أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- فَصى الشيءَ من الشيء فَصْياً: فَصَله. وفَصْيةُ ما بين الحَرّ والبرد: سَكْتة بينهما من ذلك. ويقال منه: ليلةُ فُضْيةٍ وليلةٌ فُصْيةٌ، مضاف وغير مضاف. ابن بُزُرْج: اليومُ فُصْيةٌ (* قوله « فصية» ضبط في الأصل بالضم كما ترى وفي المحكم أيضاً، وضبط في القاموس بالفتح.) واليومُ يومُ فُصْيةٍ، ولا يكون فُصْية صفة، ويقال: يومٌ مُفْصٍ صفة، قال: والطَّلْقة تَجْري مَجْرى الفُصْية وتكون وصفاً لليلة كما تقول يومٌ طَلْقٌ. وأَفْصى الحرّ: خرج، ولا يقال في البرد. وقال ابن الأَعرابي: أَفْصى عنكَ الشتاء وسقط عنك الحرّ. قال أَبو الهيثم: ومن أَمثالهم في الرجل يكون في غمّ فيخرج منه قولهم: أَفْصى علينا الشتاء. أَبو عمرو بن العلاء: كانت العرب تقول اتقوا الفَصْية، وهو خروج من برد إِلى حرّ ومن حر إِلى برد. وقال الليث: كل شيء لازق فخلَّصته قلت هذا قد انْفَصى. وأَفْصى المطر: أَقْلَع. وتَفَصَّى اللحمُ عن العظم وانْفَصى: انفسخ. وفَصى اللحم عن العظم وفَصَّيْتُه منه تَفْصِية إِذا خلَّصته منه، واللحم المُتهرّي ينْفَصي عن العظم، والإِنسان ينْفَصي من البلية. وتفَصَّى الإِنسانُ إِذا تخلَّص من الضيق والبلية. وتفصَّى من الشيء: تخلص، والاسم الفَصْية، بالتسكين. وفي حديث قَيلة بنت مَخْرمة: أَن جُوَيْرية من بنات أُختها حُدَيْباء قالت، حين انْتَفَجَت الأَرنب وهما تَسيرانِ: الفَصْيَة، والله لا يزال كَعبكِ عالياً؛ قال أَبو عبيد: تفاءلت بانتفاج الأَرنب فأَرادت بالفَصْية أَنها خرجت من الضيق إلى السعة؛ ومن هذا حديث آخر عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه ذكر القرآن فقال: هو أَشد تفَصِّياً من قلوب الرجال من النَّعَم من عُقلِها أَي أَشدّ تَفَلُّتاً وخروجاً. وأَصل التَّفصِّي: أَن يكون الشيء في مضيق ثم يخرج إِلى غيره. ابن الأَعرابي: أَفْصى إِذا تخلص من خير أَو شر. قال الجوهري: أَصل الفَصْية الشيء تكون فيه ثم تخرج منه، فكأَنها أَرادت أَنها كانت في ضيق وشدة من قبل عمّ بناتها، فخرجت منه إِلى السعة والرخاء، وإِنما تفاءَلت بانتفاج الأَرنب. ويقال: ما كدت أَتَفَصَّى من فلان أَي ما كدت أَتخلص منه. وتَفَصَّيْتُ من الديون إِذا خرجت منها وتخلصت. وتفَصَّيت من الأَمر تَفَصِّياً إِذا خرجت منه وتخلصت. والفَصى: حب الزبيب، واحدته فَصاة؛ وأَنشد أَبو حنيفة: فَصًى من فَصى العُنْجُد قال ابن سيده: هذا جميع ما أَنشده من هذا البيت. وأَفْصى: اسم رجل. التهذيب: أَفْصى اسم أَبي ثَقِيف واسم أَبي عبد القيس. قال الجوهري: هما أَفْصَيان أَفْصى بن دُعْمي بن جَديلة بن أَسد بن ربيعة،وأَفْصى بن عبد القيس بن أَفصى بن دعمي بن جديلة ابن أَسد بن ربيعة. وبنو فُصَيَّة: بطن.


