المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فوود
جذر الكلمة: فود

- الفَوْدُ: مُعظم شعر الرأْس مما يلي الأُذن. وفَوْدا الرأْس: جانباه، والجمع أَفوادٌ. وفَوْدا جناحَيِ العُقاب: ما أَثَّ منهما؛ وقال خفاف:مَتى تُلْقِ فَوْدَيْها على ظَهْرِ ناهِضٍ الفَوْدان: واحدهما فود، وهو معظم شعر اللِّمَّة مما يلي الأُذن. والفَوْدُ والحَيْدُ: ناحية الرأْس؛ قال الأَغلب: فانْطَحْ بِفَوْدَيْ رأْسِه الأَرْكانا والفَوْدانِ: قَرْنا الرأْس وناحيتاه. ويقال: بدا الشيب بِفَوْدَيْهِ. قال ابن السكيت: إِذا كان للرجل ضَفِيرتان يقال للرجل فَوْدان. وفي الحديث: كان أَكثر شيبه في فَوْدَيْ رأْسه أَي ناحيتيه، كل واحد منهما فَوْد. والفَوْدان: الناحيتان. والفودان: العِدْلانِ كل واحد منهما فَوْد. وقعد بين الفَوْدينِ أَي بين العِدْلَيْنِ. وقال معاوية للبيد: كَمْ عطاؤكَ؟ قال أَلفان وخمسمائة، قال: ما بال العِلاوةِ بين الفَوْدَينِ؟ والفَوْدُ: المَوْتُ. وفادَ يَفُودُ فَوْداً: مات؛ ومنه قول لبيد بن ربيعة يذكر الحرث بن أَبي شمر الغساني وكان كلُّ ملِك منهم كلما مضت عليه سنة زادَ في تاجه خَرَزَةً فأَراد أَنه عمر حتى صار في تاجه خرزات كثيرة:رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ سِتِّينَ حِجَّةً وعشرينَ حتى فاد، والشَّيْبُ شامِلُ وفي حديث سطيح: أَمْ فادَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ يقال: فادَ يَفُودُ إِذا مات، ويروى بالزاي بمعناه. وفَوْدا الخِباءِ: ناحيتاهُ. ويقال: تَفَوَّدَتِ الأَوْعالُ فوق الجبال أَي أَشْرَفَت. واستفاده: اقْتَناه. وأَفَدْتُه أَنا: أَعطيْتُه إِياه وسيأْتي بعض ذلك في ترجمة فيد لأَن الكلمة يائية وواوية. وفُدْتُ الزعفرانَ: خلَطْتُه، مقلوب عن دُفْتُ حكاه يعقوب. وفادَه يَفُودُه: مثل دافَه؛ وأَنشد الأَزهري لكثير يصف الجواري: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ، ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُودُ أَي مَدُوفٌ. وفادَ الزعفرانَ والوَرْسَ فَيْداً إِذا دَقَّه ثم أَمَسَّه ماء وفَيَداناً.


