المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فطرات
جذر الكلمة: فطر

- فطَرَ الشيءَ يَفْطُرُه فَطْراً فانْفَطَر وفطَّرَه: شقه. وتَفَطَّرَ الشيءُ: تشقق. والفَطْر: الشق، وجمعه فُطُور. وفي التنزيل العزيز: هل ترى من فُطُور؛ وأَنشد ثعلب: شَقَقْتِ القلبَ ثم ذَرَرْتِ فيه هواكِ، فَلِيمَ، فالتَأَمَ الفُطُورُ وأَصل الفَطْر: الشق؛ ومنه قوله تعالى: إذا السماء انْفَطَرَتْ؛ أَي انشقت. وفي الحديث: قام رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى تَفَطَّرَتْ قدماه أَي انشقتا. يقال: تَفَطَّرَتْ بمعنى؛ ،منه أُخذ فِطْرُ الصائم لأَنه يفتح فاه. ابن سيده: تَفَطَّرَ الشيءُ وفَطَر وانْفَطَر. وفي التنزيل العزيز: السماء مُنْفَطِر به؛ ذكّر على النسب كما قالوا دجاجة مُعْضِلٌ. وسيف فُطَار: فيه صدوع وشقوق؛ قال عنترة: وسيفي كالعَقِيقَةِ ، وهو كِمْعِي، سلاحي لا أَفَلَّ ولا فُطارا ابن الأَعرابي: الفُطَارِيّ من الرجال الفَدْم الذي لا خير عنده ولا شر، مأْخوذ من السيف الفُطارِ الذي لا يَقْطع. وفَطَر نابُ البعير يَفْطُر فَطْراً: شَقّ وطلع، فهو بعير فاطِر؛ وقول هميان: آمُلُ أن يَحْمِلَني أَمِيري على عَلاةٍ لأْمَةِ الفُطُور يجوز أَن يكون الفُطُور فيه الشُّقوق أَي أَنها مُلْتَئِمةُ ما تباين من غيرها فلم يَلْتَئِم، وقيل: معناه شديدة عند فُطورِ نابها موَثَّقة. وفَطَر الناقة (* قوله «وفطر الناقة» من باب نصر وضرب،. عن الفراء. وما سواه من باب نصر فقط أَفاده شرح القاموس) . والشاة يَفْطِرُها فَطْراً: حلبها بأَطراف أَصابعه، وقيل: هو أَن يحلبها كما تَعْقِد ثلاثين بالإِبهامين والسبابتين . الجوهري: الفَطْر حلب الناقة بالسبابة والإِبهام، والفُطْر: القليل من اللبن حين يُحْلب. التهذيب: والفُطْر شيء قليل من اللبن يحلب ساعتئذٍ؛ تقول: ما حلبنا إلا فُطْراً؛ قال المرَّار: عاقرٌ لم يُحْتلب منها فُطُرْ أَبو عمرو: الفَطِيرُ اللبن ساعة يحلب. والفَطْر: المَذْي؛ شُبِّه بالفَطْر في الحلب. يقال: فَطَرْتُ الناقة أَفْطُِرُها فَطْراً، وهو الحلب بأَطراف الأَصابع. ابن سيده: الفَطْر المذي، شبه بالحَلْب لأَنه لا يكون إِلا بأَطراف الأَصابع فلا يخرج اللبن إِلا قليلاً، وكذلك المذي يخرج قليلاً، وليس المنيّ كذلك؛ وقيل: الفَطْر مأْخوذ من تَفَطَّرَتْ قدماه دماً أَي سالَتا، وقيل: سمي فَطْراً لأَنه شبّه بفَطْرِ ناب البعير لأَنه يقال: فَطَرَ نابُه طلع، فشبّه طلوع هذا من الإِحْليلِ بطلوع ذلك. وسئل عمر، رضي الله عنه، عن المذي فقال: ذلك الفَطْرُ؛ كذا رواه أَبو عبيد بالفتح، ورواه ابن شميل: ذلك الفُطْر، بضم الفاء؛ قال ابن الأََثير: يروى بالفتح والضم، فالفتح من مصدر فَطَرَ نابُ البعير فَطْراً إذا شَقّ اللحم وطلع فشُبِّه به خروج المذي في قلته، أَو هو مصدر فَطَرْتُ الناقة أَفْطُرُها إذا حلبتها بأَطراف الأَصابع، وأَما الضم فهو اسم ما يظهر من اللبن على حَلَمة الضَّرْع. وفَطَرَ نابُه إِذا بَزَل؛ قال الشاعر: حتى نَهَى رائِضَه عن فَرِّهِ أَنيابُ عاسٍ شَاقِئٍ عن فَطْرِهِ وانْفَطر الثوب إِذا انشق، وكذلك تَفَطَّر. وتَفَطَّرَت الأَرض بالنبات إِذا تصدعت. وفي حديث عبدالملك: كيف تحلبها مَصْراً أَم فَطْراً؟ هو أَن تحلبها بإصبعين بطرف الإِبهام. والفُطْر: ما تَفَطَّر من النبات، والفُطْر أَيضاً: جنس من الكَمْءِ أَبيض عظام لأَن الأَرض تَنْفطر عنه، واحدته فُطْرةٌ. والفِطْرُ: العنب إِذا بدت رؤوسه لأَن القُضْبان تتَفَطَّر. والتَّفاطِيرُ: أَول نبات الرَسْمِيّ، ونظيره التَّعاشِيب والتَّعاجيب وتَباشيرُ الصبحِ ولا واحد لشيء من هذه الأَربعة. والتَّفاطير والنَّفاطير: بُثَر تخرج في وجه الغلام والجارية؛ قال: نَفاطيرُ الجنونِ بوجه سَلْمَى، قديماً، لا تفاطيرُ الشبابِ واحدتها نُفْطور. وفَطَر أَصابعَه فَطْراً: غمزها.وفَطَرَ الله الخلق يَفْطُرُهم: خلقهم وبدأَهم. والفِطْرةُ: الابتداء والاختراع. وفي التنزيل العزيز: الحمد لله فاطِرِ السمواتِ والأَرضِ؛ قال ابن عباس، رضي الله عنهما: ما كنت أَدري ما فاطِرُ السموات والأَرض حتى أَتاني أَعرابيّان يختصمان في بئر فقال أَحدهما: أَنا فَطَرْتُها أَي أَنا ابتدأْت حَفْرها. وذكر أَبو العباس أَنه سمع ابن الأَعرابي يقول: أَنا أَول من فَطَرَ هذا أَي ابتدأَه. والفِطْرةُ، بالكسر: الخِلْقة؛ أَنشد ثعلب: هَوِّنْ عليكََ فقد نال الغِنَى رجلٌ، في فِطْرةِ الكَلْب، لا بالدِّينِ والحَسَب والفِطْرةُ: ما فَطَرَ الله عليه الخلقَ من المعرفة به. وقد فَطَرهُ يَفْطُرُه، بالضم، فَطْراً أَي خلقه. الفراء في قوله تعالى: فِطْرَةَ اللهِ التي فَطَرَ الناسَ عليها، لا تبديل لخلق الله؛ قال: نصبه على الفعل، وقال أَبو الهيثم: الفِطْرةُ الخلقة التي يُخْلقُ عليها المولود في بطن أُمه؛ قال وقوله تعالى: الذي فَطَرَني فإِنه سَيَهْدين؛ أَي خلقني؛ وكذلك قوله تعالى: وما لِيَ لا أَعبدُ الذي فَطَرَني. قال: وقول النبي، صلى الله عليه وسلم: كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفِطْرةِ؛ يعني الخِلْقة التي فُطِرَ عليها في الرحم من سعادةٍ أَو شقاوة، فإِذا ولَدَهُ يهوديان