المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فلتان
جذر الكلمة: فلت

- أَفْلَتَني الشيءُ، وتَفَلَّت مني، وانْفَلَت، وأَفْلَتَ فلانٌ فلاناً: خَلَّصه. وأَفْلَتَ الشيءُ وتَفَلَّتَ وانْفَلَتَ، بمعنى؛ وأَفْلَتَه غيرُه. وفي الحديث: تَدارَسُوا القرآنَ، فَهُوَ أَشَدُّ تَفَلُّتاً مِن الإِبل من عُقُلِها. التَّفَلُّتُ، والإِفْلاتُ، والانْفِلاتُ: التَّخَلُّص من الشيء فَجْأَةً، من غير تَمَكُّثٍ؛ ومنه الحديث: أَن عِفْريتاً من الجن تَفَلَّتَ عليّ البارحةَ أَي تَعَرَّضَ لي في صَلاتي فَجْأَة. وفي الحديث: أَن رجلاً شرب خمراً فسَكِرَ، فانْطُلِقَ به إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، فلما حاذى دار العباس، انْفَلَتَ فدخل عليه، فذَكَر ذلك له، فضحِكَ وقال: أَفَعَلَها؟ ولم يأْمر فيه بشيء. ومنه الحديث: فأَنا آخُذُ بحُجَزكم، وأَنتم تَفَلَّتُونَ من يدي أَي تَتَفَلَّتُونَ، فحذف إِحدى التاءَين تخفيفاً. ويقال: أَفْلَتَ فلانٌ بِجُرَيْعة الذَّقَن. يُضْرَبُ مثلاً للرجل يُشْرِفُ على هَلَكة، ثم يُفْلِتُ، كأَنه جَرَع الموتَ جَرْعاً، ثم أَفْلَتَ منه. والإِفْلاتُ: يكون بمعنى الانْفِلاتِ، لازماً، وقد يكون واقعاً. يقال: أَفْلَتُّه من الهَلَكة أَي خَلَّصْتُه؛ وأَنشد ابن السكيت: وأَفْلَتَني منها حِماري وجُبَّتي، جَزى اللهُ خيراً جُبَّتي وحِماريا أَبو زيد، من أَمثالهم في إِفْلاتِ الجَبانِ: أَفْلَتَني جُرَيْعةَ الذَّقَنِ؛ إِذا كان قريباً كقُرْبِ الجُرْعةِ من الذَّقَن، ثم أَفْلَتَه. قال أَبو منصور: معنى أَفْلَتَني أَي انْفَلَت مني. ابن شميل: يقال ليس لك من هذا الأَمر فَلْتٌ أَي لا تَنْفَلِتُ منه. وقد أَفْلَتَ فلانٌ من فلان، وانْفَلَتَ، ومرَّ بنا بعيرٌ مُنْفَلِتٌ، ولا يقال: مُفْلِتٌ. وفي الحديث عن أَبي موسى: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله يُمْلي للظالم حتى إِذا أَخَذَه لم يُفْلِتْه، ثم قرأَ: وكذلك أَخْذُ رَبّك إِذا أَخَذَ القُرى وهي ظالمة. قوله: لم يُفْلِتْه أَي لم يَنْفَلتْ منه، ويكون معنى لم يُفْلِتْه، لم يُفْلتْه أَحدٌ أَي لم يُخَلِّصْه شيءٌ. وتَفَلَّتَ إِلى الشيءِ وأَفْلَتَ: نازع. والفَلَتانُ: المُتَفَلِّتُ إِلى الشرِّ؛ وقيل: الكثير اللحم. والفَلَتانُ: السريعُ، والجمع فِلْتانٌ؛ عن كراع. وفرس فَلَتانٌ أَي نَشيطٌ، حديد الفؤَاد مثلُ الصَّلَتانِ. التهذيب: الفَلَتانُ والصَّلَتان، من التَّفَلُّتِ والانْفِلاتِ، يقال ذلك للرجل الشديد الصُّلْبِ. ورجل فَلَتانٌ: نَشِيطٌ، حديد الفؤَاد. ورجل فَلَتانٌ أَي جريءٌ وامرأَة فَلَتانَةٌ. وافْتَلَتَ الشيءَ: أَخَذَه في سُرْعة؛ قال قيس ابن ذُرَيْح: إِذا افْتَلَتَتْ منك النَّوى ذا مَوَدَّةٍ حَبيباً، بتَصْداعٍ من البَيْنِ ذي شَعْبِ، أَذاقَتْكَ مُرَّ العَيْشِ، أَو مُتَّ حَسْرَةً، كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على الأَلْب وكان ذلك فَلْتةً أَي فَجْأَة. يقال: كان ذلك الأَمرُ فَلْتةً أَي فَجأَة إِذا لم يكن عن تَدَبُّر ولا