معجم تاج العروس
الكلمة: فوود
جذر الكلمة: فود

- : ( {الفَوْدُ: مُعْظَمُ شَعرِ الرأْس مِمَّا يَلِي الأُذُنَ) ، قَالَه ابنخ فارِسٍ وغيرُه. (و) الفَوْدُ: (ناحِيَةُ الرأْسِ) ، وهما} فَوْدَانِ، وَعَلِيهِ مَشَى صاحِبُ (الْكِفَايَة) ونقَله فِي البارع عَن الأَصمعيِّ وَقَالَ: إِن كلَّ شِقَ {فَوْدٌ، وَالْجمع: أَفوادٌ، وكذالك الحَيْدُ، قَالَ الأَغلب: فَانْطَحْ بِفَوْدَيْ رَأْسِه الأَركانَا وَيُقَال: بَدَا الشَّيبُ} بِفَوْدَيْهِ. وَفِي الحَدِيث. (كانَ أَكثَرُ شَيْبِهِ فِي {- فَوْدَيْ رَأْسِهِ) أَي ناحِيَتَيْه. وَقَالَ ابنُ السِّكِّيت: إِذا كَانَ للرَّجُلِ ضَفِيرَتَانِ يُقَال: للرّجُلِ فَوْدانِ. (و) الفَوْدُ: (النّاحِيَةُ) من كلِّ يْءٍ. (و) الفَوْدُ: (العِدْلُ) ، وقَعَدَ بَين} الفَوْدَيْنِ، أَي بينَ العِدْلَيْنِ. وَقَالَ مُعاويةُ لِلَبِيدٍ. كَم عَطاؤُكَ؟ قَالَ: أَلْفانِ وخَمْسُمائَةٍ. قَالَ: مَا بالُ العِلَاوَةِ بينَ الفَوْدَيْنِ. وَهُوَ مجَاز. (و) الفَوْدُ (الجُوَالِقُ) ، وهما فَوْدَانِ. (و) الفَوْدُ: (الفَوْجُ) ، وَالْجمع: أَفوادٌ، كأَفْواجٍ. (و) الفَوْد: (الخَلْطُ) ، يُقَال: فُدْتُ الزَّعْفَرانَ، إِذا خَلَطْته، مقلوبٌ عَن دُفْتُ، حَكَاهُ يَعقوب، {وفادَه} يَفُوده، مثل: دَافَه. يَدُوفُه، وأَنشد الأَزهريُّ لِكُثَيِّر، يَصِفُ الجَوَارِيَ: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ فِي كُلِّ مَهْجَعٍ ويُشرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ! مَفُودُ أَي مَدُوفٌ. (و) الفَوْد؛ (المَوْتُ) ، {فادَ} يَفُود {فَوْداً: ماتَ، وَمِنْه قولُ لَبِيدِ بن رَبِيعَةَ يَذْكرُ الحارِثَ بن أَبي شَمِر الغَسَّانيّ، وَكَانَ كلُّ مَلِكٍ مِنْهُم كُلَّمَّا مَضَت عَلَيْهِ سَنةٌ زادَ فِي تاجِهِ خَرَزةً، فأَراد أَنه عُمِّر حتَّى صارَ فِي تاجِه خَرَزَاتٌ كثيرةٌ: رَعَى خَرَزَاتِ المُلْكِ سِتِّينَ حِجَّةً وعِشْرِينَ حَتَّى فادَ والشَّيْبُ شامِلُ وَفِي حَدِيث سَطِيح: أَمْ فادَ فَازْ لَمَّ بِهِ شَأْوُ العَنَنْ (} كالفَيْدِ) بالياءِ، وسيأْتي. والفَوْزِ بالزَّاي، كَذَا فِي بعْضِ الرِّوَايَات، ( {يَفُود} وَيَفِيد) ، بالوَاو والياءِ، لُغَتَان صَحِيحتان. (و) {الفَوْد: (ذَهَابُ المالِ أَو ثَباتُه،} كالفَيْد فِيهِمَا) ، وسيأْتي قريب. (وَالِاسْم {الفائِدةُ) ، فَهِيَ واوِيَّة ويائِيَّة، لأَنَّ المصنِّف ذَكَرَهَا فِي المادَّتين. (} وأَفَادَهُ {واسْتفادَهُ} وتَفَيَّدَه: اقْتنَاه، وأَفدْتُه أَنا: أَعطيتُه إِيَّاهُ) ، وسيأْتي بعضُ ذالك فِي فَيَد، لأَن الكلمةَ يائِيَّة واوِيَّة. (و) {أَفَدْت (فُلاناً: أَهلكتُه وَأَمَتّهُ) ، هُوَ من قَوْلك: فادَ الرَّجُلُ} يَفِيدُ، إِذا مَاتَ، قَالَ عَمْرو بن شَأْسٍ فِي {الإِفادةِ بمعنَى الإِهلاك: وفِتْيَانِ صِدْقٍ قد} أَفَدْتُ جَزُورَهُمْ بذِي أَوَدٍ جَيْشِ المَنَاقِدِ مُسْبِله {أَفدْتها: نَحَرتُها وأَهْلكتُها. (} والفَوَادُ، كسَحَابٍ) : لُغَةٌ فِي ( {الفُؤَادِ) ، بالضّمّ والهمْز، وَقد تقدّم أَنه قِرَاءَةٌ لبعضٍ، وحَمَلُوها على الإِبدال، وذَكره المصنِّفُ أَيضاً فِي كتاب (البصائر) لَهُ. (} وتَفَوَّدَ الوَعِلُ فوقَ الجَبَلِ) ، إِذا (أَشْرَفَ) . (و) يُقَال: (رَجُلٌ مِتْلَافٌ {مِفْوادٌ) ، بِالْوَاو، (} ومِفْيادٌ) ، بالياءِ، (أَي مُتْلِفٌ {مُفِيدٌ) ، وأَنشد أَبو زيدٍ للقَتَّال: ناقَتُهُ تَرْمُلُ فِي النِّقالِ مُهْلِكُ مالٍ} ومُفِيدُ مَال (وَيُقَال: هُما {يَتفاوَدانِ العِلْمَ) ، هاكذا قَلوُ عامّةِ الناسِ (والصّوابُ) : أَنَّهما (} يَتفايَدانِ) بِالْمَالِ بينَهما، (أَي {يُفِيد كُلُّ) واحدٍ مِنْهُمَا (صاحِبَهُ) . هاكذا قالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ، وَهُوَ نَص عبارتِه. وتَوقَّف شيخُنا فِي وَجْهِ الصّوابِ، ظانًّا أَنه من اختيارات المصنِّف، وأَنها وَردَتْ واويَّةً ويائِيَّةً، من غير إِنكارٍ، وَلَو نَظَرَ إِلى بَقِيَّةِ قولِ ابنِ شُمَيْلٍ وَهُوَ: بالمالِ بينَهما، لزال الإِشكالُ. فتَأَمَّل. ومِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: وَمن الْمجَاز: ارْفَعْ فَوْدَ الخِبَاءِ، أَي جانِبَه وناحِيَتَه. وأَلْقَت العُقَابُ} فَوْدَيْهَا على الهَيْثَم، أَي جَناحَيْهَا، وَقَالَ خُفَاف: مَتَى تُلْقِ فَوْدَيْهَا على ظَهْر ناهِضٍ ونَزَلَوا بَين فَوْدَي الوَادِي. واستلمْتُ فَوْدَ البَيتِ: رُكْنَه. وجعلتُ الكَتَابَ فَوْدَيْنِ: طَوَيْتُ أَعلاه على أَسْفَلِه، حتَّى صَار نِصْفَيْنِ. كلُّ ذالك فِي الأَساس.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: فوود
جذر الكلمة: فود