هَوَّداه في حُكْم الدنيا، أَو نصرانيان نَصَّرَاه في الحكم، أَو مجوسيان مَجَّساه في الحُكم، وكان حُكْمُه حُكْمَ أَبويه حتى يُعَبِّر عنه لسانُه، فإِن مات قبل بلوغه مات على ما سبق له من الفِطْرةِ التي فُطرَ عليها فهذه فِطْرةُ المولود؛ قال: وفِطْرةٌ ثانية وهي الكلمة التي يصير بها العبد مسلماً وهي شهادةُ أَن لا إله إلا الله وأَن محمداً رسوله جاء بالحق من عنده فتلك الفِطْرةُ للدين؛ والدليل على ذلك حديث البَرَاءِ بن عازِب، رضي الله عنه، عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه علَّم رجلاً أَن يقول إذا نام وقال: فإِنك إن مُتَّ من ليلتك مُتَّ على الفِطْرةِ. قال: وقوله فأَقِمْ وجهك للدين حنيفاً فِطْرَةَ الله التي فَطَرَ الناسَ عليها؛ فهذه فِطْرَة فُطِرَ عليها المؤمن. قال: وقيل فُطِرَ كلُّ إنسان على معرفته بأَن الله ربُّ كلِّ شيء وخالقه، والله أَعلم. قال: وقد يقال كل مولود يُولَدُ على الفِطْرة التي فَطَرَ الله عليها بني آدم حين أَخرجهم من صُلْب آدم كما قال تعالى: وإذ أَخذ ربُّكَ من بني آدم من ظهورهم ذُرّياتهم وأَشهدهم على أَنفسهم أَلَسْتُ بربكم قالوا بَلى. وقال أَبو عبيد: بلغني عن ابن المبارك أَنه سئل عن تأْويل هذا الحديث، فقال: تأْويله الحديث الآخر: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، سُئِل عن أَطفال المشركين فقال: الله أَعلم بما كانوا عاملين؛ يَذْهَبُ إلى أَنهم إنما يُولدون على ما يَصيرون إليه من إسلامٍ أَو كفرٍ. قال أَبو عبيد: وسأَلت محمد بن الحسن عن تفسير هذا الحديث فقال: كان هذا في أول الإِسلام قبل نزول الفرائض؛ يذهب إلى أَنه لو كان يُولدُ على الفِطْرَةِ ثم مات قبل أَن يُهَوِّدَه أَبوان ما وَرِثَهُما ولا وَرِثَاه لأَنه مسلم وهما كافران؛ قال أَبو منصور: غَبَا على محمد بن الحسن معنى قوله الحديث فذهب إلى أَنَّ قول رسول الله، صلى الله عليه وسلم: كلُّ مولود يُولد على الفِطْرةِ، حُكْم من النبي، صلى الله عليه وسلم، قبل نزول الفرائض ثم نسخ ذلك الحُكْم من بَعْدُ؛ قال: وليس الأَمرُ على ما ذهب إليه لأَن معنى كلُّ مولود يُولد على الفِطْرةِ خبر أَخبر به النبي، صلى الله عليه وسلم، عن قضاءٍ سبقَ من الله للمولود، وكتابٍ كَتَبَه المَلَكُ بأَمر الله جل وعز من سعادةٍ أَو شقاوةٍ، والنَّسْخ لا يكون في الأَخْبار إنما النسخ في الأَحْكام؛ قال: وقرأْت بخط شمر في تفسير هذين الحديثين: أَن إِسحق ابن إِبراهيم الحَنْظلي روى حديثَ أَبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي، صلى الله عليه وسلم: كلُّ مولودٍ يُولد على الفطرة «الحديث» ثم قرأَ أَبو هريرة بعدما حَدَّثَ بهذا الحديث: فِطْرَةَ الله التي فَطَرَ الناس عليها، لا تَبْديل لخَلْقِ الله. قال إسحق: ومعنى قول النبي، صلى الله عليه وسلم، على ما فَسَّر أَبو هريرة حين قَرَأَ: فِطْرَةَ اللهِ، وقولَه: لا تبديل، يقول: لَتلْكَ الخلقةُ التي خَلَقهم عليها إِمَّا لجنةٍ أَو لنارٍ حين أَخْرَجَ من صُلْب آدم ذرية هو خالِقُها إلى يوم القيامة، فقال: هؤلاء للجنة وهؤلاء للنار، فيقول كلُّ مولودٍ يُولَدُ على تلك الفِطْرةِ، أَلا ترى غلامَ الخَضِر، عليه السلام؟ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: طَبَعهُ الله يوم طَبَعه كافراً وهو بين أَبوين مؤمنين فأَعْلَمَ اللهُ الخضرَ، عليه السلام، بِخلْقته التي خَلَقَه لها، ولم يُعلم موسى، عليه السلام، ذلك فأَراه الله تلك الآية ليزداد عِلْماً إلى علمه؛ قال: وقوله فأَبواهُ يُهوِّدانِهِ ويُنَصِّرانِه، يقول: بالأبوين يُبَيِّن لكم ما تحتاجون إليه في أَحكامكم من المواريث وغيرها، يقول: إذا كان الأَبوان مؤمنين فاحْكُموا لِولدهما بحكم الأبوين في الصلاة والمواريث والأَحكام، وإن كانا كافرين فاحكموا لولدهما بحكم الكفر... ( *كذا بياض بالأصل). أَنتم في المواريث والصلاة؛ وأَما خِلْقَته التي خُلِقَ لها فلا عِلْمَ لكم بذلك، أَلا ترى أَن ابن عباس، رضي ا عنهما، حين كَتَبَ إليه نَجْدَةُ في قتل صبيان المشركين، كتب إليه: إنْ علمتَ من صبيانهم ما عَلِمَ الخضُر من الصبي الذي قتله فاقْتُلْهُم؟ أَراد به أَنه لا يعلم عِلْمَ الخضرِ أَحدٌ في ذلك لما خصه الله به كما خَصَّه بأَمر السفينة والجدار، وكان مُنْكَراً في الظاهر فَعَلَّمه الله علم الباطن، فَحَكَم بإرادة اللهتعالى في ذلك؛ قال أَبو منصور: وكذلك أَطفال قوم نوح، عليه السلام، الذين دعا على آبائهم وعليهم بالغَرَقِ، إنما الدعاء عليهم بذلك وهم أَطفال لأَن الله عز وجل أَعلمه أَنهم لا يؤمنون حيث قال له: لن يُؤْمِنَ من قومك إلا منْ آمن، فأَعْلَمه أَنهم فُطِروا على الكفر؛ قال أَبو منصور: والذي قاله إِسحق هو القول الصحيح الذي دَلَّ عليه الكتابُ ثم السنَّةُ؛ وقال أَبو إسحق في قول الله عز وجل: فِطْرَةَ الله التي فَطَرَ الناس عليها: منصوب بمعنى اتَّبِعْ فِطْرَةَ الله، لأَن معنى قوله: فأَقِمْ وجهَك، اتََّبِعِ الدينَ القَيّم اتَّبِعْ فِطْرَةَ الله أَي خِلْقةَ الله التي خَلَق عليها البشر. قال: وقول النبي، صلى الله عليه وسلم: كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفِطرةِ، معناه