ القطعةُ من الفضَّة.|المَسِيحَةُ الدِّرهمُ الأطلس.|المَسِيحَةُ القَوْسُ الجيِّدة. والجمع : مَسَائِحُ.


- السَّيْحُ : الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأرض (تسمية بالمصدر) .|السَّيْحُ الكساءُ المخطَّطُ. والجمع : أَسياحٌ.


- انْسَاحَ : اتسع. يقال: انساحَ البَطْنُ: كبُرَ واتَّسَع ودنا من الأرض لِسِمَنه.|انْسَاحَ الماءُ: اندفع.|انْسَاحَ الثوبُ وغيرُه: انشقَّ أو تشقَّق.|انْسَاحَ الصُّبْحُ: انشقَّ وانْبلج نُورُه.


- المُسَيَّحُ : المخطَّط من الجرادِ.|المُسَيَّحُ الحمارُ الوحشِيُّ.


- أساح الفرسُ ونحوهُ بذنبه: أَرخاه.|أساح كذا جعله يسيحُ.|أساح نهرًا ونحوَه: أجْراه.|أساح أرسَلَهُ.


- السائحُ : الصائم الملازمُ للمساجد.|السائحُ المتنقِّلُ في البلاد للتَّنزُّه أو للاستطلاع والبحث والكشف ونحو ذلك. والجمع : سُيَّاحٌ.


- ساحَ الماءُ ونحوُه ساحَ سَيْحًا، وسَيَحَانًا: سالَ وجرى.|ساحَ فلان في الأرض سَيْحًا، وسَيَحَانًا، وسِيَاحَةً: ذهب وسار.|ساحَ ذهب فيها للتعبُّد والترهُّب.|ساحَ لَزِمَ المسجد.|ساحَ أَدامَ الصومَ.|ساحَ الظلُّ: رجع من المغْرِب إلى المشرق فهو سائحٌ وسيَّاحٌ.


- المِسْيَاحُ : الذي يسيحُ في الأرض بالنميمة والشّرِّ. والجمع : مساييحُ.


- تَفَسَّحَ المكان: انْفَسَحَ.|تَفَسَّحَ فلانٌ: طلب الفُسْحَةَ في المكان.|تَفَسَّحَ طلب الفُسحة تَفَسَّحَ من عمل ليستريح.|تَفَسَّحَ له في المجلس: وسَّع.، وفي التنزيل العزيز: المجادلة آية 11إذا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا ) ) .


- الفُسْحَةُ : السَّعَةُ. والجمع : فُسَحٌ. يقال: في هذا الأمْرِ فسْحَة: أي سَعَةٌ.|الفُسْحَةُ السَّعَةُ بين عملين للرّاحة والتنزُّه والفُسْحَتَان: ما لا شَعْرَ عليه من جانبَي العَنْفَقَةِ.


- أفْسَحَ المكانَ: وسَّعَهُ.


- تَفَاسَحَ القومُ: توسَّعُوا.


- الفُسُحُ الفُسُحُ يقال: مَنْزِلٌ فُسُحٌ: واسِعٌ.| ورجل فُسُحٌ: واسِعُ الصَّدْرِ.


- فَسَحَ له في المجلس فَسَحَ فَسْحًا: وَسَّعَ له ليجلس.، وفي التنزيل العزيز: المجادلة آية 11إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفسَّحُوا فِي المَجالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللهُ لَكُمْ ) ) .|فَسَحَ له الأميرُ في السَّفَرِ: أَذِن.|فَسَحَ الخُرْزَتَيْنِ ونحوهما: وَسَّعَ.|فَسَحَ الشيءَ: بَسَطَه.| قالوا: جَمَلٌ مفسوحُ الضُّلوع: منبسِطُها.


- فَسُحَ المكانُ فَسُحَ فَسَاحَةً: اتَّسَعَ، فهو فَسِيحٌ.


- الفَسْحُ : جواز السَّفَر.


- فَسَّحَ المكانَ: أَفْسَحَهُ. يقال: فسَّحتُ لفلانٍ أن يفعل كذا.