- ـ الفَوْدُ: مُعْظَمُ شَعْرِ الرأسِ مما يَلي الأُذُن، وناحِيَةُ الرأسِ، والناحِيَةُ، والعِدْلُ، والجُوالِقُ، والفَوْجُ، والخَلْطُ، والمَوْتُ، ـ كالفَيْدِ، يَفودُ ويَفيدُ، وذهابُ المالِ، أو ثباتُهُ، ـ كالفَيْدِ فيهما، والاسمُ: الفائِدَةُ. ـ وأفادَهُ واسْتَفادَهُ وتَفَيَّدَهُ: اقْتَنَاهُ. ـ وأفَدْتُهُ أنا: أعْطَيْتُهُ إيَّاهُ، ـ وـ فلاناً: أهْلَكْتُهُ وأمَتُّهُ. ـ والفوادُ، كسَحابٍ: الفُؤادُ. ـ وتَفَوَّدَ الوَعِلُ فَوْقَ الجبَلِ: أشْرَفَ. ـ ورجلٌ مِتْلافٌ مِفْوادٌ ومِفْيادٌ، أي: مُتْلِفٌ مُفيدٌ، ويقالُ: هُما ـ يَتَفاوَدانِ العِلْمَ، والصَّوابُ: يتفايَدانِ، أي: يُفيدُ كُلٌّ صاحِبَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فوود
جذر الكلمة: فود