تَرَدُّدٍ. والفَلْتة: الأَمر يقع من غير إِحكام. وفي حديث عمر: أَنَّ بيعة أَبي بكر كانت فَلْتةً، وَقى اللهُ شَرَّها. قال ابن سيده: قال أَبو عبيد: أَراد فجأَة،وكانت كذلك لأَنها لم يُنْتَظَرْ بها العوامُّ، إِنما ابْتَدَرَها أَكابرُ أَصحاب سيدنا محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من المهاجرين وعامّة الأَنصار، إِلا تلك الطِّيرةَ التي كانت من بعضهم، ثم أَصْفَقَ الكلُّ له، بمعرفتهم أَن ليس لأَبي بكر، رضي الله عنه، مُنازع ولا شريك في الفضل، ولم يكن يحتاج في أَمره إِلى نظر، ولا مُشاورة؛ وقال الأَزهري: إِنما معنى فَلْتةً البَغْتَة؛ قال: وإِنما عُوجل بها، مُبادَرةً لانْتشارِ الأَمر، حتى لا يَطْمَعَ فيها من ليس لها بموضع؛ وقال حُصَيبٌ الهُذَليُّ: كانوا خَبيئةَ نَفْسي، فافْتُلِتُّهمُ، وكلُّ زادٍ خَبيءٍ، قَصْرُه النَّفَدُ قال: افْتُلِتُّهم، أُخِذوا مني فَلْتة. زادٌ خبيءٌ: يُضَنُّ به. وقال ابن الأَثير في تفسير حديث عمر، رضي الله عنه، قال: أَراد بالفَلْتةِ الفَجْأَة، ومثلُ هذه البَيْعةِ جَديرةٌ بأَن تكونَ مُهَيِّجةً للشرِّ والفِتنة، فعَصَم اللهُ تعالى من ذلك ووَقى. قال: والفَلْتةُ كل شيءٍ فُعِلَ من غير رَوِيَّةٍ، وإِنما بوُدِرَ بها خَوْفَ انتشار الأَمر؛ وقيل: أَراد بالفَلْتة الخَلْسةَ أَي أَن الإِمامة يوم السَّقيفةِ، مالَت الأَنْفُسُ إِلى تَوَلِّيها، ولذلك كَثُرَ فيها التشاجُر، فما قُلِّدَها أَبو بكر إِلا انْتِزاعاً من الأَيْدي واختِلاساً؛ وقيل: الفَلْتَةُ هنا مشتقة من الفَلْتة، آخر ليلةٍ من الأَشْهُر الحُرُم، فيَخْتَلِفون فيها أَمِنَ الحِلِّ هي أَم من الحَرَم؟ فيُسارِعُ المَوْتُور إِلى دَرْكِ الثأْر، فيكثر الفساد، وتُسْفَكُ الدماءُ؛ فشبَّه أَيام النبي، صلى الله عليه وسلم، بالأَشهر الحرم، ويوم موته بالفَلْتة في وُقوع الشَّرّ، من ارتداد العرب، وتوقف الأَنصار عن الطاعة، ومَنْع من منع الزكاة والجَرْي، على عادة العرب في أَن لا يَسُودَ القبيلةَ إِلا رجلٌ منها. والفَلْتة: آخرُ ليلةٍ من الشهر. وفي الصحاح: آخر ليلة من كل شهر؛ وقيل: الفَلْتة آخر يوم من الشهر الذي بعده الشهرُ الحرام، كآخر يوم من جُمادى الآخرة؛ وذلك أَن يَرى فيه الرجل ثأْرَه، فربما تَوانَى فيه، فإِذا كان الغَدُ، دَخَلَ الشهرُ الحرامُ، ففاتَه. قال أَبو الهيثم: كان للعرب في الجاهلية ساعة يقال لها: الفَلْتة، يُغِيرون فيها، وهي آخر ساعة من آخر يوم من أَيام جُمادى الآخرة، يُغيرون تلك الساعة، وإِن كان هلالُ رَجَب قد طَلَع تلك الساعةَ، لأَن تلك الساعة من آخر جُمادى الآخرة، ما لم تَغِبِ الشَّمسُ؛ وأَنشد: والخيلُ ساهِمةُ الوُجُوهِ، كأَنما يَقْمُصْنَ مِلْحا، صادَفْنَ مُنْصُلَ أَلَّةٍ في فَلْتَةٍ، فَحَوَيْنَ سَرْحا وقيل: ليلةٌ فَلْتة، هي التي يَنْقُصُ بها الشهرُ ويَتم، فرما رأَى قومٌ الهلالَ، ولم يُبْصِرْه آخرون، فيُغِير هؤُلاءِ على أُولئك، وهم غارُّونَ، وذلك في الشهر؛ وسميت فَلْتةً، لأَنها كالشيءِ المُنْفَلِتِ بعد