- انْفَسَحَ المكانُ: اتَّسَعَ.|انْفَسَحَ صَدْرُهُ: انْشَرَحَ.|انْفَسَحَ طَرْفُهُ: امتدَّ نظره بلا عائق.


- (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبالَغَةِ).|-يَزورُ السُّيَّاحُ الْمَآثِرَ القَديمَةَ : الْمُسافِرُ والْمُكْثِرُ مِنَ السِّياحَةِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| سَاحَ، يَسِيحُ، مصدر سَيْحٌ، سَيَحَانٌ.|1- سَاحَ الْمَاءُ : جَرَى.|2- سَاحَ الظِّلُّ : تَحَوَّلَ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| سِحْتُ، أَسِيحُ، سِحْ، مصدر سَيْحٌ، سَيَحَانٌ، سِيَاحَةٌ.|1- سَاحَ فِي البِلاَدِ : جَالَ فِيهَا للِسِّيَاحَةِ وَالتَّنَزُّهِ.|2- سَاحَ الْمُتَعَبِّدُ : ذَهَبَ فِي البِلاَدِ للِتَّعَبُّدِ، أَوْ لَزِمَ الْمَسْجِدَ.|3- سَاحَ الصَّائِمُ : أدامَ الصَّوْمَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| سَيَّحْتُ، أُسَيِّحُ، سَيِّحْ، مصدر تَسْيِيحٌ.|1- سَيَّحَ الماءَ :، جَعَلَهُ يَسيحُ، يَجْرِي.|2- سَيَّحَ الخَطيبُ :نَمَّقَ كَلامَهُ، زَيَّنَهُ، أَو أَكْثَرَ كَلامَهُ.


- (ما يَخْتَصُّ بِالسِّياحَةِ).|-بَلَدٌ سِياحِيٌّ : بَلَدٌ يَمْلِكُ مُؤَهِّلاتٍ طَبيعِيَّةً وَأَثَرِيَّةً.


- (مصدر ساحَ).|1- يُحِبُّ السِّياحَةَ :التَّنَقُّلَ مِنْ بَلَدٍ إلى آخَرَ قَصْدَ الرَّاحَةِ والتَّنَزُّهِ وَحُبِّ الاسْتِطْلاعِ.|2- وِزارَةُ السِّياحَةِ : الوِزارَةُ الْمُهْتَمَّةُ بِتَهْيِيءِ الظُّروفِ الْمُلائِمَةِ لِلسَّائِحِينَ وَحَثِّهِمْ على زِيارَةِ البِلادِ.


- جمع: سُيَّاحٌ، سَائِحَات. | (فاعل من سَاحَ).|1- ذَهَبَ سَائِحاً عَلَى وَجْهِ الأرْضِ : ذَهَبَ سَائِراً كَالتَّائِهِ.|2- اِلْتَقَى بِسَائِحٍ أَجْنَبِيِّ : الزَّائِرُ الَّذِي يَتَفَقَّدُ البِلاَدَ وَيَقِفُ عَلَى مآثِرِهَا وَيَقْضِي بِهَا أيَّاماً بِقَصْدِ الرَّاحَةِ- وَصَلَ فَوْجٌ مِنَ السُّيَّاحِ الأجَانِبِ.