أَن الله فَطَرَ الخلق على الإِيمان به على ما جاء في الحديث: إن الله أَخْرَجَ من صلب آدم ذريتَه كالذَّرِّ وأَشهدهم على أَنفسهم بأَنه خالِقُهم، وهو قوله تعالى: وإذ أَخذ ربُّك من بني آدم إلى قوله: قالوا بَلى شَهِدْنا؛ قال: وكلُّ مولودٍ هو من تلك الذريَّةِ التي شَهِدَتْ بأَن الله خالِقُها، فمعنى فِطْرَة الله أَي دينَ الله التي فَطَر الناس عليها؛ قال الأَزهري: والقول ما قال إِسحقُ ابن إِبراهيم في تفسير الآية ومعنى الحديث، قال: والصحيح في قوله: فِطْرةَ اللهِ التي فَطَرَ الناس عليها، اعلَمْ فِطْرةَ اللهِ التي فَطَرَ الناس عليها من الشقاء والسعادة، والدليل على ذلك قوله تعالى: لا تَبديلَ لخلق الله؛ أَي لا تبديل لما خَلَقَهم له من جنة أَو نار؛ والفِطْرةُ: ابتداء الخلقة ههنا؛ كما قال إسحق. ابن الأَثير في قوله: كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفِطْرةِ، قال: الفَطْرُ الابتداء والاختراع، والفِطرَةُ منه الحالة، كالجِلْسةِ والرِّكْبةِ، والمعنى أَنه يُولَدُ على نوع من الجِبِلَّةِ والطَّبْعِ المُتَهَيِّء لقبول الدِّين، فلو تُرك عليها لاستمر على لزومها ولم يفارقها إلى غيرها، وإنما يَعْدل عنه من يَعْدل لآفة من آفات البشر والتقليد، ثم بأَولاد اليهود والنصارى في اتباعهم لآبائهم والميل إلى أَديانهم عن مقتضى الفِطْرَةِ السليمة؛ وقيل: معناه كلُّ مولودٍ يُولد على معرفة الله تعالى والإِقرار به فلا تَجِد أَحداً إلا وهو يُقِرّ بأَن له صانعاً، وإن سَمَّاه بغير اسمه، ولو عَبَدَ معه غيره، وتكرر ذكر الفِطْرةِ في الحديث. وفي حديث حذيفة: على غير فِطْرَة محمد؛ أَراد دين الإسلام الذي هو منسوب إليه. وفي الحديث: عَشْر من الفِطْرةِ؛ أَي من السُّنّة يعني سُنن الأَنبياء، عليهم الصلاة والسلام، التي أُمِرْنا أَن نقتدي بهم فيها. وفي حديث علي، رضي الله عنه: وجَبَّار القلوب على فِطَراتِها أَي على خِلَقِها، جمع فِطَر، وفِطرٌ جمع فِطْرةٍ، وهي جمع فِطْرةٍ ككِسْرَةٍ وكِسَرَات، بفتح طاء الجميع . يقال فِطْرات وفِطَرَات وفِطِرَات.ابن سيده: وفَطَر الشيء أَنشأَه، وفَطَر الشيء بدأَه، وفَطَرْت إصبع فلان أَي ضربتها فانْفَطَرتْ دماً. والفَطْر للصائم، والاسم الفِطْر، والفِطْر: نقيض الصوم، وقد أَفْطَرَ وفَطَر وأَفْطَرَهُ وفَطَّرَه تَفْطِيراً. قال سيبويه: فَطَرْته فأَفْطَرَ، نادر. ورجل فِطْرٌ. والفِطْرُ: القوم المُفْطِرون. وقو فِطْرٌ، وصف بالمصدر، ومُفْطِرٌ من قوم مَفاطير؛ عن سيبويه، مثل مُوسِرٍ ومَياسير؛ قال أَبو الحسن: إنما ذكرت مثل هذا الجمع لأَن حكم مثل هذا أَن يجمع بالواو والنون في المذكَّر، وبالأَلف والتاء في المؤنث. والفَطُور: ما يُفْطَرُ عليه، وكذلك الفَطُورِيّ، كأَنه منسوب إليه. وفي الحديث: إذا أَقبل الليل وأَدبر النهار فقد أَفْطَرَ الصائم أَي دخل في وقت الفِطْر وحانَ له أَن يُفْطِرَ، وقيل: معناه أَنه قد صار في حكم المُفْطِرين، وإن لم يأْكل ولم يشرب. ومنه الحديث: أَفْطَرَ الحاجمُ والمحجومُ أَي تَعرَّضا للإفطارِ، وقيل: حان لهما أَن يُفْطِرَا، وقيل: هو على جهة التغليظ لهما والدعاء عليهما. وفَطَرَتِ المرأَةُ العجينَ حتى استبان فيه الفُطْرُ، والفَطِير: خلافُ الخَمِير، وهو العجين الذي لم يختمر. وفَطَرْتُ العجينَ أَفْطُِره فَطْراً إذا أَعجلته عن إدراكه. تقول: عندي خُبْزٌ خَمِيرٌ وحَيْسٌ فَطِيرٌ أَي طَرِيّ. وفي حديث معاوية: ماء نَمِيرٌ وحَيْسٌ فَطِير أَي طَريٌّ قَرِيبٌ حَدِيثُ العَمَل. ويقال: فَطَّرْتُ الصائمَ فأَفْطَر، ومثله بَشَّرُتُه فأَبْشَر. وفي الحديث: أَفطر الحاجمُ والمَحْجوم. وفَطَر العجينَ يَفْطِرُه ويَفْطُره، فهو فطير إذا اختبزه من ساعته ولم يُخَمّرْه، والجمع فَطْرَى، مَقصورة. الكسائي: خَمَرْتُ العجين وفَطَرْته، بغير أَلف، وخُبْز فَطِير وخُبْزة فَطِير، كلاهما بغير هاء؛ عن اللحياني، وكذلك الطين. وكل ما أُعْجِلَ عن إدراكه: فَطِير. الليث: فَطَرْتُ العجينَ والطين، وهو أَن تَعْجِنَه ثم تَخْتَبزَه من ساعته، وإذا تركته ليَخْتَمِرَ فقد خَمَّرْته، واسمه الفَطِير. وكل شيءٍ أَعجلته عن إدراكه، فهو فَطِير. يقال: إِيايَ والرأْيَ الفَطِير؛ ومنه قولهم: شَرُّ الرأْيِ الفَطِير. وفَطَرَ جِلْدَه، فهو فَطِيرٌ، وأَفْطَره: لم يُرْوِه من دِباغٍ؛ عن ابن الأَعرابي. ويقال: قد أَفْطَرْتَ جلدك إذا لم تُرْوِه من الدباغ. والفَطِيرُ من السِّياطِ: المُحَرَّمُ الذي لم يُجَدْ دباغُه. وفِطْرٌ، من أَسمائهم: مُخَدِّثٌ، وهو فِطْرُ بن خليفة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: فطرات
جذر الكلمة: فطر

