أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الفِقْهُ: العلم بالشيء والفهمُ له، وغلبَ على عِلْم الدين لسِيادَتِه وشرفه وفَضْلِه على سائر أَنواع العلم كما غلب النجمُ على الثُّرَيَّا والعُودُ على المَنْدَل؛ قال ابن الأَثير: واشْتِقاقهُ من الشَّقِّ والفَتْح، وقد جَعَله العُرْفُ خاصّاً بعلم الشريعة، شَرَّفَها الله تعالى، وتَخْصيصاً بعلم الفروع منها. قال غيره: والفِقْهُ في الأَصل الفَهْم. يقال: أُوتِيَ فلانٌ فِقْهاً في الدين أَي فَهْماً فيه. قال الله عز وجل: ليَتفَقَّهوا في الدين؛ أَي ليَكونوا عُلَماء به، وفَقَّهَه اللهُ؛ ودعا النبي، صلى الله عليه وسلم، لابن عباس فقال: اللهم عَلِّمْه الدِّينَ وفَقِّهْه في التأْويل أَي فَهِّمْه تأْويلَه ومعناه، فاستجاب الله دُعاءه، وكان من أَعلم الناس في زمانه بكتاب الله تعالى. وفَقِه فِقْهاً: بمعنى عَلِم عِلْماً. ابن سيده: وقد فَقُه فَقاهَةً وهو فَقِيهٌ من قوم فُقَهاءَ، والأُنثى فَقِيهة مِنْ نِسْوةٍ فقائِهَ. وحكى اللحياني: نسوة فُقَهاء، وهي نادرة، قال: وعندي أَن قائل فُقَهاء من العرب لم يَعْتَدَّ بهاء التأْنيث، ونظيرها نسوة فُقَراء. وقال بعضهم: فَقُه الرجل فَقَهاً وفِقْهاً وفَقِه (* قوله «وفقه» بعد قوله «وفقهاً» كذا بالأصل. وبالوقوف على عبارة ابن سيده تعلم أن فقه كعلم ليس من كلام البعض وان كان لغة في فقه بالضم ولعلها تكررت من النساخ). وفَقِه الشيءَ: عَلِمَه. وفَقَّهَه وأَفْقَهَه: عَلَّمه. وفي التهذيب: وأَفْقَهْتُه أَنا أَي بَيَّنْتُ له تَعَلُّم الفِقْه. ابن سيده: وفَقِهَ عنه، بالكسر، فَهِمَ. ويقال: فَقِهَ فلانٌ عني ما بَيَّنْتُ له يَفْقَه فِقْهاً إذا فَهِمَه. قال الأَزهري: قال لي رجل من كلاب وهو يَصِف لي شيئاً فلما فرغ من كلامه قال أَفَقِهْتَ؟ يريد أَفَهِمْتَ. ورجل فَقُهٌ: فَقِيهٌ، والأُنثى فَقُهةٌ. ويقال للشاهد: كيف فَقاهَتُك لما أَشْهَدْناك، ولا يقال في غير ذلك. الأَزهري: وأَما فَقُه، بضم القاف، فإنما يستعمل في النعوت. يقال: رجل فَقِيهٌ، وقد فَقُهَ يَفْقُه فَقاهةَ إذا صارَ فَقيهاً وسادَ الفُقَهاءَ. وفي حديث سَلْمان: أَنه نزل على نَبَطِيَّةٍ بالعراق فقال لها: هل هنا مكانٌ نَظيف أُصَلي فيه؟ فقالت: طَهِّرْ قَلْبَك وصَلِّ حَيْثُ شِئْتَ، فقال سلمان: فَقِهَتْ أَي فَهِمَتْ وفَطِنَتْ للحقِّ والمَعْنى الذي أَرادَتْ، وقال شمر: معناه أَنها فَقِهَتْ هذا المعنى الذي خاطَبَتْه، ولو قال فَقُهَتْ كان معناه صارَت فَقيهةً. يقال: فَقِهَ عَنِّي كلامي يَفْقَه أَي فَهِمَ، وما كان فَقيهاً ولقد فَقُه وفَقِه. وقال ابن شميل: أعجبني فَقاهَتُه أَي فِقْهُه. ورجل فَقيهٌ: عالمٌ. وكل عالم بشيء فهو فَقيهٌ؛ من ذلك قولهم: فلان ما يَفْقَه وما يَنْقَه؛ معناه لا يَعْلم ولا يَفْهَم. ونَقِهْتُ الحديثَ أَنْقَهُه إذا فَهِمْته. وفَقِيه العرب: عالمُ العرب. وتَفَقَّه: تَعاطى الفِقْهَ. وفاقَهْتُه إذا باحَثْته في العلم. والفِقْهُ: الفِطْنةُ. وفي المثل: خيرُ الفِقْه ما حاضَرْت به، وشَرُّ الرَّأْي الدَّبَريُّ. وقال عيسى بن عمر: قال لي أَعرابي شَهِدْتُ عليك بالفِقهِ أَي الفِطْنةِ. وفَحْلٌ فَقيهٌ: طَبٌّ بالضِّراب حاذِقٌ. وفي الحديث: لعَنَ اللهُ النائحةَ والمُسْتَفْقِهةَ؛ هي التي تُجاوِبُها في قولها لأَنها تتَلَقَّفُه وتتَفَهَّمُه فتُجيبها عنه. ابن بري: الفَقْهةُ المَحالةُ في نُقْرة القفا؛ قال الراجز: وتَضْرِب الفَقْهةَ حتى تَنْدَلِق قال: وهي مقلوبة من الفَهْقة.


