المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فطن
جذر الكلمة: طنن

- الإِطْنانُ: سُرْعة القَطْع. يقال: ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه، وقد طَنَّت، تحكي بذلك صوتها حين سقطت. ويقال: ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها. ويقال: يراد بذلك صوت القطع. وفي حديث عليّ: ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع، وأَصله من الطَّنين، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب. وفي حديث معاذ بن الجَموح قال: صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل، فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه، فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى؛ أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع، والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر. وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت: ضربها به فأَسرع قطعها. والطَّنِينُ: صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك، طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً؛ قال: وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي؛ إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ: طِنِّي. قال ابن جني: الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة، لأَنه لا يمكن إِطلاقها، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً. والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت. وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ. والطَّنْطَنة: صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار، وقد تستعمل في الذباب وغيره. وطَنين الذباب: صوته. ويقال: طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد. وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً. ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ؛ وأَنشد: إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ، خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة: كثرة الكلام والتصويت به. والطَّنْطنة: الكلام الخفي. وطَنَّ الرجلُ: مات، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه. والطُّنُّ: القامة. ابن الأَعرابي: يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان، قال: ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره؟ والطُّنُّ، بالضم: الحُزْمة من الحطب والقَصَب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية صحيحة، قال: وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه، لا أَحسبها عربية. وقال أَبو حنيفة: الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى. قال الجوهري: والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة. والطُّنُّ: العِدْل من القُطن المحلوج؛ عن الهَجَريِّ؛ وأَنشد: لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ، ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم: الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين؛ وأَنشد: بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ، وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال: العظيم الجسم. والطُّنُّ والطَّنُّ: ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله «كثير الصقر» يقال لصقره السيلان، بكسر السين، لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته). وفي حديث ابن سيرين: لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم، ويروى بالظاء المعجمة، وسيأْتي ذكره. وفي الحديث: فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم، والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: فطن
جذر الكلمة: فطن

- الفِطْنَةُ: كالفهم. والفِطْنَة: ضِدُّ الغَباوة. ورجل فَطِنٌ بَيِّنُ الفِطْنة والفَطَنِ وقد فَطَنَ لهذا الأَمر، بالفتح، يَفْطُنُ فِطْنَة وفَطُنَ فَطْناً وفَطَناً، وفُطُناً وفُطُونة وفَطانة وفَطَانية، فهو فاطِنٌ له وفَطُون وفَطِين وفَطِنٌ وفَطُنٌ وفَطْنٌ وفَطُونة، وقد فَطِنَ، بالكسر، فِطْنة وفَطَانة وفَطَانيةً، والجمع فُطْنٌ، والأُنثى فَطِنَة؛ قال القطامي: إِلى خِدَبٍّ سَبِطٍ ستِّيني، طَبٍّ بذاتِ قَرْعِها فَطُونِ وقال الآخر: قالتْ، وكنتُ رَجُلاً فَطِينَا: هذا لَعَمْرُ اللهِ إِسْرائينا وقال قَيْسُ بنُ عاصمٍ في الجمع لا يَفْطُنُونَ لعَيْبِ جارِهِمِ، وهُمُ لِحِفْظِ جِوارِه فُطْنُ والمُفاطَنَةُ: مُفَاعلة منه. الليث: وأَما الفَطِنُ فذو فِطْنَةٍ للأَشياء، قال: ولا يمتنع كل فعل من النعوت من أَن يقال قد فَعُلَ وفَطُنَ أَي صار فَطِناً إلا القليل. وفَطَّنه لهذا الأَمر تَفْطِيناً: فَهَّمَه. وفي المثل: لا يُفطِّنُ القارَةَ إِلا الحِجارة؛ القارةُ: أُنثى الذِّئَبةِ. وفاطَنَةُ في الحديث: راجَعَه؛ قال الراعي: إِذا فاطَنَتْنا في الحديثِ تَهَزْهَزَتْ إِليها قلوبٌ، دونهن الجَوانِحُ ويقال: فَطِنْتُ إِليه وله وبه فِطْنَةً وفَطانة. ويقال: ليس له فُطْنٌ أَي فِطْنةٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: فطن
جذر الكلمة: طنن