وَثاق؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وغارة، بينَ اليَوْم والليلِ، فَلْتَة، تَدارَكْتُها رَكْضاً بسِيدٍ عَمَرَّدِ شبه فرسه بالذِّئب؛ وقال الكميت: بفَلْتةٍ، بين إِظلامٍ وإِسْفار والجمع فَلَتاتٌ، لا يُتَجاوَزُ بها جمع السلامة. وفي حديث صفةِ مَجْلِس النبي، صلى الله عليه وسلم: ولا تُنْثى فلَتاتُه أَي زَلاَّتُه. الفَلَتاتُ: الزَّلاَّتُ؛ والمعنى أَنه، صلى اللهُ عليه وسلم، لم يكن في مجلسه فَلَتاتٌ أَي زَلاَّتٌ فَتُنْثى أَي تُذْكَرَ أَو تُحْفَظَ وتُحْكى، لأَن مجلسه كان مَصُوناً عن السَّقَطاتِ واللَّغْو، وإِنما كان مَجْلِسَ ذِكْرٍ حَسَنٍ، وحِكَمٍ بالغةٍ، وكلامٍ لا فُضُولَ فيه. وافْتُلِتَتْ نَفْسُه: ماتَ فَلْتةً. ابن الأَعرابي: يقال للموت الفَجْأَةِ الموتُ الأَبْيضُ، والجارفُ، واللافِتُ، والفاتِلُ. يقال: لَفَته الموتُ، وفَتَله، وافْتَلَتَه؛ وهو الموتُ الفَوات والفُوات: وهو أَخْذةُ الأَسف، وهو الوَحيُّ؛ والموتُ الأَحْمر: القتلُ بالسيف. والموتُ الأَسْود: هو الغَرَقُ والشَّرَقُ. وافْتُلِتَ فلانٌ، على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ، أَي مات فجْأَةً. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن رجلاً أَتاه، فقال: يا رسول الله، إِن أُمي افْتُلِتَتْ نَفْسُها فماتَتْ، ولم تُوصِ، أَفأَتَصَدَّقُ عنها؟ فقال: نعم؛ قال أَبو عبيد: افْتُلِتَتْ نفسُها، يعني ماتَتْ فجأَة، ولم تَمْرَضْ فتُوصِيَ، ولكنها أُخِذَتْ نَفْسُها فَلْتةً. يقال: افْتَلَتَه إِذا اسْتَلَبه. وافْتُلِتَ فلانٌ بكذا أَي فوجِئَ به قبل أَن يَسْتَعِدَّ له. ويروى بنصب النفس ورفعها؛ فمعنى النصب افْتَلَتها اللهُ نَفْسها، يتعدّى إِلى مفعولين، كما تقول اخْتَلَسه الشيءَ واسْتَلَبَه إِياه، ثم بُني الفعل لِما لم يسمَّ فاعله، فتحوّل المفعول الأَول مضمراً، وبقي الثاني منصوباً، وتكون التاءُ الأَخيرة ضمير الأُم أَي افْتُلِتَتْ هي نَفْسَها؛ وأَما الرفع فيكون متعدّياً إِلى مفعول واحد أَقامه مقام الفاعل،وتكون التاءُ للنفس أَي أُخِذَتْ نفسُها فَلْتةً، وكلُّ أَمر فُعِلَ على غيرِ تَلَبُّثٍ وتَمَكُّثٍ، فقد افْتُلِتَ، والاسم الفَلْتة. وكِساءٌ فَلُوت: لا ينضم طرفاه على لابسه من صغره. وثوب فَلوت: لا ينضم طرفاه في اليد؛ وقول مُتَمِّم في أَخيه مالك: عليه الشَّمْلةُ الفَلُوتُ يعني التي لا تَنْضَمُّ بين المَزادتين. وفي حديث ابن عمر: أَنه شهد فتح مكة، ومعه جَمَل جَزورٌ وبُرْدة فَلُوتٌ. قال أَبو عبيد: أَراد أَنها صغيرة، لا ينضم طرفاها، فهي تُفْلِتُ من يده إِذا اشتمل بها. ابن الأَعرابي: الفَلُوتُ الثوبُ الذي لا يثبت على صاحبه، للِينه أَو خُشُونته. وفي الحديث: وهو في بُرْدةٍ له فَلْتةٍ أَي ضيقة صغيرى لا ينضم طرفاها، فهي تَفَلَّتُ من يده إِذا اشتمل بها، فسماها بالمَرَّة من الانْفلات؛ يقال: بُرْد فَلْتة وفَلُوتٌ. وافْتَلَتَ الكلامَ واقْتَرحه إِذا ارْتَجله، وافْتَلَتَ عليه: قضَى الأَمْر دونَه. والفَلَتان: طائر زعموا أَنه يصيد القِرَدة. وأَفْلَتُ وفُلَيْتٌ: اسمان.


