أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الفَشَقُ، بالتحريك والشين معجمة: النشاط، وقيل الفَشَقُ انتشار النفْس من الحِرْص؛ قال رؤبة يذكر القانص: فبات والحِرْص من النَّفْسِ الفَشَقْ ويروى: والنَّفْسُ من الحِرْص الفَشَقْ وقد فَشِقَ، بالكسر، فَشَقاً، فهو فَشِقٌ؛ وقيل: الفَشَقُ أن يترك هذا ويأخذ هذا رغبة فربما فاتَاهُ جميعاً. والفَشَقُ: المُبَاغَتَة؛ قال: ومنه قول رؤبة: فبات والنَّفْسُ من الحِرْصِ الفَشَقْ وقيل: الفَشَقُ الحِرْص؛ قال الليث: معناه أَنه يُبَاغِتُ الوِرْدَ لئلاَّ يَفْطِنَ له الصياد. وفاشَقَهُ أَي بَاغَتَه. والفَشَقُ: تباعد ما بين القَرْنَيْن وتباعد ما بين التَّوْأبَانّيين؛ وأَنشد: لها تَوْأبانِيَّان لم يَتَفَلْفَلا قادِمَتا الخِلْفِ (* قوله «قادمتا الخلف إلخ» هكذا في الأَصل هنا، وعبارته كالصحاح في مادة فلل بعدأن ساق هذا البيت: التوأبانيان قادمتا الضرع.) أَو آخرَتاهُ. والفَشْقَاءُ من الغنم والظِّباء: المنتشرة القَرْنين. وظبي أَفْشَقُ بيّن الفَشَق: بعيد ما بين القرنين. والفَشْقُ: ضرب من الأَكل في شدة. وفَشَقَ الشيء يَفْشِقُهُ فَشْقاً: كسره. والفَشَقُ: العَدْوُ والهرب.


- ـ الفَشْقُ: الكَسْرُ، وضَرْبٌ من الأَكْلِ في شِدّةٍ. ـ وفَشَقوا الدنيا: كثُرَتْ عليهم فَلَعِبوا بها، وبالتحريكِ: النَّشاطُ، والحِرْصُ، وانْتِشارُ النَّفْسِ، والعَدْوُ، والهَرَبُ، وتَباعُدُ ما بين القَرْنَيْنِ، وتَباعُدُ ما بين التَّوْأبانِيَّيْنِ، وهُما قادِمَةُ الخِلْفِ وآخِرَتُهُ. ـ وتَفَشَّقَ: تَوَشَّحَ بثَوْبٍ. ـ وفاشُوقُ: ة ببُخارَى. ـ وفَشَقَه يَفْشِقُه: كسَرَه. ـ وفاشَقَه: باغَتَهُ.


- فَشَقَ الشيءَ فَشَقَ فَشْقًا: كسره.


- تَفَشَّقَ الرجلُ: أدخل ثوبه تحت إبطِه الأيمن وأَلقاه على مَنْكبِه الأيسر.


- فاشَقهُ : فاجأه.


- فَشِقَ فَشِقَ فَشَقًا: عدا.|فَشِقَ تردَّد هواه بين هذا وذاك حتى فاتاهُ جميعًا فهو فَشِق.|فَشِقَ الظَّبْيُ ونحوه: بَعُد ما بين قرْنَيه فهو أفْشَق، وهي فَشْقَاءُ. والجمع : فُشْقٌ.


- 1- الأفشق من الغزلان : المتباعد ما بين القرنين ، جمع : فشق ، مؤنث فشقاء


- 1- أدخل ثوبه تحت إبطه وألقاه على منكبه


- 1- فاشقه : باغته ، فاجأه


- 1- فشق : حرص شديدا ، رغب|2- فشق الغزال : بعد ما بين قرنيه|3- فشقه باغته ، فاجأه


- 1- فشق الشيء : كسره


- 1- مصدر فشق|2- نشاط|3- عدو وهرب|4- مباغتة ، مفاجأة|4- رغبة


- فَشْق :مصدر فشَقَ.


- فشَقَ يَفشُق ويَفشِق ، فَشْقًا ، فهو فاشِق ، والمفعول مَفْشوق | • فشَق الكوبَ كسره.


- فَشْق :مصدر فشَقَ.


- فشَقَ يَفشُق ويَفشِق ، فَشْقًا ، فهو فاشِق ، والمفعول مَفْشوق | • فشَق الكوبَ كسره.


- بالتحريك والشين معجمة الفشق : النشاط. وقال أبو عمرو: انتشار النفس والحرص. وقدفشق بالكسر. وفشقه، أي باغته.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.