أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الفَقْعُ والفِقْعُ، بالفتح والكسر: الأَبيض الرَّخْو من الكَمْأََ ة، وهو أَرْدَؤُها؛ قال الراعي: بِلادٌ يَبُزُّ الفَقْعُ فيها قِناعَه، كما ابْيَضَّ شَيْخٌ، من رِفاعةَ، أَجْلَحُ وجمع الفَقْعِ ، بالفتحِ فِقَعةٌ مثل جَبْءٍ وجِبَأَةٍ، وجمع الفِقْعِ، بالكسر، فِقَعَةٌ أَيضاً مثل قِرْدٍ وقِرَدةٍ. وفي حديث عاتكة قالت لابن جُرْموزٍ: يا ابن فَقْعِ القَرْدَدِ؛ قال ابن الأَثير: الفَقْعُ ضرْب من أَردَإِ الكَمْأَةِ، والقَرْدَدُ: أَرض مرتفعة إلى جنب وَهْدةٍ. وقال أَبو حنيفة: الفَقْعُ يَطْلُعُ من الأَرض فيظهر أَبيض، وهو رديء، والجيِّد ما حُفِرَ عنه واستخرج، والجمع أَفْقُعٌ وفُقُوعٌ وفِقَعةٌ، قال: ومِنْ جَنى الأَرضِ ما تأْتي الرِّعاءُ به مِنَ ابنِ أَوْبَرَ والمُغْرُود والفِقَعهْ ويُشَبَّه به الرجل الذليل فيقال: هو فَقْعُ قَرْقَرٍ، ويقال أَيضاً: أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرقَرٍ لأَنَّ الدَّواب تَنْجُلُه بأَرجلها؛ قال النابغة يهجو النعمان بن المنذر: حَدِّثوني بَني الشَّقِيقةِ ، ما يَمْـ ـنَعُ فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أَن يَزُولا الليث: الفقْع كَمْءٌ يخرج من أَصل الإِجْردِّ وهو نَبْتٌ. قال: وهو من أَرادإِ الكَمْأَةِ وأَسْرَعِها فَساداً. والفِقِّيعُ (* قوله «والفقيع» هو كسكيت كما في القاموس، وقال شارحه: نقله الصاغاني عن الجاحظ، وهو غلط من الصاغاني في الضبط والصواب فيع الفقيع كأمير.) جنس من الحَمام أَبيض على التشبيه بهذا الجنس من الكمأَة، واحدته فِقِّيعةٌ. والفَقَعُ: شِدَّةُ البياض، وأَبيضُ فُقاعِيٌّ: خالص منه. والفاقِعُ: الخالِصُ الصفرةِ الناصِعُها. وقد فَقَعَ يَفْقَعُ ويَفْقُعُ فُقُوعاً إذا خَلَصَت صفرته. وفي التنزيل: صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها وأَصْفَرُ فاقِعٌ وفُقاعِيٌّ: شديد الصُّفرة؛ عن اللحياني. وأَحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ: يخلِط حُمْرَتَه بياض، وقيل: هو الخالص الحُمُرة. ويقال للرجل الأَحمر فُقاعِيّ، وهو الشديد الحمرة في حُمرته شَرَقٌ من إغْرابٍ؛ وأَنشد: فُقاعِيّ، يَكادُ دَمُ الوَجْنَتَيْن يُبادِرُ من وجْهِه الجِلدَهْ قال الأَزهريّ: وجعله الجاحظ فَقِيعاً، وهو في نوادر أَبي زيد فُسِّرَ مِثلَ ذلك فَقاعٌ، وقيل: الفاقِعُ الخالصُ الصّافي من الأَلْوانِ أَيَّ لَوْنٍ كان؛ عن اللحياني. ويقال: أَصْفَرُ فاقِعٌ وأَبيضُ ناصِعٌ وأَحمر ناصِعٌ أَيضاً وأَحمر قانئٌ؛ قال لبيد في الأَصفر الفاقع: سُدُمٌ قَدِيمٌ عَهْدُه بأَنِيسِه، مِنْ بَيْنِ أَصفَرَ فاقِعٍ ودِفانِ (* قوله« سدم قديم» كذا بالأصل، والذي في الصحاح في غير موضع: سدماً قليلاً) وقال بُرْجُ بن مُسْهِرٍ الطائي في الأَحمر الفاقع: تَراها في الإِناءِ لَها حُمَيَّا كُمَيْتٌ، مِثْلَ ما فَقِعَ الأَدِيم والفَقْعُ: الضُّراطُ، وقد فَقَّعَ به. وهو يُفَقِّعُ بِمِفْقَعٍ إِذا كان شديد الضُّراطِ. وفقع الحمارُ إِذا ضَرطَ. وإِنه لَفَقَّاعٌ أَي ضَرَّاطٌ. والتفْقِيعُ: التشَدُّقُ. يقال: قد فَقَّعَ إِذا تَشدَّقَ وجاء بكلام لا معنى له. والتفْقِيعُ: صوْتُ الأَصابع إِذا ضرَب بعضها ببعض أَو فَرْقَعَها. وفي حديث ابن عباس: أَنه نَهى عن التفْقِيعِ في الصلاة. يقال: فَقَّعَ أَصابِعَه تَفْقِيعاً إِذا غَمَزَ مفاصِلَها فأَنْقَضَتْ، وهي الفَرْقَعةُ أَيضاً. والتفْقِيعُ أَيضاً: أَن تأْخذ ورَقةً من الورد فتديرها ثم تغمزها بإِصبعك فتصوت إِذا انشقت. وتَفْقِيعُ الوَردةِ: أَن تُضْرَبَ بالكف فَتُفَقِّعَ وتَسْمَعَ لها صوتاً. والفَقاقِيعُ: هَناتٌ كأَمثالِ القَوارِيرِ الصغار مستديرة تَتَفَقَّعُ على الماء والشرابِ عند المَزْجِ بالماء، واحدتها فُقَّاعةٌ؛ قال عدي بن زيد يصف فَقاقِيعَ الخمر إِذا مُزِجَتْ: وطَفا فَوْقَها فَقاقِيعُ، كاليا قُوتِ، حُمْرٌ يُثِيرُها التصْفِيقُ وفي حديث أُم سلمة: وإِنْ تَفاقَعَتْ عيناكَ أَي رَمِصَتا، وقيل ابيضَّتا، وقيل انشقَّتا. والفُقَّاعُ: شَراب يتخذ من الشعير سمي به لما يعلوه من الزَّبَدِ. والفَقَّاعُ: الخبيثُ. والفاقِعُ: الغلامُ الذي قد تحَرَّكَ وقد تَفَقَّعَ؛ قال جرير: بَني مالِكٍ، إِنَّ الفَرَزْدَقَ لَمْ يَزَلْ يَجُرُّ المَخازِي مِنْ لَدُنْ أَنْ تَفَقَّعا والإِفْقاعُ: سوءُ الحالِ. وأَفْقَعَ: افْتَقَرَ. وفَقِيرٌ مُفْقِعٌ: مُدْقِعٌ فقير مجهود، وهو أَسْوأُ ما يكون من الحال. وأَصابته فاقِعةٌ أَي داهِيةٌ. وفَواقِعُ الدهر: بَوائِقُه. وفي حديث شريح: وعليهم خِفافٌ لها فُقْعٌ أَي خَراطِيمُ. وهو خفٌّ مُفَقَّعٌ أَي مُخَرْطَمٌ.