معجم لسان العرب
الكلمة: فلتان
جذر الكلمة: فلن

- فُلانٌ وفُلانَةُ: كناية عن أَسماء الآدميين. والفُلانُ والفُلانَةُ: كناية عن غير الآدميين. تقول العرب: رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْتُ الفُلانة. ابن السَّرَّاج: فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه، خاص غالب. ويقال في النداء: يا فُلُ فتحذف منه الأَلف والنون لغير ترخيم، ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا، قال: وربما جاء ذلك في غير النداء ضرورة؛ قال أَبو النجم: في لَجَّةٍ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ واللجة: كثرة الأَصوات، ومعناه أَمسك فلاناً عن فلان. وفلانٌ وفلانةُ: كناية عن الذكر والأُنثى من الناس، قال: ويقال في غير الناس الفُلانُ والفُلانَةُ بالأَلف واللام. الليث: إِذا سمي به إِنسان لم يحسن فيه الأَلف واللام. يقال: هذا فلانٌ آخَرُ لأَنه لا نكرة له، ولكن العرب إِذا سَمَّوْابه الإِبلَ قالوا هذا الفُلانُ وهذه الفُلانة، فإِذا نسبت قلت فلانٌ الفُلانِيُّ، لأَن كل اسم ينسب إِليه فإِن الياء التي تلحقه تصيره نكرة، وبالأَلف واللام يصير معرفة في كل شيء. ابن السكيت: تقول لقيت فلاناً، إِذا كَنَيْت عن الآدميين قلته بغير أَلف ولام، وإِذا كَنَيْتَ عن البهائم قلته بالأَلف واللام؛ وأَنشد في ترخيم فلان: وهْوَ إِذا قيل له: وَيْهاً، فُلُ فإِنه أَحْجِ بِه أَن يَنْكَلُ وهْو إِذا قيل له: وَيْهاً، كُلُ فإِنه مُوَاشِكٌ مُسْتَعْجِلُ وقال الأَصمعي فيما رواه عنه أَبو تراب: يقال قم يا فُلُ ويا فُلاه، فمن قال يا فُلُ فمضى فرفع بغير تنوين فقال قم يا فُلُ؛ وقال الكميت: يقالُ لمِثْلِي: وَيْهاً فُلُ ومن قال يا فُلاه فسكن أَثبت الهاء فقال قُلْ ذلك يا فُلاه، وإِذا مضى قال يا فُلا قل ذلك، فطرح ونصب. وقال المبرد: قولهم يا فُلُ ليس بترخيم ولكنها كلمة على حِدَةٍ. ابن بُزُرْج: يقول بعض بني أَسدٍ يا فُلُ أَقبل ويا فُلُ أَقبلا ويا فُلُ أَقبلوا، وقالوا للمرأَة فيمن قال يا فُلُ أَقْبِلْ: يا فُلانَ أَقبلي، وبعض بني تميم يقول يا فُلانَةُ أَقبلي، وبعضهم يقول يا فُلاةً أَقبلي. وقال غيرهم: يقال للرجل يا فُلُ أَقبل، وللاثنين يا فُلانِ، ويا فُلُونَ للجمع أَقبلوا، وللمرأَة يا فُلَ أَقْبِلي، ويا فُلَتانِ، ويا فُلاتُ أَقْبِلْنَ، نصب في الواحدة لأَنه أَراد يا فُلَة، فنصبوا الهاء. وقال ابن بري: فلانٌ لا يثنى ولا يجمع. وفي حديث القيامة: يقول الله عز وجل أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْكَ وأُسَوِّدْكَ؟ معناه يا فلانُ، قال: وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام، ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها؛ قال سيبويه: ليست ترخيماً وإِنما هي صيغة ارْتُجِلَتْ في باب النداء، وقد جاء في غير النداء؛ وأَنشد: في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية. قال الأَزهري: ليس بترخيم فُلانٍ، ولكنها كلمة على حدة، فبنو أَسد يُوقِعُونَها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد، وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث؛ وقال قوم: إِنه ترخيم فلان، فحذفت النون للترخيم والأََلف لسكونها، وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم. وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر: يُلْقى في النار فَتَنْدَلِقُ أَقْتابُه فيقال له أَي فُلْ أَين ما كنت تَصِفُ. وقوله عز وجل: يا ويلَتا ليتني لم أَتَّخِذْ فلاناً خليلاً؛ قال الزجاج: لم أَتخذ فلاناً الشيطانَ خليلاً، قال: وتصديقُه: وكان الشيطان للإِنسان خَذُولاً؛ قال: ويروى أَن عُقْبة بن أَبي مُعَيْطٍ هو الظالم ههنا، وأَنه كان يأْكل يديه نَدَماً، وأَنه كان عزم على الإِسلام قبلغ أُمَيَّةَ ابن خَلَفٍ فقال له أُميةُ: وَجْهِي من وَجْهِك حرامٌ إِن أَسلمت وإِن كَلَّمْتُكَ أَبداً فامتنع عقبة من الإِسلام، فإِذا كان يوم القيامة أَكل يديه ندماً، وتمنى أَنه آمن واتخذ مع الرسول إِلى الجنة سبيلاً ولم يتخذ أُمية بن خلف خليلاً، ولا يمتنع أَن يكون قبوله من أُمية من عمل الشيطان وإِغوائه. وفُلُ بن فُلٍ: محذوف، فأَما سيبويه فقال: لا يقال فُل يعني به فلان إِلا في الشعر كقوله: في لجة، أَمسك فلاناً عن فُلِ وأَما يا فُلْ التي لم تحذف من فلان فلا يستعمل إِلا في النداء، قال: وإِنما هو كقولك يا هَناه، ومعناه يا رجل. وفلانٌ: اسم رجل. وبنو فُلان: بَطنٌ نسبوا إِليه، وقالوا في النسب الفُلانيّ كما قالوا الهَنِيّ، يَكْنُونَ به عن كل إِضافة. الخليلُ: فلانٌ تقديره فُعال وتصغيره فُلَيِّنٌ، قال: وبعض يقول هو في الأَصل فُعْلانٌ حذفت منه واو، قال: وتصغيره على هذا القول فُلَيَّانٌ، وكالإنسان حذفت منه الياء أَصله إِنْسِيان، وتصغيره أُنَيْسِيانُ، قال: وحجة قولهم فُلُ بن فُلٍ كقولهم هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ. وروي عن الخليل أَنه قال: فلانٌ نُقْصانُه ياء أَو واو من آخره، والنون زائدة، لأَنك تقول في تصغيره فُلَيَّانٌ، فيرجع إِليه ما نقص وسقط منه، ولو كان فلانٌ مثل دُخانٍ لكان تصغيره فُلَيِّنٌ مثل دُخَيِّنٍ، ولكنهم زادوا أَلفاً ونوناً على فُلَ؛ وأَنشد لأَبي النجم: إِذْ غَضِبَتْ بالعَطَنِ المُغَرْبَلِ، تُدافِعُ الشَّيبَ ولم تُقَتَّلِ، في لَجَّةٍ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ


المعجم الوسيط
الكلمة: فلتان
جذر الكلمة: فلت

- انْفَلَتَ : تَخَلَّصَ.|انْفَلَتَ نَجَا بسُرعة., الفَلَتانُ من الخيل: الفُلَتُ.|الفَلَتانُ من الرجال: الصُّلْبُ الجريء الحديدُ الفؤاد.| والأُنثى: فَلتانة.|الفَلَتانُ المكتنز اللَّحْم. والجمع : فِلْتانٌ., تَفَلَّتَ : تَخَلَّصَ فجأة. يقال: تفلت منه.|تَفَلَّتَ عليه: هَجَم., الفَلْتَةُ : الأَمْرُ يحدث من غير رويَّة وإِحكام. يقال.| حدث هذا فلتةً.|الفَلْتَةُ الهفوةُ غير المقصودة. يقال: هذا من فَلَتات اللسان., فَلَتَ الشيءُ فَلَتَ فَلْتًا: تخلَّصَ فهو فالِتٌ., أَفْلَتَ منه: نَجَا وتخلَّصَ.|أَفْلَتَ الشيءَ: خلَّصه، ويقال: أَفلتَني الشيءُ: تفلَّت منِّي., الفُلَتُ من الخيل: السريعُ النشيط الحديدُ الفؤاد., الفَلُوتُ من الثِّياب أَو الأكسية: ما يَصْعُبُ ضمُّ طَرَفَيْهِ على لابسه لصِغَرِه، أَو لا يَثبُتُ عليه لِلينه.


