أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الفَصاحةُ: البَيان؛ فَصُحَ الرجلُ فَصاحة، فهو فَصِيح من قوم فُصَحاء وفِصاحٍ وفُصُحٍ؛ قال سيبويه: كسروه تكسير الاسم نحو قضيب وقُضُب؛ وامرأَة فَصِيحةٌ من نِسوة فِصاحٍ وفَصائحَ. تقول: رجل فَصِيح وكلام فَصِيح أَي بَلِيغ، ولسانه فَصِيح أَي طَلْقٌ. وأَفْصَحَ الرجلُ القولَ، فلما كثر وعرف أَضمروا القول واكتفوا بالفعل مثل أَحْسَنَ وأَسْرَعَ وأَبْطَأَ، وإِنما هو أَحْسَنَ الشيءَ وأَسرعَ العملَ، قال: وقد يجيء في الشعر في وصف العُجْم أَفْصَحَ يريد به بيان القول، وإن كان بغير العربية؛ كقول أَبي النجم: أَعْجَمَ في آذانِها فَصِيحا يعني صوت الحمار انه أَعجم، وهو في آذان الأُتُن فصيح بَيِّنٌ. وفَصُح الأَعجميُّ، بالضم فَصاحة: تكلم بالعربية وفُهِمَ عنه، وقيل: جادت لغته حتى لا يَلْحَنُ، وأَفْصَح كلامه إِفْصاحاً. وأَفْصَح: تكلم بالفَصاحةِ؛ وكذلك الصبي؛ يقال: أَفْصَحَ الصبيُّ في مَنْطِقِه إِفْصاحاً إِذا فَهِمْتَ ما يقول في أَوّل ما يتكلم. وأَفْصَحَ الأَغْتَمُ إِذا فهمت كلامه بعد غُتْمَتِه. وأَفْصَح عن الشيء إِفصاحاً إِذا بَيَّنه وكَشَفَه.وفَصُح الرجلُ وتَفَصَّح إِذا كان عربيّ اللسان فازداد فَصاحة؛ وقيل تَفَصَّح في كلامه. وتَفاصَح: تكلَّف الفَصاحةَ. يقال: ما كان فَصِيحاً ولقد فَصُحَ فَصاحة، وهو البَيِّنُ في اللسان والبَلاغة. والتَّفَصُّحُ: استعمال الفصاحة، وقيل: التَّشَبُّه بالفُصَحاء، وهذا نحو قولهم: التَّحَلُّم الذي هو إِظهار الحِلْم. وقيل: جميعُ الحيوان ضربان: أَعجَمُ وفَصِيح، فالفصيح كلُّ ناطق، والأَعجمُ كلُّ ما لا ينطق. وفي الحديث: غُفِر له بعدد كل فَصِيح وأَعْجَم؛ أَراد بالفصيح بني آدم، وبالأَعجم البهائم. والفَصِيحُ في اللغة: المنطلق اللسان في القول الذي يَعْرف جَيِّدَ الكلام من رديئه، وقد أَفْصَح الكلامَ وأَفْصَحَ به وأَفْصَح عن الأَمر. ويقال: أَفْصِحْ لي يا فلان ولا تُجَمْجِمْ؛ قال: والفصيح في كلام العامة المُعْرِبُ. ويوم مُفْصِح: لا غَيْمَ فيه ولا قُرَّ. الأَزهري: قال ابن شميل: هذا يومٌ فِصْحٌ كما ترى إِذا لم يكن فيه قُرّ. والفِصْحُ: الصَّحْو من القُرّ، قال: وكذلك الفَصْيَةُ، وهذا يومٌ فَصْيةٌ كما ترى، وقد أَفْصَيْنا من هذا القُرّ أَي خرجنا منه. وقد أَفْصَى يومُنا وأَفْصَى القُرّ إِذا ذهب.وأَفصح اللبَنُ: ذهب اللِّبأُ عنه؛ والمُفْصِحُ من اللبن كذلك. وفَصُحَ اللبن إِذا أُخِذَتْ عنه الرَّغْوةُ؛ قال نَضْلَةُ السُّلَمِيُّ: رَأَوْهُ فازْدَرَوْهُ، وهو خِرْق، ويَنْفَعُ أَهلَه الرجلُ القَبِيحُ فلم يَخْشَوْا مَصالَتَه عليهم، وتحت الرَّغْوَةِ، اللبَنُ الفَصِيحُ ويروى: اللبن الصريح. قال ابن بري: والرَّغوة، بالضم والفتح والكسر. وأَفْصَحَتِ الشاةُ والناقة: خَلَصَ لَبَنُهما؛ وقال اللحياني: أَفْصَحَتِ الشاةُ إِذا انقطع لِبَؤُها وجاء اللبنُ بَعْدُ والفِصْحُ، وربما سمي اللبن فِصْحاً وفَصِيحاً. وأَفْصَحَ البَوْلُ: كأَنه صَفا، حكاه ابن الأَعرابي، قال: وقال رجل من غَنِيٍّ مَرِضَ: قد أَفْصَحَ بولي اليومَ وكان أَمسِ مثلَ الحِنَّاء، ولم يفسره. والفِصْحُ، بالكسر: فِطْرُ النصارَى، وهو عِيدٌ لهم. وأَفْصَحُوا: جاء فِصْحُهم، وهو إِذا أَفْطَرُوا وأَكلوا اللحم. وأَفْصَحَ الصُّبحُ: بدا ضوءُه واستبان. وكلُّ ما وَضَحَ، فقد أَفْصَحَ. وكلُّ واضح: مُفْصِحٌ. ويقال: قد فَصَحَكَ الصُّبح أَي بان لك وغَلبَك ضوءُه، ومنهم من يقول: فَضَحَكَ، وحكى اللحياني: فَصَحه الصبحُ هجم عليه.وأَفْصَح لك فلانٌ: بَيَّن ولم يُجَمْجِمْ. وأَفْصَح الرجل من كذا إِذا خرج منه.


