المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فيرهاد
جذر الكلمة: رهد

- رَهَّدَ الرجلُ إِذا حَمُقَ حماقةُ محكَمَة. ورهَدَ الشيءَ يَرْهَدُه رَهْداً: سحقه سحقاً شديداً، والكاف أَعرف. والرَّهادة: الرَّخاصَة. والرَّهِيدُ: الناعم الرَّخْصُ. وفتاة رَهِيدة: رَخْصة. والرَّهيدة: بُرٌّ يدق ويصب عليه لبن.


معجم لسان العرب
الكلمة: فيرهاد
جذر الكلمة: فرهد

- الفُرْهُدُ، بالضم: الحادرُ الغليظ من الغلمان. ابن سيده: الفُرْهُودُ الحادِرُ الغليظ وهو الناعم التارُّ؛ ويقال: غلام فُلْهُدٌ، باللام أَيضاً، أَي ممتلئ، وقيل: الفُرْهد الناعم التارُّ الرَّخْصُ، وقال: إِنما هو الفُرْهد، بالفاء وضم الهاءِ والقاف فيه تصحيف. والفُرْهُدُ والفُرْهُودُ: ولد الأَسد؛ عُمانِيَّة؛ وزعم كراع أَن جمع الفُرْهُدِ فَراهِيدُ كما جمع هُدْهُدٌ على هَداهِيدَ؛ قال ابن سيده: ولا يؤمن كراع على مثل هذا إِنما يؤمن عليه سيبويه وشبهه؛ وقيل: الفرهود ولد الوَعلِ. وفَراهِيدُ: حيّ من اليمن من الأَزد. وفُرْهُود: أَبو بطن. الصحاح: الفُرْهُود حيّ من يَحْمَد (* قوله «يحمد» كيمنع وكيعلم مضارع أعلم أبو قبيلة، الجمع اليحامد). وهم بطن من الأَزد يقال لهم الفراهيد منهم الخليل بن أَحمد العروضي. يقال: رجل فراهيديّ وكان يونس يقول فُرْهُودي.


معجم تاج العروس
الكلمة: فيرهاد
جذر الكلمة: رهد

- : (رَهَدَهُ) ، أَي الشيْءِ (كمَنَعَهُ) يَرْهَدُه رَهْداً. أَهمله الجوهَرِيُّ، وَفِي التكملة: أَي (سَحَقه) سَحْقاً (شَدِيداً) ، وَالْكَاف أَعرف. (والرَّهَادَة) ، بالفتحِ: (النَّعْمةُ) والرَّخَاصةُ، عَن اللّيث. (و) الرَّهِيد الناعِمُ الرَّخْص. و (الرَّهِيدَةُ: الشَّابَّةُ الرَّخْصَةُ الناعِمَةُ من النّساءِ. (و) الرَّهِيدَة: (البُرُّ يُدَقُّ ويُصَبُّ عَلَيْهِ لَبَنٌ) فيؤْكل. (والرَّهْوَدِيَّةُ) ، بِفَتْح وضمّ: (الرِّفْقُ) والسُّكون، يُقَال: مَا عِنْدِي فِي هاذا الأَمْرِ رَهْوَدِية وَلَا رَخْوَدِيَّة، أَي لَيْسَ عِنْدِي فِيهِ رِفْقٌ وَلَا مهَاوَدَةٌ. (وَرهَّدَ تَرْهِيداً: أَتى بالحَمَاقَة العَظيمَةِ) المُحْكَمَةِ. وَفِي التكملة: إِذا حَمُقَ حَمَاقَةً مُحْكَمَةً. (وأَمْرٌ مَرْهُودٌ: لم يُحْكَمْ) ، نَقله الصاغانيُّ. (وتَركتُهُمْ مَرْهُودِينَ: غَيْرَ عازِمِينَ على أَمْرٍ) وَلَا جازِمِينَ بِهِ. نَقله الصاغَانيّ.