- ـ الفَقْعُ، ويكسرُ: البَيْضاءُ الرِّخْوَةُ من الكَمْأَةِ، ـ ج: كَعِنَبَةٍ، ويقالُ للذَّليلِ: هو "أَذَلُّ من فَقْعٍ بِقَرْقَرَةٍ " ، لأَنه لا يَمتنعُ على من اجْتَناهُ، أو لأَنه يُوطَأُ بالأَرْجُل. ـ وفَقَعَ، كمنع: سَرَقَ، وضَرَطَ. وكمنَع ونَصَرَ، فَقْعاً وفُقوعاً: اشْتَدَّتْ صُفْرَتُه، أو خَلَصَتْ، ـ وـ الفَواقِعُ فلاناً: دَهَكَتْه، ـ وـ الغُلامُ: تَرَعْرَعَ، ـ وـ فلانٌ: ماتَ من الحَرِّ. ـ وأصْفَرُ أو أحمرُ فاقِعٌ وفُقاعيٌّ، بالضم: مُبالَغَةٌ. ـ وكفرحَ: احْمَرَّ، أو كلُّ ناصِعِ اللَّوْنِ: فاقِعٌ، من بَياضٍ وغيرِه. ـ وأبيضُ فِقِّيعٌ، كسِكِّيتٍ: شديدٌ، وكسِكِّيتٍ أيضاً: الأبيضُ من الحَمامِ. وكأميرٍ: الأحمرُ. ـ والفاقِعةُ: الداهيةُ. وكرُمَّانٍ: هذا الذي يُشْرَبُ، سُمِّيَ بِه لِما يَرْتَفِعُ في رأسِه من الزَّبَدِ، ونباتٌ إذا يَبِسَ صَلُبَ فصارَ كأَنه قُرُونٌ. ـ والفَقاقيعُ: نُفَّاخاتُ الماءِ. ـ وإنه لَفَقَّاعٌ، كشَدَّادٍ: شديدٌ خبيثٌ، ويقالُ للرجلِ الأحمرِ: ـ فُقاعُ، بالضم، كرُباعَ، أو بالفتح، كَثَمانٍ، أو كأميرٍ. ـ والإِفْقاعُ: سُوءُ الحالِ. ـ وفَقْرٌ مُفْقِعٌ، كمُحْسِنٍ: مُدْقِعٌ. ـ والتَّفْقيعُ: التَّشَدُّقُ في الكلامِ، والفَرْقَعَةُ، وأن تَضْرِبَ الوَرْدَةَ بالكَفِّ فَتُفَقِّعَ وتُصَوِّتَ، وتَحْميرُ الأديمِ. ـ والمُفَقِّعَةُ، كَمُحَدِّثةٍ: طائرٌ أسْوَدُ أبيضُ أصْلِ الذَّنَبِ. وكمعظَّمٍ: الخُفُّ المُخَرْطَمُ. ـ وتَفاقَعَتْ عَيْنَاهُ: ابْيَضَّتا. ـ وانْفَقَعَ: انْشَقَّ. ـ ونباتٌ مُتَفَقِّعٌ: إذا يَبِسَ صَلُبَ. ـ والأفْقَعُ: الشديدُ البياضِ، ـ ج: فُقْعٌ، بالضم.


- الفَقَّاعُ : الخبيثُ.| الشَّدِيدُ.


- انْفَقَعَ الشيءُ: انشقَّ.


- الفاقِعُ : اللونُ الصافي الناصِعُ، وغلب في الأصفر. والجمع : فَوَاقِعُ.


- تَفَقَّعتِ الورقةُ: تمزَّقت محْدثةً صوتًا من أَثر ضربها بالكفِّ .|تَفَقَّعتِ الأصابعُ: صَوَّتَت مفاصَلُها حين غَمْزِها.|تَفَقَّعتِ النباتُ: يَبِسَ فصَلُبَ، فهو متفقِّعٌ.


- الأفقَعُ : الفاقِعُ.


- فَقَعَ اللّوْنُ فَقَعَ فَقعًا؛ وفقوعًا: صفا ونَصَعَ، ويغلب في اللون الأصفر.|فَقَعَ الشيءَ: شَقّهُ. يقال: فقَعَتْهُ الفواقعُ: نزلت به وأَهلكتهُ.


- تَفَاقعَتْ عينُه: رَمِصَت وابيضَّت.


- الفُقَّاعُ : شرابٌ يُتَّخَذ من الشعير، يُخمَّر حتّى تعلوه فُقاعاته.


- الفَاقِعَة : النازلة المُفجِّعَة. والجمع : فَوَاقِعُ.