- : ( {الطَّنُّ: رُطَبٌ أَحْمرُ شديدُ الحلاوةِ) كثيرُ الصَّقَر. (و) } الطُّنُّ، (بالضَّمِّ) : القامَةُ. وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ: (بَدَنُ الإِنْسانِ وغيرِهِ) مِن سائِرِ الحيوانِ، (ج {أَطْنانٌ} وطِنانٌ) ، بالكسْرِ؛ قالَ: وَمِنْه قوْلُهم: فلانٌ لَا يقومُ {بطُنِّ نفْسِه فكيفَ بغيرِهِ؟ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هُوَ قولُ العامَّةِ وَلَا أَحْسَبُها عربيَّة صَحِيحَة. (و) } الطُّنُّ: (العِلاوَةُ بينَ العِدْلَيْنِ) ؛ عَن أَبي الهَيْثم؛ وأَنْشَدَ: مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ (و) الطُّنُّ: (حُزْمَةُ القَصَبِ) والحَطَبِ. قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: لَا أَحْسَبها عربيَّة صَحِيحَة. قلْتُ: والعامَّةُ تقولُه بالكسْرِ. (الواحِدَةُ بهاءٍ) ؛ قالَ الجوْهرِيُّ: والقَصَبةُ الواحِدَةُ من الحُزْمَةِ {طُنَّةٌ. وقالَ أَبو حَنِيفَةَ:} الطُّنُّ مِن القَصَبِ وَمن الأَغْصانِ الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمعُ وتُحْزمُ ويُجْعَل فِي جَوْفِها النَّوْرُ أَو الجَني. (و) {الطَّنِينُ، (كأَميرٍ: صوتُ الذُّبابِ والطَّسْتِ) والأُذُنِ والجَبَلِ. (} وطَنَّ) يَطنُّ:) (صَوَّتَ، {كطَنْطَنَ} وطَنَّنَ) ، وَهِي {الطَّنْطَنَةُ، وَهِي كَثْرَةُ الكَلامِ، والتَّصْويتِ بِهِ. (و) } طَنَّ الرَّجلُ: (ماتَ) ، وكذلِكَ لَعِقَ إصْبَعَه. ( {وأَطَنَّ ساقَهُ: قَطَعَها) بسُرْعَةٍ، وَقد} طَنَّتْ، يَحْكِي بذلِكَ صَوْتها حينَ سَقَطَتْ، وكذلِكَ أَتَرَّها وأَتَنَّها بمعْنًى واحِدٍ، وَهُوَ مجازٌ. (و) {أَطَنّ (الطَّسْتَ: صَوَّتَهُ) } فطَنَّ. (! والطَّنْطَنَةُ: حكايةُ صوتِ الطُّنْبُورِ وشِبْهِه) كالعُودِ ذِي الأوْتارِ. ( {والطُّنِّيُّ، بالضَّمِّ: الرَّجُلُ الجَسِيمُ) ، أَي العَظيمُ الجسْمِ. (ورجلٌ ذُو} طَنْطانٍ) : أَي (ذُو صَخَبٍ) ، قالَ: إنَّ شَرِيبَيْكَ ذَوا طَنْطانِخاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الطَّنْطَنَةُ الكَلامُ الخَفيُّ. } والطُّنُّ: العِدْلُ مِن القُطْنِ المَحْلوجِ، عَن الهَجَريِّ. {والطُّنُّ، بالضمِّ: لُغَةٌ فِي الطَّنِّ بمعْنَى التَّمْر. } وطَنَّتِ الإِبِلُ: هامَتْ. {وطَنَّ ذِكْرُه فِي البِلادِ. وَله قَصِيدةٌ} طَنَّانَةٌ. {والطَّنِينُ: صوتُ الشيءِ الصُّلْب. وَهُوَ} يُطَّنُّ بِكَذَا: أَي يُتَّهَم؛ ويُرْوَى بالظاءِ أَيْضاً، وأَصْلُه يَظْتَنُّ من الظِّنَّةِ، فأَدْغم الظَّاء فِي التاءِ ثمَّ أَبْدَل مِنْهَا طاء مُشدَّدة كَمَا يقالُ مُطَّلم فِي مُظْتَلم. {وطَنانُ، كسَحابٍ: قَرْيةٌ بمِصْرَ؛} وطُناَّمِن، بالضمِّ وتَشْديدِ النُّونِ وكسْرِ الميمِ: قَرْيةٌ كِلْتاهُما بالشَّرْقية، الأَخيرَةُ على الميلِ، وَقد وَرَدْتُها. {والطِّنَّةُ، بالكسْرِ: التّهمَةُ؛ نَقَلَه ابنُ سِيْدَه.