معجم تاج العروس
الكلمة: فيرهاد
جذر الكلمة: فرهد

- : (الفُرْهُدُ، بالضّمّ، و) زادَ ابنُ سَيّده: (الفُرْهُود) أَيضاً: (الحادِرُ الغَلِيظُ) من الغِلْمَان. (و) هُوَ (النّاعِمُ التَّارُّ) ، الرَّخْصُ. وَقَالَ: إِنَّما هُوَ الفُرْهُد بالفاءِ، وضمّ الهاءِ والقافُ فِيهِ تصحيفٌ. (و) الفُرْهُد، والفُرْهُود: (وَلدُ الأَسَدِ) ، عُمَانِيَّةٌ. وسيأْتي فِي كَلَام الخليلِ، حِين سأَله الأَصمعيُّ: وَمَا فَرَاهِيدُ؟ قَالَ: جَرْوُ الأَسَدِ، بلُغة عُمانَ. وَفِي اللِّسَان: وزَعمَ كُرَاع أَنَّ جَمْع الفُرْهُد: فَرَاهِيدُ، كَمَا جُمِعَ هُدْهُدٌ على هَداهِيدَ. قَالَ ابْن سَيّده: وَلَا يُؤْمَن كُرَاع على مثْلِ هاذا، إِنَّما يُؤْمَن عَلَيْهِ سيبويهِ وشِبْهُه. (و) الفُرْهُدُ: (الغُلامُ المُمْتلِيءُ) الجسمِ، (الحَسَنُ) الوَجْهِ وَفِي بعض النُّسخ: الممتلىءُ الحُسْنِ بالإِضافة (ويُفْتَح) ، وهاذا عَن الصاغانيِّ، والقافُ تصحيفٌ، كَمَا تقدَّمَ. وَيُقَال أَيضاً: غلامٌ فُلْهُدٌ، بِاللَّامِ، وسيأْتي. (والفُرْهُود) ، بالضَّمّ: (وَلَدُ الوَعِلِ) . (و) فْرْهُودٌ: (أَبُو بَطْنٍ) من يَحْمَدَ وهم بطْنٌ من الأَزْدِ، (مِنْهُم) إِمام الصَّنْعَةِ (الخَلِيلُ بن أَحْمَدَ) العَرُوضِيُّ، (وَهُوَ فُرْهُودِيٌّ) بالضّمِّ،. هاكذا كَانَ يَقولُه يُونُسُ، (وفَراهِيدِيٌّ) ، كَمَا هُوَ المشهورُ، والأَكثرُ فِي الِاسْتِعْمَال. رُوِيَ عَن الأَصمعيِّ، أَنّه قَالَ: سأَلْتُ الخَلِيلَ بنَ أَحمدَ: مِمّن هُوَ، فَقَالَ: من أَزْدِ عُمَانَ، من فَرَاهِيدَ. قُلْتُ: وَمَا فَرَاهِيدُ؟ قَالَ: جَرْوُ الأَسَدِ، بلُغَة، عُمَانَ. وَقَالَ الرّشاطيّ: فِي الأَزدِ الفَرَاهِيدُ بن شَبابَة بن مالِك بن فَهْم بن غَنْمِ بن دَوْس. كَذَا لابنِ الكَلْبِيِّ. وَقَالَ ابنُ دُرَيْد: فُرْهُودُ بنُ شَبابةَ. وَفِي البغية: هُوَ فَراهِيدُ بنُ مالِكِ بنِ فَهْمِ بنِ عبدِ الله بن مَالك بن نَصْر بن الأَزدِ. قلت: وبَقِيَ على المصنّف من هاذه القَبِيلَةٍ: أَبو عمرٍ ومُسْلم بن إِبراهِيمَ الأَزْدِيّ الفَرَاهيدِيّ القَصّاب، بَصْرِيٌّ ثِقَةٌ. روَى عَن هِشام الدَّسْتُوائيّ، وشُعبَة، وَعنهُ البُخَاريُّ وغيرُه. ذكره ابنُ الأَثير. (والفَرَاهِيدُ: صِغَارُ الغَنَمِ) كأَنَّه جَمْعُ فُرْهُودٍ، على قولِ كُرَاع. (وفِرْهَادُ، بِالْكَسْرِ) ، والمشهورُ الْفَتْح، وهاكذا هُوَ بخطِّ الصاغانيِّ أَيضاً: (اسْمٌ أَعْجَمِين) لبعضِ المُلُوك، وفِرْهَادُ وشِيرِين، قِصَّتُهما مشهورةٌ عِندَهُم. قَالَ شيخُنا وصرَّح ابنُ الأَثير بأَنَّ دالَ فِرْهَاد معجمةٌ، فَلَا يُذْكَر هُنَا. (وفِرْهادْ جِرْدْ) ، بِكَسْر الفاءِ على حسب ضبْطِه السابِق، والصَّواب بِفَتْح الفاءِ، وَكسر الْجِيم، وَسُكُون الرَّاءَينِ، والدَّالينِ: (لَا بِمَرْوَ) ، وضبطها ابنُ الأَثِير بفتْح الفاءِ أَيضاً وإِعْجَام الدَّال. مِنْهَا: أَبو يَحْيَى زكريّا بن دلشاد بنُ مُسلِم، عَن محمّد بن رافعٍ، وعليّ بن خَشْرَم، وَعنهُ أَبو عُمَر الزَّاهِدُ، قَالَ الصاغانيُّ: هُوَ مُرَكَّبٌ. (وجِرْدْ) بِالْكَسْرِ (مُعَرَّبُ كِرْد، أَي عَمِلَ) ، هاكذا هُوَ مضبوط بِالْكَسْرِ، وَالَّذِي يُعرَف من قَوَاعِد اللِّسَان أَنَّ الَّذِي بمعنَى عَمِل: كَرْد، بِفَتْح الْكَاف الْعَرَبيَّة. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: تَفَرْهَدَ الغُلامُ، إِذا سَمِنَ، وَلَا يُوصَف بِهِ الرُّجُلُ، وغُلامٌ مُفَرْهَدٌ. وفَرْهَادْ جِرْدْ: قَرْيَة أُخْرَى بِنَيْسَابُورَ مِنْهَا أَبو الفضْل صالحُ بنُ نُوحِ بن منصورٍ النَّيْسَابُورِيّ. وفَرْهادَانُ: قَرْيَةٌ أُخْرَى، نُسِب إِليها عبدُ الله بن محمدّ بن سَيَّار. ويُرْوَى إِعجامُ الدَّال فِي الكُلّ. وعَدَا حَتَّى فَرْهَد، أَي انتفَخَ، وفَرْهَدَتْ نَفْسُه، إِذا ضاقَتُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: فيرهاد
جذر الكلمة: فرهد