- ـ الفِقْهُ، بالكسر: العِلْمُ بالشيءِ، والفَهْمُ له، والفِطْنَةُ، وغَلَبَ على عِلمِ الدينِ لشَرَفِه. ـ وفَقُهَ، ككَرُمَ وفَرِحَ، فهو فَقِيهٌ وفَقُهٌ، كَنَدُسٍ ـ ج: فُقَهاءُ، وهي فَقيهَةٌ وفَقُهَةٌ ـ ج: فَقَهاءُ وفَقائِهُ. ـ وفَقِهَهُ، كعَلِمَهُ: فَهِمَهُ، ـ كتَفَقَّهَهُ. ـ وفَقَّهَهُ تَفْقيهاً: عَلَّمَهُ، ـ كأَفْقَهَهُ. ـ وفَحْلٌ فَقِيهٌ: طَيبٌّ بالضِّرابِ. ـ وفاقَهَه: باحَثَهُ في العِلمِ، ـ فَفَقَهَهُ، كَنَصَرَهُ: غلبه فيه. ـ والمُسْتَفْقِهَةُ: صاحِبةُ النائِحَةِ التي تُجاوبُها. ويقالُ للشاهِدِ: كيف فَقاهَتُكَ لِما أشْهَدْنَاكَ، ولا يقالُ لغيرِهِ، أَو يقالُ فيما ذَكَرَ الزمخشرِيُّ.


- فَقّهَهُ : صيَّرَهُ فقيهًا.|فَقّهَهُ الأمرَ: أَعلمه إيَّاهُ.


- الفَقَاهَةُ : الفِقْهُ والفِطْنَة.


- فَقُهَ فَقُهَ فَقَاهَةً: صَار فقيهًا.


- الفِقْهُ : الفَهْمُ والفِطنةُ.|الفِقْهُ العِلْمُ، وغَلَبَ في علم الشريعة وفي علم أصَول الدين.| وفي القانون.


- تَفقّهَ : صار فقيهًا.|تَفقّهَ الأمرَ: تفهّمَهُ وتفطَّنَهُ. يقال: تفقَّهَ فيه.


- فَاقَهَهُ : غالبه في الفقه.| أي العِلْم.


- الفَقِيهُ : العالمُ الفَطِنُ.|الفَقِيهُ العالمُ بأصَول الشريعة وأحكامها.|الفَقِيهُ مَنْ يقرأ القرآنَ ويعلِّمه . والجمع : فُقَهاء.


