المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فصي
جذر الكلمة: فصي

- فَصى الشيءَ من الشيء فَصْياً: فَصَله. وفَصْيةُ ما بين الحَرّ والبرد: سَكْتة بينهما من ذلك. ويقال منه: ليلةُ فُضْيةٍ وليلةٌ فُصْيةٌ، مضاف وغير مضاف. ابن بُزُرْج: اليومُ فُصْيةٌ (* قوله « فصية» ضبط في الأصل بالضم كما ترى وفي المحكم أيضاً، وضبط في القاموس بالفتح.) واليومُ يومُ فُصْيةٍ، ولا يكون فُصْية صفة، ويقال: يومٌ مُفْصٍ صفة، قال: والطَّلْقة تَجْري مَجْرى الفُصْية وتكون وصفاً لليلة كما تقول يومٌ طَلْقٌ. وأَفْصى الحرّ: خرج، ولا يقال في البرد. وقال ابن الأَعرابي: أَفْصى عنكَ الشتاء وسقط عنك الحرّ. قال أَبو الهيثم: ومن أَمثالهم في الرجل يكون في غمّ فيخرج منه قولهم: أَفْصى علينا الشتاء. أَبو عمرو بن العلاء: كانت العرب تقول اتقوا الفَصْية، وهو خروج من برد إِلى حرّ ومن حر إِلى برد. وقال الليث: كل شيء لازق فخلَّصته قلت هذا قد انْفَصى. وأَفْصى المطر: أَقْلَع. وتَفَصَّى اللحمُ عن العظم وانْفَصى: انفسخ. وفَصى اللحم عن العظم وفَصَّيْتُه منه تَفْصِية إِذا خلَّصته منه، واللحم المُتهرّي ينْفَصي عن العظم، والإِنسان ينْفَصي من البلية. وتفَصَّى الإِنسانُ إِذا تخلَّص من الضيق والبلية. وتفصَّى من الشيء: تخلص، والاسم الفَصْية، بالتسكين. وفي حديث قَيلة بنت مَخْرمة: أَن جُوَيْرية من بنات أُختها حُدَيْباء قالت، حين انْتَفَجَت الأَرنب وهما تَسيرانِ: الفَصْيَة، والله لا يزال كَعبكِ عالياً؛ قال أَبو عبيد: تفاءلت بانتفاج الأَرنب فأَرادت بالفَصْية أَنها خرجت من الضيق إلى السعة؛ ومن هذا حديث آخر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر القرآن فقال: هو أَشد تفَصِّياً من قلوب الرجال من النَّعَم من عُقلِها أَي أَشدّ تَفَلُّتاً وخروجاً. وأَصل التَّفصِّي: أَن يكون الشيء في مضيق ثم يخرج إِلى غيره. ابن الأَعرابي: أَفْصى إِذا تخلص من خير أَو شر. قال الجوهري: أَصل الفَصْية الشيء تكون فيه ثم تخرج منه، فكأَنها أَرادت أَنها كانت في ضيق وشدة من قبل عمّ بناتها، فخرجت منه إِلى السعة والرخاء، وإِنما تفاءَلت بانتفاج الأَرنب. ويقال: ما كدت أَتَفَصَّى من فلان أَي ما كدت أَتخلص منه. وتَفَصَّيْتُ من الديون إِذا خرجت منها وتخلصت. وتفَصَّيت من الأَمر تَفَصِّياً إِذا خرجت منه وتخلصت. والفَصى: حب الزبيب، واحدته فَصاة؛ وأَنشد أَبو حنيفة: فَصًى من فَصى العُنْجُد قال ابن سيده: هذا جميع ما أَنشده من هذا البيت. وأَفْصى: اسم رجل. التهذيب: أَفْصى اسم أَبي ثَقِيف واسم أَبي عبد القيس. قال الجوهري: هما أَفْصَيان أَفْصى بن دُعْمي بن جَديلة بن أَسد بن ربيعة،وأَفْصى بن عبد القيس بن أَفصى بن دعمي بن جديلة ابن أَسد بن ربيعة. وبنو فُصَيَّة: بطن.