- المِفْآدُ، والمِفْأَدُ، والمِفْأدَةُ : أَداةٌ يُشْوَى بها اللحمُ.|المِفْآدُ أداةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّور. والجمع : مفائيدُ، و مفائدُ., تَفَوَّدَ الوَعْلُ فوق الجبل: أَشرف., المِفْوَادُ : المفيدُ. يقال: فلانٌ مِتْلاَفٌ مِفواد., أَفَادَ فلانٌ عِلْمًا أَو مالاً: اكتسَبَهُ. يقال: أَفاد منه مالاً أًو عِلْمًا.|أَفَادَ فلانًا عِلْمًا أَو مالاً: أَكْسَبَهُ إِيَّاهُ.|أَفَادَ المَلَّةَ عن الخُبْزِ: أَزَالَها., الوَفَّادُ : الكثيرُ الوفود., فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ فَادَتْ فَيْدًا: حَصَلَتْ.|فَادَتْ المالُ لفلانٍ: ثَبَتَ.|فَادَتْ فلانٌ: تبختَرَ.|فَادَتْ فلانٌ الشيءَ: حَذِره فعدَلَ عنه.|فَادَتْ المرأَةُ الطِّيبَ: دلكَتْهُ في الماءِ ليذُوبَ.|فَادَتْ الزَّعْفَرانَ: دقَّهُ، وبَلَّهُ بماءٍ., الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن.|الفَوْدُ الشعرُ النابتُ فوقه.| وهما فَرْدَان. يقال: حلَّ الشَّيْبُ بفَوْدَيْهِ.| ولفلان فَوْدَان: إِذا كان له ضفيرتان. والجمع : أَفْوَادٌ.|الفَوْدُ الجانبُ. يقال: نزلوا بين فَوْدَي الوادي: جانبيه.| وأَلقت العُقابُ فَوْدَيْها على الهيثم: أَلقت جناحَيْها على فرخها.|الفَوْدُ العِدْلُ. يقال: قَعَدَ بين الفَوْدَين: العِدْلين. يقال: جَعَلَ الصحيفةَ فَوْدَين: طَوَى أَعلاها على أَسفلها., فَادَ المالُ فَادَ فَوْدًا: ثَبَتَ لصاحبه., أَفَادَ فلانٌ المالَ: حصَّله واقتناه.|أَفَادَ فلانًا المالَ: أَعطاه إِيَّاهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فوود
جذر الكلمة: وود

- التَّوْآدُ : الرَّزانة والتأنِّي., وَادَّهُ مُوادّةٌ، ووِددًا : حابّه., أوّده : عَطَفه وَعَوَّجه.


المعجم الغني
الكلمة: فوود
جذر الكلمة: فود

- جمع: أَفْوَادٌ. | 1- أَصَابَهُ فِي فَوْدِهِ : جَانِبُ الرَّأْسِ مِمَّا يَلِي الأُذُنَيْنِ إِلَى الأَمَامِ.|2- بَدَأَ الشَّيْبُ بِفَوْدَيْهِ : الشَّعْرُ الَّذِي عَلَى جَانِبِ الرَّأْسِ مِمَّا يَلِي الأُذُنَيْنِ., (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَفَدْتُ، أَسْتَفيدُ، اِسْتَفِدْ، مصدر اِسْتِفادَةٌ- اِسْتَفادَ مِنْ دُرُوسِهِ :اِنْتَفَعَ- يَسْتَفِيدُ مِنْ وَقْتِ فَراغِهِ., (مصدر أفَادَ).|1- أدْلَى الشَّاهِدُ بِإفَادَةٍ كَاذِبَةٍ : بِمَعْلُومَاتٍ، بِأخْبَارٍ.|2- كَانَتْ إفَادَتُهُ كَبِيرَةً مِنْ قِرَاءتِهِ : التَّوْظِيفُ، الاسْتِعْمَالُ، الاِسْتِخْدَامُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أفَدْتُ، أُفِيدُ، أفِدْ، مصدر إِفَادَةٌ.|1- أفَادَ الرَّجُلُ مَالاً مِنْ تِجَارَتِهِ : اِكْتَسَبَهُ.|2- أفَادَ مِنْهُ عِلْماً أوْ مَالاً : أخَذَهُ مِنْهُ.|3- أفَادَهُ بِمَا يَعْرِفُ : أخْبَرَهُ، أعْلَمَهُ.|4- أفَادَتِ الجُمْلَةُ مَعْنىً وَاضِحاً : عَبَّرَتْ جَيِّداً، كَانَتْ جَيِّدَةً فِي تَعْبِيرِها عَنِ الْمَعْنَى., (مصدر اِسْتَفادَ).|-الاِسْتِفادَةُ مِنْ مَجْهوداتِهِ : الاِنْتِفاعُ بِها., (فاعل من أَفَادَ).|1- كَلاَمٌ مُفِيدٌ : تَامٌّ، نَافِعٌ- عَمَلُهُ مُفِيدٌ :-كِتَابٌ مُفِيدٌ.|2- جُمْلَةٌ مُفِيدَةٌ : تَامَّةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: فوود
جذر الكلمة: فود