- : (ى ( {فَصَا الشَّيءَ عَن الشَّيءِ) ؛) كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ أَن يُكْتب بالياءِ؛ (} يَفْصِيَه) {فَصْياً: (فَصَلَهُ) ؛) وَمِنْه} فَصَى اللَّحْمَ عَن العَظْم. ( {وفَصْيَةُ مَا بينَ الحرِّ والبَرْدِ: سَكْتَةٌ بَيْنهما) . (وَفِي المُحْكم: سَكْنَةٌ بَيْنهما؛ وَهُوَ مِن ذلكَ. (ويَوْمٌ} فَصْيَةٌ ولَيْلةٌ فَصْيَةٌ) ، على النَّعْتِ (ويُضافانِ) فيقالُ يَوْمُ {فَصْيَةٍ ولَيْلَة فَصْيَةٍ. (} وأَفْصَى: تخلَّصَ من خَيْرٍ أَو شَرَ) ؛) نَقَلهَ الأزْهري. ( {كَتَفَصَّى) ؛) وقالَ الجَوْهرِي:} التَّفَصِّي التَّخلُّصُ من المَضِيقِ أَو البليَّةِ. ويقالُ: مَا كدْتُ {أَتَفَصَّى مِنْهُ، أَي أَتَخَلَّص. } وتَفَصَّيْت من الديونِ: إِذا خَرَجْتُ مِنْهَا وتَخلَّصْت. وَفِي حديثِ القُرْآن: (لَهو أَشَدُّ {تَفَصِّياً من قُلوبِ الرِّجالِ من النَّعَمِ) ، أَي أَشدّ تَفَلُّتاً. (والاسْمُ:} الفَصْيَةُ، كرَمْيَةٍ) ؛) وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِي وجماعَةٌ؛ (و) أَيْضاً {الفَصِيَّةُ مِثْلُ (غَنِيَّةٍ) ؛) وَمِنْه قولُهم: قَضَى اللهُ لي} بالفَصْيَةِ مِن هَذَا الأَمْرِ؛ كَمَا فِي الأساسِ. وَفِي حديثِ قَيْلَة: قَالَت الحُدَيْباء: (الفَصْيَة، وَالله لَا يزالُ كَعْبكِ عَالِيا) ، وأَصْلُ الفَصْيَة الشيءُ تكونُ فِيهِ ثمَّ تخرُجُ مِنْهُ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. (و) ! أَفْصَى (عنَّا الشِّتاءُ أَو الحرُّ: ذَهَبَا أَو سَقَطَا) ؛) نقلَهُ الأزْهرِي عَن ابنِ الأعْرابي هَكَذَا. ونقلَ ابنُ سِيدَه عَن ابنِ الأعْرابي: أَفْصَى عَنْك الشِّتاءُ وسَقُطَ عنْكَ الحَرُّ. ونقلَ الجَوْهرِي عَن ابنِ السِّكِّيت: قد أَفْصَى عنْكَ الحرُّ، أَي خَرَجَ، وَلَا تقولُ: أَفْصَى عنْكَ البَرْدُ؛ ونقلَهُ ابنُ سِيدَه والأزْهرِي أَيْضاً؛ والمصنِّفُ اكْتَفَى بِمَا نقلَهُ الأزْهرِي عَن ابنِ الأعْرابي. (و) أَفْصَى (المَطَرُ) :) أَي (أَقْلَعَ) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي. (و) أَفْصَى (الصَّائِدُ: لم يَنْشَب بحِبالَتِهِ صَيْدٌ) فكأَنَّه ذَهَبَ عَنهُ. ( {وفَصَّيْتُه) مِنْهُ (} تَفْصِيَةً: خَلَّصّتُه) مِنْهُ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. ( {فانْفَضىَ) ؛) قالَ اللّيْث: كُلُّ لازِقٍ خلَّصْته قُلْت: قد} انْفَصَى. واللحْمُ المُتَهَرِّي {يَنْفَصِي عَن العَظْمِ. (وأَفْصَى: جماعَةٌ) ، وهُما أَفْصَيانِ: أَفْصَى بنُ دُعْمي بنِ جَدِيلَةَ بنِ أَسَدِ بنِ ربيعَةَ، وأَفْصَى بنُ عبدِ القيْسِ بنِ أَفْصَى بنِ دُعْمي بنِ جَدِيلَةَ بنِ أَسَدِ بنِ ربيعَةَ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. (وبَنُو} فُصَيَّةَ، كسُمَيَّة) ؛) عَن ابنِ دُرَيْدٍ. وضَبَطَه ابنُ سِيدَه كغَنِيَّةٍ: (بَطْنٌ) من العَرَبِ. (والفَصَا) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ أَن يُكْتَب بالياءِ: (حَبُّ الزَّبيبِ، الواحِدَةُ فَصاةٌ) ، هَكَذَا ضَبَطَه ابنُ سِيدَه بالصادِ المُهْملةِ، قالَ: وأَنْشَدَ أَبو حنيفَةَ: {فَصًى من} فَصَى العُنْجُد وأَعَادَهُ أَيْضاً فِي الَّذِي يَلِيه. ووجدْتُ فِي هامشِ المَقْصورِ والمَمْدودِ لأبي عليَ القالِي، وَقد ذَكَرَ عَن ابنِ سِيدَه قوْلُه هَذَا فقالَ: ولَستُ مِنْهُ على يَقينٍ. قُلْت: وَهِي لُغَةٌ حِجازِيَّةٌ. ويسمّون نَوَى التّمْرِ {فَصية أَيْضاً.


