أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الفَوْزُ: النَّجاءُ والظَّفَرُ بالأُمْنِيَّة والخيرِ، فازَ به فَوْزاً ومَفازاً ومَفازَةَ. وقوله عز وجل: إِن للمتقين مَفازاً حَدائِقَ وأَعْناباً؛ إِنما أَراد مُوجِبات مَفاوِز ولا يجوز أَن يكون المَفازُ هنا اسْمَ الموضع لأَن الحدائق والأَعناب لسن مواضع. الليث: الفَوْزُ الظَّفَرُ بالخير والنَّجاةُ من الشر. يقال: فازَ بالخير وفازَ من العذاب وأَفازَهُ الله بكذا ففازَ به أَي ذهب به. وفي التنزيل العزيز: فلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازةٍ من العذاب؛ قال الفراء: معناه ببعيد من العذاب، وقال أَبو إِسحق: بمنْجاةٍ من العذاب، قال: وأَصل المَفازَةِ مَهْلَكَةٌ فتفاءلوا بالسلامة والفَوْزِ. ويقال: فازَ إِذا لَقِيَ ما يُغْتَبَطُ، وتأْويله التباعد من المكروه. والمَفازَةُ أَيضاً: واحدةُ المفاوِزِ، وسميت بذلك لأَنها مَهْلَكة من فَوَّزَ أَي هَلَكَ، وقيل: سميت تفاؤلاً من الفَوْزِ النَّجاةِ. وفازَ القِدْحُ فَوْزاً أَصابَ، وقيل: خرج قبل صاحبه؛ قال الطرماح: وابْن سَبِيلٍ قَرَيْتُه أُصُلاً من فَوْزِ قِدْحٍ مَنْسُوبَةٍ تُلُدُهْ وإِذا تساهم القوم على المَيْسِرِ فكلما خرج قِدْح رجل قيل: قد فازَ فَوْزاً.والفَوْزُ أَيضاً: الهلاك. فازَ يَفُوزُ وفَوَّزَ أَي مات؛ ومنه قول كعب بن زهير: فَمَنْ للقَوافي شَانَها من يَحُوكُها، إِذا ما تَوى كَعْبٌ، وفَوَّزَ جَرْوَلُ؟ يقولُ، فلا يَعْيا بشيءٍ يَقُولُه، ومن قائلِيها من يُسِيءُ ويَعْمَلُ قوله شانها أَي جاء بها شائنة أَي معيبة. وتوى: مات وكذا فَوَّزَ. قال ابن بري: وقد قيل إِنه لا يقال فوّز فلان حتى يتقدم الكلامَ كَلامٌ فيقال: مات فلانٌ وفَوَّزَ فلان بعده، يشبه بالمُصَلِّي من الخيل بعد المُجَلِّي. وجَرْوَلٌ: يعني به الحُطَيْئَةَ؛ وقال الكميت: وما ضَرَّها أَنَّ كَعْباً تَوَى، وفَوَّزَ من بعدِه جَرْوَلُ قال ابن الأَعرابي: فوَّز الرجل إِذا مات؛ وأَنشد: (* قوله «فوّز إلخ» الذي في ياقوت: لله درّ رافع أنى اهتدى * فوّز من قراقر إلى سوى خمساً إذا ما سارها الجبس بكى * ما سارها من قبله انس يرى ورواها في قراقر على غير هذا الترتيب فقدّم وأخر وجعل بدل الجبس الجيش. ولعله روى بهما اذ المعنى على كل صحيح، ثم ان المؤلف استشهد بالبيت على أن فوّز بمعنى هلك وعبارة ياقوت: قراقر واد نزله خالد بن الوليد عند قصده الشام وفيه قيل لله در إلخ ا هـ. ففوّز فيه بمعنى مضى فالانسب ما ذكره المؤلف بعد وهو الذي اقتصر عليه الجوهري.) فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى خَمْساً، إِذا ما ركب الجِبسُ بَكَى ويقال للرجل إِذا مات: قد فَوَّزَ أَي صار في مَفازَةٍ ما بين الدنيا والآخرة من البرزخ الممدود؛ وفي حديث سَطِيح: أَمْ فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ أَي مات. قال ابن الأَثير: ويروى بالدال، وقد تقدم. ويقال: فَوَّزَ الرجل بإِبله إِذا ركب بها المَفَازَةَ؛ ومنه قول الراجز: فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى وهما ماءان لكلب. وفي حديث كعب بن مالك: واسْتَقْبَلَ سفراً بعيداً ومَفازاً؛ المَفازُ والمَفازَةُ: البَرِّيَّةُ القَفْرُ، وتجمع المَفاوِزَ. ويقال: فاوَزْتُ بين القوم وفارَضْتُ بمعنى واحد. والمَفازَة: المَهْلَكة على التَّطَيُّر، وكلُّ قَعْرٍ مَفازَةٌ؛ وقيل: المَفازَةُ والفَلاة إِذا كان بين الماءين رِبْعٌ من وِرْدِ الإِبل وغِبٌّ من سائر الماشية، وقيل: هي من الأَرضين ما بين الرِّبْع من وِرْدِ الإِبلِ من الغِبِّ من وِردِ غيرها من سائر الماشية، وهي الفَيفاةُ، ولم يعرف أَبو زيد الفَيْفَ. ابن الأَعرابي: سميت الصحراء مفازَة لأَن من خرج منها وقطعها فاز. وقال ابن شميل: المفازة التي لا ماء فيها وإِذا كانت ليلتين لا ماء فيها فهي مَفازة وما زاد على ذلك كذلك، وأَما الليلة واليوم فلا يعدّ مَفازة. قال ابن الأَعرابي: سميت المفازة من فَوَّزَ الرجل إِذا مات. ويقال: فَوَّزَ إِذا مضى. وفَوَّزَ تَفْوِيزاً: صار إِلى المَفازة، وقيل: ركبها ومضى فيها، وقيل: فَوَّزَ خرج من أَرض إِلى أَرض كهاجَرَ. وتَفَوَّزَ: كَفَوَّزَ؛ قال النابغة الجعدي: ضَلال خَوِيّ إِذ تَفَوَّزَ عن حِمًى، ليَشْرَبَ غِبًّا بالنِّباجِ ونَبْتَلا (* قوله« بالنباج» ونبتلا» هما اسما موضعين كما في ياقوت.) وفازَ الرجلُ وفَوَّزَ: هلك؛ وقيل: إِن المَفازة مشتقة من هذا، والأَول أَشهر وإِن كان الآخر أَقيس. والفَازَةُ: بناء من خِرَقٍ وغيرها تبنى في العساكر، والجمع فازٌ، وأَلفها مجهولة الانقلاب؛ قال ابن سيده: ولكن أَحملها على الواو لأَن بدلها من الواو أَكثر من الياء، وكذلك إِذا حَقَّرَ سيبويه شيئاً من هذا النحو أَو كَسَّرَه حمله على الواو أَخذاً بالأَغلب. قال الجوهري: والفازَةُ مِظَلَّةٌ تمدّ بعمود، عَرَبيٌّ فيما أُرى.