معجم تاج العروس
الكلمة: فصي
جذر الكلمة: فصي

- : (ى ( {فَصَا الشَّيءَ عَن الشَّيءِ) ؛) كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ أَن يُكْتب بالياءِ؛ (} يَفْصِيَه) {فَصْياً: (فَصَلَهُ) ؛) وَمِنْه} فَصَى اللَّحْمَ عَن العَظْم. ( {وفَصْيَةُ مَا بينَ الحرِّ والبَرْدِ: سَكْتَةٌ بَيْنهما) . (وَفِي المُحْكم: سَكْنَةٌ بَيْنهما؛ وَهُوَ مِن ذلكَ. (ويَوْمٌ} فَصْيَةٌ ولَيْلةٌ فَصْيَةٌ) ، على النَّعْتِ (ويُضافانِ) فيقالُ يَوْمُ {فَصْيَةٍ ولَيْلَة فَصْيَةٍ. (} وأَفْصَى: تخلَّصَ من خَيْرٍ أَو شَرَ) ؛) نَقَلهَ الأزْهري. ( {كَتَفَصَّى) ؛) وقالَ الجَوْهرِي:} التَّفَصِّي التَّخلُّصُ من المَضِيقِ أَو البليَّةِ. ويقالُ: مَا كدْتُ {أَتَفَصَّى مِنْهُ، أَي أَتَخَلَّص. } وتَفَصَّيْت من الديونِ: إِذا خَرَجْتُ مِنْهَا وتَخلَّصْت. وَفِي حديثِ القُرْآن: (لَهو أَشَدُّ {تَفَصِّياً من قُلوبِ الرِّجالِ من النَّعَمِ) ، أَي أَشدّ تَفَلُّتاً. (والاسْمُ:} الفَصْيَةُ، كرَمْيَةٍ) ؛) وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِي وجماعَةٌ؛ (و) أَيْضاً {الفَصِيَّةُ مِثْلُ (غَنِيَّةٍ) ؛) وَمِنْه قولُهم: قَضَى اللهُ لي} بالفَصْيَةِ مِن هَذَا الأَمْرِ؛ كَمَا فِي الأساسِ. وَفِي حديثِ قَيْلَة: قَالَت الحُدَيْباء: (الفَصْيَة، وَالله لَا يزالُ كَعْبكِ عَالِيا) ، وأَصْلُ الفَصْيَة الشيءُ تكونُ فِيهِ ثمَّ تخرُجُ مِنْهُ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. (و) ! أَفْصَى (عنَّا الشِّتاءُ أَو الحرُّ: ذَهَبَا أَو سَقَطَا) ؛) نقلَهُ الأزْهرِي عَن ابنِ الأعْرابي هَكَذَا. ونقلَ ابنُ سِيدَه عَن ابنِ الأعْرابي: أَفْصَى عَنْك الشِّتاءُ وسَقُطَ عنْكَ الحَرُّ. ونقلَ الجَوْهرِي عَن ابنِ السِّكِّيت: قد أَفْصَى عنْكَ الحرُّ، أَي خَرَجَ، وَلَا تقولُ: أَفْصَى عنْكَ البَرْدُ؛ ونقلَهُ ابنُ سِيدَه والأزْهرِي أَيْضاً؛ والمصنِّفُ اكْتَفَى بِمَا نقلَهُ الأزْهرِي عَن ابنِ الأعْرابي. (و) أَفْصَى (المَطَرُ) :) أَي (أَقْلَعَ) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي. (و) أَفْصَى (الصَّائِدُ: لم يَنْشَب بحِبالَتِهِ صَيْدٌ) فكأَنَّه ذَهَبَ عَنهُ. ( {وفَصَّيْتُه) مِنْهُ (} تَفْصِيَةً: خَلَّصّتُه) مِنْهُ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. ( {فانْفَضىَ) ؛) قالَ اللّيْث: كُلُّ لازِقٍ خلَّصْته قُلْت: قد} انْفَصَى. واللحْمُ المُتَهَرِّي {يَنْفَصِي عَن العَظْمِ. (وأَفْصَى: جماعَةٌ) ، وهُما أَفْصَيانِ: أَفْصَى بنُ دُعْمي بنِ جَدِيلَةَ بنِ أَسَدِ بنِ ربيعَةَ، وأَفْصَى بنُ عبدِ القيْسِ بنِ أَفْصَى بنِ دُعْمي بنِ جَدِيلَةَ بنِ أَسَدِ بنِ ربيعَةَ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. (وبَنُو} فُصَيَّةَ، كسُمَيَّة) ؛) عَن ابنِ دُرَيْدٍ. وضَبَطَه ابنُ سِيدَه كغَنِيَّةٍ: (بَطْنٌ) من العَرَبِ. (والفَصَا) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ أَن يُكْتَب بالياءِ: (حَبُّ الزَّبيبِ، الواحِدَةُ فَصاةٌ) ، هَكَذَا ضَبَطَه ابنُ سِيدَه بالصادِ المُهْملةِ، قالَ: وأَنْشَدَ أَبو حنيفَةَ: {فَصًى من} فَصَى العُنْجُد وأَعَادَهُ أَيْضاً فِي الَّذِي يَلِيه. ووجدْتُ فِي هامشِ المَقْصورِ والمَمْدودِ لأبي عليَ القالِي، وَقد ذَكَرَ عَن ابنِ سِيدَه قوْلُه هَذَا فقالَ: ولَستُ مِنْهُ على يَقينٍ. قُلْت: وَهِي لُغَةٌ حِجازِيَّةٌ. ويسمّون نَوَى التّمْرِ {فَصية أَيْضاً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: فصي
جذر الكلمة: فص