- ـ الفَطْرُ: الشَّقُّ ـ ج: فُطُورٌ، وبالضم وبضمتين: ضَرْبٌ من الكَمْأَةِ قَتَّالٌ، وشيءٌ من فَضْلِ اللَّبَنِ يُحْلَبُ ساعَتَئِذٍ، وبالكسر: العِنَبُ إذا بَدَتْ رُؤُوسُهُ، ويضمُّ. ـ وفَطَرَهُ يَفْطِرُهُ ويَفْطُرُهُ: شَقَّهُ فانْفَطَرَ وتَفَطَّرَ، ـ وـ الناقَةَ: حَلَبَها بالسَّبَّابَةِ والإِبْهامِ، أو بأطْرافِ أصابِعِهِ، ـ وـ العَجينَ: اخْتَبَزَهُ من ساعتِهِ، ولم يُخَمِّرْهُ، ـ وـ الجِلْدَ: لم يُرْوِهِ من الدِّباغِ، ـ كأَفْطَرَهُ، ـ وـ نابُ البعيرِ فَطْراً وفُطُوراً: طَلَعَ، ـ وـ اللّهُ الخَلْقَ: خَلَقَهُم، وبَرَأهُم، ـ وـ الأمرَ: ابْتَدَأهُ، وأنْشَأه، ـ وـ الصائِمُ: أكَلَ وشَربَ، ـ كأَفْطَرَ. ـ وفَطَرْتُهُ وفَطَّرْتُه وأفْطَرْتُه، ـ ورجلٌ فِطْرٌ، بالكسرِ، للواحدِ والجميعِ، ومُفْطِرٌ من مَفاطيرَ. وكصَبُورٍ: ما يُفْطَرُ عليه، كالفَطُورِيِّ. ـ والفَطيرُ: كلُّ ما أُعْجِلَ عن إِدْراكِهِ. ـ وأطْعَمَهُ فَطْرَى، كسَكْرَى، أي: فَطيراً، والداهيةُ. وكزُبَيْرٍ: تابعيٌّ، وفرسٌ وهَبَهُ قَيْسُ بنُ ضِرارٍ لِلرُّقادِ بنِ المُنْذِرِ. ـ والفِطْرَةُ: صَدَقَةُ الفِطْرِ، والخِلْقَةُ التي خُلِقَ عليها المَوْلودُ في رَحِمِ أمِّهِ، والدِّين. ـ وسَيْفٌ فُطارٌ، كغُرابٍ: فيه تَشَقُّقٌ، ولا يَقْطَعُ. ـ والفُطاريُّ، بالضم: الرجلُ لا خَيْرَ فيه ولا شَرَّ. ـ والأَفاطيرُ: جمعُ أفْطُورٍ، بالضم، وهو تَشَقُّقٌ في أنفِ الشابِّ ووجْهِهِ. ـ والتَّفاطيرُ: جمعُ نُفْطُورَةٍ، بالنون، وهي الكلأُ المُتَفَرِّقُ، أو هي أوَّلُ نَباتِ الوَسْمِيِّ. ـ وأفْطَرَ الصائمُ: حانَ له أن يُفْطِرَ، ودَخَلَ في وقْتِهِ. ـ وذَبَحْنا فَطيرَةً وفُطُورَةً: شاةً يومَ الفِطْرِ. وقولُ عُمَرَ، رضي الله عنه، وقد سُئِلَ عن المَذْي: "هو الفَطْرُ " ، قيلَ: شَبَّهَ المَذْي في قِلَّتِهِ بما يُحْتَلَبُ بالفَطْرِ، أو شَبَّهَ طُلوعَهُ من الإِحْليلِ بِطُلوعِ النابِ، ورَواهُ النَّضْرُ بالضم، وأصلُهُ ما يَظْهَرُ من اللَّبَنِ على إحليلِ الضَّرْعِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فطرات
جذر الكلمة: فطر

- الفَطِيرُ : كل ما أُعْجِلَ به قَبلَ نُضْجِهِ.| وخُبزٌ فَطِير: أنْضِجَ قبل أَن يخْتَمِر. يقال: رَأْيٌ فطِير: خَطَرَ بالبال وأُبْدِيَ بلا تثبّت., تَفَطّرَ : تَشَقّقَ أو تصدَّعَ.، وفي التنزيل العزيز: مريم آية 90تَكَادُ السَّموَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ ) ) . يقال: تفطرت اليَدُ أَو القدمُ.| وفي الحديث: حديث شريف أنه صلى الله عليه وسلم قام حتى تفطّرَتْ قدمَاهُ //. يقال: تفطرَ الثوبُ، وتفطرَت الأرضُ بالنبات., أفْطَرَ الصّائمُ: قَطَعَ صِيامَهُ بتناوُل مفطراته.|أفْطَرَ فلانٌ: دَخَلَ في وقت الفطْر.|أفْطَرَ فلانٌ: تناول طعام الصّباح .| وعلى الرُّطب ونحْوِه: جعلَهُ فَطُورَهُ.|أفْطَرَ الشيءُ الصَّوْمَ: أفْسَدَه. يقال: هذا العَملُ يُفْطرُ الصائم., الفُطْرُ : حبّاتُ العنب أَولَ ما تبدو.|الفُطْرُ اسم يطلق على طائفة من اللازهريات خالية من الكلوروفيل.| منها فصائل وأَجناس وأَنواع عديدة.| وتسمى أيضًا فُطْريّات، منها ما يُؤْكَلُ، وما هو سامٌ، وما هو طُفيليٌّ على النبات أَو الحيوان، ومنها المُتَرَمِّم، ومنها الكَمأة، واحدته: فُطْرَة. والجمع : أَفطارٌ، وفطورٌ.|الفُطْرُ القليل من اللبن حين يُحْلَبُ بالسبّابة والإبهام., الفَطُورُ : تناولُ الصائم طَعامَهُ بعد غروب الشمس.| وتناول الطعام الأول في الصباح ., الفِطْرَة : صدقَة الفِطْر.|الفِطْرَة الْخِلقة التي يكون عليها كل موجود أَوّلَ خَلْقِه.|الفِطْرَة الطبيعة السليمة لم تُشَب بعَيْب، وفي التنزيل العزيز: الروم آية 30 فِطرَةَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ الناسَ عَلَيْهَا لاَ تَبدِيلَ لِخَلْقِ اللهِ ) ) .| والفِطرة السليمة (في اصطلاح الفلاسفة) : استعداد لإصابة الحكم والتمييز بين الحق والباطل . والجمع : فِطَرٌ., الفُطَارُ الفُطَارُ يقال: سَيْفٌ فُطَارٌ: عُمِلَ لساعَتِه ولم يُصْقَل، فلا يَقْطَعُ., انْفطَرَ الشيءُ: انشقّ.، وفي التنزيل العزيز: الإنفطار آية 1إذَا السَّماءُ انْفَطَرَتْ ) ) . يقال: انفطر الغُصن: بدأ نباتُ ورقِهِ., الفِطْرُ : الإفْطَارُ.|الفِطْرُ حبَّاتُ العنب أَوّلَ ما تبدو. يقال: رجلٌ فِطْرٌ وقوم فِطْر: مُفطِرون.| و(عِيدُ الفِطر) : العِيد الذى يَعقب صومَ رمضانَ.| و(زكاة الفِطر) : صَدقة واجبة يقدمها المسلمون إلى المحتاجين بمناسبة عيد الفطر.| 21., فَطَّرَ الشيءَ: مبالغة فَطَرَ.|فَطَّرَ الصّائمَ: جَعَلَهُ يُفْطر.|فَطَّرَ الرجلَ: قدَّمَ له ما يُفْطِرُ به., الفطَارِيّ من الرِّجال: مَنْ لا خيْرَ فيه ولا شَرّ., افْتَطَرَ ، الأمرَ: فَطَره., فَطَرَ نابُ البعير ونحوه فَطَرَ فَطْرًا: شَقَّ اللحمَ وطَلَع.|فَطَرَ النباتُ: شَقَّ الأرضَ ونَبَتَ منها.|فَطَرَ الشيءَ: شَقّهُ.|فَطَرَ الأمرَ: ابتدأَه واخترعه.|فَطَرَ اللهُ العَالَمَ: أَوجَدَهُ ابتداءً.، وفي التنزيل العزيز على لسان سيدنا إِبراهيم: الأنعام آية 79إِنّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ والأرْضَ حَنِيفًا ) ) .|فَطَرَ العجينَ: اختبرَهُ من ساعتِه ولم يخمِّرْهُ. يقال: فَطَرَ الأجيرُ الطِّينَ: طيّنَ به قبل أَن يختَمِرَ.|فَطَرَ النَّاقَةَ ونحوَها: حَلَبَهَا بالسبابة والإبهام., الفَطِيرَةُ : خُبْزَة: تُؤْدَمُ بِزُبْد أَو نحوه؛ ولها أَنواع . والجمع : فطائرُ., الفَطْرُ : الشَّقُّ. والجمع : فُطُورٌ.، وفي التنزيل العزيز: الملك آية 3فَارْجِعِ البَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ ) ) .