- ـ فَزَّ عَنِّي: عَدَلَ، وانْفَرَدَ، ـ وـ الظَّبْيُ: فَزِعَ، ـ وـ الرجُلُ يَفِزُّ فَزَازَةً وفُزُوزَةً: تَوَقَّدَ، ـ وـ فلاناً عَنْ مَوْضِعِهِ فَزّاً: أزْعَجَهُ، ـ وـ الجُرْحُ يَفِزُّ فزيزاً: سالَ، ونَدَّى. ـ واسْتَفَزَّهُ: اسْتَخَفَّهُ، وأخْرَجَهُ من دارِهِ، وأزْعَجَهُ. ـ وأفْزَزْتُه: أزْعَجْتُهُ. ـ والفَزُّ: الرَّجُلُ الخفيفُ، وولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ. ـ ج: أفْزَازٌ. ـ وفُزُّ، بالضم: مَحَلَّةٌ بِنَيْسَابورَ. ـ وفَزَّانُ، كَحَسَّانٍ: ولايَةٌ واسِعَةٌ بين الفَيُّومِ وطَرَابُلْسِ الغَرْبِ، سُمِّيَتْ بفَزَّانَ بِن حامٍ. ـ وتَفَزَّزَ: عَنَّى. ـ وافْتَرَّ: غَلَبَ. ـ وفَزْفَزَ: طَرَدَ إنساناً أو غيرَهُ. ـ وتَفازَزْنَا: تَبَارَزْنَا.


- ـ الفَوْزُ: النَّجاةُ، والظَّفَرُ بالخَيْرِ، والهَلاَكُ، ضِدٌّ. ـ فازَ: ماتَ، ـ وـ به: ظَفِرَ، ـ وـ منه: نَجا، ـ وة بحِمْصَ. ـ وأفازَهُ اللّهُ بكذا: أظْفَرَهُ، ـ ففازَ به: ذَهَبَ به. ـ والمَفَازَةُ: المَنْجاةُ، والمَهْلَكَةُ، والفَلاةُ لا ماء بها. ـ وفَوَّزَ: ماتَ، ـ وـ الطريقُ: بذا وظَهَرَ، ـ وـ الرجُلُ: مَضَى، ـ وـ بإبِلِهِ: رَكِبَ بها المَفَازَةَ. ـ والفازَةُ: مِظَلَّةٌ بعَمُودَيْنِ، ـ وع بالأهْوَابِ من ساحِلِ بحْرِ اليمنِ. ـ والفايِزُ: سَيْفُ سَعيدِ بن زيدِ بنِ عَمْرِو بن نُفَيْلٍ، رضي اللّهُ تعالى عنه.