- : (الفَصْحُ والفَصَاحَة: البَيَان) . قَالَ شيخُنا: قَالَ أَئمّةُ الاشتقاقِ وأَهلُ النَّظَر: مدارُ تركيب الفَصاحةِ على الظُّهُور. وَقَالَ أَئمّة الْمعَانِي وَالْبَيَان: حَيْثُ ذَكَر أَهل اللُّغَة الفَصَاحَةَ فمُرادهم بهَا كثرةُ الِاسْتِعْمَال، كَمَا أَشار إِليه الشّهابٍ فِي العِناية فِي هود، وأَنّهُمْ قد يستعملونها مُرَادِفةً للبلاغة، كَمَا دلَّ عَلَيْهِ الاستعمالُ، يُقَال: مَا كَانَ فَصيحاً وَلَقَد (فَصُحَ، ككرُمَ) ، فَصَاحةً، (فَهُوَ فَصيحٌ) ، وَهُوَ البيِّن فِي (اللِّسَان) و (البَلاَغَةِ) . وَمن الْمجَاز: لِسَان فصِيحٌ، أَي طَلْقٌ. (و) رجل (فَصُح) ، على البمالغة، كزيد عَدْل (من) قَومٍ (فُصْحاءَ وفِصَاحٍ وفُصُحٍ) ، بِضَمَّتَيْنِ. قَالَ شيبويه: كسَّروه تكسيرَ الِاسْم، نَحْو قَضِيب وقُضُب. (وَهِي فصِيحَةٌ، من) نِسْوَةٍ (فَصَاحٍ وفَصَائحَ. أَو اللَّفْظ الفَصِيح: مَا يُدَركُ حُسْنُه بالسَّمْع) . (و) من الْمجَاز: (فَصُحَ الأَعجميّ، ككَرُم) ، فَصاحةً، إِذا (تكلَّمَ بالعَربيّة وفُهِم عَنْه، أَو) فَصُحَ: (كَان عربياًّ فازداد فصاحَةً) ، وَفِي الْمِصْبَاح جَادَتْ لغتُه فَلم يْحن، (كتفصَّحَ) . وتَفَاصحَ: تكلَّف الفَصَاحة، والتَّفصُّحُ: استعمالُ الفصاحَة، وَقيل التَّشبُّه بالفُصحاءِ، وهاذا نَحْو قَوْلهم: التحلُّم هُوَ إِظهار الحِلْم. والفَصِيح: المنطلق اللِّسَان فِي القَوْل، الَّذِي يعرفُ جيِّدَ الْكَلَام من رَدِيئَة. (و) قد (أَفصحَ) ، إِذا (تكلَّم بالفَصاحةِ) . وأَفصح الكلامَ وأَفصح بِهِ، وأَفصَح الرجُلُ القَوْلَ. فلمَّا كثُر وعُرِفَ أَضمرُوا القولَ واكتفَوْا بِالْفِعْلِ، مثل أَحْسنَ وأَسْرَعَ وأَبطأَ، إِنّما هُوَ أَحسنَ الشيءَ وأَسرعَ (العملَ) وَقد يجيءُ فِي الشِّعْر فِي وَصْف العُجْم أَفصحَ، يُرِيد بِهِ بيَان القوْل وإِن كَانَ بِغَيْر العَربيّة، كَقَوْل أَبي النَّجْم. أَعجَمَ فِي آذانها فَصيحَا يَعْنِي صَوتَ الحمارِ، أَنّه أَعجمُ وَهُوَ فِي آذان الأُتن فَصِيحٌ بيِّنٌ. (و) من الْمجَاز، فِي (التَّهْذِيب) عَن ابْن شُميل: هاذا (يومٌ فِصْحٌ) ، كَمَا تَرى، الفِصْحُ (بِالْكَسْرِ) : الصَّحْوُ من القُرّ، (و) يومٌ (مُفصِحٌ: بِلَا غيمٍ وَلَا قُرًّ) ، ونُفصح من شِتَائِنَا: نتخلَّص. وكذالك أَفصَيْنَا من هاذا القُرّ، أَي خرجْنَا مِنْهُ، وَقد أَفْصَى يوْمُنا وأَفْصَى القُرُّ، إِذَا ذَهبَ. (وأَفصح اللَّبنُ ذَهبَتْ رَغُوَتَه) ، فَهُوَ مُفصِحٌ، (كفصَّحَ) ، هاكذا عندنَا، بِالتَّشْدِيدِ، وَمثله فِي (الأَساس) ، وَفِي بعض ككَرُمِ، ثلاثيًّا، وَعَلِيهِ اقْتصر الجوهريّ فِي (الصّحاح) ، ونصُّه: وفَصُحَ اللّبنُ، إِذا أُخِذتْ عَن الرَّغْوَةُ، قَالَ نَضْلَةُ السُّلَميّ: رَأَوهُ فازدرَوْهُ وهْوَ خِرْقٌ ويَنْفَعُ أَهلَه الرّجلُ القَبِيحُ فلَمْ يَخْشَوْا مَصَالَتَه علَيْهِمْ وتَحْتَ الرَّغْوةِ اللَّبَنُ الفَصيحُ ويُروَى: اللَّبنُ الصَّريح. (أَو) أَفصحَ اللّبَنُ: (انقطعَ اللِّبَأُ عَنهُ) ، وَعَلِيهِ اقتصرَ فِي (اللَّسَان) . (و) أَفصَحَت (الشّاةُ: خَلَصَ لبنُها) ، وكذالك الناقَةُ. وَقَالَ اللِّحْيَانيّ: أَفصحَت الشّاهُ، إِذا انقطعَ لِبَؤُهَا وجاءَ اللَّبَنُ بعْدُ. وربَّمَا سُمِّيَ اللّبنُ فِصْحاً وفَصِيحاً، وَفِي (الأَساس) فصح: سَقَاهمْ لَبَناً فَصِيحاً. (و) أَفصحَ (البَوْلُ) كأَنّه (صَفَا) ، حَكَاهُ ابنُ الأَعرابيّ، قَالَ: وَقَالَ رجلٌ من غَنيّ مَرِضَ: قد أَقصحَ بَوْلِى اليومَ وَكَانَ أَمِس مِثلَ الحِنَّاءِ. وَلم يُفسِّره. (و) من الْمجَاز: أَفصحَ (النّصارَى: جاءَ فِصْحُهم، بِالْكَسْرِ، أَي عِيدُهم) وَهُوَ نَوْرُوزُهم ومُعَيَّدُهم، وَهُوَ إِذا أَفطَروا وأَكلوا اللّحمَ، وَمثله فِي (الْمِصْبَاح) ، وَقَالَ ابْن السِّكِّيت فِي بَاب مَا هُوَ مكسور الأَوّل، مِمَّا تفتحه العَامّة: وَهُوَ فِصْحُ النّصارَى، إِذا أَكَلوا اللَّحْمَ وأَفْطَرُوا. وَالْجمع فُصُوحٌ كحِمْلِ وحُمْولِ. وأَفصَح النَّصَارَى، بالأَلف: أَفطروا، من الفَصْح وَهُوَ عِيدُهم مثلُ عِيد الْمُسلمين، وصَومُهم ثمانيةٌ وأَربعون يَوْمًا، ويومُ الأَحدِ الكانِئنُ بعد ذالك هُوَ العِيد. (من) الْمجَاز، شَرِبْنَا حتّى أَفصحَ (الصُّبْحُ) ، أَي بدا ضَوْؤُه و (استبانَ. و) أَفصحَ لَك (الرَّجُلُ: بيَّنَ) وَلم يُجَمْجِم. (و) أَفصحَ (الشَّيْءُ: وَضَحَ) ، وكلّ واضِحٍ مُفْصِحٌ. (و) يُقَال: قد (فَصَحَكَ الصُّبْحُ) ، أَي (بانَ لكَ وغَلَبَك ضَوْؤه) ، وَمِنْهُم من يَقُول: فَضَحَك. وحَكَى اللِّحْيَانيّ: فصَحَه الصُّبْحُ: هَجَمَ عَلَيْه. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: أَفصحَ الصّبيُّ فِي مَنْطقة إِفصاحاً، إِذا فهِمْتَ مَا يَقُول فِي أَوّلِ مَا يَتَكلَّم. وأَفصحَ الأَغتمُ، إِذا فَهِمْتَ كلاَمَه بعد غُتْمَتهِ. وأَفصحَ عَن الشيءَ إِفصاحاً، إِذا بَيَّنه وكَشَفه، وَفِي (الأَساس) : إِذا لَخْصَه، وَهُوَ مَجاز. وَفِي الحَدِيث: (عُفِرَ لَهُ بِعَددِ كلِّ فَصيحٍ وأَعجَمَ) أَراد بالفصيح بني آدم، وبالأَعجم البهائمَ. وَكَذَا قَوْلهم: لَهُ مالٌ فصيحٌ وصامِتٌ. والفصيح فِي كَلَام العَامّة: المُعْرَب. وأَفصحَ الرَّجلُ من كَذَا، إِذا خَرَجَ مِنْهُ، كَذَا فِي (الصّحَاح) .