المعجم الوسيط
الكلمة: فلتان
جذر الكلمة: فلن

- الفِلِّينُ : مادةٌ دَمِثَةٌ.| مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تتعفَّنُ، تُستخرَجُ من لِحاءِ نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أشياء، كسدادات القوارير .| ويُطلَقُ أَيضًا على الطبقة التي تكسو السيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها .


المعجم الغني
الكلمة: فلتان
جذر الكلمة: فلت

- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أفَلَتَ، يُفْلِتُ، مصدر إفْلاَتٌ.|1- أفْلَتَ اللِّصُّ مِنْ بَيْنِ أيْدِي الشُّرْطَةِ : تَخَلَّصَ، نَجا- كَيْفَ يُمْكِنُ لِلسَّجِينِ أنْ يُفْلِتَ مِنْ حُرَّاسِهِ.|2- أَفْلَتَ الفَريسَةَ : خَلَّصَها.|3- أفْلَتَ إلَى الفاكِهَةِ : اِشْتاقَ إلَيْهَا، نَزَعَ إلَيْهَا., (مصدر أفْلَتَ).|-حَاوَلَ الإِفْلاَتَ مِنْ قَبْضَتِهِ : التَّخَلُّصَ., (مصدر اِنْفَلَتَ).|1- اِنْفِلاتُ الأمْرِ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ : خُروجُهُ، تَمَلُّصُّهُ مِنْ تَحْتِ سَيْطَرَتِهِ.|2- اِنْفِلاتُ الغازِ : اِنْسِيابُهُ.|3- اِنْفِلاتُ الهَواءِ مِنْ..- اِنْخِفاضُهُ بِمُدَّةٍ وَجيزَةٍ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْفَلَتَ، يَنْفَلِتُ، مصدر اِنْفِلاتٌ.|1- اِنْفَلَتَ السَّجِينُ مِنْ يَدِ حُرَّاسِهِ : تَخَلَّصَ، هَرَبَ.|2- اِنْفَلَتَ مِنَ العِقابِ :نَجا.|3- يَنْفَلِتُ الغازُ مِنَ القِنِّينَةِ : يَتَسَرَّبُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَفَلَّتُّ، أَتَفَلَّتُ، تَفَلَّتْ، مصدر تَفَلُّتٌ.|1- تَفَلَّتَ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ :تَخَلَّصَ.|2- تَفَلَّتَ عَلَيْهِ : هَجَمَ عَلَيْهِ.|3- تَفَلَّتَ إِلَى صَدِيقِهِ :اِشْتَاقَ إِلَيْهِ., جمع: فَلَتَاتٌ. | 1- حَدَثَ هَذَا الأَمْرُ فَلْتَةً : حَدَثَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ وَتَفْكِيرٍ وَإِحْكَامٍ.|2- خَرَجَ فَلْتَةً : فَجْأَةً.|3- فَلْتَةُ لِسَانٍ : هَفْوَةُ لِسَانٍ، زَلَّةٌ- فَلَتَاتُ الْكَلاَمِ.|4- فَلْتَةٌ مِنْ فَلَتَاتِ الدَّهْرِ : عَمَلٌ لاَ نَظِيرَ لَهُ., (مصدر تَفَلَّتَ).|-حَاوَلَ التَّفَلُّتَ مِنْ قَبْضَتِهِ : التَّخَلُّصَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| فَلَتُّ، أَفْلِتُ، اِفْلِتْ، مصدر فَلْتٌ.|1- فَلَتَ مِنْ قَبْضَتِهِ : تَخَلَّصَ مِنْهَا- فَلَتَ الشَّيْءُ.|2- فَلَتَهُ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ، أَطْلَقَ سَرَاحَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: فلتان
جذر الكلمة: فلت