المعجم الغني
الكلمة: فطرات
جذر الكلمة: فطر

- اِعْتِبَارُ أَفْكَارِ الإِنْسَانِ وَتَصَرُّفَاتِهِ جِبِلِّيَّةً وَمَوْجُودَةً فِي النَّفْسِ قَبْلَ التَّلْقِينِ وَالتَّعَلُّمِ وَالتَّجْرِبَةِ., ن. فَطُورٌ., جمع: فِطَرٌ. | 1- ما يَزَالُ عَلَى الْفِطْرَةِ : الصِّفَةُ الأُولَى الَّتِي يَكُونُ عَلَيْهَا الإِنْسَانُ فِي أَوَّلِ حَيَاتِهِ، أَيْ خِلْقَتُهُ الطَّبِيعِيَّةُ. الروم آية 30فِطْرَةُ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا (قرآن).|2- أَخْرَجَ الْفِطْرَةَ : أَيْ صَدَقَةَ عِيدِ الْفِطْرِ., 1- حَبَّاتُ الْعِنَبِ إِذَا بَدَتْ رُؤُوسُهَا.|2- عِيدُ الْفِطْرِ : عِيدُ الْمُسْلِمِيَن يَحُلُّ بَعْدَ صَوْمِ شَهْرِ رَمَضَانَ.|3- صَدَقَةُ الْفِطْرِ أَوْ زَكَاةُ الْفِطْرِ : مَا يُقَدِّمُهُ الْمُسْلِمُ مِنْ صَدَقَةٍ وَاجِبَةٍ فِي عِيدِ الْفِطْرِ.|4- رَجُلٌ فِطْرٌ : مُفْطِرٌ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أفْطَرْتُ، أُفْطِرُ، أَفْطِرْ، مصدر إفْطارٌ.|1- أفْطَرَ الصَّائِمُ بَعْدَ أَذانِ الْمَغْرِبِ : تَناوَلَ فُطُورَهُ بَعْدَما حَانَ وَقْتُ الإفْطارِ.|2- أَفْطَرَ الوَلَدُ قَبْلَ ذَهابِهِ إلَى الْمَدْرَسَةِ : تَتَناوَلَ طَعامَ الصَّبَاحِ.|3- أفْطَرَ الطَّبِيبُ الصَّائِمَ : جَعَلَهُ يُفْطِرُ .|4- أفْطَرَهُ عَلَى كَذَا :جَعَلَهُ فَطُورَهُ., (فاعل من فَطَرَ).|1- وَلَدٌ فَاطِرٌ : طَلَعَتْ نَابُهُ.|2- سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.فاطر آية 1الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلاَئِكَةِ رُسُلاً (قرآن)., (مصدر اِنْفَطَرَ).|1- اِنْفِطارُ أَغْصانِ الشَّجَرَةِ : ظُهورُ نَباتِ أَوْراقِها.|2- اِنْفِطارُ الأرْضِ بِالنَّباتِ :ظُهورُ نَباتِها وَتَنامِيهِ.|3- اِنْفِطارُ السَّماءِ : اِنْشِقاقُها.|4- اِنْفِطارُ القَلْبِ حُزْناً : تَصَدُّعُهُ، اِهْتِزازُهُ.|5- سورَةُ الانْفِطارِ : إِحْدَى سُوَرِ القُرْآنِ الكَريمِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْفَطَرَ، يَنْفَطِرُ،مصدر اِنْفِطارٌ.|1- اِنْفَطَرَتْ أَغْصانُ الشَّجَرَةِ : ظَهَرَ نَباتُ أَوْراقِها.|2- اِنْفَطَرَتِ الأرْضُ بِالنَّباتِ مَعَ بِدايَةِ شَهْرٍ مارِسَ : تَشَقَّقَتْ وَأخْرَجَتْهُ.|3- اِنْفَطَرَ الغُصْنُ :بَدَأَ ظُهورُ نَباتِ وَرَقِهِ.|4.الانفطار آية 1 إِذا السَّماءُ انْفَطَرَتْ (قرآن) : اِنْشَقَّتْ.|5- اِنْفَطَرَ قَلْبُهُ حُزْناً : تَصَدَّعَ، وَاهْتَزَّ., (مصدر أَفْطَرَ).|-دَعانَا إلَى الإِفْطَارِ عَلَى مَائِدَتِهِ : إلى تَناوُلِ طَعامِ الفُطُورِ., (فعل: خماسي لازم).| تَفَطَّرَ، يَتَفَطَّرُ، مصدر تَفَطُّرٌ.|1- تَفَطَّرَتِ الْيَدُ أَوِ القَدَمُ : تَشَقَّقَتْ- حَلَّ فَصْلُ الرَّبِيعِ وَتَفَطَّرَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ :مريم آية 90 تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الأَرْضُ (قرآن).|2- تَفَطَّرَ القَلْبُ : تَصَدَّعَ- أُصَابُ بِالْمُصيبَةِ الْفَادِحَةِ فَأَجِدُ قَلْبِي يَتَفَطَّرُ وَيَتَقَطَّعُ. (ابن حزم)., (مصدر فَطَرَ).|1- فَطْرُ اللَّحْمِ : شَقُّهُ.|2- فَطْرُ الْعَالَمِ : خَلْقُهُ.|3- فَطْرُ آلَةٍ : اِخْتِرَاعُهَا.|4- فَطْرُ الْعَجِينِ : اِخْتِبَازُهُ دُونَ إِخْمَارِهِ., (مصدر فَطَرَ).|1- وَجَدَهُ يَتَنَاوَلُ فَطُورَهُ : طَعَامُ الصَّبَاحِ، أَي الْوَجْبَةُ الأُولَى فِي الْيَوْمِ.|2- يَتَنَاوَلُ فَطُورَهُ مَعَ الأَهْلِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ : طَعَامُ الصَّائِمِ بَعْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ., (مصدر فَطَّرَ).|1- تَفْطِيرُ الضُّيُوفِ :تَقْدِيمُ طَعَامِ الفَطُورِ لَهُمْ.|2- تَفْطِيرُ الصَّائِمِ : تَقْدِيمُ طَعَامِ الْفُطُورِ لَهُ فِي رَمَضَانَ., جمع: فَطَائِرُ. |-حَضَّرَتْ فَطَائِرَ للِضُّيُوفِ :(طبخ) : رُقَاقَةٌ مِنَ الْعَجِينِ تُوضَعُ بِدَاخِلِهَا التَّوَابِلُ أَوِ اللَّحْمُ وَأَنْوَاعٌ مِنَ الْخُضْرَةِ تُثْنَى وَتُخْبَزُ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-فُطِرَ عَلَى عَمَلِ الْخَيْرِ : كَانَ لَهُ مَيْلٌ طَبِيعِيٌّ إِلَى عَمَلِ الْخَيْرِ., (مصدر تَفَطَّرَ).|1- تَفَطُّرُ الأَرْضِ بِالنَّبَاتِ : تَشَقُّقُهَا- تَفَطُّرُ السَّمَاوَاتِ.|2- تَفَطُّرُ الْقَلْبِ :تَصَدُّعُهُ., (صِيغَةُ فَعِيل).|1- خُبْزٌ فَطِيرٌ : خُبْزٌ تَمَّ طَهْيُهُ قَبْلَ اِخْتِمَارِهِ.|2- عَجِينٌ فَطِيرٌ : لَمْ يَخْتَمِرْ بَعْدُ.|3- رَأْيٌ فَطِيرٌ : رَأْيٌ بِلاَ تَفْكِيرٍ أَوْ رَوِيَّةٍ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| فَطَرْتُ، أَفْطِرُ، اِفْطِرْ، مصدر فَطْرٌ.