- جمع: سُيوحٌ، أَسْياحٌ. | (مصدر ساحَ يَسيحُ).|1- غَمَرَهُ السَّيْحُ : الماءُ الجارِي على وَجْهِ الأَرْضِ.|2- اِرْتَدَى سَيْحاً : ثَوْباً مُخَطَّطاً.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| فَسَحْتُ، أَفْسَحُ، اِفْسَحْ، مصدر فَسْحٌ.|1- فَسَحَ لَهُ فِي الْمَجْلِسِ : وَسَّعَ لَهُ لِيَجْلِسَ. المجادلة آية 11إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجْلِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ (قرآن).|2- فَسَحَ لَهُ الْمَجَالَ لِيُعَبِّرَ عَنْ رَأْيِهِ : تَرَكَ لَهُ الْمَجَالَ.|3- فَسَحَ فِي مَشْيِهِ :خَطَا خُطُوَاتٍ مُتَبَاعِدَةً.|4- فَسَحَ لَهُ لِيَذْهَبَ لِحَالِ سَبِيلِهِ : أَذِنَ.|5- فَسَحَ الْفِرَاشَ : بَسَطَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| فَسُحَ، يَفْسُحُ، مصدر فَسَاحَةٌ- فَسُحَ الْمَكَانُ : وَسُعَ، اِتَّسَعَ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْفَسَحَ، يَنْفَسِحُ، مصدر اِنْفِساحٌ.|1- اِنْفَسَحَ صَدْرُهُ : اِنْشَرَحَ، سُرَّ.|2- اِنْفَسَحَتِ السَّاحَةُ : اِتَّسَعَتْ، أَيْ أَصْبَحَتْ واسِعَةً- اِنفَسَحَ المجالُ أَمامِي لِلْمُطالَعَةِ.|3- اِنْفَسَحَ النَّظَرُ : اِمْتَدَّ بَعيداً.


- (فعل: خماسي لازم).| تَفَاسَحْتُ، أَتَفَاسَحُ، تَفَاسَحْ، مصدر تَفَاسُحٌ- تَفَاسَحَ الأَوْلاَدُ : تَوَسَّعُوا.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَفَسَّحْتُ، أَتَفَسَّحُ، تَفَسَّحْ، مصدر تَفَسُّحٌ.|1- تَفَسَّحَ البَيْتُ لِكُلِّ أَفْرَادِ العَائِلَةِ : اِتَّسَعَ.|2- تَفَسَّحَ لَهُ فِي الْمَجْلِسِ : وَسَّعَ لَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| فَسَّحْتُ، أُفَسِّحُ، فَسِّحْ، مصدر تَفْسِيحٌ.|1- فَسَّحَ دَارَهُ : وَسَّعَهَا.|2- فَسَّحَ لَهُ فِي الْمَجْلِسِ : فَسَحَ، وَسَّعَ لَهُ لِيَجْلِسَ.|3- فَسَّحَ لَهُ لِيَفْعَلَ مَا يُرِيدُ : أَذِنَ لَهُ.


- (مصدر اِنْفَسَحَ).|-اِنْفِساحُ الْمَجالِ أَمَامَهُ : اِتِّساعُهُ.


- (مصدر تَفَاسَحَ).|-تَفَاسُحُ النَّاسِ :تَوَسُّعُهُمْ.


- (مصدر تَفَسَّحَ).|-تَفَسُّحُ البَيْتِ : اِتِّسَاعُهُ.


- (مصدر فَسَحَ).|1- طَلَبَ مِنْهُ فَسْحَ الْمَجَالِ لِيُعَبِّرَ عَنْ رَأْيِهِ : تَرْكَ...|2- فَسْحُ الْفِرَاشِ : بَسْطُهُ.|3- جَوَازُ السَّفَرِ.


- (مصدر فَسَّحَ).|-تَفْسِيحُ الدَّارِ : تَوْسِيعُهَا.


- جمع: فُسَحٌ. | 1- تَرَكَ لَهُ فُسْحَةً : مَجَالاً مُحَدَّداً، بُرْهَةً مِنَ الْوَقْتِ- لَدَيْنَا فُسْحَةً مِنَ الْوَقْتِ.|2- تَرَكَ فُسْحَةً مَا بَيْنَ الدُّورِ : حَيِّزاً وَاسِعاً.|3- خَرَجَ فِي فُسْحَةٍ : فِي نُزْهَةٍ.|4- الطُّلاَّبُ فِي فُسْحَةٍ : فِي رَاحَةٍ مِنَ الدِّرَاسَةِ.


- مَكَانٌ فَسِيحٌ : وَاسِعٌ.