- ـ الفَصْحُ والفَصاحَةُ: البيانُ، فَصُحَ، ككَرُمَ، فهو فَصيحٌ وفَصْحٌ من فُصَحاءَ وفِصاحٍ وفُصُحٍ، وهي فَصيحةٌ من فِصاحٍ وفَصائِحَ، ـ أو اللَّفْظُ الفَصيحُ: ما يُدْرَكُ حُسْنُهُ بالسَّمْعِ. ـ وفَصُحَ الأَعْجَمِيُّ، ككَرُمَ: تَكَلَّمَ بالعَرَبِيَّةِ، وفُهِمَ عنه، أو كان عرَبِيّاً فازْدادَ فَصاحَةٌ، كتَفَصَّحَ. ـ وأفْصَحَ: تكَلَّمَ بالفصاحَةِ. ـ ويومٌ فِصْحٌ، بالكسر، ـ ومُفْصِحٌ: بلا غَيْمٍ ولا قُرٍّ. ـ وأفْصَحَ اللَّبَنُ: ذَهَبَتْ رَغْوَتُهُ، ـ كفَصَّحَ، أو انْقَطَعَ اللِّبَأُ عنه، ـ وـ الشَّاةُ: خَلَصَ لَبَنُها، ـ وـ البَوْلُ: صفا، ـ وـ النَّصارى: جاء فِصْحُهُمْ، بالكسر، أي: عِيدُهُمْ، ـ وـ الصُّبْحُ: اسْتَبانَ، ـ وـ الرَّجُلُ: بَيَّنَ، ـ وـ الشيءُ: وضَحَ. ـ وفَصَحَكَ الصُّبْحُ: بانَ لك، وغَلَبَكَ ضَوْءُهُ.