- الفَقْعُ من الكَمْأَة: أرْدَأ أنواعها.| وفي المثل: :-فَقْعَةٌ بقَرقَر :-: يُضرَبُ للذليل. والجمع : أفْقُع، وفُقُوعٌ.


- فَقَّعَ فلانٌ: تشدَّقَ وجاءَ بكلام لا معنى له.|فَقَّعَ الأديمَ: لَوَّنَهَ بلون فاقع.|فَقَّعَ الخُفَّ: جعل له خرطوما.|فَقَّعَ المفاصِل: غَمَزَهَا حتى تقضَّضت وصَوَّتَتْ.|فَقَّعَ ورقةَ الورد: ضربها بكفه فانشقَّت وصوّتت.|فَقَّعَ الشيءَ المنفوخ: ضَرَبَهُ بكفه فانشق وصَوّت.


- الفُقَّاعَةُ : نُفَّاخاتٌ ترتفع على سطح الماءِ والشَّرَاب كالقوارير، تَنْفَقِئُ سريعًا. والجمع : فَفاقيعُ.


- شَرَابٌ يُتَّخَذُ مِنَ الشَّعِيرِ وَنَحْوِهِ وَيُعْرَفُ أَيْضاً بـ :الْجِعَةِ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| فَقَعَ، يَفْقَعُ، مصدر فَقْعٌ.|1- فَقَعَ اللَّوْنُ : كَانَ صَافِياً، صَفَا، نَصَعَ وَهُوَ مَا يَغْلُبُ عَلَى اللَّوْنِ الأَصْفَرِ.|2- فَقَعَ الرَّجُلُ : مَاتَ مِنَ الْحَرِّ.|3- فَقَعَ الشَّابُّ : تَرَعْرَعَ.|4- فَقَعَ الشَّيْءَ : شَقَّهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْفَقَعَ، يَنْفَقِعُ، مصدر اِنْفِقاعٌ- اِنْفَقَعَ الشَّئُ : اِنْشَقَّ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| فَقَّعْتُ، أُفَقِّعُ، فَقِّعْ، مصدر تَفْقِيعٌ.|1- فَقَّعَ الْخَطِيبُ : تَشَدَّقَ وَأَتَى بِكَلاَمٍ لاَ مَعْنَى لَهُ.|2- فَقَّعَ الْجِلْدَ : لَوَّنَهُ بِلَوْنٍ فَاقِعٍ.|3- فَقَّعَ قُعَالَةَ الوَرْدَةِ : ضَرَبَهَا بِكَفِّهِ فَانْشَقَّتْ وَسُمِعَ لَهَا صَوْتٌ.|4- فَقَّعَ أَصَابِعَهُ : فَرْقَعَهَا.


- (فعل: رباعي لازم).| أَفْقَعَ، يُفْقِعُ، مصدر إِفْقاعٌ- أَفْقَعَ الرَّجُلُ : اِفْتَقَرَ، ساءتْ حالُهُ.


- (مصدر فَقَّعَ).|1- تَفْقِيعُ الأَصَابِعِ : تَفَرْقُعُهَا.|2- التَّفْقِيعُ فِي الْكَلاَمِ : التَّكَلُّمُ دُونَ قَوْلِ شَيْءٍ.


- جمع فُقَّاعَة. |-تَعْلُو مِيَاهَ الْبِرْكَةِ فَقَاقِيعُ : نُفَّاخَاتٌ تَعْلُو سَطْحَ الْمَاءِ سُرْعَانَ مَا تَنْفَقِئُ.


- جمع: فَوَاقِعُ. |-لَوْنٌ فَاقِعٌ : نَاصِعٌ، وَيُطْلَقُ عَلَى كُلِّ لَوْنٍ خَالِصٍ، وَإِنْ كَانَ يَغْلُبُ عَلَى اللَّوْنِ الأَصْفَرِ.البقرة آية 69إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا (قرآن) :وَعَلاَ اصْفِرَارٌ فَاقِعٌ وُجُوهَ الْمُتَّهَمِينَ. (ع. غلاب)


- جمع: فَوَاقِعُ. |-نَزَلَتْ بِهِ الفَاقِعَةُ : النَّازِلَةُ الْمُفْجِعَةُ.