- فَقِهَ الأمْرَ فَقِهَ فَقَهًا، وفِقْهًا: أَحسَنَ إِدراكَه. يقال: فَقِهَ عنه الكلامَ ونحْوَه: فَهِمَهُ فهو فَقِهٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| فَقُهْتُ، أَفْقُهُ، مصدر فَقَاهَةٌ- فَقُهَ الرَّجُلُ : صَارَ فَقِيهاً، عَالِماً.


- (فعل: ثلاثي متعد).| فَقَهْتُ، أَفْقُهُ، اُفْقُهْ، مصدر فَقْهٌ- فَقَهَ عُلَمَاءَ عَصْرِهِ : غَلَبَهُمْ فِي العِلْمِ.


- (فعل: ثلاثي متعد. متعد بحرف).| فَقِهْتُ، أَفْقَهُ، اِفْقَهْ، مصدر فَقَهٌ، فِقْهٌ.|1- فَقِهَ عُلُوماً كَثِيرَةً : عَلِمَهَا، فَهِمَهَا، كَانَ فَقِيهاً فِيهَا- لاَ يَفْقَهُ شَيْئاً مِمَّا يَقُولُ.|2- فَقِهَ عَنْهُ الكَلاَمَ أَوِ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَفَقَّهْتُ ، أَتَفَقَّهُ، تَفَقَّهْ، مصدر تَفَقُّهٌ.|1- تَفَقَّهَ الطَّالِبُ :تَعَلَّمَ، اِسْتَوْعَبَ، صَارَ فَقِيهاً.|2- تَفَقَّهَ أَمْراً كَانَ يَجْهَلُهُ :عَلِمَهُ، فَهِمَهَ.|3- تَفَقَّهَ فِي الْعُلُومِ : صَارَ فَقِيهاً فِيهَا.


- (فعل: رباعي متعد).| أفْقَهَ، يُفْقِهُ،مصدر إفْقاهٌ- أفْقَهَ الفَقِيهُ العَامَّةَ فِي أُمُورِ دِينِهِمْ :جَعَلَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْها، أفْهَمَهُمْ، فَهَّمَهُمْ.


- (فعل: رباعي متعد).| فَقَّهْتُ، أُفَقِّهُ، فَقِّهْ، مصدر تَفْقِيهٌ.|1- فَقَّهَهُ عُلُومَ الدِّينِ : فَهَّمَهُ وَعَلَّمَهُ إِيَّاهَا.|2- فَقَّهَ الوَلَدَ : صَيَّرَهُ فَقِيهاً.


- (مصدر تَفَقَّهَ).|1- تَفَقُّهُ الطَّاِلبِ : تَعَلُّمُهُ، اِسْتِيعَابُهُ، فَهْمُهُ.|2- كَانَ تَفَقُّهُهُ فِي الْعُلُومِ يُثِيرُ الإِعْجَابَ : كَوْنُهُ فَقِيهاً فِيهَا.


- (مصدر فَقِهَ).|1- يَمْتَازُ بِفِقْهِهِ : بِعِلْمِهِ وَفِطْنَتِهِ.|2- لَهُ اطِّلاَعٌ وَاسِعٌ عَلَى أَحْكَامِ الْفِقْهِ : الْعِلْمُ بِالأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ، الدِّينِيَّةِ.|3- فِقْهُ اللُّغَةِ : عُلُومُ اللُّغَةِ وَتَارِيخُهَا وَأُصُولُهَا.


- (مصدر فَقَّهَ).|-سَعَى إِلَى تَفْقِيهِهِ عُلُومَ الْعَصْرِ : تَفْهِيمُهَا وَتَعْلِيمُهَا إِيَّاهُ.