|1- فَطَرَ نَابُ البَعِيرِ :شَقَّ اللَّحْمَ وَطَلَعَ.|2- فَطَرَ النَّبَاتُ : شَقَّ الأَرْضَ وَنَبَتَ مِنْهَا.|3- فَطَرَ الْخَشَبَ :شَقَّهُ.|4- فَطَرَ اللَّهُ الْعَالَمَ : خَلَقَهُ. الأنعام آية 79فطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ (قرآن).|5- فَطَرَ آلَةً عَجِيبَةً : اِخْتَرَعَهَا.|6- فَطَرَ الْعَجِينَ : اِخْتَبَزَهُ دُونَ أَنْ يُخَمِّرَهُ.|7- فَطَرَ الشَّاةَ : حَلَبَهَا بِالسَّبَّابَةِ وَالإِبْهَامِ., (فعل: رباعي متعد).| فَطَّرْتُ، أُفَطِّرُ، فَطِّرْ، مصدر تَفْطِيرٌ.|1- فَطَّرَ الضُّيُوفَ : قَدَّمَ لَهُمْ طَعَامَ الْفُطُورِ.|2- فَطَّرَ الصَّائِمَ : جَعَلَهُ يُفْطِرُ، بِمَعْنَى قَطَعَ صِيَامَهُ.|3- فَطَّرَ الصَّائِمَ فِي بَيْتِهِ : قَدَّمَ لَهُ فُطُوراً فِي رَمَضَانَ., (فعل: ثلاثي لازم).| فَطَرْتُ، أَفْطُرُ، اُفْطُرْ، مصدر فُطُورٌ- فَطَرَ الصَّائِمُ : أَكَلَ وَشَرِبَ وَقْتَ الإِفْطَارِ.


المعجم الرائد
الكلمة: فطرات
جذر الكلمة: فطر

- 1- تفطر الشيء : تشقق|2- تفطر الشيء : تصدع, 1- إنفطر الشيء : انشق « انفطر العود ، انفطر القلب »|2- إنفطرت الأرض بالنبات : تشققت وأخرجته|3- إنفطر العود : بدأ نبات ورقه, 1- رقاقة من عجين توضع فيها التوابل أو اللحوم وأنواع من الخضرة وتخبز ، جمع : فطائر, 1- إفتطر الأمر : ابتدعه ، اخترعه, 1- فاطر من الجمال : الذي طلعت نابه, 1- الذي لا خير فيه ولا شر, 1- فطر الشيء : شقه|2- فطر الأمر : اخترعه|3- فطر الله العالم : خلقه ابتداء|4- فطر العجين : اختبزه من ساعته ولم يخمره|5- فطرت ناب الجمل : طلعت|6- فطر : إصبعه : ضربها فانفطرت دما|7- فطر الشاة : حلبها بالسبابة والإبهام من أصابعه, 1- فطر الصائم : أكل أو شرب, 1- فطر على كذا : طبع عليه « فطر على الصدق », 1- فطرة : خلقة خلق عليها المولود|2- فطرة : صفة الإنسان الطبيعية : « شعوب تعيش على الفطرة »|3- فطرة : دين|4- فطرة : سنة, 1- فطير : كل ما أعجل به قبل إدراكه|2- فطير : لبن حين يحلب|3- فطير : « رأي فطير » : أبدي من غير روية أو تثبت|4- فطير : « عجين فطير » : لم يختمر|5- فطير : « خبز فطير » : خبز وأنضج قبل اختماره|6- فطير : « عيد الفطير » من أعياد اليهود, 1- أفطر الصائم : أكل وشرب|2- أفطر : حان له أن يفطر|3- أفطر الصائم : جعله يفطر|4- أفطره : أعطاه فطورا|5- أفطر على كذا : جعله فطوره|6- أفطر : تناول وجبة الصباح, 1- أفطور : تشقق في الأنف والوجه|2- أفطور : تغرة ، شق, 1- ما يفطر عليه صباحا من طعام وغيره, 1- « فاطر » : سورة من سور القرآن الكريم, 1- « الانفطار » : سورة من سور القرآن الكريم, 1- واحدة الفطر, 1- منسوب إلى الفطرة|2- بدائي ، طبيعي, 1- حقل يزرع فيه الفطر ، جمع : مفاطر, 1- « سيف فطار » : لا يقطع لأنه لم يصقل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فطرات
جذر الكلمة: فطر

- ف ط ر: (أَفْطَرَ) الصَّائِمُ وَالِاسْمُ (الْفِطْرُ) . وَ (فَطَّرَهُ) غَيْرُهُ (تَفْطِيرًا) . وَرَجُلٌ (مُفْطِرٌ) وَقَوْمٌ (مَفَاطِيرُ) مِثْلُ مُوسِرٍ وَمَيَاسِيرَ. وَرَجُلٌ (فِطْرٌ) وَقَوْمٌ فِطْرٌ أَيْ مُفْطِرُونَ. وَهُوَ مَصْدَرٌ فِي الْأَصْلِ. وَ (الْفَطُورُ) بِالْفَتْحِ مَا يُفْطَرُ عَلَيْهِ وَكَذَا (الْفَطُورِيُّ) كَأَنَّهُ مَنْسُوبٌ إِلَيْهِ. وَ (فَطَّرَتِ) الْمَرْأَةُ الْعَجِينَ حَتَّى اسْتَبَانَ فِيهِ (الْفُطْرُ) بِالضَّمِّ. وَ (الْفِطْرَةُ) بِالْكَسْرِ الْخِلْقَةُ. وَ (الْفَطْرُ) الشِّقُّ يُقَالُ: (فَطَرَهُ فَانْفَطَرَ) . وَ (تَفَطَّرُ) الشَّيْءُ تَشَقَّقَ. وَ (الْفَطْرُ) أَيْضًا الِابْتِدَاءُ وَالِاخْتِرَاعُ. وَبَابُ الْأَرْبَعَةِ نَصَرَ. قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ: كُنْتُ لَا أَدْرِي مَا فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ حَتَّى أَتَانِي أَعُرَابِيَّانِ يَخْتَصِمَانِ فِي بِئْرٍ فَقَالَ أَحَدُهُمَا: أَنَا (فَطَرْتُهَا) أَيِ ابْتَدَأْتُهَا. وَ (الْفَطِيرُ) ضِدُّ الْخَمِيرِ وَهُوَ الْعَجِينُ الَّذِي لَمْ يَخْتَمِرْ. وَكُلُّ شَيْءٍ أَعْجَلْتَهُ عَنْ إِدْرَاكِهِ فَهُوَ فَطِيرٌ. يُقَالُ: إِيَّاكَ وَالرَّأْيَ الْفَطِيرَ. وَيُقَالُ: عِنْدِي خُبْزٌ خَمِيرٌ وَحَيْسٌ فَطِيرٌ أَيْ طَرِيٌّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: فطرات
جذر الكلمة: فطر