- جمع: فُقْعٌ، مؤ: فَقْعاءُ. | (صف).|-ثَوْبٌ أَفْقَعُ : شَديدُ البَياضِ.


- شَرَابٌ يُتَّخَذُ مِنَ الشَّعِيرِ وَنَحْوِهِ وَيُعْرَفُ أَيْضاً بـ :الْجِعَةِ.


- 1- إفتقر وساءت حاله


- 1- إنفقع الشيء : انشق


- 1- بائع الفقاع


- 1- تفاقعت العين : ابيضت


- 1- جنس من الحمام أبيض


- 1- شدة البياض


- 1- شديد البياض ، جمع : فقع ، مؤنث فقعاء


- 1- شديد الخبث


- 1- شراب يتخذ من الشعير أو غيره ويعرف أيضا بـ « الجعة »


- 1- فاقع من الألوان : الخالص الصافي|2- فاقع : خالص الصفرة « أصفر فاقع »


- 1- فاقعة : مؤنث فاقع|2- فاقعة : مصيبة


- 1- فقع الجلد المدبوغ : لونه بلون فاقع|2- فقع : جاء بكلام لا معنى له|3- فقع : أصابعه : فرقعها وجعلها تصوت|4- فقع الوردة : ضرب ورقة منها بكفه على يده الأخرى فانشقت وسمع لها صوت


- 1- فقع اللون : اشتدت صفرته وصفت|2- فقع : مات من الحر|3- فقع الغلام : ترعرع ، نشأ|4- فقع الشيء : شقه


- 1- فقيع : جنس من الحمام أبيض|2- « أبيض فقيع » : شديد البياض


- 1- لون شديد الصبغة : « أبيض فقاعي »


- 1- نفاخات ترتفع على سطح الماء


- 1- واحدة « الفقيع » ، وهو جنس من الحمام أبيض


- 1- واحدة الفقاقيع


- ف ق ع: (الْفُقُوعُ) مَصْدَرُ قَوْلِكَ أَصْفَرُ (فَاقِعٌ) أَيْ شَدِيدُ الصُّفْرَةِ وَقَدْ (فَقَعَ) لَوْنُهُ مِنْ بَابِ خَضَعَ وَدَخَلَ. -[242]- وَبَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا أَيْ لَوْنُهَا فَاقِعٌ. وَ (الْفُقَّاعُ) شَرَابٌ ذُو زَبَدٍ. وَ (الْفَقَاقِيعُ) النُّفَّاخَاتُ الَّتِي تَرْتَفِعُ فَوْقَ الْمَاءِ كَالْقَوَارِيرِ. وَ (فَقَّعَ) أَصَابِعَهُ (تَفْقِيعًا) فَرْقَعَهَا.


- فقِعَ يَفقَع ، فَقْعًا ، فهو فَاقِع | • فَقِع الشيءُ |1 - احمرَّ. |2 - اشتدَّ لونه (وغلب على الأصفر).


- تفقَّعَ يتفقّع ، تفقُّعًا ، فهو مُتَفقِّع | • تفقَّع الشَّيءُ كوَّن فُقّاعات.


- فَقْع1 :مصدر فقَعَ وفقِعَ.


- فَقْع2 ، جمع الجمع أَفْقُع وفُقُوع،مفرد فَقْعة: أردأ أنواع الكمأة، رِخْو أبيض.


- تفقُّع :مصدر تفقَّعَ. |• تفقُّع الدَّم: (طب) مرض أو اعتلال يصيب الغواصين وعمّال الأنفاق يسبِّبه تكوُّن فُقَّاعات النَّيتروجين في الدم، يتبعه نقصان سريع في الضَّغط ويتصف بآلام شديدة في المفاصل والصَّدر وتَهيُّج البشرة ومغص حادّ وشلل.


- فُقاع :(طب) مَرَض جلديّ خطير تظهر فيه فقاقيع تُصيب الجلد والغشاء المخاطيّ :-أُصيب بالفُقاع.