- فَصَحَهُ الصُّبْحُ فَصَحَهُ فَصْحًا: غلبه ضوؤُه.


- أَفْصَحَ الصبحُ: بدا ضوؤُه وظهر. يقال: أَفصح الأمرُ: وَضَحَ.|أَفْصَحَ النهارُ: خلا من الغيم والقُرّ.|أَفْصَحَ عن مراده: بيّنه ولخّصه.|أَفْصَحَ النَّصارى: جاءَ عيدُ فِصْحِهم.


- تَفاصَحَ في كلامه: تكلّفَ الفصاحةَ.


- فَصَّحَ : مبالغة في فَصَحَ.


- تَفَصَّحَ الرجلُ: زادت فصاحتُه.|تَفَصَّحَ في كلامه: تفاصَح.


- الفِصْحُ من الأيام: الصَّحو الذي لا غيم فيه ولا برد.|الفِصْحُ (عند اليهود) : عيدُ ذكرى خروجهم من مصر.|الفِصْحُ (عند المسيحيين) : عيدُ ذكرى قيامة السيد المسيح من الموت في اعتقادهم، ويعرف بالعيد الكبير أَصله بالعبريّة: ييسَحْ: مَرَّ وجَاوَزَ.


- الفَصَاحَةُ : البيانُ.|الفَصَاحَةُ سلامة الألفاظ من اللَّحْن والإبهام وسوءِ التأَليف.


- فَصُحَ اللبنُ فَصُحَ فَصْحًا، وفَصَاحَة: خَلَصَ مما يشوبه فأَخذت عنه رغوته وبَقِيَ خالصُه.|فَصُحَ الرجلُ: انطلق لسانُه بكلامٍ صحيح واضح. يقال: فَصُحَ الأعجميّ: جادت لغتُه فلم يَلحَنْ فهو فَصْحٌ. والجمع : فِصاحٌ.| وهو فصيح. والجمع : فُصَحاءُ وهي فصيحة. والجمع : فَصَائحُ.


- الفَصِيحُ الفَصِيحُ يقال: رجلٌ فصيح: يُحْسِنُ البيانَ ويميز جيِّد الكلام من رديئه.| وكلام فَصيح: سليم واضح يُدرِكُ السمعُ حُسنَه والعقلُ دِقّتَه.| ولسانٌ فَصيح: طَلْق يُعين صاحبَه على إِجادة التعبير.


- (فعل: ثلاثي لازم).| فَصُحْتُ، أَفْصُحُ، مصدر فَصَاحَةٌ.|1- فَصُحَ اللَّبَنُ : خَلُصَ مِمَّا يَشُوبُهُ، أَيْ أُخِذَتْ رَغْوَتُهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ.|2- فَصُحَ الْخَطِيبُ :اِنْطَلَقَ لِسَانُهُ بِكَلامٍ صَحِيحٍ وَاضِحٍ.|3- فَصُحَ الأَعْجَمِيُّ : تَكَلَّمَ بِلُغَةٍ عَرَبِيَّةٍ سَلِيمَةٍ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| فَصَحَ، يَفْصَحُ، مصدر فَصْحٌ- فَصَحَهُ الصُّبْحُ : غَلَبَهُ ضَوْؤُهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَفَصَّحَ، يَتَفَصَّحُ،تَفَصَّحْ مصدر تَفَصُّحٌ- تَفَصَّحَ الخَطِيبُ : تَكَلَّفَ الفَصَاحَةَ، حَاوَلَ أَنْ يَكُونَ فَصِيحاً، بَلِيغاً.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَفَاصَحْتُ، أَتَفَاصَحُ، تَفَاصَحْ، مصدر تَفَاصُحٌ- تَفَاصَحَ فيِ خُطْبَتِهِ أَمَامَ الجُمْهُورِ : تَكَلَّفَ الفَصَاحَةَ، حَاوَلَ أَنْ يَكُونَ فَصِيحاً.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| فَصَّحْتُ، أُفَصِّحُ، فَصِّحْ، مصدر تَفْصِيحٌ.|1- فَصَّحَ اللَّبَنُ : أُخِذَتِ الرَّغْوَةُ عَنْهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ.|2- فَصَّحَ الْخَطِيبَ : نَسَبَهُ إِلَى الفَصَاحَةِ.


- (فعل: رباعي لازم، م. حرف).| أفْصَحْتُ، أُفْصِحُ، أَفْصِحْ، مصدر إِفْصاحٌ.|1- أفْصَحَ الخَطِيبُ فِي حَدِيثهِ : كانَ واضِحاً، بَلِيغاً، فَصِيحاً.|2- أَفْصَحَ عَنْ رَأْيِهِ دُونَ خَوْفٍ وَلاَ وَجَلٍ : أعْرَبَ عَنْهُ- أَقْوالُهُ تُفْصِحُ عَنْ مُرَادِهِ.|3- أفْصَحَتِ البِنْتُ عَمَّا يَجُولُ فِي خَاطِرِها :عَبَّرَتْ، قَالَتْ مَا تَرْغَبُ فِيهِ وَتُرِيدُهُ.|4- أفْصَحَ الهِلاَلُ : وَضَحَ.|5- أفْصَحَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ ضَوْؤُهُ.|6- أفْصَحَ النَّصَارى أو اليَهُودُ : جاءَ فِصْحُهُمِ أو عَيَّدُوا عيدَ الفِصْحِ.|7- أفْصَحَ البَوْلُ : صَفا لَوْنُهُ.|8- أفْصَحَ الفَرَسُ : صَفا صَهِيلُهُ.|9- أفْصَحَ اللّبَنُ : ذَهَبَتْ رَغْوَتُهُ.