- 1- متلف ، جمع : مفاويد, 1- مصدر أفاد|2- معلومات يدلي بها المرء أمام القاضي أو الشرطي أو غيرهما من المسؤولين|3- تصريح خطي يعطاه المرء يشهد على صحة المعلومات المتعلقة بأحواله الشخصية ، أو ممتلكاته العقارية ، أو علاماته إذا كان تلميذا ، الخ, 1- فاد : من يخلص الأسير ونحوه بالمال أو سواه|2- فاد : لقب المسيح عند المسيحيين, 1- فاد المال له : ثبت ، حفظ ، دام|2- فادت له فائدة : حصلت|3- فاد : تبختر واختال, 1- إستفاد علما أو مالا أو غيرهما : اكتسبه|2- إستفاد الشيء : اقتناه ، ملكه, 1- أفاد المال : اقتناه ، اكتسبه|2- أفاد منه مالا أو علما : أخذه منه ، اكتسبه|3- أفاده مالا أو علما أو نحوهما : أعطاه إياه|4- أفاده : أماته|5- أفاد الجزور : ذبحها, 1- تفود الوعل فوق الجبل : أشرف ، وقف على قمته, 1- مصدر فاد يفود|2- جانب الرأس مما يلي الأذنين إلى الأمام|3- شعر على جانب الرأس مما يلي الأذنين|4- كيس كبير|5- حقيبة|6- فوج|7- ناحية ، جانب : « فود الوادي »|8- « فود البيت » : ركنه, 1- موضع الوقود, 1- مفآد : خشبة أو حديدة تحرك بها النار|2- مفآد : أداة يشوى بها اللحم


المعجم الرائد
الكلمة: فوود
جذر الكلمة: وود

- 1- معوج ، مائل ، جمع : أود ، مؤنث أوداء, 1- مصدر أود|2- إعوجاج : « أقام أوده »|3- كد وتعب, 1- تأن ، رزانة, 1- تواد الحبيبان : أحب كل منه ما الآخر, 1- مصدر وأد|2- دفن الفتاة حية مخافة الحاجة أو العار كان بعض الأعراب في الجاهلية يئدون بناتهم ، ولكن الإسلام حرم هذه العادة|3- صوت عال شديد|4- هدير الجمل, 1- مصائب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فوود
جذر الكلمة: فود

- ف ود: (فَوْدُ) الرَّأْسِ جَانِبَاهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: فوود
جذر الكلمة: فود

- نَفاد :مصدر نفِدَ., مُفاد :اسم مفعول من أفادَ/ أفادَ من. |• مفاد الأمر: محتواه، مضمونه، ما يستفاد منه :-نشرت تصريحات مُفادُها وجود أزمة بين البلدين., مُفيد :مؤ مُفيدة.|1- اسم فاعل من أفادَ/ أفادَ من |• المختصَر المفيد: ما قلَّ ودلَّ. |2 - ذو فائدة، مؤدّ إلى منفعة :-كتاب/ عمل مُفِيد., مُستفاد :- اسم مفعول من استفادَ/ استفادَ من. |2 - فائدة.


المعجم المعاصر
الكلمة: فوود
جذر الكلمة: وود

- أَوْد :مصدر آدَ., وادَّ يُوَادّ ، وادِدْ / وادَّ ، وِدادًا ومُوادَّةً ، فهو مُوادّ ، والمفعول مُوادّ | • وادَّ أخاه حابَّه وبادله المودَّة :- {لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ} ., أوِد :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أوِدَ., أَوَد :- مصدر أوِدَ |• أقام أَوَدَه: أزال اعْوِجاجَه، أصلح أمرَه، قوَّمه. |2 - معاش :-قام بأوَد عائلته: قام بإعالتها |• قام بأَوَده: أعطاه ما يحفظ رمقه., توادَّ يَتَوادّ ، تَوادَدْ / تَوادَّ ، توادًّا ، فهو مُتَوادّ | • توادَّ الصَّديقان تحابَّا، وودَّ كلٌّ منهما الآخر :-تعارفا وهما مسافران وتوادّا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فوود
جذر الكلمة: فود

- الرأسفوْد : جانباه. يقال: بدا الشيب بفوْديْه. قال ابن السكيت: إذا كان للرجل ضفيرتان يقال: لفلانفوْدان. وقعد بين الفوْديْن، أي بين العدْلين. وفاد يفيد ويفود، أي مات. وقال لبيد: رعى خرزات الملك ستّين حجّة ... وعشرين حتّى فاد والشيب شامل



الأكثر بحثاً