- ـ السَّنَى: ضَوْءُ البَرْقِ، ونَبْتٌ مُسْهِلٌ للصَّفْراءِ والسَّوْداءِ والبَلْغَمِ، ويُمَدُّ، وضَرْبٌ من الحَريرِ، ووادٍ بِنَجدٍ، وبِنتُ أسْمَاءَ بنِ الصَّلْتِ، ماتَتْ قَبْلَ أنْ يَدْخُلَ بها النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، وبالمَدِّ: الرِفْعَةُ. ـ وأيْدَمُرُ السَّنائِيُّ: شاعِرٌ مُحْسِنٌ مُتَأَخِّرٌ، غيرُ السَّنائِيِّ العَجَمِيِّ. ـ وـ الصَّبِيُّ: بَكَى بُكاءً ضَعيفاً. ـ والفَصِيصُ من النَّوَى: النَّقِيُّ الذي كأنه مَدْهُونٌ، واسمُ عيْنٍ. ـ وما فَصَّ في يَدِي شيءٌ: ما بَرَدَ. ـ والفَصْفَصَةُ: العَجَلَةُ في الكلامِ، وبالكسر: نَباتٌ، فارِسِيَّتُهُ: إِسْبَسْتُ، والفَصَافِصُ: جَمْعُهُ، وبالضم: الجَلْدُ الشديدُ، وبهاءٍ: الأسَدُ. ـ وأفْصَصْتُ إليه شيئاً من حَقِّهِ: أخْرَجْتُهُ. ـ والتَّفْصِيصُ: حَمْلَقَةُ الإِنسانِ بِعَيْنِهِ. ـ وانْفَصَّ منه: انْفَصَلَ. ـ وافْتَصَّهُ: فَصَلَهُ. ـ وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً: ما اسْتَخْرَجَ. ـ وتَفَصْفَصُوا عنه: تَنادُّوا. ـ وفَصْفَصَ: أتى بالخَبَرِ حَقّاً. ومحمدُ بنُ أحمدَ الفَصَّاصُ: محدِّثٌ.