- ـ الفُرْهُدُ، بالضم، والفُرْهودُ: الحادِرُ الغليظُ، والناعِمُ التَّارُّ، ووَلَدُ الأَسَدِ، والغلامُ المُمْتَلِئُ الحَسَنُ، ويفتحُ. ـ والفُرْهودُ: ولَدُ الوَعِلِ، وأبو بَطْنٍ، منهم: الخليلُ بنُ أحمد، وهو فُرْهودِيٌّ وفَراهيدِيٌّ. ـ والفَراهيدُ: صِغارُ الغَنَمِ. ـ وفِرْهادُ، بالكسر: اسْمٌ أعجَمِيٌّ. ـ وفِرْهادْجِرْدْ: ة بمرو، وجِرْدْ: مُعَرَّبُ: كِرْد، أي: عَمِلَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فيرهاد
جذر الكلمة: رهد

- رَهَّدَ : أَتى بالحَماقة العظيمة., المَرْهُودُ المَرْهُودُ أمْرٌ مَرْهُودٌ: لم يُحْكَم.| وتَرَكَهم مَرْهُودِين: غيرَ عازمين على أمْرٍ., رَهُدَ رَهُدَ رَهَادَةً: كان ناعمًا رَخْصًا فهو زْهِيدٌ، وهي رهيمة., رَهَدَهُ : رَهَدَهُ رَهْدًا: سحَقه سَحْقًا شُديدًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: فيرهاد
جذر الكلمة: فرهد

- الفُرْهُودُ : الفرْهُد. والجمع : فَرَاهِيد., فرْهَدَ الغُلامُ: امتلأ وحَسُنَ.|فرْهَدَ عدَا حتَّى انتفخ.|فرْهَدَ نفسُه: ضاقت., تَفرْهَدَ الغُلامُ: سَمِنَ وجَمُلَ., الفُرْهُدُ من الغلمان: الحسن الممتلئ.|الفُرْهُدُ ولد الأسد.


المعجم الرائد
الكلمة: فيرهاد
جذر الكلمة: رهد

- 1- ناعم, 1- لطف ، رفق ، لين, 1- رهيدة من النساء : الناعمة الرخصة|2- رهيدة : قمح يدق ويصب عليه لبن, 1- مصدر رهد|2- نعمة ، سعة : « رهادة الحياة », 1- كثير الزهد, 1- مرهود : رجل لا يكون عازما على أمر|2- مرهود : « أمر مرهود » : لم يحكم, 1- أتى بالحماقة العظيمة, 1- رهد الشيء : سحقه سحقا شديدا 2, 1- رهد الشيء : كان ناعما طريئا, 1- رهدن : أبطأ ، تأخر|2- رهدن في المشي : استدار فيه


المعجم الرائد
الكلمة: فيرهاد
جذر الكلمة: فرهد

- 1- تفرهد الغلام : سمن وصار جميلا, 1- غلام حسن ممتلىء, 1- فرهد : إمتلأ وصار حسنا|2- فرهدت نفسه : ضاقت, 1- فرهود : غلام حسن ممتلىء|2- فرهود : ولد الوعل|3- فرهود : ولد الشاة|4- فرهود : ولد الأسد


المعجم المعاصر
الكلمة: فيرهاد
جذر الكلمة: فرهد

- فرهدَ يفرهد ، فرهدةً ، فهو مفرهِد | • فرهد الفتى |1 - حسُن وجمُل وامتلأ. |2 - عدا حتى جهِد. |• فرهدت نفسُه: ضاقت :-فرهدت نفوسهم من شدّة الحرّ., تفرهدَ يتفرهد ، تفرهُدًا ، فهو متفرهِد | • تفرهد الغلامُ |1 - فرهد؛ سمِن وجمُل. |2 - فرهد؛ عدا حتى جهِد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فيرهاد
جذر الكلمة: فرهد

- فرهدَ يفرهد ، فرهدةً ، فهو مفرهِد | • فرهد الفتى |1 - حسُن وجمُل وامتلأ. |2 - عدا حتى جهِد. |• فرهدت نفسُه: ضاقت :-فرهدت نفوسهم من شدّة الحرّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فيرهاد
جذر الكلمة: فرهد

- بالضم الفرْهد : الحادر الغليظ.



الأكثر بحثاً