- تَفَوَّزَ : رَحَل.


- المَفَازَةُ : الفَوْزُ و المَفَازَةُ النَّجاةُ.|المَفَازَةُ الصحراءُ.|المَفَازَةُ المَهْلكةُ. والجمع : مَفَاوِزُ.


- المَفَازُ : البَرِّيَّةُ القَفْر.|المَفَازُ الفَوْزُ.، وفي التنزيل العزيز: النبأ آية 31إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ) ) .


- فَازَ فلانٌ بالخير فَازَ فَوْزًا، ومَفَازًا، ومَفَازَةً: ظَفِر به.، وفي التنزيل العزيز: الأحزاب آية 71وَمَنْ يُطِع اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ) ) .|فَازَ من الشرِّ: نجا.|فَازَ قِدْحُ الميْسر: رَبِح.


- فَوَّزَ الرّجُلُ: دخَلَ المفازة.|فَوَّزَ رَحَلَ.|فَوَّزَ هَلَكَ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| فُزْتُ، أَفُوزُ، فُزْ، مصدر فَوْزٌ.|1- فَازَ بِنَفْسِهِ : نَجَا.|2- فَازَ بِأَمْوَالٍ كَثِيرَةٍ : رَبِحَهَا- فَازَ بِالجَائِزَةِ الأُولَى.


- (فعل: رباعي لازم).| فَوَّزْتُ، أُفَوِّزُ، مصدر تَفْوِيزٌ.|1- فَوَّزَ الصَّيَّادُ : دَخَلَ الْمَفَازَةَ.|2- فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى.|3- فَوَّزَ الطَّرِيقُ : بَدَا، ظَهَرَ.|4- فَوَّزَ الرَّجُلُ : هَلَكَ، مَاتَ.


- (مصدر فَازَ).|-أَحْرَزَ فَوْزاً بَاهِراً : نَجَاحاً، ظَفَراً- اِسْتَحَقَّ الْفَوْزَ لِكَفَاءتِهِ :-يَمْضِي مِنْ فَوْزٍ إِلَى فَوْزٍ.


- جمع مَفَازَة . |-قَطَعَ مَفَاوِزَ شَاسِعَةً :صَحَارَى، فَلَوَاتٍ.


- 1- مظلة من نسيج تمد على عمودين ، جمع : فاز


- 1- أفازه بكذا : أناله إياه


- 1- تفاز الشخصان : تغالبا ، تبارزا


- 1- رحل ، سافر


- 1- فاز بالشيء : ظفر به « فاز بالجائزة »|2- فاز من الشر : نجا|3- فازه لك ، مات


- 1- فوز : خرج من أرض إلى أرض|2- فوز : دخل « المفازة » ، وهي الصحراء التي لا ماء فيها|3- فوز : قطع المفازة|4- فوز الطريق : بدا وظهر|5- فوز : مات|6- فوز : مضى|7- فوز : رحل


- 1- مصدر فاز|2- صحراء واسعة لا ماء فيها|3- مهلكة ، مكان خطر|4- مفلحة|5- منجاة ، ملجأ گ


- 1- مصدر فاز|2- نجاح ، ظفر|3- حصول على المطلوب


- ف وز: (الْفَوْزُ) النَّجَاةُ وَالظَّفَرُ بِالْخَيْرِ. وَهُوَ الْهَلَاكُ أَيْضًا وَبَابُهُمَا قَالَ. وَ (أَفَازَهُ) اللَّهُ بِكَذَا (فَفَازَ) بِهِ أَيْ ذَهَبَ بِهِ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ} [آل عمران: 188] أَيْ بِمَنْجَاةِ مِنْهُ. وَ (الْمَفَازَةُ) أَيْضًا وَاحِدَةُ (الْمَفَاوِزِ) قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِأَنَّهَا مَهْلَكَةٌ مِنْ (فَوَّزَ تَفْوِيزًا) أَيْ هَلَكَ. وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: سُمِّيَتْ بِذَلِكَ تَفَاؤُلًا بِالسَّلَامَةِ وَالْفَوْزِ.


- فاز :فازة، زهريّة.


- فَوْز :مصدر فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من.