- (مصدر أفْصَحَ).|-فِي مِثْلِ هَذِهِ الْمَوَاقِفِ لاَ بُدَّ مِنَ الإفْصَاحِ عَنِ الرَّأيِ : التَّعْبِير عَنْهُ.


- (مصدر تَفَاصَحَ).|-أَرَادَ إظْهَارَ تَفَاصُحِهِ : إِظْهَارَ فَصَاحَتِهِ وَتَكَلُّفَهَا.


- (مصدر تَفَصَّحَ).|-وَجَدَ فِي خُطْبَتِهِ تَفَصُّحاً : تَكَلُّف الفَصَاحَةِ.


- (مصدر فَصَحَ).|-يَتَكَلَّمُ بِفَصَاحَةٍ تَشُدُّ الاِنْتِبَاهَ : بِبَيَانٍ، أَيْ بِلُغَةٍ خَالِيَةٍ مِنَ التَّعْقِيدِ وَفِيهَا بَلاَغَةٌ.


- جمع: فُصُحٌ، فُصَحَاءُ، فَصِيحَاتٌ. | (صِيغَةُ فَعِيلٍ).|1- كَانَ فَصِيحاً فِي كَلاَمِهِ : ذُو فَصَاحَةٍ، خَالِصٌ مِنَ التَّعْقِيدِ وَاضِحُ الْمَعْنَى- كَلاَمٌ فَصِيحٌ.|2- تَحَدَّثَ بِلُغَةٍ فَصِيحَةٍ : بَيِّنَةٍ خَالِيَةٍ مِنَ التَّعْقِيدِ، وَاضِحَةِ الْمَعْنَى.|3- لِسَانٌ فَصِيحٌ : طَلْقٌ، يُسَاعِدُ صَاحِبَهُ عَلَى حُسْنِ التَّعْبِيرِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَفْصَحَ).|1- مُفْصِحٌ فِي كَلاَمِهِ : وَاضِحٌ، مُبَيِّنٌ- خَطِيبٌ مُفْصِحٌ.|2- أَجَابَ مُفْصِحاً عَنْ نِيَّتِهِ : مُعْرِباً.


- عِيدُ الْفِصْحِ. أ- عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ هُوَ يَوْمُ تَذْكَارِ قِيَامَةِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ. ب- عِنْدَ الْيَهُودِ هُوَ يَوْمُ تَذْكَارِ خُرُوجِهِمْ مِنْ مِصْرَ.


- مُؤَنَّث أَفْصَح. |-يَتَكَلَّمُ بِاللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ الْفُصْحَى : اللُّغَةُ الْعَرَبِيَّةُ الْمُطَابِقَةُ لِلْقَوَاعِدِ، لاَ لَحْنَ فِيهَا، لُغَةُ الْقُرْآنِ وَالشِّعْرِ وَالنَّثْرِ الْفَصِيحِ.


- مؤ: فُصْحَى. | (أفْعلُ التَّفْضِيلِ).|1- كانَ أفْصَحَ قَوْمِهِ : أبْلَغَهُمْ، أحْسَنَهُمْ لُغَةً وَبَياَناً وَبَلاَغَةً.|2- يُتْقِنُ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ الفُصْحَى : العَرَبِيَّةُ الفَصِيحَةُ، لُغَةُ القُرْآنِ وَالحَدِيثِ وَالشِّعْرِ العَرَبِيِّ الفَصِيحِ.


- 1- « اللغة الفصحى » : كل لغة نهجية تخضع لقواعد الصرف والنحو ولأصول التركيب اللغوي وهي لغة الأدب والعلم ووسائل الإعلام والصلاة وما إليها وعكسها « اللغة العامية » ، وهي اللغة المحكية


- 1- أفصح عن الشيء : بينه وكشفه « أفصح عن رأيه »|2- أفصح : تكلم بالفصاحة|3- أفصح : صار فصيحا|4- أفصح بين ما يريد|5- أفصح الصبح : ظهر ضوؤه|6- أفصح الأمر : وضح|7- أفصح النصارى أو اليهود : أتى فصحهم|8- أفصح من الأمر : تخلص منه|9- أفصح الفرس : صفا صهيله|11- أفصح اللبن : ذهبت رغوته|12- أفصح البول : صفا لونه|13- أفصحت الشاة : أعطت لبنا صافيا