- جمع: فُقَهَاءُ. | (صيغة فَعِيل).|-كَانَ فَقِيهَ عَصْرِهِ : الْعَالِمُ بِالْفِقْهِ وَالْمُتَضَلِّعُ مِنَ الْعُلُومِ، وَالْمَعْنَى الشَّائِعُ في بُلْدَانِ الْمَغْرِب العَرَبِيّ هُوَ مَنْ يَحْفَظُ القُرْآنَ وَيُحَفِّظُهُ.


- 1- أفقهه الأمر : فهمه إياه


- 1- تفقه : صار فقيها|2- تفقه الأمر : فهمه


- 1- فاقهه : غالبه في الفقه


- 1- فقه الشيء : فهمه « فقه الكلام »


- 1- فقيه : عالم بالفقه|2- فقيه : من كان شديد الفهم عالما ذكيا


- 1- كان فقيها


- 1- مصدر فقه|2- علم الدين ، العلم بالأحكام الشرعية|3- علم بالشيء وفهمه|4- فطنة وفهم


- ف ق هـ: (الْفِقْهُ) الْفَهْمُ وَقَدْ (فَقِهَ) الرَّجُلُ بِالْكَسْرِ (فِقْهًا) وَفُلَانٌ لَا يَفْقَهُ وَلَا يَنْقَهُ. وَ (أَفْقَهْتُهُ) الشَّيْءَ. هَذَا أَصِلُهُ. ثُمَّ خُصَّ بِهِ عِلْمُ الشَّرِيعَةِ. وَالْعَالِمُ بِهِ (فَقِيهٌ) . وَقَدْ (فَقِهَ) مِنْ بَابِ ظَرُفَ أَيْ صَارَ فَقِيهًا. وَ (فَقَّهَهُ) اللَّهُ (تَفْقِيهًا) . وَ (تَفَقَّهَهَ) إِذَا تَعَاطَى ذَلِكَ. وَ (فَاقَهَهُ) بَاحَثَهُ فِي الْعِلْمِ.


- فَقيه ، جمع فُقهاءُ، مؤ فقيهة، جمع مؤ فقيهات وفُقهاءُ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقُهَ/ فقُهَ في: عالم فَطِن. |2 - (الفقه) عالم بالأحكام الشرعيّة العمليّة من الحلّ والحرمة والصحّة والفساد :-كان الإمامُ الشَّافعيُّ فقيهًا قديرًا متمكِّنًا.|3 - قارئ القرآن ومعلّمه :-يحفِّظه الفقيهُ القرآنَ.


- تفقَّهَ / تفقَّهَ في يتفقّه ، تفقُّهًا ، فهو مُتفقِّه ، والمفعول مُتفقَّه (للمتعدِّي) | • تفقَّه الرَّجلُ فقُه؛ صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :-أرسله والده إلى جامعة الأزهر ليتفقَّه.|• تفقَّه الأمرَ/ تفقَّه في الأمر: تفهّمه، علمه جيِّدًا، تبصَّر وتمعَّن :-تفقَّه معنى كلامه، - تفقّه في درسه، - {فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ} .


- فَقَه :مصدر فقِهَ/ فقِهَ عن.


- فَقِه :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقِهَ/ فقِهَ عن: فطِن، مُدرِك لحقيقة الشيء.


- فقَّهَ يفقِّه ، تفقيهًا ، فهو مُفقِّه ، والمفعول مُفقَّه | • فقَّهه اللهُ صيَّره عالمًا وفقيهًا :-مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ [حديث] .|• فقَّهه الأمرَ: أعلمه إيّاه، أفهمه وعلَّمه :-فقّهه المعلمُ أحكامَ الصلاة.


- فِقْه :- مصدر فقِهَ/ فقِهَ عن. |2 - (الفقه) علم أصول الشريعة وفروعها، وهو مجموعة الأحكام العملية المشروعة في الإسلام سواء كان مصدرها النص أو الاجتهاد :-درس الفقه في الجامعة.|• فِقْه اللُّغة: (العلوم اللغوية) علم يخْتص بدراسة اللغة دراسة منهجية في إطار من ثقافة شعبها وتاريخه ونتاجه الأدبي، وذلك بالاقتصار على دراسة قواعدها النحويَّة والصرفيَّة وتاريخ تطوّر الصيغ فيها عبر العصور :-يميل إلى دراسة فقه اللغة عن غيره من العلوم اللغوية.