- فازَ بـ / فازَ على / فازَ في / فازَ من يَفوز ، فُزْ ، فَوْزًا ، فهو فائِز ، والمفعول مفوزٌ به | • فاز بالجائزة نالها، ظفِر بها :-فاز بجائزة الدولة التقديرية/ التشجيعية، - {وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا}: سعد ونجا ونال غاية مطلوبه، - {أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ}: مقرّبون، مكرَمون، ناجون من عذاب النّار، - {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} .|• فاز على خصمه: تغلّب عليه. |• فاز في السِّباق: انتصر، غَلَب، ظفِر :-فاز في الحرب/ الانتخابات/ مباراة الأمس، - {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} .|• فاز من العقاب: نجا منه :-فاز من الخطر/ الشر/ الضياع، - {فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ} .


- مَفاز :مصدر ميميّ من فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من.


- مَفازة ، جمع مفازات ومفاوزُ.|1- مصدر ميميّ من فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من. |2 - صحراء، أرض مقفرة (سميت كذلك تفاؤلاً بالفوز، أي النجاة) :-ضلَّت سيَّارة السُّيّاح في المفازة وكادوا يهلكون.|3 - اسم مكان من فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من: مكان فوز ونجاة :- {فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ} .


- فاز :فازة، زهريّة.


- فازَ بـ / فازَ على / فازَ في / فازَ من يَفوز ، فُزْ ، فَوْزًا ، فهو فائِز ، والمفعول مفوزٌ به | • فاز بالجائزة نالها، ظفِر بها :-فاز بجائزة الدولة التقديرية/ التشجيعية، - {وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا}: سعد ونجا ونال غاية مطلوبه، - {أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ}: مقرّبون، مكرَمون، ناجون من عذاب النّار، - {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} .|• فاز على خصمه: تغلّب عليه. |• فاز في السِّباق: انتصر، غَلَب، ظفِر :-فاز في الحرب/ الانتخابات/ مباراة الأمس، - {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا} .|• فاز من العقاب: نجا منه :-فاز من الخطر/ الشر/ الضياع، - {فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ} .


- فَزّ :مصدر فزَّ.


- فزَّ فَزَزْتُ ، يَفِزّ ، افْزِزْ / فِزَّ ، فَزًّا ، فهو فازّ ، والمفعول مفزوز (للمتعدِّي) | • فزَّ الشَّخصُ |1 - فزِع :-فزَزْتُ عند سماعي صوت الانفجار، - فزَزْتُ خوفًا من صوت الرعد.|2- وثب، عدل وتنحَّى :-فزّ الغزالُ، - فزّ الأطفالُ في الحديقة.|• فزَّ فلانًا: أفزعه، أزعجه :-فزّ أخاه بأنباء الحرب، - سمع صوتًا فزّه.|• فزَّ فلانًا عن موضعه: أزاله.


- فَوْز :مصدر فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من.


- الفوْز: النجاة والظفر بالخير. والفوْز أيضا: الهلاك. تقول منهما: فاز يفوز. وفوّز، أي مات. ومنه قول الشاعر: فمنْ للقوافي شانها من يحوكها ... إذا ماثوى كعب وفوّز جرْول وأفازه الله بكذاففاز به، أيذهب به. وقوله تعالى: "فلا تحْسبنّهمْبمفازة من العذاب " ، أي بمنْجاة منه. والمفازة أيضا: واحدة المفاوز. قال ابن الأعرابي: سمّيت بذلك لأﻧﻬا مهْلكة، منفوّز أي هلك. وقال الأصمعيّ: سمّيت بذلك تفاؤلا بالسلامة والفوز. ويقال:فوّز الرجل بإبله، إذا ركب ﺑﻬا،لمفازة. والفازة: مظلّة تمدّ بعمود، عربيّ فيما أرى.


- ,أخفق,أضاع,إنغلب,ارتكس,انهزم,تراجع,خاب,خسر,رسب,غلب,فشل,فقد,


- ,أخفق,أخفى,أضاع,أكدى,إنهزم,انكسر,انكسر,انهزم,خاب,خسر,رسب,ضيع,عجز,فشل,فقد,


- أخفق , أضاع , إنغلب , ارتكس , انهزم , تراجع , خاب , خسر , رسب , غلب , فشل , فقد


- أخفق , أخفى , أضاع , أكدى , إنهزم , انكسر , انكسر , انهزم , خاب , خسر , رسب , ضيع , عجز , فشل , فقد


- ,إخفاق,إخفاق,إستسلام,إكداء,إندحار,إنغلاب,إنكسار,إنكسار,إنهزام,انغلاب,انكسار,انهزام,رسوب,سقوط,فشل,


- إخفاق , إخفاق , إستسلام , إكداء , إندحار , إنغلاب , إنكسار , إنكسار , إنهزام , انغلاب , انكسار , انهزام , رسوب , سقوط , فشل


- has attained


- he is successful




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.