- 1- إنساح الشيء : اتسع|2- إنساح البطن : كبر واتسع وقرب من الأرض|3- إنساح الثوب : انشق|4- إنساح الشيء : اندفع|5- إنساح الصبح : انشق وظهر نوره


- 1- أساح الفرس بذنبه : أرخاه|2- أساح الشيء : جعله « يسيح » ، أي يجري ويسيل « أسالح النهر »


- 1- ساحية : مؤنث ساح|2- ساحية : سيل|3- ساحية : مطرة شديدة تقشر الأرض (


- 1- سائح : طائف في البلاد للتنزه أو غيره|2- سائح : صائم يلازم المساجد|3- سائح من الماء الجاري على وجه الأرض


- 1- سيح الماء : جعله يسيل|2- سيح : أكثر كلامه ، ثرثر|3- سيح : نمق كلامه وزينه


- 1- كثير السياحة


- 1- كثير السياحة والسفر


- 1- مسحاء : إمرأة لا حجم لثدييها : « إمرأة مسحاء الثدي »|2- مسحاء : أرض مستوية فيها حصى صغار وليس فيها نبات|3- مسحاء : أرض حمراء


- 1- مسيح : لقب يسوع أو عيسى|2- مسيح : ممسوح بالدهن|3- مسيح : ممسوح الوجه|4- مسيح : حسن الوجه|5- مسيح : جميل|6- مسيح من الدراهم : ما لا نقش له|7- مسيح : كثير السياحة|8- مسيح : قطعة من الفضة|9- مسيح : عرق|11- مسيح : صديق|12- مسيح : كذاب|13- مسيح : أعور|14- مسيح : ذراع


- 1- مسيح من الثياب المخطط|2- مسيح : حمار وحشي


- 1- مسيحة : شعر جانبي الرأس|2- مسيحة : شعر في مقدم الرأس|3- مسيحة : ما بين الصدغين إلى الجبهة|4- مسيحة : قوس جيدة|5- مسيحة : قطعة من الفضة


- 1- مصدر ساح يسيح|2- طواف في البلاد تنزها وتفرجا واستجماما


- 1- مصدر ساح يسيح|2- ماء جار على وجه الأرض|3- ثوب مخطط


- 1- من يجول حاملا وناشرا الشر والنميمة والإفساد بين الناس|2- كثير السياحة


- 1- إنفسح المكان : اتسع|2- إنفسح : صدره : انشرح ، سر|3- إنفسح النظر : امتد فلم يرده شيء 2


- 1- أفسح المكان : كان واسعا|2- أفسح المكان : وسعه


- 1- تفاسح القوم : توسعوا وارتاحوا في المكان


- 1- تفسح المكان : اتسع|2- تفسح : طلب الفسحة والسعة في المكان|3- تفسح : طلب الراحة والتنزه بعد العمل|4- تفسح له في المجلس : وسع له


- 1- فسح باعد خطوه|2- فسح له في السفر : أذن له|3- فسح الشيء : بسطه


- 1- فسح له في المجلس : وسع له وتخلى له عن مكان ليجلس


- 1- فسحة : سعة|2- فسحة : فرجة بين البيوت وغيرها


- 1- فسيح ، واسع


- 1- واسع : « مكان فسيح »


- س ي ح: (سَاحَ) الْمَاءُ جَرَى عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ وَبَابُهُ -[159]- بَاعَ وَ (السَّيْحُ) أَيْضًا الْمَاءُ الْجَارِي. وَ (سَاحَ) فِي الْأَرْضِ يَسِيحُ (سَيْحًا) وَ (سُيُوحًا) وَ (سِيَاحَةً) وَ (سَيَحَانًا) بِفَتْحِ الْيَاءِ أَيْ ذَهَبَ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا سِيَاحَةَ فِي الْإِسْلَامِ» وَ (الْمِسْيَاحُ) بِالْكَسْرِ الَّذِي يَسِيحُ فِي الْأَرْضِ بِالنَّمِيمَةِ وَالشَّرِّ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَيْسُوا (بِالْمَسَايِيحِ) وَلَا بِالْمَذَايِيعِ الْبُذُرِ» . وَ (سَيْحَانُ) بِوَزْنِ رَيْحَانٍ نَهْرٌ بِالشَّامِ. وَ (سَاحِينُ) بِكَسْرِ الْحَاءِ نَهْرٌ بِالْبَصْرَةِ. وَ (سَيْحُونُ) نَهْرٌ بِالْهِنْدِ.