- 1- تفلت : تخلص : « تفلت الطائر من الصائد »|2- تفلت عليه : هجم عليه|3- تفلت الى الشيء : اشتاق إليه, 1- إنفلت : تخلص|2- إنفلت : نجا بسرعة, 1- إستفلت الشيء من يده : استلبه ، أخذه خلسة, 1- المرة من فلت|2- أمر يقع من غير إحكام أو تفكير|3- آخر ليلة من الشهر القمري|4- آخر ليلة من الشره القمري الذي بعده الشهر الحرام|5- « خرج فلتة » : أي فجأة|6- « حدث الأمر فلتة » : أي بغتة|7- « فلتات الكلام أو المجلس » : هفواته وزلاته وأخطاؤه, 1- أفتلت : مات فجأة|2- أفتلت بامر كذا : فوجئ به قبل أن يستعد له|3- أفتلت الشيء : أخذ منه بغتة, 1- إفتلت الكلام : ارتجله|2- إفتلت الأمر : فعله في عجلة|3- إفتلت الشيء : أخذه في سرعة|4- إفتلته الأمر : فاجأه, 1- فالت من الأنغام : الذي لا يجري على لحن موسيقي, 1- فالته : صادفه|2- فالته : فاجأه, 1- فرس سريع نشيط, 1- « ثوب فلوت » : لا ينضم طرفاه على لابسه لصغره, 1- أفلت منه : نجا وتخلص منه|2- أفلته : خلصه|3- أفلت الى الشيء : اشتاق إليه, 1- فلتان : جريء نشيط شجاع|2- فلتان : متسرع إلى الشر|3- فلتان : صلب|4- فلتان : فرس سريع نشيط, 1- فلته : خلصه وأطلقه|2- فلت : تخلص, 1- تخلص ، نجاة


المعجم الرائد
الكلمة: فلتان
جذر الكلمة: فلن

- 1- مادة مطاطة لينة من قشر شجر كالسنديان يتخذ منه سدادات للقناني وغيرها, 1- كناية عن العلم العاقل ، لا تدخل عليه « أل » ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه « أل » ، مؤنث فلانة وفلانة ممنوعة من الصرف, 1- واحدة الفلين


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فلتان
جذر الكلمة: فلت

- ف ل ت: (أَفْلَتَ) الشَّيْءُ وَ (تَفَلَّتَ) وَ (انْفَلَتَ) تَخَلَّصَ وَ (أَفْلَتَهُ) غَيْرُهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فلتان
جذر الكلمة: فلن

- ف ل ن: (فُلَانٌ) كِنَايَةٌ عَنِ اسْمٍ سُمِّيَ بِهِ الْمُحَدَّثُ عَنْهُ خَاصٍّ غَالِبٍ. وَيُقَالُ فِي غَيْرِ النَّاسِ: (الْفُلَانُ) وَ (الْفُلَانَةُ) بِالْأَلِفِ وَاللَّامِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: فلتان
جذر الكلمة: فلت

