المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فياص
جذر الكلمة: فيص

- ابن الأَعرابي: الفَيْصُ بيانُ الكلام. وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: كان يقولُ في مرضِه: الصلاةَ وما ملكتْ أَيمانُكم، فجعل يتكلم وما يُفِيصُ بها لِسانُه أَي ما يُبِينُ. وفلانٌ ذو إِفاصة إِذا تكلَّم أَي ذو بيان. وقال الليث: الفَيْصُ من المُفاوَصة وبعضهم يقول مُفَايصة. وفاصَ لِسانُه بالكلام يَفِيص وأَفاصَه أَبانَه. والتفاوُصُ: التكالمُ منه انقلبت واواً للضمة، وهو نادر، وقياسه الصحة. وأَفاصَ الضَّبُّ عن يده: انفرجت أَصابعُه عنه فخَلَص. الليث: يقال قَبَضْت على ذنب الضَّبِّ فأَفاصَ من يَدِي حتى خلَص ذَنبه وهو حين تنفرج أَصابعُك عن مقْبِض ذنبه، وهو التفاوُص. وقال أَبو الهيثم: يقال قبضت عليه فلم يَفِصْ ولم يَنْزُ ولم يَنُصْ بمعنى واحد. قال: ويقال واللّه ما فِصْت كما يقال: واللّه ما بَرِحْت؛ قال ابن بري: ويقال في معناه اسْتفاصَ؛ قال الأَعشى: وقد أَعْلَقَتْ حَلَقات الشَّباب، فأَنَّى لِيَ اليومَ أَن أَسْتَفِيصا؟ قال الأَصمعي: قولهم ما عنه مَحِيصٌ ولا مَفِيصٌ أَي ما عنه مَحِيدٌ. وما استطعت أَن أَفِيصَ منه أَي أَحِيدَ؛ وقول امرئِ القيس: مَنابِتُه مِثْل السَّدوسِ، ولَوْنُه كشَوْكِ السَّيال، فهو عَذْبٌ يَفِيص قال الأَصمعي: ما أَدْرِي ما يَفِيص، وقال غيره: هو من قولهم فاصَ في الأَرض أَي قَطَر وذَهَب. قال ابن بري: وقيل يفيص يَبْرُق، وقيل يتكلم، يقال: فاصَ لِسانُه بالكلام وأَفاصَ الكلامَ أَبانَه، فيكون يَفِيصُ على هذا حالاً أَي هو عَذْبٌ في حال كلامه. ويقال: ما فِصْتُ أَي ما بَرِحْت، وما فِصْتُ أَفعل أَي ما بَرِحْت، وما لكَ عن ذلك مَفِيصٌ أَي مَعْدِلٌ؛ عن ابن الأَعرابي.


المعجم الوسيط
الكلمة: فياص
جذر الكلمة: فيص

- المَفِيصُ المَفِيصُ يقال: ماله منه مَفيصٌ: مَحِيد ومَعدِل.


المعجم الرائد
الكلمة: فياص
جذر الكلمة: فيص

- 1- « ما له عنه مفيص » : أي معدل ومحيد, 1- أفاص الكلام : أبانه ، أوضحه|2- أفاص الصيد من يده : أفلت منه|3- أفاص الماء : سال|4- أفاصت يده : انفرجت أصابعها عن واتسع ما بينها , 1- فاص في الأرض : ذهب|2- فاص منه : حاد ، إبتعد|3- فاص : « ما فصت أفعل » : أي ما برحت|4- فاص : « ما يفيص به لسانه » : أي ما يفصح


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فياص
جذر الكلمة: فيص

- ف ي ص: يُقَالُ وَاللَّهِ مَا (فَاصَ) أَيْ مَا بَرِحَ. وَمَا عَنْهُ مَحِيصٌ وَلَا (مَفِيصٌ) أَيْ مَا عَنْهُ مَحِيدٌ. وَمَا اسْتَطَعْتُ أَنْ (أَفِيَصَ) مِنْهُ أَيْ أَحِيدَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فياص
جذر الكلمة: فيص

- المفاوصة وفي الحديث: البيان. يقال ما أفاص بكلمة. قال يعقوب: أي ما تخلّصها ولا أباﻧﻬا. قال: ويقال: والله ما فصت، كما تقول: والله ما برحت. ويقال: قبضت على ذنب الضبّ فأفاص من يدي حتّى خلّص ذنبه. قال الأصمعيّ: قولهم: ما عنه محيص ولا مفيص، أي ما عنه محيد. وما استطعت أن أفيص منه، أي أحيد. وقال غيره: هو من قولهم فاص في الأرض، أيقطر وذهب. يقال: ما فصْت أي ما برحت.



الأكثر بحثاً