- ـ السَّنَى: ضَوْءُ البَرْقِ، ونَبْتٌ مُسْهِلٌ للصَّفْراءِ والسَّوْداءِ والبَلْغَمِ، ويُمَدُّ، وضَرْبٌ من الحَريرِ، ووادٍ بِنَجدٍ، وبِنتُ أسْمَاءَ بنِ الصَّلْتِ، ماتَتْ قَبْلَ أنْ يَدْخُلَ بها النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، وبالمَدِّ: الرِفْعَةُ. ـ وأيْدَمُرُ السَّنائِيُّ: شاعِرٌ مُحْسِنٌ مُتَأَخِّرٌ، غيرُ السَّنائِيِّ العَجَمِيِّ. ـ وـ الصَّبِيُّ: بَكَى بُكاءً ضَعيفاً. ـ والفَصِيصُ من النَّوَى: النَّقِيُّ الذي كأنه مَدْهُونٌ، واسمُ عيْنٍ. ـ وما فَصَّ في يَدِي شيءٌ: ما بَرَدَ. ـ والفَصْفَصَةُ: العَجَلَةُ في الكلامِ، وبالكسر: نَباتٌ، فارِسِيَّتُهُ: إِسْبَسْتُ، والفَصَافِصُ: جَمْعُهُ، وبالضم: الجَلْدُ الشديدُ، وبهاءٍ: الأسَدُ. ـ وأفْصَصْتُ إليه شيئاً من حَقِّهِ: أخْرَجْتُهُ. ـ والتَّفْصِيصُ: حَمْلَقَةُ الإِنسانِ بِعَيْنِهِ. ـ وانْفَصَّ منه: انْفَصَلَ. ـ وافْتَصَّهُ: فَصَلَهُ. ـ وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً: ما اسْتَخْرَجَ. ـ وتَفَصْفَصُوا عنه: تَنادُّوا. ـ وفَصْفَصَ: أتى بالخَبَرِ حَقّاً. ومحمدُ بنُ أحمدَ الفَصَّاصُ: محدِّثٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: فصي
جذر الكلمة: فصى

- ـ فَصَى الشيءَ من الشيءِ يَفْصِيهِ: فَصَلَهُ. ـ وفَصْيَةُ ما بين الحَرِّ والبَرْدِ: سَكْتَةٌ بينهما. ـ ويَوْمٌ فَصْيَةٌ، وليلةٌ فَصْيَةٌ، ويُضافان. ـ وأفْصَى: تَخَلَّصَ من خَيْرٍ أو شَرٍّ، ـ كتَفَصَّى، ـ والاسمُ: الفَصْيَةُ، كَرَمْيَةٍ وغَنِيَّةٍ، ـ وـ عَنَّا الشتاءُ أو الحَرُّ: ذَهَبَا، أو سَقَطَا، ـ وـ المَطَرُ: أقْلَعَ، ـ وـ الصائِدُ: لم يَنْشَبْ بِحِبالَتِهِ صَيْدٌ. ـ وفَصَّيْتُه تَفْصِيَةً: خَلَّصْتُه، فانْفَصَى. ـ وأفْصَى: جَمَاعَةٌ. ـ وبنو فُصَيَّةَ، كسُمَيَّةَ: بَطْنٌ. ـ والفَصَى: حَبُّ الزَّبيبِ، الواحِدَةُ: فَصاةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فصي
جذر الكلمة: فصي