- 1- أكثر فصاحة ، مؤنث فصحى


- 1- تفاصح في كلامه : تكلف الفصاحة


- 1- تفصح : زادت فصاحته|2- تفصح : تكلف الفصاحة


- 1- فصح : عند اليهود : عيد تذكار خروجهم من « مصر »|2- فصح : عند النصارى : عيد تذكار قيامة المسيح من الموت ويعرف بـ « العيد الكبير »|3- فصح : « يوم فصح » : لا غيم فيه ولا برد


- 1- فصح : كان فصيحا في كلامه|2- فصح الأعجمي : تكلم بالعربية فأتى كلامه جيدا صحيحا|3- فصح اللبن : أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه


- 1- فصحه الصبح : غلبه ضوؤه


- 1- فصيح : ذو فصاحة وبيان ، من يأتي بكلام سلم من التعقيد ، جمع : فصحاء وفصاح وفصح ، مؤنث فصيحة جمع : فصاح وفصائح : « رجل فصيح ، كلام فصيح »|2- فصيح : لبن أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه


- 1- مصدر فصح|2- بيان ، وسلامة الكلام من التعقيد أما فصاحة المفرد فتكون بسلامته من تنافر الحروف ، ومن الكراهة في السمع واللفظ ، ومن غرابة الاستعمال ، ومن مخالفة القياس اللغوي وأما فصاحة المركب فتكون بسلامته من ضعف التأليف ، ومن تنافر الكلمات ، ومن التعقيد ، ومن التكرار ، ومن تتابع الإضافات


- 1- مفصح : واضح ، بين|2- مفصح : يوم مفصح » من غير غيم فيه ولا برد


- ف ص ح: رَجُلٌ (فَصِيحٌ) وَكَلَامٌ فَصِيحٌ أَيْ بَلِيغٌ. وَلِسَانٌ فَصِيحٌ أَيْ طَلْقٌ. وَيُقَالُ: كُلُّ نَاطِقٍ فَصِيحٌ وَمَا لَا يَنْطِقُ فَهُوَ أَعْجَمُ. وَ (فَصُحَ) الْعَجَمِيُّ جَادَتْ لُغَتُهُ حَتَّى لَا يَلْحَنَ وَبَابُ الْكُلِّ ظَرُفَ. وَ (تَفَصَّحَ) فِي كَلَامِهِ. وَ (تَفَاصَحَ) تَكَلَّفَ الْفَصَاحَةَ. وَ (أَفْصَحَ) الْعَجَمِيُّ إِذَا تَكَلَّمَ بِالْعَرَبِيَّةِ.


- فُصحى ، جمع فُصَح: مؤنَّث أفصحُ. |• اللُّغة العربيَّة الفُصحى: لغة القرآن والأدب، وهي لغة خالصة سليمة من كلِّ عيب، لا يخالطها لفظ عاميّ أو أعجميّ، خلاف العاميّة :-يحرص الخطباء والدعاة على استخدام الفُصحى في كلامهم، - تذاع نشرات الأخبار باللغة العربية الفُصحى.


- فصُحَ يَفصُح ، فَصاحةً ، فهو فَصيح | • فصُح الرَّجلُ جادت لغته، انطلق لسانه فكان كلامه صحيحًا واضحًا :-حفِظ القرآن صغيرًا ففصُح لسانُه.|• فصُح الأعجميُّ: تكلَّم بالعربيّة وفُهم عنه، جادت لغته فلم يلحن.


- تفصَّحَ / تفصَّحَ في يتفصَّح ، تفصُّحًا ، فهو مُتفصِّح ، والمفعول مُتفصَّحٌ فيه | • تفصَّح الرَّجلُ ازدادت فصاحته، تشبَّه بالفصحاء، استعمل الفصاحة :-تفصَّح الكاتب/ الخطيب.|• تفصَّح في كلامه: تفاصح؛ تكلَّف الفصاحة :-مُتفصِّح في كلامه.


- فصيح ، جمع فِصاح (للعاقل) وفُصحاء (للعاقل)، مؤ فصيحة، جمع مؤ فصيحات وفصائحُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فصُحَ: من يجيد الحديث ويحسن البيان وتخلو ألفاظه من الإبهام وسوء التأليف :-شاعر/ خطيب فصيح.|• كلام فصيح: سليم وواضح، يخلو من الإبهام وسوء التأليف :-أسلوب فصيح.|• لسان فصيح: طلق يعين صاحبَه على الكلام الجيِّد.