- فقَعَ يَفقَع ، فَقْعًا وفُقوعًا ، فهو فاقِع ، والمفعول مَفْقوع (للمتعدِّي) | • فقَع اللونُ صفا، نصَع، ويغلب في اللَّون الأصفر :-أصفر فاقع: شديد الصُّفْرة، - {يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا} .|• فقَع الشَّيءَ المنفوخَ: شقّه فصوّت :-فقَع البالون |• فقعته الفواقع: نزلت به المصائبُ وأهلكته.


- فُقُوع :مصدر فقَعَ.


- انفقعَ ينفقع ، انفقاعًا ، فهو مُنفقِع | • انفقع الشَّيءُ المنفوخُ مُطاوع فقَعَ: انشق فصوَّت :-انفقعت الكرة/ البالون/ النُّفاخة المطّاطيّة.


- فاقِع ، جمع فواقِع، مؤ فاقعة: اسم فاعل من فقَعَ وفقِعَ |• الفاقِع: الخالص الحمرة، الخالص الصفرة، - أصابته فاقِعة من فواقع الدَّهر: أي بوائقه، - الفاقعة: الداهية والنّازلة.


- فقَّعَ يفقِّع ، تفقيعًا ، فهو مُفَقِّع ، والمفعول مُفَقَّع | • فقَّع أصابعَه فرقعها. |• فقَّع الشَّيءَ المنفوخَ: ضربه بكفه فانشقَّ وصوّت :-فقَّع البالونَ.


- فُقَّاعة ، جمع فقَّاعات وفقاقيعُ.|1- نُفَّاخة كروَّية أو شبه كرويَّة رقيقة جدًّا مشكلة من سائل ممتلئة بالهواء أو الغاز ترتفع على سطح الماء والشّراب وتنطفئ سريعًا. |2 - شيء جميل ولكنَّه زائل أو خادع أو موهم.


- فَقْع1 :مصدر فقَعَ وفقِعَ.


- فَقْع2 ، جمع الجمع أَفْقُع وفُقُوع،مفرد فَقْعة: أردأ أنواع الكمأة، رِخْو أبيض.


- فقَعَ يَفقَع ، فَقْعًا وفُقوعًا ، فهو فاقِع ، والمفعول مَفْقوع (للمتعدِّي) | • فقَع اللونُ صفا، نصَع، ويغلب في اللَّون الأصفر :-أصفر فاقع: شديد الصُّفْرة، - {يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا} .|• فقَع الشَّيءَ المنفوخَ: شقّه فصوّت :-فقَع البالون |• فقعته الفواقع: نزلت به المصائبُ وأهلكته.


- فقِعَ يَفقَع ، فَقْعًا ، فهو فَاقِع | • فَقِع الشيءُ |1 - احمرَّ. |2 - اشتدَّ لونه (وغلب على الأصفر).


- فقَّعَ يفقِّع ، تفقيعًا ، فهو مُفَقِّع ، والمفعول مُفَقَّع | • فقَّع أصابعَه فرقعها. |• فقَّع الشَّيءَ المنفوخَ: ضربه بكفه فانشقَّ وصوّت :-فقَّع البالونَ.


- الفقوع: مصدر قولك أصفر فاقع، أي شديد الصفرة. وقدفقع لونه يفْقع ويفْقعفقوعا. وبقرة صفراء فاقع لوﻧﻬا، أي لوﻧﻬا فاقع. والفاقعة: الداهية. وفواقع الدهر: بوائقه. والفقّاع: الذي يشرب. والفقاقيع: النفّاخات التي ترتفع فوق الماء كالقوارير. والفقْع: الحصاص. وفقّع أصابعه تْ فقيعا:فرْقعها. والفقْع: ضرب من الكمأة، قال أبو عبيد: وهي البيضاء الرخوة، وكذلك الفقْع بالكسر، عن ابن السكيت. وجمع الفقْعفْ قعة، مثل جبْئ وجبْأة وجمع الفْ قع أيضا فقعة، مثل قرد وقردة. ويشّبه به الرجل الذليل فيقال: هوفقْعقرْقر؛ لأن الدوابّ تنْجله بأرجلها.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.