معجم تاج العروس
الكلمة: فطن
جذر الكلمة: فطن

- : (الفِطْنَةُ، بالكسْرِ: الحِذْقُ، وضِدُّه الغَباوَةُ. وقيلَ: الفِطْنَةُ: الفَهْمُ والذَّكاءُ سُرْعَته. وقيلَ: الفَهْمُ بطَريقِ الفَيْضِ وبدُون اكْتِسابٍ. (فَطِنَ بِهِ وَإِلَيْهِ وَله، كفَرِحَ ونَصَرَ وكَرُمَ، قد وَرَدَ أَيْضاً مُتعدِّياً بنَفْسِه قَالُوا: فَطَّنَه لتَضَمّنه معْنَى فَهِمَ (فَطْناً مُثلّثةَ الفاءِ، (وبالتَّحرِيكِ وبضمَّتَيْن، وفُطونَةً وفَطانَةً وفَطانِيَةً مَفْتوحتينِ، فَهُوَ فاطِنٌ لَهُ. وقيلَ: الفطَانَةُ جودَةُ اسْتِعدادِ الذِّهْنِ لإِدْراكِ مَا يَرِدُ عَلَيْهِ مِن الغَيْرِ. (ورَجُلٌ (فَطِينٌ وفَطُونٌ وفَطِنٌ؛ ككَتِفٍ، (وفَطُنٌ، كنَدُسٍ، وفَطْنٌ، كعَدْلٍ؛ قالَ القَطامِيُّ: إِلَى خِدَبَ سَبِطٍ سِتِّينيطَبَ بذاتِ قَرْعِها فَطُونِوقالَ الآخَرُ: قالتْ كنتُ رَجُلاً فَطِينَاهذا لَعَمْرُ اللهِ إسْرائِينا (ج فُطْنٌ، بالضَّمِّ وبضمَّتَيْن؛ قالَ قيسُ بنُ عاصِمٍ: لَا يَفْطُنُونَ لعَيْبِ جارِهِمِوهُمُ لحِفْظِ جِوارِه فُطْنُ (وَهِي فَطِنَةٌ. قالَ اللَّيْثُ: وأَمَّا الفَطِنُ فذُو فِطْنَةٍ للأَشْياءِ؛ قالَ: وَلَا يَمْتنعُ كلّ فِعْل مِن النّعوتِ مِن أَن يقالَ قد فَعُلَ وفَطُنَ صارَ فَطِناً إلاّ القَلِيل. (وفاطَنَهُ فِي الكَلامِ: راجَعَهُ؛ قالَ الرَّاعِي: إِذا فاطَنَتْنا فِي الحدِيثِ تَهَزْهَزَتْإليها قلوبٌ دُونَهنَّ الجَوانِحُ (والتَّفْطِينُ: التَّفْهِيمُ. يقالُ: فَطَّنَه لهَذَا الأَمْرِ: أَي فَهَّمَه. وَمِنْه المَثَلُ: لَا يُفَطِّنُ القارَةَ إلاَّ الحِجارَة، القارَةُ: أُنْثى الذِّئَبَةِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: تَفَطَّنَ لمَا يقالُ: أَي فَهِمَ بسُرْعَةِ الذِّهْن. وفطِّنَه المعلِّمُ: رَدَّهُ فَطِناً بتَأْدِيبِه وتَثْقِيفِه.