- فقِهَ / فقِهَ عن يَفقَه ، فِقْهًا وفَقَهًا ، فهو فَقِه ، والمفعول مفقوه (للمتعدِّي) | • فقِه الرَّجُلُ علم وكان فقيهًا. |• فقِه الأمرَ: فهِمه بعد جهل وأدركه بعد تفكير، أحسن إدراكه :-لم يفقه شيئًا من المحاضرة، - {قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ} .|• فقِه عنه: فهِم :-فقِه علوم الشَّريعة عن كبار المجتهدين.


- فقُهَ / فقُهَ في يَفقُه ، فَقاهةً ، فهو فقيه ، والمفعول مَفْقوه فيه | • فقُه الرَّجُلُ صار عالمًا فطنًا. |• فقُه في دينه: صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :-سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة.


- فَقَه :مصدر فقِهَ/ فقِهَ عن.


- فَقِه :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقِهَ/ فقِهَ عن: فطِن، مُدرِك لحقيقة الشيء.


- فِقْه :- مصدر فقِهَ/ فقِهَ عن. |2 - (الفقه) علم أصول الشريعة وفروعها، وهو مجموعة الأحكام العملية المشروعة في الإسلام سواء كان مصدرها النص أو الاجتهاد :-درس الفقه في الجامعة.|• فِقْه اللُّغة: (العلوم اللغوية) علم يخْتص بدراسة اللغة دراسة منهجية في إطار من ثقافة شعبها وتاريخه ونتاجه الأدبي، وذلك بالاقتصار على دراسة قواعدها النحويَّة والصرفيَّة وتاريخ تطوّر الصيغ فيها عبر العصور :-يميل إلى دراسة فقه اللغة عن غيره من العلوم اللغوية.


- فقُهَ / فقُهَ في يَفقُه ، فَقاهةً ، فهو فقيه ، والمفعول مَفْقوه فيه | • فقُه الرَّجُلُ صار عالمًا فطنًا. |• فقُه في دينه: صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :-سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة.


- فقِهَ / فقِهَ عن يَفقَه ، فِقْهًا وفَقَهًا ، فهو فَقِه ، والمفعول مفقوه (للمتعدِّي) | • فقِه الرَّجُلُ علم وكان فقيهًا. |• فقِه الأمرَ: فهِمه بعد جهل وأدركه بعد تفكير، أحسن إدراكه :-لم يفقه شيئًا من المحاضرة، - {قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ} .|• فقِه عنه: فهِم :-فقِه علوم الشَّريعة عن كبار المجتهدين.


- فقَّهَ يفقِّه ، تفقيهًا ، فهو مُفقِّه ، والمفعول مُفقَّه | • فقَّهه اللهُ صيَّره عالمًا وفقيهًا :-مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ [حديث] .|• فقَّهه الأمرَ: أعلمه إيّاه، أفهمه وعلَّمه :-فقّهه المعلمُ أحكامَ الصلاة.


- الفقْه: الفهم. قال أعرابيّ لعيسى بن عمر: " شهدْت عليك بالفقْه " . تقول منه:فقه الرجل، بالكسر. وفلان لا يفْقه ولا ينْقه. وأفْقهْتك الشيء. ثم خصّ به علْم الشريعة، والعالم بهفقيه، وقدفقه بالضمفقاهة، وفقّهه الله. وتفقّه، إذا تعاطى ذلك. وفاقهْته، إذا باحثته في العلم.


- ,أغبى,أفسد,تعقل,جهل,سفه,طيش,غرر,


- ,أغبى,أغلق عليه,بله,بله,جهل,حمق,خفي عنه,رعن,رعن,غبي,غر,


- ,أمية,إغفال,بله,جهالة,جهل,حماقة,حمق,رعونة,رعونة,طيش,غباء,غباوة,غرارة,غرة,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.