- ف س ح: (الْفُسْحَةُ) بِالضَّمِّ السَّعَةُ وَمَكَانٌ (فَسِيحٌ) . وَ (فَسَحَ) لَهُ فِي الْمَجْلِسِ وَسَّعَ لَهُ وَبَابُهُ قَطَعَ. وَ (انْفَسَحَ) صَدْرُهُ انْشَرَحَ. وَ (تَفَسَّحُوا) فِي الْمَجْلِسِ وَ (تَفَاسَحُوا) أَيْ تَوَسَّعُوا.


- أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح | • أساح النَّهرَ ونحوَه أجراه.


- مَسَّاح :- صيغة مبالغة من مسَحَ1/ مسَحَ على ومسَحَ2. |2 - مَنْ حرفتُه المِساحة (قياس الأرض).


- سَوَّاح :سائح، من ينتقل في البلاد للتَّنزُّه وغيره.


- تسيَّحَ يتسيَّح ، تَسيُّحًا ، فهو مُتسيِّح | • تسيَّح فلانٌ مُطاوع سيَّحَ: تنقَّل في البلاد للتنزه :-قام الوفد الألماني بزيارة لمصر للتسيُّح.


- سُيُوح :مصدر ساحَ2/ ساحَ في.


- سائِح ، جمع سائحون وسُيّاح.|1- اسم فاعل من ساحَ1 وساحَ2/ ساحَ في. |2 - صائم ملازم للطَّاعة أو مهاجر في سبيل الله تعالى :- {السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ}: - {تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ}: .|3 - مَنْ ينتقل في البلاد للتَّنزُّه أو للاستطلاع والبحث والكشف أو غير ذلك :-بلد يؤمُّه السُّيّاح من مختلف أنحاء العالم.


- ساحة ، جمع ساحات وساح وسُوح.|1- فضاء أمام البناء أو بين الأبنية. |2 - مكان واسع |• ساحة الحرْب أو القتال أو المعركة: ميدان الحرب، أو القتال، أو المعركة، - ساحة انتظار: مكان مُخصَّص لانتظار السَّيَّارات، - ساحة مدينة: ميدان، - ساحة هبوط: مكان واسع مُعدّ لهبوط الطَّائرات، مهبط. |3 - فِناء :-جلسنا في ساحة الدار، - {فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ} |• ساحات شعبيَّة: أماكن فسيحَة بالأحياء لممارسة الرياضة أو الاجتماعات العامة، - نزَل بساحة فلان: حلَّ عنده ضيفًا. |4 - حَلْبة :-ساحة لمصارعة الثيران |• ساحة ألعاب: مَلْعَب. |5 - ناحية :-عمَر اللهُ بك ساحَتَك |• بَريء السَّاحة: خالٍ ممّا اتُّهم به، غير مذنب. |• ساحة القضاء: هيئة المحكمة.


- مَسيح ، جمع مُسَحَاءُ ومَسْحَى: صفة ثابتة للمفعول من مسَحَ1/ مسَحَ على. |• المَسيح: لقب رسول الله عيسى ابن مريم عليه السلام :- {إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللهِ} .|• المَسيحُ الدَّجَّال: المسيخ الدَّجَّال؛ شخص يدَّعي الألوهيّة، يخرج آخر الزّمن يتّصف بالسّحر والكذب والتّمويه على النَّاس، ويُعَدّ ظهورُه إحدى علامات الساعة الكُبْرى.


- إساحة :مصدر أساحَ.


- سَيْح ، جمع أسياح (لغير المصدر).|1- مصدر ساحَ1 وساحَ2/ ساحَ في. |2 - ماء ظَاهر جارٍ على وجه الأرض.