- فصَّحَ يفصِّح ، تفصيحًا ، فهو مُفصِّح ، والمفعول مُفصَّح | • فصَّح الكلمةَ عدّها فصيحة أو جعلها فصيحة جارية على كلام العرب وأقيستهم، عرّبها :-حاول تفصيح بعض الألفاظ المستحدثة، - فصَّح بعض الكلمات التي كان يعدّها البعضُ من قبيل العامِّيّ.|• فصَّح اللِّسانَ: جعله فصيحًا بعد عُجمته بالتّعلُّم والتّحاوُر وغيرهما.


- أفصحَ / أفصحَ عن يُفصح ، إفصاحًا ، فهو مُفصِح ، والمفعول مُفصَح عنه | • أفصح الرَّجُلُ تكلَّم بكلام صحيح ولغة جيِّدة، أعرب، صار بليغًا. |• أفصح الأعجميُّ: تكلّم بالعربيّة فلم يلحن. |• أفصح اليهودُ والنَّصارى: أتى عيد فِصْحِهم. |• أفصحَ عن مراده: بيَّنه، أظهره :-أفصح عن نواياه/ أفكاره، - ألمح إلى ما يريد ولكنه لم يفصح عنه، - كان قليل الكلام نادرًا ما يُفصح عن مراده.


- أفصحُ :اسم تفضيل من فصُحَ: أكثر بيانًا :-رُبَّ حالٍ أفصحُ من لسان: قد يَصِف الحالُ ما يعجز عن وصفه اللِّسان، - {وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا} .|• الأفصحان: الشِّعْر والخُطَب.


- فِصْح | • الفِصْح عند النَّصارى عيد ذكرى قيامة السَّيِّد المسيح من الموت في اعتقادهم. |• الفِصْح عند اليهود: عيد ذكرى خروجهم من مصر.


- تفاصحَ في يتفاصح ، تفاصُحًا ، فهو مُتفاصِح ، والمفعول متفاصَحٌ فيه | • تفاصح في كلامه تكلَّف الفصاحة :-تفاصح الخطيبُ، - شاعر مُتفاصِح.


- فَصاحة :- مصدر فصُحَ. |2 - (بلاغة) سلامة الألفاظ من اللحن والإبهام وسوء التأليف :-كلام عليه طابع الفصاحة.|3 - فنّ إجادة التكلُّم والتأثير والإقناع.


- فِصْح | • الفِصْح عند النَّصارى عيد ذكرى قيامة السَّيِّد المسيح من الموت في اعتقادهم. |• الفِصْح عند اليهود: عيد ذكرى خروجهم من مصر.


- فصُحَ يَفصُح ، فَصاحةً ، فهو فَصيح | • فصُح الرَّجلُ جادت لغته، انطلق لسانه فكان كلامه صحيحًا واضحًا :-حفِظ القرآن صغيرًا ففصُح لسانُه.|• فصُح الأعجميُّ: تكلَّم بالعربيّة وفُهم عنه، جادت لغته فلم يلحن.


- فصَّحَ يفصِّح ، تفصيحًا ، فهو مُفصِّح ، والمفعول مُفصَّح | • فصَّح الكلمةَ عدّها فصيحة أو جعلها فصيحة جارية على كلام العرب وأقيستهم، عرّبها :-حاول تفصيح بعض الألفاظ المستحدثة، - فصَّح بعض الكلمات التي كان يعدّها البعضُ من قبيل العامِّيّ.|• فصَّح اللِّسانَ: جعله فصيحًا بعد عُجمته بالتّعلُّم والتّحاوُر وغيرهما.


- أي بليغ رجل فصيح وكلام فصيح، . ولسان فصيح، أي طلق. ويقال: كلّ ناط ق فصيح، وما لا ينطق فهو أعجم. وفصح العجميّ بالضمفصاحة: جادت لغته حتّى لا يلْحن. وتفصّح في كلامه وتفاصح: تكلّف الفصاحة. وتقول أيضا:فصح اللبن، إذاأخذت عنه الرغوة. وأفْصح العجميّ: إذا تكلّم العربية. وأفْصحت الشاة، إذا انقطع لبؤها وخلص لبنها. وقد أفْصح اللبن، إذا ذهب اللبأ عنه. وأفْصح الصبح، إذا بدا ضوؤه. وكلّ واض ح مفْصح. وأفْصح الرجل من كذا، إذا خرج منه. والفصْح بالكسر: عيد للنصارى، وذلك إذا أكلوا اللحم وأفطروا. وأفصح النصارى، إذا جاء فصْحهم.ْ


- ,أخفى,تلعثم,حصر,عجم,عيي,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.