- ـ فَصَى الشيءَ من الشيءِ يَفْصِيهِ: فَصَلَهُ. ـ وفَصْيَةُ ما بين الحَرِّ والبَرْدِ: سَكْتَةٌ بينهما. ـ ويَوْمٌ فَصْيَةٌ، وليلةٌ فَصْيَةٌ، ويُضافان. ـ وأفْصَى: تَخَلَّصَ من خَيْرٍ أو شَرٍّ، ـ كتَفَصَّى، ـ والاسمُ: الفَصْيَةُ، كَرَمْيَةٍ وغَنِيَّةٍ، ـ وـ عَنَّا الشتاءُ أو الحَرُّ: ذَهَبَا، أو سَقَطَا، ـ وـ المَطَرُ: أقْلَعَ، ـ وـ الصائِدُ: لم يَنْشَبْ بِحِبالَتِهِ صَيْدٌ. ـ وفَصَّيْتُه تَفْصِيَةً: خَلَّصْتُه، فانْفَصَى. ـ وأفْصَى: جَمَاعَةٌ. ـ وبنو فُصَيَّةَ، كسُمَيَّةَ: بَطْنٌ. ـ والفَصَى: حَبُّ الزَّبيبِ، الواحِدَةُ: فَصاةٌ.


- فَصَّاهُ منه، وعنه: خَلْصّهُ. يقال: فَصَّى اللحم عن العظم.


- أَفْصَى من الأمر: تخلَّصَ منه، خيرًا كان أَو شرًّا.|أَفْصَى المطرُ: أَقلعَ.|أَفْصَى عنه البَرْدُ أَو الحَرُّ: ذَهَبَ.|أَفْصَى الصّائدُ: لم يَعْلَقْ بحِبالتِه صَيد.


- انْفَصَى اللاصَقُ من غيره: انفصل. يقال: انفصى اللحمُ عن العظم.


- فَصَى الشيءَ من الشيءِ، وعنه فَصَى فَصْيًا: فَصَله وأَزاله عنه. يقال: فَصَى اللَّحمَ عن العَظْمِ، ونحو ذلك.


- تَفصَّى من الشيءِ، وعنْه: تخلَّص منه. يقال: تفصَّى من الديون، وتفصَّى اللّحم عن العظم. يقال: ما كدتُ أَتفصّى منه: أتخلصُ منه.|تَفصَّى الشيءَ: استقصاه.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| فَصَيْتُ، أَفْصِي، اِفْصِ، مصدر فَصْيٌ- فَصَى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ- فَصَى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ :-فَصَى الغُصْنَ عَنِ الشَّجَرَةِ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| فَصَّيْتُ، أُفَصِّي، فَصِّ، مصدر تَفْصِيَةٌ- فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ، خَلَّصَهُ- فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ.


- 1- المرة من فصى|2- تخلص من خير أو شر|3- سكتة بين الحر والبرد|4- « يوم فصية » : أي يوم سكتة لم يشتد فيه حر ولا برد


- 1- إنفصى الشيء من الشيء : انفصل عنه|2- إنفصى من الشيء : تخلص منه|3- إنفصى من الديون : أداها ، قضاها


- 1- أفصى من الأمر : تخلص منه|2- أفصى المطر : أقلع ، انقطع|3- أفصى عنه البرد أو الحر : ذهب عنه|4- أفصى الصائد : لم يعلق بمصيدته صيد صلى الله عليه وسلم


- 1- تخلص من خير أو شر ، جمع : فصايا


- 1- تفصى من الشيء : تخلص منه « تفصى من الدين »|2- تفصى الشيء : بلغ الغاية في البحث عنه


- 1- حب الزبيب


- 1- فاصاه : فارقه


- 1- فصى الشيء من الشي : فصله وانتزعه منه


- 1- فصى الشيء من الشيء : فصله وانتزعه منه « فصى اللحم عن العظم »


- فَصّ ، جمع أَفُصّ وفِصَاص وفُصوص.|1- ما يُركّب في الخاتم من الأحجار الكريمة وغيرها :-لهذا الخاتم فَصٌّ ثمين.|2- فِلْقة الثوم أو الليمون أو نحوهما :-فَصُّ برتقالة/ ليمونة، - ثمرةٌ ثنائيّة الفَصّ: نعت تعريفيّ يطلق على ما هو منقسم إلى فَصَّيْن.|3 - (التشريح) جزء متميِّز من عضو ما، كفصّ الكبد، وفصّ الدِّماغ. |• فصُّ الأمر: حقيقته وجوهره |• بفَصّه ونَصّه: حرفيًّا. |• فصُّ العين: حدقتها؛ سواد مستدير وسط العين :-اتَّسع فَصُّ عينه بعد الجراحة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.