- سِياحة :مصدر ساحَ2/ ساحَ في.


- ساحَ2 / ساحَ في يَسيح ، سِحْ ، سَيْحًا وسِياحةً وسَيَحانًا وسُيُوحًا ، فهو سائح ، والمفعول مَسِيحٌ فيه | • ساح الرَّجلُ ذهب في الأرض للعبادة والتَّرهُّب. |• ساح فلانٌ في البلاد: تنقّل فيها للتَّنزّه أو الاستطلاع، أو غير ذلك، ذهب، سار سعيًا وراء الرِّزق :-ساح في بلدان كثيرة، - {فَسِيحُوا فِي الأَرْضِ} .


- سِياحيّ :اسم منسوب إلى سِياحة. |• شيك سياحيّ: (الاقتصاد) شيك تبيعه المصارف الماليَّة للمسافرين غير الرَّاغبين في حمل نقود معهم؛ حتى يتسنَّى لهم شراء مستلزماتهم ودفع نفقاتهم من خلاله.


- ساحَ1 يَسيح ، سِحْ ، سَيْحًا وسَيَحانًا ، فهو سائح | • ساح الماءُ ونحوُه سال، وجَرَى على وجه الأرض :-إنّي رأيت وقوفَ الماءِ يفسده ... إن ساحَ طابَ وإن لم يجرِ لم يطبِ.|• ساح الزُّبدُ: ذابَ، وسال :-ساح المعدنُ: انْصَهَر |• ساح الظِّلُّ: تحوّل، انتقل.


- تفاسحَ يتفاسح ، تفاسُحًا ، فهو مُتفاسِح | • تفاسح النَّاسُ توسَّعوا :- {إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَاسَحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا} [قرآن] .


- تفسَّحَ / تفسَّحَ لـ يتفسَّح ، تفسُّحًا ، فهو مُتفسِّح ، والمفعول مُتفسَّح له | • تفسَّح الشَّخصُ |1 - تنزّه :-تفسَّح في الحديقة.|2- توسَّع :- {إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا} .|• تفسَّح المكانُ: اتَّسع :-تفسَّحت الساحة بعد أن أزيلت الأنقاض.|• تفسَّح له في المجلس: وسَّع له فيه :- {إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللهُ لَكُمْ} .


- انفسحَ ينفسح ، انفساحًا ، فهو مُنفسِح | • انفسح المكانُ مُطاوع فسَحَ/ فسَحَ لـ: اتّسع :-انفسَح الطريقُ، - انفسحت غرفةُ الاجتماع بعد فتحها على الغرفة المجاورة.|• انفسح صدرُه: انشرح، ضدّ ضاق :-تنفسح الصُّدور لرؤية الشَّباب المُجِدِّين.


- فُسْحَة ، جمع فُسُحات وفُسْحات وفُسَح.|1- سَعَة، متَّسع :-ما زال في الوقت فُسْحَة، - ما زال أمامه فُسْحة ليبدأ المذاكرة.|2- نُزْهة :-ذهب مع أولاده في فُسْحة عبر النيل.|3 - مساحة خالية :-أمام المنزل فُسْحَة، - هناك فُسْحة بين الأعمدة.|4 - وقت قصير بين عملين للرَّاحة، أو تجديد النَّشاط :-يتناول التلاميذ الطعام في الفُسْحَة.


- فسَّحَ / فسَّحَ لـ يفسِّح ، تفسيحًا ، فهو مُفسِّح ، والمفعول مُفسَّح | • فسَّح المكانَ أفسحه، وسَّعه :-اشترت الجامعة قطعة الأرض لتفسِّح ملاعبها الرياضيّة.|• فسَّح له في المجلس: فسَحه وسَّع له فيه.


- فسَحَ / فسَحَ لـ يَفْسَح ، فَسْحًا ، فهو فاسِح ، والمفعول مَفْسوح | • فسَح له الطريقَ/ فسَح له وسَّع له :-فسَح له في المجلس، - فسَح له المجال، - طلبت الشرطة من الجمهور أن يفسح الطريق، - {إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللهُ لَكُمْ} .