- فطَرَ1 يَفطُر ، فَطْرًا ، فهو فاطِر ، والمفعول مَفْطور | • فطَر الحزنُ قلبَه مزّقه، شقّه، أثّر فيه تأثيرًا عميقًا :-كان منظرها يَفطُر القلب.|• فطَر الشَّيءَ: اخترعه، أوجده، أنشأه، ابتدأه :-فطر الله الخلق: خلقهم، - {إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ} - {الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ} ., فُطْريّ :اسم منسوب إلى فُطْر: :-نبات فُطْريّ، - يفضل البعضُ أكل الكمأة وهي نوع من الفُطْريات.|• العفن الفُطْريّ: (الأحياء) فُطريات تتكوَّن سطحيًّا على النَّباتات والموادّ العضويَّة. |• فُطريَّات: (النبات) فُطر؛ طائفة من اللازهريّات منها ما يُؤكل وما هو سامّ وما هو طفيليّ على النبات أو الحيوان، ومنها المترمِّم على الكائنات الميِّتة. |• علم الفطريّات: (النبات) علم يعنى بدراسة أنواع الفطريات كالعفن والخمائر وأمراض البياض وخصائصها وحياتها., انفطرَ ينفطر ، انفطارًا ، فهو مُنفطِر | • انفطر الشَّيءُ مُطاوع فطَرَ1 وفطَرَ2: انشقَّ :-انفطر قلبُه حُزْنًا، - {إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ} - {السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ كَانَ وَعْدُهُ مَفْعُولاً} ., فطيرة ، جمع فطائر وفَطير.|1- رُقاقة من العجين تُحشى باللحم أو الخُضر أو الفاكهة أو أيّ مكونات أخرى وتُثنى وتُخبز. |2 - ما يُعجن بالسمن أو الزيت أو نحوهما., أفطرَ / أفطرَ بـ / أفطرَ على يُفطر ، إفطارًا ، فهو مُفطِر ، والمفعول مُفطَر (للمتعدِّي) | • أفطر الرَّجلُ |1 - تناول وجبة الصباح. |2 - قطع صيامه بتناول الطعام والشراب أو أكل وشرب بعد انتهاء صيامه :-صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يومًا [حديث]: الهلال.|3 - دخل في وقت الإفطار. |• أفطر الصَّائمَ: أفسد صيامه :-التدخين يُفطر الصائم.|• أفطر بتمرٍ/ أفطر على تمرٍ: جعله فَطُوره :-*وبسُنَّة الله الرَّضيَّة تُفْطِر*., فِطْرة ، جمع فِطْرات وفِطَر.|1- خِلْقة، صفة يتَّصف بها المخلوق أول خلقه؛ صفة الإنسان الطبيعيّة :-كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث]، - {فِطْرَةَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا}: ما ركَّزه الله في الإنسان من قدرة على معرفة الإيمان |• بالفِطرة: مُتَّصف بصفة أو موهبة معيَّنة منذ الولادة. |2 - (علوم النفس) خلقة يكون عليها كلّ موجود أوّل خلقه. |• الفِطْرة السَّليمة: (الفلسفة والتصوُّف) استعداد لإصابة الحُكم والتَّمييز بين الحق والباطل., فَطور :- طعام الصباح :-تناول فُطوره مبكرًا.|2- طعام الصائم بعد أذان المغرب :-دعاه على الفطور.|3 - تناوُل الصائم طعامه بعد غروب الشمس، وتناول طعام الصباح., فِطْريّ :- اسم منسوب إلى فِطْرة: (الأحياء) ما يخص طبيعة الكائن الحي ويصاحبه من نشأته، غريزيّ، طبيعيّ، عكسه مكتسَب :-رد فعل/ سلوك فِطريّ.|2- من يتصرَّف بتلقائيَّة دون خبرة ومعرفة., فَطير :كلّ ما أعجل به قبل نضجه، خلاف الخمير :-عجين/ خبز فطير |• جِلْدٌ فَطير: لم يُلْق في الدِّباغ، - رأي فطير: أُبدِيَ بلا رَوِيَّة، بديهي قُدِّم دون تمحيص، - رأيه فطير ولبه مستطير، - عيد الفَطير: من أعياد اليهود., فطَرَ2 يَفطُر ، فُطورًا ، فهو فاطِر ، والمفعول مفطور (للمتعدِّي) | • فطَر الصَّائمُ أكل وشرب، قطع صيامه بتناول الطعام ونحوه :-فاطر في نهار رمضان.|• فطَر إصبعَ فلان: ضربها فانفطرت دمًا., فُطور :- مصدر فطَرَ2. |2 - فَطور؛ طعام الصباح :-تناول فطوره مبكرًا، - تناول وجبة الفُطور.|3 - فَطور؛ طعام الصائم بعد أذان المغرب :-دعاه على الفُطور.|4 - تناوُل الصائم طعامه بعد غروب الشمس، وتناول طعام الصباح., فُطْر ، جمع الجمع أفطار وفُطُور،مفرد فُطْرة: (النبات) اسم جنس يطلق على طائفة من اللازهريّات، منها ما يؤكل، وما هو سام، وما هو طفيليّ على النبات أو الحيوان، ومنها المترمِّم، ومن أنواعه الكمأة |• الفُطر الجلديّ: أي من أنواع الفطور التي يمكن أن تتسبَّب بمرض أو عدوى طفيليَّة جلديّة، - الفُطر الطُّحْلُبيّ: أي من فطريات عديدة تشبه الطحالب كالعفن وعفن النبات، - فُطْر شعاعيّ: أي من الكائنات الحيَّة العضوية الدقيقة الخيطيَّة أو العضوية الموجودة في التربة والمسبِّبة لمرض الحارش., انفطار :مصدر انفطرَ. |• الانفطار: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 82 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسع عشرة آية., تفطَّرَ يتفطَّر ، تفطُّرًا ، فهو مُتفطِّر | • تفطَّرَ الشَّيءُ تشقَّق، تصدّع :-تفطّر قلبه حزنًا على صديقه، - تفطّرت قدمه، - {تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ} .|• تفطَّر الثَّوبُ: تشقَّق من القِدَم والبِلى., إفطار :- مصدر أفطرَ/ أفطرَ بـ/ أفطرَ على. |2 - طعام الصباح، أول وجبة طعام في اليوم تُؤكل في العادة صباحًا :-تناول إفطاره ثم انطلق مسرعًا للعمل.