- افتلتَ يفتلت ، افتلاتًا ، فهو مُفْتَلِت ، والمفعول مُفْتَلَت | • افتلتَ الكلامَ ارتجله. |• افتلتَ الشَّئَ.|1- استلبه. |2 - فاجأه :-افتلته الموتُ., فالِت ، جمع فُلَتاءُ.|1- اسم فاعل من فلَتَ من |• الفالت: الشاب السائر على هواه. |2 - سفيه بذيء الكلام :-لسان فالِت.|3 - باطل، فاحش :-كلام فالِت., انفلات :- مصدر انفلتَ/ انفلتَ من. |2 - (الكيمياء والصيدلة) خروج غاز الاحتراق من محرّك حراريّ., فَلْتة ، جمع فَلَتات وفَلْتات.|1- اسم مرَّة من فلَتَ من. |2 - حالة مُتمِّيزة :-كان فلْتة زمانه: كان حاذقًا موهوبًا متمّيزًا.|3 - هفوة غير مقصودة، زلَّة، سَقْطة :-إيَّاكم وفَلَتات اللِّسان., مِفْلات :أداة تفصل بين قسميّ آلة :-مِفْلات جَرَس كهَربائيّ., فولت ، جمع فولتات: (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس فرق الجهد أو القوّة الدافعة الكهربيّة بين طرفي مُوصّل والتي تساوي الاختلاف في الجهد الكهربائيّ بين نقطتين في سلك موصِّل يحمل تيّارًا متواصلاً مقداره أمبير واحد عندما تبدّد القوة بين نقطتين بمقدار واط واحد. |• إلكترون فولت: (الطبيعة والفيزياء) وحدة طاقة., تفلَّتَ / تفلَّتَ إلى / تفلَّتَ على / تفلَّتَ من يتفلَّت ، تفلُّتًا ، فهو مُتفلِّت ، والمفعول مُتفلَّت إليه | • تفلَّتَ الطَّائرُ/ تفلَّتَ الطَّائرُ من الصَّائد تخلّص :-تفلَّت من قيوده.|• تفلَّتَ فلانٌ إلى الشَّيء: نزع إليه. |• تفلَّتَ عليه: توثَّب، هجم عليه بالقول والفعل :-تفلَّت القردُ على صاحبه، - لم يدعه الحاضرون يتفلَّت على خَصمه., فالِتة :صيغة المؤنَّث لفاعل فلَتَ من. |• نغمة فالِتة: (الموسيقى) نغمة غير جارية على أحد الألحان الموسيقيّة., فَلَتَان :فوضى، وغياب القانون والنظام والسلطة :-الفَلَتَان الأمني., انفلتَ / انفلتَ من ينفلت ، انفلاتًا ، فهو مُنفلِت ، والمفعول مُنفلَت منه | • انفلتَ الشَّخصُ/ انفلتَ الشَّخصُ من قيده |1 - فرَّ، نجا وتخلَّص منه :-استطاع أن ينفلت من عقوبة أبيه، - {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْفَلَتٍ يَنْفَلِتُونَ} [قرآن]: مَهْرَب يفرُّون إليه |• انفلت الحبلُ من يده: انطلق. |2 - انحرف وفسدت أخلاقه، وذلك بخروجه على سلوكيّات المجتمع المتعارف عليها :-ما حدث يُعدّ انحرافًا أو انفلاتًا أخلاقيًّا.


المعجم المعاصر
الكلمة: فلتان
جذر الكلمة: فلن

- فُلانيّ :- اسم منسوب إلى فُلان. |2 - كناية عن الشَّيء غير المحدَّد :-في المكان الفُلانيّ، - في الساعة الفُلانيَّة., فُلان :مؤ فُلانةُ: كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل، لا تدخل عليه (أل) التعريف :-السَّيِّد فلان، - رآه عند فلان، - {لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً} ., فلانةُ :كناية عن العَلَم المؤنَّث العاقل، وهي ممنوعة من الصَّرف ولا تُنوَّن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فلتان
جذر الكلمة: فلت

- فَلْت :مصدر فلَتَ من., فلَتَ من يَفلِت ، فَلْتًا ، فهو فالِت ، والمفعول مفلوت منه | • فلَتَ الحصانُ من مربطه فرَّ، تخلّص منه :-فلَت من الحرَّاس/ المسئوليَّة، - فلت اللصّ من يد الشرطيّ، - فلَت العُصْفورُ من القفص., فلَّتَ يفلِّت ، تفليتًا ، فهو مُفلِّت ، والمفعول مُفلَّت | • فلَّتَه من اللصوص أفلته؛ خلَّصه :-فلَّت الإبلَ من عِِقالها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فلتان
جذر الكلمة: فلتان

- فَلَتَان :فوضى، وغياب القانون والنظام والسلطة :-الفَلَتَان الأمني.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فلتان
جذر الكلمة: فلت

- يقال: إذا لم يكن عن تردّد ولا تدبّر كان ذلك الأمر فلتة، أي فجأة، . والفلْتة: آخر ليلة من كل شهر، ويقال هي آخر يوم من الشهر الذي بعده الشهر الحرام. وأفْلت الشيء وتفلّت وأنْفلت بمعنى. وأفْلته غيره. افْتلت الكلام، أي ارتجله. وافْتلت فلان، على ما لا يسمّ فاعله، أي مات فجأة. وافْتلتتْ نفسه أيضا. وفرسفلتان، أي نشيط حديد الفؤاد مثل الصلتان. وكساء فلوت: لا ينضمّ طرفاه على لابسه، من صغره.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فلتان
جذر الكلمة: فلن

- ابن السراج: فلان: كناية عن اس م سمّي به المحدّث عنه، خاصّ غالب. ويقال في النداء: يافل، فتحذف منع الألف والنون لغير ترخيم، ولو كان ترخيما لقالوا يافلا. ويقال في غير الناس: الفلان والفلانة، بالألف واللام.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: فلتان
جذر الكلمة: فلتان (الأمني)


الأكثر بحثاً