- أفسحَ يُفسح ، إفساحًا ، فهو مُفسِح ، والمفعول مُفسَح (للمتعدِّي) | • أفسح المكانُ اتَّسع. |• أفسح المكانَ/ أفسح له المكانَ: وسَّعه :-أفسح الطريق للموكب القادم، - أفسح المجالَ أمامه.


- فَسيح ، جمع فِساح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فسُحَ |• فسيح المجال: واسع المدى، واسع الأفق.


- فَساحة :مصدر فسُحَ.


- فسُحَ يَفسُح ، فَساحةً ، فهو فَسيح | • فسُح المكانُ اتّسع :-فسُحت الحجرة بعد نقل بعض أثاثها.


- فَسْح :مصدر فسَحَ/ فسَحَ لـ.


- سَيْح ، جمع أسياح (لغير المصدر).|1- مصدر ساحَ1 وساحَ2/ ساحَ في. |2 - ماء ظَاهر جارٍ على وجه الأرض.


- سيَّحَ يسيِّح ، تسييحًا ، فهو مُسَيِّح ، والمفعول مُسَيَّح (للمتعدِّي) | • سيَّح الشَّخصُ أكثر كلامَه. |• سيَّح الماءَ: جعله يجري. |• سيّح الزُّبدَ: أذابه وأساله :-سيّح المعدنَ: صَهَرَه، - سيّح المادَّة الدُّهنيَّة.


- فَسْح :مصدر فسَحَ/ فسَحَ لـ.


- فسَحَ / فسَحَ لـ يَفْسَح ، فَسْحًا ، فهو فاسِح ، والمفعول مَفْسوح | • فسَح له الطريقَ/ فسَح له وسَّع له :-فسَح له في المجلس، - فسَح له المجال، - طلبت الشرطة من الجمهور أن يفسح الطريق، - {إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللهُ لَكُمْ} .


- فسُحَ يَفسُح ، فَساحةً ، فهو فَسيح | • فسُح المكانُ اتّسع :-فسُحت الحجرة بعد نقل بعض أثاثها.


- فسَّحَ / فسَّحَ لـ يفسِّح ، تفسيحًا ، فهو مُفسِّح ، والمفعول مُفسَّح | • فسَّح المكانَ أفسحه، وسَّعه :-اشترت الجامعة قطعة الأرض لتفسِّح ملاعبها الرياضيّة.|• فسَّح له في المجلس: فسَحه وسَّع له فيه.


- الأرض ساح الماء يسيح سيْحا، إذا جرى على وجْه . والسيْح: الماء الجاري. والسيْح أيضا: ضرْب من البرود. والسيح: عباءة مخطّطة. وبرْد مسيّح ومسيّر، أي مخطّط. وعباءة مسيّحة. وساح في الأرض يسيح سياحة وسيوحا وسيْحا وسيحانا، أي ذهب. وساح الظلّ، أي فاء. والمسيْاح: الذي يسيح في الأرض بالنميمة والشرّ. وفي الحديث: " ليسوا بالمساييح ولا بالمذاييع البذر " . وانساح باله: أي اتّسع. وقال:أمنّي ضمير النفْس إيّاك بعد ما ... يراجعني بثّيفينْساح بالها


- ةالفسْح : السعة. ومكان فسيح، ومجلس فسح، أي واسع. وفسح له في اﻟﻤﺠلس، أي وسّع له. وانْفسح صدره: انشرح. وتفسّحوا في اﻟﻤﺠلس وتفاسحوا، أي توسّعوا.


- ,إنحصر,برئ,تقبض,تقلص,ضاق,


- ,أبهم,أغلق,حصر,خنق,ضيق,قبض,قلص,


- ,أثبت,أعمل,إنحصر,إنقبض,ثبت,شغل,ضاق,


- ,إستغنى,إنحصر,إنقبض,ضاق,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.