|3 - طعام الصائم بعد غروب الشمس :-دعا صديقه على الإفطار., فِطْريَّة :- مصدر صناعيّ من فِطْرة. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يقول بأنّ الأفكار والمبادئ جِبِلِّيَّة، موجودة في النفس قبل التعلم والتلقين., فاطِر :- اسم فاعل من فطَرَ1 وفطَرَ2. |2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 35 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمسٌ وأربعون آية. |• الفاطِر: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الخالق المُوجد المُبدع على غير مثال سابق :- {الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ} ., فطايريّ :اسم منسوب إلى فطائر: وسُهِّلت الهمزة للتخفيف: صانع الفطائر وبائعها., فِطْر :إفطار؛ طعام الصائم بعد غروب الشمس :-فانعمْ بيوم الفِطْر عينًا إنَّه ... يومٌ أعزُّ من الزَّمان مُشَهَّر |• صدقة الفطر/ زكاة الفطر: صدقة واجبة يقدمها المسلمون للمحتاجين بمناسبة عيد الفطر، - عيد الفِطْر: العيد الذي يَعقُب صومَ رمضان., فطَّرَ يفطِّر ، تفطيرًا ، فهو مُفَطِّر ، والمفعول مُفَطَّر | • فطَّر فلانًا قدم له وجبة الصَّباح أو وجبة الإفطار في رمضان :-فطَّر عددًا من زملائه في رمضان طمعًا في الثواب.|• فطَّر الصَّائمَ: أفسد صيامه، جعله يُفْطر :-التدخين يفطِّر الصائم، - فطَّر الصَّائمَ مرضٌ ألمَّ به., فَطْر ، جمع فُطُور (لغير المصدر).|1- مصدر فطَرَ1. |2 - شَقٌّ، صَدْع :- {فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فطرات
جذر الكلمة: فطر

- فَطْر ، جمع فُطُور (لغير المصدر).|1- مصدر فطَرَ1. |2 - شَقٌّ، صَدْع :- {فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ} ., فُطْر ، جمع الجمع أفطار وفُطُور،مفرد فُطْرة: (النبات) اسم جنس يطلق على طائفة من اللازهريّات، منها ما يؤكل، وما هو سام، وما هو طفيليّ على النبات أو الحيوان، ومنها المترمِّم، ومن أنواعه الكمأة |• الفُطر الجلديّ: أي من أنواع الفطور التي يمكن أن تتسبَّب بمرض أو عدوى طفيليَّة جلديّة، - الفُطر الطُّحْلُبيّ: أي من فطريات عديدة تشبه الطحالب كالعفن وعفن النبات، - فُطْر شعاعيّ: أي من الكائنات الحيَّة العضوية الدقيقة الخيطيَّة أو العضوية الموجودة في التربة والمسبِّبة لمرض الحارش., فِطْر :إفطار؛ طعام الصائم بعد غروب الشمس :-فانعمْ بيوم الفِطْر عينًا إنَّه ... يومٌ أعزُّ من الزَّمان مُشَهَّر |• صدقة الفطر/ زكاة الفطر: صدقة واجبة يقدمها المسلمون للمحتاجين بمناسبة عيد الفطر، - عيد الفِطْر: العيد الذي يَعقُب صومَ رمضان., فطَرَ1 يَفطُر ، فَطْرًا ، فهو فاطِر ، والمفعول مَفْطور | • فطَر الحزنُ قلبَه مزّقه، شقّه، أثّر فيه تأثيرًا عميقًا :-كان منظرها يَفطُر القلب.|• فطَر الشَّيءَ: اخترعه، أوجده، أنشأه، ابتدأه :-فطر الله الخلق: خلقهم، - {إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ} - {الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ} ., فطَرَ2 يَفطُر ، فُطورًا ، فهو فاطِر ، والمفعول مفطور (للمتعدِّي) | • فطَر الصَّائمُ أكل وشرب، قطع صيامه بتناول الطعام ونحوه :-فاطر في نهار رمضان.|• فطَر إصبعَ فلان: ضربها فانفطرت دمًا., فطَّرَ يفطِّر ، تفطيرًا ، فهو مُفَطِّر ، والمفعول مُفَطَّر | • فطَّر فلانًا قدم له وجبة الصَّباح أو وجبة الإفطار في رمضان :-فطَّر عددًا من زملائه في رمضان طمعًا في الثواب.|• فطَّر الصَّائمَ: أفسد صيامه، جعله يُفْطر :-التدخين يفطِّر الصائم، - فطَّر الصَّائمَ مرضٌ ألمَّ به.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فطرات
جذر الكلمة: فطر

- أفْطر الصائم. والاسم الفطْر. وفطّرته أنا تفْطيرا. ورجل مفْطر وقوم مفاطير. ورجل فطْر وقوم فطر، أي مفطرون، وهو مصدر في الأصل. والفطور: ما يفْطر عليه، وكذلك الفطوريّ كأنّه منسوب إليه. وفطرت المرأة العجين حتّى استبان فيه الفطْر. والفطْر أيضا: ضرب من الكمأة أبيض عظام، الواحدة فطْرة. والفطْرة بالكسر: الخلقة. وقدفطره يفْطره بالضمفطرا، أي خلقه. والفطْر أيضا: الشقّ. يقال:فطرْته فانْفطر. ومنه ناب البعير:طلع، فهو بعير فاطر. وتفطّر الشيء: تشقّق. وسيف فطار.أي فيه تشقّق. قال عنترة: وسيفي كالعقيقة فهو كمْعي ... سلاحي لا أفلّ ولافطارا والفطْر: الابتداء والاختراع. قال ابن عبّاس رضي الله عنه: كنت لا أدري ما فاطر السموات حتّى أتاني أعربيّان يختصمان في بئر فقال أحدهما: أنافطرْتها. أي أنا ابتدأﺗﻬا. والفطْر: حلب الناقة بالسبّابة والإﺑﻬام. والفطير: خلاف الخمير، وهو العجين الذي لم يختمر. وكلّ شيء أعجْلته عن إدراكه فهو فطير. يقال: إيّاك والرأي الفطير. وفطرْت العجين أفْطرهفطرا، إذا أعجلته عن إدراكه.



الأكثر بحثاً