- فَصَّاهُ منه، وعنه: خَلْصّهُ. يقال: فَصَّى اللحم عن العظم., أَفْصَى من الأمر: تخلَّصَ منه، خيرًا كان أَو شرًّا.|أَفْصَى المطرُ: أَقلعَ.|أَفْصَى عنه البَرْدُ أَو الحَرُّ: ذَهَبَ.|أَفْصَى الصّائدُ: لم يَعْلَقْ بحِبالتِه صَيد., انْفَصَى اللاصَقُ من غيره: انفصل. يقال: انفصى اللحمُ عن العظم., فَصَى الشيءَ من الشيءِ، وعنه فَصَى فَصْيًا: فَصَله وأَزاله عنه. يقال: فَصَى اللَّحمَ عن العَظْمِ، ونحو ذلك., تَفصَّى من الشيءِ، وعنْه: تخلَّص منه. يقال: تفصَّى من الديون، وتفصَّى اللّحم عن العظم. يقال: ما كدتُ أَتفصّى منه: أتخلصُ منه.|تَفصَّى الشيءَ: استقصاه.


المعجم الغني
الكلمة: فصي
جذر الكلمة: فصي

- (فعل: رباعي متعد بحرف).| فَصَّيْتُ، أُفَصِّي، فَصِّ، مصدر تَفْصِيَةٌ- فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ، خَلَّصَهُ- فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| فَصَيْتُ، أَفْصِي، اِفْصِ، مصدر فَصْيٌ- فَصَى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ- فَصَى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ :-فَصَى الغُصْنَ عَنِ الشَّجَرَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: فصي
جذر الكلمة: فصي

- 1- تفصى من الشيء : تخلص منه « تفصى من الدين »|2- تفصى الشيء : بلغ الغاية في البحث عنه, 1- إنفصى الشيء من الشيء : انفصل عنه|2- إنفصى من الشيء : تخلص منه|3- إنفصى من الديون : أداها ، قضاها, 1- المرة من فصى|2- تخلص من خير أو شر|3- سكتة بين الحر والبرد|4- « يوم فصية » : أي يوم سكتة لم يشتد فيه حر ولا برد, 1- فاصاه : فارقه, 1- فصى الشيء من الشي : فصله وانتزعه منه, 1- فصى الشيء من الشيء : فصله وانتزعه منه « فصى اللحم عن العظم », 1- حب الزبيب, 1- أفصى من الأمر : تخلص منه|2- أفصى المطر : أقلع ، انقطع|3- أفصى عنه البرد أو الحر : ذهب عنه|4- أفصى الصائد : لم يعلق بمصيدته صيد صلى الله عليه وسلم, 1- تخلص من خير أو شر ، جمع : فصايا


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فصي
جذر الكلمة: فص

- فَصّ ، جمع أَفُصّ وفِصَاص وفُصوص.|1- ما يُركّب في الخاتم من الأحجار الكريمة وغيرها :-لهذا الخاتم فَصٌّ ثمين.|2- فِلْقة الثوم أو الليمون أو نحوهما :-فَصُّ برتقالة/ ليمونة، - ثمرةٌ ثنائيّة الفَصّ: نعت تعريفيّ يطلق على ما هو منقسم إلى فَصَّيْن.|3 - (التشريح) جزء متميِّز من عضو ما، كفصّ الكبد، وفصّ الدِّماغ. |• فصُّ الأمر: حقيقته وجوهره |• بفَصّه ونَصّه: حرفيًّا. |• فصُّ العين: حدقتها؛ سواد مستدير وسط العين :-اتَّسع فَصُّ عينه بعد الجراحة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: فصي
جذر الكلمة: فصيل