المعجم الوسيط
الكلمة: فطن
جذر الكلمة: طنن

- الطُّنُّ : الطَّنُّ.|الطُّنُّ بدَنُ الإنسان وغيره.|الطُّنُّ القامَة.|الطُّنُّ حُزْمَة القَصَب أو الحَطَبِ.|الطُّنُّ العِدْلُ من القُطْنِ المَحْلوج.|الطُّنُّ وزنٌ للأثقال يُقَدّرُ بألف جرام . والجمع : أطنان، وطِنانٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فطن
جذر الكلمة: فطن

- الفَطَانَةُ : قوَّة استعداد الذِّهْن لإدراك ما يَرِدُ عليه.


المعجم الغني
الكلمة: فطن
جذر الكلمة: طنن

- (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- ذُبَابٌ طَنَّانٌ : شَدِيدُ الطَّنِينِ.|2- أَلْقَى خِطَاباً طَنَّاناً : مُدَوِّيّاً، لَهُ صَدىً وَاسِعٌ.|3- قَصِيدَةٌ طَنَّانَةٌ : ذَاتُ شُهْرَةٍ، ذَائِعَةُ الصِّيتِ.


المعجم الغني
الكلمة: فطن
جذر الكلمة: فطن

- (فاعل من فَطِنَ).|-وَلَدٌ فَاطِنٌ : مُتَنَبِّهٌ، حَاذِقٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: فطن
جذر الكلمة: طنن

- 1- صوت


المعجم الرائد
الكلمة: فطن
جذر الكلمة: فطن

- 1- تفطن للشيء : تفهمه ، تنبه له


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فطن
جذر الكلمة: طنن

- ط ن ن: (الطَّنِينُ) صَوْتُ الذُّبَابِ وَالطَّسْتِ وَالْبَطَّةِ تَقُولُ: (طَنَّ) يَطِنُّ بِالْكَسْرِ (طَنِينًا) . وَ (الطُّنُّ) بِالضَّمِّ حُزْمَةُ الْقَصَبِ. وَالْقَصَبَةُ الْوَاحِدَةُ مِنَ الْحُزْمَةِ (طُنَّةٌ) .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فطن
جذر الكلمة: فطن

- ف ط ن: (الْفِطْنَةُ) كَالْفَهْمِ تَقُولُ: (فَطَنَ) لِلشَّيْءِ يَفْطُنُ بِالضَّمِّ (فِطْنَةً) وَ (فَطِنَ) بِالْكَسْرِ (فِطْنَةً) أَيْضًا وَ (فَطَانَةً) وَ (فَطَانِيَةً) بِفَتْحِ الْفَاءِ فِيهِمَا. وَرَجُلٌ (فَطِنٌ) بِكَسْرِ الطَّاءِ وَضَمِّهَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: فطن
جذر الكلمة: طنن

- فَطِن ، جمع فُطْن وفُطُن، مؤ فَطِنَة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطُنَ/ فطُنَ إلى/ فطُنَ بـ/ فطُنَ لـ وفطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ: صاحب فطنة، ماهر، حاذق :-الفطن تكفيه الإشارة.|2- متوقِّد الذهن، واعٍ مُنتبه.


المعجم المعاصر
الكلمة: فطن
جذر الكلمة: فطن

- فِطْنة ، جمع فِطْنات (لغير المصدر) وفِطَن (لغير المصدر).|1- مصدر فطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ. |2 - فطانة؛ حذق ومهارة؛ عكسها غباوة :-تنقصه الفِطْنة، - البطنة تذهب الفطنة.|3 - حِكْمة، تبصُّر، بُعد نظر :-فِطنة الأمهات.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فطن
جذر الكلمة: فطن

- فَطَن :مصدر فطُنَ/ فطُنَ إلى/ فطُنَ بـ/ فطُنَ لـ وفطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فطن
جذر الكلمة: طنن

- الطنين: صوت الذباب والطست والبطّة تطنّ إذا صوّتت. وأطننْت الطسْت فطنّتْ. وطنّ: مات. والطنّ: بالضم: حزمة القصب. والقصبة الواحدة من الحزْمة: طنة. وضربه فأطنّ ساقه، أيقطعها، يراد بذلك صوت القطع.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فطن
جذر الكلمة: فطن

- ة كالفهم الفطْن . تقول:فطنْت للشيء بالفتح. ورجلفطن وفطن، وقدفطن بالكسر فطْنة وفطانة وفطانية. والمفاطنة: مفاعلة منه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: فطن
جذر الكلمة: فطن للأمر

- , منتبه, آبه, حذر, فطن, مبال, متنبه, متيقظ, مكترث, مهتم, واع, يقظ, يقظان, نبيه, أثيل, أصيل, جليل, حاذق, حسيب, حصيف, ذكي, شريف, عاقل, عصامي, فاضل, فهيم, كيس, لبيب, زكن, ألمعي, بصير, ثاقب, جليد, حكيم, حليم, خبير, داهية, رصين, لبق, ماهر, نحرير, إنتبه, آنس, أحس, أدرك, إكترث, إهتم, تنبه, شعر, فطن لـ, فهم, حصف, إتزن, حكم, حلم, رزن, رصن, عقل, نهو, وقر, وزن, إستيقظ, تيقظ, صحا, تفطن, درى, عرف, علم, فقه, لفت, أبه, ثنى, ردع, زجر, صد, صرف, عاق, عبر, لوى, منع, نبه, نطق, نهى, لوذعي, أريب, خفيف الظل, ظريف, فطين, فكه, لطيف, متوقد, وافر اللب, لفح, أحرق, أشعل, إصطلى, إكتوى, إلتهب, حرق, كوى, لذع, لسع, نابه, نهي, كف, نهنه, وزع, إمام, بارع, جهبذ, مدبر, حاكم, راع, سائس, قائد, مسؤول, وصي, وقف مواجها ل, إتجه إلى, إنتبه لـ, قابل, واجه, وقف على, مدرك, حس, حقر, لاطف, وضع, حلو المعاشرة, خفيف, دمث, طيب النفس, بالغ, ذو دراية, راشد, عارف, عالم, علامة, عليم, فقيه, فاهم, وقف مواجها لـ, بزاغ(من الغلمان), صاح, مستيقظ, أطلع على, إبتلى, إختبر, إمتحن, بسر بـ, تبين, تعرف, جرب, خبر, فحص, صافي الذهن, لماح, نجيب, كان أمام, تفهم, حذق, قدير, فاره, حسن, فاخر, فخم, مهيب, وعي, إتقاء, إحاطة, إحتراز, إحتراس, إحتياط, إحساس, إدراك, إنتباه, ذهن, صحو, يقظة, لقن, أخبر, أخطر, أشعر, أصحى, أطلع, أعلم, أنبأ, أنذر, أيقظ, حدث, عرف بـ, نافذ البصيرة, رزين, عبقري, فذ, فريد, أبهم, وعى, ندس, وقاد, صارم, مهتد, نكر, فصيح, فصيح اللسان, تبن, ذكا, اتزن, تعقل, دأب, نشط, بليغ, بين, جذل, جزيل, سديد, صائب, إستغل, إغتنم, إنتهز, تحين, تذكر, ذكر, صمم, عزم, قرر, نوى, أبغض, عاف, قلى, كره, أرب, محنك, أوجز, إختصر, قلل, تأكد, أيقن, تثبت, تحقق, تيقن, ثبت له, وثق, أعلى, متعقل, أتاح, أعد, انتبه, تنبه له, تيقظ له, جهر, أبقى, أعرض عن, أهمل, إستخف, استهان, حصين, متحرز, متنبة, محترس, ثري, ماجد, حيوي, دائب, دؤوب, رشيق, كادح, مستمر, معروف, مشهور, نشيط, وقور, تذاكر, تروى, أبصر, إنحصر, استعلم, انجلى, بان, بدا, بصر, جلي, رأى شاهد, سهل, ظهر, قاس, برع, إبيض, تذاكى, إحترز, احترس, انتبه ل, تنبه ل


-



الأكثر بحثاً